وصف و معنى و تعريف كلمة رتانا:


رتانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح رتانا في معاجم اللغة العربية:



رتانا

جذر [رتن]

  1. رَتا: (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا ، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ : رماه
    • رَتَا القلبَ : قوّاه ، وفي الحديث : أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء : حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  2. رُتَاة: (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي
,
  1. رَتَبَ
    • ـ رَتَبَ رُتُوباً : ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ ، كتَرَتَّبَ ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً .
      ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ : الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ ،
      ـ تُرْتَبُ : الأَبَدُ ، والعَبْدُ السُّوءُ ، والتُّرابُ ،
      ـ جاؤُوا تُرْتُباً : جَميعاً .
      ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً : شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه .
      ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ : المَنْزِلَةُ .
      ـ الرَّتَبُ : الشِّدَّةُ والانْصِبابُ ، وقد أرْتَبَ ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ ، وغِلَظُ العَيْشِ ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى ، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً .
      ـ رَتْباءُ : الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها .
      ـ أرْتَبَ إرْتاباً : سَأَلَ بَعْدَ غِنىً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَتَمَهُ
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ : كسَرَه ، أو دَقَّهُ ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ .
      ـ الرَّتْمَةُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ , ج : رَتْمٌ ، كالرَّتيمَةِ , ج : رَتائمُ ورِتامٌ .
      ـ أرْتَمَهُ : عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ .
      ـ الرَّتَمُ : نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ ، وبِزْرُه كالعَدَسِ ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا ، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ ، الواحدةُ : رَتَمَةٌ ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ ، والمَحَجَّةُ ، والكلامُ الخَفِيُّ ، والحياءُ التامُّ . وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها ، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما ، قال : إنَّ أهلَه لم تَخُنه ، وإلاَّ فقد خانَتْه ، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ .
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ : نَشَأ ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ ، وهُمْ رَتامَى ،
      ـ رَتَمَ المِعْزى : رَعَتْه .
      ـ الرَّتْماءُ : الناقةُ تَأْكُلُه ، وتَألَفُه ، وتَكلَفُ به ، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ .
      ـ رُتامٍ : الرُّفاتُ .
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ : ما تَكَلَّمَ .
      ـ مازالَ راتِماً : مُقيماً .
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ .
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ ، وتُرْتَمٍ : دائمٌ .
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ : أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ .
      ـ الرَّتِيمُ : السَّيْرُ البطيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ : شَدَّه ، وأرْخاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَتاهُ القلبَ : قَوَّاهُ ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ : جَذَبَها رَفيقاً ،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا : أشارَ ، وضم ، وخَطَا .
      ـ رَّتْوَةُ : الخَطْوَةُ ، وشَرَفٌ من الأرضِ ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ ، والدَّعْوَةُ ، والقَطْرَةُ ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ ، أو نحوُ مِيلٍ ، أو مَدَى البَصَرِ .
      ـ رَّاتِي : العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ .
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتَّ في عَضُدِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَتُّ
    • ـ الرَتُّ : الرَّئِيسُ ، الجمع : رُتَّانٌ ورتُوتٌ .
      ـ رُتُوتُ : الخنازيرُ .
      ـ رُتَّةُ : العجمةُ ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ . وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ .
      ـ رَتْرَتَ : تَعْتَعَ في التاءِ .
      ـ رُتَّى : اللَّثْغاءُ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ : بَدْرِيُّ .
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ : كريمٌ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. رَتيم
    • رتيم - ج ، رتامى
      1 - مصدر رتم . 2 - سير بطيء . 3 - مكسور . 4 - من المعزى : المصاب بغشي من أكل « الرتم »، وهو شجر .

    المعجم: الرائد

  6. رُتام
    • رتام
      1 - رفات ، جثة

    المعجم: الرائد

  7. الرُّتَامُ
    • الرُّتَامُ : الرُّفات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رتَمة
    • رتمة - ج ، رتم ورتام
      1 - رتمة : واحدة الرتم . 2 - رتمة : خيط أو نحوه يشد في الإصبع للتذكر .


    المعجم: الرائد

  9. رتب الأمر أو الشّيء
    • ثبَت واستقر ولم يتحرّك :- رتب على الصّلاة .

    المعجم: عربي عامة

  10. رتب الشّخص بالبلد
    • أقام به .

    المعجم: عربي عامة

  11. رتّب الشّيء
    • أثبته وأقرّه بنظام :- رتّب الجندَ / الطلائعَ - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر .


    المعجم: عربي عامة

  12. رتب
    • ر ت ب : الرُّتْبَةُ و المَرْتَبَةُ المنزلة و رَتَبَ الشيء ثبت وبابه دخل وأمر رَاتِبٌ أي دائم ثابت

    المعجم: مختار الصحاح

  13. رَتَبَ
    • رَتَبَ رَتَبَ ُ رُتُوبًا : ثَبَتَ واستقر في المقام الصعب .
      و رَتَبَ فلان : انتصب قائما .
      و رَتَبَ سأل الناس بعد غِنى .
      و رَتَبَ الشيءَ : أثبتَهُ .
      و رَتَبَ نَصبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَتَبَ
    • [ ر ت ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رَتَبْتُ ، أرْتُبُ ، اُرْتُبْ ، مصدر رُتُوبٌ .
      1 . :- رَتَبَ الرَّجُلُ :- : ثَبَتَ ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ .
      2 . :- رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ :- : اِنْتَصَبَ قَائِماً .
      3 . :- رَتَبَ العَمُودَ :- : أثْبَتَهُ ، نَصَبَهُ .

    المعجم: الغني

  15. رَتَّبَ
    • [ ر ت ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). رَتَّبْتُ ، أُرَتِّبُ ، رَتِّبْ ، مصدر تَرْتِيبٌ .
      1 . :- رَتَّبَتْ بَيْتَهَا تَرْتِيباً بَدِيعاً :- : نَظَّمَتْهُ وَنَسَّقَتْ أَثَاثَهُ تَنْسِيقاً بَديعاً .
      2 . :- عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً :- : أنْ يُسَوِّيَهَا .
      3 . :- رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ :- : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ .

    المعجم: الغني

  16. رَتْبٌ
    • [ ر ت ب ]. ( مصدر رَتَبَ ). :- رَتْبُ الأَصَابِعِ :- : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى .

    المعجم: الغني

  17. رَتْب
    • رَتْب :-
      مصدر رتَبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. رتب
    • رتب
      1 - رتب : شدة ، صعوبة . 2 - رتب : ما أشرف من الأرض . 3 - رتب : صخور متقاربة وبعضها أرفع من بعضها الآخر . 4 - رتب الفوت بين الخنصر والبنصر من الأصابع ، وبين البنصر والوسطى .

    المعجم: الرائد

  19. رتَّبَه
    • رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه .
      ـ و رتَّبَه جعله في مرتبته .
      ويقال : رَتبَ الطلائع في المرات والمراقب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رتب
    • رتب - ترتيبا
      1 - رتب الشيء : أثبته . 2 - رتبه : جعله في مرتبته . 3 - رتب الشيء : نظمه ، نضده .

    المعجم: الرائد

  21. رَتب
    • رتب - يرتب ، رتبا ورتوبا
      1 - رتب الشيء : ثبت ولم يتحرك . 2 - رتب : إنتصب . 3 - رتب الشيء : نصبه . 4 - رتب الشيء : أثبته .

    المعجم: الرائد

  22. رتَّبَ
    • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب :-
      رتَّب الشَّيءَ
      1 - أثبته وأقرّه بنظام :- رتّب الجندَ / الطلائعَ ، - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر .
      2 - نسَّقه ، نظّمه ووضعه في موضعه :- رتَّب كتبَه في الخزانة ، - رتَّب أفكارَه قبل عرضها ، - رتَّب برنامجَ الزيارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. رتَبَ
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به :-
      رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :- رتب على الصّلاة .
      رتب الشَّخصُ بالبلد : أقام به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. رتب
    • " رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً ، وتَرَتَّبَ : ثبت فلم يتحرّك .
      يقال : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه ؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً : أَثْبَتَه .
      وفي حديث لقمان بن عاد : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه ، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ؛ ومنه حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام ، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه ، وما يَلْتَفِتُ ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ .
      وعَيْشٌ راتِبٌ : ثابِتٌ دائمٌ .
      وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت .
      قال ابن جني : يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً ؛

      قال : فالظاهر من أَمر هذه الميم ، أَن تكون بدلاً من الباءِ ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ ، مثل رَتَب ؛ قال : وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً ، غير بدل من الرَّتِـيمَة ، وسيأْتي ذكرها .
      والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه : الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ .
      والتُّرْتُبُ : الأَمْرُ الثابِتُ .
      وأَمْرٌ تُرْتَبٌ ، على تُفْعَلٍ ، بضم التاءِ وفتح العين ، أَي ثابت .
      قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ : مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ، * وكان لنَا حَقّاً ، على الناسِ ، تُرْتَبا وفي كان ضمير ، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً ؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب : وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً .) أَي جميعاً ، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة ، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب .
      والتُّرْتَبُ : العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ ، لثَباتِه في الرِّقِّ ، وإِقامَتِه فيه .
      والتُّرْتَبُ : التُّرابُ .
      (* قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم ، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما .) لثَباتِه ، وطُولِ بَقائه ؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب .
      والتُّرْتُبُ ، بضم التاءَين : العبد السوء .
      ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً : انْتَصَبَ .
      ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً : انْتَصَبَ وثَبَتَ .
      وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً : أَثْبَتَه .
      التهذيب ، عن ابن الأَعرابي : أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى ، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، فهو راتِبٌ ؛

      وأَنشد : وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ ؛ يقول : هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ .
      والرَّتَبَةُ : الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ .
      والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها .
      وفي الحديث : مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ ، بُعِثَ عليها ؛ الـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ، ونحوهما من العبادات الشاقة ، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، والـمَراتِبُ جَمْعُها .
      قال الأَصمعي : والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل .
      وقال الخليل : الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي : هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ .
      والرَّتَبُ : الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ ، وبعضُها أَرفعُ من بعض ، واحدتها رَتَبةٌ ، وحكيت عن يعقوب ، بضم الراءِ وفتح التاءِ .
      وفي حديث حذيفة ، قال يومَ الدَّارِ : أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها ؛ الـمَراتِبُ : مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ .
      والرَّتَبُ : ما أَشرفَ من الأَرضِ ، كالبَرْزَخِ ؛ ‏

      يقال : ‏ رَتَبةٌ ورَتَبٌ ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ .
      والرَّتَبُ : عَتَبُ الدَّرَجِ .
      والرَّتَب : الشدّةُ .
      قال ذو الرمة ، يصف الثور الوحشي : تَقَيَّظَ الرَّمْلَ ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه ، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ .
      والرَّتْباءُ : الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها .
      والرَّتَبُ : غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه ؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ .
      وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ ، وفي التهذيب : أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ .
      قال أَبو منصور : هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب ؛ وكذلك الـمَرْتبةُ ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ ؛ قال الشماخ : ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ، * تلاقى بها حِلْمِـي ، عن الجَهْلِ ، حاجز والرَّتَبُ : الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر ، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى ؛ وقيل : ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى ، وقد تسكن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رتم
    • " رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً : كسره ودقه .
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ ، على الصفة بالمصدر : مكسور ، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف .
      التهذيب : والرَّتْمُ والرَّثْمُ ، بالتاء والثاء ، واحد .
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ : كسره .
      والرَّتْمُ : المَرْتوم .
      والرَّتْمُ : الدق والكسر .
      يقال : رَتَمَ أَنفه رَتْماً ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ : لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى ، مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ ؛ قال ابن الأَثير : كذا وقع في الرواية ، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته ، ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره .
      والرُّتامُ : المتكسر ؛ قال عنترة : أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً ، وفمي رُتاما ؟ وَعْثة : متكسرة .
      والرَّتَمَةُ : الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة ، وفي المحكم : خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر ، وفي الصحاح : خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ .
      وذكره الجوهري الرَّتْمة ، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة ، بفتح التاء .
      وفي الحديث : النهي عن شدِّ الرَّتائِم ؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة ، والجمع رَتَمٌ ، وهي الرَّتِيمة ، وجمعها رَتائِم ورِتام .
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً : عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته ؛ وقال الشاعر : إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ ، فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ ؛ وقول الشاعر : هل يَنْفعَنْكَ اليوم ، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ ، كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ ؟

      ‏ قال ابن بري : الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة ، قال : وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر ، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم ، قال : الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول : إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد ، وفي المحكم : فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد ، قال قد وَفَتِ امرأَته ، وإِذا لم يجدهما على ما عقد ، قال قد نَكَثَتْ ، وكذلك ، قال ابن السكيت في تفسير البيت .
      والرَّتَمُ ، بفتح التاء : شجر ، واحدته رَتَمَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ ؛:، قال الراجز : نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ ، وَقُودُها الرَّتَمْ ، شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ : المَزادة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ ، غَداةَ اللِّقاءِ ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله : تلكُ بالبناء على الضمّ ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم ).
      ابن الأَعرابي : الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء .
      والرَّتْماءُ : الناقة التي تحمل الرَّتَمَ ، والرَّتَمُ : المحجَّةُ .
      والرتَم : الكلام الخفي .
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها .
      والرَّتَمُ : الحَياء التام .
      والرَّتَمُ : ضرب من النبات .
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً ، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل ، والمصدر الرتَمُ .
      ويَرْتُمٌ : جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ ؛

      قال : تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى رتانا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رتينة [مفرد]: ج رتائن • الرَّتينة: نسيج مشبع بأكاسيد الثّريوم والسّريوم يولّد في المصباح ضوءًا ساطعًا.
المعجم الوسيط
الشحمَ بالعجين ـُ رَتْناً: خلطه به.( الراتين ): ( انظر: راتين ).( المِرْتَنَةُ ): الخُبْزَة المُشَحَّمة. ( ج ) مَرَاتِن.
الصحاح في اللغة
الرَتْنُ: الخلط، ومنه المِرْتَنَةُ.
لسان العرب
الرَّتْنُ الخلط ومنه المُرَتَّنَةُ ابن سيده الرَّتْنُ خلط العجين بالشحم والمُرَتَّنَةُ الخُبْزَة المُشَحَّمَة ونسب الأَزهري هذا القول إلى الليث وقال حَرَصْتُ على أَن أَجِدَ هذا الحرفَ لغير الليث فلم أجد له أَصلاً قال ولا آمن أَن يكون الصواب المُرَثَّنة بالثاء من الرَّثَانِ وهي الأَمطار الخفيفة فكأَنَّ تَرْثِينَها تَرْوِيَتُها بالدَّسمِ
الرائد
* رتن يرتن: رتنا. الشيء بالشيء: خلطه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: