-
رَتَبَ
- ـ رَتَبَ رُتُوباً : ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ ، كتَرَتَّبَ ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً .
ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ : الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ ،
ـ تُرْتَبُ : الأَبَدُ ، والعَبْدُ السُّوءُ ، والتُّرابُ ،
ـ جاؤُوا تُرْتُباً : جَميعاً .
ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً : شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه .
ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ : المَنْزِلَةُ .
ـ الرَّتَبُ : الشِّدَّةُ والانْصِبابُ ، وقد أرْتَبَ ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ ، وغِلَظُ العَيْشِ ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى ، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً .
ـ رَتْباءُ : الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها .
ـ أرْتَبَ إرْتاباً : سَأَلَ بَعْدَ غِنىً .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَرَاتُبٌ
- [ ر ت ب ].
1 . :- تَرَاتُبُ الطَّبَقَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ :- : مَرَاتِبُهَا ، طَبَقَاتُهَا .
2 . :- التَّرَاتُبُ العَسْكَرِيُّ :- : سِلْسِلَةُ الْمَرَاتِبِ العَسْكَرِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
تَرتيبيّ
- ترتيبي
1 -« العدد الترتيبي » : هو ما دل على الرتبة والمنزلة ، نحو : « هو الأول في صفه ، الدرجة السابعة »
المعجم: الرائد
-
تَرْتِيبيٌّ
- [ ر ت ب ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى التَّرْتِيبِ ). :- عَدَدٌ تَرْتِيبِيٌّ :- : مَا دَلَّ عَلَى الرُّتْبَةِ وَالْمَنْزِلَةِ .
المعجم: الغني
-
تَرْتِيبٌ
- جمع : ـات . [ ر ت ب ]. ( مصدر رَتَّبَ ).
1 . :- يُحَافِظُ عَلَى تَرْتِيبِ غُرْفَتِهِ :- : عَلَى تَنْظِيمِهَا ، تَنْسِيقِهَا . :- يَشْتَغِلُ مِنْ غَيْرِ تَرْتِيبٍ .
2 . :- حَافَظَ عَلَى تَرْتِيبِهِ الأَوَّلِ :- : عَلَى رُتْبَتِهِ الأُولَى .
3 . :- بِالتَّرْتِيبِ :- : وَاحِداً وَاحِداً .
المعجم: الغني
-
ترتيب
- ترتيب :-
جمع ترتيبات ( لغير المصدر ) وتراتيب ( لغير المصدر ):
1 - مصدر رتَّبَ
• عَدَدٌ ترتيبيٌّ : الوصف من العدد مثل الأول ، - الثاني .. إلخ دالاًّ على الترتيب ، - مِنْ غير ترتيب : بدون نظام .
2 - تعاقُب :- سجّلت الأسماء حسب الترتيب الأبجديّ :-
• بالتَّرتيب : بنظام الأول فالأول ، - ترتيب التَّلميذ في الفصل : منزلتُه ورتبتُه في النجاح بين الناجحين ، - ترتيب هجائيّ : ترتيب مُنسَّق للمداخل في الفهرس أو الكشَّاف أو القائمة التي تحتوي على أيَّة بيانات .
3 - إجراء خاصّ يتمّ اتّخاذه في حالات معيَّنة :- تسبق زيارة الوزير للمؤسَّسة ترتيبات أمنيّة خاصّة للحفاظ على سلامته .
4 - ( بلاغة ) سَوْق الأمور بحسب تعاقبها ( نظرة فابتسامة فسلام ... فكلام فموعد فلقاء ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ترتيب إجمالي
- نظام تقويم إجمالي لسلة عملات مقابل عملات أخرى ، وتعني بالانجليزية : block arrangement
المعجم: مالية
-
ترتيب سداد الديون
- يكون ذلك باتّفاق أو صلح بين الدائنين والمقترض ، وتعني بالانجليزية : debt arrangement
المعجم: مالية
-
رتب
- رتب - ترتيبا
1 - رتب الشيء : أثبته . 2 - رتبه : جعله في مرتبته . 3 - رتب الشيء : نظمه ، نضده .
المعجم: الرائد
-
ترتّب عليه كذا
- انبنى عليه ، ثبَت واستقرَّ :- ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان - مهما ترتّبت عليه النتائج .
المعجم: عربي عامة
-
تَرَتَّبَ
- تَرَتَّبَ تَرَتَّبَ يقال : يَتَرتَّبُ عليه كذا : يستقرُّ وينبني .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَرَتَّبَ
- [ ر ت ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَرَتَّبَ ، يَتَرَتَّبُ ، مصدر تَرَتُّبٌ .
1 . :- تَرَتَّبَ البَيْتُ تَرْتِيباً بَدِيعاً :- : تَمَّ وَضْعُ كُلِّ شَيْءٍ فِي مَحَلِّهِ .
2 . :- تَرَتَّبَ عَنْ عَمَلِهِ فَوْضىً لاَ حَدَّ لَهَا :- : نَتَجَ عَنْ ذَلِكَ .
3 . :- تَرَتَّبَ عَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَ الثَّمَنَ غَالِياً :- : تَوَجَّبَ عَلَيْهِ ، لَزِمَهُ .
4 . :- تَرَتَّبَ التِّمْثَالُ :- : اِنْتَصَبَ .
المعجم: الغني
-
ترتّب
- ترتب - ترتبا
1 - ترتب الشيء : ثبت ولم يتحرك . 2 - ترتب الشيء : انتصب . 3 - ترتب : « يترتب عليه أن يفعل كذا » : يلزم ، يجب .
المعجم: الرائد
-
ترتب
- ترتب
1 - ترتب : أنظر ترتب . 2 - ترتب : عبد . 3 - ترتب : أبد .
المعجم: الرائد
-
ترتب
- ترتب
1 - ترتب : شيء مقيم ثابت . 2 - ترتب : تراب . 3 - ترتب : « جاء القوم ترتبا » : أي جميعا .
المعجم: الرائد
-
رتَّبَ
- رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب :-
• رتَّب الشَّيءَ
1 - أثبته وأقرّه بنظام :- رتّب الجندَ / الطلائعَ ، - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر .
2 - نسَّقه ، نظّمه ووضعه في موضعه :- رتَّب كتبَه في الخزانة ، - رتَّب أفكارَه قبل عرضها ، - رتَّب برنامجَ الزيارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ترتَّبَ
- ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه :-
• ترتَّبت الأمورُ
1 - انتظمت :- ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة .
2 - ثبَتت واستقرّت :- ترتّب له مائة جنيه شهريًّا .
• ترتَّب عليه كذا : انبنى عليه ، ثبَت واستقرَّ :- ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان ، - مهما ترتّبت عليه النتائج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رتب
- " رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً ، وتَرَتَّبَ : ثبت فلم يتحرّك .
يقال : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه ؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً : أَثْبَتَه .
وفي حديث لقمان بن عاد : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه ، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ؛ ومنه حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام ، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه ، وما يَلْتَفِتُ ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ .
وعَيْشٌ راتِبٌ : ثابِتٌ دائمٌ .
وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت .
قال ابن جني : يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً ؛
قال : فالظاهر من أَمر هذه الميم ، أَن تكون بدلاً من الباءِ ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ ، مثل رَتَب ؛ قال : وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً ، غير بدل من الرَّتِـيمَة ، وسيأْتي ذكرها .
والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه : الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ .
والتُّرْتُبُ : الأَمْرُ الثابِتُ .
وأَمْرٌ تُرْتَبٌ ، على تُفْعَلٍ ، بضم التاءِ وفتح العين ، أَي ثابت .
قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ : مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ، * وكان لنَا حَقّاً ، على الناسِ ، تُرْتَبا وفي كان ضمير ، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً ؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب : وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً .) أَي جميعاً ، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة ، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب .
والتُّرْتَبُ : العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ ، لثَباتِه في الرِّقِّ ، وإِقامَتِه فيه .
والتُّرْتَبُ : التُّرابُ .
(* قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم ، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما .) لثَباتِه ، وطُولِ بَقائه ؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب .
والتُّرْتُبُ ، بضم التاءَين : العبد السوء .
ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً : انْتَصَبَ .
ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً : انْتَصَبَ وثَبَتَ .
وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً : أَثْبَتَه .
التهذيب ، عن ابن الأَعرابي : أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى ، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، فهو راتِبٌ ؛
وأَنشد : وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ ؛ يقول : هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ .
والرَّتَبَةُ : الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ .
والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها .
وفي الحديث : مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ ، بُعِثَ عليها ؛ الـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ، ونحوهما من العبادات الشاقة ، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، والـمَراتِبُ جَمْعُها .
قال الأَصمعي : والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل .
وقال الخليل : الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي : هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ .
والرَّتَبُ : الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ ، وبعضُها أَرفعُ من بعض ، واحدتها رَتَبةٌ ، وحكيت عن يعقوب ، بضم الراءِ وفتح التاءِ .
وفي حديث حذيفة ، قال يومَ الدَّارِ : أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها ؛ الـمَراتِبُ : مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ .
والرَّتَبُ : ما أَشرفَ من الأَرضِ ، كالبَرْزَخِ ؛
يقال : رَتَبةٌ ورَتَبٌ ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ .
والرَّتَبُ : عَتَبُ الدَّرَجِ .
والرَّتَب : الشدّةُ .
قال ذو الرمة ، يصف الثور الوحشي : تَقَيَّظَ الرَّمْلَ ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه ، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ .
والرَّتْباءُ : الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها .
والرَّتَبُ : غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه ؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ .
وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ ، وفي التهذيب : أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ .
قال أَبو منصور : هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب ؛ وكذلك الـمَرْتبةُ ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ ؛ قال الشماخ : ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ، * تلاقى بها حِلْمِـي ، عن الجَهْلِ ، حاجز والرَّتَبُ : الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر ، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى ؛ وقيل : ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى ، وقد تسكن .
"
المعجم: لسان العرب
-
ترتب
- " أَبو عبيد : التُّرْتُب : الأَمر الثابت .
ابن الأَعرابي : التُّرْتُب : التُّراب ، والتُّرْتُب : العَبْدُ السُّوءُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
ترب
- " التُّرْبُ والتُّرابُ والتَّرْباءُ والتُّرَباءُ والتَّوْرَبُ والتَّيْرَبُ والتَّوْرابُ والتَّيْرابُ والتِّرْيَبُ والتَّرِيبُ ، الأَخيرة عن كراع ، كله واحد ، وجَمْعُ التُّرابِ أَتْرِبةٌ وتِرْبانٌ ، عن اللحياني .
ولم يُسمع لسائر هذه اللغات بجمع ، والطائفة من كل ذلك تُّرْبةٌ وتُرابةٌ .
وبفيهِ التَّيْرَبُ والتِّرْيَبُ .
الليث : التُّرْبُ والتُّرابُ واحد ، إِلا أَنهم إِذا أَنَّثُوا ، قالوا التُّرْبة .
يقال : أَرضٌ طَيِّبةُ التُّرْبةِ أَي خِلْقةُ تُرابها ، فإِذا عَنَيْتَ طاقةً واحدةً من التُّراب قلت : تُرابة ، وتلك لا تُدْرَكُ بالنَّظَر دِقّةً ، إِلا بالتَّوَهُّم .
وفي الحديث : خَلَقَ اللّهُ التُّرْبةَ يوم السبت .
يعني الأَرضَ .
وخَلَق فيها الجِبالَ يوم الأَحَد وخلق الشجَر يوم الاثْنَيْنِ .
الليث : التَّرْباءُ نَفْسُ التُّراب .
يقال : لأَضْرِبَنَّه حتى يَعَضَّ بالتَّرْباءِ .
والتَّرْباءُ : الأَرضُ نَفْسُها .
وفي الحديث : احْثُوا في وُجُوهِ الـمَدَّاحِينَ التُّرابَ .
قيل أَراد به الرَّدَّ والخَيْبةَ ، كما يقال للطالِبِ الـمَرْدُودِ الخائِبِ : لم يَحْصُل في كَفّه غيرُ التُّراب .
وقَريبٌ منه قولُه ، صلى اللّه عليه وسلم : وللعاهر الحَجَرُ .
وقيل أَراد به التُّرابَ خاصّةً ، واستعمله الـمِقدادُ على ظاهره ، وذلك أَنه كان عندَ عثمانَ ، رضي اللّه عنهما ، فجعل رجل يُثْني عليه ، وجعل المِقْدادُ يَحْثُو في وجْهِه التُّرابَ ، فقال له عثمانُ : ما تَفْعَلُ ؟ فقال : سمعت رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلّم يقول : احْثُوا في وجُوه المدّاحِينَ التُّرابَ ، وأَراد بالمدّاحين الذين اتَّخَذُوا مَدْحَ الناسِ عادةً وجعلوه بِضاعةً يَسْتَأْكِلُون به الـمَمْدُوحَ ، فأَمـّا مَن مَدَح على الفِعل الحَسَنِ والأَمْرِ المحمود تَرغِيباً في أَمثالهِ وتَحْريضاً للناس على الاقْتداءِ به في أَشْباهِه ، فليس بمَدّاح ، وإِن كان قد صار مادحاً بما تكلم به من جَمِيلِ القَوْلِ .
وقولُه في الحديث الآ خر : إِذا جاءَ مَن يَطْلُبُ ثَمَنَ الكلب فامْلأْ كَفَّه تُراباً .
قال ابن الأَثير : يجوز حَمْلُه على الوجهينِ .
وتُرْبةُ الإِنسان : رَمْسُه .
وتُربةُ الأَرض : ظاهِرُها .
وأَتْرَبَ الشيءَ : وَضَعَ عليه الترابَ ، فَتَتَرَّبَ أَي تَلَطَّخَ بالتراب .
وتَرَّبْتُه تَتْريباً ، وتَرَّبْتُ الكتابَ تَتْريباً ، وتَرَّبْتُ القِرْطاسَ فأَنا أُّتَرِّبهُ .
وفي الحديث : أَتْرِبوا الكتابَ فإِنه أَنْجَحُ للحاجةِ .
وتَتَرَّبَ : لَزِقَ به التراب .
قال أَبو ذُؤَيْبٍ : فَصَرَعْنَه تحْتَ التُّرابِ ، فَجَنْبُه * مُتَتَرِّبٌ ، ولكلِّ جَنْبٍ مَضْجَعُ وتَتَرَّبَ فلان تَتْريباً إِذا تَلَوَّثَ بالترابِ .
وتَرَبَتْ فلانةُ الإِهابَ لِتُصْلِحَه ، وكذلك تَرَبْت السِّقاءَ .
وقال ابن بُزُرْجَ : كلُّ ما يُصْلَحُ ، فهو مَتْرُوبٌ ، وكلُّ ما يُفْسَدُ ، فهو مُتَرَّبٌ ، مُشَدَّد .
وأَرضٌ تَرْباءُ : ذاتُ تُرابٍ ، وتَرْبَى .
ومكانٌ تَرِبٌ : كثير التُّراب ، وقد تَرِبَ تَرَباً .
ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ ، على النَّسَب : تَسُوقُ التُّرابَ .
ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ : حَمَلت تُراباً .
قال ذو الرمة : مَرًّا سَحابٌ ومَرًّا بارِحٌ تَرِبُ .
(* قوله « مراً سحاب إلخ » صدره : لا بل هو الشوق من دار تخوّنها ) وقيل : تَرِبٌ : كثير التُّراب .
وتَرِبَ الشيءُ .
وريحٌ تَرِبةٌ : جاءَت بالتُّراب .
وتَرِبَ الشيءُ ، بالكسر : أَصابه التُّراب .
وتَرِبَ الرَّجل : صارَ في يده التُّراب .
وتَرِبَ تَرَباً : لَزِقَ بالتُّراب ، وقيل : لَصِقَ بالتُّراب من الفَقْر .
وفي حديث فاطمةَ بنتِ قَيْس ، رضي اللّه عنها : وأَمـّا معاوِيةُ فَرجُلٌ تَرِبٌ لا مالَ له ، أَي فقيرٌ .
وتَرِبَ تَرَباً ومَتْرَبةً : خَسِرَ وافْتَقَرَ فلَزِقَ بالتُّراب .
وأَتْرَبَ : استَغْنَى وكَثُر مالُه ، فصار كالتُّراب ، هذا الأَعْرَفُ .
وقيل : أَتْرَبَ قَلَّ مالُه .
قال اللحياني ، قال بعضهم : التَّرِبُ الـمُحتاجُ ، وكلُّه من التُّراب .
والـمُتْرِبُ : الغَنِيُّ إِما على السَّلْبِ ، وإِما على أَن مالَه مِثْلُ التُّرابِ .
والتَّتْرِيبُ : كَثْرةُ المالِ .
والتَّتْرِيبُ : قِلةُ المالِ أَيضاً .
ويقال : تَرِبَتْ يَداهُ ، وهو على الدُعاءِ ، أَي لا أَصابَ خيراً .
وفي الدعاءِ : تُرْباً له وجَنْدَلاً ، وهو من الجَواهِر التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الـمَصادِرِ المنصوبة على إِضمار الفِعْل غير المسْتَعْمَلِ إِظهارُه في الدُّعاءِ ، كأَنه بدل من قولهم تَرِبَتْ يَداه وجَنْدَلَتْ .
ومِن العرب مَن يرفعه ، وفيه مع ذلك معنى النصب ، كما أَنَّ في قولهم : رَحْمَةُ اللّهِ عليه ، معنى رَحِمه اللّهُ .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : تُنْكَحُ المرأَةُ لمِيسَمِها ولمالِها ولِحَسَبِها فعليكَ بِذاتِ الدِّين تَرِبَتْ يَداكَ .
قال أَبو عبيد : قوله تَرِبَتْ يداكَ ، يقال للرجل ، إِذا قلَّ مالُه : قد تَرِبَ أَي افْتَقَرَ ، حتى لَصِقَ بالتُّرابِ .
وفي التنزيل العزيز : أَو مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ .
قال : ويرَوْنَ ، واللّه أَعلم أَنّ النبيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، لم يَتَعَمَّدِ الدُّعاءَ عليه بالفقرِ ، ولكنها كلمة جارِيةٌ على أَلسُنِ العرب يقولونها ، وهم لا يُريدون بها الدعاءَ على الـمُخاطَب ولا وُقوعَ الأَمر بها .
وقيل : معناها للّه دَرُّكَ ؛ وقيل : أَراد به الـمَثَلَ لِيَرى الـمَأْمورُ بذلك الجِدَّ ، وأَنه إِن خالَفه فقد أَساءَ ؛ وقيل : هو دُعاءٌ على الحقيقة ، فإِنه قد ، قال لعائشة ، رضي اللّه عنها : تَربَتْ يَمينُكِ ، لأَنه رأَى الحاجة خيراً لها .
قال : والأوّل الوجه .
ويعضده قوله في حديث خُزَيْمَة ، رضي اللّه عنه : أَنـْعِم صباحاً تَرِبَتْ يداكَ ، فإِنَّ هذا دُعاءٌ له وتَرْغيبٌ في اسْتِعْماله ما تَقَدَّمَتِ الوَصِيَّةُ به .
أَلا تراه ، قال : أَنْعِم صَباحاً ، ثم عَقَّبه بتَرِبَتْ يَداكَ .
وكثيراً تَرِدُ للعرب أَلفاظ ظاهرها الذَّمُّ وإِنما يُريدون بها الـمَدْحَ كقولهم : لا أَبَ لَكَ ، ولا أُمَّ لَكَ ، وهَوَتْ أُّمُّه ، ولا أَرضَ لك ، ونحوِ ذلك .
وقال بعضُ الناس : إِنَّ قولهم تَرِبَتْ يداكَ يريد به اسْتَغْنَتْ يداكَ .
قال : وهذا خطأٌ لا يجوز في الكلام ، ولو كان كما ، قال لقال : أَتْرَبَتْ يداكَ .
يقال أَتْرَبَ الرجلُ ، فهو مُتْرِبٌ ، إِذا كثر مالهُ ، فإِذا أَرادوا الفَقْرَ ، قالوا : تَرِبَ يَتْرَبُ .
ورجل تَرِبٌ : فقيرٌ .
ورجل تَرِبٌ : لازِقٌ بالتُّراب من الحاجة ليس بينه وبين الأَرض شيءٌ .
وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : لم يكن رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّاباً ولا فَحَّاشاً .
كان يقولُ لأَحَدنا عند الـمُعاتَبةِ : تَرِبَ جَبِينُه .
قيل : أَراد به دعاءً له بكثرة السجود .
وأَما قوله لبعض أَصْحابه : تَرِبَ نَحْرُكَ ، فقُتِل الرجُل شهيداً ، فإِنه محمول على ظاهره .
وقالوا : الترابُ لكَ ، فرَفَعُوه ، وإِن كان فيه معنى الدعاء ، لأَنه اسم وليس بمصدر ، وليس في كلِّ شيءٍ من الجَواهِر قيل هذا .
وإِذ امتنع هذا في بعض المصادر .
فلم يقولوا : السَّقْيُ لكَ ، ولا الرَّعْيُ لك ، كانت الأَسماء أَوْلى بذلك .
وهذا النوعُ من الأَسماء ، وإِن ارْتَفَعَ ، فإِنَّ فيه معنى المنصوب .
وحكى اللحياني : التُّرابَ للأَبْعَدِ .
قال : فنصب كأَنه دعاء .
والـمَتْرَبةُ : الـمَسْكَنةُ والفاقةُ .
ومِسْكِينٌ ذُو مَتْرَبةٍ أَي لاصِقٌ بالتراب .
وجمل تَرَبُوتٌ : ذَلُولٌ ، فإِمَّا أَن يكون من التُّراب لذلَّتِه ، وإِما أَن تكون التاء بدلاًمن الدال في دَرَبُوت من الدُّرْبةٍ ، وهو مذهب سيبويه ، وهو مذكور في موضعه .
قال ابن بري : الصواب ما ، قاله أَبو علي تَرَبُوتٍ أَنّ أَصله دَرَبُوتٌ من الدربة ، فأَبدل من الدال تاء ، كما أَبدلوا من التاء دالاً في قولهم دَوْلَجٌ وأَصله تَوْلَجٌ ، ووزنه تَفْعَلٌ من وَلَجَ ، والتَّوْلَجُ : الكِناسُ الذي يَلِجُ فيه الظبي وغيره من الوَحْش .
وقال اللحياني : بَكْرٌ تَرَبُوتٌ : مُذَلَّلٌ ، فَخصَّ به البَكْر ، وكذلك ناقة تَرَبُوت .
قال : وهي التي إِذا أُخِذَتْ بِمِشْفَرِها أَو بُهدْب عينها تَبِعَتْكَ .
قال وقال الأَصمعي : كلُّ ذَلُولٍ من الأَرض وغيرها تَرَبُوتٌ ، وكلُّ هذا من التُّراب ، الذكَرُ والأُنثى فيه سواءٌ . « والتُّرْتُبُ : الأَمْرُ الثابتُ ، بضم التاءين .
والتُّرْتُبُ : العبدُ السُّوء » (* قوله « وتربية البعير منخره » كذا في المحكم مضبوطاً وفي شرح القاموس الطبع بالحاء المهملة بدل الخاء .).
والتِّرابُ : أَصْلُ ذِراعِ الشاة ، أُنثى ، وبه فسر شمر قولَ عليّ ، كرَّم اللّه وجهه : لَئِنْ وَلِيتُ بني أُمَيَّةَ لأَنْفُضَنَّهُمْ نَفْضَ القَصَّابِ التِّرابَ الوَذِمةَ .
قال : وعنى بالقَصّابِ هنا السَّبُعَ ، والتِّرابُ : أَصْلُ ذِراعِ الشاةِ ، والسَّبُعُ إِذا أَخَذَ شاةً قَبَضَ على ذلك الـمَكانِ فَنَفَضَ الشَّاةَ .
الأَزهريُّ : طَعامٌ تَرِبٌ إِذا تَلَوَّثَ بالتُّراب .
قال : ومنه حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : نَفْضَ القَصَّاب الوِذامَ التَّرِبةَ .
الأَزهري : التِّرابُ : التي سَقَطَتْ في التُّرابِ فَتَتَرَّبَتْ ، فالقَصَّابُ يَنْفُضُها .
ابن الأَثير : التِّرابُ جمع تَرْبٍ .
تخفيفُ تَرِبٍ ، يريد اللُّحُومَ التي تَعَفَّرَتْ بسُقُوطِها في التُّراب ، والوَذِمةُ : الـمُنْقَطِعةُ الأَوْذامِ ، وهي السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها عُرى الدَّلْوِ .
قال الأَصمعي : سأَلْتُ شُعبةَ .
(* قوله « قال الأصمعي سألت شعبة إلخ » ما هنا هو الذي في النهاية هنا والصحاح والمختار في مادة وذم والذي فيها من اللسان قلبها فالسائل فيها مسؤول .) عن هذا الحَرْفِ ، فقال : ليس هو هكذا انما هو نَفْضُ القَصَّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ ، وهي التي قد سَقَطَتْ في التُّرابِ ، وقيل الكُرُوشُ كُلُّها تُسَمَّى تَرِبةً لأَنها يَحْصُلُ فيها الترابُ مِنَ الـمَرْتَعِ ؛ والوَذِمةُ : التي أُخْمِلَ باطِنُها ، والكُرُوشُ وَذِمةٌ لأَنها مُخْمَلَةٌ ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ .
ومعنى الحديث : لئن وَلِيتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهُم بعد الخُبْثِ .
والتِّرْبُ : اللِّدةُ والسِّنُّ .
يقال : هذه تِرْبُ هذه أَي لِدَتُها .
وقيل : تِرْبُ الرَّجُل الذي وُلِدَ معَه ، وأَكثر ما يكون ذلك في الـمُؤَنَّثِ ، يقال : هي تِرْبُها وهُما تِرْبان والجمع أَتْرابٌ .
وتارَبَتْها : صارت تِرْبَها .
قال كثير عزة : تُتارِبُ بِيضاً ، إِذا اسْتَلْعَبَتْ ، * كأُدْم الظّباءِ تَرِفُّ الكَباثا وقوله تعالى : عُرُباً أَتْرَاباً .
فسَّره ثعلب ، فقال : الأَتْرابُ هُنا الأَمْثالُ ، وهو حَسَنٌ إذْ ليست هُناك وِلادةٌ .
والتَّرَبَةُ والتَّرِبةُ والتَّرْباء : نَبْتٌ سُهْلِيٌّ مُفَرَّضُ الوَرَقِ ، وقيل : هي شَجرة شاكةٌ ، وثمرتها كأَنها بُسْرَة مُعَلَّقةٌ ، مَنْبِتُها السَّهْلُ والحَزْنُ وتِهامةُ .
وقال أَبو حنيفة : التَّرِبةُ خَضْراءُ تَسْلَحُ عنها الإِبلُ .
التهذيب في ترجمة رتب : الرَّتْباءُ الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها ، والتَّرْباء الناقةُ الـمُنْدَفِنةُ .
قال ابن الأَثير في حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، ذِكر تُرَبةَ ، مثال هُمَزَة ، وهو بضم التاء وفتح الراء ، وادٍ قُرْبَ مكة على يَوْمين منها .
وتُرَبةُ : وادٍ من أَوْدية اليمن .
وتُربَةُ والتُّرَبَة والتُّرْباء وتُرْبانُ وأَتارِبُ : مواضع .
ويَتْرَبُ ، بفتح الراء : مَوْضعٌ قَريبٌ من اليمامة .
قال الأَشجعي : وعَدْتَ ، وكان الخُلْفُ منكَ سَجِيَّةً ، * مواعِيدَ عُرقُوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ ، قال هكذا رواه أَبو عبيدة بَيَتْرَبِ وأَنكر بيَثْرِبِ ، وقال : عُرقُوبٌ من العَمالِيقِ ، ويَتْرَبُ من بِلادِهم ولم تَسْكُن العمالِيقُ يَثْرِبَ .
وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : كُنَّا بِتُرْبانَ .
قال ابن الأَثير : هو موضع كثير المياه بينه وبين المدينة نحو خمسة فَراسِخَ .
وتُرْبةُ : موضع (* قوله « وتربة موضع إلخ » هو فيما رأيناه من المحكم مضبوط بضم فسكون كما ترى والذي في معجم ياقوت بضم ففتح ثم أورد المثل .) من بِلادِ بني عامرِ بن مالك ، ومن أَمثالهم : عَرَفَ بَطْنِي بَطْنَ تُرْبةَ ، يُضْرَب للرجل يصير إِلى الامرِ الجَليِّ بعد الأَمرِ الـمُلْتَبِس ؛ والـمَثَلُ لعامر بن مالك أَبي البراء .
والتُّرْبِيَّة : حِنْطة حَمْراء ، وسُنْبلها أَيضاً أَحمرُ ناصِعُ الحُمرة ، وهي رَقِيقة تَنْتَشِر مع أَدْنَى بَرْد أَو ريح ، حكاه أَبو حنيفة .
"
المعجم: لسان العرب