وصف و معنى و تعريف كلمة رتتا:


رتتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح رتتا في معاجم اللغة العربية:



رتتا

جذر [رتت]

  1. مُرْتَوٍ: (اسم)
    • مُرْتَوٍ : فاعل من إِرتَوَى
  2. مُرْتَوي: (اسم)
    • مُرْتَوي : فاعل من إِرتَوَى
  3. رُتيَ: (فعل)
    • رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتّ في عَضُده
  4. رَتا : (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ: ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ: رماه
    • رَتَا القلبَ: قوّاه ، وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /


  5. رُتَاة : (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي
  6. مُرْتَئٍ : (اسم)
    • مُرْتَئٍ : فاعل من إِرتأى
  7. مُرْتَئي : (اسم)
    • مُرْتَئي : فاعل من إِرتأى
  8. اِرتَوَى : (فعل)
    • ارتوى من يرتوي ، ارْتَوِ ، ارتواءً ، فهو مُرْتَوٍ ، والمفعول مُرتوًى منه
    • ارْتَوَى : رَوِيَ
    • نَزَلَتِ الأمطَارُ فَارْتَوَتِ الأَرْضُ : سُقِيَتْ مَاءً بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ
    • اِرْتَوَى مِنَ الْمَاءِ بَعْدَ عَطَشٍ : شَرِبَ إِلَى أَنْ أَزَالَ عَطَشَهُ
    • اِرْتَوَتْ مَفاصِلُهُ : اِعْتَدَلَتْ وغَلُظَتْ
    • ارتوت عروقُه: انطفأ عطشُه
    • ارْتَوَى الحَبْلُ: كَثُرَتْ قُوَاهُ وغلُظَتْ في شِدَّة فَتْل
  9. مَرْت : (اسم)
    • مَرْت : مصدر مَرَتَ
  10. مَرت : (اسم)


    • الجمع : أَمْراتٌ ، و مُروتٌ
    • ومكانٌ مَرْتٌ: قَفْرٌ لا نباتَ فيه
    • ورجلٌ مَرْتُ الحاجب: ليس على حاجبه شَعْرٌ
    • ورجلٌ مَرْتُ الجسد: لا شَعْرَ عليه
  11. مُرتوى : (اسم)
    • مُرتوى : اسم المفعول من إِرتَوَى
  12. اِرتأى : (فعل)
    • ارتأى يرتئي ، ارْتإِ ، ارْتِئاءً ، فهو مُرْتَئٍ ، والمفعول مُرْتَأًى
    • ارتأى الشَّخصُ الأمرَ : اعتقده ونادى به
    • اِرْتَأَى الخُرُوجَ عَلَى البَقَاءِ : فَضَّلَ
    • اِرْتَأَى رَأْيَهُ : شَارَكَهُ الرَّأْيَ، رَأَى رَأْيَهُ
    • ارتأى الشَّيءَ: رآه؛ أبصره بعينه
  13. راتي : (اسم)
    • الجمع : رُتَاة
    • الرَّاتي : العالم الرَّبَّاني المتبحَّر في العلم
  14. أَمارِيْت : (اسم)
    • أَمارِيْت : جمع مَرْتُ
  15. رَتَّ : (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا، ورتَّةً فهو أرَتّ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  16. فَرَتَ : (فعل)


    • فَرَتَ فَرْتًا
    • فَرَتَ: فَجَرَ
  17. فَرُتَ : (فعل)
    • فَرُتَ فُروتَةً فهو فُرَاتٌ
    • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  18. فَرِتَ : (فعل)
    • فَرِتَ فَرَتًا
    • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  19. مَرَتَ : (فعل)
    • مَرَتَ مَرْتًا
    • مَرَتَ الشيءَ: مَلَّسَهُ
    • مَرَتَ الإبلَ: نحَّاها
  20. رتائن : (اسم)
    • رتائن : جمع رَتينة
  21. اِستار : (اسم)
    • الجمع : أَساتير
    • الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال والجمع : أَساتير
    • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة
    • وإِستار القوم: رابعهم
    • الإِسْتارُ :السَّتْر والجمع : أَساتير
  22. إِرّة : (اسم)


    • الجمع : إِرَاتٌ ، و إِرُون
    • الإِرَةُ : النارُ
    • الإِرَةُ :مُستوقَد النار تحت الحمَّام وتحت أَتُّون الجِرار والجَصَّاصة
    • الإِرَةُ :اسْتِعارُ النار وشدَّتُها
    • الإِرَةُ :العَدَاوةُ
    • الإِرَةُ :الخَلْعُ، وهو أَن يُغْلَى اللَّحْمُ والخلُّ إِغلاءً، ثم يُحمل في الأَسفار
    • الإِرَةُ:لحمٌ يُطْبَخُ في كَرِش
    • الإِرَةُ :شَحمةٌ السِّنام
  23. أَتَرَّ : (فعل)
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  24. رَتَأ َ: (فعل)
    • رَتَأَ رُتُوءا، رَتَأ رَتْئًا، ورُتُوءا
    • رَتَأ رَتَأَ رُتُوءا: أقام
    • رَتَأ البعيرُ، رَتَآنًا: قاربَ خَطْوَه
    • رَتَأ فلانا رَتْئًا، ورُتُوءا: خنقه
    • رَتَأ العقدةَ: شَدَّها
  25. رَتَنَ : (فعل)
    • رَتَنَ رَتْنًا
    • رَتَنَ الشحمَ بالعجين : خلطه به
,
  1. رُتِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رُتِيَ رُتِيَ يقال: رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتّ في عَضُده.


معنى رتتا في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
رَتَت [مفرد]: مصدر رَتَّ.
مختار الصحاح
ر ت ت : الرَّتَّةُ بالضم العجمة في الكلام ورجل أرَتُّ بين الرَّتَتِ وفي لسانه رُتَّةٌ و أرَتَّهُ الله فَرَتَّ


الصحاح في اللغة
 ابن الأعرابي: الرَتُّ: رئيس البلد. وهؤلاء رُتوتُ البلد. والرُتوتُ أيضاً: الخنازير. والرُتَّةُ، بالضم: العُجمة في الكلام والحُكْلَةُ فيه. رجلٌ أَرَتُّ بَيِّنُ الرَتَتِ. وفي لسانه رُتَّةٌ. وأَرَتَّهُ الله فَرَتَّ.
تاج العروس

الرُّتُّ بالضَّمِّ : الرَّئِيسُ في الشَّرف والعَطاءِ ج : رُتَّانٌ الضَّمّ والتَّشْدِيد ورُتُوتٌ . وهو مجاز . قال في الأَساس : يُقال : هُوَ رَتٌّ من الرُّتُوت أَيْ : رئيس من الرُّؤَساءِ . وهو من رُتُوتِ النّاسِ : أَي ساداتهم . وهؤلاءِ رُتُوتُ البَلدِ . والرُّتُوتُ : جمع رَتٍّ وهو شيءٌ يُشْبِهُ الخِنْزِيرَ البّرِّيَّ وهي أَيضاً الخَنازيرُ الذُّكُورُ وفي بعض نُسَخ الصِّحاحِ : الخنازِيرُ البَرِّيَّة . قال ابنُ دريْد : وزعَمُوا أَنّهُ لم يَجِئْ بها أَحَدٌ غيرُ الخلِيل . وقال أَبو عَمْرٍو : الرَّتُّ : الخِنْزِيرُ المُجَلِّحُ وجمعه رَتَتَةٌ . والرُّتَّةُ بالضَّمِّ : عَجَلةٌ في الكلام وقِلَّةُ أَنَاةٍ . وقيل : هو أَنْ يَقْلِبَ اللاَّمَ ياءً . وقد رَتَّ رَتّةً وهو أَرَتُّ . وعن أَبِي عَمْرْو : الرُّتَّةُ : رَدَّةٌ قبيحةٌ في اللّسان من العَيْب . وقيل : هي العُجْمَةُ في الكلام والحُكْلَةُ فِي اللِّسانِ . ورجلٌ أَرَتُّ بَيِّنُ الرَّتَتِ وفي لسانِه رُتَّةٌ . وأَرَتَّهُ اللهُ تعَالى فرَتَّ وهو أَرَتُّ : في لسانه عُقْدَةٌ وحُبْسَة ويَعْجَلُ في كلامه ولا يُطاوِعُه لسانُه . وفي التُّهْذيب : الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصَّوتَ لا يَبِينَ لك تَقطيعُ الكلامِ وأَنْ يكون الكلامُ مَشْبِهاً لكلام العَجَم . والرُّتَّةُ كالرِّيح تَمْنعُ منه أَوَّل الكلام فإِذا جاءَ منه اتَّصلَ به قال : والرُّتَّةُ غرِيزةٌ . عن ابن الأَعرابيّ : رَتْرَتَ الرَّجلُ إِذا تَعْتَعَ في التَّاءِ وغيرِها . عن أَبي عَمْرٍو : الرُّتَّى كرُبَّى : المرأَةُ اللُّثْغاءُ . وخَبّابُ بْنُ الأَرَتِّ بْنِ جَنْدَلةَ بنِ سَعْدِ بن خُزيْمَةَ التَّمِيميّ صَحابِيٌّ بَدْريٌّ . وإِياسُ بْنُ الأَرَتِّ : كرِيمٌ شاعِرٌ

لسان العرب
الرُّتَّة بالضم عَجَلة في الكلام وقِلَّة أَناةٍ وقيل هو أَن يقلب اللام ياء وقد رَتَّ رَتَّةً وهو أَرَتّ أَبو عمرو الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب وقيل هي العُجْمة في الكلام والحُكْلة فيه ورجل أَرَتُّ بَيِّنُ الرَّتَتِ وفي لسان رُتَّة وأَرَتَّه اللهُ فَرَتَّ وفي حديث المِسْوَرِ أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ فأَخَّرَه الأَرَتُّ الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة ويَعْجَلُ في كلامه فلا يُطاوِعُه لسانُه التهذيب الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم والرُّتَّة كالريح تمنع منه أَوَّلَ الكلام فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به قال والرُّتَّةُ غريزة وهي تكثر في الأَشراف أَبو عمرو الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء ابن الأَعرابي رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها والرَّتُّ الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء وجمعُه رُتوتٌ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ والرَّتُّ شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ وجمعه رُتوتٌ وقيل هي الخنازير الذكور قال ابن دريد وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل أَبو عمرو الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ وجمعه رِتَتةٌ وإِياسُ بن الأَرَتِّ من شُعَرائهم وكرمائهم وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ واللهُ أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: