أرتج - إرتاجا 1 - أرتج الباب : أغلقه إغلاقا وثيقا . 2 - أرتج البحر : هاجوغمر كل شيء . 3 - أرتج الثلج : دام وتساقط بكثرة . 4 - أرتج الخصب : عم الأرض . 5 - أرتجت الدجاجة : امتلأ بطنها بيضا .
المعجم: الرائد
أرتجَ
أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج :- • أرتج الحارسُ البابَ رتَجَه ؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا • أُرتِج عليه : استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه ، كما يُرتَج الباب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
رتج
" الرَّتَجُ والرِّتاجُ : البابُ العظيم ؛ وقيل : هو الباب المُغْلَقُ . وقد أَرْتَجَ البابَ إِذا أَغلقه إِغلاقاً وثيقاً ؛
وأَنشد : أَلم تَرَني عاهَدْتُ رَبِّي ، وإِنَّني لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العجاج : أَو تَجْعَلِ البَيْتَ رِتاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتاجُ الكعبة ؛ قال الشاعر : إِذا أَحْلَفُوني في عُلَيَّةَ ، أُجْنِحَتْ يَمِيني إِلى شَطْرِ الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقيل : الرِّتاجُ البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغير . وفي الحديث : إِن أَبواب السماء تُفتح ولا تُرْتَجُ أَي لا تُغْلق ؛ وفيه أَمرنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بإِرْتاجِ الباب أَي إِغلاقه . وفي الحديث : جَعَلَ مالَه في رِتاجِ الكعبة أَي فيها فكنى عنها بالباب ، لأَن منه يُدخل إِليها ؛ وجمع الرِّتاجِ رُتُجٌ . وفي حديث مجاهد عن بني إِسرائيل : كانَتِ الجَرادُ تأْكل مسامير رُتُجِهِمْ أَي أَبْوابهِم . وفي حديث قُسٍّ : وأَرضٌ ذاتُ رِتاجٍ . والمَرَاتِجُ : الطُّرقُ الضيِّقة ؛ وقول جَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى : فَرَّجَ عَنْها حَلَقَ الرَّتائِجِ إِنما شبه ما تعلق من الرحم على الولد بالرِّتاجِ الذي هو الباب . ورَتَجَهُ وأَرْتَجَهُ : أَوْثَقَ إِغلاقَه ، وأَبى الأَصمعي إِلاَّ أَرْتَجَه . ابن الأَعرابي : يقال لأَنْفِ البابِ : الرِّتاجُ ، وَلِدَرَوَنْدِهِ : النِّجافُ . ولِمِتْراسِهِ : القُنَّاحُ . والمِرْتاجُ : المِغْلاقُ . وأُرْتِجَ على القارئ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، إِذا لم يقدر على القراءة ، كأَنه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البابُ ؛ وكذلك ارْتُتِجَ عليه ، ولا تقل (* قوله « ولا تقل إلخ » عن بعضهم أَن له وجهاً ، وأَن معناه : وقع في رجة ، وهي الاختلاط . كذا بهامش النهاية ويؤيده عبارة التهذيب بعد .) ارْتُجَّ عليه ، بالتشديد . وفي حديث ابن عمر : أَنه صلى بهم المغرب فقال : ولا الضالين ، ثم أُرْتِجَ عليه أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القراءةُ . وفي التهذيب : أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ ، ورَتِجَ في منطقه رَتَجاً : مأْخوذ من الرِّتاجِ ، وهو الباب . وأَرْتَجْتُ البابَ : أَغْلَقْتُه . وأُرْتِجَ عليه : اسْتُغْلِقَ عليه الكلام ، وأَصله بالكسر ، من ذلك . وأَرْتَجَتِ النَّاقةُ ، وهي مُرْتِجٌ ، إِذا قَبِلَتْ ماءَ الفحل فَأَغْلَقَتْ رَحِمَها عليه ؛
أَنشد سيبويه : يَحْدُو ثمانيُ مُولَعاً بِلِقَاحِها ، حتى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتاجِ وأَرْتَجَتِ الأَتانُ إِذا حَمَلَتْ ، فهي مُرْتِجٌ ؛ قال ذو الرمة : كَأَنَّا نشُدُّ المَيْسَ فَوْقَ مَرَاتِجٍ من الحُقْبِ ، أَسْفَى حَزْنُها وسُهُولُها (* قوله « كأنا نشد الميس إلخ » الذي في الأساس : كأنا نشد الرحل فوق إلخ وكأنهما روايتان إذ الميس هو الرحل كما في شرح القاموس .) وناقةٌ رِتاجُ الصَّلا إِذا كانت وثِيقَةً وَثِيجَةً ؛ قال ذو الرمة : رِتاجُ الصَّلا ، مَكْنوزَةُ الحَاذِ يَسْتَوِي ، على مِثْلِ خَلْقاءِ الصَّفاةِ ، شَلِيلُه ؟
قال الأَزهري : يقال للحامل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماء الفحل ، انْسَدَّ فَمُ الرَّحِم فلم يدخله ، فكأَنها أَغلقته على مائه . وأَرْتَجَتِ الدَّجَاجَةُ إِذا امْتَلأَ بَطْنها بيضاً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك . والرِّتاجَةُ : كلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنه أُغلق من ضيقه ؛ قال أَبو زبيد الطائي : كأَنَّهُمْ صادَفُوا دوني به لَحِماً ، ضافَ الرِّتاجَةَ في رَحْلٍ تَباذِيرِ وسَيْر رَتِجٌ : سَرِيعٌ ؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤْيَّةَ يصف سحاباً : فَاسْأَدَ اللَّيْلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً ، وغَارَةً وَوَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا أَبو عمرو : تَرَجَ إِذا اسْتتر ، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ (* قوله « ترج إِذا استتر » بابه كتب . « ورتج إذا أغلق إلخ » بابه فرح ، كما في القاموس .) كلاماً أَو غيره . الفراء : بَعِلَ الرجلُ ورَتِجَ ورَجِيَ وغَزِلَ ، كل هذا إِذا أَراد الكلام فأُرْتِجَ عليه . ويقال : أُرْتِجَ على فلان إِذا أَراد قولاً أَو شعراً ، فلم يصل إِلى تمامه . ويقال : في كلامه رَتَجٌ أَي تتعتع . والرَّتَجُ : استغلاق القراءة على القارئ . يقال : أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ عليه ، واسْتُبْهِمَ عليه . التهذيب :، قال شمر : من ركب البحر إِذا أَرْتَجَ ، فقد برئت منه الذمة ، وقال : هكذا قيده بخطه . قال : ويقال : أَرْتَجَ البحرُ إِذا هاج ؛ وقال الغِتْريفيُّ : أَرْتَجَ البحرُ إِذا كثر ماؤُه فَعَمَّ كلَّ شيء . قال ، وقال أَخوه : السنة تُرْتِجُ إِذا أَطْبَقَتْ بالجدْب ، ولم يجد الرجل مخرجاً ، وكذلك إرْتاجُ البحر لا يجد صاحبه منه مخرجاً ؛ وإِرْتاجُ الثلج : دوامُه وإِطباقُه ؛ وإِرتاجُ الباب ، منه . قال : والخِصْبُ إِذا عمَّ الأَرض فلم يغادر منها شيئاً ، فقد أَرْتَجَ ؛
وأَنشد : في ظُلْمَة من بَعِيدِ القَعْرِ مُرْتاجِ وفي الحديث ذكر راتج ، بكسر التاء ، وهو أُطُمٌ من آطام المدينة كثير الذِّكر في الحديث والمغازي . "