وصف و معنى و تعريف كلمة رتعتن:


رتعتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح رتعتن في معاجم اللغة العربية:



رتعتن

جذر [رتع]

  1. رَتَعَ: (فعل)
    • رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ورِتَاعًا، فهو راتِعٌ والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ، والمفعول مرتوعٌ فيه
    • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
    • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
    • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
    • رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتْعًا،رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة
    • خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم
    • رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا
  2. رَتِعُونَ: (اسم)
    • رَتِعُونَ : جمع رَّتِعُ
  3. رَتِع: (اسم)
    • فَلاَّحٌ رَتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ
    • كَلأٌ رَتِعٌ : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ
  4. رَتْع: (اسم)
    • رَتْع : مصدر رَتَعَ


  5. رُتَّع: (اسم)
    • رُتَّع : جمع راتِع
  6. رَوَاتعُ: (اسم)
    • رَوَاتعُ : جمع رَّاتِعُ
  7. راتِع: (اسم)
    • الجمع : راتعون و رِتاع و رُتَّع ، المؤنث : رَاتِعة ، و الجمع للمؤنث : راتعات و رِتاع و رُتَّع
    • اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في
  8. راتِع: (اسم)
    • راتِع : فاعل من رَتَعَ
  9. مَرَاتِعُ: (اسم)
    • مَرَاتِعُ : جمع مَرتَع
  10. رِتَاع: (اسم)


    • رِتَاع : مصدر رَتَعَ
  11. رَتّاع: (اسم)
    • الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة
  12. رُتُوع: (اسم)
    • رُتُوع : فاعل من رَتَعَ
  13. رِتاع: (اسم)
    • رِتاع : جمع راتِع
  14. رُتُوع: (اسم)
    • رُتُوع : جمع رَّاتِعُ
  15. رُتوع: (اسم)
    • مصدر رتَعَ/ رتَعَ في
  16. رَتَعة: (اسم)


    • الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب
  17. مرتوع: (اسم)
    • مرتوع : اسم المفعول من رَتَعَ
  18. رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ:
    • أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [قرآن].
  19. رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ:
    • عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ.
  20. رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ:
    • عَابَهُ، اِغْتابَهُ.
  21. رَتَع في مال فلان:
    • تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.
  22. رتع القوم في المكان:


    • أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة '' {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}.
  23. رتعت الماشية:
    • رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة.
  24. حَطَمَ عَلَيْهِمُ الْمَرْتَعَ:
    • رَعَى عِنْدَهُمْ فَأَفْسَدَ الْمَرْعَى.
  25. خَرَّجَت الراعيةُ المرتعَ:
    • أخرجتْه.
,
  1. رتع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ.
      يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو.
      وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ.
      وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع.
      ابن الأَعرابي: الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ.
      وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب.
      وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معنى يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله: وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه،وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله «وحبيب لي إذا إلخ» في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ.) معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله «ومن قرأ نرتع بالنون إلخ» كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلعب بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو.
      وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.)، أَراد نرتع.
      قال الفراء: يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه، قال ابعث لنا الذي يقاتل.
      والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ.
      قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه، قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْضُ والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب.
      قال أَبو طالب: سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعة والرتْعة؛ بفتح التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب.
      قال أَبو طالب: وأَوّل من، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه، قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسلها مثلاً.
      وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده.
      ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت.
      قال: والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع.
      وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها: أَسامها.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع.
      وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ.
      وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب.
      ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع.
      وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا.
      وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ،أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً.
      وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها.
      واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم.
      والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة.
      وقال شمر: يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع.
      والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه.
      "
  2. رَتَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَتَعَ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ.
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ: ورُتُوعٍ. قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ،
      ـ قُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ}: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما،
      ـ رَتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: ''القَيْدُ والرَّتْعَةُ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ.
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ.
      ـ مَرْتَعٌ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ.
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ: كَثْرَةً.
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا.
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.
  3. رتَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه :-
      رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة.
      رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو:-
      رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.
  4. راتِع (المعجم الرائد)
    • راتع - ج، رتع ورتع ورتاع ورتوع
      1- راتع : خروف يرعى بحرية. 2- راتع : رجل يعيش في سعة من العيش.
  5. رَتَع (المعجم الرائد)
    • رتع - يرتع ، رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا
      1- رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة. 2- رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3- رتع : أخصب ونال ما يريد. 4- رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا. 5- رتع في لحم فلان : عابه.
  6. الرَّتَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب.


  7. الرَّتَّاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة.
  8. رَتَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتَعَتِ َ رَتْعًا، و رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة.
      ويقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم.
      و رَتَعَتِ في لحمه: اغتابه.
      فهو راتِعٌ. والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ.
  9. كرتع (المعجم لسان العرب)
    • "كَرْتَعَ الرجلُ: وقع فيما لا يَعْنِيه؛

      وأَنشد: يَهيمُ بها الكَرْتَعُ وكَرْتَعَه: صَرَعَه.
      والكَرْتَعُ: القصير.
      كرسع: الكُرْسُوعُ: حرف الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصِر، وهو النائئُ عند الرُّسْغِ، وهو الوَحْشِيُّ، وهو من الشاة ونحوها عُظَيْمٌ يلي الرسغ من وظِيفِها.
      وفي الحديث: فَقَبَضَ على كُرْسُوعي، هو من ذلك.
      وكُرْسُوعُ القدم أَيضاً: مَفْصِلُها من الساقِ، كل ذلك مذكر.
      والمُكَرْسَعُ: النّاتئُ الكُرْسُوعِ، قال ابن بري: والكَرْسَعةُ عَدْوُه.
      وامرأَة مُكَرْسَعةٌ: ناتِئةُ الكُرْسُوعِ تُعابُ بذلك.
      وبعض يقول: الكُرْسُوعُ عُظَيم في طرف الوظيف مما يلي الرسغ من وظيف الشاء ونحوها.
      وكَرْسَعَ الرجلَ: ضرب كُرْسُوعه بالسيف.
      والكَرْسَعةُ: ضَرْبٌ من العَدْو.
      "
  10. رتع القوم في المكان (المعجم عربي عامة)
    • أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}
  11. رتعت الماشية (المعجم عربي عامة)
    • رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة.
  12. رتع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ت ع: رَتَعَتِ الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع مَرْتَعٌ
  13. المَرْتَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْتَعُ : الموضع ترتع فيه الماشية.
  14. رَتِعٌ (المعجم الغني)
    • [ر ت ع]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-فَلاَّحٌ رَتِعٌ :- : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ.
      2. :-كَلأٌ رَتِعٌ :- : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ.
  15. رَتَعَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَتَعْتُ، أرْتَعُ، اِرْتَعْ، مصدر رَتْعٌ، رُتُوعٌ.
      1. :-رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ :- : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ.
      2. :-تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ :- : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ.
      3. :-رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ :- : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. يوسف آية 12 أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (قرآن).
      4. :-رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ :-: عَابَهُ، اِغْتابَهُ.
  16. رَتْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَتْع :-
      مصدر رتَعَ/ رتَعَ في.
  17. رُتُوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُتُوع :-
      مصدر رتَعَ/ رتَعَ في.
  18. راتِع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راتِع :-
      جمع راتعون ورِتاع ورُتَّع، مؤ رَاتِعة، جمع مؤ راتعات ورِتاع ورُتَّع: اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في.
  19. إِرتاع (المعجم الرائد)
    • إرتاع - ارتياعا
      1- إرتاع : خاف. 2- إرتاع : للخبر : ارتاح إليه.
  20. رَتَاع (المعجم الرائد)
    • رتاع
      1-الذي يتتبع بالماشية المراعي الخصبة
  21. رَتَعة (المعجم الرائد)
    • رتعة
      1-إتساع في الخصب
  22. رَتِع (المعجم الرائد)
    • رتع
      1- رتع : مخصب ينال ما يريد. 2- رتع : «عشب رتع» : يكفي الماشية.
  23. كَرْتَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرْتَعُ: القصيرُ.
      ـ كَرْتَعَ: وقَعَ فيما لا يَعْنِيهِ.
  24. إرتاع (المعجم الرائد)
    • أرتاع
      1-كثرة من الناس
  25. أرتعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) :-
      • أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ.
      • أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [قرآن] .


معنى رتعتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَتَعَ** \- [ر ت ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَتَعْتُ**،** أرْتَعُ**،** اِرْتَعْ**، مص. رَتْعٌ، رُتُوعٌ. 1. "رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ" : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ. 2. "تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ" : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ. 3. "رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ" : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. ![يوسف آية 12]** أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ!** (قرآن). 4. "رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ": عَابَهُ، اِغْتابَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَتِعٌ** \- [ر ت ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "فَلاَّحٌ رَتِعٌ" : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ. 2. "كَلأٌ رَتِعٌ" : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راتِع [مفرد]: ج راتعون ورِتاع ورُتَّع، مؤ رَاتِعة، ج مؤ راتعات ورِتاع ورُتَّع: اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرتعَ يُرتع، إرتاعًا، فهو مُرتِع، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) • أرتع المكانُ: أَشْبَع الراعيةَ. • أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة "{أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتُوع [مفرد]: مصدر رتَعَ/ رتَعَ في.
المعجم الوسيط
الماشيَةُ ـَ رَتْعاً، ورُتُوعاً، ورِتَاعاً: رعت كيف شاءَتْ في خصبٍ وسعة. ويُقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم. و ـ في لحمه: اغتابه. فهو راتِعٌ ( ج ) رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ.( أَرْتَعَ ): وقع في خِصْب ورِعْيٍ. و ـ المطرُ: أَنبت ما ترتع فيه الماشية. و ـ المكانُ: أَشبعَ الراعية. و ـ إِبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.( الرَّتَّاع ): الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصْبَة.( الرَّتْعَة ): الاتِّسَاع في الخِصْبِ.( المَرْتَعُ ): الموضع ترتع فيه الماشية.
مختار الصحاح
ر ت ع : رَتَعَتِ الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع مَرْتَعٌ
الصحاح في اللغة
رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً، أي أكلت ما شاءت. ويقال: خرجنا نَرْتَعُ ونلعب، أي ننعم ونلهو وإبلٌ رِتاعٌ: جمعُ راتِعٍ، وقومٌ راتِعونَ. والموضعُ مَرْتَع. وأَرْتَعَ إبلَه فَرَتَعَتْ، وقومٌ مُرْتِعونَ. وأَرْتَعَ الغيثُ، أي أنبت ما تَرْتَعُ فيه الإبل.
تاج العروس

رَتَعَ كَمَنَع رَتْعَاً ورُتوعاً ورِتاعاً بالكَسْر وهذه عن ابْن الأَعْرابِيّ : أَكَلَ وشَرِبَ وذهبَ وجاءَ ما شاء وأصلُ الرَّتْع للبَهائم ويُستعارُ للإنسانِ إذا أُريدَ به الأكْلُ الكثير كما حقَّقَه الأَصْبَهانيُّ في المُفردَات والزَّمَخْشَرِيّ في الأساس ونقله المُصَنِّف في البصائر وإليه أشارَ الجَوْهَرِيّ حيثُ قال في أوّل المادةِ : رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً أي أَكَلَتْ ما شاءَت زاد غَيْرُه : وجاءتْ وذَهَبَتْ في المَرعى نهاراً ولا يكون الرَّتْعُ إلاّ في خِصْبٍ وسَعَةٍ . أو هو الأكلُ والشربُ رَغَدَاً في الرِّيفِ وهذا قولُ الليث وهو مَجاز أيضاً . أو الرَّتْع والرُّتوع والرِّتاع : الأكلُ بشَرَهٍ وهذا قولُ ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز وفي الحديث : " إذا مَرَرْتُم برِياضِ الجَنَّةِ فارْتَعوا " أرادَ برِياضِ الجنّةِ ذِكرَ الله وشبَّهَ الخَوضَ فيه بالرَّتْعِ في الخِصب . وجمَلٌ راتِعٌ من إبلٍ رِتاعٍ كنائمٍ ونِيامٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأنشدَ الصَّاغانِيّ للقُطاميّ يمدحُ زُفَرَ بنَ الحارثِ الكِلابيّ :

ومن يكن اسْتَلامَ إلى ثَوِيٍّ ... فقد أَحْسَنْتَ يا زُفَرُ المَتاعا

أَكُفْراً بعد رَدِّ المَوتِ عنِّي ... وبعدَ عَطائِكَ المائةِ الرِّتاعا وقال المَرّار الفَقْعَسيُّ :

رَدَيْنَ بعالِجٍ فَخَرَجْنَ منهُ ... يَرُعْنَ الناسَ والنَّعَمَ الرِّتاعا إبلٌ رُتَّعٌ كرُكَّع وفي الكلمات القُدْسِيّة : لولا الشيوخُ الرُّكَّع والصِّبْيان الرُّضَّع والبهائمُ الرُّتَّع لصُبَّ عليكم البلاءُ صَبَّاً " . إبلٌ رُتُعٌ بضمَّتَيْن قال الأعشى يَذْكُر مَهاةً مَسْبُوعةً :

فظَلَّ يَأْكُلُ منها وَهْيَ راتِعَةٌ ... جَدَّ النهارِ تُراعي ثِيرَةً رُتُعا إبلٌ رُتوعٌ قال عَمْرُو بن مَعْدِ يَكْرِبَ رضي الله عنه : فأرْسَلْنا رَبيئَتَنا فَأَوْفى فقال ألا ولي خَمْسٌ رُتوعُ ؟ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

وفي الشَّوطَيْن ثُبْتُ بعَقْبِ شَأْوٍ ... يَفُضُّ خواتُهُ الإبلَ الرُّتوعا

وقد أَرْتَعَ فلانٌ إبلَه أي أسامَها فَرَتَعتْ . منَ المَجاز : قَوْله تَعالى - مُخبِراً عن إخوةِ يوسف - " أَرْسِلْه مَعَنَا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ " أي يلهو ويَنْعَم وقيل : معناه يَسْعَى ويَنْبَسِط وقُرِئَ نُرْتِعْ بضمِّ النونِ وكسرِ التاءِ ويَلْعَبْ بالياء أي نُرْتِعْ نحن دَوابَّنا ومواشينا ويَلْعَب هو وهي قراءةُ مُجاهِدٍ وقَتادةَ وابنِ قُطَيْب وقُرِئَ بالعكس أي يُرْتِعْ بضمِّ الياءِ وكسرِ التاء ونَلْعَبْ بالنون أي : يُرْتِعْ هو دوابَّنا ونَلعَبْ نحن جميعاً وهي قراءةُ ابنُ مُحَيْصِنٍ وروايةٌ عن مُجاهِدٍ أيضاً . والرَّتْعَة بالفَتْح : الاسمُ من رَتَعَ رَتْعَاً ورُتوعاً ورِتاعاً وهو الاتِّساعُ في الخِصبِ ومنه المثَل : القَيْدُ والرَّتْعَة . كذلك بالفَتْح قالها الفَرّاء ويُحرّك عن غَيْرِه كما في العُباب ونَسَبَ صاحبُ اللِّسان التحريك إلى الفَرّاء فإنّه قال : قال أبو طالب : سَماعي من أبي عن الفَرّاء : والرَّتَعةُ مُثَقَّلٌ قال : وهما لغتان فلعلَّ الفَرّاءَ عنه رِوايَتان . قال المُفَضَّل : أوّلُ من قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ بن خُوَيْلدِ بنِ نُفَيْل بنِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ وكانت شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ بنِ مالكِ بنِ معاويةَ بن صَعْبِ بن دَوْمَان - قبيلةٌ من هَمْدَان - أسَروه فَأَحْسَنوا إليه ورَوَّحوا عنه وقد كان يومَ فارقَ قَوْمَه نَحيفاً فَهَرَبَ من شاكِرِ فبينما هو بَقِيٍّ من الأرضِ إذ اصْطادَ أرنباً فاشْتواها فلما بَدَأَ يَأْكُلُ منها أَقْبَلَ ذِئبٌ فَأَقْعى غَيْرَ بَعيدٍ فَنَبَذَ إليه من شوائِه فوَلَّى به فقال عمروٌ عند ذلك :

لقد أَوْعَدْتَني شاكِرٌ فخَشيتُها ... ومِن شَعْبِ ذي هَمْدَانَ في الصَّدْرِ هاجِسُ

قبائلُ شَتَّى ألَّفَ اللهُ بَيْنَها ... لها جَحَفٌ فوقَ المَناكبِ نائِسُ

ونارٍ بمَوْماةٍ قليلٍ أَنيسُها ... أتاني عليها أَطْلَسُ اللَّونِ بائسُ

نَبَذْتُ أليه حُزَّةً من شِوائِنا ... فآبَ وما يُخْشى على مَن يُجالِسُ

فوَلَّى بها جَذْلانَ يَنْفُضُ رَأْسَهُ ... كما آضَ بالنَّهْبِ المُغيرُ المُخالِسُ فلمّا وَصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أيْ عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ أي سَمينٌ فقال : القَيْدُ والرَّتْعَة فَأَرْسلَها مَثَلاً أي : الخِصبُ . ومنه حديث الحَجّاج قال للغَضبانِ الشَّيْبانيِّ حين أَخْرَجَه من سِجنِه : سَمِنْتَ يا غَضْبَان فقال : الخَفضُ والدَّعَة والقَيدُ والرَّتعَة وقِلَّةُ التَّعْتَعَة :

" ومَن يكُن ضيفَ الأميرِ يَسْمَن قال ابنُ الأَنْباريّ : فلانٌ مُرْتِعٌ أي إنّه مُخصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُه وهو مَجاز . المَرْتَع كَمَقْعَدٍ : مَوْضِعُ الرَّتْع نقله الجَوْهَرِيّ قال الفرزْدَقُ لمّا وَلِيَ عمرُ بنُ هُبَيْرةَ الفَزارِيُّ العِراقَ :

وَمَضَتْ بمَسْلَمَةَ البِغالُ مُوَدّعاً ... فارْعَيْ فَزارَةُ لا هَناكِ المَرْتَعُ قال الصَّاغانِيّ : وأنشد سيبويه :

" راحَتْ بمَسْلَمَةَ البِغالُ عَشِيَّةً والرواية ما ذكرتُ . وقال ابنُ هَرْمَةَ :

على كلِّ أَعْيَسَ يَرْعَى الحِمَى ... أطاعَ له الوِرْدُ والمَرْتَعُيقال : رَأَيْتُ أَرْتَاعاً من الناس أي كَثْرَةً نقله الصَّاغانِيّ . مُرْتِع كمُحسِنٍ هكذا ضَبَطَه الحافظُ في التبصير أو مِثلُ مُحدِّثٍ كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ في العُباب لقَبُ عَمْرِو بن مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ وهو كِندَةُ بن عُفَيْرِ بنِ عَدِيِّ بن الحارثِ بن مُرَّةَ بنِ يَشْجُبَ بنِ عَريبِ بن زَيْدِ بنِ كَهْلانَ بنِ سَبَأِ بنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ بنِ قَحْطَان جدٌّ لامرئِ القَيسِ بنِ حُجْر بنِ الحارثِ الملك ابنِ عَمْرِو المَقْصور الذي اقتصرَ على ملك أبيه ابنِ حُجْرٍ آكِلِ المُرَارِ ابنِ عَمْرِو بنِ مُعاويةَ بنِ الحارثِ بنِ معاويةَ بن ثَوْرِ بنِ مُرْتِعٍ ولُقِّبَ به لأنّه كان يقال له : أَرْتِعْنا في أَرْضِك فيقول : قد أَرْتَعتُ مكانَ كذا . في الصحاح : أَرْتَعَ الغَيثُ : أَنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإبلُ ومنه حديثُ الاسْتِسْقاء : " اللهُمَّ اسْقِنا وأَغِثْنا اللهُمَّ اسقِنا غَيْثَاً مُغيثاً وَحَيَاً رَبيعاً وَجَدَاً طَبَقَاً غَدَقَاً مُغدِقاً مُونِقاً عاماً هنيئاً مريئاً مَريعاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً وابِلاً سابِلاً مُسبِلاً مُجَلِّلاً دِيَماً دارَّاً نافعاً غير ضارٍّ عاجِلاً غير رائِثٍ " قولُه : مُرْتِعاً : أي : يُنبِتُ من الكلإِ ما تَرْتَعُ فيه المَواشي وتَرْعَاه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الرَّتَع محرّكةً : التَّنَعُّم ومنه حديثُ أمِّ زَرْعٍ : في شِبَع ورِيِّ وَرَتَع . وقومٌ مُرْتِعونَ راتِعون إذا كانوا مَخاصيب . ويقال : قومٌ رَتِعون على النَّسَبِ كطَعِم وكذلك كلأٌ رَتِعٌ ومنه قولُ أبي فَقْعَسَ الأَعْرابيِّ في صفةِ كلإٍ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ . وفي حديثِ عمرَ رَضِيَ اللهُ عنه : إنِّي واللهِ أُرْتِعُ فأُشْبِع . يريدُ حُسنَ رِعايَتِه للرَّعِيّة وأنّه يدَعُهم حتى يَشْبَعوا في المَرْتَع . وهو مَجاز . وإبلٌ رَواتِعٌ . والمُرْتِع : الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَعُ . وقد أَرْتَعَ المالُ وأَرْتَعَ القومُ : وقَعوا في خِصبٍ وَرَعَوا . وأَرْتَعَتِ الأرضُ : كَثُرَ كلَؤُها . واستعْمَلَ أبو حنيفةَ المَراتِعَ في النَّعَم . والرَّتَّاع : الذي يَتَتَبَّعُ بإبلِه المَراتِعَ المُخصِبَة . وقال شَمِرٌ : أَتَيْتُ على أرضٍ مُرْتِعَةٍ وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبَعِ . والذي في الحديث : " وأنّه من يَرْتَعُ حَوْلَ الحِمى يوشِكُ أنْ يُخالِطَه " أي يَطوفُ به ويدورُ حَوْلَه . ويقال : رَتَعَ فلانٌ في مالِ فلانٍ إذا تقَلَّبَ فيه أَكْلاً وشُرْباً وهو مَجاز . ورَتَعَ فلانٌ في لَحْمِي : اغْتابَني . وهو مَجاز ومنه قولُ سُوَيْدِ بنِ أبي كاهِلٍ اليَشْكُريّ :

لسان العرب
الرَّتْعُ الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ يقال خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو وفي حديث أُمّ زَرْع في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ وقوم مُرْتِعُون راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ والموضع مَرْتَعٌ وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع ابن الأَعرابي الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ وفي الحديث إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ أَي يلهو ويَنْعَم وقيل معناه يَسْعَى وينْبَسِط وقيل معنى يَرتَع يأْكل واحتج بقوله وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ ( * قوله « وحبيب لي إذا إلخ » في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ ) معناه أَكله ومن قرأَ نَرتع بالنون ( * قوله « ومن قرأ نرتع بالنون إلخ » كذا بالأصل وقال المجد وشرحه وقرئ نرتع بضم النون وكسر التاء ويلعب بالياء أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً وقرئ بالنون فيهما ) أَراد نرتع قال الفراء يَرْتَعْ العين مجزومة لا غير لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم قال ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله ويقاتلُ الجزم لأَنه جواب الشرط والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه قال ابعث لنا الذي يقاتل والرتْعُ الرَّعيُ في الخِصْبِ قال ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه قال له سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال الخَفْضُ والدَّعَةُ والقَيْدُ والرَّتَعَة وقِلّة التَّعْتَعة ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن الرَّتَعَة الاتّساع في الخصب قال أَبو طالب سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل قال وهما لغتان الرتَعة والرتْعة بفتح التاء وسكونها ومن ذلك قولهم هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب قال أَبو طالب وأَوّل من قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه قالوا أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال القيدُ والرَّتعةُ فأَرسلها مثلاً وقولهم فلان يَرْتع معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت قال والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة ومنه حديث عمر إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ وأَرْتَعَها أَسامها وفي حديث ابن زِمْلٍ فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ وغَيث مُرْتِع ذو خِصب ورَتَع فلان في مال فلان تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً وإِبل رِتاع وأَرْتَعَ القومُ وقعوا في خِصب ورَعَوْا وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون وهو على النسب كَطَعِم وكذلك كَلأٌ رَتِع ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ أَراد خَضِع مَضِغ فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع والعرب تفعل مثل هذا كثيراً وأَرْتعتِ الأَرضُ كثر كَلَؤها واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم والرَّتَّاعُ الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة وقال شمر يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع والذي في الحديث أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه
الرائد
* رتع يرتع: رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا. 1-ت الماشية: رعت في خصب وبحبوحة. 2-في المكان: أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3-أخصب ونال ما يريد. 4-في مال فلان: تقلب فيه أكلا وشربا. 5-في لحم فلان: عابه.
الرائد
* رتع. 1-مخصب ينال ما يريد. 2-«عشب رتع»: يكفي الماشية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: