وصف و معنى و تعريف كلمة رتقنك:


رتقنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح رتقنك في معاجم اللغة العربية:



رتقنك

جذر [رتق]

  1. رَتَقَ: (فعل)
    • رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق
    • رتَق الفتقَ :سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه
    • رتَقَ القميصَ: خاطه،
    • رَتَقَ فَتْقَهُ : أصْلَحَ شَأْنَهُ
    • رَتَقَ فَتْقَهُمْ : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ
  2. رَتِقَ: (فعل)
    • رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ
    • رَتِقَ الجُرْحُ : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ
    • رَتِقَتِ الْمَرْأةُ: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى فهى رَتْقَاءُ والجمع : رُتْقٌ
  3. رَتق: (اسم)
    • الجمع : رُتُوق
    • مصدر رَتَقَ
    • رَتْقُ الثَّوْبِ : إِصْلاحُ فَتْقِهِ
    • شَيْءٌ رَتْقٌ : مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا (قرآن)
    • مصدر رتَقَ
    • (طب) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف
  4. اِرتتقَ: (فعل)
    • ارتتقَ يرتتق ، ارتتاق ، ارتتاقًا ، فهو مُرتتِق
    • ارتتق الشَّيءُ: انسدَّ والتأمَ


  5. رَتَق: (اسم)
    • رَتَق : جمع رَتَقة
  6. رَتْق: (اسم)
    • رَتْق : مصدر رَتَقَ
  7. رُتْق: (اسم)
    • رُتْق : جمع أَرْتَقُ
  8. رُتْق: (اسم)
    • رُتْق : جمع رَّتْقَاءُ
  9. راتِق: (اسم)
    • راتِق : فاعل من رَتَقَ
  10. رُتُوق: (اسم)


    • رُتُوق : جمع رَتق
  11. رِتاق: (اسم)
    • الرِّتاقُ : ثوبان يُرتقان بحَوَاشيهمَا
  12. مُرتَق: (اسم)
    • مُرْتَقٍ، الْمُرْتَقِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَقَى) مُرْتَقٍ لِلصِّعَابِ : مَنْ يَرْتَقِي الصِّعَابَ
  13. مُرتتِق: (اسم)
    • مُرتتِق : فاعل من إِرتتقَ
  14. مَرْتوق: (اسم)
    • مَرْتوق : اسم المفعول من رَتَقَ
  15. مُرتَقٍ: (اسم)
    • مُرتَقٍ : فاعل من إِرتَقى
  16. اِرتتاق: (اسم)


    • اِرتتاق : مصدر إِرتتقَ
  17. رَتَقة: (اسم)
    • الجمع : رَتَقٌ
    • الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع والجمع : رَتَقٌ
  18. رتق: (مصطلحات)
    • رتق رتقا، ورتق الشيء ألحمه وسده، ورتق الشيء انسد والتأم، والرتق في المرأة هو التحام في فرجها يمنع من وطئها، وهو من العيوب المجوزة لفسخ عقد النكاح، وتسمى رتقاء والجمع رتق. (فقهية)
  19. رُتْق: (اسم)
    • رُتْق :جمع أَرْتَق
  20. الرتق: (مصطلحات)
    • بفتح الراء والتاء مصدر رتقت المرأة ( بكسر التاء ): إذا التحم فرجها. (فقهية)
  21. الرتق: (مصطلحات)
    • انسداد فرج المرأة بعضلة ونحوها بشكل لا يمكن معه الجماع. (فقهية)
  22. رتق الفتق:


    • سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه ''رتَقَ القميصَ.
  23. شَيْءٌ رَتْقٌ:
    • مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا [قرآن].
  24. ارتتق الشّيء:
    • انسدَّ والتأمَ.
  25. رَتَقَ فَتْقَهُ:
    • أصْلَحَ شَأْنَهُ.
,
  1. رتق (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتْقُ: ضدّ الفَتْق.
      ابن سيده: الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه.
      رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم.
      يقال: رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق، والرَّتْق: المَرْتوق.
      وفي التنزيل: أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما؛ قال بعض المفسرين: كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع، وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد.
      قال الفراء: فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت، قال: وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل، وقال الزجاج: قيل رتقاً لأن الرتق مصدر؛ المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق.
      وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل: هل كان قبل النهار؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً، قال: والرَّتْق الظُّلمة.
      وروى أَيضاً عن ابن عباس، قال: خلق الله الليل قبل النهار، وقرأَ: كانتا رتقاً ففتقْناهما، قال: هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة؟ والراتق: المُلْتَئم من السحاب؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب: يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ،أَغرُّ، كمِصْباحِ اليَهُود، أَجُوجُ ‏

      ويروى: ‏دَلوج أَي يَدْلُج بالماء.
      والرَّتَق، بالتحريك: مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً، وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ: التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها، فهي لا يُستطاع جِماعها.
      أبو الهيثم: الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه.
      وفرجٌ أَرْتَقُ: ملتزِق، وقد يكون الرتَقُ في الإِبل.
      والرِّتاقُ: ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما؛

      قال: جارِية بَيْضاء في رِتاقِ،تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ: خَلَلُ ما بين الأَصابع.
      "
  2. رَتْقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَتْقُ: ضِدُّ الفَتْقِ،
      ـ رَتَقُ: جَمْعُ رَتَقَةٍ، وهي الرُّتْبَةُ.
      ـ رَتَقَةُ: مَصْدَرُ قولكَ: امرأةٌ رتْقاءُ، بَيِّنَةُ الرَّتَقِ: لا يُسْتَطاعُ جِماعُها، أو لا خَرْقَ لها إلاَّ المَبالُ خاصَّةً.
      ـ رِتَاقُ: ثَوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهما.
      ـ رُتْقَةُ السِرَّيْنِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمنِ.
      ـ رُتوقُ: الخَنَعَةُ، والعِزُّ والشَّرَفُ.
      ـ ارْتَتَقَ: الْتَأَمَ.
  3. رتَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق :-
      رتَق الفتقَ سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه :-رتَقَ القميصَ: خاطه، - رتَق حذاءً، - رتَق الجُرح بالغُرَز:-
      رتَق فَتْقَهم: أصلح ذات بينهم.
  4. ارتتقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتتقَ يرتتق ، ارتتاق ، ارتتاقًا ، فهو مُرتتِق :-
      ارتتق الشَّيءُ انسدَّ والتأمَ.
  5. رَتَقَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ق]. (فعل: ثلاثي متعد). رَتَقْتُ، أَرْتُقُ، اُرْتُقْ، مصدر رَتْقٌ.
      1. :-رَتَقَتْ فُسْتَانَهَا :- : أَصْلَحَتْ فَتْقَهُ.
      2. :-رَتَقَ فَتْقَهُ :- : أصْلَحَ شَأْنَهُ.
      3. :-رَتَقَ فَتْقَهُمْ :- : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ.
  6. رتق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • رتق رتقا، ورتق الشيء ألحمه وسده، ورتق الشيء انسد والتأم، والرتق في المرأة هو التحام في فرجها يمنع من وطئها، وهو من العيوب المجوزة لفسخ عقد النكاح، وتسمى رتقاء والجمع رتق.


  7. رَتق (المعجم الرائد)
    • رتق - يرتق ويرتق ، رتقا
      1- رتق الثوب : سده، أغلقه. 2- رتق الفتق : أصلحه وضم بعضه إلى بعضه الآخر.
  8. الرَّتقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتقُ الرَّتقُ يقال: شيء رَتقٌ: مرتوق.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 30أوَلَمْ يرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنّ السَّمَوَاتِ والأرْضَ كَانتا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ) ) .
  9. رَتِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتِقَ الشيءُ رَتِقَ َ رَتَقًا: انسدّ والْتأمِ.
      فهو أرْتَقُ، والمرأةُ: انسدَّت فلا تؤتَى فهى رَتْقَاءُ. والجمع : رُتْقٌ.
  10. رَتِقَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ق]. (فعل: ثلاثي لازم). رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ.
      1. :-رَتِقَ الجُرْحُ :- : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ.
      2. :-رَتِقَتِ الْمَرْأةُ :-: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى.
  11. رَتْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَتْق :-
      جمع رُتُوق (لغير المصدر):
      1 - مصدر رتَقَ.
      2 - مرتوق، منسدّ، ملتحم خلقةً كان أم لا :- {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} .
      3 - (طب) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف.
  12. رتق (المعجم الرائد)
    • رتق - يرتق ، رتقا
      1-رتق الخرق أو نحوه : انسد وانضم بعضه إلى بعضه الآخر
  13. رتق (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ت ق: الرَّتْقُ ضد الفتق وقد رَتَقَ من باب نصر فارْتَتَقَ أي التأم ومنه قوله تعالى {كانتا رتقا ففتقناهما}
  14. رَتْقٌ (المعجم الغني)
    • [ر ت ق]. (مصدر رَتَقَ).
      1. :-رَتْقُ الثَّوْبِ :- : إِصْلاحُ فَتْقِهِ.
      2. :-شَيْءٌ رَتْقٌ :- : مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ. الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا (قرآن).
  15. إِرتتق (المعجم الرائد)
    • إرتتق - ارتتاقا
      1-إرتتق الشيء : انسد ،التأم، أصلح
  16. الرَّتَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع. والجمع : رَتَقٌ
  17. الرِّتاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّتاقُ : ثوبان يُرتقان بحَوَاشيهمَا.
  18. راتِق (المعجم الرائد)
    • راتق
      1- راتق : مصلح. 2- راتق من السحاب المنضم المجتمع.
  19. رتق (المعجم الرائد)
    • رتق
      1- مصدر رتق. 2- مرتوق.
  20. ارْتَتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَتَقَ الشيءُ: رَتِقَ.
  21. رَتَق َ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتَق َ الشيءَ رَتَق َ
  22. مُرْتَقٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ق ي]. (فاعل مِن اِرْتَقَى). :-مُرْتَقٍ لِلصِّعَابِ :- : مَنْ يَرْتَقِي الصِّعَابَ.
  23. رَتَقة (المعجم الرائد)
    • رتقة
      1-فرجة بين الأصابع، جمع : رتق
  24. رِتاق (المعجم الرائد)
    • رتاق
      1-ثوبان يرتقان بحواشيهما
  25. رتق الفتق (المعجم عربي عامة)
    • سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه :-رتَقَ القميصَ


معنى رتقنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَتَقَ** \- [ر ت ق]. (ف: ثلا. متعد).** رَتَقْتُ**،** أَرْتُقُ**،** اُرْتُقْ**، مص. رَتْقٌ. 1. "رَتَقَتْ فُسْتَانَهَا" : أَصْلَحَتْ فَتْقَهُ. 2. "رَتَقَ فَتْقَهُ" : أصْلَحَ شَأْنَهُ. 3. "رَتَقَ فَتْقَهُمْ" : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ.
معجم الغني
**رَتِقَ** \- [ر ت ق]. (ف: ثلا. لازم).** رَتِقَ**،**يَرْتَقُ**، مص. رَتَقٌ. 1. "رَتِقَ الجُرْحُ" : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ. 2. "رَتِقَتِ الْمَرْأةُ": اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى.
معجم الغني
**رَتْقٌ** \- [ر ت ق]. (مص. رَتَقَ). 1. "رَتْقُ الثَّوْبِ" : إِصْلاحُ فَتْقِهِ. 2. "شَيْءٌ رَتْقٌ" : مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ. ![الأنبياء آية 30]** أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتتقَ يرتتق، ارتتاق، ارتتاقًا، فهو مُرتتِق • ارتتق الشَّيءُ: انسدَّ والتأمَ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ رَتْقاً: سدَّه أَو لحَمَهُ. و ـ أَصْلحَه: ويُقال: رَتَقَ فَتْقَهُ: أَصلح شأْنه. ورتق فَتْقَهُمْ: أَصلح ذات بينِهِمْ.( رَتِقَ ) الشَّيءُ ـَ رَتَقاً: انسدَّ والتأَم. فهو أَرْتَقُ، والمرأَةُ: انسدَّت فلا تؤتى. فهي رَتْقَاءُ. ( ج ) رُتْقٌ.( ارْتَتَقَ ) الشيءُ: رَتِقَ.( الرِّتاقُ ) ثوبان يُرتقان بِحَوَاشِيهِمَا.( الرَّتْقُ ): يُقال: شيءٌ رَتْقٌ: مرتوق. وفي التنزيل العزيز: ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاواتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ).( الرَّتَقَةُ ): خَلَلُ ما بين الأَصابع ( ج ) رَتَقٌ.
مختار الصحاح
ر ت ق : الرَّتْقُ ضد الفتق وقد رَتَقَ من باب نصر فارْتَتَقَ أي التأم ومنه قوله تعالى { كانتا رتقا ففتقناهما }
الصحاح في اللغة
الرَتْقُ: ضدُّ الفتق. وقد رَتَقْتُ الفتق أَرْتُقُهُ، فارْتَتَقَ، أي التأم، ومنه قوله تعالى: "كانتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما". والرَتَق بالتحريك: مصدر قولك: امرأةٌ رَتقاءُ، بيّنة الرَتَقِ، لا يستطاع جماعُها لارْتِتاقِ ذلك الموضع منها. والرِتاقُ: ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما، ومنه قول الراجز: جاريةٌ بيضاءُ في رتاقِ
تاج العروس

الرَّتقُ : شَدُّ الفَتْقِ وقالَ ابنُ سِيدَه : الرَّتْق : إِلحامُ الفَتْقِ وإِصْلاحُه قالَ اللهُ تَعالى : " كانَتَا رَتْقاً ففَتَقْناهُمَا " قالَ ابنُ عَرَفَةَ : أي : كانَاتَا مُصْمَتَتَيْنِ مُنْضَمَّتَيْنِ لا فُرْجَةَ بينَهُما ففَتَقْناهُما بالمَطَرِ والنَّباتِ وقال الأَزهَرِيُّ : أَرادَ كانَتْ سماءً مُرْتَتَقَةً وأَرْضاً مُرْتَتَقَةً ففَتَقَ اللّهُ السماءَ فجَعَلها سَبْعاً ومن الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ وقالَ اللّيْثُ : كانت السَّمواتُ رَتْقاً : لا يَنزِلُ منها رَجْعٌ وكانت الأَرْضُ رَتْقاً : لا يَكُونُ فيها صَدْعٌ حَتّى فَتَقَها اللّهُ بالماءَ والنَّباتِ رِزْقاً للعِبادِ وقال الفَرّاءُ : وإِنّما لم يَقُل : رَتْقَيْن لأَنَّه أُخِذَ من الفِعْلِ وقال الزَّجّاجُ : قِيلَ : رَتْقاً لأنَّ الرّتْقَ مَصْدَر المَعْنى كانَتا ذَوَيْ رَتْقٍ فجُعِلَتا ذواتَى فَتْقٍ . وقالَ ابنُ عَبّاد : الرتَقُ مُحَرَّكَةً : جمعُ رَتَقَةٍ مُحَركَةً أَيضاً وهي الرُّتْبَةُ هكذا هو بضَمِّ الرّاءَ في سائِر النُّسَخ والصَّوابُ الرتَّبَة محَرّكَةً وهو خَلَلُ ما بينَ الأَصابِعَ . والرَّتَقَةُ أيضاً هكذا في النَّسَخ والصوابُ : والرَّتَقُ أَيضاً : مَصْدَر قولِكَ : رَتِقَت المَرْأةُ رَتَقاً فهي امْرَأَةٌ رَتْقاءُ بَيِّنَةُ الرَّتَقِ الْتَصَق خِتانُها فلم تُنَلْ لارْتِتاقِ ذلك المَوْضِع مِنها فهي لا يُسْتَطاعُ جماعُها أَو هي الَّتِي لا خَرْقَ لَها إِلاّ المَبالُ خاصَّةً قالَهُ اللَّيْث وقالَ أَبو الهَيْثَم : الرَّتقاءُ : المَرأَةُ المُنْضَمَّةُ الفَرْج الَّتِي لا يَكادُ الذَّكَرُ يَجوزُ فَرْجَها لشِدَّةِ انْضِمامه . والرِّتاقُ ككِتابٍ : ثوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهِما قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشدَ :

" جارِيَةٌ بَيْضاءُ في رِتاقِ

" تُدِيرُ طَرفاَّ أَكحَلَ المَآقِي ورتْقَةُ السَّريْنِ بالضَّمِ : مَرْسَى ببَحْرِ اليَمَنِ دُونَ الشُّقّانِ والسِّرَّيْن بكسرِ السمينِ وفتح الرّاءَ المُشَدَّدَةِ وقد سبقَ للمصَنِّفِ في " س ر ر " أَنّها : قريَةّ على السّاحِل بينَ حَلْىٍ وجُدَّةَ . والرُّتُوقُ بالضَّمِّ : الخَنَعَهُّ هكذا في سائِرِ النُسَخ وقد مَرَّ له في : " خ ن ع " أَنَّه الفَجْرَةُ والرِّيَبةُ ونَصّ المُحيطِ : المَنَصة وهو الصّوابُ والعِزُ والشَّرَفُ . وارتَتَقَ الشَّيءُ : الْتَأَمَ وقد رَتَقَه رَتْقاً قالَ أَوْسُ بن حَجَر :

فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُمْرِعَةً ... من بين مُرْتَتق منها ومُنْصاحِ ومما يُسْتَدْرَك عليه : رَتَقَه يَرْتِقُه من حَدِّ ضَرَبَ فإِنَّ اقْتِصارَ المُصنِّفِ يُفهِمُ أَنَّه من حَدِّ نَصَرَ فقط وذَكَرَ الوَجْهيْنِ صاحبُ اللَسان . والرَّتْقُ : المَرْتُوق . والرّاتِقُ : المُلْتَئمُ من السّحابِ وبه فَسَّرَ أبو حَنيفَةَ قولَ أَبي ذُؤَيْبٍ :

يُضيءُ سَناهُ راتِقٌ مُتَكَشِّفٌ ... أَغَرُّ كمِصباحِ اليَهُودِ دَلُوجُ وفَرْجٌ أَرْتَقٌ : ملْتَزِقٌ وقد يكونُ الرَتَقُ في الإِبِلِ وبنو أرْتَقَ كأَحْمَدَ : مُلُوكُ الرُّومِ . ومن المَجازِ : رَتَقَ فَتْقَهُم أَي أصْلَحَ أَحوالَهم أو ذاتَ بَيْنِهم . والأَرْتِيقُ بالضم والمشهورُ الفَتْحُ : كُورةٌ من أَعْمالِ حَلَبَ من جِهَةِ القِبْلَةِ

لسان العرب
الرَّتْقُ ضدّ الفَتْق ابن سيده الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم يقال رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق والرَّتْق المَرْتوق وفي التنزيل أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما قال بعض المفسرين كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد قال الفراء فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت قال وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل وقال الزجاج قيل رتقاً لأن الرتق مصدر المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل هل كان قبل النهار ؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً قال والرَّتْق الظُّلمة وروى أَيضاً عن ابن عباس قال خلق الله الليل قبل النهار وقرأَ كانتا رتقاً ففتقْناهما قال هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة ؟ والراتق المُلْتَئم من السحاب وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ أَغرُّ كمِصْباحِ اليَهُود أَجُوجُ ويروى دَلوج أَي يَدْلُج بالماء والرَّتَق بالتحريك مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها فهي لا يُستطاع جِماعها أبو الهيثم الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه وفرجٌ أَرْتَقُ ملتزِق وقد يكون الرتَقُ في الإِبل والرِّتاقُ ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما قال جارِية بَيْضاء في رِتاقِ تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ خَلَلُ ما بين الأَصابع
الرائد
* رتق يرتق ويرتق: رتقا. 1-الثوب: سده، أغلقه. 2-الفتق: أصلحه وضم بعضه إلى بعضه الآخر.
الرائد
* رتق يرتق: رتقا. الخرق أو نحوه: انسد وانضم بعضه إلى بعضه الآخر.
الرائد
* رتق. 1-مص. رتق. 2-مرتوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: