-
رَتْقُ
- ـ رَتْقُ : ضِدُّ الفَتْقِ ،
ـ رَتَقُ : جَمْعُ رَتَقَةٍ ، وهي الرُّتْبَةُ .
ـ رَتَقَةُ : مَصْدَرُ قولكَ : امرأةٌ رتْقاءُ ، بَيِّنَةُ الرَّتَقِ : لا يُسْتَطاعُ جِماعُها ، أو لا خَرْقَ لها إلاَّ المَبالُ خاصَّةً .
ـ رِتَاقُ : ثَوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهما .
ـ رُتْقَةُ السِرَّيْنِ : مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمنِ .
ـ رُتوقُ : الخَنَعَةُ ، والعِزُّ والشَّرَفُ .
ـ ارْتَتَقَ : الْتَأَمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتتقَ
- ارتتقَ يرتتق ، ارتتاق ، ارتتاقًا ، فهو مُرتتِق :-
• ارتتق الشَّيءُ انسدَّ والتأمَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رُتُوق
المعجم: الرائد
-
إِرتتق
- إرتتق - ارتتاقا
1 - إرتتق الشيء : انسد ، التأم ، أصلح
المعجم: الرائد
-
رَتَقة
- رتقة
1 - فرجة بين الأصابع ، جمع : رتق
المعجم: الرائد
-
الرَّتَقَةُ
- الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع . والجمع : رَتَقٌ
المعجم: المعجم الوسيط
-
ارتتق الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
ارْتَتَقَ
- ارْتَتَقَ الشيءُ : رَتِقَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رتق الفتق
- سدَّه أو لحَمَه ، عكسه فَتَقَه :- رتَقَ القميصَ
المعجم: عربي عامة
-
رتق
- ر ت ق : الرَّتْقُ ضد الفتق وقد رَتَقَ من باب نصر فارْتَتَقَ أي التأم ومنه قوله تعالى { كانتا رتقا ففتقناهما }
المعجم: مختار الصحاح
-
رَتَق َ
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَتِقَ
- رَتِقَ الشيءُ رَتِقَ َ رَتَقًا : انسدّ والْتأمِ .
فهو أرْتَقُ ، والمرأةُ : انسدَّت فلا تؤتَى فهى رَتْقَاءُ . والجمع : رُتْقٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَتِقَ
- [ ر ت ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَتِقَ ، يَرْتَقُ ، مصدر رَتَقٌ .
1 . :- رَتِقَ الجُرْحُ :- : اِنْسَدَّ ، اِلْتَأمَ .
2 . :- رَتِقَتِ الْمَرْأةُ :-: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى .
المعجم: الغني
-
رَتَقَ
- [ ر ت ق ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَتَقْتُ ، أَرْتُقُ ، اُرْتُقْ ، مصدر رَتْقٌ .
1 . :- رَتَقَتْ فُسْتَانَهَا :- : أَصْلَحَتْ فَتْقَهُ .
2 . :- رَتَقَ فَتْقَهُ :- : أصْلَحَ شَأْنَهُ .
3 . :- رَتَقَ فَتْقَهُمْ :- : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ .
المعجم: الغني
-
رَتْقٌ
- [ ر ت ق ]. ( مصدر رَتَقَ ).
1 . :- رَتْقُ الثَّوْبِ :- : إِصْلاحُ فَتْقِهِ .
2 . :- شَيْءٌ رَتْقٌ :- : مَسْدُودٌ ، مُلْحَمٌ . الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
رَتْق
- رَتْق :-
جمع رُتُوق ( لغير المصدر ):
1 - مصدر رتَقَ .
2 - مرتوق ، منسدّ ، ملتحم خلقةً كان أم لا :- { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا } .
3 - ( طب ) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رتق
- رتق رتقا ، ورتق الشيء ألحمه وسده ، ورتق الشيء انسد والتأم ، والرتق في المرأة هو التحام في فرجها يمنع من وطئها ، وهو من العيوب المجوزة لفسخ عقد النكاح ، وتسمى رتقاء والجمع رتق .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
رتق
- رتق
1 - مصدر رتق . 2 - مرتوق .
المعجم: الرائد
-
الرَّتقُ
- الرَّتقُ الرَّتقُ يقال : شيء رَتقٌ : مرتوق .
وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنّ السَّمَوَاتِ والأرْضَ كَانتا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَتق
- رتق - يرتق ويرتق ، رتقا
1 - رتق الثوب : سده ، أغلقه . 2 - رتق الفتق : أصلحه وضم بعضه إلى بعضه الآخر .
المعجم: الرائد
-
رتق
- رتق - يرتق ، رتقا
1 - رتق الخرق أو نحوه : انسد وانضم بعضه إلى بعضه الآخر
المعجم: الرائد
-
رتَقَ
- رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق :-
• رتَق الفتقَ سدَّه أو لحَمَه ، عكسه فَتَقَه :- رتَقَ القميصَ : خاطه ، - رتَق حذاءً ، - رتَق الجُرح بالغُرَز :-
• رتَق فَتْقَهم : أصلح ذات بينهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رتق
- " الرَّتْقُ : ضدّ الفَتْق .
ابن سيده : الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه .
رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم .
يقال : رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق ، والرَّتْق : المَرْتوق .
وفي التنزيل : أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما ؛ قال بعض المفسرين : كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع ، وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد .
قال الفراء : فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت ، قال : وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل ، وقال الزجاج : قيل رتقاً لأن الرتق مصدر ؛ المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق .
وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل : هل كان قبل النهار ؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً ، قال : والرَّتْق الظُّلمة .
وروى أَيضاً عن ابن عباس ، قال : خلق الله الليل قبل النهار ، وقرأَ : كانتا رتقاً ففتقْناهما ، قال : هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة ؟ والراتق : المُلْتَئم من السحاب ؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب : يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ ، أَغرُّ ، كمِصْباحِ اليَهُود ، أَجُوجُ
ويروى : دَلوج أَي يَدْلُج بالماء .
والرَّتَق ، بالتحريك : مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً ، وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ : التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها ، فهي لا يُستطاع جِماعها .
أبو الهيثم : الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه .
وفرجٌ أَرْتَقُ : ملتزِق ، وقد يكون الرتَقُ في الإِبل .
والرِّتاقُ : ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما ؛
قال : جارِية بَيْضاء في رِتاقِ ، تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ : خَلَلُ ما بين الأَصابع .
"
المعجم: لسان العرب