وصف و معنى و تعريف كلمة رتكما:
رتكما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
معنى و شرح رتكما في معاجم اللغة العربية:
-
رَتَكَ: (فعل)
- رَتَكَ رَتْكًا، ورَتَكانًا
- رَتَكَ البعيرُ: عدا في مُقاربةِ خطو
-
رَتْك: (اسم)
-
اِرتَكَّ: (فعل)
- ارتَكَّ : نقص وضعف
- ارتَكَّ :ارتجَّ
- ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ
-
أَرْتَكَ: (فعل)
- أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور
- أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك
-
رَتَكان: (اسم)
-
ارتَكَّ في الأمر:
-
مُرتَكّ : (اسم)
- المُرْتَكُّ : من تراهُ بليغًا وحدَهُ فإذا خاصَمَ عَيِىَ
- وسَكْرانُ مرتكٌّ: لا يُبّين كلامُه
-
اِرتَكى : (فعل)
- ارْتَكى عليه: عَوَّلَ واعتمد
-
رَكَّكَ : (فعل)
- رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ
- رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
- رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
-
سَيْر : (اسم)
-
سَيَّرَ : (فعل)
- سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر
- سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
- سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
- سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
- سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها
- تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها،
- تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة
- سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور
- سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها
- سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده
- سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ
- سَيَّرَهُ : أساره
- سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل
- سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته
-
سَير : (اسم)
- الجمع : سُيُورٌ ، و أَسيارٌ ، و سُيُورَةٌ
- مصدر سارَ
- سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
- قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
- السَّيْر: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما
- سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة،
- سَيْرُ الحِذاءِ (ج سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ
- سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها
- حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين،
- السَّيْر: انتقال على الأقدام
- السَّيْر:عمل، حركة
- سَيْر إدارة: طريقة عملها،
- سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام،
- سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر،
- سير مناقشات: تتابعها
-
سِيَر : (اسم)
,
-
رتك (المعجم لسان العرب)
- "الأَصمعي: الراتِكةُ من النوق التي تمشي وكأن برجليها قَيْداً وتضرب بيديها.
ورَتَكانُ البعير: مقاربة خطوه في رَمَلانِهِ، لا يقال إلا للبعير.
وقد رَتَك يَرْتُك رتْكاً ورَتَكاً ورَتَكاناً.
ورَتَكَت الإبل ترْتِك رَتْكاً ورَتَكاناً: وهي مشية فيها اهتزاز، وقد يستعمل في غير الإبل، وهي في الإبل أكثر.
ورَتَكَ البعيرُ وأَرْتَكْتُه أَنا إرْتاكاً إذا حملته على السير السريع.
وفي حديث قَيْلة: يُرْتِكان بعيريهما أي يحملانها على السير السريع.
ويقال: أَرْتَكْتُ الضِحِكَ وأَرْتَأْتُه إِذا ضحِكتَ ضَحِكاً في فُتور.
"
-
رَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً: قارَبَ خَطْوَهُ. وأرْتَكْتُهُ.
ـ مَرْتَكُ: المُرْداسَنْجُ.
ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ: ضَحِكَ في فُتورٍ.
-
إِرتَكّ (المعجم الرائد)
- إرتك - ارتكاكا
1- إرتك الشيء : نقص وضعف. 2- إرتك الشيء : ارتج، اضطرب. 3- إرتك في الأمر : شك فيه.
-
أرْتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور.
و أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك .
-
ارتَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- ارتَكَّ : نقص وضعف.
و ارتَكَّ ارتجَّ.
و ارتَكَّ في الأمر: شَكَّ.
-
رَتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
- رَتَكَ البعيرُ رَتَكَ ُ رَتْكًا، ورَتَكانًا: عدا في مُقاربةِ خطو.
-
المُرْتَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُرْتَكُّ : من تراهُ بليغًا وحدَهُ فإذا خاصَمَ عَيِىَ.
وسَكْرانُ مرتكٌّ: لا يُبّين كلامُه.
-
المرتك (المعجم الأعشاب)
- هو الرصاص - أول درجات تاكسده ، وهو المرداسنج .
-
برتك (المعجم لسان العرب)
- "ابن سيده: البَراتِك صغار التِّلال، قال: ولم أسمع لها بواحد؛ قال ذو الرمة: وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ، وغرَّقَتْ جَواريه جُذْعانَ القِضافِ البَراتكِ
ويروى: النوابك.
وفي النوادر: بَرْتَكْتُ الشيء برتكة وفَرْتَكْتُه فَرْتكةً وكَرْنَفْته إذا قطعته مثل الذر.
"
-
ركك (المعجم لسان العرب)
- "الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف.
وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً.
واسْتَرَكَّه: استضعفه.
ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف.
والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ.
وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه.
والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء.
ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج.
ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ،أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً،ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا،ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف.
وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف.
وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة.
والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ.
وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ.
وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة.
ابن الأعرابي.
قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف.
الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل.
اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار.
ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً.
يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف.
ومطر رِكّ: قليل ضعيف.
وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل.
قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك.
وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف.
ورجل رَكيك العلم: قليله.
ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض.
ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ،فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين.
وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات.
وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح.
والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ.
والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً.
ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها.
ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم.
ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه.
ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها.
ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه.
ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل.
ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛
وأَنشد: إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ؟
قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّ؟
قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق.
ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين، قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة.
وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ.
ابن الأعرابي.
كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.
"
-
بَرْتَكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَرْتَكَةُ: التَّمْزِيقُ، والتَّخْريقُ، والتَّقْطيعُ، مِثْلُ النَّمْلَةِ.
ـ بَراتِكُ: صِغارُ التِلالِ، لم أسْمَعْ بواحِدِها.
تعليقـات: