وصف و معنى و تعريف كلمة رتو:


رتو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) .




معنى و شرح رتو في معاجم اللغة العربية:



رتو

جذر [رتو]

  1. رَتْو: (اسم)
    • رَتْو : مصدر رَتا
  2. رَتّ: (اسم)
    • الجمع : رُتُوتٌ ، رَتَتَةٌ
    • الرَّتُّ : الرئيسُ
    • الرَّتُّ : السيد
    • الرَّتُّ : الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ
  3. رَتَّ: (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا ، ورتَّةً فهو أرَتّ ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ : كان في لسانه عُجمة أو لُثغة ، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  4. رَتا: (فعل)

    • رَتَا رَتْوًا ، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ : رماه
    • رَتَا القلبَ : قوّاه ، وفي الحديث : أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء : حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  5. رُتَاة: (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي
  6. رُتّ: (اسم)
    • رُتّ : جمع أَرَتُّ
  7. رُتّ: (اسم)
    • رُتّ : جمع رَّتَّاءُ
  8. رُتَّى: (اسم)
    • الرُّتَّى : المرأة اللثغاء


,
  1. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ : شَدَّه ، وأرْخاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَتاهُ القلبَ : قَوَّاهُ ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ : جَذَبَها رَفيقاً ،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا : أشارَ ، وضم ، وخَطَا .
      ـ رَّتْوَةُ : الخَطْوَةُ ، وشَرَفٌ من الأرضِ ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ ، والدَّعْوَةُ ، والقَطْرَةُ ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ ، أو نحوُ مِيلٍ ، أو مَدَى البَصَرِ .
      ـ رَّاتِي : العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ .
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتَّ في عَضُدِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَتُّ
    • ـ الرَتُّ : الرَّئِيسُ ، الجمع : رُتَّانٌ ورتُوتٌ .
      ـ رُتُوتُ : الخنازيرُ .
      ـ رُتَّةُ : العجمةُ ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ . وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ .
      ـ رَتْرَتَ : تَعْتَعَ في التاءِ .
      ـ رُتَّى : اللَّثْغاءُ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ : بَدْرِيُّ .
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ : كريمٌ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَتا
    • رتا - يرتو ، رتوا ورتوا
      1 - رتا برأسه : أشار به . 2 - رتا : خطا .

    المعجم: الرائد



  4. رتا
    • رتا - يرتو ، رتوا
      1 - رتا الشيء : رماه . 2 - رتا الشيء : أرخاه . 3 - رتا الشيء : شده « رتا العقدة ». 4 - رتا القلب : قواه . 5 - رتا الدلو : جذبها بلين . 6 - رتاه اليه : ضمه إليه .

    المعجم: الرائد

,
  1. رَتَبَ
    • ـ رَتَبَ رُتُوباً : ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ ، كتَرَتَّبَ ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً .
      ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ : الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ ،
      ـ تُرْتَبُ : الأَبَدُ ، والعَبْدُ السُّوءُ ، والتُّرابُ ،
      ـ جاؤُوا تُرْتُباً : جَميعاً .
      ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً : شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه .
      ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ : المَنْزِلَةُ .
      ـ الرَّتَبُ : الشِّدَّةُ والانْصِبابُ ، وقد أرْتَبَ ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ ، وغِلَظُ العَيْشِ ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى ، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً .
      ـ رَتْباءُ : الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها .
      ـ أرْتَبَ إرْتاباً : سَأَلَ بَعْدَ غِنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّتْنُ
    • ـ الرَّتْنُ : خَلْطُ الشحْمِ بالعَجينِ .
      ـ مِرْتَنَةُ ، ومُرَتَّنَةٌ : الخُبْزَةُ المُشَحَّمةُ .
      ـ راتِينُ : صَمْغٌ مع الصَّفَّارِينَ للإِلْحامِ .
      ـ رَتَنٌ : ابنُ كِرْبالِ بنِ رَتَنٍ البَتْرَنْدِيِّ ، ليس بصحابيٍّ ، وإنَّما هو كذَّابٌ ظَهَرَ بالهِنْدِ بعدَ السِّتِّمِئَةِ ، فادَّعَى الصُّحْبَةَ ، وصُدِّقَ ، ورَوَى أحاديثَ سَمِعْناها من أصْحابِ أصْحابِهِ .
      ـ ووَادِي راتُونا ، صوابُه : رانُونا : بين المَدينةِ وقُبا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَتَأَ


    • ـ رَتَأَ العُقْدَةَ رُتُوءاً : شَدَّها ،
      ـ رَتَأَ فُلاناً : خَنَقَهُ ، وأقامَ ، وانْطَلَقَ .
      ـ رَتآنُ : الرَّتَكانُ .
      ـ أرْتَأَ : ضَحِكَ في فُتُورٍ .
      ـ ما رَتَأَ كَبَدَهُ بِطَعَامٍ : ما أكَلَ شَيْئاً يُسَكِّنُ جُوعَهُ ، خاصُّ بالكَبِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ : شَدَّه ، وأرْخاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَتاهُ القلبَ : قَوَّاهُ ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ : جَذَبَها رَفيقاً ،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا : أشارَ ، وضم ، وخَطَا .
      ـ رَّتْوَةُ : الخَطْوَةُ ، وشَرَفٌ من الأرضِ ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ ، والدَّعْوَةُ ، والقَطْرَةُ ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ ، أو نحوُ مِيلٍ ، أو مَدَى البَصَرِ .
      ـ رَّاتِي : العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ .
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتَّ في عَضُدِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَتَمَهُ
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ : كسَرَه ، أو دَقَّهُ ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ .
      ـ الرَّتْمَةُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ , ج : رَتْمٌ ، كالرَّتيمَةِ , ج : رَتائمُ ورِتامٌ .
      ـ أرْتَمَهُ : عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ .
      ـ الرَّتَمُ : نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ ، وبِزْرُه كالعَدَسِ ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا ، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ ، الواحدةُ : رَتَمَةٌ ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ ، والمَحَجَّةُ ، والكلامُ الخَفِيُّ ، والحياءُ التامُّ . وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها ، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما ، قال : إنَّ أهلَه لم تَخُنه ، وإلاَّ فقد خانَتْه ، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ .
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ : نَشَأ ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ ، وهُمْ رَتامَى ،
      ـ رَتَمَ المِعْزى : رَعَتْه .
      ـ الرَّتْماءُ : الناقةُ تَأْكُلُه ، وتَألَفُه ، وتَكلَفُ به ، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ .
      ـ رُتامٍ : الرُّفاتُ .
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ : ما تَكَلَّمَ .
      ـ مازالَ راتِماً : مُقيماً .
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ .
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ ، وتُرْتَمٍ : دائمٌ .
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ : أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ .
      ـ الرَّتِيمُ : السَّيْرُ البطيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رته
    • هو البندق الهندي



    المعجم: الأعشاب

  7. رَتَأ
    • رتأ - يرتأ ، رتوءا
      1 - رتأه : خنقه . 2 - رتأ العقدة : شدها . 3 - رتأ في المكان : أقام . 4 - رتأ : ذهب ، إنطلق ، إبتعد .

    المعجم: الرائد

  8. رَتَنَ
    • رَتَنَ الشحمَ بالعجين رَتَنَ ُ رَتْنًا : خلطه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَتوة
    • رتوة
      1 - رتوة : شرف عال . 2 - رتوة من زلة عند الحاكم . 3 - رتوة : عقدة شديدة . 4 - رتوة : عقدة مسترخية . 5 - رتوة : خطوة . 6 - رتوة : ما أشرف من الأرض . 7 - رتوة : ساعة قصيرة من الزمان . 8 - رتوة : قدر مد البصر .

    المعجم: الرائد



  10. الرَّتْوة
    • الرَّتْوة : الخطوة .
      وفي حديث فاطمة : حديث شريف أنها أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : ادني يا فاطمة ، فدنَوْت رَتْوَةً ، ثم قال : ادني يا فاطمة ، فدنَوْت رَتْوَة //.
      و الرَّتْوة الزيادة في الشرف وغيره .
      و الرَّتْوة العقدة المسرخية .
      و الرَّتْوة سُوَيْعَةٌ من الزمان .
      و الرَّتْوة القَطْرَة .
      و الرَّتْوة مسافة قدر مدِّ البَصر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَتَن
    • رتن - يرتن ، رتنا
      1 - رتن الشيء بالشيء : خلطه به

    المعجم: الرائد

  12. رُتُوب
    • رُتُوب :-
      مصدر رتَبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رَتب
    • رتب - يرتب ، رتبا ورتوبا
      1 - رتب الشيء : ثبت ولم يتحرك . 2 - رتب : إنتصب . 3 - رتب الشيء : نصبه . 4 - رتب الشيء : أثبته .

    المعجم: الرائد

  14. رتَبَ
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به :-
      رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :- رتب على الصّلاة .
      رتب الشَّخصُ بالبلد : أقام به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رتا
    • " رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً : شدَّه وأَرْخاه ، ضِدٌّ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال في الحَساءِ : إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم ؛ قال الأَصمعي : يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه ؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً : فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها ، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها ، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ .
      ابن الأَعرابي : الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً ؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه : مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه .
      وقال أَبو عبيد : معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه ، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر .
      وفي الحديث : إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه .
      ورَتَوْتُه : ضَمَمْته .
      ورُتِيَ في ذَرْعِه : كَفُتَّ في عَضُدِه .
      والرَّتْوة : الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان .
      والرَّتْيَة والرَّتْوة : الخَطْوة ، وقال ابن سيده في موضع آخر :، قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة .
      وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت .
      وروي عن معاذ أَنه ، قال : تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة ؛ قال أَبو عبيد : الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة ، ويقال بدَرَجَة .
      وقال ابن الأَثير : أَي برَمْية سَهْم ، وقيل : بِميلٍ ، وقيل : مَدى البَصَر .
      وفي حديث أَبي جهل : فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة .
      وفي حديث فاطمة ، رضي الله عنها : أَنها أَقبلت إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لها ادْني يا فاطمة ، فدَنَتْ رَتْوة ، ثم ، قال ادْني يا فاطِمَة ، فدَنَتْ رَتْوة ؛ الرَّتْوة ههنا : الخَطْوة ، وقيل : الرَّتْوة البَسْطَة ، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ ، والرَّتْوة الدَّعْوة ، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه ، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة ، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية ، قال : ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ ، وقيل : هو مِثْلُ الإِيماءِ ، وقيل : هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء .
      ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً : مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً .
      ورَتَوْت : رمَيْت .
      والرَّتْوة : رَميةٌ بسَهْم .
      والرَّتْوة : نحوٌ من مِيلٍ ، وقيل : مَدُّ البَصَر والرَّتْوة : سُوَيْعة .
      والرَّتْوة : شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة .
      ابن الأَعرابي : الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم ، والرَّاتي الربَّاني ، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم ، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رتب
    • " رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً ، وتَرَتَّبَ : ثبت فلم يتحرّك .
      يقال : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه ؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً : أَثْبَتَه .
      وفي حديث لقمان بن عاد : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه ، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ؛ ومنه حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام ، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه ، وما يَلْتَفِتُ ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ .
      وعَيْشٌ راتِبٌ : ثابِتٌ دائمٌ .
      وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت .
      قال ابن جني : يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً ؛

      قال : فالظاهر من أَمر هذه الميم ، أَن تكون بدلاً من الباءِ ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ ، مثل رَتَب ؛ قال : وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً ، غير بدل من الرَّتِـيمَة ، وسيأْتي ذكرها .
      والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه : الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ .
      والتُّرْتُبُ : الأَمْرُ الثابِتُ .
      وأَمْرٌ تُرْتَبٌ ، على تُفْعَلٍ ، بضم التاءِ وفتح العين ، أَي ثابت .
      قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ : مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ، * وكان لنَا حَقّاً ، على الناسِ ، تُرْتَبا وفي كان ضمير ، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً ؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب : وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً .) أَي جميعاً ، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة ، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب .
      والتُّرْتَبُ : العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ ، لثَباتِه في الرِّقِّ ، وإِقامَتِه فيه .
      والتُّرْتَبُ : التُّرابُ .
      (* قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم ، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما .) لثَباتِه ، وطُولِ بَقائه ؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب .
      والتُّرْتُبُ ، بضم التاءَين : العبد السوء .
      ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً : انْتَصَبَ .
      ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً : انْتَصَبَ وثَبَتَ .
      وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً : أَثْبَتَه .
      التهذيب ، عن ابن الأَعرابي : أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى ، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، فهو راتِبٌ ؛

      وأَنشد : وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ ؛ يقول : هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ .
      والرَّتَبَةُ : الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ .
      والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها .
      وفي الحديث : مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ ، بُعِثَ عليها ؛ الـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ، ونحوهما من العبادات الشاقة ، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، والـمَراتِبُ جَمْعُها .
      قال الأَصمعي : والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل .
      وقال الخليل : الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي : هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ .
      والرَّتَبُ : الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ ، وبعضُها أَرفعُ من بعض ، واحدتها رَتَبةٌ ، وحكيت عن يعقوب ، بضم الراءِ وفتح التاءِ .
      وفي حديث حذيفة ، قال يومَ الدَّارِ : أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها ؛ الـمَراتِبُ : مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ .
      والرَّتَبُ : ما أَشرفَ من الأَرضِ ، كالبَرْزَخِ ؛ ‏

      يقال : ‏ رَتَبةٌ ورَتَبٌ ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ .
      والرَّتَبُ : عَتَبُ الدَّرَجِ .
      والرَّتَب : الشدّةُ .
      قال ذو الرمة ، يصف الثور الوحشي : تَقَيَّظَ الرَّمْلَ ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه ، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ .
      والرَّتْباءُ : الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها .
      والرَّتَبُ : غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه ؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ .
      وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ ، وفي التهذيب : أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ .
      قال أَبو منصور : هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب ؛ وكذلك الـمَرْتبةُ ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ ؛ قال الشماخ : ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ، * تلاقى بها حِلْمِـي ، عن الجَهْلِ ، حاجز والرَّتَبُ : الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر ، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى ؛ وقيل : ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى ، وقد تسكن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رتن
    • " الرَّتْنُ : الخلط ، ومنه المُرَتَّنَةُ .
      ابن سيده : الرَّتْنُ خلط العجين بالشحم ، والمُرَتَّنَةُ الخُبْزَة المُشَحَّمَة ، ونسب الأَزهري هذا القول إلى الليث وقال : حَرَصْتُ على أَن أَجِدَ هذا الحرفَ لغير الليث فلم أجد له أَصلاً ، قال : ولا آمن أَن يكون الصواب المُرَثَّنة ، بالثاء ، من الرَّثَانِ وهي الأَمطار الخفيفة فكأَنَّ تَرْثِينَها تَرْوِيَتُها بالدَّسمِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رتأ
    • " رَتَأَ العُقْدةَ رَتْأً : شَدَّها .
      ابن شميل ، يقال : ما رَتَأَ كَبِدَه اليومَ بِطعامٍ أَي ما أَكل شيئاً يَهْجَأُ به جُوعُه ، ولا يقال رَتَأَ إِلاَّ في الكَبِد .
      ويقال : رَتأَها يَرْتَؤُها رتْأً ، بالهمز .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: