وصف و معنى و تعريف كلمة رتوش:


رتوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح رتوش في معاجم اللغة العربية:



رتوش

جذر [رتش]

  1. رتوش: (اسم)
    • لَمَسَات أخيرة وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة
,
  1. رتوش
    • رتوش :-
      لَمَسَات أخيرة :- وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ : شَدَّه ، وأرْخاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَتاهُ القلبَ : قَوَّاهُ ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ : جَذَبَها رَفيقاً ،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا : أشارَ ، وضم ، وخَطَا .
      ـ رَّتْوَةُ : الخَطْوَةُ ، وشَرَفٌ من الأرضِ ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ ، والدَّعْوَةُ ، والقَطْرَةُ ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ ، أو نحوُ مِيلٍ ، أو مَدَى البَصَرِ .
      ـ رَّاتِي : العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ .
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتَّ في عَضُدِهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَتْقُ
    • ـ رَتْقُ : ضِدُّ الفَتْقِ ،
      ـ رَتَقُ : جَمْعُ رَتَقَةٍ ، وهي الرُّتْبَةُ .
      ـ رَتَقَةُ : مَصْدَرُ قولكَ : امرأةٌ رتْقاءُ ، بَيِّنَةُ الرَّتَقِ : لا يُسْتَطاعُ جِماعُها ، أو لا خَرْقَ لها إلاَّ المَبالُ خاصَّةً .
      ـ رِتَاقُ : ثَوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهما .
      ـ رُتْقَةُ السِرَّيْنِ : مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمنِ .
      ـ رُتوقُ : الخَنَعَةُ ، والعِزُّ والشَّرَفُ .
      ـ ارْتَتَقَ : الْتَأَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَتُّ
    • ـ الرَتُّ : الرَّئِيسُ ، الجمع : رُتَّانٌ ورتُوتٌ .
      ـ رُتُوتُ : الخنازيرُ .
      ـ رُتَّةُ : العجمةُ ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ . وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ .
      ـ رَتْرَتَ : تَعْتَعَ في التاءِ .
      ـ رُتَّى : اللَّثْغاءُ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ : بَدْرِيُّ .
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ : كريمٌ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَتَعَ
    • ـ رَتَعَ ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً : أكَلَ ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ .
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ : ورُتُوعٍ . قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ ،
      ـ قُرِئَ { نُرْتِعْ ، ويَلْعَبْ }: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو ، وقُرِئَ بالعَكْس ، أي : يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً ، وقُرِئَ بالنون فيهما ،
      ـ رَتْعَةُ : الاتِّساعُ في الخِصْبِ ، ومنه المَثلُ : '' القَيْدُ والرَّتْعَةُ ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه ، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً ، فَهَرَبَ من شاكِرَ ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ ! فقال : القَيْدُ والرَّتْعَةُ ، أي : الخِصْبُ .
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ .
      ـ مَرْتَعٌ : مَوْضِعُ الرَّتْعِ .
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ : كَثْرَةً .
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له : أرْتِعنا في أرْضِكَ ، فيقولُ : قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا .
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ : أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. رُتِيَ
    • رُتِيَ رُتِيَ يقال : رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتّ في عَضُده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رُتُوق
    • رتوق
      1 - عز وشرف

    المعجم: الرائد

  7. الرُّتَّى
    • الرُّتَّى : المرأة اللثغاء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. رُتُوخ
    • رُتُوخ :-
      مصدر رتَخَ ورتَخَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رُتُوع
    • رُتُوع :-
      مصدر رتَعَ / رتَعَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. رَتخ
    • رتخ - يرتخ ، رتوخا
      1 - رتخ العجين أو الطين : رق . 2 - رتخ بالمكان : أقام به . 3 - رتخ به : لصق به . 4 - رتخ : عن الأمر : تخلف عنه ، تأخر .

    المعجم: الرائد



  11. رتَخَ
    • رتَخَ يَرتُخ ، رَتْخًا ورُتُوخًا ، فهو راتخ :-
      رتَخ الطِّينُ رَقّ ولانَ :- رتَخ العجينُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رتَخَ
    • رتَخَ بـ يرتُخ ، رُتُوخًا ، فهو راتخ ، والمفعول مرتوخ به :-
      رتَخ بالمكانِ أقام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رَتَع
    • رتع - يرتع ، رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا
      1 - رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة . 2 - رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب . 3 - رتع : أخصب ونال ما يريد . 4 - رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا . 5 - رتع في لحم فلان : عابه .

    المعجم: الرائد

  14. راتِع


    • راتع - ج ، رتع ورتع ورتاع ورتوع
      1 - راتع : خروف يرعى بحرية . 2 - راتع : رجل يعيش في سعة من العيش .

    المعجم: الرائد

  15. رتَعَ
    • رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه :-
      • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة .
      رتَع القومُ في المكان : أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ }: ينعم ويلهو :-
      رَتَع في لحم فُلان : اغتابه ، - رَتَع في مال فلان : تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. توث
    • " التُّوثُ : الفِرْصادُ ، واحدتُه تُوثةٌ ، وقد تقدّم بتاءَين .
      وكَفْرُتُوثا : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رتخ
    • " الرَّتْخُ : قِطَعٌ صغار في الجِلْدِ خاصةً .
      وقُرادٌ راتِخٌ : يابس الجلد ؛ قال الليث : قُراد رَتْخٌ وهو الذي شَقَّ أَعلى الجلد فَلَزِقَ به رُتوخاً ؛

      وأَنشد في ترجمة زنخ : فَقُمْنا ، وزيدٌ راتِخٌ في خِبائِها ، رُتوخَ القُرادِ ، لا يَرِيمُ إِذا زَنَخْ

      ويقال : رَتَخَ بالمكان رُتُوخاً إِذا ثبت .
      وأَرْتَخَ الحَجَّامُ : لم يبالغ في الشَّرْط ، والاسم الرَّتْخُ ؛

      قال : رَشْحاً من الشَّرْطِ ورَتْخاً واشِلا ابن الأَعرابي : التَّرْخُ الشرطُ اللَّيِّنُ ؛ يقال : ارْتَخْ شَرْطِي واتْرَخْ شَرْطِي ؛ قال الأَزهري : هما لغتان : التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجَذْبِ .
      ورَتَخَ العجينُ رَتْخاً إِذا رَقَّ فلم يَنْخَبِزْ ، وكذلك الطين ، فهو راتخٌ زَلِقٌ .
      والرُّتُوخُ : اللُّصُوق .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. رتع
    • " الرَّتْعُ : الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف ، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً ، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ .
      يقال : خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو .
      وفي حديث أُمّ زَرْع : في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ .
      وقوم مُرْتِعُون : راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ ، والموضع مَرْتَعٌ ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع .
      ابن الأَعرابي : الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ .
      وفي الحديث : إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا ؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله ، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب .
      وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف : أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ ؛ أَي يلهو ويَنْعَم ، وقيل : معناه يَسْعَى وينْبَسِط ، وقيل : معنى يَرتَع يأْكل ؛ واحتج بقوله : وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه ، وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله « وحبيب لي إذا إلخ » في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ .) معناه أَكله ، ومن قرأَ نَرتع ، بالنون (* قوله « ومن قرأ نرتع بالنون إلخ » كذا بالأصل ، وقال المجد وشرحه : وقرئ نرتع ، بضم النون وكسر التاء ، ويلعب بالياء ، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو .
      وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً ، وقرئ بالنون فيهما .)، أَراد نرتع .
      قال الفراء : يَرْتَعْ ، العين مجزومة لا غير ، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم ؛ قال : ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى : ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله ، ويقاتلُ ، الجزم لأَنه جواب الشرط ، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه ، قال ابعث لنا الذي يقاتل .
      والرتْعُ : الرَّعيُ في الخِصْبِ .
      قال : ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه ، قال له : سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال : الخَفْضُ والدَّعَةُ ، والقَيْدُ والرَّتَعَة ، وقِلّة التَّعْتَعة ، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن ؛ الرَّتَعَة : الاتّساع في الخصب .
      قال أَبو طالب : سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل ؛ قال : وهما لغتان : الرتَعة والرتْعة ؛ بفتح التاء وسكونها ، ومن ذلك قولهم : هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب .
      قال أَبو طالب : وأَوّل من ، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب ، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه ، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه ، قالوا : أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال : القيدُ والرَّتعةُ ، فأَرسلها مثلاً .
      وقولهم : فلان يَرْتع ، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده .
      ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً : أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً ، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت .
      قال : والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة ؛ ومنه حديث عمر : إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع .
      وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ ، وأَرْتَعَها : أَسامها .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع .
      وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه ، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ .
      وغَيث مُرْتِع : ذو خِصب .
      ورَتَع فلان في مال فلان : تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً ، وإِبل رِتاع .
      وأَرْتَعَ القومُ : وقعوا في خِصب ورَعَوْا .
      وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون ، وهو على النسب كَطَعِم ، وكذلك كَلأٌ رَتِع ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ ، أَراد خَضِع مَضِغ ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع ، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً .
      وأَرْتعتِ الأَرضُ : كثر كَلَؤها .
      واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم .
      والرَّتَّاعُ : الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة .
      وقال شمر : يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع .
      والذي في الحديث : أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رتا
    • " رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً : شدَّه وأَرْخاه ، ضِدٌّ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال في الحَساءِ : إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم ؛ قال الأَصمعي : يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه ؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً : فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها ، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها ، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ .
      ابن الأَعرابي : الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً ؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه : مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه .
      وقال أَبو عبيد : معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه ، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر .
      وفي الحديث : إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه .
      ورَتَوْتُه : ضَمَمْته .
      ورُتِيَ في ذَرْعِه : كَفُتَّ في عَضُدِه .
      والرَّتْوة : الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان .
      والرَّتْيَة والرَّتْوة : الخَطْوة ، وقال ابن سيده في موضع آخر :، قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة .
      وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت .
      وروي عن معاذ أَنه ، قال : تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة ؛ قال أَبو عبيد : الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة ، ويقال بدَرَجَة .
      وقال ابن الأَثير : أَي برَمْية سَهْم ، وقيل : بِميلٍ ، وقيل : مَدى البَصَر .
      وفي حديث أَبي جهل : فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة .
      وفي حديث فاطمة ، رضي الله عنها : أَنها أَقبلت إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لها ادْني يا فاطمة ، فدَنَتْ رَتْوة ، ثم ، قال ادْني يا فاطِمَة ، فدَنَتْ رَتْوة ؛ الرَّتْوة ههنا : الخَطْوة ، وقيل : الرَّتْوة البَسْطَة ، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ ، والرَّتْوة الدَّعْوة ، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه ، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة ، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية ، قال : ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ ، وقيل : هو مِثْلُ الإِيماءِ ، وقيل : هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء .
      ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً : مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً .
      ورَتَوْت : رمَيْت .
      والرَّتْوة : رَميةٌ بسَهْم .
      والرَّتْوة : نحوٌ من مِيلٍ ، وقيل : مَدُّ البَصَر والرَّتْوة : سُوَيْعة .
      والرَّتْوة : شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة .
      ابن الأَعرابي : الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم ، والرَّاتي الربَّاني ، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم ، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رتق
    • " الرَّتْقُ : ضدّ الفَتْق .
      ابن سيده : الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه .
      رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم .
      يقال : رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق ، والرَّتْق : المَرْتوق .
      وفي التنزيل : أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما ؛ قال بعض المفسرين : كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع ، وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد .
      قال الفراء : فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت ، قال : وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل ، وقال الزجاج : قيل رتقاً لأن الرتق مصدر ؛ المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق .
      وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل : هل كان قبل النهار ؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً ، قال : والرَّتْق الظُّلمة .
      وروى أَيضاً عن ابن عباس ، قال : خلق الله الليل قبل النهار ، وقرأَ : كانتا رتقاً ففتقْناهما ، قال : هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة ؟ والراتق : المُلْتَئم من السحاب ؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب : يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ ، أَغرُّ ، كمِصْباحِ اليَهُود ، أَجُوجُ ‏

      ويروى : ‏ دَلوج أَي يَدْلُج بالماء .
      والرَّتَق ، بالتحريك : مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً ، وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ : التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها ، فهي لا يُستطاع جِماعها .
      أبو الهيثم : الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه .
      وفرجٌ أَرْتَقُ : ملتزِق ، وقد يكون الرتَقُ في الإِبل .
      والرِّتاقُ : ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما ؛

      قال : جارِية بَيْضاء في رِتاقِ ، تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ : خَلَلُ ما بين الأَصابع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رتوش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رتوش [جمع]: لَمَسَات أخيرة "وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: