وصف و معنى و تعريف كلمة رتوشا:


رتوشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح رتوشا في معاجم اللغة العربية:



رتوشا

جذر [رتش]

  1. رتوش: (اسم)
    • لَمَسَات أخيرة وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة
  2. اِرتاشَ : (فعل)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  3. مُرتَشٍ : (اسم)
    • مُرتَشٍ : فاعل من إِرتَشَى
  4. مُرتَش : (اسم)
    • مُرْتَشٍ، الْمُرْتَشِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِرْتَشَى) الْمُرْتَشِيَ : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ


  5. مُرتَشي : (اسم)
    • مُرتَشي : فاعل من إِرتَشَى
  6. اِرتَشَى : (فعل)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى - للمتعدِّي
    • ارتشى الشَّخصُ أ:خذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل
    • يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ
,
  1. رتوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتوش :-
      لَمَسَات أخيرة :-وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة.
,
  1. رتا (المعجم لسان العرب)
    • "رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً: شدَّه وأَرْخاه، ضِدٌّ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في الحَساءِ: إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم؛ قال الأَصمعي: يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً: فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ.
      ابن الأَعرابي: الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه: مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه.
      وقال أَبو عبيد: معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر.
      وفي الحديث: إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه.
      ورَتَوْتُه: ضَمَمْته.
      ورُتِيَ في ذَرْعِه: كَفُتَّ في عَضُدِه.
      والرَّتْوة: الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان.
      والرَّتْيَة والرَّتْوة: الخَطْوة، وقال ابن سيده في موضع آخر:، قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة.
      وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت.
      وروي عن معاذ أَنه، قال: تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة؛ قال أَبو عبيد: الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة، ويقال بدَرَجَة.
      وقال ابن الأَثير: أَي برَمْية سَهْم، وقيل: بِميلٍ، وقيل: مَدى البَصَر.
      وفي حديث أَبي جهل: فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة.
      وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها أَقبلت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لها ادْني يا فاطمة، فدَنَتْ رَتْوة، ثم، قال ادْني يا فاطِمَة، فدَنَتْ رَتْوة؛ الرَّتْوة ههنا: الخَطْوة، وقيل: الرَّتْوة البَسْطَة، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ، والرَّتْوة الدَّعْوة، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية، قال: ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ، وقيل: هو مِثْلُ الإِيماءِ، وقيل: هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء.
      ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً: مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً.
      ورَتَوْت: رمَيْت.
      والرَّتْوة: رَميةٌ بسَهْم.
      والرَّتْوة: نحوٌ من مِيلٍ،وقيل: مَدُّ البَصَر والرَّتْوة: سُوَيْعة.
      والرَّتْوة: شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة.
      ابن الأَعرابي: الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم، والرَّاتي الربَّاني، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ.
      "
  2. رَتاهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَتاهُ: شَدَّه، وأرْخاهُ، ضِدٌّ،
      ـ رَتاهُ القلبَ: قَوَّاهُ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ: جَذَبَها رَفيقاً،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا: أشارَ، وضم، وخَطَا.
      ـ رَّتْوَةُ: الخَطْوَةُ، وشَرَفٌ من الأرضِ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ، والدَّعْوَةُ، والقَطْرَةُ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ، أو نحوُ مِيلٍ، أو مَدَى البَصَرِ.
      ـ رَّاتِي: العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ.
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتَّ في عَضُدِهِ.
  3. الرَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَتُّ: الرَّئِيسُ، الجمع: رُتَّانٌ ورتُوتٌ.
      ـ رُتُوتُ: الخنازيرُ.
      ـ رُتَّةُ: العجمةُ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ. وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ.
      ـ رَتْرَتَ: تَعْتَعَ في التاءِ.
      ـ رُتَّى: اللَّثْغاءُ.
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ: بَدْرِيُّ.
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ: كريمٌ شاعِرٌ.
  4. رتخ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتْخُ: قِطَعٌ صغار في الجِلْدِ خاصةً.
      وقُرادٌ راتِخٌ: يابس الجلد؛ قال الليث: قُراد رَتْخٌ وهو الذي شَقَّ أَعلى الجلد فَلَزِقَ به رُتوخاً؛

      وأَنشد في ترجمة زنخ: فَقُمْنا، وزيدٌ راتِخٌ في خِبائِها،رُتوخَ القُرادِ، لا يَرِيمُ إِذا زَنَخْ

      ويقال: رَتَخَ بالمكان رُتُوخاً إِذا ثبت.
      وأَرْتَخَ الحَجَّامُ: لم يبالغ في الشَّرْط، والاسم الرَّتْخُ؛

      قال: رَشْحاً من الشَّرْطِ ورَتْخاً واشِلا ابن الأَعرابي: التَّرْخُ الشرطُ اللَّيِّنُ؛ يقال: ارْتَخْ شَرْطِي واتْرَخْ شَرْطِي؛ قال الأَزهري: هما لغتان: التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجَذْبِ.
      ورَتَخَ العجينُ رَتْخاً إِذا رَقَّ فلم يَنْخَبِزْ،وكذلك الطين، فهو راتخٌ زَلِقٌ.
      والرُّتُوخُ: اللُّصُوق.
      "
  5. رتع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ.
      يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو.
      وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ.
      وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع.
      ابن الأَعرابي: الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ.
      وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب.
      وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معنى يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله: وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه،وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله «وحبيب لي إذا إلخ» في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ.) معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله «ومن قرأ نرتع بالنون إلخ» كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلعب بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو.
      وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.)، أَراد نرتع.
      قال الفراء: يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه، قال ابعث لنا الذي يقاتل.
      والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ.
      قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه، قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْضُ والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب.
      قال أَبو طالب: سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعة والرتْعة؛ بفتح التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب.
      قال أَبو طالب: وأَوّل من، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه، قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسلها مثلاً.
      وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده.
      ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت.
      قال: والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع.
      وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها: أَسامها.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع.
      وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ.
      وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب.
      ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع.
      وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا.
      وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ،أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً.
      وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها.
      واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم.
      والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة.
      وقال شمر: يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع.
      والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه.
      "
  6. رَتَعَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَتَعَ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ.
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ: ورُتُوعٍ. قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ،
      ـ قُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ}: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما،
      ـ رَتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: ''القَيْدُ والرَّتْعَةُ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ.
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ.
      ـ مَرْتَعٌ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ.
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ: كَثْرَةً.
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا.
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.
  7. رتَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَخَ بـ يرتُخ ، رُتُوخًا ، فهو راتخ ، والمفعول مرتوخ به :-
      • رتَخ بالمكانِ أقام.
  8. رتَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَخَ يَرتُخ ، رَتْخًا ورُتُوخًا ، فهو راتخ :-
      • رتَخ الطِّينُ رَقّ ولانَ :-رتَخ العجينُ.
  9. رتَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه :-
      • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة.
      • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو:-
      • رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.
  10. رَتا (المعجم الرائد)
    • رتا - يرتو ، رتوا ورتوا
      1- رتا برأسه : أشار به. 2- رتا : خطا.


  11. راتِع (المعجم الرائد)
    • راتع - ج، رتع ورتع ورتاع ورتوع
      1- راتع : خروف يرعى بحرية. 2- راتع : رجل يعيش في سعة من العيش.
  12. رتا (المعجم الرائد)
    • رتا - يرتو ، رتوا
      1- رتا الشيء : رماه. 2- رتا الشيء : أرخاه. 3- رتا الشيء : شده «رتا العقدة». 4- رتا القلب : قواه. 5- رتا الدلو : جذبها بلين. 6- رتاه اليه : ضمه إليه.
  13. الرَّاتِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاتِينُ : صَمْغٌ يكون مع الصَّفَّارين للحم المعادن.
  14. إِرتثّ (المعجم الرائد)
    • أرتث - ارتثاثا
      1-حمل من المعركة جريحا وفيه بقية من حياة


  15. رَتَع (المعجم الرائد)
    • رتع - يرتع ، رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا
      1- رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة. 2- رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3- رتع : أخصب ونال ما يريد. 4- رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا. 5- رتع في لحم فلان : عابه.
  16. الرَّتَخةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَخةُ : الوَحَلُ الشديدُ.
  17. الرَّتْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتْخُ : قِطَعٌ صغار في الجلد خاصة.
  18. رَتخ (المعجم الرائد)
    • رتخ - يرتخ ، رتوخا
      1- رتخ العجين أو الطين : رق. 2- رتخ بالمكان : أقام به. 3- رتخ به : لصق به. 4- رتخ : عن الأمر : تخلف عنه ، تأخر.
  19. رَتَخَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَتَخَ الطِّينُ والعَجِينُ: رَقَّ،
      ـ رَتَخَ بالمكانِ: أقامَ، وعنِ الأَمْرِ: تَخَلَّفَ.
      ـ جِلْدٌ أرْتَخُ: يابِسٌ.
      ـ قُرَادٌ رَتِخٌ: شَقَّ أعلى الجِلْدِ فَلَزِقَ به.
      ـ رَتْخُ: التَّرْخُ في مَعْنَيَيْهِ.
      ـ رَتَخَةُ: الرَّدَغَةُ من الطِّين.
  20. الرَّتْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتْوة : الخطوة.
      وفي حديث فاطمة: حديث شريف أنها أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً ، ثم قال: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَة //.
      و الرَّتْوة الزيادة في الشرف وغيره.
      و الرَّتْوة العقدة المسرخية.
      و الرَّتْوة سُوَيْعَةٌ من الزمان.
      و الرَّتْوة القَطْرَة.
      و الرَّتْوة مسافة قدر مدِّ البَصر.
  21. الرَّتَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب.
  22. الرَّتَّاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة.
  23. رَتَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتَعَتِ َ رَتْعًا، و رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة.
      ويقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم.
      و رَتَعَتِ في لحمه: اغتابه.
      فهو راتِعٌ. والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ.
  24. كرتع (المعجم لسان العرب)
    • "كَرْتَعَ الرجلُ: وقع فيما لا يَعْنِيه؛

      وأَنشد: يَهيمُ بها الكَرْتَعُ وكَرْتَعَه: صَرَعَه.
      والكَرْتَعُ: القصير.
      كرسع: الكُرْسُوعُ: حرف الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصِر، وهو النائئُ عند الرُّسْغِ، وهو الوَحْشِيُّ، وهو من الشاة ونحوها عُظَيْمٌ يلي الرسغ من وظِيفِها.
      وفي الحديث: فَقَبَضَ على كُرْسُوعي، هو من ذلك.
      وكُرْسُوعُ القدم أَيضاً: مَفْصِلُها من الساقِ، كل ذلك مذكر.
      والمُكَرْسَعُ: النّاتئُ الكُرْسُوعِ، قال ابن بري: والكَرْسَعةُ عَدْوُه.
      وامرأَة مُكَرْسَعةٌ: ناتِئةُ الكُرْسُوعِ تُعابُ بذلك.
      وبعض يقول: الكُرْسُوعُ عُظَيم في طرف الوظيف مما يلي الرسغ من وظيف الشاء ونحوها.
      وكَرْسَعَ الرجلَ: ضرب كُرْسُوعه بالسيف.
      والكَرْسَعةُ: ضَرْبٌ من العَدْو.
      "
  25. رتخ الطّين (المعجم عربي عامة)
    • رَقّ ولانَ :-رتَخ العجينُ.


معنى رتوشا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتوش [جمع]: لَمَسَات أخيرة "وضع الفنانُ رتوشَه على اللوحة".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: