وصف و معنى و تعريف كلمة رتي:


رتي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح رتي في معاجم اللغة العربية:



رتي

جذر [رتي]

  1. رُتيَ: (فعل)
    • رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتّ في عَضُده
  2. رَتَّ: (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا ، ورتَّةً فهو أرَتّ ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ : كان في لسانه عُجمة أو لُثغة ، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  3. رَتا: (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا ، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ : رماه
    • رَتَا القلبَ : قوّاه ، وفي الحديث : أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء : حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  4. رُتَاة: (اسم)

    • رُتَاة : جمع راتي
  5. رُتَّى: (اسم)
    • الرُّتَّى : المرأة اللثغاء
,
  1. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ : شَدَّه ، وأرْخاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَتاهُ القلبَ : قَوَّاهُ ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ : جَذَبَها رَفيقاً ،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا : أشارَ ، وضم ، وخَطَا .
      ـ رَّتْوَةُ : الخَطْوَةُ ، وشَرَفٌ من الأرضِ ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ ، والدَّعْوَةُ ، والقَطْرَةُ ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ ، أو نحوُ مِيلٍ ، أو مَدَى البَصَرِ .
      ـ رَّاتِي : العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ .
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتَّ في عَضُدِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رُتِيَ
    • رُتِيَ رُتِيَ يقال : رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتّ في عَضُده .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ : شَدَّه ، وأرْخاهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ رَتاهُ القلبَ : قَوَّاهُ ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ : جَذَبَها رَفيقاً ،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا : أشارَ ، وضم ، وخَطَا .
      ـ رَّتْوَةُ : الخَطْوَةُ ، وشَرَفٌ من الأرضِ ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ ، والدَّعْوَةُ ، والقَطْرَةُ ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ ، أو نحوُ مِيلٍ ، أو مَدَى البَصَرِ .
      ـ رَّاتِي : العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ .
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ : فُتَّ في عَضُدِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَتْقُ
    • ـ رَتْقُ : ضِدُّ الفَتْقِ ،
      ـ رَتَقُ : جَمْعُ رَتَقَةٍ ، وهي الرُّتْبَةُ .
      ـ رَتَقَةُ : مَصْدَرُ قولكَ : امرأةٌ رتْقاءُ ، بَيِّنَةُ الرَّتَقِ : لا يُسْتَطاعُ جِماعُها ، أو لا خَرْقَ لها إلاَّ المَبالُ خاصَّةً .
      ـ رِتَاقُ : ثَوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهما .
      ـ رُتْقَةُ السِرَّيْنِ : مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمنِ .
      ـ رُتوقُ : الخَنَعَةُ ، والعِزُّ والشَّرَفُ .
      ـ ارْتَتَقَ : الْتَأَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَتُّ
    • ـ الرَتُّ : الرَّئِيسُ ، الجمع : رُتَّانٌ ورتُوتٌ .
      ـ رُتُوتُ : الخنازيرُ .
      ـ رُتَّةُ : العجمةُ ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ . وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ .
      ـ رَتْرَتَ : تَعْتَعَ في التاءِ .
      ـ رُتَّى : اللَّثْغاءُ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ : بَدْرِيُّ .
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ : كريمٌ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. رَتَلُ
    • ـ رَتَلُ : حُسْنُ تَناسُقِ الشيءِ ، وبياضُ الأَسْنَانِ ، وكَثْرَةُ مائِها ، والحَسَنُ من الكلامِ ، والطَّيِّبُ من كلِّ شيءٍ ، كالرَّتِلِ فيهما ، والمُفَلَّجُ ، أو الحَسَنُ التَّنَضُّدِ ، الشديدُ البياضِ ، الكثيرُ الماءِ من الثُّغورِ ، كالرَّتِلِ .
      ـ رَتَّلَ الكلامَ تَرْتِيلاً : أحْسَنَ تأليفهُ .
      ـ تَرَتَّلَ فيه : تَرَسَّلَ .
      ـ ماءٌ رَتِلٌ ، بَيِّنُ الرَّتَلِ : بارِد .
      ـ رُتَيْلاءُ ، ورُتَيْلَى من الهَوامِّ : أنواعٌ ، أشْهَرُها شِبْهُ الذُّبابِ الذي يطيرُ حَوْلَ السِراجِ ، ومنها ما هي سَوْداءُ رَقْطاءُ ، ومنها صَفْراءُ زَغْباءُ ، ولَسْعُ جميعِها مُوَرِّمٌ مُؤْلِمٌ .
      ـ رُتَيْلاءُ : نباتٌ زَهْرُهُ كزَهْرِ السَّوسَنِ ، يَنْفَعُ من نَهْشِها ونَهْشِ العَقْرَبِ .
      ـ راتِلَةُ : القصيرُ .
      ـ أَرْتَلُ : الأَرَتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَتِيبٌ
    • [ ر ت ب ]. ( صف ). :- جُنْدِيٌّ رَتِيبٌ :- : مَنْ كَانَتْ لَهُ رُتْبَةٌ فِي الجَيْشِ .

    المعجم: الغني

  6. رُتُوق
    • رتوق
      1 - عز وشرف

    المعجم: الرائد

  7. الرُّتَّى


    • الرُّتَّى : المرأة اللثغاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رتيب
    • رتيب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رتَبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رتيب
    • رتيب
      1 - رتيب : دائم ثابت على حالة واحدة : « عيش رتيب ». 2 - رتيب : ذو مرتبة في الجيش ، جمع : رتباء .

    المعجم: الرائد

  10. رتيْلاء الماء
    • ( حن ) نوع من العنكبوت يتحرَّك في الماء بسهولة حيث يأتي إلى سطح الماء ليجدِّد هواء تنفُّسه .



    المعجم: عربي عامة

  11. رُتَيْلاَءُ
    • جمع : رُتَيْلاتٌ . [ ر ت ل ]. :- اِنْزَعَجَتْ لَمَّا رَأتْ رُتَيْلاَءَ فِي سَقْفِ غُرْفَتِهَا :- : العَنْكَبُوت الكَبِير .

    المعجم: الغني

  12. رُتَيْلاءُ
    • رُتَيْلاءُ :-
      جمع رُتَيْلاوات :
      1 - ( الحيوان ) جنس حشرات من العناكب أنواعه قليلة متوسطة القدِّ ، وهي قانصة مفترسة وسامّة .
      2 - ( النبات ) نبات زهر العنكبوت كزهرِ السوسن ، يتبع الفصيلة الزنبقيّة ، تُستعمل أزهاره وبذوره كمدرّ للطمث والبول ، وضدّ لدغ العقرب والعناكب السامّة .
      رُتَيْلاء الماء : ( الحيوان ) نوع من العنكبوت يتحرَّك في الماء بسهولة حيث يأتي إلى سطح الماء ليجدِّد هواء تنفُّسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الرُّتيلاءُ
    • الرُّتيلاءُ : الرُّتَيْلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. رُتَيلَى
    • رتيلى - و رتيلاء
      1 - رتيلى : نوع من العناكب ، جمع : رتيلاوات . 2 - رتيلى : نبات زهره كزهر السوسن .

    المعجم: الرائد

  15. رتَبَ
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به :-
      رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :- رتب على الصّلاة .
      رتب الشَّخصُ بالبلد : أقام به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رتب
    • " رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً ، وتَرَتَّبَ : ثبت فلم يتحرّك .
      يقال : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه ؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً : أَثْبَتَه .
      وفي حديث لقمان بن عاد : رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه ، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ؛ ومنه حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام ، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه ، وما يَلْتَفِتُ ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ .
      وعَيْشٌ راتِبٌ : ثابِتٌ دائمٌ .
      وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت .
      قال ابن جني : يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً ؛

      قال : فالظاهر من أَمر هذه الميم ، أَن تكون بدلاً من الباءِ ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ ، مثل رَتَب ؛ قال : وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً ، غير بدل من الرَّتِـيمَة ، وسيأْتي ذكرها .
      والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه : الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ .
      والتُّرْتُبُ : الأَمْرُ الثابِتُ .
      وأَمْرٌ تُرْتَبٌ ، على تُفْعَلٍ ، بضم التاءِ وفتح العين ، أَي ثابت .
      قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ : مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ، * وكان لنَا حَقّاً ، على الناسِ ، تُرْتَبا وفي كان ضمير ، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً ؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب : وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً .) أَي جميعاً ، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة ، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب .
      والتُّرْتَبُ : العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ ، لثَباتِه في الرِّقِّ ، وإِقامَتِه فيه .
      والتُّرْتَبُ : التُّرابُ .
      (* قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم ، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما .) لثَباتِه ، وطُولِ بَقائه ؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب .
      والتُّرْتُبُ ، بضم التاءَين : العبد السوء .
      ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً : انْتَصَبَ .
      ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً : انْتَصَبَ وثَبَتَ .
      وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً : أَثْبَتَه .
      التهذيب ، عن ابن الأَعرابي : أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى ، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، فهو راتِبٌ ؛

      وأَنشد : وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ ؛ يقول : هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ .
      والرَّتَبَةُ : الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ .
      والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها .
      وفي الحديث : مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ ، بُعِثَ عليها ؛ الـمَرْتَبةُ : الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ، ونحوهما من العبادات الشاقة ، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً ، والـمَراتِبُ جَمْعُها .
      قال الأَصمعي : والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل .
      وقال الخليل : الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي : هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ .
      والرَّتَبُ : الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ ، وبعضُها أَرفعُ من بعض ، واحدتها رَتَبةٌ ، وحكيت عن يعقوب ، بضم الراءِ وفتح التاءِ .
      وفي حديث حذيفة ، قال يومَ الدَّارِ : أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها ؛ الـمَراتِبُ : مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ .
      والرَّتَبُ : ما أَشرفَ من الأَرضِ ، كالبَرْزَخِ ؛ ‏

      يقال : ‏ رَتَبةٌ ورَتَبٌ ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ .
      والرَّتَبُ : عَتَبُ الدَّرَجِ .
      والرَّتَب : الشدّةُ .
      قال ذو الرمة ، يصف الثور الوحشي : تَقَيَّظَ الرَّمْلَ ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه ، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ .
      والرَّتْباءُ : الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها .
      والرَّتَبُ : غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه ؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ .
      وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ ، وفي التهذيب : أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ .
      قال أَبو منصور : هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب ؛ وكذلك الـمَرْتبةُ ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ ؛ قال الشماخ : ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ، * تلاقى بها حِلْمِـي ، عن الجَهْلِ ، حاجز والرَّتَبُ : الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر ، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى ؛ وقيل : ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى ، وقد تسكن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رتا
    • " رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً : شدَّه وأَرْخاه ، ضِدٌّ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال في الحَساءِ : إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم ؛ قال الأَصمعي : يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه ؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً : فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها ، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها ، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ .
      ابن الأَعرابي : الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً ؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه : مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه .
      وقال أَبو عبيد : معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه ، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر .
      وفي الحديث : إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه .
      ورَتَوْتُه : ضَمَمْته .
      ورُتِيَ في ذَرْعِه : كَفُتَّ في عَضُدِه .
      والرَّتْوة : الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان .
      والرَّتْيَة والرَّتْوة : الخَطْوة ، وقال ابن سيده في موضع آخر :، قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة .
      وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت .
      وروي عن معاذ أَنه ، قال : تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة ؛ قال أَبو عبيد : الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة ، ويقال بدَرَجَة .
      وقال ابن الأَثير : أَي برَمْية سَهْم ، وقيل : بِميلٍ ، وقيل : مَدى البَصَر .
      وفي حديث أَبي جهل : فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة .
      وفي حديث فاطمة ، رضي الله عنها : أَنها أَقبلت إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لها ادْني يا فاطمة ، فدَنَتْ رَتْوة ، ثم ، قال ادْني يا فاطِمَة ، فدَنَتْ رَتْوة ؛ الرَّتْوة ههنا : الخَطْوة ، وقيل : الرَّتْوة البَسْطَة ، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ ، والرَّتْوة الدَّعْوة ، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه ، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة ، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية ، قال : ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ ، وقيل : هو مِثْلُ الإِيماءِ ، وقيل : هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء .
      ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً : مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً .
      ورَتَوْت : رمَيْت .
      والرَّتْوة : رَميةٌ بسَهْم .
      والرَّتْوة : نحوٌ من مِيلٍ ، وقيل : مَدُّ البَصَر والرَّتْوة : سُوَيْعة .
      والرَّتْوة : شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة .
      ابن الأَعرابي : الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم ، والرَّاتي الربَّاني ، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم ، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رتق
    • " الرَّتْقُ : ضدّ الفَتْق .
      ابن سيده : الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه .
      رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم .
      يقال : رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق ، والرَّتْق : المَرْتوق .
      وفي التنزيل : أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما ؛ قال بعض المفسرين : كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع ، وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد .
      قال الفراء : فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت ، قال : وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل ، وقال الزجاج : قيل رتقاً لأن الرتق مصدر ؛ المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق .
      وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل : هل كان قبل النهار ؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً ، قال : والرَّتْق الظُّلمة .
      وروى أَيضاً عن ابن عباس ، قال : خلق الله الليل قبل النهار ، وقرأَ : كانتا رتقاً ففتقْناهما ، قال : هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة ؟ والراتق : المُلْتَئم من السحاب ؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب : يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ ، أَغرُّ ، كمِصْباحِ اليَهُود ، أَجُوجُ ‏

      ويروى : ‏ دَلوج أَي يَدْلُج بالماء .
      والرَّتَق ، بالتحريك : مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً ، وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ : التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها ، فهي لا يُستطاع جِماعها .
      أبو الهيثم : الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه .
      وفرجٌ أَرْتَقُ : ملتزِق ، وقد يكون الرتَقُ في الإِبل .
      والرِّتاقُ : ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما ؛

      قال : جارِية بَيْضاء في رِتاقِ ، تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ : خَلَلُ ما بين الأَصابع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رتع
    • " الرَّتْعُ : الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف ، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً ، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ .
      يقال : خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو .
      وفي حديث أُمّ زَرْع : في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ .
      وقوم مُرْتِعُون : راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ ، والموضع مَرْتَعٌ ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع .
      ابن الأَعرابي : الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ .
      وفي الحديث : إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا ؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله ، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب .
      وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف : أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ ؛ أَي يلهو ويَنْعَم ، وقيل : معناه يَسْعَى وينْبَسِط ، وقيل : معنى يَرتَع يأْكل ؛ واحتج بقوله : وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه ، وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله « وحبيب لي إذا إلخ » في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ .) معناه أَكله ، ومن قرأَ نَرتع ، بالنون (* قوله « ومن قرأ نرتع بالنون إلخ » كذا بالأصل ، وقال المجد وشرحه : وقرئ نرتع ، بضم النون وكسر التاء ، ويلعب بالياء ، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو .
      وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً ، وقرئ بالنون فيهما .)، أَراد نرتع .
      قال الفراء : يَرْتَعْ ، العين مجزومة لا غير ، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم ؛ قال : ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى : ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله ، ويقاتلُ ، الجزم لأَنه جواب الشرط ، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه ، قال ابعث لنا الذي يقاتل .
      والرتْعُ : الرَّعيُ في الخِصْبِ .
      قال : ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه ، قال له : سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال : الخَفْضُ والدَّعَةُ ، والقَيْدُ والرَّتَعَة ، وقِلّة التَّعْتَعة ، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن ؛ الرَّتَعَة : الاتّساع في الخصب .
      قال أَبو طالب : سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل ؛ قال : وهما لغتان : الرتَعة والرتْعة ؛ بفتح التاء وسكونها ، ومن ذلك قولهم : هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب .
      قال أَبو طالب : وأَوّل من ، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب ، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه ، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه ، قالوا : أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال : القيدُ والرَّتعةُ ، فأَرسلها مثلاً .
      وقولهم : فلان يَرْتع ، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده .
      ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً : أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً ، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت .
      قال : والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة ؛ ومنه حديث عمر : إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع .
      وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ ، وأَرْتَعَها : أَسامها .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع .
      وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه ، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ .
      وغَيث مُرْتِع : ذو خِصب .
      ورَتَع فلان في مال فلان : تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً ، وإِبل رِتاع .
      وأَرْتَعَ القومُ : وقعوا في خِصب ورَعَوْا .
      وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون ، وهو على النسب كَطَعِم ، وكذلك كَلأٌ رَتِع ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ ، أَراد خَضِع مَضِغ ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع ، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً .
      وأَرْتعتِ الأَرضُ : كثر كَلَؤها .
      واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم .
      والرَّتَّاعُ : الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة .
      وقال شمر : يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع .
      والذي في الحديث : أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رتل
    • " الرَّتَلُ : حُسْن تَناسُق الشيء .
      وثَغْرٌ رَتَلٌ ورَتِلٌ : حَسَن التنضيد مُستوي النباتِ ، وقيل المُفَلَّج ، وقيل بين أَسنانه فُروج لا يركب بعضها بعضاً .
      والرَّتَلُ : بياض الأَسنان وكثرة مائها ، وربما ، قالوا رجل رَتِلُ الأَسنان مثل تَعِبٍ بَيِّنُ الرَّتَل إِذا كان مُفَلَّج الأَسنان .
      وكلامٌ رَتَل ورَتِلٌ أَي مُرَتَّلٌ حسَنٌ على تؤدة .
      ورَتَّلَ الكلامَ : أَحسن تأْليفه وأَبانَه وتمَهَّلَ فيه .
      والترتيلُ في القراءة : التَّرَسُّلُ فيها والتبيين من غير بَغْيٍ .
      وفي التنزيل العزيز : ورَتِّل القرآن ترتيلاً ؛ قال أَبو العباس : ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين ، أَراد في قراءة القرآن ؛ وقال مجاهد : الترتيل : الترسل ، قال : ورَتَّلته ترتيلاً بعضه على أَثر بعض ؛ قال أَبو منصور : ذهب به إِلى قولهم ثغر رَتَلٌ إِذا كان حسن التنضيد ، وقال ابن عباس في قوله : ورتل القرآن ترتيلاً ؛ قال : بَيِّنْه تبييناً ؛ وقال أَبو إسحق : والتبيين (* قوله « وقال أبو إسحق والتبيين إلخ » عبارة التهذيب : وقال أبو إسحق ورتل القرآن ترتيلاً بينه تبييناً ، والتبيين إلخ ) لا يتم بأَن يَعْجَل في القراءة ، وإِنما يتم التبيين بأَن يُبَيِّن جميع الحروف ويُوفِّيها حقها من الإِشباع ؛ وقال الضحاك : انْبِذْه حرفاً حرفاً .
      وفي صفة قراءة النبي ، صلى الله عليه وسلم : كان يُرَتِّل آية آية ؛ ترتيلُ القراءة : التأَني فيها والتّمهُّلُ وتبيين الحروف والحركات تشبيهاً بالثغر المُرَتَّلِ ، وهو المُشَبَّه بنَوْر الأُقْحُوان ، يقال رَتَّلَ القراءة وتَرَتَّل فيها .
      وقوله عز وجل : ورَتَّلْناه ترتيلاً ، أَي أَنزلناه على الترتيل ، وهو ضد العجلة والتمكُّث فيه ؛ هذا قول الزجاج .
      وترتّل في الكلام : تَرَسَّل ، وهو يترتل في كلامه ويترسل .
      والرَّتَلُ والرَّتِلُ : الطيِّب من كل شيء .
      وما رَتِل بيِّن الرَّتَل : بارد ؛ كلاهما عن كراع .
      والرُّتَيْلاء ، مقصور وممدود ؛ عن السيرافي : جنس من الهوام .
      والرَّأْتَلَةُ : أَن يمشي الرجل مُتَكَفِّئاً في جانبيه كأَنه متكسر العظام ، والمعروف الرأْبَلةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
صَمْغٌ يكون مع الصَّفَّارين للإِلْحَام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: