-
الرَتُّ
- ـ الرَتُّ : الرَّئِيسُ ، الجمع : رُتَّانٌ ورتُوتٌ .
ـ رُتُوتُ : الخنازيرُ .
ـ رُتَّةُ : العجمةُ ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ . وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ .
ـ رَتْرَتَ : تَعْتَعَ في التاءِ .
ـ رُتَّى : اللَّثْغاءُ .
ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ : بَدْرِيُّ .
ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ : كريمٌ شاعِرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَتَكَ
- ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً : قارَبَ خَطْوَهُ . وأرْتَكْتُهُ .
ـ مَرْتَكُ : المُرْداسَنْجُ .
ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتورٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَتَّ
- رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ :-
• رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :- رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَتّ
- رت - يرت ، رتتا ورتة
1 - كان في لسانه « رتة »، أي عدم إفصاح
المعجم: الرائد
-
رتت
- ر ت ت : الرَّتَّةُ بالضم العجمة في الكلام ورجل أرَتُّ بين الرَّتَتِ وفي لسانه رُتَّةٌ و أرَتَّهُ الله فَرَتَّ
المعجم: مختار الصحاح
-
رَتَت
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رتّ الشّخص
- كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :- رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة .
المعجم: عربي عامة
-
رَتّ
- رَتّ رَتّ َ رَتَتًا ، ورتَّةً : كان في لسانه رُتَّةٌ :( عُجمة ) .
فهو أرَتّ ، وهي رَتَّاءُ . والجمع : رُتٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَتَّ
- [ ر ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَتَّ ، يَرَتُّ ، مصدر رَتَتٌ ، رَتَّةٌ . :- رَتَّ الرَّجُلُ :- : كَانَ فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ .
المعجم: الغني
-
رَتٌّ
- جمع : رُتُوتٌ ، رَتَتَةٌ . [ ر ت ت ].
1 . :- هُوَ رَتُّ القَوْمِ :-: سَيِّدُهُمْ ، رَئِيسُهُمْ . :- هُوَ مِنْ رُتُوتِ النَّاسِ :- : أيْ مِنْ رُؤَسَائِهِمْ .
2 . :- الرَّتُّ :- ( حيوان ).: الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ .
المعجم: الغني
-
رَتّ
- رت
1 - رت : رئيس ، سيد ، جمع : رتوت . 2 - رت : وج رتتة : شديد جريء . 3 - رت : خنزير بري .
المعجم: الرائد
-
أَرَتُّ
- أَرَتُّ :-
جمع رُتّ ، مؤ رَتَّاءُ ، جمع مؤ رَتّاوات ورُتّ :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ .
2 - ألثغ ، في لسانه عُجمة أو لُثغة :- شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا ، - يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَرَتّ
- أرت
1 - من كان في لسانه « رتة »، أي عجمة وعدم إفصاح ، جمع : رت ، مؤنث رتاء ورتى .,
المعجم: الرائد
-
الرَّتُّ
- الرَّتُّ : الرئيسُ .
و الرَّتُّ السيد . والجمع : رُتُوت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أرَتّ
- أرت - إرتاتا
1 - أرته الله : جعل في لسانه « رتة »، أي عجمة وعدم إفصاح
المعجم: الرائد
-
الأرتُّ
- الأرتُّ : الألثَغُ . والجمع : رُتٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رتت
- " الرُّتَّة ، بالضم : عَجَلة في الكلام ، وقِلَّة أَناةٍ ، وقيل : هو أَن يقلب اللام ياء ، وقد رَتَّ رَتَّةً ، وهو أَرَتّ .
أَبو عمرو : الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب ؛ وقيل : هي العُجْمة في الكلام ، والحُكْلة فيه .
ورجل أَرَتُّ : بَيِّنُ الرَّتَتِ .
وفي لسان رُتَّة .
وأَرَتَّه اللهُ ، فَرَتَّ .
وفي حديث المِسْوَرِ : أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ ، فأَخَّرَه .
الأَرَتُّ : الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة ، ويَعْجَلُ في كلامه ، فلا يُطاوِعُه لسانُه .
التهذيب : الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ ، ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام ، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم .
والرُّتَّة : كالريح ، تمنع منه أَوَّلَ الكلام ، فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به .
قال : والرُّتَّةُ غريزة ، وهي تكثر في الأَشراف .
أَبو عمرو : الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء .
ابن الأَعرابي : رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها .
والرَّتُّ : الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء ، وجمعُه رُتوتٌ ؛ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ .
والرَّتُّ : شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ ، وجمعه رُتوتٌ ؛ وقيل : هي الخنازير الذكور ؛ قال ابن دريد : وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل .
أَبو عمرو : الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ ، وجمعه رِتَتةٌ .
وإِياسُ بن الأَرَتِّ : من شُعَرائهم وكرمائهم ؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ ، واللهُ أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
أرت
- أَبو عمرو : الأُرْتَةُ الشَّعر الذي على رأْس الحِرْباءِ .
المعجم: لسان العرب
-
أري
- " الأَصمعي : أَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً إذا احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً ، وهو ما يَلْصَق بها من الطعام .
وقد أَرَتِ القِدْرُ أَرْياً : لَزِقَ بأَسفلها شيء من الاحتراق مثل شاطَتْ ؛ وفي المحكم : لَزِقَ بأَسفلها شِبْهُ الجُلْبَة السوداء ، وذلك إذا لم يُسَطْ ما فيها أو لم يُصَبَّ عليه ماء .
والأَرْيُ : ما لَزِقَ بأَسفلها وبقِي فيه من ذلك ؛ المصدرُ والاسم فيه سواءٌ .
وأَرْيُ القِدْرِ : ما الْتَزَقَ بجوانبها من الحَرَق .
ابن الأَعرابي : قُرارَة القِدر وكُدادتُها وأَرْيُها .
والأَرْيُ : العَسَلُ ؛ قال لبيد : بأَشْهَبَ مِنْ أَبكارِ مُزْن سَحابةٍ ، وأَرْيِ دَبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسلُ وعَمَلُ النَّحْلِ أَرْيٌ أَيضاً ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي ذؤيب : جَوارِسُها تَأْري الشُّعُوفَ تَأْري : تُعَسِّل ، قال : هكذا رواه عليّ بن حمزة وروى غيره تَأْوي .
وقد أَرَتِ النَّحْلُ تَأْري أَرْياً وتَأَرَّتْ وأْتَرَتْ : عَمِلَت العَسَل ؛ قال الطرماح في صفة دَبْر العسل : إذا ما تَأَرَّتْ بالخَليِّ ، بَنَتْ به شَريجَيْنِ مِمّا تَأْتَري وتُتِيعُ (* قوله « إذا ما تأرت » كذا في الأصل بالراء ، وفي التكملة بالواو ) .
شَريجَيْن : ضربين يعني من الشَّهْدِ والعسل .
وتأْتري : تُعَسِّلُ ، وتُتِيعُ أَي تقيء العسلَ .
والْتِزاقُ الأَرْي بالعَسَّالة ائْتِراؤه ، وقيل : الأَرْيُ ما تجمعه من العسل في أَجوافِها ثم تَلْفِظه ، وقيل : الأَرْيُ عَمَلُ النحل ، وهو أَيضاً ما التَزَقَ من العسل في جوانب العَسَّالة ، وقيل : عَسَلُها حين تَرْمي به من أَفواهها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر إنما هو مستعار من ذلك ، يعني ما جَمَعَتْ في أَجوافها من الغيظ كما تَفْعَلُ النَّحْلُ إذا جمَعَتْ في أَفواهها العَسَل ثم مَجَّتْه .
ويقال للَّبَنِ إذا لَصِق وَضَرهُ بالإناء : قد أَرِيَ ، وهو الأَرْيُ مثل الرَّمْي .
والتَّأَرِّي : جَمْع الرجل لِبَنِيه الطَّعامَ .
وأَرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّته شيئاً بعد شيء .
وأَرْيُ السماءِ ما أَرَتْه الريح تَأْرِيه أَرْياً فصَبَّته شيئاً بعد شيء ، وقيل : أَرْيُ الريح عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ؛ قال زهير : يَشِمْنَ بُرُوقَها ، ويَرُشُّ أَرْيَ الـْ جَنُوب ، على حَواجِبها ، العَماء ؟
قال الليث : أَرادَ ما وقع من النَّدى والطَّلِّ على الشجر والعُشْب فلم يَزَلْ يَلْزَقُ بعضهُ ببعض ويَكْثُرُ ، قال أَبو منصور : وأَرْيُ الجَنوبِ ما اسْتَدَرَّتْه الجَنوبُ من الغَمام إذا مَطَرَت .
وأَرْيُ السحاب : دِرَّتُه ، قال أَبو حنيفة : أَصل الأَرْيِ العَمَل .
وأَرْيُ النَّدى : ما وقع منه على الشجر والعُشْب فالتزَق وكَثُر .
والأَرْيُ : لُطاخةُ ما تأْكله .
وتَأَرَّى عنه : تَخَلَّف .
وتَأَرَّى بالمكان وأْتَرى : احْتَبَس .
وأَرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطَها ومَعْلَفَها أرْياً : لَزِمَتْه .
والآرِيُّ والآري : الأَخِيَّةُ .
وأَرَّيْتُ لها : عَمِلْتُ لها آريّاً .
قال ابن السكيت في قولهم للمَعْلَف آرِيٌّ ، قال : هذا مما يضعه الناس في غير موضعه ، وإنما الآرِيُّ مَحْبِس الدابة ، وهي الأَواري والأَواخِي ، واحدتها آخِيِّةٌ ، وآرِيٌّ إنما هو من الفعل فاعُولٌ .
وتَأَرَّى بالمكان إذا تَحَبَّس ؛ ومنه قول أَعشى باهِلة : لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه ، ولا يَعَضُّ على شُرْسُوفهِ الصَّفَر (* قوله « لا يتأرى البيت »، قال الصاغاني : هكذا وقع في أكثر كتب اللغة وأخذ بعضهم عن بعض ، والرواية : لا يتأرى لما في القدر يرقبه ولا يزال أمام القوم يقتفر لا يغمز الساق من أين ولا نصب ولا يعض على شرسوفه الصفر ) .
وقال آخر : لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيق ، وإنْ نادَى مُنادٍ كَيْ يَنْزِلوا ، نَزَلوا يقول : لا يَجْمَعون الطعام في الضِّيقة ؛ وقال العجاج : واعْتَادَ أَرباضاً لها آرِيُّ من مَعْدِن الصِّيرانِ عُدْمُليّ ؟
قال : اعْتادَها أَتاها ورَجَع إليها ، والأَرْباضُ : جمع رَبَضٍ وهو المأْوى ، وقوله له آرِيٌّ أَي لها آخِيَّةٌ من مَكانِس البقر لا تزول ، ولها أَصل ثابت في سكون الوحش بها ، يعني الكِناس .
قال : وقد تسمى الآخِيَّة أَيضاً آرِيّاً ، وهو حبل تُشَدُّ به الدابة في مَحْبِسها ؛
وأَنشد ابن السكيت للمُثَقِّب العبدي يصف فرساً : داوَيْتُه بالمحْض ، حتَّى شَتا يَجْتَذِبُ الآرِيَّ بالمِرْوَد أي مع المِرْوَدِ ، وأَرادَ بآرِيِّه الرَّكاسَةَ المدفونةَ تحت الأَرض المُثْبتةَ فيها تُشَدُّ الدابةُ من عُرْوتَها البارزة فلا تَقْلَعُها لثباتها في الأَرض ؛ قال الجوهري : وهو في التقدير فاعُولٌ ، والجمع الأَوارِي ، يخفف ويشدّد .
تقول منه : أَرَّيْتُ للدابة تَأْريَةً ، والدابة تَأْري إلى الدابَّة إذا انضمت إليها وأَلِفَتْ معها مَعْلَفاً واحداً ، وآرَيْتُها أَنا ؛ وقول لبيد يصف ناقته : تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَة السَّاقِ ، إذا الظِّلُّ عَقَ ؟
قال الليث : لم يُوأَرْ بها أَي لم يُذْعَرْ ، ويروى لم يُورأْ بها أَي لم يُشْعَرْ بها ، قال : وهو مقلوب من أَرَيْتُه أَي أَعلمته ، قال : ووزنه الآن لم يُلْفَعْ ، ويروى لم يُورَا ، على تخفيف الهمزة ، ويروى لم يُؤرَ بها ، بوزن لم يُعْرَ ، من الأَرْي أي لم يَلْصَق بصدره الفَزَعُ ، ومنه قيل : إن في صَدْرِكَ عَليَّ لأَرْياً أَي لَطْخاً من حِقْد ، وقد أَرى عليَّ صَدْرُه .
قال ابن بري : وروى السيرافي لم يُؤْرَ من أُوار الشمس ، وأَصله لم يُوأَرْ ، ومعناه لم يُذْعَرْ أَي لم يُصِبْه حَرُّ الذُّعْر .
وقالوا : أَرِيَ الصَّدْرُ أَرْياً ، وهو ما يثبت في الصدر من الضِّغْن .
وأَرِيَ صدرُه ، بالكسر ، أَي وَغِر .
قال ابن سيده : أَرَى صَدْرُه عليَّ أَرْياً وأَرِيَ اغتاظ ؛ وقول الراعي : لهَا بَدَنٌ عاسٍ ونارٌ كَرِيمةٌ بمُعْتَلَجِ الآرِيِّ ، بَيْنَ الصَّرائم قيل في تفسيره : الآرِيُّ ما كان بين السَّهْل والحَزْن ، وقيل : مُعْتَلَج الآَرِيّ اسمُ أَرض .
وتأَرَّى : تَحَزّن (* قوله « وتأرّى تحزن » هكذا في الأصل ولم نجده في كتب اللغة التي بأَيدينا ) .
وأَرَّى الشيءَ : أَثبته ومَكَّنه .
وفي الحديث : اللهم أرِّ ما بَيْنَهم أَي ثَبِّت الوُدَّ ومَكِّنْه ، يدعو للرجل وامرأَته .
وروى أَبو عبيدة : أَن رجلاً شكا إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، امرأَته فقال اللهم أَرِّ بَيْنَهما ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَثبت بينهما ؛
وأَنشد لأَعشى باهلة : لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه البيت .
يقول : لا يَتَلَبَّث ولا يَتَحَبَّس .
وروى بعضهم هذا الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دعا بهذا الدعاء لعليّ وفاطمة ، عليهما السلام ، وروى ابن الأَثير أَنه دعا لامرأَة كانت تَفْرَك زَوْجها فقال : اللهم أَرِّ بينهما ، أَي أَلِّف وأَثبت الوُدَّ بينهما ، من قولهم الدابة تَأْرِي للدابة إذا انضمَّت إليها وأَلِفَت معها مَعْلَفاً واحداً ، وآرَيْتُها أَنا ، ورواه ابن الأَنباري : اللهم أَرِّ كلَّ واحد منهما صاحبَه أَي احبس كل واحد منهما على صاحبه حتى لا ينصرف قلبه إلى غيره ، من قولهم تَأَرَّيْت بالمكان إذا احْتَبَسْت فيه ، وبه سمِّيت الآخِيَّة آرِيّاً لأَنها تمنع الدوابّ عن الانفلات ، وسمي المَعْلَف آرِيّاً مجازاً ، قال : والصواب في هذه الرواية أَن يقال اللهم أَرِّ كل واحد منهما على صاحبه ، فإن صحت الرواية بحذف على فيكون كقولهم تَعَلَّقْتُ بفلان وتَعَلَّقتُ فلاناً ؛ ومنه حديث أَبي بكر : أَنه دفع إليه سيفاً ليقتل به رجلاً فاسْتَثْبَتَه فقال : أَرِّ أَي مَكِّن وثَبِّتْ يدي من السيف ، وروي : أَرِ مخففة ، من الرؤْية كأَنه يقول أَرِني بمعنى أَعْطِني .
الجوهري : تَأَرَّيْت بالمكان أَقمت به ؛ وأَنشد ببيت أَعشى باهلة أَيضاً : لا يَتأَرَّى لِمَا في القِدْر يَرْقُبُه وقال في تفسيره : أَي لا يَتَحَبَّس على إدراك القِدْر ليأْكل .
قال أَبو زيد : يَتَأَرَّى يَتَحَرَّى ؛
وأَنشد ابن بري للحُطيئة : ولا تَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبه ، ولا يَقُومُ بأَعْلى الفجر يَنْتَطِ ؟
قال : وأَرَّيْت أَيضاً وإلى مَتى أَنت مُؤَرٍّ به .
وأَرَّيْته : اسْتَرْشَدَني فغَشَشْته .
وأَرَّى النارَ : عَظَّمَها ورَفَعَها .
وقال أَبو حنيفة : أَرَّاها جَعَل لها إرَةً ، قال : وهذا لا يصح إلا أَن يكون مقلوباً من وَأَرْتُ ، إمَّا مستعمَلة ، وإما متوهَّهمة .
أَبو زيد : أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً ونَمَّيتها تَنْمِيَةً وذكَّيْتها تَذْكِيَةً إذا رَفَعْتها .
يقال : أَرِّ نارَك .
والإرَةُ : موضع النار ، وأَصله إرْيٌ ، والهاء عوض من الياء ، والجمع إرُونَ مثل عِزُون ؛ قال ابن بري : شاهده لكعب أَو لزهير : يُثِرْنَ التُّرابَ على وَجْهِه ، كلَوْنَ الدَّواجِن فَوْقَ الإرِين ؟
قال : وقد تجمع الإرَةُ إرات ، قال : والإرةُ عند الجوهري محذوفةُ اللام بدليل جمعها على إرِين وكَوْنِ الفعل محذوف اللام .
يقال : أَرِّ لِنارِك أَي اجْعَل لها إرَةً ، قال : وقد تأْتي الإرَةُ مثل عِدَة محذوفة الواو ، تقول : وَأَرْتُ إرَةً .
وآذاني أَرْيُ القِدْرِ والنَّارِ أَي حَرُّهُما ؛ وأَنشد ثعلب : إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَر أَي حَرَّ العَداوَة .
والإرةُ أَيضاً : شَحْم السَّنامِ ؛ قال الراجز : وَعْدٌ كَشَحْمِ الإرَةِ المُسَرْهَد الجوهري : أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً أَي ذَكّيتها ؛ قال ابن بري : هو تصحيف وإنما هو أَرَّثْتها ، واسم ما تلقيه علي الأُرْثَة .
وأَرِّ نارَك وأَرِّ لنارك أَي اجْعَل لها إرَةً ، وهي حُفْرة تكون في وسط النار يكون فيها معظم الجَمْر .
وحكي عن بعضهم أَنه ، قال : أَرِّ نارَك افتح وسطها ليتسع الموضع للجمر ، واسم الشيء الذي تلقيه عليها من بَعَر أَو حَطَب الذُّكْىة .
قال أَبو منصور : أَحسب أَبا زيد جَعَل أَرَّيْت النار مِنْ وَرَّيْتَها ، فقلب الواو همزة ، كما ، قالوا أكَّدْت اليمين ووَكَّدْتها وأَرَّثْت النار ووَرَّثْتها .
وقالوا من الإرَة وهي الحفرة التي توقد فيها النار : إرَةٌ بَيّنة الإرْوَة ، وقد أَرَوْتها آرُوها ، ومِنْ آرِيِّ الدابة أَرَّيْت تَأْرِيَةً .
قال : والآرِيُّ ما حُفِر له وأُدْخِل في الأَرض ، وهي الآرِيَّة والرَّكاسَة .
وفي حديث بلال :، قال لنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَمعَكم شيءٌ من الإرَة أَي القدِيد ؛ وقيل : هو أَن يُغْلَى اللحمُ بالخل ويحمل في الأَسفار .
وفي حديث بريدةَ : أَنه أَهْدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إرَةً أَي لحماً مطبوخاً في كرش .
وفي الحديث : ذُبِحَت لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شاةٌ ثم صُنِعَتْ في الإرَة ؛ الإرَةُ : حفرة توقد فيها النار ، وقيل : هي الحفرة التي حولها الأَثافيُّ .
يقال : وَأَرْتُ إرَةَ ، وقيل : الإرَةُ النارُ نَفْسُها ، وأَصل الإرَة إرْيٌ ، بوزن عِلْم ، والهاء عوض من الياء .
وفي حديث زيد بن حارثة : ذبحنا شاة وصنعناها في الإرَة حتى إذا نَضِجت جعلناها في سُفْرَتنا .
وأَرَّيْت عن الشيء : مثل وَرَّيْت عنه .
وبئر ذي أَرْوانَ : اسم بئر ، بفتح الهمزة .
وفي حديث عبد الرحمن النَّخَعي : لو كان رأْيُ الناس مثْلَ رَأْيك ما أُدِّيَ الأَرْيانُ .
قال ابن الأَثير : هو الخَراجُ والإتاوة ، وهو اسم واحد كالشيطان .
قال الخطابي : الأَشبه بكلام العرب أَن يكون بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة ، وهو الزيادة عن الحق ، يقال فيه أُرْبان وعُرْبان ، قال : فإن كانت الياء معجمة باثنتين فهو من التَّأْرِيَة لأَنه شيء قُرِّرَ على الناس وأُلْزِموه .
"
المعجم: لسان العرب