وصف و معنى و تعريف كلمة رَثَا:


رَثَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح رَثَا في معاجم اللغة العربية:



رَثَا

جذر [رثا]

  1. رَثا: (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  2. رَثَأَ: (فعل)
    • رَثَأَ رَثْئًا
    • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
    • رَثَأَ الغضبُ : سكنَ
    • رَثَأَ الشيءَ بالشيء : خَلَطَهُ
    • رَثَأَ اللبنَ : خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
    • رَثَأَ فلانا : ضربَه
  3. الرثاء: (اسم)
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت ؛ صوت الكلام أثناء البكاء على الميت
  4. رَثْو: (اسم)
    • رَثْو : مصدر رَثا


  5. رَثْي: (اسم)
    • رَثْي : مصدر رثَى
  6. رَثّ: (اسم)
    • الجمع : رِثَاثٌ
    • الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ،
    • الرَّثُّ : سَقَطُ البيتِ
    • كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ : سخيف ساقط
    • رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ
  7. رَثَّ: (فعل)
    • رثَّ رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ
    • رثَّ الثَّوبُ : بَلِي ، خَلُق
    • رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ ، هَانَتْ
  8. رَثو: (اسم)
    • الرَّثْوُ : اللبن الرائب يختلطُ بالحامض فيخثر
    • مصدر رثَا
  9. رُثّ: (اسم)
    • رُثّ : جمع أرَثُّ
  10. رُثّ: (اسم)


    • رُثّ : جمع رَّثَّاءُ
  11. رِثَاء: (اسم)
    • رِثَاء : مصدر رثَى
  12. رِثْ: (اسم)
    • رِثْ : فاعل من راثَ
  13. رِثاء: (اسم)
    • مصدر رثَا
    • مصدر رثَى / رثَى لـ
  14. رِثائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء
    • قصيدة رِثائيَّة : قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي
  15. مَرْثُوّ: (اسم)
    • مَرْثُوّ : اسم المفعول من رَثا
  16. وَرِثَ: (فعل)


    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه : صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة ،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ،
    • ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه
,
  1. رثا الصّديق الميت
    • بكاه وعدّد محاسنه :- رثا والدَه بقصيدة - رثا أستاذه بكلمة .

    المعجم: عربي عامة

  2. رثا
    • ر ث ا : رَثيْتُ الميت من باب رمى و مَرْثِيَةً أيضا و رَثَوْتُهُ من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و رثَى له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. رَثَا
    • [ ر ث و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَثَوْتُ ، أَرْثُو ، اُرْثُ ، مصدر رَثْوٌ .
      1 . :- رَثَا الفَقِيدَ :- : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ .
      2 . :- رَثَا الحَدِيثَ :- : حَفِظَهُ .

    المعجم: الغني



  4. رَثا
    • رثا - يرثو ، رثوا
      1 - رثا الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة . 2 - رثا الحديث : حفظه .

    المعجم: الرائد

  5. رثَا
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ :-
      رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :- رثا والدَه بقصيدة ، - رثا أستاذه بكلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رثا
    • " الرَّثْوُ : الرَّثِيئة من اللَّبَن ؛ قال ابن سيده : وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة ، بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته ، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة .
      ورَثَوْت الرجل : لغة في رثَأْتُه ، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً .
      قال ابن سيده : وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته ، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته .
      وقال في موضع آخر : وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً ، وفي الصحاح : رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه .
      ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه ، وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله .
      والرَّثْيَة ، بالفتح : وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل .
      وقال ابن سيده : وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين ، وقيل : وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ ، وقيل : هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ ؛ قال رؤبة فشَدَّد : فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ، ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ ، وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ‏

      ويروى : ‏ في تشددِ ، قال : الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل ، وقد رَثِيَ رَثْياً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : والقياس رَثىً ، وقال ثعلب : والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف .
      التهذيب : الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها ، وجَمْعها رَثَياتٌ ؛

      وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم ، قال السكري : ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف : وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ : الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ ، وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ : الحُمْق .
      وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور ؛ وقال أَعرابي : لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ ، وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده : ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز .
      ورجل أَرْثى : لا يُبْرِمُ أَمْراً ، ومَرْثُوٌّ : في عقْله ضَعْف ، وقياسه مَرْثِيٌّ ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة .
      ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته .
      قال : فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً .
      ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته : مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته .
      ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه ، وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً .
      ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وتَرَثَّت كرَثَّت ؛ قال رؤبة : بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما ، فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ‏

      ويروى : ‏ وابْناما ، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية ، والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها ، أَلا ترى أَنهم ، قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً ، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه .
      وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية : كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً ، وقد تقدم في الهمز ، فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله ، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت ، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها .
      قال ابن السكيت :، قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات ، وهَمَزَت ؛ قال الفراء : رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ‏ ليس ‏ بمَهموز ، قالوا : رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن التَّرَثِّي ، وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ .
      ورَثَيْتُ له : رَحِمْتُهُ .
      ويقال : ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي .
      وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً .
      ورَثَى له أَي رَقَّ له .
      وفي الحديث : أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت : يا رسول الله ، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً ، من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع ، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة ، قال : وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. رثأ

    • " الرَّثيِئةُ : اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر .
      قال اللحياني : الرَّثِيئة ، مهموزة : أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ ، أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ ، فَتَجْدَحَه بالـمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ .
      قال أَبو منصور : وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له : ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها .
      وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها .
      ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً : خَلَطه .
      وقيل : رَثَأَه : صَيَّره رَثِيئَةً .
      وأَرْثَأَ اللبَنُ : خَثُر ، في بعض اللغات .
      ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم : عَمِلَ لهم رَثِيئةً .
      ويقال في المثَل : الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه .
      وفي حديث عمرو بن معد يكرب : وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً .
      الرَّثِيئةُ : اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته .
      وفي حديثِ زيادٍ : لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ .
      (* قوله « بسلالة ثغب » كذا هو في النهاية ، وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب .) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ .
      ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً : خَلَطُوه .
      وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم : اخْتَلَطَ .
      وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم : أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن الـمُخْتَلِطُ ، وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون .
      وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ .
      والرَّثْأَةُ : قِلَّةُ .
      (* قوله « والرثأة قلة » أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة .) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ .
      ورجلٌ مَرْثُوءٌ : ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ ؛ وبه رَثْأَةٌ .
      وقال اللحياني : قيل لأَبي الجَرّاح : كيفَ أَصْبَحْتَ ؟ فقال : أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً ، فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف .
      والرَّثِيئةُ : الحُمق ، عن ثعلب .
      والرُّثْأَةُ : الرُّقْطةُ .
      كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ .
      وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً : مَدَحْتُه بعد موته ، لغة في رَثَيْتُه .
      ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها ، كذلك ؛ وهي المَرْثِئةُ .
      وقالت امرأَة من العرب : رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات ، وهمَزتْ ، أَرادت رَثَيْتُه .
      قال الجوهري : وأَصله غير مهموز .
      قال الفرّاء : وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون : رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ الـمَرْثِيةَ منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رَثَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَثَا** - [ر ث و]. (ف: ثلا. متعد).** رَثَوْتُ**،** أَرْثُو**،** اُرْثُ**، مص. رَثْوٌ. 1. "رَثَا الفَقِيدَ" : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ. 2. "رَثَا الحَدِيثَ" : حَفِظَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رثَا يَرثو، ارْثُ، رِثاءً ورَثْوًا، فهو راثٍ، والمفعول مَرْثُوّ • رثا الصَّديقُ الميتَ: بكاه وعدّد محاسنه "رثا والدَه بقصيدة- رثا أستاذه بكلمة".
مختار الصحاح
ر ث ا : رَثيْتُ الميت من باب رمى و مَرْثِيَةً أيضا و رَثَوْتُهُ من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و رثَى له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ
لسان العرب
الرَّثْوُ الرَّثِيئة من اللَّبَن قال ابن سيده وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة ورَثَوْت الرجل لغة في رثَأْتُه ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً قال ابن سيده وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته وقال في موضع آخر وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً وفي الصحاح رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله والرَّثْيَة بالفتح وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل وقال ابن سيده وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين وقيل وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ وقيل هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ قال رؤبة فشَدَّد فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ويروى في تشددِ قال الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل وقد رَثِيَ رَثْياً عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده والقياس رَثىً وقال ثعلب والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف التهذيب الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها وجَمْعها رَثَياتٌ وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم قال السكري ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ الحُمْق وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور وقال أَعرابي لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز ورجل أَرْثى لا يُبْرِمُ أَمْراً ومَرْثُوٌّ في عقْله ضَعْف وقياسه مَرْثِيٌّ فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته قال فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما الأَخيرة عن اللحياني وتَرَثَّت كرَثَّت قال رؤبة بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ويروى وابْناما ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها أَلا ترى أَنهم قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً وقد تقدم في الهمز فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها قال ابن السكيت قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات وهَمَزَت قال الفراء رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ليس بمَهموز قالوا رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ وفي الحديث أَنه نهى عن التَّرَثِّي وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ ورَثَيْتُ له رَحِمْتُهُ ويقال ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً ورَثَى له أَي رَقَّ له وفي الحديث أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت يا رسول الله إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة قال وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً والله أَعلم
الرائد
* رثا يرثو: رثوا. (رثو) 1-الميت: بكاه وعدد صفاته الحميدة. 2-الحديث: حفظه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: