-
الرَّثْوُ
- ـ الرَّثْوُ : الرَّثِيئَةُ من اللَّبَنِ .
ـ رَثَوْتُ المَيِّتَ : رَثَأْتُه ،
ـ رَثَوْتُ الحدِيثَ : حَفِظْتُهُ ، أو ذَكَرْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَوْثَةُ
- ـ رَوْثَةُ : واحِدَةُ الرَّوْثِ والأَرْواثِ ، وقد راثَ الفَرَسُ ، وما يَبْقى من قَصَب البُرِّ في الغِرْبالِ إذا نَخَلْتَهُ ، وطَرَفُ الأَرْنَبَةِ .
ـ مَراثُ : خَوْرانُ الفَرَسِ ، كالمَرْوَثِ .
ـ رُوَيْثَةُ : موضع بين الحَرَمَيْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رثَا
- رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ :-
• رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :- رثا والدَه بقصيدة ، - رثا أستاذه بكلمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَثا
- رثا - يرثو ، رثوا
1 - رثا الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة . 2 - رثا الحديث : حفظه .
المعجم: الرائد
-
رِثائيَّة
- رِثائيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء : :- قصيدة رِثائيَّة .
2 - مصدر صناعيّ من رِثاء .
3 - ( آداب ) قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت :- تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي ، - قال رِثائيّة مُؤثِّرة في ذكرى تأبين صديقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَثْو
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الرَّثْوُ
- الرَّثْوُ : اللبن الرائب يختلطُ بالحامض فيخثر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رثا الصّديق الميت
- بكاه وعدّد محاسنه :- رثا والدَه بقصيدة - رثا أستاذه بكلمة .
المعجم: عربي عامة
-
رثا
- ر ث ا : رَثيْتُ الميت من باب رمى و مَرْثِيَةً أيضا و رَثَوْتُهُ من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و رثَى له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ
المعجم: مختار الصحاح
-
رَثَا
- [ ر ث و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَثَوْتُ ، أَرْثُو ، اُرْثُ ، مصدر رَثْوٌ .
1 . :- رَثَا الفَقِيدَ :- : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ .
2 . :- رَثَا الحَدِيثَ :- : حَفِظَهُ .
المعجم: الغني
-
راث الأمر
- أبطأ :- راث عليَّ خبرُك - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
راث الفرس ونحوه
- ألقى غائطَه :- راثت البقرة في الحقل .
المعجم: عربي عامة
-
راثَ
- راثَ راثَ ِ رَيْثًا : أبطَأَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَاثَ
- رَاثَ ذو الحافر رَاثَ ُ رَوْثًا : ألقَى روْثَهُ .
وفي المثل : :- أحُشُّك وتَرُوثُني :-، أي أُلقي لك الحشيشَ وتلقي عليَّ الروث : يضرب لمن يكفر إحسانَك إليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَاثَ
- [ ر و ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَاثَ ، يَروثُ ، مصدر رَوْثٌ . :- رَاثَتِ الدَّابَّةُ :- : أَخْرَجَتْ رَوْثَهَا ، أيْ رَجيعَها ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ البِرازَ وَالغائِطَ عِنْدَ الإِنْسانِ .
المعجم: الغني
-
رَاثَ
- [ ر ي ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رِثْتُ ، أَريثُ ، رِثْ مصدر رَيْثٌ . :- رَاثَ الوَلَدُ :- : أَبْطَأَ .
المعجم: الغني
-
راث
- راث - يريث ، ريثا
1 - أبطأ
المعجم: الرائد
-
راث
- راث - يروث ، روثا
1 - ذو الحافر من الحيوان : ألقى روثه
المعجم: الرائد
-
راثَ
- راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث :-
• راث الفَرسُ ونحوُه ألقى غائطَه :- راثت البقرة في الحقل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
راثَ
- راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث :-
• راث الأمرُ أبطأ :- راث عليَّ خبرُك ، - رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [ مثل ]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رثَّ 1
- رثَّ 1 رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ :-
• رثَّ الثَّوبُ بَلِي ، خَلُق :- رثّ الحبلُ .
• رثَّت هيئةُ الشَّخص : قَبُحت وهانت :- رثّت هيئتُه بعد فقره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رثَى
- رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ :-
• رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه :- رثاه بقصيدة .
• رثى لحاله : رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :- رثى للتُّعساء / لشهداء فلسطين ، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء ، - شيء يُرثى له : يستدعي الشَّفقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رثا
- " الرَّثْوُ : الرَّثِيئة من اللَّبَن ؛ قال ابن سيده : وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة ، بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته ، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة .
ورَثَوْت الرجل : لغة في رثَأْتُه ، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً .
قال ابن سيده : وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته ، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته .
وقال في موضع آخر : وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً ، وفي الصحاح : رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه .
ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه ، وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله .
والرَّثْيَة ، بالفتح : وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل .
وقال ابن سيده : وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين ، وقيل : وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ ، وقيل : هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ ؛ قال رؤبة فشَدَّد : فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ، ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ ، وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي
ويروى : في تشددِ ، قال : الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل ، وقد رَثِيَ رَثْياً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : والقياس رَثىً ، وقال ثعلب : والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف .
التهذيب : الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها ، وجَمْعها رَثَياتٌ ؛
وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم ، قال السكري : ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف : وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ : الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ ، وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ : الحُمْق .
وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور ؛ وقال أَعرابي : لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ ، وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده : ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز .
ورجل أَرْثى : لا يُبْرِمُ أَمْراً ، ومَرْثُوٌّ : في عقْله ضَعْف ، وقياسه مَرْثِيٌّ ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة .
ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته .
قال : فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً .
ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته : مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته .
ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه ، وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً .
ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وتَرَثَّت كرَثَّت ؛ قال رؤبة : بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما ، فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما
ويروى : وابْناما ، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية ، والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها ، أَلا ترى أَنهم ، قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً ، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه .
وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية : كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً ، وقد تقدم في الهمز ، فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله ، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت ، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها .
قال ابن السكيت :، قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات ، وهَمَزَت ؛ قال الفراء : رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ليس بمَهموز ، قالوا : رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ .
وفي الحديث : أَنه نهى عن التَّرَثِّي ، وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ .
ورَثَيْتُ له : رَحِمْتُهُ .
ويقال : ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي .
وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً .
ورَثَى له أَي رَقَّ له .
وفي الحديث : أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت : يا رسول الله ، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً ، من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع ، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة ، قال : وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
روث
- " الرَّوْثَةُ : واحدة الرَّوْثِ والأَرواثِ ؛ وقد راثَ الفرسُ .
وفي المثل : أَحُشُّكَ وتَرُوثُني .
ابن سيده : الرَّوْثُ رَجِيعُ ذي الحافر ، والجمع أَرواث .
عن أَبي حنيفة : راثَ رَوْثاً .
والمَراثُ والمَرْوَثُ : مَخْرَجُ الرَّوْثِ .
التهذيب يقال لكل ذي حافر : قد راثَ يَرُوثُ رشوثاً .
وخَوْرانُ الفرس : مَراثُه .
وفي حديث الاستنجاء : نَهَى عن الرَّوْث .
وفي حديث ابن مسعود : فأَتَيْتُه بحَجَرين ورَوْثة ، فردَّ الرَّوثَة .
والرَّوْثةُ : مُقَدَّمُ الأَنْف أَجمعَ ؛ وقيل : طَرَفُ الأَنْف ، حيثُ يَقْطُرُ الرُّعافُ . غيره : ورَوْثَةُ الأَنْف طَرَفُه .
والرَّوْثة : طَرَفُ الأَرْنبة ؛ يقال : فلان يَضْرِبُ بلسانه رَوْثةَ أَنفِه ؛ وفي حديث حسان بن ثابت : أَنه أَخْرج لسانَه فضَرَبَ به رَوْثَة أَنفه أَي أَرْنَبَته وطَرَفه من مُقدَّمه .
وفي حديث مُجاهد : في الرَّوْثة ثُلِّي الدية .
وفي الحديث : أَنَّ رَوْثَةَ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كانَت فِضَّةً ؛ فُسِّرَ أَنها أَعلاه مما يلي الخِنْصَرَ من كَفِّ القابضِ .
ورَوْثةُ العُقابِ : مِنْقارُها ؛ قال أَبو كبير الهُذَليُّ يصف عُقاباً : حتى انْتَهَيْتُ إِلى فراشِ غرِيرَةٍ سَوداءَ ، رَوْثَةُ أَنْفِها كالمِخْصَفِ "
المعجم: لسان العرب
-
رثث
- " الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ : الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء .
تقول : ثوبٌ رَثٌّ ، وحَبْلٌ رَثٌّ ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه ؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس ، والجمع رِثاثٌ .
وفي حديث ابن نَهيكٍ : أَنه دَخلَ على سَعْدٍ ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ .
وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة ، وأَرَثَّ ، وأَرثَّه البِلى ، عن ثعلب .
وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق ؛ قال ابن دريد : أَجاز أَبو زيد : رَثَّ وأَرَثَّ ، وقال الأَصمعي : رَثَّ بغير أَلف ؛ قال أَبو حاتم : ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة : أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة ، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ .
وأَرَثَّ الرجلُ : رًثَّ حَبْلُه ، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ .
ورجل رَثُّ الهَيئة : خَلَقُها باذُّها .
وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة .
وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً ، ويرِثُّ رُثوثةً .
والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً : رَديءُ المتاع ، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ .
وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم ، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم : جَمَعُوها أَو اشترَوها .
وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً .
والرِّثَّة : خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم ، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء .
وروى عَرْفجةُ عن أَبيه ، قال : عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر ، قال : فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ ، قال : فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة ، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ .
والرِّثَّة : المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ ، والله أَعلم .
والرِّثَّة : السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان ، والجمع رِثَثٌ ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام .
وفي الحديث : عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة ؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ ؛ قال ابن الأَثير : وبعضهم يرويه الرِّثْية ، والصوابُ الرِّثَّة ، بوزن الهِرَّة .
وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد : أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة ، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ .
وفي الحديث : فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب .
والمُرْتَثُّ : الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت ؛ وقال ثعلب : هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق ، فإِن كان قتيلاً ، فليس بمُرْتَثٍّ .
التهذيب : يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ : قد ارْتُثَّ فلانٌ ، وهو افْتُعِلَ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة ، على كِبَرِ سِنِّه : أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي ، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ ، ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ ؟ أَرادت : أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف ، فهو بمنزلة مَن ؛ حُمِلَ من المَعْركة ، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه .
وفي حديث كعب بن مالك : أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته ؛ الارْتثاثُ : أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة ، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح .
والرَّثِيث أَيضاً : الجريح ، كالمُرْتَثِّ .
وفي حديث زيد بن صُوحانَ : أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل ، وبه رَمَقٌ .
وفي حديث أُم سلمة : فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة ؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ : الثوب الخَلَق .
والمُرْتَثُّ ، مُفْتَعِل ، منه .
وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً : نَحَروها من الهُزال .
والرِّثَّة : المرأَة الحَمقاءُ .
"
المعجم: لسان العرب