وصف و معنى و تعريف كلمة رثوكما:


رثوكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ثاء (ث) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح رثوكما في معاجم اللغة العربية:



  1. أَورَثَ : (فعل)
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث
    • أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ
    • أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ
    • أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً
    • أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً : نَقَلَهُ إلَيْهِ
    • أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً: سَبَّبَ ،أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً
    • أَوْرَثَ :لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه
    • أعطاه إيّاه
,
  1. ورث (المعجم لسان العرب)
    • "الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له.
      وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف.
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً.
      أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً.
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
      ويقال: وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ،فصار ميراثه لك.
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقوله عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه.
      وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً،فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
      وتقول: وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ من الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ،لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه،لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين.
      وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
      وفي الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيدي نسائه بعده.
      ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد.
      الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
      ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْثُ في الحسَب.
      وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ، قال: لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم.
      وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء.
      وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
      الأَزهري: وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم، فجعل له نصيباً.
      وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد.
      وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
      ويقال: وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له.
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له.
      وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ولك تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه، قال: بعث (* «أنه، قال: بعث» كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم.
      قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما، قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكافِ إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛

      وأَنشد: فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي: ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً،ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
      وأَوْرَثَه الشيءَ: أَعقبه إِياه.
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد.
      ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ.
      وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم.
      ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي: فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها،واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى: ‏أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
      "
  2. أورثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث :-
      • أورث الشَّخصَ
      1 - جعله من وَرَثته (وذلك بالوصيّة)، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :-أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة.
      2 - ورّثه دون غيره، لم يُدْخِلْ أحدًا معه في ميراثه :-أورث ولدَه.
      • أورثه شيئًا:
      1 - نقله إليه أو أكسبه إيّاه :-أورثه خُلُقًا حسنًا، - أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا.
      2 - أعقبه إيّاه :-أورثه المرضُ ضعفًا، - أورث المطرُ النَّباتَ نَعْمةً، - أورثه الحزنُ همًّا: سبَّبه له.
      3 - أعطاه إيّاه :- {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا} .
  3. ورَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث :-
      • ورَّث فلانًا
      1 - جعله من ورثته (وذلك بالوصيَّة) :-ورَّث خالَه.
      2 - أدخله في ماله على ورثته :-مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ [حديث]، - {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُوَرِّثُ كَلاَلَةً} [قرآن] .
      • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له :-ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل.
      • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له.


  4. ورِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث :-
      • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته :-ورِث من أبيه أراضي كثيرة، - ورِث عن أستاذه العلمَ، - {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} :-
      • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه، - ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه.
  5. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته. 2- ورث : «ورث أباه ماله أو مجده» : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته.
  6. إِرْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِرْثُ: الميراثُ، والأَصْلُ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ، والرَّمادُ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء.
      ـ تَأْرِيثُ: الإِغْراء بين القَوْم، وإِيقادُ النارِ، كالأَرْثِ.
      ـ تَأَرَّثَتْ: اتَّقَدَتْ.
      ـ أُرْثُ: شَوْكٌ.
      ـ أُرَثٍ: الأُرَفُ.
      ـ أُرْثَةُ: الأَكَمَةُ الحَمْراءُ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ، والمكانُ السَّهْلُ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ: كالرُّقْطَةِ. وهو آرَثُ، وهي أرْثاءُ.
      ـ إِراثُ: النارُ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها.
  7. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- «ورث أباه ماله اومجده» : أي انتقل إليه ماله اومجده بعد وفاته.
  8. التُّرَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • التُّرَاثُ : الإِراثُ.
  9. أرث (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم.
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقادُ النار.
      وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها،عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛

      قال: فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحةً طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ.
      التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها.
      والإِراثُ والأَرِيثُ: النارُ.
      وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة.
      والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النارُ نفْسُها؛

      قال: مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن،له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها.
      والإِراثُ: الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية: عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَنه حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر.
      والإِرْثُ: الأَصلُ.
      قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرثُ في المال.
      وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، على البدل.
      الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو.
      يقال: هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل.
      وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان.
      وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ.
      والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة: فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن،حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة: سوادٌ وبياض.
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء،فيها سواد وبياض.
      والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة.
      ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جعل بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال: وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غير أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض.
      والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.
      "
  10. ورِثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
      ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
      ـ في الدعاء: "أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
      ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
      ـ وَرْثانُ: موضع.
      ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
      ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.
  11. توارثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث (للمتعدِّي) :-
      • توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا.
      • توارث القومُ المالَ: ورثه بعضُهم عن بعض :-توارثوا تقاليدَ العائلة، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة:-
      • توارثته الحوادثُ/ توارثته المصائبُ: أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة، تداولته.


  12. أَوْرَثَ (المعجم الغني)
    • [و رث]. (فعل: رباعي متعد). أَوْرَثْتُ، أُوْرِثُ أُوْرِثْ، مصدر إيرَاثٌ.
      1. :-أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ :- : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ.
      2. :-أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ.
      3. :-أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً :- : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً. :-لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً.
      4. :-أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً :- : نَقَلَهُ إلَيْهِ.
      5. :-أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً :-: سَبَّبَ. :-أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً.
  13. وَرِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرِثَ فلانًا، ومنه ، وعنه وَرِثَ ِ (يَرِثُه) وِرْثًا، ووَرْثًا ، وإِرْثًا، ورِثَةً، ووِراثةً : صار إليه مالُهُ بعد موته.
      ويقال: وَرِثَ المجدَ وغيرَه.
      ووَرِثَ أَباهُ مالَه ومجدَه: ورِثَه عنه.
      فهو وارثٌ. والجمع : وَرَثةٌ ووُرَّاثٌ.
  14. أَورَث (المعجم الرائد)
    • أورث - إيراثا
      1- أورثه : جعله من ورثته. 2- أورثه شيئا : جعله له ميراثا. 3- أورثه : جعله واحدا في ميراثه. 4- أورثه الشيء شيئا : سببه له «أورثه الحزن مرضا».
  15. ورث (المعجم مختار الصحاح)
    • و ر ث: وَرِثَ أباه و وَرَثَ الشيء من أبيه يَرِثُه بكسر الراء فيهما وِرْثاً و وِرْثَةً و وِرَاثَةً بكسر الواو في الثلاثة و إِرْثا بكسر الهمزة و أَوْرَثَه أبوه الشيء و وَرَّثَهُ إياه و وَرَّثَ فلان فلانا تَوْرِيثاً أدخله في ماله على ورثته
  16. وَرَّثَ (المعجم الغني)

    • [و ر ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَرَّثْتُ، أُوَرِّثُ، وَرِّثْ، مصدر تَوْرِيثٌ.
      1. :-وَرَّثَهُ مَالاً :- : جَعَلَهُ مِيرَاثاً لَهُ.
      2. :-وَرَّثَ الأَبُ ابْنَ أَخِيهِ :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ.
      3. :-وَرَّثَهُ مِنْ فُلاَنٍ :- : جَعَلَ مِيرَاثَهُ لَهُ.
  17. أَوْرَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْرَثَ فلانًا: جَعَلَه من ورَثته.
      و أَوْرَثَ لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه.
      و أَوْرَثَ فلانًا شيئًا: تركه له.
      و أَوْرَثَ أَعقبه إِيَّاه.
      ويقال: أَورثه المرضُ ضَعْفًا، والجزنُ همًّا، وأَورث المطرُ النباتَ نَعْمة .
  18. تَوَارَثَ (المعجم الغني)
    • [و ر ث]. (فعل: خماسي متعد). تَوَارَثْتُ، أَتَوَارَثُ، مصدر تَوَارُثٌ.
      1. :-تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها :- : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ. :-تَوَارَثَتِ الأجْيالُ الأمْجَادَ وَالآثَارَ الخَالِدَةَ.
      2. :-تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ :- : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً.
  19. مِيراث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِيراث :-
      جمع مَوَاريثُ: ما يُورَّث، تَرِكة الميِّت :-قسَّموا ميراثَ أبيهم بالتَّساوي، - {وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}: مُلْكُهما.
      • علم المِيراث: (الفقه) علم الفرائض، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم.
  20. توارَث (المعجم الرائد)
    • توارث - توارثا
      1- توارث القوم الشيء : ورثه بعضهم من بعضهم الآخر. 2- توارث القوم : ورث بعضهم بعضهم الآخر. 3- توارثته الحوادث : أخذته هذه مرة وهذه مرة.


  21. توارث القوم المال (المعجم عربي عامة)
    • ورثه بعضُهم عن بعض :-توارثوا تقاليدَ العائلة- توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر- توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :- ° توارثته الحوادثُ/ توارثته المصائبُ
  22. ورث فلانا ماله/ ورث عن فلان ماله/ ورث من فلان ماله (المعجم عربي عامة)
    • صار إليه مالُه بعد موته :-ورِث من أبيه أراضي كثيرة- ورِث عن أستاذه العلمَ- {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} :- ° شيء موروث
  23. وَرِثَ (المعجم الغني)
    • [و ر ث]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَرِثْتُ، أَرِثُ، مصدر وِرْثٌ، إِرْثٌ، وِرَاثَةٌ.
      1. :-وَرِثَ أَمْلاَكَ أَبِيهِ :-: أَيْ حَصَلَ عَلَيْهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ. :-وَرِثَ عَنْهُ كُلَّ أَمْلاَكِهِ وَأَمْوَالِهِ :- l :-وَرِثَ مِنْهُ مَالَهُ.
      2. :-شَعْبٌ يَرِثُ عَظَمَةَ أَجْدَادِهِ وَمَجْدَهُمْ :- : أَيْ تَصِيرُ عَظَمَتُهُمْ وَ مَجْدُهُمْ إِلَيْهِ.
      3. :-وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً :- : اِسْتَفَادَ.
  24. مَوْرُوثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ر ث]. (مفعول من وَرِثَ).
      1. :-الجَدُّ الْمَوْرُوثُ :- : الَّذِي تَرَكَ المِيرَاثَ.
      2. :-مَوْرُوثَاتُ العَائِلَةِ :- : مَا تَوَارَثَتْهُ مِنْ إِرْثٍ.


  25. المِيرَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيرَاثَ : الإِراثُ . والجمع : مواريثُ .
      وعلم المواريث: علم الفرائض.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: