وصف و معنى و تعريف كلمة رجاد:


رجاد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح رجاد في معاجم اللغة العربية:



رجاد

جذر [رجد]

  1. رَجَاد: (اسم)
    • رَجَاد : مصدر رَجَدَ
  2. رَجَّاد: (اسم)
    • رَجَّاد : فاعل من رَجَدَ
  3. رَجَدَ: (فعل)
    • رَجَدَ رَجْدًا ، وَرَجَادًا فهو راجِدٌ ، ورَجَّادٌ
    • رَجَدَ القمحَ : نقله إلى موضعٍ يُدَاسُ فيه
  4. رَجْد: (اسم)

    • رَجْد : مصدر رَجَدَ
,
  1. رُجِدَ
    • ـ رُجِدَ ، رَجْداً ، ورجَّدَ تَرْجيداً : ارْتَعَشَ .
      ـ أُرْجِدَ : أُرْعِدَ .
      ـ رَجَّادُ : نَقَّالُ السُّنْبُلِ إلى البَيْدَرِ ، وقد رَجَدَ رَجاداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَجَاد
    • رجاد
      1 - حاصد ينقل السنبل إلى البيدر

    المعجم: الرائد

  3. رَجَد
    • رجد - يرجد ، رجادا ورجدا
      1 - رجد الحاصد : نقل السنبل إلى البيدر

    المعجم: الرائد

  4. رجد
    • الإِرجادُ : الإِرعادُ ‏ .
      ‏ وقد أُرِجدَ إِرجاداً إِذا أُرعِدَ ‏ .
      ‏ وأُرجِدَ وأُرعِدَ بمعنى ؛

      قال : أُرجدَ رأْسُ شيخه عَيْصوم ويروى عيضوم وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : رُجِدَ رأْسُه وأُرجِدَ ورُجِّدَ بمعنى ‏ .
      ‏ والرَّجْدُ : الارتعاش .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رُجْزُ
    • ـ رُجْزُ ورِجْزُ : القَذَرُ ، وعِبادَةُ الأَوْثَانِ ، والعَذابُ ، والشِّرْكُ ،
      ـ رَجَزُ : ضَرْبٌ من الشِّعْرِ ، وزْنُهُ : مُسْتَفْعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، سُمِّي لِتَقارُبِ أجْزائِهِ ، وقِلَّةِ حُروفِه . وزَعَمَ الخَليلُ أنه ليس بِشِعْرٍ ، وإنما هو أنصافُ أبياتٍ وأثلاثٌ .
      ـ أُرْجُوزَةُ : القصيدَةُ منه ، ج : أراجِيزُ ، وقد رَجَزَ وارْتَجَزَ ورَجَزَ به ورَجَّزَهُ : أنشدَهُ أرْجُوزَةً ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ في أعْجازِهَا ، وهو أرْجَزُ ، وهي رَجْزاءُ .
      ـ رَجَّازُ والرُّجَّازُ : وادٍ .
      ـ رِجازَةُ : أصْغَرُ من الهَوْدَجِ ، أو كساءٌ فيه حَجَرٌ أو شَعَرٌ أو صُوفٌ يُعَلَّقُ على الهَوْدَجِ .
      ـ مُرْتَجِزُ بنُ المُلاءَةِ : فرسٌ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، سُمِّيَ به لِحُسْنِ صَهِيلِهِ ، اشْتَراهُ من سَوادِ بنِ الحارِثِ بنِ ظالمٍ .
      ـ تَرَجَّزَ الرَّعْدُ : صاتَ ، كارْتَجَزَ ،
      ـ تَرَجَّزَ السَّحابُ : تَحَرَّكَ بَطيئاً لكَثْرَةِ مائِه ،
      ـ تَرَجَّزَ الحادي : حَدا بِرَجَزِهِ .
      ـ تَراجَزُوا : تَنَازَعُوا الرَّجَزَ بينهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رُجِدَ
    • ـ رُجِدَ ، رَجْداً ، ورجَّدَ تَرْجيداً : ارْتَعَشَ .
      ـ أُرْجِدَ : أُرْعِدَ .
      ـ رَجَّادُ : نَقَّالُ السُّنْبُلِ إلى البَيْدَرِ ، وقد رَجَدَ رَجاداً .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَجَسَتِ
    • ـ رَجَسَتِ السماءُ : رَعَدَتْ شديداً : أو تَمَخَّضَتْ ،
      ـ رَجَسَتِ البعيرُ : هَدَرَ ،
      ـ رَجَسَتِ فلانٌ : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجاسِ ، كأرْجَسَ . وسحابٌ راجِسٌ ورَجَّاسٌ . وبعيرٌ رَجُوسٌ ومِرْجَسٌ ورَجَّاسٌ .
      ـ رَجَّاسُ : البحرُ .
      ـ هُم في مَرْجوسَةٍ : اخْتِلاطٍ والِتباسٍ .
      ـ مِرْجاسُ : حَجَرٌ يُشَدُّ في حَبْلٍ ، فَيُدَلَّى في البِئْرِ ، فَتُمْخَضُ الجِئَةُ حتى تَثُورَ ، ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ ، فَتَنْقَى البئْرُ . أو حَجَرٌ يُرْمَى فيها ، ليُعْلَمَ بصَوْتِهِ عُمْقُها ، أو ليُعْلَمَ أفِيها ماءٌ أم لاَ .
      ـ راجِسُ : من يرمي به .
      ـ رِجْسُ والرَّجَسُ والرَّجِسُ : القَذَرُ ،
      ـ رِجْسُ : المَأْثَمُ ، وكلُّ ما اسْتُقْذِرَ من العَمَلِ ، والعَمَلُ المُؤَدِّي إلى العذَابِ ، والشَّكُّ ، والعِقَابُ ، والغَضَبُ .
      ـ رَجِسَ ورَجُسَ رَجاسَة : عَمِلَ عَمَلاً قبيحاً .
      ـ رَجَسَهُ عن الأمرِ يَرْجِسُهُ ويَرْجُسُهُ : عاقَهُ .
      ـ نَرْجِسُ ونِرْجِسُ : معروف نافِعٌ شَمُّه للزُّكامِ والصُّداعِ البارِدَيْنِ ، وأصلُهُ منقوعاً في الحَليبِ ليلتَيْنِ ، يُطْلَى به ذَكَرُ العِنِّينِ ، فَيُقيمُهُ ، ويَفْعَلُ عجيباً .
      ـ ارْتَجَسَ البِنَاءُ : رَجَفَ ،
      ـ ارْتَجَسَتِ السماءُ : رَعَدَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَجَحَ
    • ـ رَجَحَ المِيزانُ يَرْجَحُ ، مُثَلَّثَةً ، رُجُوحاً ورُجْحاناً : مالَ .
      ـ أرْجَحَ له ، ورَجَّحَ : أعطاهُ راجِحاً .
      ـ امرأةٌ راجِحٌ ورَجاحٌ : عَجْزاءُ ، الجمع : رُجُحٌ .
      ـ تَرجَّحَتْ به الأُرْجوحَةُ : مالَتْ فارْتَجَحَ .
      ـ راجَحْتُهُ فَرَجَحْتُهُ : كُنتُ أوزَنَ منهُ .
      ـ تَرَجَّحَ : تَذَبْذَبَ .
      ـ مَرْجُوحَةُ : الأُرْجوحَةُ .
      ـ رُجَّاحَةُ : حَبْلٌ يُعَلَّقُ ويَرْكَبُهُ الصِّبْيانُ ، ( كالرُّجاحَةِ ).
      ـ أَراجيحُ : الفَلَواتُ ، واهْتِزازُ الإِبِلِ في رَتَكانِها ، والفِعْلُ : الارْتِجاحُ والتَّرَجُّحُ .
      ـ إِبِلٌ مرَاجِيحُ : ذاتُ أراجِيحَ ،
      ـ مَرَاجِيحُ مِنَّا : الحُلَمَاءُ ،
      ـ مَرَاجِيحُ من النَّخْلِ : المَواقيرُ .
      ـ جِفانٌ رُجُحٌ : مَمْلوأةٌ ثَريداً ولَحْماً .
      ـ كتَائِبُ رُجُحٌ : جَرَّارَةٌ ثَقيلَةٌ .
      ـ ارْتَجَحَتْ رَوادِفُها : تَذَبْذَبَتْ .
      ـ مَرْجَحٌ : اسْمٌ ، كَراجِحٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رجّاز
    • رجاز - و رجازة
      1 - الرجاز من ينظم شعر الرجز أو ينشده .

    المعجم: الرائد



  6. رَجْرَجة
    • رجرجة - ج ، رجارج
      1 - رجرجة : ما بقي في الحوض من ماء كدر مختلط بالطين . 2 - رجرجة الجماعة الكثيرة في الحرب . 3 - رجرجة من لا عقل له . 4 - رجرجة : لعاب .

    المعجم: الرائد

  7. رجاس
    • رجاس
      1 - رجاس بحر . 2 - رجاس : جمل شديد الهدير . 3 - رجاس : سحاب شديد الصوت .

    المعجم: الرائد

  8. رَجَّازٌ
    • [ ر ج ز ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ ). :- شَاعِرٌ رَجَّازٌ :-: رَاجِزٌ ، أَي يَنْظِمُ الرَّجَزَ .

    المعجم: الغني

  9. الرّجَّازُ


    • الرّجَّازُ : الراجز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرِّجازَةُ
    • الرِّجازَةُ : مركبٌ أَصغر من الهوْدج .
      و الرِّجازَةُ ما يزَيَّن به الهودج من صوف وشعر أَحمر . والجمع : رجائزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رجَّازَة
    • رجازة - ج ، رجائز
      1 - رجازة : مركب للنساء على ظهر الجمل أصغر من الهودج . 2 - رجازة : ما يزين به الهودج من صوف وشعر أحمر ونحوهما . 3 - رجازة : وعاء تجعل فيه حجارة ويعلق بأحد جانبي الهودج ليعدله .

    المعجم: الرائد

  12. رَجاحَةٌ
    • [ ر ج ح ]. ( مصدررَجحَ ). :- عُرِفَ بِرَجَاحَةِ عَقْلِهِ :- : بِاتِّزَانِ عَقْلِهِ وَصَوَابِهِ وَاكْتِمَالِهِ . :- يَتَمَتَّعُ بِغَزَارَةِ عِلْمٍ وَرَجَاحَةِ عَقْلٍ .



    المعجم: الغني

  13. رُجَاحَةٌ
    • جمع : ـات . [ ر ج ح ]. : حَبْلُ الأُرْجُوحَةِ .

    المعجم: الغني

  14. رَجاحة
    • رَجاحة :-
      مصدر رجَحَ / رجَحَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رَجاحة
    • رجاحة - و رجاحة
      1 - أرجوحة

    المعجم: الرائد

  16. الرُّجَاحةُ
    • الرُّجَاحةُ : الأُرجوحة .
      و الرُّجَاحةُ حَبْلُ الأُرجُوحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرُّجّاحة
    • الرُّجّاحة : الرُّجَاحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَجَح
    • رجح - يرجح ويرجح ويرجح ، رجوحا ورجحانا ورجاحة
      1 - رجح الشيء : ثقل . 2 - رجح الميزان : مال . 3 - رجح الرأي أو نحوه : اكتمل . 4 - رجح الشيء بيده : وزنه ليرى ما ثقله . 5 - رجح في مجلسه : ثقل فيه ولم يخف . 6 - رجحه : كان أكثر منه رزانة .

    المعجم: الرائد

  19. رجَحَ
    • رجَحَ / رجَحَ على يَرجَح ويَرجُح ويَرجِح ، رُجوحًا ورُجحانًا ورَجاحةً ، فهو راجح ورجيح ، والمفعول مرجوح ( للمتعدِّي ) :-
      رجَح الشَّيءُ ثَقُل ، زاد وزنُه :- رجَح الحِمْلُ .
      رجَح عقلُه : اكتمل :- رجل راجِح العقل .
      رجَح رأيُه : غلب على غيره :- عُرف عمر بن الخطاب برجاحة الرأي ، - رأيٌ راجح :-
      • رجَحت كِفّته : فاق غيرَه في الأهميّة والقيمة .
      رجَح الشَّخصُ فلانًا : زاد عليه في الرّزانة :- رجح أخاه في الحِلْم :-? رجَح في مجلسه : ثقل فلم يخِفّ .
      رجَح الشَّيءَ بيده : وزَنه ونظر فيه ما ثقله .
      • رجَحت إحدى كفَّتي الميزان الأخرى / رجَحت إحدى كِفَّتي الميزان على الأخرى : مالت بالموزون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. رجج
    • " الرَّجاجُ ، بالفتح : المهازيل من الناس والإِبل والغنم ؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ : قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة : اسم علم لريح الجَنُوب .
      والعجاج : الغبار .
      ودَمَّرَت : أَهلكت .
      ونعجة رَجَاجَةٌ : مهزولة .
      والإِبل رَجْراجٌ ، وناس رَجْراجٌ : ضُعَفَاء لا عقول لهم .
      الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج ؛

      وأَنشد : أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً ، إِنَّ لها رَجَاجَ ؟

      ‏ قال : الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها ؛ ورجال رَجَاجٌ : ضعفاء .
      التهذيب : الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل ؛

      وأَنشد : أَقْبَلْنَ ، مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ ، بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ ، يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ ، مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ ، فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم .
      ورِجْرِجَةُ الناس : الذين لا خير فيهم .
      والرِّجْرِجةُ : شِرارُ الناس .
      وفي حديث الحسن (* قوله « وفي حديث الحسن » أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً ، وقال : أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز .
      فقال الحسن في كلام له : نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس ، رعاع هباء .
      والرجرجة ، بكسر الراءين : بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج .
      شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب ؛ وشبههم أيضاً بالهباء ، وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل .
      وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس ، كذا بهامش النهاية .) أَنه ذكر يزيد بن المهلب ، فقال : نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً ، فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس ؛ شمر : يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم ؛ يقال : رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ .
      الكلابيّ : الرِّجْرِجَةُ من القوم : الذين لا عقل لهم .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ ، يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ ؛ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم .
      ويقال للأَحمق : إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ ؛ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق .
      والرَّجْرِجَةُ : الجماعة الكثيرة في الحرب .
      والرَّجاجَةُ : عِرِّيسَةُ الأَسد .
      ورَجَّةُ القوم : اختلاط أَصواتهم ، ورَجَّةُ الرَّعد : صوته .
      والرَّجُّ : التحريك ؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً : حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ .
      والرَّجُّ : تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته ، ومنه الرَّجْرَجَةُ ، قال الله تعالى : إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا ؛ معنى رُجَّتْ : حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ .
      والرَجْرَجَةُ : الاضطراب .
      وارْتَجَّ البحر وغيره : اضطرب ؛ وفي الحديث : من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة ، يعني إِذا اضطربت أَمواجه ؛ وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ ، وهو الحركة الشديدة ؛ ومنه : إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا .
      وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق ، فإِن كان محفوظاً ، فمعناه أَغلق عن أَن يركب ، وذلك عند كثرة أَمواجه ؛ ومنه حديث النفخ في الصور : فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب ؛ ومنه حديث ابن المسيب : لما قبض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ .
      وفي ترجمة رخخ : رَخَّه شَدَخَه ؛ قال ابن مقبل : فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ ، ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ ، قَبْلَ أَن يَتَشَدَّد ؟

      ‏ قال : ويروى ورَجَّه ، بالجيم ؛ ومنه حديث عليٍّ ، عليه السلام : وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره ؛ وحديث ابن الزبير : جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه .
      وقيل لابنةِ الخُسِّ : بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك ؟، قالت : أَرى العَيْنَ هاجَ ، والسَّنَامَ راجَ ، وتَمْشي وتَفَاجَ .
      وقال ابن دريد : وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج ؛ قالت : هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو ، وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع .
      والرَّجَجُ : الاضطراب .
      وناقة رَجَّاءُ : مضطربة السَّنامِ ؛ وقيل : عظيمة السَّنامِ .
      وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة : تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها ؛ قال الأَعشى : ورَجْراجَةٍ ، تَغْشَى النَّواظِرَ ، فَخْمَةٍ ، وكُومٍ ، على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ : مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها .
      وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب .
      وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ : مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ .
      والرِّجْرِجُ : ما ارْتَجَّ من شيء .
      التهذيب : الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ .
      والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ ، بالكسر : بقية الماء في الحوض ؛ قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ : فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا ، قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح : والرِّجْرِجَةُ ، بالكسر ، بقيةُ الماء ، في الحوض ، الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين .
      وفي حديث ابن مسعود : لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت ؛ الرِّجرِجة ، بكسر الراءين : بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها ؛ قال أَبو عبيد : الحديث يروى كرِجْراجَةٍ ، والمعروف في الكلام رِجْرِجَة ؛ والرَّجْراجَةُ : المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها .
      وكَتِيبة رَجْراجَة : تموج من كثرتها ؛ قال ابن الأَثير : فكأَنه ، إِن صحت الرواية ، قصد الرِّجْرِجة ، فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج ؛ وفي حديث عبد الله بن مسعود : لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ (* قوله « التي لا تطعم » من اطعم أي لا طعم لها .
      وقوله « الذي لا يطعم » هو يفتعل من الطعم ، كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم ، أَفاده في النهاية .)؛ قال ابن سيده : حكاه أَبو عبيد ، وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ ؛ قال : ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث ؛ وفي رواية : كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ .
      قال أَبو عبيد : أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين ، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها ، وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها ؛ ومنه قيل : امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها ، وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء .
      والرِّجْرِجَةُ : الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ .
      والرِّجرِجُ أَيضاً : اللُّعابُ ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها : كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها ، ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله « وهذا البيت أورده الجوهري إلخ » وضبط الرجرج في البيت ، بكسر الراءين بالقلم ، في نسخة من الصحاح ، كما ضبط كذلك في أصل اللسان ، ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين ، نبت .
      ولعل الضبطين سمعا .) شاهداً على قوله : والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت ، وأَنشده .
      ومعنى يَسْحَطُها : يذبحها ويقتلها ، أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها ، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها .
      والخناطيل : القطع المتفرّقة ، أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته .
      والرِّجْرِجُ : ماءُ القَريسِ .
      والرَّجْرَجُ : نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ ؛

      وأَنشد : وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ : الثريد المُلَبَّقُ .
      والرَّجْراجُ : شيء من الأَدوية .
      الأَصمعي وغيره : رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه .
      وارْتَجَّ الكلامُ : التبس ؛ ذكره ابن سيده في هذه الترجمة ، قال : وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رجس
    • " الرِّجْسُ : القَذَرُ ، وقيل : الشيء القَذِرُ .
      ورَجُسَ الشيءُ يَرْجُسُ رَجاسَةً ، وإِنه لَرِجْسٌ مَرْجُوس ، وكلُّ قَذَر رِجْسٌ .
      ورجل مَرْجوسٌ ورِجْسٌ : نِجْسٌ ، ورَجِسٌ : نَجِسٌ ؛ قال ابن دريد : وأَحسبهم قد نالوا رَجَسٌ نَجَسٌ ، وهي الرَّجاسَةُ والنَّجاسَة .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من الرَّجْسِ النَجْسِ ؛ الرِّجْسُ : القذر ، وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر ، والمراد في هذا الحديث الأَول .
      قال الفراء : إِذا بدأُوا بالرَّجْسِ ثم أَتبعوه النِّجْسَ ، كسروا الجيم ، وإِذا بدأُوا بالنجس ولم يذكروا معه الرِّجْس فتحوا الجيم والنون ؛ ومنه الحديث : نهى أَن يُسْتَنْجَى بِرَوْثَةٍ ، وقال : إِنها رِجْسٌ أَي مُسْتَقْذَرَة .
      والرِّجْس : العذاب كالرِّجز .
      التهذيب : وأَما الرِّجْزُ فالعذاب والعمل الذي يؤدي إِلى العذاب .
      والرِّجْسُ في القرآن : العذاب كالرِّجْز .
      وجاء في دعاء الوتر : وأَنْزِلْ عليهم رِجْسَك وعذابك ؛ قال أَبو منصور : الرجس ههنا بمعنى الرجز ، وهو العذاب ، قلبت الزاي سيناً ، كما قيل الأَسد والأَزد .
      وقال الفراء في قوله تعالى : ويَجْعَلُ الرِّجْسَ على الذين لا يعقلون ؛ إِنه العقاب والغضب ، وهو مضارع لقوله الرجز ، قال : ولعلها لغتان .
      وقال ابن الكلبي في قوله تعالى : فإِنه رِجْسٌ ؛ الرجس : المَأْتَمُ ، وقال مجاهد كذلك يجعل اللَّه الرجس ، قال : ما لا خير فيه ، قال أَبو جعفر : إِنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيت ويُطَهِّرَكم ، قال : الرجل الشك .
      ابن الأَعرابي : مرَّ بنا جماعى رَجِسُون نَجِسُون أَي كفار .
      وفي التنزيل العزيز : إِنما الخمر والميسر والأَنصابُ والأَزْلامُ رِجْسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه ؛ قال الزجاج : الرِّجْسُ في اللغة اسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ اللَّه تعالى في ذم هذه الأَشياء وسماها رِجْساً .
      ويقال : رَجُسَ الرجل رَجَساً ورَجِسَ يَرْجَسُ إِذا عَمِلَ عملاً قبيحاً .
      والرَّجْسُ ، بالفتح : شدة الصوت ، فكأَنَّ الرِّجْسَ العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح .
      وقال ابن الكلبي : رِجْسٌ من عمل الشيطان أَي مَأْثَمٌ ؛ قال ابن السكيت : الرَّجْسُ ، مصدر ، صوتُ الرَّعد وتَمَخُّضُه .
      غيره : الرَّجْسُ ، بالفتح ، الصوت الشديد من الرعد ومن هدير البعير .
      ورجَسَت السماء تَرْجُسُ إِذا رَعَدَتْ وتَمَخَّضَتْ ، وارتجَسَتْ مثله .
      وفي حديث سَطِيح : لما وُلِدَ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى أَي اضطرب وتحرك حركة سمع لها صوت .
      وفي الحديث : إِذا كان أَحدكم في الصلاة فوجد رِجْساً أَو رِجْزاً فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أَو يَجِدَ ريحاً .
      ورِجْسُ الشيطان : وَسْوَسَتُه .
      والرَّجْسُ والرَّجْسَةُ والرَّجَسانُ والارْتِجاسُ : صوت الشيء المختلط العظيم كالجيش والسيل والرعد .
      رَجَسَ يَرْجُسُ رَجْساً ، فهو راجِسٌ ورَجَّاسٌ .
      ويقال : سحاب ورعد رَجَّاسٌ شديد الصوت ، وهذا راجِسٌ حَسَن أَي راعِدٌ حسن ؛

      قال : وكلُّ رَجَّاسٍ يَسُوقُ الرُجَّسا ، من السُيولِ والسَّحاب المُرَّسا يعني التي تَمْتَرِسُ الأَرض فَتَجْرُف ما عليها .
      وبعير رَجَّاس ومِرْجسٌ أَي شديد الهَدير .
      وناقة رَجْساء الحَنِين : متتابعته ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَتْبَعْنَ رَجْساءَ الحَنِين بَيْهَسا ، تَرى بأَعْلى فَخِذَيْها عَبَسا ، مثلَ خَلُوقِ الفارِسِيِّ أَعْرَسا ورَجْسُ البعير : هَديرُه ؛ عن اللحياني ؛ قال رؤبة : بِرَجْسِ بَخْباخِ الهَديرِ البَهْبَهِ وهم في مَرْجُوسَة من أَمرهم وفي مَرْجُوساء أَي في التباس واختلاط ودَوَرانٍ ؛

      وأَنشد : نحن صَبَحْنا عَسْكَرَ المَرْجُوسِ ، بذاتِ خالٍ ، ليلةً الخَمِيسِ والمِرْجاسُ : حجر يطرح في جوف البئر يُقَدَّر به ماؤها ويعلم به قَدْرُ قعر الماء وعُمْقه ؛ قاله ابن سيده ، والمعروف المِرْداسُ .
      وأَرْجَسَ الرجلُ : إِذا قدََّّر الماء بالمِرْجاس .
      الجوهري : المِرْجاسُ حجر يُشَدُّ في طرف الحبل ثم يُدْلى في البئر فتُمْخَض الحَمْأَة حتى تَثُور ثم يُسْتقى ذلك الماء فتنقى البئر ؛ قال الشاعر : إِذا رَأَوْا كَريهةً يَرْمُونَ بي ، رَمْيَكَ بالمِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّوي والنَّرْجِسُ : من الرياحين ، معرّب ، والنون زائدة لأَنه ليس في كلامهم فَعْلِلٌ وفي الكلام نَفْعِل ، قاله أَبو علي .
      ويقال : النَّرْجِسُ ، فإِن سميت رجلاً بنَرْجِس لم تصرفه لأَنه نَفْعِلُ كنَجْلِسُ ونَجْرِس ، وليس برباعي ، لأَنه ليس في الكلام مثل جَعْفر فإِن سميته بًنِرْجِسٍ صرفته لأَنه على زنة فِعْلِلٍ ، فهو رباعي كهِجْرِس ؛ قال الجوهري : ولو كان في الأَسماء شيء على مثال فَعلِل لصرفناه كما صرفنا نَهْشَلاً لأَن في الأَسماء فَعْللاً مثل جَعْفَرٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رجح
    • " الرَّاجِحُ : الوازِنُ .
      ورَجَحَ الشيءَ بيده : رَزَنشه ونَظر ما ثِقْلُه .
      وأَرْجَحَ الميزانَ أَي أَثقله حتى مال .
      وأَرْجَحْتُ لفلان ورَجَّحْت تَرْجيحاً إِذا أَعطيته راجِحاً .
      ورَجَح الشيءُ يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجوحاً ورَجَحاناً ورُجْحاناً ، ورَجَح الميزان يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجْحاناً : مال .
      ويقال : زِنْ وأَرْجِحْ ، وأَعْطِ راجِحاً .
      ورَجَحَ في مجلِسه يَرْجُح : ثَقُل فلم يَخِفَّ ، وهو مَثَل .
      والرَّجَاحة : الحِلم ، على المَثَل أَيضاً ، وهم ممن يصفون الحِلم بالثِّقَل كما يصفون ضده بالخِفَّة والعَجَل .
      وقوم رُجَّحٌ ورُجُحٌ ومَراجِيحُ ومَراجِحُ : حُلَماءُ ؛ قال الأَعشى : من شَبابٍ تَراهُمُ غَيرَ مِيلٍ ، وكُهولاً مَراجِحاً أَحْلاما واحدهم مِرْجَحٌ ومِرْجاح ؛ وقيل : لا واحد للمَراجِح ولا المَراجِيح من لفظها .
      والحِلْمُ الراجِحُ : الذي يَزِنْ بصاحبه فلا يُخِفُّه شيء .
      وناوَأْنا قوماً فَرَجَحْناهم أَي كنا أَوْزَنَ منهم وأَحلم .
      وراجَحْته فَرَجَحْته أَي كنتُ أَرْزَنَ منه ؛ قال الجوهري : وقوم مَراجِيحُ في الحِلم .
      وأَرْجَحَ الرجلَ : أَعطاه راجِحاً .
      وامرأَة رَجاحٌ وراجِحٌ : ثقيلة العَجيزة من نسوة رُجَّح ؛

      قال : إِلى رُجَّح الأَكفالِ ، هِيفٍ خُصُورُها ، عِذابِ الثنايا ، رِيقُهُنَّ طَهُورُ الأَزهري : ويقال للجارية إِذا ثَقُلَتْ روادفُها فَتَذَبْذَبَتْ : هي تَرْتَجِحُ عليها ؛ ومنه قوله : ومَأْكَماتٍ يَرْتَجِحْنَ رُزَّما وجمعُ المرأَة الرَّجاح رُجُح ، مثل قَذال وقُذُل ؛ قال رؤْبة : ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ وجِفانٌ رُجُحٌ : مَلأَى مُكْتَنِزة ؛ قال أُمَيَّة بنُ أَبي الصَّلْتِ : إِلى رُجُحٍ من الشِّيزَى ، مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ وقال الأَزهري : مملوءة من الزُّبْدِ واللحم ؛ قال لبيد : وِذا شَتَوْا ، عادَتْ على جِيرانهم رُجُحٌ يُوَفِّيها مَرابِعُ كُومُ أَي قصاع يملؤُها نُوق مَرابع .
      وكتائبُ رُجُحٌ : جَرَّارة ثقيلة ؛ قال الشاعر : بكتائبٍ رُجُحٍ تَعَوَّدَ كَبْشُها نَطْحَ الكِباشِ ، كأَنهنَّ نُجُومُ ونَخِيلٌ مَراجِيحُ إِذا كانت مواقير ؛ قال الطرماح : نَخْلُ القُرَى شالَتْ مَراجِيحُه بالوِقْرِ ، فانْزالَتْ بأَكْمامِها انزالت : تدلت أَكمامها حين ثقلت ثمارها .
      وقال الليث : الأَراجِيحُ الفَلَواتُ كأَنها تَتَرَجَّحُ بمن سار فيها أَي تُطَوِّحُ به يميناً وشمالاً ؛ قال ذو الرمة : بِلالٍ أَبي عَمْرٍو ، وقد كان بيننا أَراجيحُ ، يَحْسِرْنَ القِلاصَ النَّواجِيا أَي فَيافٍ تَرَجَّحُ برُكْبانها .
      والأُرْجُوحَة والمَرْجُوحة : التي يُلْعَبُ بها ، وهي خشبة تؤْخذ فيوضع وسطها على تَلٍّ ، ثم يجلس غلامٌ على أَحد طرفيها وعلامٌ آخر على الطرف الآخر ، فَتَرَجَّحُ الخشبة بهما ويتحرّكان ، فيميل أَحدهما بصاحبه الآخر .
      وتَرَجَّحَتِ الأُرْجُوحة بالغلام أَي مالت .
      ويقال للحبل الذي يُرْتَجَحُ به : الرُّجَّاحةُ والنُّوَّاعةُ والنُّوَّاطةُ والطُّوَّاحةُ .
      وأَراجِيحُ الإِبل : اهتزازها في رَتَكانِها ، والفعل الارْتِجاحُ ؛ قال : على رَبِذٍ سَهْوِ الأَراجِيحِ مِرْجَم ؟

      ‏ قال أَبو الحسن : ولا أَعرف وجه هذا لأَن الاهتزاز واحد والأَراجيح جمع ، والواحد لا يخبر به عن الجمع ، وقد ارْتَجَحَتْ .
      وناقة مِرْجاحٌ ، وبعير مِرْجاحٌ .
      والمِرْجاحُ من الإِبل : ذو الأَرَاجِيح .
      والتَّرَجُّحُ : التَّذَبْذُبُ بين شيئين عامٌّ في كل ما يشبهه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رجاد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تراجيديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تِراجيديا. 2- مُحْزِن، مأساويّ "تنوّعت أعمالُه ما بين الكوميديّ، والتراجيديّ".
المعجم الوسيط
كساء مخطَّط غليظ، يصلح للخباء وغيره. ( ج ) بَرَاجِدُ.
المعجم الوسيط
القمحَ ـُ رَجْداً، وَرَجَاداً: نقله إِِلى موضع يُدَاس فيه. فهو راجِدٌ، ورَجَّادٌ.
الصحاح في اللغة
البُرْجُدُ: كساء غليظ.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: الإرْجادُ: الإرْعادُ. يقال أَرْجَدَ وأَرْعَدَ بمعنىً.
تاج العروس

البُرْجُدُ بالضّمّ : كسَاءٌ من صُوف أَحمر قاله أَبو عَمرٍو . وقيل : هو كساءٌ غَلِيظٌ وقيل : كساءٌ مُخطَّط ضَخمٌ يَصلُحُ للخباءِ وغيره . وبَرْجَدٌ بالفتْح : لَقبُ رَجلس منهم عن ابن دُريد . وبَرُوجِرْد بضمّ الرّاءِ وكسر الجيم : د . م . قُرْبَ هَمَذَانَ على ثمانيةَ عَشرَ فَرْسَخاً منها وبينها وبين الكَرَج عَشرَةُ فَراسِخَ وهي مدينةٌ حَصِنَةٌ كَثيرةُ الخيراتِ يَنبُتُ بها الزَّعفرانُ يُنسَبُ إِليها أَبو الفضل محمّد بن هِبَةِ اللّهِ بن العَلاءِ بن عبد الغفّار الحافظُ البَرُوجِرْديّ صَحِبَ أَبا الفضلِ محمّد بن طاهرٍ المَقدِسيّ وأَبا محمّد الدّونيَّ ويحيى ابن عبد الوهّاب بن مَنده كتب عنه أَبو سعد . ومما يستدرك عليه : البَرْجَدُ : السَّبْيُ وهو دَخيل . قلْت : وأَصلُه بَرْدَجٌ فقُلبَ . وبُرْجُدٌ كهُدهُدٍ : طَريقٌ بين اليَمامةِ والبَحْرَينِ وإِيّاه أَرادَ قَيسُ بن الخَطيم الأَنصاريّ أَو غيره :

فذُقْ غِبَّ ما قَدّمْتَ إِنيّ أَنَا الَّذي ... صَبَحْتُكُمُ كأْسَ الحِمَام بِبُرْجُدِ

كذا في المعجم . وبِرجنده بالكسر : مدينةٌ بتُركستانَ نُسب إِليها جماعَة من أَهل العلْم . وبَرْوَنْجِردُ بفتح فَسكون وفتح الواو وسكون النون : قريةٌ كبيرةٌ عند الرّمل خَربت الآن منها أَبو عبدِ اللّه أَحمدُ بن محمّد بن الفَضل السَّرخسيّ

تاج العروس

رُجِدَ رَأْسُه كَعُنِيَ رَجْداً بالفتح فالسكون ورُجِّدَ مبنيّا للمفعول من رَجَّدَ تَرْجيداً وأًرْجِد : الثلاثة عن ابن الأَعرابيّ بمعنَى : ارْتَعَش وقد أُرْجِدَ إِرْجاداً وأُرْعِد بمعنى . والرَّجَّاد ككَتَّان : نَقَّالُ السُّنْبُل إلى البَيْدَرِ وهو الجَرِين وقد رَجَدَ الرَّجُلُ رَجَاداً بالفتح

لسان العرب
الإِرجادُ الإِرعادُ وقد أُرِجدَ إِرجاداً إِذا أُرعِدَ وأُرجِدَ وأُرعِدَ بمعنى قال أُرجدَ رأْسُ شيخه عَيْصوم ويروى عيضوم وسيأْتي ذكره ابن الأَعرابي رُجِدَ رأْسُه وأُرجِدَ ورُجِّدَ بمعنى والرَّجْدُ الارتعاش
الرائد
* رجاد. حاصد ينقل السنبل إلى البيدر.
الرائد
* رجد يرجد: رجادا ورجدا. الحاصد: نقل السنبل إلى البيدر.
الرائد
* رجد رجدا. إرتعش، رجف.
الرائد
* رجد ترجيدا. إتعش، رجف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: