وصف و معنى و تعريف كلمة رجاه:


رجاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح رجاه في معاجم اللغة العربية:



رجاه

جذر [رجه]

  1. رجاهُ
    • رجاهُ رجاهُ ُ رَجْوًا ، ورُجُوًّا ، ورَجاءً ، ورَجاةً ، ورَجاءةً ، ورَجاوَةً ، ومَرْجاةً : أَمَّلَهُ .
      فهو راجٍ ، والشيءُ مَرْجُوٌّ .
      وهي مرجُوّةٌ .
      و رجاهُ خافهُ ( وأَكثر ما يستعمل في النفي ) .
      وفي التنزيل العزيز : نوح آية 13 مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رَجَّاهُ
    • رَجَّاهُ : أَمَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رجا
    • " الرَّجَاءُ من الأَمَلِ : نَقِيضُ اليَأْسِ ، مَمْدودٌ .
      رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً ، وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ .
      وفي الحديث : إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه ، فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ‏

      ويروى : ‏ بالعُذْرِ ، وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل .
      ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً ؛ قال بِشْرٌ يخاطب بنته : فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي ، إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَا وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو .
      ويقال : ما أَتَيْتُكَ إِلا رَجَاوَةَ الخَيْرِ .
      التهذيب : من ، قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ ، إِنما يقال رَجاءَ كذا ، قال : والرَّجْوُ المُبالاة ، يقال : ما أَرْجُو أَي ما أُبالِي .
      قال الأَزهري : رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث ، ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ .
      وأَرْجَتِ الناقةُ : دَنا نَتاجُها ، يُهْمز ولا يهمز ، وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف .
      ابن سيده : والرَّجاءُ الخَوْف .
      وفي التنزيل العزيز : ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً .
      وقال ثعلب :، قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ ، تقول : ما رَجَوْتُكَ أَي ما خِفْتُك ، ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك ؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب : إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها ، وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِ أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ ، ويروى : وحالَفَها ، قال : فحالفها لزمها ، وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها .
      الفراء : رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كان معه حرفُ نَفْيٍ ، ومنه قول الله عز وجل : ما لكم لا تَرْجُون لله وَقاراً ؛ المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة ؛ قال الراجز : لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً ، أَو واحِدَا ؟

      ‏ قال الفراء : وقال بعض المفسرين في قوله تعالى : وتَرْجُون من الله ما لا يَرْجُون ؛ معناه تخافون ، قال : ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاءً إِلاَّ ومعه جَحْدٌ ، فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوفِ وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل : لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه ؛ للذين لا يَخافون أَيامَ الله ، وكذلك قوله تعالى : لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً ؛ وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَه ؟

      ‏ قال : ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك ، ولا خِفْتُك وأَنت تريد رَجَوْتك .
      وقوله تعالى : وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا ؛ أَي لا يَخْشَوْنَ لقاءنا ، قال ابن بري : كذا ذكره أَبو عبيدة .
      والرَّجا ، مقصور : ناحيةُ كلِّ شيءٍ ، وخص بعضهم به ناحية البئر من أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها .
      وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً ، وتثنيته رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ .
      ورُمِيَ به الرَّجَوانِ : اسْتُهِينَ به فكأَنه رُمِيَ به هنالك ، أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ ؛

      قال : فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِي وقال المرادي : لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ ، إِذْ رَأَتْ مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ ، أُمُّ أَبانِ كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً ، ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوانِ أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك ، والجمع أَرْجاءٌ ؛ ومنه قوله تعالى : والمَلَكُ على أَرْجائِها ، أَي نواحيها ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبةٍ يَهْماء ، خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُومُ والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز .
      وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِه فقال : إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواها إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة ، والضمير راجع إلى غير مذكور ، يريد به الحُفْرة ، والرَّجا ، مقصور : ناحية الموضع ، وقوله : فَلْيَتَرامَ بِي لفظُ أَمْرٍ ، والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقوله تعالى : فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً .
      وفي حديث ابن عباس (* قوله « وفي حديث ابن عباس إلخ » في النهاية : وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ ).
      رضي الله عنهما : كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه ، وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ .
      وأَرْجاها : جعَل لها رَجاً .
      وأَرْجَى الأَمْرَ : أَخَّرَه ، لغة في أَرْجأَهُ .
      ابن السكيت : أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ ، يُهْمز ولا يهمز ، وقد قرئ : وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله ، وقرئ : مُرْجَؤُونَ ، وقرئ : أَرْجِهْ وأَخاه ، وأَرْجِئةُ وأَخاه ؛ قال ابن سيده : وفي قراءة أَهل المدينة ، قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ ، وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة ، وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ ، بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز .
      وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ : وأَرْجأَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه .
      قال ابن الأَثير : الإرْجاء التأْخير ، وهذا مهموز .
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ ، قال : وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة ؛ سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ، والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز ، وكلاهما بمعنى التَّأْخير .
      وتقول من الهمز : رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة ، وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ ، وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً ، ويهمز ولا يهمز ؛ قال ابن الأَثير : وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى ، بالتشديد للمبالغة ، ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ ، ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ ، فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ ، فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح .
      والأُرْجِيّةُ : ما أُرْجِيَ من شيء .
      وأَرْجَى الصيدَ : لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ .
      قال ابن سيده : وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة .
      وقوله تعالى : تُرْجِي من تشاءُ منهن ؛ من ذلك .
      وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان ، والأُرْجُوانُ : الحُمْرة ، وقيل : هو النَّشاسْتَجُ ، وهو الذي تسميه العامة النّشا .
      والأرجوانُ : الثيابُ الحُمْرُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والأُرْجُوانُ : الأَحْمَرُ .
      وقال الزجاج : الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة ، والبَهْرَمانُ دونَه ؛ وأنشد ابن بري : عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً ، كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي : أَحمرُ أُرْجُوانٌ ، على المبالغة به كما ، قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ ، وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة ، فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي ، وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً .
      وفي حديث عثمان : أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ ؛ قال أَبو عبيد : الأُرجوان الشديد الحُمْرَة ، لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان ، وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ ، قال : وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ ، وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ ؛ قال عمرو بن كلثوم : كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ ، أَو طُلِينا

      ويقال : ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ ، والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان ، وقيل : إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان ، وقيل : هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ ، والذَّكَر والأُنثى فيه سواء .
      أََبو عبيد : البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة ، والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً .
      ورَجاءٌ ومُرَجَّى : اسمان .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَجِبَ
    • ـ رَجِبَ : فَزعَ واسْتَحْيَا ، كَرَجَبَ ،
      ـ رَجِبَ فُلاناً : هابَهُ وعظَّمَه ، كَرَجَبَه رَجْباً ورُجُوباً ، ورَجَّبَهُ وأرْجَبَهُ ، ومنه : رَجَبٌ : لِتَعْظِيمِهِم إيَّاهُ ، الجمع : أرْجابٌ ورُجُوبٌ ورِجابٌ ورَجَباتٌ .
      ـ تَرْجيبُ : ذَبْحُ النَّسائِكِ فيه ، وأنْ يُبْنى تَحْتَ النَّخْلَةِ دُكَّانٌ تَعْتَمِدُ عليه .
      ـ رُجْبَةُ : اسمُ الدُّكَّانِ ، وهي نَخْلَةٌ رُجَبِيَّةٌ ، وتُشَدَّدُ جيمُهُ ، نَسَبٌ نادرٌ .
      ـ تَرْجِيبُها : ضَمُّ أعْذاقِها إلى سَعَفَاتِها ، وشَدُّها بالخُوصِ لِئَلاَّ تَنْفُضَها الرِّيحُ ، أو وَضْعُ الشَّوْكِ حَوْلَها لِئَلاَّ يَصِلَ إليها آكِلٌ ، ومنه : " أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ
      ـ تَرْجيبُ في الكَرْمِ : أَنْ تُسَوَّى سُرُوغُه ، ويُوضَعَ مَواضِعَهُ .
      ـ رَجَبَ العُودُ : خَرَجَ مُنْفَرِداً ،
      ـ رَجَبَ فُلاناً بِقَوْلٍ سَيِّئٍ : رَجَمَه به .
      ـ رُجْبُ : ما بَيْنَ الضِّلَعِ والقَصِّ ،
      ـ رُجْبَةُ : بناءٌ يُصادُ بها الصَّيْدُ .
      ـ أَرْجابُ : الأَمْعاءُ ، لا واحِدَ لَها ، أو الواحِدُ : رَجَبٌ ، أو رُجْبٍ .
      ـ رَواجبُ : مَفاصِلُ أصولِ الأَصابعِ ، أو بَوَاطِنُ مَفاصِلِها ، أو هي قَصَبُ الأصابع ، أو مَفَاصِلُها ، أو ظُهورُ السُّلاَمَيَاتِ ، أو ما بَيْنَ البَرَاجِمِ من السُّلامَيَاتِ ، أو المَفَاصِلُ التي تَلي الأَنامِلُ ، واحِدَتُها رَاجِبَةٌ ورُجْبَةٌ ،
      ـ رَواجبُ مِنَ الحِمارِ : عُرُوقُ مَخارِجِ صَوْتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَجَنَ
    • ـ رَجَنَ بالمكانِ رُجُوناً : أقام ،
      ـ رَجَنَ الإِبِلُ وغيرُها : ألِفَتْ ، ورِجَنَ ورُجَنَ ورَجَنَ ،
      ـ رَجَنَ دابَّتَه : حَبَسَها ، وأساءَ عَلَفَها ، أو حَبَسَها في المَنْزِلِ على العَلَفِ ، كرَجَّنَها فَرَجَنَتْ هي رُجوناً ،
      ـ رَجَنَ فلاناً : اسْتَحْيا منه .
      ـ ارْتَجَنَ أمْرُهُم : اخْتَلَطَ ،
      ـ ارْتَجَنَ الزُّبْدُ : طُبخَ فلم يَصْفُ ، وفَسَدَ ، وارْتَكَمَ ، وأقامَ .
      ـ رَّجِينُ : السَّمُّ القَاتِلُ ،
      ـ رَّجِينَةُ : الجماعةُ .
      ـ مَرْجونةُ : القُفَّةُ .
      ـ رَجَّانٌ : وادٍ بِنَجْدٍ ، وبلد بِفَارِسَ ، ويقالُ فيه : أرَّجانُ أيضاً ، ومنه : أحمدُ بنُ الحُسينِ ، وأحمدُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيْبٍ ، وأخُوه أحمدُ الرَّجَّانِيُّون المُحَدِّثُونَ ،
      ـ رُجَيْنَةُ : موضع بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَجُّ
    • ـ الرَجُّ : التحريكُ ، والتَّحَرُّكُ ، والاهْتِزازُ ، والحَبْسُ ، وبِناءُ البابِ .
      ـ رَجْرَجَةُ : الاضْطِرابُ ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ ، والإِعْياءُ ،
      ـ رِجْرِجَةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ ، والبُزاقُ ، ومن لاعَقْلَ له .
      ـ رُجْرُجٌ : نَبْتٌ .
      ـ رَجاجُ : مَهازيلُ الغَنَمِ ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ .
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ : مَهْزولةٌ .
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ : عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها .
      ـ رَجْراجُ : دواءٌ ،
      ـ رَجْراجَةُ : قرية بالبَحْرَينِ .
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ : بلد .
      ـ رَجَّانُ : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ ، فهي مُرِجٌّ : أقْرَبَتْ ، وارْتَجَّ صَلاها .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّجْمُ
    • ـ الرَّجْمُ : القَتْلُ ، والقَذْفُ ، والغيبُ ، والظَنُّ ، والخليلُ ، والنَّديمُ ، واللَّعْنُ ، والشَّتْمُ ، والهِجْرانُ ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به , ج : رُجومٌ ،
      ـ الرَّجَمَ : البِئْرُ ، والتَّنُّورُ ، والجَفْرَةُ بالجيمِ ، وجبلٌ بِأَجَأ ، والقَبْرُ ، كالرَّجْمَة ، والرُّجْمَةَ ، والإِخْوانُ ، واحِدُهُم عن كُراعٍ : رَجْمٌ ، ورَجَمٌ ، ولا أدْرِي كيفَ هو .
      ـ الرُّجُم : النُّجُومُ التي يُرْمَى بها ، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ ، كالرُّجْمَة ، ج : رُجَمٌ ورِجامٍ ، أو هما العلامَةُ .
      ـ رَجَمَ القَبْرَ : عَلَّمَهُ ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ .
      ـ الرُّجْمَةُ : وِجارُ الضَّبُعِ ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها .
      ـ المَرَاجِمُ : قَبيحُ الكلامِ .
      ـ راجَمَ عنه : نَاضَل ،
      ـ راجَمَ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ : بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ .
      ـ مَرْجومٌ العَصْرِيُّ : من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ ، فقال له : قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة .
      ـ مُراجِمُ بنُ العَوَّامِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ارْتَجَمَ الشيءُ : رَكِبَ بعضُهُ بعضاً .
      ـ التَّرْجُمانُ : في ت ر ج م .
      ـ الأَرْجَامُ : جَبَلٌ ،
      ـ رَجْمَانُ ، ورُجْمانُ : قرية بالخابورِ .
      ـ المِرْجَامُ من الإِبِلِ : المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ .
      ـ رِجامٍ : موضع .
      ـ رجلٌ مِرْجَمٌ : شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ .
      ـ فَرَسٌ مِرْجَمٌ : يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ .
      ـ حَديثٌ مُرَجَّمٌ : لا يوقَف على حقيقَتِهِ .
      ـ رِجامٍ : المِرْجَاسُ ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها ، وما يُبْنَى على البِئْرِ ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ .
      ـ الرِجَامانِ : خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رجامان
    • رجامان
      1 - خشبتان تنصبان على البئر وتجعل فيهما البكرة

    المعجم: الرائد

  6. رجا
    • رجا - يرجو ، رجوا ورجاء ورجوا ورجاة ورجاءة ورجاوة ومرجاة
      1 - رجاه : أمل به . 2 - رجاه : ناشده ، توسل إليه . 3 - رجا : كان ذا أمل . 4 - رجا الشيء : خافه .


    المعجم: الرائد

  7. رجب
    • ر ج ب : رَجِبّهُ هابه وعظّمه وبابه طرِب ومنه سُمي رَجَبٌ لأنهم كانوا يُعظمونه في الجاهلية بترك القتال فيه وجمعه أَرْجَابٌ فإذا ضموا إليه شعبان قالوا رَجَبَان

    المعجم: مختار الصحاح

  8. رَجَبٌ
    • رَجَبٌ : سابع شهور السنة الهجريّة ، بعد جُمَادَى الآخِرَةِ وقبلَ شعبان .
      وهو من الأَشهر الحُرُم .
      وفي المثل : :- عِشْ رَجَبًا تَرَ عَجَبًا :-: يريد عِشْ رجبًا بعد رجب ، وقيل كناية عن السَّنة . والجمع : أرجابٌ ، ورُجوبٌ ، ورجابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَجَبَ
    • رَجَبَ رَجَبَ ُ رَجْبًا ، ورُجُوبًا : فَزِعَ .
      و رَجَبَ اسْتَحْيَا .
      ويقال : رَجَبَ مِنْهُ .
      و رَجَبَ العودُ : خرج منفردًا .
      و رَجَبَ فُلاَنًا رَجْبًا : خافَه .
      و رَجَبَ هابَهُ وعَظَّمَهُ .
      و رَجَبَ فلانًا بقول سيِّئ : رجَمه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَجِبَ
    • رَجِبَ رَجِبَ َ رَجَبًا : استَحْيَا .
      و رَجِبَ فَزِعَ .
      و رَجِبَ فلانًا ، رَجْبًا : خافَهُ .
      و رَجِبَ هابه وعظَّمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَجَّبَ
    • رَجَّبَ الرَّجُلُ : ذَبَحَ الذبيحة في رجب عند صَنَم ، وهو من نُسُك الجاهلية .
      و رَجَّبَ الإِنسانَ ، وغيرَه : عظَّمَه .
      و رَجَّبَ النَّخْلَةَ : دَعَمَها ببِنَاءٍ تَعتمِدُ عليه ، أَو ضَمَّ أَعذَاقَها إِلى سعفاتها وشدّها بالخوص لئلا تنفضها الريح .
      وفي حديث السقيفة : :- أَنا جُذَيلُها المُحَكَّك وعُذَيْقها المُرَجَّب .
      و رَجَّبَ وضع الشَّوْك حولها لئلا تصل إِليها يَدٌ .
      و رَجَّبَ الكرْمَ ونحوَهُ : سوَّى فُرُوعه ووضعها في مواضِعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَجِبَ
    • [ ر ج ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَجِبْتُ ، أَرْجَبُ ، اِرْجَبْ ، مصدر رَجَبٌ .
      1 . :- رَجِبَ الوَلَدُ :- : اِسْتَحْيا .
      2 . :- رَجِبَتِ الْمَرأةُ :- : فَزِعَتْ .
      3 . :- رَجِبَ السَّيِّدَ :- : خَافَهُ ، أَوْ بَجَّلَهُ ، عَظَّمَهُ .

    المعجم: الغني



  13. رَجَبَ
    • [ ر ج ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رَجَبْتُ ، أَرْجُبُ ، اُرْجُبْ ، مصدر رَجْبٌ ، رُجوبٌ .
      1 . :- رَجَبَ الوَلدُ :- : فَزِعَ .
      2 . :- رَجَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِسْتَحْيَتْ .
      3 . :- رَجَبَ مِنْهُ :-: اِسْتَحْيا .
      4 . :- رَجَبَ السَّيِّدَ رَجْباً :- : خَافَهُ ، أَوْ هَابَهُ وَعَظَّمَهُ .
      5 . :- رَجَبَ جَارَهُ بِقَوْلٍ سَيِّئٍ :- : رَجَمَهُ بِهِ ، رَماهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. رَجَّبَ
    • [ ر ج ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). رَجَّبْتُ ، أُرَجِّبُ ، رجِّبْ ، مصدر تَرْجِيبٌ .
      1 . :- رَجَّبَ الرَّجُلُ :- : ذَبَحَ الذَّبِيحَةَ فِي شَهْرِ رَجَبٍ .
      2 . :- رَجَّبَ السَّيِّدَ :- : بَجَّلَهُ ، عَظَّمَهُ .
      3 . :- رَجَّبَ النَّخْلَةَ :- : دَعَّمَهَا بِدِعامَةٍ تَعْتَمِدُ عَلَيْهَا .
      4 . :- رَجَّبَ الكَرْمَ :- : سَوَّى فُرُوعَهُ وَوَضَعَهَا فِي مَوْضِعِهَا .

    المعجم: الغني

  15. رُجْبٌ
    • جمع : أَرْجَابٌ . [ ر ج ب ].: رَأْسُ الضِّلْعِ مِنْ نَاحِيَةِ الصَّدْرِ .

    المعجم: الغني

  16. رَجَبٌ
    • جمع : أَرْجَابٌ ، رُجُوبٌ : الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الهِجْرِيَّةِ يَأْتِي بَعْدَ جُمَادَى الثَّانِيَةِ وَيَلِيهِ شَعْبَانُ ، عَدَدُ أيَّامِهِ ( 30 ) يَوْماً أو ( 29 ) يَوْماً . :- عِشْ رَجَباً تَرَ عَجَباً :- ( مثل ).


    المعجم: الغني

  17. رَجَب
    • رَجَب :-
      جمع رجبات وأرجاب وأرجُب وأرجِبة ورِجاب ورُجوب : ( الفلك ) الشّهر السّابع من شهور السَّنة الهجريَّة ، يأتي بعد جُمادَى الثانية ويليه شعبان ، وهو من الأشهُر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال :- عِش رَجَبًا ترَ عَجَبًا [ مثل ]: يُضرب في الوعيد بعد حين ، وقيل كناية عن السَّنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. رجب
    • رجب
      1 - رأس الضلع من ناحية الصدر ، جمع : أرجاب

    المعجم: الرائد

  19. الرُّجْبُ
    • الرُّجْبُ : رأْسُ الضِّلع من ناحية الصدر . والجمع : أَرْجاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ‏ شهر رجب
    • ‏ السابع من شهور الهجرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. رُجبة
    • رجبة - و رجبةج ، رجب
      1 - رجبة : ما تدعم به النخلة . 2 - رجبة بناء يصاد به الصيد .

    المعجم: الرائد

  22. رجب
    • رجب - يرجب ، رجبا
      1 - رجب : خاف . 2 - رجبه : خافه . 3 - رجبه : عظمه . 4 - رجب : استحيا .

    المعجم: الرائد

  23. رَجَب
    • رجب - يرجب ، رجبا ورجوبا
      1 - رجب : خاف . 2 - رجبه : خافه . 3 - رجبه : عظمه . 4 - رجب منه : إستحيا منه . 5 - رجبه بكلام سيىء : رماه به .

    المعجم: الرائد

  24. رجب
    • " رَجِبَ الرجلُ رَجَباً : فَزِعَ .
      ورَجِبَ رَجَباً ، ورَجَبَ يَرْجُبُ : اسْتَحْيا ؛

      قال : فَغَيْرُكَ يَسْتَحيِـي ، وغيرُكَ يَرْجُبُ ورَجِبَ الرجلَ رَجَباً ، ورَجَبَه يرجُبُه رَجْباً ورُجُوباً ، ورَجَّبه ، وتَرَجَّبَه ، وأَرْجَبَه ، كلُّه : هابَه وعَظَّمه ، فهو مَرْجُوبٌ ؛

      وأَنشد شمر : أَحْمَدُ رَبّـي فَرَقاً وأَرْجَبُهْ أَي أُعَظِّمُه ، ومنه سمي رَجَبٌ ؛ ورَجِبَ ، بالكسر ، أَكثر ؛

      قال : إِذا العَجوزُ اسْتَنْخَبَتْ ، فانْخَبْها ، * ولا تَهَيَّبْها ، ولا تَرْجَبْها وهكذا أَنشده ثعلب ؛ ورواية يعقوب في الأَلفاظ : ولا تَرَجَّبْها ولا تَهَبْها شمر : رَجِبْتُ الشيءَ : هِبْتُه ، ورَجَّبْتُه : عَظَّمْتُه .
      ورَجَبٌ : شهر سموه بذلك لتعظيمهم إِيَّاه في الجاهلية عن القتالِ فيه ، ولا يَسْتَحِلُّون القتالَ فيه ؛ وفي الحديث : رَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبانَ ؛ قوله : بين جُمادَى وشعبانَ ، تأْكيد للبَيانِ وإِيضاحٌ له ، لأَنهم كانوا يؤَخرونه من شهر إِلى شهر ، فيَتَحَوَّل عن موضعه الذي يَخْتَصُّ به ، فبين لهم أَنه الشهر الذي بين جُمادَى وشعبانَ ، لا ما كانوا يسمونه على حِساب النَّسِـيءِ ، وإِنما قيل : رَجَبُ مُضَرَ ، إِضافة إِليهم ، لأَنهم كانوا أَشدّ تعظيماً له من غيرهم ، فكأَنهم اخْتَصُّوا به ، والجمع : أَرْجابٌ .
      تقول : هذا رجب ، فإِذا ضَمُّوا له شَعْبانَ ، قالوا : رَجَبانِ .
      والتَّرْجِـيبُ : التعظيمُ ، وإِن فلاناً لَـمُرَجَّبٌ ، ومنه تَرْجِـيبُ العَتِـيرةِ ، وهو ذَبحُها في رَجَبٍ .
      وفي الحديث : هل تَدْرُون ما العَتِـيرةُ ؟ هي التي يسمونها الرَّجَبِـيَّةَ ، كانوا يَذْبحون في شهر رَجَبٍ ذَبيحَـةً ، ويَنْسُبونَها إِليه .
      والتَّرْجِـيبُ : ذَبْحُ النَّسائكِ في رَجَبٍ ؛ يقال : هذه أَيـَّامُ تَرْجِـيبٍ وتَعْتارٍ .
      وكانت العربُ تُرَجِّبُ ، وكان ذلك لهم نُسُكاً ، أَو ذَبائحَ في رَجَبٍ .
      أَبو عمرو : الرَّاجِبُ الـمُعَظِّم لسيده ؛ ومنه رَجِـبَهُ يَرْجَبُه رَجَباً ، ورَجَبَهُ يَرْجُبُه رَجْباً ورُجُوباً ، ورَجَّبَه تَرْجيباً ، وأَرْجَبَه ؛ ومنه قول الـحُباب : عُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ .
      قال الأَزهري : أَما أَبو عبيدة والأَصمعي ، فإِنهما جَعلاه من الرُّجْبةِ ، لا مِن التَّرْجِـيبِ الذي هو بمعنى التعظيم ؛ وقول أَبي ذُؤَيب : فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفةٍ رَجَبِـيَّةٍ ، * سُلاسِلَةٍ من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ يقول : مَزَجَ العَسَلَ بماءِ قَلْتٍ ، قد أَبْقاها مَطَرُ رَجَبٍ هُنالك ؛ والجمع : أَرْجابٌ ورُجُوبٌ ، ورِجابٌ ورَجَباتٌ .
      والتَّرْجِـيبُ : أَنْ تُدْعَمَ الشجرةُ إِذا كَثُرَ حَمْلُها لئلا تَتَكسَّرَ أَغْصانُها .
      ورَجَّبَ النخلةَ : كانت كريمةً عليه فمالَتْ ، فبَنَى تحتَها دُكَّاناً تَعْتَمِد عليه لضَعْفِها ؛ والرُّجْبةُ : اسم ذلك الدُّكَّان ، والجمع رُجَبٌ ، مثل رُكْبةٍ ورُكَبٍ .
      والرُّجَبِـيَّةُ من النخل منسوبة إِليه .
      ونَخْلَةٌ رُجَبِـيَّةٌ ورُجَّبِـيَّةٌ : بُنِـيَ تحتها رُجْبةٌ ، كِلاهُما نَسَبٌ نادِرٌ ، والتثقيل أَذهَبُ في الشُّذُوذ .
      التهذيب : والرُّجْبَةُ والرُّجْمةُ أَن تُعْمَدَ النخلةُ الكريمةُ إِذا خِـيفَ عليها أَن تَقَعَ لطُولها وكثرة حَمْلِها ، بِـبِناء من حِجارة تُرَجَّبُ بها أَي تُعْمَدُ به ، ويكون تَرْجِـيبُها أَن يُجْعَلَ حَوْلَ النخلة شَوْكٌ ، لئلا يَرْقَى فيها راقٍ ، فيَجْنِـي ثمرها .
      الأَصمعي : الرُّجْمةُ ، بالميم ، البناء من الصخر تُعْمَدُ به النخلةُ ؛ والرُّجْبةُ أَن تُعمد النخلة بخَشبةٍ ذاتِ شُعْبَتَيْنِ ؛ وقد روي بيت سُوَيْدِ بن صامِتٍ بالوجهين جميعاً : ليست بِسَنْهاءٍ ، ولا رُجَّبِـيَّةٍ ، * ولكِنْ عَرايا في السِّنينَ الجَوائِـح يَصِفُ نَخْلة بالجَوْدةِ ، وأَنها ليس فيها سَنْهاءُ ؛ والسنهاءُ : التي أَصابتها السَّنةُ ، يعني أَضَرَّ بها الجَدْبُ ؛ وقيل : هي التي تحمل سنة وتَترك أُخرى ؛ والعَرايا : جمع عَرِيَّةٍ ، وهي التي يُوهَبُ ثَمَرُها .
      والجَوائحُ : السِّنونُ الشِّدادُ التي تُجِـيحُ المالَ ؛ وقبل هذا البيت : أَدِينُ ، وما دَيْنِـي عَلَيْكُم بِمَغْرَمٍ ، * ولكِنْ عَلى الشُّمِّ الجِلادِ القَراوِحِ أَي إِنما آخُذُ بدَيْنٍ ، على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ اللّه من ثَمَرة نَخْلي ، ولا أُكلِّفُكم قَضاءَ دَيْني عني .
      والشُّمُّ : الطِّوالُ .
      والجِلادُ : الصَّابِراتُ على العَطَشِ والـحَرِّ والبَرْدِ .
      والقَراوِحُ : التي انْجَرَدَ كَرَبُها ، واحِدها قِرْواحٌ ، وكان الأَصل قَراويحَ ، فحَذَفَ الياءَ للضرورة .
      وقيل : تَرْجِـيبُها أَن تُضَمَّ أَعْذاقُها إِلى سَعَفاتِها ، ثم تُشَدُّ بالخُوصِ لئلا يَنْفُضَها الرِّيحُ ، وقيل : هو أَن يُوضَعَ الشَّوْكُ حَوالي الأَعْذاقِ لئلا يَصِلَ إِليها آكلٌ فلا تُسْرَق ، وذلك إِذا كانت غَريبةً طَريفةً ، تقول : رَجَّبْتُها تَرْجِـيباً .
      وقال الـحُبابُ ابن الـمُنْذِر : أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ ؛ قال يعقوب : التَّرْجِـيبُ هنا إِرفادُ النَّخلةِ من جانب ، لِـيَمْنَعَها من السُّقوط ، أَي إِن لي عَشِـيرةً تُعَضِّدُني ، وتَمْنَعُني ، وتُرْفِدُني .
      والعُذَيْقُ : تصغير عَذْقٍ ، بالفتح ، وهي النخلة ؛ وقد وَرَدَ في حَديث السَّقِـيفَةِ : أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ ؛ وهو تصغير تعظيم ، وقيل : أَراد بالتَّرْجِـيبِ التَّعْظِـيمَ . ورَجِبَ فلانٌ مولاه أَي عَظَّمَه ، ومِنه سمي رَجَبٌ لأَنه كان يُعَظَّم ؛ فأَما قول سَلامةَ بن جَنْدَلٍ : والعادِياتُ أَسابِـيُّ الدِّماءِ بِها ، * كأَنَّ أَعْناقَها أَنْصابُ تَرْجِـيبِ فإِنه شَبَّهَ أَعْناقَ الخيل بالنخل الـمُرَجَّبِ ؛ وقيل : شبَّه أَعْناقَها بالحجارة التي تُذْبَح عليها النَّسائِكُ .
      قال : وهذا يدل على صِحَّةِ قولِ مَن جَعل التَّرجِـيبَ دَعْماً للنخلة ؛ وقال أَبو عبيد : ُيفَسِّر هذا البيتَ تَفْسيرانِ : أَحدهما أَنت يكون شبَّه انْتِصابَ أَعْناقِها بِجِدارِ تَرْجِـيبِ النخل ، والآخَرُ أَن يكون أَراد الدِّماءَ التي تُراقُ في رجب .
      وقال أَبو حنيفة : رُجِّبَ الكَرْمُ : سُوِّيت سُرُوغُه ، ووُضِعَ مَواضِعَه مِنَ الدِّعَمِ والقِلالِ .
      ورَجَبَ العُودُ : خَرج مُنْفَرداً .
      والرُّجْبُ : ما بين الضِّلَعِ والقَصِّ .
      والأَرْجابُ : الأَمْعاءُ ، وليس لها واحد عند أَبي عبيد ، وقال كراع : واحدها رَجَبٌ ، بفتح الراءِ والجيم .
      وقال ابن حمدويه : واحدها رِجْبٌ ، بكسر الراءِ وسكون الجيم .
      والرَّواجِبُ : مَفاصِلُ أُصولِ الأَصابع التي تلي الأَنامل ؛ وقيل : هي بَواطِنُ مَفاصِلِ أُصولِ الأَصابِـع ؛ وقيل : هي قَصَبُ الأَصابع ؛ وقيل : هي ظُهُورُ السُّلاميَّات ؛ وقيل : هي ما بين البَراجِم من السُّلاميَّات ؛ وقيل : هي مَفاصِلُ الأَصابع ، واحدتها راجِـبةٌ ، ثم البَراجِمُ ، ثم الأَشاجِـعُ اللاتي تلي الكَفَّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّاجِـبةُ البُقْعَةُ الـمَلْساء بينَ البراجِمِ ؛ قال : والبراجِمُ الـمُشَنَّجاتُ في مَفاصِل الأَصابع ، في كل إِصْبَعٍ ثَلاثُ بُرْجُماتٍ ، إِلاَّ الإِبهامَ .
      وفي الحديث : أَلا تُنَقُّونَ رواجِـبَكم ؟ هي ما بين عُقد الأَصابع من داخل ، واحدها راجِـبةٌ .
      والبراجِمُ : العُقَد الـمُتَشَنِّجَةُ في ظاهِر الأَصابعِ .
      الليث : راجِـبةُ الطائِر الإِصْبَعُ التي تلي الدَّائِرةَ مِن الجانبين الوَحْشِـيَّـيْن مِن الرِّجْلَيْن ؛ وقول صخر الغي : تَمَلَّى بها طُولَ الحياةِ ، فَقَرْنُه * له حَيَدٌ ، أَشْرافُها كالرَّواجِبِ شَبَّه ما نتأَ مِنْ قَرْنِه ، بما نَـتَأَ من أُصُولِ الأَصابع إِذا ضُمَّت الكَفُّ ؛ وقال كراع : واحدتها رُجْبةٌ ؛ قال : ولا أَدري كيف ذلك ، لأَنَّ فُعْلة لا تكسر على فَواعِلَ .
      أَبو العميثل : رَجَبْتُ فلاناً بقَوْلِ سَـيِّـئٍ ورَجَمْتُه بمعنى صكَكْتُه .
      والرَّواجِبُ من الـحِمار : عُروقُ مَخارج صَوْتِه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : طَوَى بَطنَه طُولُ الطِّراد ، فأَصْبَحَتْ * تَقَلْقَلُ ، مِنْ طُولِ الطِّرادِ ، رَواجِـبُهْ والرُّجْبةُ : بناءٌ يُبْنى ، يُصَادُ به الذئب وغيره ، يوضع فيه لحم ، ويُشَدُّ بخَيْط ، فإِذا جَذَبه سَقَط عليه الرُّجْبةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رجم
    • " الرَّجْمُ : القتل ، وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل ، وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه ، ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ ، ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا ، وأَصله الرمي بالحجارة .
      ابن سيده : الرَّجْمُ الرمي بالحجارة .
      رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً ، فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ .
      والرَّجْمُ : اللعن ، ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب ، صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ ، وقيل : رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود ، وهو قول أَهل التفسير ، قال : ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى : لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك ؛ أَي لأَسُبَّنَّكَ .
      والرَّجْمُ : الهِجْرانُ ، والرَّجْمُ الطَّرْدُ ، والرَّجْمُ الظن ، والرجم السَّب والشتم .
      وقوله تعالى ، حكاية عن قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ ؛ قيل : المعنى من المَرْجومين بالحجارة ، وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد : فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ : ما رُجِمَ به ، والجمع رُجومٌ .
      والرُّجُمُ والرُّجُوم : النجوم التي يرمى بها .
      التهذيب : والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم ، وجمعه رُجومُ .
      قال الله تعالى في الشُّهُب : وجعلناها رُجوماً للشياطين ؛ أَي جعلناها مَرامي لهم .
      وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها .
      وفي حديث قتادة : خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ : زينةً للسماء ، ورُجوماً للشياطين ، وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها ؛ قال ابن الأَثير : الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ ، وهو مصدر سمي به ، ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً ، ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها ، لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها ، لأَنها ثابتة لا تزول ، وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها ، وقيل : أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ ؛ ومنه قوله تعالى : سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب ؛ وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها ، وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس ، قال : وقد جاء في بعد الأَحاديث : من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر ، المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر ؛ فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً ، نعوذ بالله من ذلك .
      والرَّجْمُ : القول بالظن والحَدْسِ ، وفي الصحاح : أَن يتكلم الرجل بالظن ؛ ومنه قوله : رجْماً بالغيب .
      وفرس مِرْجَمٌ : يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره ، وكذلك البعير ، وهو مَدْحٌ ، وقيل : هو الثقيل من غير بُطْء ، وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ .
      وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ ؛ هذه عن اللحياني .
      وراجَمَ عن قومه : ناضَلَعنهم .
      والرِّجامُ : الحجارة ، وقيل : هي الحجارة المجتمعة ، وقيل : هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ ، وقيل : هي كالقُبور العادِيَّةِ ، واحدتها رُجْمةٌ ، والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها ، وقيل : الرُّجُمُ ، بضم الجيم ، والرُّجْمَةُ ، بسكون الجيم جميعاً ، الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر ، وقيل : هما العلامةُ .
      والرُّجْمة والرَّجْمة : القبر ، والجمع رِجامٌ ، وهو الرَّجَمُ ، بالتحريك ، والجمع أَرْجامٌ ، سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار ؛ ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ : أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه ، ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ (* قوله « أغيب » كذا في الأصل ، والذي في التهذيب : تغيب ).
      والرَّجَمُ ، بالتحريك : هو القبر نفسه .
      والرُّجْمَة ، بالضم ، واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ ، وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ ، وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ ؛

      وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ : بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها ، كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ : لغة في الاسْتِ .
      الليث : الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام .
      الأَصمعي : الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان .
      أَبو عمرو : الرِّجامُ الهِضابُ ، واحدتها رُجْمة .
      ورِجامٌ : موضع ؛ قال لبيد : عَفَتِ الدِّيارُ : مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً ، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ : الحجارة المجموعة على القبور ؛ ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ : لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ ، وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض ، وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما ، قال الضحاك في وصيته : ارْمُسُوا قبري رَمْساً ؛ وقال أبو بكر : معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً ، من الرَّجْم السب والشتم ؛ قال الجوهري : المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا ، مخففاً ، والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً ، أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة ، والرَّجْماتُ : المَنارُ ، وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت ؛

      وأَنشد : كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً : عمله ، وقيل : رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم ، بالفتح والتحريك ، التي هي الحجارة .
      والرَّجَمُ أَيضاً : الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور .
      أَبو سعيد : ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً .
      والرُّجْمَةُ ، بالضم : وِجارُ الضبع .
      ويقال : صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره ؛ ومنه الحديث المُرَجَّمُ ، بالتشديد ؛ قال زهير : وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ : القَذْفُ بالغيب والظنّ ؛ قال أَبو العِيال الهُذَليّ : إِنَّ البَلاءَ ، لَدَى المَقاوِسِ ، مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ ، ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ : عن غير يقين .
      وفي التنزيل العزيز : لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره .
      والمَراجمُ : الكلِمُ القَبيحة .
      وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ : تَرامَوْا .
      والرِّجامُ : حجر يشد في طَرَف الحبل ، ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور ، ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ ، وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها ، وقيل : هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها ؛

      قال : كأَنَّهُما ، إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ ، بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول : كأَنما بعثا حجارة .
      أَبو عمرو : الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو ؛ قال الشماخ : على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ ، تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري : الرِّجامُ المِرْجاس ، قال : وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها .
      ورجل مِرْجَمٌ ، بالكسر ، أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه ؛ ومنه قول جرير : قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي : دفع رجل رجلاً فقال : لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم .
      والمِرْجامُ : الذي تُرْجَمُ به الحجارة .
      ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً .
      والرِّجامانِ : خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي .
      والرَّجائم : الجبال التي ترمي بالحجارة ، واحدتها رَجِيمةٌ ؛ قال أَبو طالب : غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ ، أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ : الإِخْوانُ : عن كراع وحده ، واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      وقال ثعلب : الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم .
      والرُّجْمَةُ : الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة ؛ عن كراع وأَبي حنيفة ، قالا : أَبدلوا الميم من الباء ، قال : وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ .
      ومَرْجُومٌ : لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له : قد رَجَمْتُك بالشرف ، فسمي مَرْجُوماً ؛ قال لبيد : وقَبِيلٌ ، من لُكَيْزٍ ، شاهِدٌ ، رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم ، بالحاء خطأ ، وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى .
      والرِّجامُ : موضع ؛

      قال : بمِنىً ، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ : المفسِّر ، وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه ، وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه .
      قال ابن جني : أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان ، بضم أَوله ، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان ، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية ، وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز ، كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان ، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ ؟ ويقال : قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر ؛ ومنه التَّرْجَمانُ ، والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر ، وصَحْصحان وصَحاصِح ؛ قال : ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع ؛ قال الراجز : ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا ، فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا ، كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا "

    المعجم: لسان العرب



معنى رجاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ رَجْواً، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أمَّلَه. فهو راج، والشيءُ مَرْجُوّ. وهي مرجُوّة. وـ خافهُ ( وأكثر ما يستعمل في النفي ). وفي التنزيل العزيز: ( مَالَكُمْ لاَ تَرْجُونَ للهِ وَقَاراً ).( رَجِيَ ) ـَ رجاً: انقطع عن الكلام.( رُجيَ ) عليه الكلام: استغلق.( أرْجَتِ ) الناقةُ: دنا خروج ولدها. فهي مُرْجِيَة. وـ الأَمر: أرجأه. وـ الصَّيْد: لم يُصِبْ منه شيئاً. وـ البئر: جعل لها رَجاً.( رَجَّاهُ ): أمَّلَه.( ارتَجَاهُ ): رجاه.( تَرَجّاهُ ): أَمَّلَه.( الأُرْجُوانُ ): شجر له نَوْر حسن الحمرة. وـ صبغ أحمر شديد الحمرة. وـ الحمرة. وـ الثِّياب الحمر. ويُقال: أحمر أُرجوانيّ: قانئ. ( مع ).( الأُرْجِيَّةُ ): ما أرجئ وأُخِّر. ( ج ) أراجيّ.( التَّرَجِّي ): ارتقاب شيء محبوب ممكن.( الرَّجَا ): الناحية، وللبئر رَجَوَان. ويُقال: رُمِيَ به الرّجَوَانِ: طُرح في المهالك. ( ج ) أرجاء. وفي التنزيل العزيز: ( وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِها ).( الرَّجِيّةُ ): ما يُرْجَى من كلّ شيء. يُقال: ما لي في فلان رجيّة.
المعجم الوسيط
ـُ رَجّاً، ورَجَّةً: هَزَّهُ وحرَّكه بشدَّة. وفي التنزيل العزيز: ( إِِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجّاً ). و ـ فلاناً عن الشيء: حَبَسَه.( رَجَّ ) الشيءُ ـَ ( كَمَلَّ ) رَجَجاً: اضطرب. فهو أَرَجُّ، وهي رجَّاءُ. ( ج ) رُجٌّ. وناقةٌ رجَّاءُ: عظيمة السَّنَام.( أَرَجَّتِ ) الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها. فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة.( ارْتَجَّ ): تحَرَّك واهتَزّ. و ـ البحرُ: اضطرب. و ـ الكلامُ والظلامُ: اختلط والتبَس.( الارتجاجُ ): الارتجاج المخِّي ( في الطب ): اختلاف وظائف المخ من ضربةٍ على الرأْسِ، أَو هزَّة عنيفة. ( مج ).( الرَّجَاجُ ): الضِّعَاف المهازيل من الناس والإِِبل والغنم. واحدته: رجاجة. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: ( الناس رَجَاجٌ بعد هذا الشَّيخ ): رَعاع الناس وجُهَّالُهم.( الرِّجَاجَةُ ): عَرِينُ الأَسد.( الرَّجَّاجَةُ ): ( في علم الكيمياء ): آلة تستخدم في عمليات الرَّجّ. ( مج ).( الرَّجَّةُ ): رجَّةُ القوم: اختلاط أَصْوَاتِهِم. ورجَّةُ الرَّعد: صوته.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الجَرَهُ الشَّرُّ الشديد والرَّجَهُ التثبت بالأَسْنان والتزعزعُ وأَرْجَهَ إذا أَخَّرَ الأَمر عن وقته وكذلك أَرْجَأَهُ كأَنَّ الهاء مبدلة من الهمزة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: