وصف و معنى و تعريف كلمة رجيتننا:


رجيتننا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح رجيتننا في معاجم اللغة العربية:



رجيتننا

جذر [رجت]

  1. أُرْتِجَ : (فعل)
    • أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج
    • أرتج الحارسُ البابَ: رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا
    • أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب
  2. الإرتاج : (اسم)
    • صوت الإنسان مضطرب الكلام
  3. إِرجاء : (اسم)
    • مصدر أرجأَ وأرجى
    • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  4. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرْجَأَ


  5. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرجى
  6. أَرّاج : (اسم)
    • أَرّاج : فاعل من أَرَجَ
  7. رَجْو : (اسم)
    • رَجْو : مصدر رجى
  8. رَواج : (اسم)
    • مصدر راجَ
    • عَرَفَتِ البَضائِعُ رَواجاً : اِنْتِشاراً وَتَداوُلاً، أَيْ كَثُرَ عَلَيْها الإِقْبالُ الرَّواجُ الاقْتَصادِيُّ
  9. رَواج : (اسم)
    • رَواج : فاعل من راجَ
  10. رُجُوّ : (اسم)


    • رُجُوّ : مصدر رَجا
  11. راج : (اسم)
    • رَاجٍ: الرَّاجِيُ ، المُؤَمِّل
  12. راجٍ : (اسم)
    • راجٍ : فاعل من رَجا
  13. راجٍ : (اسم)
    • راجٍ : فاعل من رجى
  14. مَتَرَجٍّ : (اسم)
    • مَتَرَجٍّ : فاعل من تَرَجَّى
  15. مُرَجّي : (اسم)
    • مُرَجّي : فاعل من رَجَّى
  16. مُرْتَجّ : (اسم)


    • مُرْتَجّ : فاعل من إِرتَجَّ
  17. مُرْجي : (اسم)
    • مُرْجي : فاعل من أَرجى
  18. مُرتَج : (اسم)
    • مُرتَج : اسم المفعول من أُرْتِجَ
  19. مُرتَجٍ : (اسم)
    • مُرتَجٍ : فاعل من إِرتجى
  20. مُرتَجّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَجَّ
    • جَاءَ مُرْتَجّاً : مُرْتَجِفاً، مُرْتَعِداً
  21. مُرتَجي : (اسم)
    • مُرتَجي : فاعل من إِرتجى
  22. مُرتِج : (اسم)


    • مُرتِج : فاعل من أُرْتِجَ
  23. اِرتَجَّ : (فعل)
    • ارتجَّ يرتجّ ، ارتَجِجْ / ارتَجَّ ، ارتجاجًا ، فهو مُرْتَجّ
    • ارتجَّ الشَّيءُ :تحرَّك واهتزّ بشدّة
    • اِرْتَجَّ البَحْرُ : اِضْطَرَبَ
    • ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ،
    • اِرْتَجَّ فِي كَلاَمِهِ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ، اِسْتَغْلَقَ
  24. أَرَج : (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  25. أَرِجٌ : (اسم)
    • عِطْرٌ أَرِجٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
,
  1. رجأ (المعجم لسان العرب)
    • "أَرْجَأَ الأَمرَ: أَخَّرَه، وتركُ الهَمْز لغة.
      ابن السكيت: أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه.
      وقُرئَ: أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ.
      وقوله تعالى: تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ.
      قال الزجاج: هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه، وليس ذلك لغيره من أُمته، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه.
      وقُرئَ تُرْجي،بغير همز، والهَمزُ أَجْودُ.
      قال: وأُرَى تُرجِي، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي.
      وقُرئَ: وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد.
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك: وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      والإِرْجاءُ: التأْخير، مهموز.
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ.
      يقال: رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ.
      هذا إِذا همزت، فإِذا لم تهمز قلت: رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ، وهم الـمُرْجِيَّةُ، بالتشديد، لأَن بعض العرب يقول: أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ، فلا يَهْمِز.
      وقيل: مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ.
      والمُرْجِئةُ: صِنْفٌ من المسلمين يقولون: الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل،كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم.
      قال ابن بري قول الجوهري: هُمُ الـمُرْجِيَّة، بالتشديد، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ، بتخفيف الياء، فهو صحيح، وإِن أَراد به الطائفة نفسها، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة.
      قال: وكذلك ينبغي أَن يقال: رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة.
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم.
      (قلت): ولو، قال ابن الأَثير هنا: سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود.
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً، يهمز ولا يهمز، نذكره في المعتل.
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها، يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو عمرو: هو مهموز، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة: نَتُوجٍ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ.
      أَبو عمرو: أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ.
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.
      "


معنى رجيتننا في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
السلعةُ ـُ رَوَاجاً: نفَقَتْ وكثر طُلاّبها. وـ الأَمر رَوجاً، ورَوَاجاً: جاء في سرعة. وـ الرِّيح: اختلط هبوبها فلا يُعلَمُ من أين تجيء.( رَوَّجَ ) الغبارُ: دام. وـ السِّلعة: جعلها تروج. وـ كلامه: زيّنه. وـ أبهمه فلا تُعْلَم حقيقته.( الرَّوْجَةُ ): العجلة.( المُرَوِّجُ ): أمر مروِّجٌ: مختلط.


Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: