وصف و معنى و تعريف كلمة رحوية:


رحوية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و حاء (ح) و واو (و) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح رحوية في معاجم اللغة العربية:



رحوية

جذر [رحي]

  1. رَحَويّة: (اسم)
    • رِحويّة، رَحَويّة
    • الرَّحَوِيَّةُ (في الميكانيكا) : آلةٌ لرفع الأَثقال أَو جرِّها تشبه المِلفاف، ولكنَّ أُسطوانتها رأْسية
  2. أرحاء: (اسم)
    • أرحاء : جمع رحا
  3. أرحاء: (اسم)
    • أرحاء : جمع رَحى
  4. رَحَى: (فعل)
    • رحَى يَرحِي ، ارْحِ ، رَحْيًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحِيّ
    • رحَى القمحَ :طَحَنَه


  5. رَحَّى: (فعل)
    • رحَّى يُرحِّي ، رَحِّ ، تَرحيةً ، فهو مُرَحٍّ ، والمفعول مُرحًّى
    • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ :صنعها وسوّاها
  6. رَحى: (اسم)
    • الجمع : أرحاء و أرْحٍ و أَرْحِيَة و رُحِيّ ، مثنى رَحَيان
    • رَحى: أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب حجر الرَّحى،
    • قطبا الرَّحى: الحديدة والقائم الذي تدور عليه الرَّحى
    • بين شِقَّيّ الرَّحى: لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب،
    • دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت،
    • دارَت عليه رحى الموت: نزل به الموت،
    • هو رحَى قومه: سيِّدهم
    • الرَّحى:ضِرس الإنسان
  7. رَحْي: (اسم)
    • رَحْي : مصدر رَحَى
  8. رُحِيّ: (اسم)
    • رُحِيّ : جمع رَحى
  9. رُحِيّ: (اسم)
    • رُحِيّ : جمع رَّحَا
  10. أَتْرَحَ: (فعل)


    • أترحَ يُترح ، إتراحًا ، فهو مُترِح ، والمفعول مُترَح
    • أَترحَهُ : أَحزنه
  11. مُترَح: (اسم)
    • مُترَح : اسم المفعول من أَتْرَحَ
  12. مُترِح: (اسم)
    • مُترِح : فاعل من أَتْرَحَ
  13. مُترَّح: (اسم)
    • مُترَّح : اسم المفعول من تَرَّحَ
  14. مُترِّح: (اسم)
    • مُترِّح : فاعل من تَرَّحَ
  15. أَرَحُّ: (اسم)
    • أَرَحُّ : فاعل من رَحَّ
  16. أرْحٍ: (اسم)


    • أرْحٍ : جمع رَحى
  17. تَتَرَّحَ: (فعل)
    • تَتَرَّحَ : تَرِحَ
  18. رَحَيان: (اسم)
    • رَحَيان : جمع رَحى
  19. مُتَرَّح: (اسم)
    • المُتَرَّحُ من العيشِ: الشديد
    • المُتَرَّحُ من السيل: القليل وفيه انقطاع
  20. أَرْحٍ: (اسم)
    • أَرْحٍ : جمع رَّحَا
  21. أَرَحُّ: (اسم)
    • الأَرَحُّ : الذي يستوي باطنُ قدميه حتى يَمَسَّ جميعُهُ الأَرضَ
  22. أَرْحِيَة: (اسم)


    • أَرْحِيَة : جمع رحا
  23. أَرْحِيَة: (اسم)
    • أَرْحِيَة : جمع رَحى
  24. أُرْحِيّ: (اسم)
    • أُرْحِيّ : جمع رَّحَا
  25. تَرحية: (اسم)
    • تَرحية : مصدر رَحَّى
,
  1. رِحويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِحويَّة :-
      أداة يستخدمها الملاحون لرفع الأثقال أو المراسي.
  2. رحَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رحَى يَرحِي ، ارْحِ ، رَحْيًا ، فهو راحٍ ، والمفعول مَرْحِيّ :-
      رحَى القمحَ طَحَنَه.
  3. أترحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أترحَ يُترح ، إتراحًا ، فهو مُترِح ، والمفعول مُترَح :-
      • أترحني ما كان من أمرِه أحزنني :-أترحني نبأ وفاة صديقي.
  4. رحَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رحَّى يُرحِّي ، رَحِّ ، تَرحيةً ، فهو مُرَحٍّ ، والمفعول مُرحًّى :-
      رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ صنعها وسوّاها.
  5. ترحى (المعجم الرائد)
    • ترحى - ترحيا
      1-ترحىت الحية : استدارت وتلوت
  6. رحى القمح (المعجم عربي عامة)
    • طَحَنَه.


  7. رحّى الصّانع الطّاحونة (المعجم عربي عامة)
    • صنعها وسوّاها.
  8. رحي (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ح ي: الرَّحَى معروفة وهي مؤنثة وتثنيتها رحيان ومن مد قال رَحَاءٌ ورحاءان و أرْحِيَةٌ مثل عطاء وعطاءين وأعطية وثلاث أرْحٍ والكثير أرْحَاءٌ و رَحَى القوم سيدهم ورحى الحرب حومتها و الرَّحَى الضرس و الأرْحَاءُ الأضراس
  9. تَتَرَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتَرَّحَ : تَرِحَ.
  10. تَرَحَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَحَّتِ الحيَّةُ: رَحَتْ.
  11. رَحَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَحَى رَحَى ِ رَحْيًا: رَحا.
  12. رَحَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَحَّى الإِنسانُ الرَّحَى: صنعها وسوَّاها.
  13. أَتْرَحَ (المعجم الغني)
    • [ت ر ح]. (فعل: رباعي متعد). أَتْرَحَ، يُتْرِحُ، مصدر إِتْرَاحٌ . :-أَتْرَحَهُ بِأَخْبَارٍ السُّوءِ :- : أَحْزَنَهُ.
  14. رَحَى (المعجم الغني)
    • [ر ح ي]. مُثَنَّاها. رَحَوَان. جمع: أرْحَاءُ.
      1. :-تَطْحَنُ الذُّرَةَفِي الرَّحَى :- : فِي الطَّاحُونِ، وَهِيَ عِبَارَةٌ عَنْ حَجَرَتَيْنِ صَلْبَتَيْنِ نِصْف دَائرَتَيْنِ تُوضَعُ إحْدَاهُمَا علَى الأُخْرَى وَتُدَارُ أعْلاَهَا بِاليَدِ عَلَى قُطْبٍ.
      2. :-دَارَت رَحَى الحَرْبِ بَيْنَ القَبِيلَتَيْنِ :- : نَشَبَتْ حَوْمَةُ الحَرْبِ.
  15. ترحية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترحية :-
      مصدر رحَّى.
  16. رَحًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَحًى :-
      جمع أرحاء وأرْحٍ وأَرْحِيَة ورُحِيّ، مث رَحَيان:
      1 - رحًا؛ أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب :-حجر الرَّحى، - قطبا الرَّحى: الحديدة والقائم الذي تدور عليه الرَّحى:-
      • بين شِقَّيّ الرَّحى: لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب، - دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت، - دارَت عليه رحى الموت: نزل به الموت، - هو رحَى قومه: سيِّدهم.
      2 - ضِرس الإنسان.
  17. رَحْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَحْي :-
      مصدر رحَى.
  18. رحى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ورحا، هي الأداة التي يطحن بها، وهي عبارة عن حجرين مستديرين يوضع أحدهما على الآخر، وجمعها أرحية وأرحاء ورحيٌ.
  19. أَتْرَح (المعجم الرائد)
    • أترح - إتراحا
      1-أترحه : أحزنه.
  20. تَتَرَّح (المعجم الرائد)
    • تترح - تترحا
      1-حزن
  21. رَحى (المعجم الرائد)
    • رحى
      1- رحى : طاحون. مؤنثة، جمع : أرحاء وأرحية وأرح ورحي ورحي ورحي وأرحي، مث رحوان ورحيان. 2- رحى : وج أرحاء : صدر. 3- رحى : سيد القوم. 4- رحى : ضرس. 5- رحى : سحابة. 6- رحى : قبيلة لا تغادر مكانها. 7- رحى من الحرب : حومتها، معظمها. 8- رحى من الأراضي المستديرة المشرفة.
  22. جعجعت الرّحى (المعجم عربي عامة)
    • صوَّتت.
  23. رحا (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّحا: معروفةٌ، وتثنيتها رَحَوانِ، والياءُ أَعْلى.
      ورَحَوْتُ الرَّحا: عَمِلْتُها، ورَحَيْتُ أَكثرُ، وقال في المعتل بالياء: الرَّحَى الحَجَر العظيم.
      قال ابن بري: الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها.
      ابن سيده: الرَّحَى الحَجَر العظيم، أُنثى.
      والرَّحَى: معروفة التي يُطْحَنُ بها، والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ؛ الأَخيرة نادرة؛

      قال: ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَ؟

      ‏قال: وكرهها بعضهم.
      وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم، قال: جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ، ومن، قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ، قال: وربما، قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ، وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ، ومن، قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ، قال: وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ، قال: والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا، وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء، تقول هما رَحَيانِ؛ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ: كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا،بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ، رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ، قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية، جعلها منقلبة من الواو، قال الجوهري: ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه؛ قال ابن بري هنا: حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت، قال: وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ.
      ورَحَيْتُ الرَّحَى: عَمِلْتُها وأَدَرْتُها.
      الجوهري: رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها.
      وفي الحديث: تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً، فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة، وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ، وفي رواية: تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة، قالوا: يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين، قال: نعم؛ قال ابن الأَثير: يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها، وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها، والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون، ووجهُه أن يكون، قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات، فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ، وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان، رضي الله عنه، وجرى فيها ما جرى، وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل، وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ، وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي، قال: يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس، فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة، قال ابن الأَثير: وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً، ويروى: تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها.
      وترحَّتِ الحَيّة (* قوله «وترحت الحية إلخ» هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم.
      وعبارة المحكم: ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق، قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد).
      استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ؛ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ؛ قال رؤبة: يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي،أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي: الذي يُسَوِّي الرَّحى، قال: وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً.
      الجوهري: رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ.
      والأَرْحاءُ: عامةُ الأَضْراسِ، واحدُها رَحىَ، وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم: للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى، في كل شِقٍّ سِتٌّ، فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ، وهي الطَّواحِنُ، ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس، وقيل: الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك، وهي ثمان: أَربعٌ في أَعلى الفم، وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ؛

      قال: إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل: فَراسِنُهما.
      والرَّحا: الصَّدْرُ؛

      قال: أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ،كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ: كِرْكِرَتُها؛ قال الشَّمَّاخُ: فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه،رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى: كِرْكرَةُ البعير.
      الأَزهري: فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه؛

      وأَنشد ابن السكيت: إليكَ عَبْدَ اللهِ، يا مُحَمَّدُ،باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ،وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّد؟

      ‏قال: ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ، وهي الجماعة، يقول: اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر.
      والرَّحى: قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ، والجمعُ أَرحاء، وقيل: الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها.
      ابن الأَعرابي: الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ.
      قال ابن شميل: الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ، وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها، وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً؛ وقال الكميت: إذا ما القُفُّ، ذُو الرَّحَيَيْنِ، أَبْدى مَحاسِنَه، وأَفْرَخَتِ الوُكُور؟

      ‏قال: والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة.
      ورَحى الحَرْبِ: حَوْمَتُها؛

      قال: ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا،ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر: فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ،فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ: مُعْظَمُه، وهي المَرْحى؛ قال: على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ،إذا كانتِ المَرْحى، الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ: مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب.
      التهذيب: رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها، ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ.
      وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ: أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل؛ قال أَبو عُبَيْدٍ: يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ؛

      وأَنشد: فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى،ودارَتْ، على هامِ الرِّجالِ، الصَّفائِحُ ورَحى القومِ: سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ.
      قال: ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ.
      والرَّحى: جماعَةُ العِيالِ.
      والرَّحى: نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ.
      ورَحا السَّحابِ: مُسْتَدارُها.
      وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ: كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها.
      والأرْحي: القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها، والرَّحى من قول الراعي: عَجِبْتُ من السارِينَ، والرِّيحُ قَرَّةٌ،إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّح؟

      ‏قال: اسم موضع.
      والرَّحا من الإبل: الطَّحَّانة، وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ.
      والرَّحا: فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ.
      وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات، وفَسَّرُوه بأنه موضع؛ قال ابن سيده: وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات، بالزاي والخاء، والله أَعلم.
      "
  24. ترح (المعجم لسان العرب)
    • "التَّرَحُ: نقيض الفرح.
      وقد تَرِحَ تَرَحاً وتَتَرَّح وتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً أَي أَحْزَنه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ،قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعَى؛ والاسم التَّرْحَة، الأَزهري عن ثعلب؛ ابن الأَعرابي أَنشده: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ،يَقُودُها هادٍ وعَيْنٌ تَلْمَحُ،قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى: وروى الأَزهري بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالب، قال: نهاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن لباس القَسِّيِّ المُتَرَّحِ، وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دابتي الذي يلي ظهرها، وأَن لا أَضع حِلْسَ دابتي على ظهرها حتى أَذكر اسم الله، فإِنَّ على كلِّ ذِرْوَةٍ شيطاناً،فإِذا ذكرتم اسم الله ذهب.
      ويقال: عَقِيبَ كلِّ فَرْحةٍ تَرْحَةٌ؛ وفي الحديث: ما من فَرْحَة إِلا ومعها تَرْحَةٌ.
      قال ابن الأَثير: التَّرَحُ ضد الفرح، وهو الهلاك والانقطاع أَيضاً.
      والتَّرْحَة: المرة الواحدة.
      والتَّرِحُ: القليل الخير؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدِي يمدح رجلاً: يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفَضِّلاً،إِذا التَّرِحُ المَنَّاعُ لم يَتَفَضَّل ابنُ مُناذِر: والتَّرَحُ الهُبوط، وما زِلْنا مُنْذ الليلةِ في تَرَحٍ؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ،إِذا انْتُحِي بالتَّرَحِ المُصَوَّب؟

      ‏قال: والانتحاء أَن يسقط هكذا، وقال بيده بعضها فوق بعض (* هكذا في الأصل.)، وهو في السجود أَن يُسْقط جَبينَه إِلى الأَرض ويَشُدَّه ولا يعتمد على راحتيه، ولكن يعتمد على جبينه؛ قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب؛ قال شمر: وكنت سأَلت ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه؛ قال: فذكرت له ما سمعت فدعا بدواته وكتبه بيده.
      والتَّرَحُ: الفقرُ؛ قال الهُذَلي: كُسِرْتَ على شَفا تَرَحٍ ولُؤْمٍ،فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَمِيتُ وناقة مِتْرَاحٌ: يُسْرِعُ انقطاعُ لبنها، والجمع المَتاريحُ.
      "
  25. الرَّحَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّحَا: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، وهُما رَحَوانِ.
      ـ رَحَوْتُها: عَمِلْتُها، أو أدَرْتُها.
      ـ رَحَتِ الحَيَّةُ: اسْتَدارَتْ، كتَرَحَّتْ.
      كَرَحَيْتُها، نادِرَةٌ فيهما، وهُما رَحَيانِ, ج: أرْحٍ وأرْحاءٌ وأُرْحِيٌّ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ، وأرْحِيَةٌ نادرَةٌ.
      ـ مُرَحِّصانِعُها.
      ـ رَّحَى: الصَّدْرُ، وكِرْكِرَةُ البَعيرِ، وقِطْعَةٌ من النَّجَفَةِ مُشْرِفَةٌ تَعْظُمُ نَحْو مِيلٍ، وحَوْمَةُ الحَرْبِ، ومُعْظَمُهُ كالمَرْحَى، وسَيِّدُ القَوْمِ، وجَمَاعَةُ العِيالِ، والضِّرْسُ، والقَبيلَةُ المُسْتَقِلَّةُ، والإِسْفاناخُ، وفِرْسِنُ البَعيرِ والفيلِ، والكَثيرَةُ من الإِبِلِ المُزْدَحِمَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: أرْحاءٌ، وفَرَسٌ، وجَبَلٌ بين اليَمامَةِ والبَصْرَةِ، وموضع بِسِجِسْتانَ، منه محمدُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ.
      ـ رَحَى بِطانٍ: أرْضٌ بالبادِيَةِ.
      ـ رَحَى البِطْريقِ: موضع بِبَغْدادَ.
      ـ رَحَى جابِرٍ: موضع بِبلادِ العَرَبِ.
      ـ رَحَى عُمارَةَ: بالكُوفَةِ.
      ـ رَحَى المِثْلِ: موضع.
      ـ أحمدُ بنُ العَبَّاسِ ابنِ رَّحَى: مُحَدِّثٌ.
      ـ أبو رُحَيٍّ: أحمدُ بنُ خُنْبُش، مُحَدِّثٌ.
      ـ رُحَيَّةُ: بِئْرٌ قُرْبَ الجُحْفَةِ.
      ـ أرْحاءُ: قرية بواسِطَ، منها: علِيُّ بنُ أبِي الكَرْمِ المُحَدِّثُ الأرْحائِيُّ.


معنى رحوية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِحويَّة [مفرد]: أداة يستخدمها الملاحون لرفع الأثقال أو المراسي.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترحية [مفرد]: مصدر رحَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَحْي [مفرد]: مصدر رحَى.
مختار الصحاح
ر ح ي : الرَّحَى معروفة وهي مؤنثة وتثنيتها رحيان ومن مد قال رَحَاءٌ ورحاءان و أرْحِيَةٌ مثل عطاء وعطاءين وأعطية وثلاث أرْحٍ والكثير أرْحَاءٌ و رَحَى القوم سيدهم ورحى الحرب حومتها و الرَّحَى الضرس و الأرْحَاءُ الأضراس
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: