الرَّخاوةُ (رخاوة العضَل الخِلْقِية) : علَّةٌ يولَد بها بعضُ الأَطفال
رَخوة: (اسم)
الرَّخْوةُ :الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء
وفيه ر
,
الرَّخْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّخْوُ، ورِّخْوُورُّخْوُ: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: رَّخْوَةُ. ـ رَخُوَ، ورَخِيَ، رَخاءورَخاوَةًورِخْوَةً: صارَ رِخْواً، كاسْتَرْخَى. ـ أرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً. ـ فيه رِخْوَةٌ، ورُخْوَةٌ: اسْتِرْخاءٌ. ـ أرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ، ـ أرْخَى الفَرَسَ، وأرْخَى له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ، ـ أرْخَى السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ، ـ حُروفُ رِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا. ـ رُّخاءُ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ، ـ رَّخاءُ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، ورَخَا ورَخِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ. ـ راخَتْ: حانَ وِلادُها. ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ. ـ راخاهُ: باعَدَهُ. ـ إِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ. ـ أرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ، ـ أرْخَى الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها. ـ تَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ. ـ مُرْخِيَةٌ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ. ـ أُرْخِيَّةُ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.
رخا(المعجم لسان العرب)
"قال ابن سيده: الرِّخْوُوالرَّخْوُوالرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة. قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء. رَخُوَرَخَاءًورَخاوَةًورِخْوةً،الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى. الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً. ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً. وفيه رُخْوةورِخْوة أَي اسْترخاءٌ. وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها،حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة. وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته. وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ. قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ. ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام. والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً. قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه. وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه. ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء. وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة. وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ. والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء. والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً،فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ. ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ. ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به. وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه. وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا. وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ:، قال لها اسْترخي عني. وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث. وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة. الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً. الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة. وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً. واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله. ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة. واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ. وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها. وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها. وتَراخى عني: تقاعَسَ. وراخاه: باعَدَه. وتراخى عن حاجَته: فتَرَ. وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ. وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي. والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب. والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ). وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما. وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب. قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ. وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا. وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ،وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له. يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ. وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء. "
تراخى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه :- • تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد، - تراخى في تسديد الضّربات، - تراخى في العمل:- • تراخَتِ السَّماءُ: أبطأ مطرُها، - تراخى ما بينهما: تباعد، - في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد.
استرخى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :- • استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء. • استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.
الرِّخويات(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّخويات : حيوانات معظمها يعيش في البحر، وبعضها في الماء العذب، ولأَغلبها صَدَفة، مثل المحار والقواقع والأَخطبوط، وهي شُعبة من شُعب المملكة الحيوانية.
الرَّخْو [بتثليث الراء]: الهشُّ الليِّن من كل شيء. و الرَّخْو (من الأَصْوات) : صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواءُ انحباسًا ناقصًا يسمح بمرور الهواء، مُحدثًا حركة احتكاكيّة تسمّى بالرخاوة، كالزاي والسين مثلا.
إسترخى - استرخاء 1- إسترخى الشيء : صار رخوا. 2- إسترخى الشيء : انبسط واتسع. 3- إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق. 4- إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته.
تَراخَى(المعجم الرائد)
تراخى - تراخيا 1- تراخى عنه : تباعد. 2- تراخى : عن الأمر : تأخر، تباطأ، توانى. 3- تراخت السماء : تأخر مطرها. 4- تراخى الفرس : فتر وأبطأ في عدوه.
تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر(المعجم عربي عامة)
فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد- تراخى في تسديد الضّربات- تراخى في العمل :- ° تراخَتِ السَّماءُ
استرخى الشّخص(المعجم عربي عامة)
استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي
استرخى به الأمر(المعجم عربي عامة)
انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.
رخا العود(المعجم عربي عامة)
صار هشًّا ليِّنًا :-رخا طبعُه بعد زواجه.
رخا العيش(المعجم عربي عامة)
اتَّسع وكان هنيئًا :-وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ.
رخا(المعجم مختار الصحاح)
ر خ ا: شيء َرِخْوٌ بكسر الراء وفتحها أي هش و أرْخَى الستر وغيره أرسله و اسْتَرْخَى الشيء و تَرَاخَى السماء أبطأ المطر ورجل رَخِيٌ البال أي واسع الحال بين الرَّخَاءِ بالمد و رُخَاءٌ بضم الراء الريح اللينة
اسْترْخَى(المعجم المعجم الوسيط)
اسْترْخَى : صار رِخْوًا. و اسْترْخَى انبسط واتسع. و اسْترْخَى الأَمرُ: صار في رخاءٍ بعد ضِيق وشدّة. و اسْترْخَى الرجلُ: استلقى مُرْخِيًا عضلاتِه.
تَراخَى(المعجم المعجم الوسيط)
تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ. يقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد. وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر. و تَراخَى ما بينهما: تباعد.