-
رخا
- "قال ابن سيده: الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة.
قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء.
رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً،الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى.
الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً.
ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً.
وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ.
وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها،حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة.
وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته.
وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ.
قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ.
ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام.
والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً.
قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه.
وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه.
ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء.
وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة.
وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ.
والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء.
والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً،فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ.
ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ.
ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به.
وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه.
وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا.
وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ:، قال لها اسْترخي عني.
وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث.
وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة.
الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً.
الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة.
وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً.
واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله.
ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة.
واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ.
وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها.
وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها.
وتَراخى عني: تقاعَسَ.
وراخاه: باعَدَه.
وتراخى عن حاجَته: فتَرَ.
وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ.
وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي.
والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب.
والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ).
وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما.
وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب.
قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ.
وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا.
وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ،وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له.
يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ.
وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء.
"
المعجم: لسان العرب
-
ارتخى
- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
• ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
• ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه :-ارتخت قُواه/ إرادتُه:-
• ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة.
• ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
راخَى
- راخَى راخَى راخَتِ الحاملُ: حانت ولادُتها.
و راخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.
و راخَى العقدةَ: أَرخاها.
و راخَى خِناقَه: باعدَه ونَفَّسَ عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَخي
- رخي - يرخى ، رخا ورخاء
1- رخي الشيء : صار رخوا. 2- رخي العيش : اتسع، نعم، لان.
المعجم: الرائد
-
رَخِيَ
- [ر خ و]. (فعل: ثلاثي لازم). رَخِيَ، يَرْخَى، مصدر رَخاً، رَخَاءٌ.
1. :-رَخِيَ العَيْشُ :- : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ.
2. :-رَخِيَ النَّبَاتُ :- : صَارَ رَخْواً.
المعجم: الغني
-
اِرْتَخَى
- [ر خ ي]. (فعل: خماسي لازم). اِرْتَخَى، يَرْتَخِي، مصدر اِرْتِخَاءٌ.
1. :-اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ :- : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ.
2. :-اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ :- : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.
3. :-اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ :- : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً.
المعجم: الغني
-
رَاخَى
- [ر خ ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَاخَيْتُ، أُرَاخِي، رَاخِ، مصدر مُرَاخَاةٌ.
1. :-رَاخَى الثَّوْبَ :- : جَعَلَهُ رَخْواً.
2. :-رَاخَى العُقْدَةَ :- : فَكَّهَا.
3. :-رَاخَتِ الحَامِلُ :- : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا.
المعجم: الغني
-
رَخيّ
- رخي
1- رخي من العيش الواسع الناعم. 2- رخي : واسع العيش ناعمه. 3- رخي : «هو رخي البال» : أي في نعمة وسعة.
المعجم: الرائد
-
راخَى
- راخى - مراخاة
1- راخى الشيء : جعله رخوا. 2- راخى العقدة : فكها، حلها. 3- راخى الشيء : باعده. 4- راخت الحامل : حان وقت ولادتها.
المعجم: الرائد
-
الأُرخِيَّةُ
- الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ. والجمع : أَراخيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رخِيَ
- رخِيَ الشيءُ رخِيَ َ رَخًا، ورَخاءً: صار رِخْوًا.
و رخِيَ العيشُ: رخا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
راخى
- راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى :-
• راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه، - راخى الشّخصُ بين العملين:-
• راخيته عنِّي: باعدته.
• راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِرتَخَى
- إرتخى - ارتخاء
1-صار رخوا
المعجم: الرائد
-
الرَّخِيُّ
- عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ.
وهو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِرْتِخَاءٌ
- [ر خ ي]. (مصدر اِرْتَخَى).
1. :-شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :-: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ.
2. :-اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ :- : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً.
المعجم: الغني
-
إِرْخَاءٌ
- [ر خ ي]. (مصدر أَرْخَى).
1. :-إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :-: إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا.
2. :-إِرْخَاءُ الحَبْلِ :- : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ.
3. :-إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ :- : تَرْكُهَا تَطُول.
المعجم: الغني
-
أُرخِيَّة
- أرخية
1-ما أرخي من شيء، جمع : أراخي
المعجم: الرائد
-
ارْتِخاء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَخِيّ
- رَخِيّ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا1.
• رخِيُّ البال: هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ارتخى الحبْل
- انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.
المعجم: عربي عامة
-
ارتخى الشّيء
- انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
المعجم: عربي عامة
-
راخى الشّخص الشّيء
- باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه- راخى الشّخصُ بين العملين :- ° راخيته عنِّي
المعجم: عربي عامة
-
رَخِيٌّ
- [ر خ و]. :-وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ :- : هَنِيئاً، سَهْلاً.
المعجم: الغني
-
إرخاء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِرخاء
المعجم: الرائد