وصف و معنى و تعريف كلمة رخيه:


رخيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و خاء (خ) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح رخيه في معاجم اللغة العربية:



رخيه

جذر [رخه]

  1. مَرَّخَ : (فعل)
    • مَرَّخَ جَسَدَهُ: مبالغَة في مَرَخَه
  2. مَرَخَ : (فعل)
    • مَرَخَ مَرْخًا فهو مارِخٌ
    • مَرَخَ جَسَدَهُ: دَهَنَهُ بالمَرُوخ
  3. مَرِخ : (اسم)
    • المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب
    • المَرِخُ :الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق
  4. مَرِخ : (اسم)
    • مَرِخ : فاعل من مَرِخَ


  5. مَرِخَ : (فعل)
    • مَرِخَ مَرَخًا فهو مَرِخٌ
    • مَرِخَ العَرْفَجُ : طاب ورقُه وطالت عِيدانُه
  6. مَرْخ : (اسم)
    • مَرْخ : مصدر مَرَخَ
  7. مَرخ : (اسم)
    • المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك، سريع الوَرْي، يُقْتَدَح به
  8. مُرخٍ : (اسم)
    • مُرخٍ : فاعل من أَرْخَى
  9. مُراخي : (اسم)
    • مُراخي : فاعل من راخَى
,


  1. مرخ (المعجم لسان العرب)
    • "مرَخَه بالدهن يمرُخُه (* قوله «يمرخه» هو في خط المؤلف، بضم الراء، وقال في القاموس ومرخ كمنع).
      مرخاً ومرَّخه تمريخاً: دهنه.
      وتمرَّخ به: ادّهن.
      ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ: كثير الادّهان.
      ابن الأَعرابي: المَرْخُ المزاح، وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أَن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر،رضي الله عنه، فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له، فلما انصرف عاد النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى انبساطه الأَوّل، قالت: فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت، قالت فقال لي: يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح؛ وروي عن جابر بن عبدالله، قال: كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها، وأَمرت المرأَة فخرجت، فلما دخل عمر، قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا؟ فقال عمر: يا عائشة؛ فقال: دع عنك ابنة أَخيك.
      فلما خرج عمر، قالت عائشة: أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً؟ فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ليس كل الناس مُرَخّاً عليه؛ قال الأَزهري: هكذا رواه عثمان مرخّاً، بتشديد الخاء، يمرخ معه؛ وقيل: هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته.
      وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه؛ أَراد ليس ممن يستلان جانبه.
      والمَرْخُ: من شجر النار، معروف.
      والمَرْخُ: شجر كثير الوَرْي سريعه.
      وفي المثل: في كلِّ شَجَرٍ نار،واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار؛ أَي دهنا بكثرة ذلك (* قوله «أي دهنا بكثرة دلك» هكذا في نسخة المؤلف).
      واسْتمجَد: استفضل؛ قال أَبو حنيفة: معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً؛ وقيل: العفار الزند، وهو الأَعلى، والمرخ: الزندة، وهو الأَسفل؛ قال الشاعر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ،وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي: شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف، وهو الرقيق اللين.
      وقالوا: أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه؛ فسره ابن الأَعرابي بذلك؛ وقال أَبو حنيفة؛ المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه؛ وليس له ورق ولا شوك، وعيدانه سلِبة قضبان دقاق، وينبت في شعب وفي خَشب،ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به، واحدته مرخة؛ وقول أَبي جندب: فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ؛ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل.
      وفي النوادر: عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن؛ والمِرِّيخ: السهم الذي يغالى به؛ والمرِّيخ: سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء؛ قال الشماخ: أَرِقْتُ له في القَوْم، والصُّبْحُ ساطع،كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَال؟

      ‏قال ابن برّي: وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم،ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه، والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه؛ وقال الراجز: أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة؛ وقال أَبو حنيفة، عن أَبي زياد: المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا؛ وقول عمرو ذي الكلب: يا لَيتَ شعري عنْكَ، والأَمرُ عَمَمْ،ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد، مثله به في سرعته ومضائه؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال: اختار، فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار.
      والمرِّيخ: الرجل الأَحمق، عن بعض الأَعراب.
      أَبو خيرة: المرِّيخ والمرِّيجُ،بالخاء والجيم جميعاً، القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة؛ وقال أَبو تراب: سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما، وعرف غيره المرّيخ والمرّيج: كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام؛ قال:فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح، يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ،من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام، وقد يجيء بغير أَلف ولام، كقولك مرِّيخ في المرِّيخ، إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام.
      وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً: أَكثَرَ ماءَه حتى رق.
      ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً، فهو مَرِخٌ: طاب ورقَّ وطالت عيدانه.
      والمَرِخ: العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً.
      والمُرْخَة: لغة في الرُّمْخَةِ، وهي البَلَحة.
      والمرِّيخُ: المرْدَاسَنْجُ.
      وذو المَمْرُوخِ: موضع.
      وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ، هو بضم الميم، موضع قريب من مزدلفة؛ وقيل: هو جبل بمكة، ويقال بالحاء المهملة.
      ومارخَة: اسم امرأَة.
      وفي أَمثالهم: هذا خِباءُ مارخَةَ (* قوله «هذا خباء مارخة» بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة، وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف.
      والذي في القاموس مع الشرح: ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً، فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ.
      وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر، وهو الحياء، وقوله هذا حياء إلخ، بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية).
      قال: مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً.
      "
  2. مَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرْخُ: شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ.
      ـ مَرَخَ: مَزَحَ،
      ـ مَرَخَ جَسَدَه: دَهَنَه بالمَرُوخِ، وهو: ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره، كمَرَّخَه.
      ـ أمْرَخَ العَجينَ: رَقَّقَه.
      ـ ذُو المَمْروخِ: موضع.
      ـ مِرِّيْخٌ: المُرْداسَنْجُ، والأَحْمَقُ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ، ونَجْمٌ من الخُنَّس.
      ـ مَرِيْخٌ: القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ.
      ـ مَرِخٌ من الشَّجَرِ: اللَّيِّنُ،كالمِرِّيخِ،
      ـ مَرِخٌ من الناسِ: الكثيرُ الادِّهانِ.
      ـ مارِخةُ: امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً، فقيل: "هذا حَياءُ مارِخَةَ".
      ـ مُرْخَة: البَلَحَةُ، والبُسْرَةُ، الجمع: مُرَخٌ.
      ـ ثَوْرٌ أمْرَخُ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ.
      ـ مُرَّخٌ: الذَّنَبُ.
      ـ مُرَيْخٌ: فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ.
      ـ مارِخُ: الجاري، والمُجْري.
      ـ مَرْخاءُ: الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً.
      ـ مَرْخٌ ومَرْخَتانِ، ومَرَخٌ: مواضِعُ.
      ـ مَرَخاتٌ: مَرْسًى ببحْر اليمنِ.
      ـ ذُو مَرَخٍ: وادٍ بالحجاز.
      ـ ذُو مَراخٍ: وادٍ.
,
  1. مَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرْخُ : شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ .
      ـ مَرَخَ : مَزَحَ ،
      ـ مَرَخَ جَسَدَه : دَهَنَه بالمَرُوخِ ، وهو : ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره ، كمَرَّخَه .
      ـ أمْرَخَ العَجينَ : رَقَّقَه .
      ـ ذُو المَمْروخِ : موضع .
      ـ مِرِّيْخٌ : المُرْداسَنْجُ ، والأَحْمَقُ ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ ، ونَجْمٌ من الخُنَّس .
      ـ مَرِيْخٌ : القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ .
      ـ مَرِخٌ من الشَّجَرِ : اللَّيِّنُ ، كالمِرِّيخِ ،
      ـ مَرِخٌ من الناسِ : الكثيرُ الادِّهانِ .
      ـ مارِخةُ : امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً ، فقيل : " هذا حَياءُ مارِخَةَ ".
      ـ مُرْخَة : البَلَحَةُ ، والبُسْرَةُ ، الجمع : مُرَخٌ .
      ـ ثَوْرٌ أمْرَخُ : به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ .
      ـ مُرَّخٌ : الذَّنَبُ .
      ـ مُرَيْخٌ : فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ .
      ـ مارِخُ : الجاري ، والمُجْري .
      ـ مَرْخاءُ : الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً .
      ـ مَرْخٌ ومَرْخَتانِ ، ومَرَخٌ : مواضِعُ .
      ـ مَرَخاتٌ : مَرْسًى ببحْر اليمنِ .
      ـ ذُو مَرَخٍ : وادٍ بالحجاز .
      ـ ذُو مَراخٍ : وادٍ .
  2. راخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ راخَ يريخُ : اسْتَرْخَى ، أو تبَاعَدَ ما بيْنَ فَخِذَيْهِ حتى عَجَزَ عن ضَمِّهمَا .
      ـ تَرييخُ : التَّوْهِينُ .
      ـ مُرَيَّخُ : المُرْداسَنْجُ ، والعُظَيْمُ الهَشُّ الوالِجُ في جَوْفِ القَرْنِ ، كالمَرِيخِ ، الجمع : أَمْرِخَةٌ .
      ـ رِيخٌ : موضع بخراسان ، أو ناحيةٌ بِنَيْسَابُورَ ، منها : مُحَمَّدُ بنُ القاسِمِ بنِ حَبِيبٍ الصَّفَّارُ ، وذُرِّيَّتُهُ المُحَدِّثونَ الرِّيخيُّونَ .
  3. تَمَرَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَمَرَّخَ بالمَرُوخ : ادَّهَنَ به .
  4. تَمَرَّخ (المعجم الرائد)
    • تمرخ - تمرخا
      1 - تمرخ بالدهن : ادهن به
  5. مَروخ (المعجم الرائد)
    • مروخ
      1 - ما يدهن به من دهن أو غيره
  6. المَرُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرُوخُ : ما يُدْهن به البَدَن من دُهْن وغيره .
  7. أَمْرَخَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَمْرَخَ العجينَ : أَكثرَ ماءَه حَتى رَقَّ .
  8. أَمرَخ (المعجم الرائد)
    • أمرخ
      1 -« ثور أمرخ » : به نقط بيض وحمر ، جمع : مرخ
  9. الأَمْرَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْرَخُ الأَمْرَخُ ثورٌ أَمْرَخ : به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ .
  10. أَمرَخ (المعجم الرائد)
    • أمرخ - إمراخا
      1 - أمرخ العجين : أكثر ماءه حتى رق
  11. مرخ (المعجم مختار الصحاح)
    • م ر خ : مَرَخَ جسده بالدُّهن من باب قطع و مَرَخَّهُ تَمْريخا و المِرِّيخُ بكسر الميم نجم من الخَنَّس في السماء الخامسة


  12. مَرَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَخَ جَسَدَهُ مَرَخَ َ مَرْخًا : دَهَنَهُ بالمَرُوخ .
      فهو مارِخٌ .
  13. مَرِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرِخَ العَرْفَجُ مَرِخَ َ مَرَخًا : طاب ورقُه وطالت عِيدانُه .
      فهو مَرِخٌ .
  14. مَرَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَّخَ جَسَدَهُ : مبالغَة في مَرَخَه .
  15. مَرْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْخ :-
      ( النبات ) شجر من العِضاه من الفصيلة العِشاريّة ينفرش ويطول في السَّماء ، ليس له ورق ولا شوك ، سريع الاشتعال يُقتدح به :- في كلّ شجر نار ، واستمجد المَرْخ والعَفار [ مثل ]: يُضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه .


  16. مرخ (المعجم الرائد)
    • مرخ
      1 - ذنب
  17. المَرِخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب .
      و المَرِخُ الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق .
  18. المَرْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك ، سريع الوَرْي ، يُقْتَدَح به .
      وفي أَمثالهم : :- في كل شجرٍ نار ، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار .
  19. مَرخ (المعجم الرائد)
    • مرخ - يمرخ ، مرخا
      1 - مرخ : جسده بالدهن ، دهنه . 2 - مرخ : مزح .
  20. مرخ (المعجم الرائد)
    • مرخ - يمرخ ، مرخا
      1 - مرخ النبات : طالت عيدانه وطاب ورقه
  21. أرخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى ( للمتعدِّي ) :-
      أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة .
      أرخى الشَّيءَ :
      1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :- أرخى قبضتَه :-
      • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء : لا يستطيع التصرُّف والتدبير .
      2 - طوّله ووسَّعه ، عكسه جذبه :- أرخَى له القَيْد ، - أرخى الدابَّة : إذا طوَّل لها من حبلها :-
      أرخى عِمامَتَه : أَمِن واطمأنَّ وترفَّه ، - أرخَى له الحبلَ : وسَّع عليه في تصرُّفه ، - أرخى له العِنانَ : وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه .
      أرخى السِّترَ : أسدله ، أرسله :- وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي .
  22. مرخ (المعجم لسان العرب)
    • " مرَخَه بالدهن يمرُخُه (* قوله « يمرخه » هو في خط المؤلف ، بضم الراء ، وقال في القاموس ومرخ كمنع ).
      مرخاً ومرَّخه تمريخاً : دهنه .
      وتمرَّخ به : ادّهن .
      ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ : كثير الادّهان .
      ابن الأَعرابي : المَرْخُ المزاح ، وروي عن عائشة ، رضي الله عنها : أَن النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر ، رضي الله عنه ، فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له ، فلما انصرف عاد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى انبساطه الأَوّل ، قالت : فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت ، قالت فقال لي : يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح ؛ وروي عن جابر بن عبدالله ، قال : كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها ، وأَمرت المرأَة فخرجت ، فلما دخل عمر ، قال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا ؟ فقال عمر : يا عائشة ؛ فقال : دع عنك ابنة أَخيك .
      فلما خرج عمر ، قالت عائشة : أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً ؟ فقال : ‏ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ليس كل الناس مُرَخّاً عليه ؛ قال الأَزهري : هكذا رواه عثمان مرخّاً ، بتشديد الخاء ، يمرخ معه ؛ وقيل : هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته .
      وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه ؛ أَراد ليس ممن يستلان جانبه .
      والمَرْخُ : من شجر النار ، معروف .
      والمَرْخُ : شجر كثير الوَرْي سريعه .
      وفي المثل : في كلِّ شَجَرٍ نار ، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار ؛ أَي دهنا بكثرة ذلك (* قوله « أي دهنا بكثرة دلك » هكذا في نسخة المؤلف ).
      واسْتمجَد : استفضل ؛ قال أَبو حنيفة : معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً ؛ وقيل : العفار الزند ، وهو الأَعلى ، والمرخ : الزندة ، وهو الأَسفل ؛ قال الشاعر : إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ ، وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي : شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف ، وهو الرقيق اللين .
      وقالوا : أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه ؛ فسره ابن الأَعرابي بذلك ؛ وقال أَبو حنيفة ؛ المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه ؛ وليس له ورق ولا شوك ، وعيدانه سلِبة قضبان دقاق ، وينبت في شعب وفي خَشب ، ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به ، واحدته مرخة ؛ وقول أَبي جندب : فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ ؛ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل .
      وفي النوادر : عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن ؛ والمِرِّيخ : السهم الذي يغالى به ؛ والمرِّيخ : سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء ؛ قال الشماخ : أَرِقْتُ له في القَوْم ، والصُّبْحُ ساطع ، كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَال ؟

      ‏ قال ابن برّي : وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم ، ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه ، والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه ؛ وقال الراجز : أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة ؛ وقال أَبو حنيفة ، عن أَبي زياد : المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا ؛ وقول عمرو ذي الكلب : يا لَيتَ شعري عنْكَ ، والأَمرُ عَمَمْ ، ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد ، مثله به في سرعته ومضائه ؛ أَلا تراه يقول بعد هذا : فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال : اختار ، فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار .
      والمرِّيخ : الرجل الأَحمق ، عن بعض الأَعراب .
      أَبو خيرة : المرِّيخ والمرِّيجُ ، بالخاء والجيم جميعاً ، القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة ؛ وقال أَبو تراب : سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما ، وعرف غيره المرّيخ والمرّيج : كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام ؛ قال : فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح ، يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام ، وقد يجيء بغير أَلف ولام ، كقولك مرِّيخ في المرِّيخ ، إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام .
      وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً : أَكثَرَ ماءَه حتى رق .
      ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً ، فهو مَرِخٌ : طاب ورقَّ وطالت عيدانه .
      والمَرِخ : العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً .
      والمُرْخَة : لغة في الرُّمْخَةِ ، وهي البَلَحة .
      والمرِّيخُ : المرْدَاسَنْجُ .
      وذو المَمْرُوخِ : موضع .
      وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ ، هو بضم الميم ، موضع قريب من مزدلفة ؛ وقيل : هو جبل بمكة ، ويقال بالحاء المهملة .
      ومارخَة : اسم امرأَة .
      وفي أَمثالهم : هذا خِباءُ مارخَةَ (* قوله « هذا خباء مارخة » بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة ، وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف .
      والذي في القاموس مع الشرح : ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً ، فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ .
      وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر ، وهو الحياء ، وقوله هذا حياء إلخ ، بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية ).
      قال : مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: