وصف و معنى و تعريف كلمة ردأن:


ردأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح ردأن في معاجم اللغة العربية:



ردأن

جذر [ردأ]

  1. بِنت: (اسم)
    • الجمع : بنات
    • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
    • وبنات الصدر: الهمُوم
    • وبنات الدهر: شدائده
    • وبنات الأرض: المواضع التي تخفي على الراعي
    • وبنات اللَّيل: طائفة من البغايا
    • بنت اليمن: القهوة،
    • بنت العَيْن: الدّمعة،
    • لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ : لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ
    • هَذَا مِنْ بناتِ أفْكَارِهِ : مِنْ تَصَوُّرِهِ الخَاصِّ، مِنْ إنْتَاجِهِ
    • بنت الحلال: الزّوجة الصَّالحة،
    • بناتُ الحشا: الأمعاء،
    • بَنَاتُ اللَّيْلِ : العَاهِرَاتُ
    • بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل،
    • بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس،
    • غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول،
    • لم ينبس ببنت شفة/ ما نبس ببنت شفة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا،
    • بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء
    • بنت الأذن: (التشريح) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن
    • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ
    • بنات نَعْش الصُّغرى: (الفلك) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل
    • بنت الشَّفة: الكلمة،
    • بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه،
    • بنت عنب: الخمر،
    • بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا،
  2. أَلْبُب: (اسم)
    • أَلْبُب : جمع لُبّ
  3. بنت لبون: (مصطلحات)
    • الناقة التي استكملت السنة الثانية ودخلت في الثالثة، وسميت كذلك لأن الأم تكون عادة قد ولدت وتصبح ذات لبن وتسمى لبون، فابنتها بنت لبون، والجمع بنات لبون. (فقهية)
  4. بنت مخاض: (مصطلحات)
    • بفتح الميم، وهي الناقة التي استكملت السنة الأولى ودخلت في الثانية، وسميت كذلك لأن أمها تكون في هذه المرحلة عادة ماخضا أي حاملا فهي بنت مخاض، والجميع بنات مخاض. (فقهية)


  5. البنت: (مصطلحات)
    • مؤنث ابن ، وتطلق على كل فرع أنثى. (فقهية)
  6. بنت لبون‏: (مصطلحات)
    • ‏الناقة إذا استكملت السنة الثانية ودخلت في الثالثة‏. (فقهية)
  7. بنت مخاض‏: (مصطلحات)
    • ‏ما دخلت في السنة الثانية من أولاد الإبل‏. (فقهية)
  8. بنت لبون: (مصطلحات)
    • من الإبل = التي أتمت سنتين ودخلت في الثالثة ، والذكر ابن لبون. (فقهية)
  9. بنت مخاض: (مصطلحات)
    • من الإبل: التي أتمت سنة ودخلت في الثانية ، والذكر ابن مخاض. (فقهية)
  10. النعش: (مصطلحات)


    • السرير الذي يحمل عليه الميت. (فقهية)
  11. لبنت الأمّ:
    • كثُر لبنُها ''لبِنت الشَّاةُ/ الناقةُ/ الأنْثى/ المُرضِعَةُ''.
  12. بنت الأذن: (طبية)
    • الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن.
  13. بِنْتٌ خَطِيفَةٌ:
    • مَخْطُوفَةٌ.
  14. بِنْتُ الكَرْمَةِ:
    • اِبْنَةُ الكَرْمِ، الْخَمْرَةُ.
  15. بِنْتُ شَفَةٍ:
    • الْكَلِمَةُ.
  16. بنت الحلال:


    • الزّوجة الصَّالحة.
  17. بنت الشَّفة:
    • الكلمة.
  18. بنت العَيْن:
    • الدّمعة.
  19. بنت اليمن:
    • القهوة.
  20. بنت عنب:
    • الخمر.
  21. بِنْتٌ وَئِيدٌ:
    • أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً.
  22. اِرْتَكَسَتِ البِنْتُ:


    • بَرَزَ ثَدْيُهَا.
  23. اِسْتَعْطَفَتِ البِنْتُ أُمَّها:
    • تَوَسَّلَتْ إِلَيْها.
  24. اِشْتَمَلَتِ البِنْتُ بِثَوْبِها:
    • تَلَفَّفَتْ بِهِ على جِسْمِها كُلِّهِ.
  25. اِكْتَظَّتِ البِنْتُ خِلاَلَ سَنَةٍ اِكْتِظَاظاً شَدِيدَاً:
    • سَمِنَتْ إلَى حَدِّ امْتِلاءِ جِسْمِهَا لَحْماً وَشَحْماً.
,
  1. بنت
    • بنت - جمع بنات
      1- بنت من الأولاد الأنثى. 2- بنت : «بنت الشفة» الكلمة «لم ينبس ببنت شفة». 3- بنت : «بنت الأرض» الحصاة. 4- بنت : «بنت العنقود أو الكرم» الخمر. 5- بنت : «بنت اليمن» القهوة. 6- بنت بنت العين» الدمعة. 7- بنت : «بنت الدهر» المصيبة. 8- بنت : «بنات الأرض» الأنهارالصغيرة. 9- بنت : «بنات الصدر» الهموم. 11- بنت : «بنات الليل» الهموم. 12- بنت : «بنات الليل» الخليعات، البغايا، الفاجرات.

    المعجم: الرائد

  2. بنت

    • بنت :-
      جمع بنات:
      1 - ابنة، أنثى لم يسبق لها الزَّواج، صبيَّة، وتستعمل في تسمية بنات الأقارب :-بنت العمّ/ الخال، - {فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ} :-
      • بناتُ الأفكار: الخواطر، - بناتُ الدَّهر: شدائده، - بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه، - بنت الشَّفة: الكلمة، - بنت اليمن: القهوة، - بنت عنب: الخمر، - بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا، - بنت العَيْن: الدّمعة، - بنت الحلال: الزّوجة الصَّالحة، - بناتُ الحشا: الأمعاء، - بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل، - بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس، - غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول، - لم ينبس ببنت شفة/ ما نبس ببنت شفة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا، - بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء.
      2 - امرأة من نساء الأمّة :- {قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} .
      بنت الأذن: (التشريح) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن.
      • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ.
      • بنات نَعْش الصُّغرى: (الفلك) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بنت
    • "أَبو عمرو: بَنَّتَ فلانٌ عن فلانٍ تَبْنِيتاً إِذا اسْتَخبَر عنه،فهو مُبَنِّتٌ، إِذا أَكْثَر السؤال عنه؛

      وأَنشد: أَصْبَحْتَ ذا بَغْيٍ، وذا تَغَبُّشٍ،مُبَنِّتاً عن نَسَباتِ الحِرْبِشِ،وعن مَقالِ الكاذِبِ المُرَقِّشِ"

    المعجم: لسان العرب

  4. بُنْتُ
    • ـ بُنْتُ: قرية ببَلَنْسِيَةَ.
      ـ بَنَّتَ عنه تَبْنيتاً: اسْتَخْبَرَ، وأكْثَرَ السُّؤالَ عنه.
      ـ بَنَّتَه بكَذَا: بَكَّته.
      ـ بَنَّتَه الحديثَ: حَدَّثَه بكُلِّ ما في نَفْسِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البِنْتُ
    • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد. والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة.
      وبنات الصدر: الهمُوم.
      وبنات الدهر: شدائده.
      وبنات نعْشِ (في الفلك) : مجموعتان من النجوم، إحداهما الكبرى والأُخرى الصغرى.
      وبنات الأرض: المواضع التي تخفي على الراعي.
      وبنات اللَّيل: طائفة من البغايا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلْبَنَتْ
    • أَلْبَنَتْ : نزل لبنُها في ثديها أَو ضرعها.
      و أَلْبَنَتْ القومُ: كثُر عندهم اللبن، فهم مُلْبِنُونَ، ويقال: لابنون.
      [على النسب]: أَي ذَوُو لبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البَبُّ
    • البَبُّ : الغلام السَّمين.
      و البَبُّ الشَّابُّ الممتلئ نَعْمَةً وشبَابًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَبِنَتْ
    • لَبِنَتْ لَبِنَتْ َ لَبَنًا: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها.
      فهي لَبِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بِنت
    • بنت - وردان
      1-دابة صغيرة كالخنفساء حمراء اللون إجمالا كريهة الرائحة، كثيرا ما تكون في الحمامات والأماكن القذرة، جمع : بنات وردان

    المعجم: الرائد

  10. بنتي
    • بنتي
      1-نسبة إلى البنت

    المعجم: الرائد

  11. لبنت الأمّ
    • كثُر لبنُها :-لبِنت الشَّاةُ/ الناقةُ/ الأنْثى/ المُرضِعَةُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. النَّعْشُ
    • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت.
      قال النابغةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بِنْتٌ
    • جمع: بناتٌ. [ب ن ي].
      1. :-رُزِقَ بِنْتاً :- : الولَدُ الأنْثَى.
      2. :- لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ :- : لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ.
      3. :-هَذَا مِنْ بناتِ أفْكَارِهِ :- : مِنْ تَصَوُّرِهِ الخَاصِّ، مِنْ إنْتَاجِهِ.
      4. :-اِشْتَدَّتْ بِهِ بَنَاتُ الدَّهْرِ :- : مَصَائِبُهُ.
      5. :-ضَاقَتْ بِهِ بَنَاتُ الصَّدْرِ :- : الهُمُومُ.
      6. :- بَنَاتُ اللَّيْلِ :- : العَاهِرَاتُ.

    المعجم: الغني

  14. بنت لبون
    • هي الناقة التي استكملت السنة الثانية ودخلت في الثالثة، وسميت كذلك لأن الأم تكون عادة قد ولدت وتصبح ذات لبن وتسمى لبون، فابنتها بنت لبون، والجمع بنات لبون.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. بنت مخاض
    • بفتح الميم، وهي الناقة التي استكملت السنة الأولى ودخلت في الثانية، وسميت كذلك لأن أمها تكون في هذه المرحلة عادة ماخضا أي حاملا فهي بنت مخاض، والجميع بنات مخاض.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. بنت
    • بنت - الرقم
      1-المصيبة

    المعجم: الرائد

  17. تَبَأَّنْتُ
    • ـ تَبَأَّنْتُ الطَّريقَ والأثَرَ: بمعنَى تَأَبَّنْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. بنت الأذن
    • (شر) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن.

    المعجم: عربي عامة

  19. بنت القنصل
    • (نت) جنس نباتات من الفصيلة السُّوسبيَّة لها قُنّاباتٌ حمرٌ كبيرة في الشتاء، تكثر في حدائق مصر.

    المعجم: عربي عامة

  20. بنت لبون
    • أنثى الإبل التي أتمت سنتين وطعنت في الثالثة‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  21. بنت مخاض
    • أنثى الإبل التي أتمت سنة وطعنت في الثانية‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  22. بنت لبون‏
    • ‏الناقة إذا استكملت السنة الثانية ودخلت في الثالثة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. بنت مخاض‏
    • ‏ما دخلت في السنة الثانية من أولاد الإبل‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. عنست البنت البكْر
    • طالت عزوبتُها، طال مُكْثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزَّواج دون أن تتزوَّج.

    المعجم: عربي عامة

  25. لهيت البنْت بعروستها
    • أحبَّتها.

    المعجم: عربي عامة



معنى ردأن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به ـَ رَدْءاً: جعله له رِدْءاً. وـ الحائطَ: دعمه وقوّاه. وـ الماشية: أحسن رعيتها والقيام على خدمتها فقوّاها. وـ بحجر: رماه.( رَدُؤَ ) ـُ رَداءة: ضعف وعجز فاحتاج. وـ وضُع. وـ فسد. فهو رَدِيءٌ.( أَرْدَأَ ): فعل شيئاً رديئاً. وـ أصاب شيئاً رديئاً. وـ على كذا: أرْبَى وزاد. وـ الشيء: جعله رديئاً. وـ أفسده. وـ فلاناً: أعانه وكان له رِدْءاً. وـ الحائط ونحوه: دعمه. وـ السِّتْر: أرخاه.( تَرَادَأَ ) القوم: تعاونوا.( الرِّدْءُ ): المعين والناصر. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: ( فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني ). وـ القوّة والعماد. وـ العِدل الثقيل. ( ج ) أرداء.( الرَّدِيءُ ): المنكر والمكروه. وـ الفاسد. وـ الوضيع الخسيس. ( ج ) أردِئاء.
مختار الصحاح
ر د أ : الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون
الصحاح في اللغة
رَدُؤَ الشيءُ، يَرْدُؤ رداءةً، فهو رديءٌ، أي: فاسدٌ. وأردَأْتُهُ: أفسدته. وأردأته أيضاً بمعنى: أَعَنْتُه. تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت له رِدْءًا، وهو العون. قال الله تبارك وتعالى: "فأَرْسِلْهُ معي ردْءًا يُصَدِّقُني".
تاج العروس

الرِّدْءُ بالكسر في وصيَّة عمر رضي الله عنه عند موته : وأُوصيه بأَهلِ الأَمصارِ خيراً فإنَّهم رِدْءُ الإسلام وجُباةُ المال : العَوْنُ والناصر قال الله تعالى " فأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُني " وفلانٌ رِدْءٌ لفلانٍ أَي ينصره ويَشُدُّ ظَهْره والرِّدْءُ : المادَّةُ والعِدْلُ الثَّقيلُ واحدُ الأَرداءِ وعَدَّلوا الرِّدْأَيْنِ : العِدْلَيْنِ لأنَّ كلاًّ منهما يَرْدَأُ الآخر وهو مجازٌ . وتقول : قد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لنا ثِقالاً أَي أَعْدالاً كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ . ورَدَأَهُ أَي الشيءَ به أَي الشيءِ كمَنَعَه : جَعَلَه له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً . قال الليث : تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلته قُوَّةً وعِماداً ورَدَأَ الحائطَ إِذا دَعَمَهُ قال ابن شُمَيْلٍ : رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَأُهُ إِذا دعمته بخَشَبٍ أَو كَبْشٍ يدفَعُه أَن يَسْقُطَ كأَرْدَأَهُ في الكُلِّ وأَرْدَأْتُهُ بنفسي إِذا كنتُ له رِدْءاً وأَردَأْتُ فلاناً : رَدَأْتُهُ وصرت له رِدْءاً أَي مُعيناً . وتَرَدَّأَ القومُ وتَرَادَءُوا : تعاوَنوا قاله الليث وقال يونس : وأَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى أَي بمعنى رَدَأْت . ورَدَأَه بحَجَرٍ : رماه به كَدَرَأَه والمِرْدَأَةُ : الحَجَرُ الذي لا يكاد الرجُلُ الضابِط يرفعه بيدَيْه يأْتي في المعتلّ . ورَدَأَ الإبلَ : أَحسنَ القيامَ عليها بالخدمة والرَّاعي يردَأُ الإبلَ : يُحسنُ رَعْيَها فيُقيمُ حالَها وهذا من المجاز لأنَّه من رَدَأْتُ الحائطَ وأَرْدَأْتُهُ : دَعَمْته كذا في أَحكام الأَساس . وأَرْدَأَهُ : أَعانه بنفسه كَرَدَأْتُهُ وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيرِه : أَرْبى يُهمز ولا يُهمز وأَرْدَأَ على مائةٍ : زادَ عليها مهموزاً عن ابن الأَعْرابِيّ والذي حكاه أَبو عُبَيد : أَرْدَى . وقوله :

" في هَجْمَةٍ يُرْدِئُها ويُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعينها وأَن يكون أَرادَ يَزيد فيها فحذفَ الحرفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ ويقولون : أَرْدَأَ على السِّتِّين وقال الليثُ : لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين إِذا زاد . قال الأَزهريُّ : لم أَسمع الهمزَ في أَرْدَى لغير الليثِ وهو غَلَطٌ فمن هنا تعرف أَنَّ الذي ذكره المؤلف هو قولُ الليث فقط مخالفاً للجُمهور ولم يُشِر إلى ذلك . وأَرْدَأَ السِّتْرَ : أَرْخاهُ وأَرْدَأَه سكَّنَهُ وأَفْسَدَه يقال : أَرْدَأْتُه أَفسدتُه وأَرْدَأَه : أَقرَّهُ على ما كانَ عليه . وأَرْدَأَ : فعلَ فِعلاً رَديئاً أَرْدَأَ الرجلُ فعل شيئاً رديئاً وأَرْدَأْتُ الشيءَ : جعلته رديئاً أَو أَصابَهُ يقال إِذا أَصابَ الإنسانُ شيئاً رديئاً فهو مُرْدِئٌ وكذا إِذا فعل شيئاً رديئاً . وردُؤَ ككَرُمَ اقتصر عليه الجوهريّ وابن القوطيَّة وابنُ القطَّاع وابنُ سيده وابن فارس وحكى ثعلب فيه التثليث وهو غريبٌ وأَغرب منه ما حكاه الفَيُّوميُّ في المصباح : وَرَدا يَرْدو كعَلا يَعْلو لغةٌ فهو رَدِيٌّ بالتثقيل وزعم ابنُ دُرُستَويه في شرح الفصيح أَنَّه أَخطأَ وأَنَّها لغةُ العامَّة وقد أَغفلها المصنِّف في المعتلّ كما أَغفل لغتين هنا قاله شيخنا يَرْدُؤُ رَداءةً ككرامَةٍ : فَسَدَ وقال شُرَّاح الفصيح : ضَعُفَ وعَجَزَ فاحتاجَ فهو رَدِيءٌ فاسدٌ وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءةِ ولا تقل الرَّداوَةِ أَي لأنَّها خطأٌ كما تقدَّم والرَّديءُ : المُنْكَر المكروه . ورجلٌ رُديءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئَاءَ بهمزتين فهو جمعُ رَدِيءٍ عن اللحيانيّ وحده وإذا تأَمَّلتَ ما ذكرناه آنفاً ظهر لك أَن لا إجحافَ في عبارة المؤلف ولا تقصير كما زعمه شيخنا

لسان العرب
رَدأَ الشيءَ بالشيءِ جعَله له رِدْءاً وأَرْدَأَهُ أَعانَه وتَرادأَ القومُ تعاونوا وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً وهو العَوْنُ قال اللّه تعالى فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره وقال الليث تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به وتقول أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا [ ص 85 ] والرِّدْءُ المُعِينُ وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ الرِّدْءُ العَوْنُ والناصِرُ وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ أَلزَقَه به ورَدَأَه بحَجر رَماه كَرَداه والمِرْدَاةُ الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه تذكر في موضعها ابن شميل رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ وقال ابن يونس أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة ولا تقل رَداوةً والرَّدِيءُ المُنْكَرُ المَكْروُه وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ فَسَدَ فهو فاسدٌ ورجلٌ رَدِيءٌ كذلك من قومٍ أَرْدِئاءَ بهمزتين عن اللحياني وحده وأَرْدَأْته أَفْسَدْته وأَرْدَأَ الرجلُ فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه وأَرْدَأْتُ الشيءَ جعلته رَدِيئاً ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره أَرْبَى يهمز ولا يهمز وأَرْدَأَ على السِّتِّين زاد عليها فهو مهموز عن ابن الأَعرابي والذي حكاه أَبو عبيد أَرْدَى وقوله في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ وقال الليث لغة العرب أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ قال الأَزهريّ لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ والأَرْداءُ الأَعْدالُ الثَّقيلةُ كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً
الرائد
* ردأ يردأ: ردءا. 1-الحائط: دعمه. 2-ه: أعانه. 3-ه بحجر: رماه به. 4-الماشية: أحسن السهر عليها والعناية بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: