وصف و معنى و تعريف كلمة ردا:


ردا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح ردا في معاجم اللغة العربية:



ردا

جذر [ردا]

  1. رَدَأَ: (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ : دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ : أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر :
  2. ردَأَ: (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ : دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ : أعانه
    • ردَأه بحجرٍ : رماه به
  3. أَرْدَاد: (اسم)
    • أَرْدَاد : جمع رِدّ
  4. أَوراد: (اسم)

    • أَوراد : جمع وِرد
  5. رَدًى: (اسم)
    • رَدًى : جمع رَّدَاةُ
  6. رَدَى: (فعل)
    • رَدَيْتُ ، أرْدِي ، اِرْدِ ، مصدر رَدْيٌ ، رَدَيَانٌ
    • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
    • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
    • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
    • رَدَى صَاحِبَهُ : صَدَمَهُ
    • رَدَى فِي البِئْرِ أوِ النَّهْرِ : تَرَدَّى ، رَدِيَ ، سَقَطَ
    • رَدَتْ غَنَمُهُ : زَادَتْ
    • رَدَى الوَلَدُ : حَجَلَ ، رَفَعَ رِجْلاً وَقَفَزَ عَلى الأُخْرَى فِي اللَّعِبِ
    • رَدَى عَلَى السَّبْعِينَ مِنْ عُمُرِهِ : رَمَى ، زَادَ عَلَيْها
    • رَدَى فلانٌ : ذهب
  7. رَدَّ: (فعل)
    • ردَّ / ردَّ على رَدَدْتُ ، يَرُدّ ، ارْدُدْ / رُدَّ ، رَدًّا و تَرْدَادًا ، و رِدَّةٌ ، فهو رادّ ، والمفعول مَرْدود وردّ
    • ردَّ طرفَه / ردَّ بصرَه : غضّه وأغلق عينيه حياءً
    • ردَّ قاصدَه : منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
    • لا يردّ يد لامس : لا منعةَ له ، ضعيف ، لا أحد يحميه
    • ردَّ البابَ : أغلقه دون إحكام ?
    • ردَّ كلامَه : رفضه ردّ شهادتَه / التهمةَ ،
    • ردَّ عليه قولَه : راجعه فيه ،
    • ردَّ فلانًا : خطّأه ،
    • كلامٌ لا يردّ : لا رجعة فيه ،
    • لا يُرَدُّ له قَوْلٌ : نافذ الرَّأي
    • ردَّ الهجومَ : صدَّه
    • ردَّ الشَّيءَ : غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى ،
    • ردَّ عليه بكذا : أجابه
    • ما ردّ بسوداء ولا بيضاء : لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة
  8. رَدَّى: (فعل)
    • ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى
    • ردَّاه : أَلبسَه الرداءَ
    • ردَّاه : أَسقطه
    • رَدَّى سُكَّانَ القَرْيَةِ عَنْ آخِرِهِمْ : أَهْلَكَهُمْ
    • ردَّاه : أهلكه كاد البردُ يردِّيه


  9. رَدهة: (اسم)
    • الجمع : رَدَهات و رَدْهات و رِداه و رَدْه
    • الرَّدْهَة : البيتُ الذي لا أَعظم منه
    • الرَّدْهَة : مدخلُ البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته
    • الرَّدْهَة قُلَّة الرابية
    • الرَّدْهَة : شبه أَكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة
    • الرَّدْهَة : نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يَستنقِع فيها الماء
    • الرَّدْهَة : الصخرةُ في الماء أَو حجرٌ مسْتَنْقِع في الماء
    • الرَّدْهَة : الموردُ
    • الرَّدْهَة : ماءُ الثلج الذائب والجمع : رَدْهٌ ، رِداهٌ
    • الرَّدْهَة : قاعة ، حجرة واسعة ردهة الاستقبال / المحاضرات
  10. رَدى: (اسم)
    • مصدر ردِيَ / ردِيَ في
    • الرَّدَى الزيادةُ
    • الرَّدَى : الهَلاكَ ، الْمَوْتَ
  11. رُدَّى: (اسم)
    • الرُّدَّى : المطلَّقةُ
    • مَا أَدْرِي أَيْنَ رَدَى : أيْنَ ذَهَبَ
  12. وَرَدَ: (فعل)
    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ : حضر ، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف : كما جاء فيه ،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا : ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ / ورَد فلانٌ على المكانِ : أشرف عليه ، أتاه ، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه : أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ : أقبل عليه ،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه : طال
  13. وَرُدَ: (فعل)
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ : احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد


,
  1. رَداهُ
    • ـ رَداهُ بِحَجَرٍ : رَماهُ به ، ولُغَةٌ في .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّدْهَةُ
    • ـ الرَّدْهَةُ : حَفيرَةٌ في القُفِّ تكونُ خِلْقَةً , ج : رَدْهٌ ورِداهٌ ورُدَّهٌ ، وشِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنَةٍ , ج : رَدَهٌ ، والبَيْتُ الذي لا أعْظَمَ منه ، والصَّخْرَةُ في الماءِ ، وماءُ الثَّلْجِ ، والثَّوْبُ الخَلَقُ المُسَلْسَلُ ، ومَدْفَنُ بِشرِ بنِ أبي خازِمٍ .
      ـ رَدَهَهُ بحَجَرٍ : رَماهُ به ،
      ـ رَدَهَهُ البَيْتَ : عَظَّمَه ، وكَبَّرَهُ ،
      ـ رَدَهَهُ فلانٌ : سادَ القومَ بِشَجاعَةٍ وكَرَمٍ ونحوِهما .
      ـ رَجُلٌ رَدِهٌ : صُلْبٌ ، مَتينٌ ، لَجُوجٌ ، لا يُغْلَبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ردأ
    • " رَدأَ الشيءَ بالشيءِ : جعَله له رِدْءاً .
      وأَرْدَأَهُ : أَعانَه .
      وتَرادأَ القومُ : تعاونوا .
      وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً ، وهو العَوْنُ .
      قال اللّه تعالى : فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني .
      وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره .
      وقال الليث : تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به .
      وتقول : أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً .
      وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا . والرِّدْءُ : الـمُعِينُ .
      وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه : وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً ، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ .
      الرِّدْءُ : العَوْنُ والناصِرُ .
      وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ : أَلزَقَه به .
      ورَدَأَه بحَجر : رَماه كَرَداه .
      والمِرْدَاةُ : الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه ؛ تذكر في موضعها .
      ابن شميل : رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ .
      وقال ابن يونس : أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى .
      وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة ، ولا تقل رَداوةً .
      والرَّدِيءُ : الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه .
      وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ : فَسَدَ ، فهو فاسدٌ .
      ورجلٌ رَدِيءٌ : كذلك ، من قومٍ أَرْدِئاءَ ، بهمزتين .
      عن اللحياني وحده .
      وأَرْدَأْته : أَفْسَدْته .
      وأَرْدَأَ الرجلُ : فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه .
      وأَرْدَأْتُ الشيءَ : جعلته رَدِيئاً .
      ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه .
      وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ .
      وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً .
      وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره : أَرْبَى ، يهمز ولا يهمز .
      وأَرْدَأَ على السِّتِّين : زاد عليها ، فهو مهموز ، عن ابن الأَعرابي ، والذي حكاه أَبو عبيد : أَرْدَى .
      وقوله : في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها ، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ .
      وقال الليث : لغة العرب : أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ .
      قال الأَزهريّ : لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ .
      والأَرْداءُ : الأَعْدالُ الثَّقيلةُ ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ .
      وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: