وصف و معنى و تعريف كلمة رداء:


رداء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح رداء في معاجم اللغة العربية:



رداء

جذر [ردء]

  1. رِداء: (اسم)
    • الجمع : رداءات و رداوات و أَردية ، مثنى رداءان و رداوان
    • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة
    • الرِّدَاءُ : الوِشاح
    • رداءُ الشَّمس : حُسْنها ونُورها
    • رداءُ الشباب : حُسنه ونضارته
    • هو خفيف الرِّداءِ : قليل العيال والدَّيْنِ ، أَو لا دَيْنَ عليه
    • هو غَمْر الرِّدَاءِ : كثيرُ المعروف واسعُه
    • بسَط اللَّيلُ رداءَه : نزَل ، عمَّ ،
    • رداء المساء : ظلامه ،
    • هو في رداء فلان : في رعايته وحمايته
  2. رداء: (مصطلحات)
    • لغة هو ما يلبس فوق الثياب كالجبة والعباءة ، أو الثوب الذي يستر الجزء الأعلى من الجسم والجمع أردية ، والرداء في الحج هو أحد ثوبي الإحرام . ( فقهية )
  3. أَرْدَاد: (اسم)
    • أَرْدَاد : جمع رِدّ
  4. رَدًى: (اسم)

    • رَدًى : جمع رَّدَاةُ
  5. رَدَى: (فعل)
    • رَدَيْتُ ، أرْدِي ، اِرْدِ ، مصدر رَدْيٌ ، رَدَيَانٌ
    • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
    • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
    • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
    • رَدَى صَاحِبَهُ : صَدَمَهُ
    • رَدَى فِي البِئْرِ أوِ النَّهْرِ : تَرَدَّى ، رَدِيَ ، سَقَطَ
    • رَدَتْ غَنَمُهُ : زَادَتْ
    • رَدَى الوَلَدُ : حَجَلَ ، رَفَعَ رِجْلاً وَقَفَزَ عَلى الأُخْرَى فِي اللَّعِبِ
    • رَدَى عَلَى السَّبْعِينَ مِنْ عُمُرِهِ : رَمَى ، زَادَ عَلَيْها
    • رَدَى فلانٌ : ذهب
  6. رَدُؤَ: (فعل)
    • ردُؤَ يَردُؤ ، رداءةً ، فهو رَديء
    • رَدُؤَ رَدُؤَ رَداءةً : ضعف وعجز فاحتاج
    • رَدُؤَ : وضُع
    • رَدُؤَ : فسد
    • ردُؤ الرَّجُلُ : صار وضيعًا خسيسًا
  7. رَدْء: (اسم)
    • رَدْء : مصدر ردَأَ
  8. رَدْي: (اسم)
    • رَدْي : مصدر رَدَى


  9. رَدَّ: (فعل)
    • ردَّ / ردَّ على رَدَدْتُ ، يَرُدّ ، ارْدُدْ / رُدَّ ، رَدًّا و تَرْدَادًا ، و رِدَّةٌ ، فهو رادّ ، والمفعول مَرْدود وردّ
    • ردَّ طرفَه / ردَّ بصرَه : غضّه وأغلق عينيه حياءً
    • ردَّ قاصدَه : منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
    • لا يردّ يد لامس : لا منعةَ له ، ضعيف ، لا أحد يحميه
    • ردَّ البابَ : أغلقه دون إحكام ?
    • ردَّ كلامَه : رفضه ردّ شهادتَه / التهمةَ ،
    • ردَّ عليه قولَه : راجعه فيه ،
    • ردَّ فلانًا : خطّأه ،
    • كلامٌ لا يردّ : لا رجعة فيه ،
    • لا يُرَدُّ له قَوْلٌ : نافذ الرَّأي
    • ردَّ الهجومَ : صدَّه
    • ردَّ الشَّيءَ : غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى ،
    • ردَّ عليه بكذا : أجابه
    • ما ردّ بسوداء ولا بيضاء : لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة
  10. رَدَّى: (فعل)
    • ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى
    • ردَّاه : أَلبسَه الرداءَ
    • ردَّاه : أَسقطه
    • رَدَّى سُكَّانَ القَرْيَةِ عَنْ آخِرِهِمْ : أَهْلَكَهُمْ
    • ردَّاه : أهلكه كاد البردُ يردِّيه
  11. رَدى: (اسم)
    • مصدر ردِيَ / ردِيَ في
    • الرَّدَى الزيادةُ
    • الرَّدَى : الهَلاكَ ، الْمَوْتَ
  12. رَدي: (اسم)
    • رَدي : فاعل من رَديَ
  13. رَديَ: (فعل)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه
    • ردِي الشَّخصُ : هلَك
    • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا


  14. رُدَّى: (اسم)
    • الرُّدَّى : المطلَّقةُ
    • مَا أَدْرِي أَيْنَ رَدَى : أيْنَ ذَهَبَ
  15. رِدء: (اسم)
    • الجمع : أَرداء
    • الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ ،
    • الرِّدْءُ : العِدلُ الثقيل
  16. رادَى: (فعل)
    • رادَى عنه : دافَعَ وناضل
    • رادَى على الأَمر : أَراده
  17. رداءات: (اسم)
    • رداءات : جمع رِداء
  18. رداوات: (اسم)
    • رداوات : جمع رِداء


  19. رداوان: (اسم)
    • رداوان : جمع رِداء
  20. كاب: (اسم)
    • رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين
    • قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس ، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش
  21. الرداء: (مصطلحات)
    • بكسر الراء جمع أردية ، ما يوضع على المنكبين وفوق الكتفين من ثوب وبُرُد ونحوهما . ( فقهية )
,
  1. رَدَى
    • ـ رَدَى الفَرَسُ ، رَدْياً ورَدَياناً : رَجَمَتِ الأرضَ بِحوافِرِها ، أو هو بَيْنَ العَدْوِ والمَشْيِ ، وأرْدَيْتُها ،
      ـ رَدَى الغُرابُ : حَجَلَ ،
      ـ رَدَىتْ الجارِيَةُ : رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على أُخْرَى تَلْعَبُ ،
      ـ رَدَى الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ رَدَى غَنَمُهُ : زادَتْ ، كأَرْدَتْ ،
      ـ رَدَى فُلاناً : صَدَمَهُ ،
      ـ رَدَى بِحَجَرٍ : رمَاهُ به ، وهو المِرْدَى ،
      ـ رَدَى فُلانٌ : ذَهَبَ ،
      ـ رَدَى في البِئْرِ : سَقَطَ ، كتَرَدَّى ، وأرْداهُ غَيْرُهُ ، ورَدَّاهُ .
      ـ رَدِيَ ، رَدًى : هَلَكَ ، وأرْداهُ .
      ـ رِّداءُ : مِلْحَفَةٌ معروفةٌ ، كالرِّداءَةِ والمِرْداةِ ، والسَّيْفُ ، والقَوْسُ ، والعَقْلُ ، والجَهْلُ ، وما زانَ ، وما شانَ ، ضِدٌّ ، والدَّيْنُ ، والوِشاحُ .
      ـ تَرَدَّتِ الجارِيَةَ : تَوَشَّحَتْ ، ولَبِسَت الرِّداءَ ، كارْتَدَتْ .
      ـ هو غَمْرُ رِّداءِ : كثيرُ المَعْرُوفِ واسِعُهُ .
      ـ خَفيفُ رِّداءِ : قليلُ العِيالِ والدَّيْنِ .
      ـ راداهُ : رَاوَدَهُ ، وداراهُ ،
      ـ راداهُ عن القومِ : رَمَى عنهم بالحِجارةِ .
      ـ رجلٌ رَدٍ : هالِكٌ ، وهرَدِيَةٌ .
      ـ مُرْدِيُّ : خَشَبَةٌ تُدْفَعُ بها السَّفينَةُ , ج : مَرادِي .
      ـ رَّادِالأسَدُ .
      ـ مَرادِالأُزُرُ ، وقوائِمُ الإِبِلِ والفِيلِ .
      ـ رَّداةُ : الصَّخْرَةُ , ج : رَدًى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رِدْءُ
    • ـ رِدْءُ : العَوْنُ ، والمادَّةُ ، والعِدْلُ الثَّقِيلُ .
      ـ رَدَأَه به : جَعَلَهُ له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً ،
      ـ رَدَأَ الحائِطَ : دَعَمَهُ ، كَأَرْدَأَهُ ،
      ـ رَدَأَهُ بِحَجَرٍ : رَماهُ به ،
      ـ رَدَأَ الإِبِلَ : أحْسَنَ القِيامَ عليها .
      ـ أرْدَأَهُ : أعانَهُ ،
      ـ رَدَأَ على مِئَةٍ : زادَ ،
      ـ رَدَأَ السَّتْرَ : أرْخَاهُ ، وسَكَّنَهُ ، وأفْسَدَهُ ، وأقَرَّهُ ، وفَعَلَ رَدِيئاً ، أو أصابَهُ .
      ـ رَدُؤَ رَداءَةً : فَسَدَ ، فهو رَدِيءٌ من أرْدِئَاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رِدَاءٌ
    • جمع : أرْدِيَةٌ . [ ر د ي ].
      1 . :- تَرْتَدِي رِدَاءً خَفِيفاً :-: لِبَاساً يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ يُشْبِهُ العَبَاءةَ وَالجُبَّةَ .
      2 . :- رِدَاءُ الشَّمْسِ :-: نُورُهَا ، بَهَاؤُهَا .
      3 . :- مَا يَزَالُ فِي رِدَاءِ الشَّبَابِ :- : فِي نَضَارَتِهِ وَحُسْنِهِ .
      4 . :- غَمْرُ الرِّدَاءِ :- : كَثِيرُ الإحْسَانِ .

    المعجم: الغني

  4. رِداء
    • رِداء :-
      جمع رداءات ورداوات وأَردية ، مث رداءان ورداوان : ما يُلبس فوق الثياب ، كالجُبَّة والعباءة ، ويستعار لكل ما يلبس كالوشاح والسَّيف والقوس :- رِداء السَّهرة :-
      • بسَط اللَّيلُ رداءَه : نزَل ، عمَّ ، - خفيف الرداء : قليل العيال والدَّيْن ، - رِداء الشَّباب : حسنُه ونضارتُه ، - رِداء الشَّمس : حسنُها ونورُها ، - رداء العِزّ ، - رداء المساء : ظلامه ، - غَمْرُ الرِّداء : كثير المعروف واسعُه ، - هو في رداء فلان : في رعايته وحمايته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رداء
    • لغة هو ما يلبس فوق الثياب كالجبة والعباءة ، أو الثوب الذي يستر الجزء الأعلى من الجسم والجمع أردية ، والرداء في الحج هو أحد ثوبي الإحرام .


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الرِّدَاءُ
    • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة .
      و الرِّدَاءُ الثّوْبُ يستر الجزءَ الأَعلى من الجسم فوق الإِزار .
      و الرِّدَاءُ الوِشاح . والجمع : أَردية .
      ورداءُ الشَّمس : حُسْنها ونُورها .
      ورداءُ الشباب : حُسنه ونضارته .
      ويقال : هو خفيف الرِّداءِ : قليل العيال والدَّيْنِ ، أَو لا دَيْنَ عليه .
      وهو غَمْر الرِّدَاءِ : كثيرُ المعروف واسعُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رِداء
    • رداء - ج ، أردية
      1 - رداء : ما يلبس فوق الثياب كالعباءة والجبة . 2 - رداء : وشاح . 3 - رداء : سيف . 4 - رداء : قوس . 5 - رداء : جهل . 6 - رداء : عقل ، ذكاء . 7 - رداء : دين . 8 - رداء : ما زان . 9 - رداء : ما شان ، ما عاب . 11 - رداء من الشباب : حسنه ونعمته . 12 - رداء من الشمس : حسنها ونورها

    المعجم: الرائد

  8. ردي
    • " الرَّدى : الهلاكُ .
      رَدِيَ ، بالكسر ، يَرْدى رَدىً : هَلَكَ ، فهو رَدٍ .
      والرَّدِي : الهالِكُ ، وأَرْداهُ اللهُ .
      وأَرْدَيْتُه أَي أَهلكتُه .
      ورجلٌ رَدٍ : للهالك .
      وامرأَة رَدِيَةٌ ، على فَعلةٍ .
      وفي التنزيل العزيز : إنْ كِدْتَ لتُرْدِينِ ؛ قال الزجاج : معناه لتُهْلِكُني ، وفيه : واتَّبَعَ هَواهُ فتَرْدى .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَرْدَوْا فرَسَين فأَخَذْتُهما ؛ هو من الرَّدى الهلاكِ أَي أَتْعَبُوهُما حتى أَسْقَطوهُما وخَلَّفُوهُما ، والرواية المشهورة فأَرْذَوْا ، بالذال المعجمة ، أَي تركُوهما لضَعْفِهما وهُزالهما .
      ورَدي في الهُوَّةِ رَدًى وتَرَدَّى : تَهِوَّر .
      وأَرْداهُ الله ورَدَّاه فَتَرَدّى : قلبَه فانْقَلب .
      وفي التنزيل العزيز : وما يُغْني عنه مالُه إذا تَرَدََّى ؛ قيل : إذا مات ، وقيل : إذا ترَدّى في النار من قوله تعالى : والمُتَرَدِّيةُ والنَّطِيحَة ؛ وهي التي تَقَع من جَبَلٍ أَو تَطِيحُ في بِئْرٍ أَو تسقُطُ من موضِعٍ مُشْرفٍ فتموتُ .
      وقال الليث : التّرَدِّي هو التَّهَوُّر في مَهْواةٍ .
      وقال أَبو زيد : رَدِيَ فلانٌ في القَلِيب يَرْدى وتردّى من الجبل تَرَدِّياً .
      ويقال : رَدى في البئر وتَرَدَّى إذا سَقَط في بئرٍ أَو نهرٍ من جبَلٍ ، لُغتان .
      وفي الحديث أَنه ، قال في بَعيرٍ ترَدَّى في بئر : ذَكِّه من حيث قدَرْت ؛ تردَّى أَي سقَطَ كأَنه تفَعَّل من الرَّدى الهَلاكِ أَي اذْبَحْه في أَيِّ موضع أَمْكَن من بدَنِهِ إذا لم تتمكن من نحره .
      وفي حديث ابن مسعود : من نَصَر قوْمَه على غير الحقِّ فهو كالبعير الذي رَدى فهو يُنْزَعُ بذَنَبه ؛ أَرادَ أَنه وقَع في الإثم وهَلَك كالبعِير إذا تَرَدَّى في البِئر وأُريد أَن يُنْزَعَ بذَنَبه فلا يُقْدَرَ على خلاصه ، وفي حديثه الآخر : إنَّ الرجلَ ليَتَكَلَّم بالكَلِمَة من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأََرضِ أََي توقعُهُ في مَهْلَكة .
      والرِّداءُ : الذي يُلْبَسُ ، وتثنيتُه رِداءَانِ ، وإن شِئتَ رِداوانِ لأَن كل اسمٍ ممدودٍ فلا تَخْلُو همْزَتُه ، إمّا أَن تكون أَصلِيَّة فتَتْرُكها في التثنية على ما هي عليه ولا تَقْلِبها فتقول جَزَاءانِ وخَطاءَانِ ، قال ابن بري : صوابه أَن يقولَ قُرّاءَانِ ووُضَّاءَانِ مما آخِرُه همزةٌ أَصليَّة وقبلَها أَلِفٌ زائدة ، قال الجوهري : وإما أَن تكونَ للتأْنيث فتَقْلِبها في التَّثنية واواً لا غيرُ ، تقول صفراوان وسَوْداوانِ ، وإما أَن تكونَ مُنقَلبة من واوٍ أَو ياءٍ مثل كساءٍ ورداءٍ أَو مُلحِقَةً مثلُ عِلْباءٍ وحِرْباءٍ مُلْحِْقَةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ ، فأَنتَ فيها بالخيار إن شئت قلبَتْها واواً مثل التأْنيثِ فقلت كِساوانِ وعِلْباوانِ ورِداوانِ ، وإن شئت تركتَها همزةً مثل الأصلية ، وهو أَجْوَد ، فقلت كِساءَانِ وعِلْباءَانِ ورِداءَان ، والجمع أَكْسِية .
      والرِّداءُ : من المَلاحِفِ ؛ وقول طَرَفة : ووَجْه ، كأَنّ الشَّمْسَ حَلّتْ رِداءَها عليه ، نَقِيّ اللّونِ لم يتَخَدَّدِ (* وفي رواية أخرى : ألقَت رداءها ).
      فإنه جعل للشمس رداء ، وهو جَوْهر لأَنه أَبلغ من النُّور الذي هو العَرَض ، والجمع أَرْدِيَةٌ ، وهو الرداء كقولهم الإزارُ والإزارة ، وقد تَرَدّى به وارْتَدَى بمعنًى أي لبِسَ الرِّداءَ .
      وإنه لحَسَنُ الرِّدْيَةِ أَي الارْتِداء .
      والرِّدْيَة : كالرِّكبةِ من الرُّكوبِ والجِلْسَةِ من الجُلُوسِ ، تقول : هو حسن الرِّدْيَة .
      ورَدَّيْتُه أَنا تَرْدِيةً .
      والرِّداءُ : الغِطاءُ الكبير .
      ورجلٌ غَمْرُ الرِّداءِ : واسِعُ المعروف وإن كان رِداؤُه صغيراً ؛ قال كثير : غَمْرُ الرِّداءِ ، إذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المالِ وعَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ : واسِعٌ خَصِيبٌ .
      والرِّداءُ : السَّيْفُ ؛ قال ابن سيده : أُراهُ على التشبيه بالرِّداءِ من المَلابِسِ ؛ قال مُتَمِّم : لقد كَفَّنَ المِنْهالُ ، تحتَ رِدائِه ، فتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوعا وكان المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً ، وكان الرجلُ إذا قَتَل رجُلاً مشهوراً وضع سيفَه عليه ليُعرفَ قاتِلُه ؛

      وأَنشد ابن بري للفرزدق : فِدًى لسُيوفٍ من تميم وَفَى بِها رِدائي ، وجَلَّتْ عن وجُوهِ الأَهاتِم وأَنشد آخر : يُنازِعُني رِدائي عَبْدُ عَمْرٍو ، رُوَيْداً يا أَخا سَعْدِ بنِ بَكْرِ وقد ترَدَّى به وارْتَدَى ؛

      أَنشد ثعلب : إذا كشَفَ اليومُ العَمَاسُ عن اسْتِه ، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يتَعَمَّمُ كَنَى بالارتداء عن تقَلُّد السيفِ ، والتَّعَمُّمِ عن حملِ البَيْضة أَو المِغْفَر ؛ وقال ثعلب : معناهما أَلْبَسُ ثيابَ الحرب ولا أَتَجَمَّل .
      والرَّداءُ : القَوْسُ ؛ عن الفارسي .
      وفي الحديث : نِعْمَ الرِّداءُ القَوْسُ لأَنها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ .
      والرِّداءُ : العقلُ .
      والرِّداءُ : الجهلُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : رفَعْتُ رِداءَ الجهلِ عَنِّي ولم يكن يُقَصِّرُ عنِّي ، قَبْلَ ذاكَ ، رداءُ وقال مرّة : الرِّداء كلُّ ما زَيَّنَك حتى دارُكَ وابْنُكَ ، فعلى هذا يكونُ الرِّداء ما زانَ وما شانَ .
      ابن الأَعرابي : يقال أَبوكَ رداؤُكَ ودارُكَ رداؤُكَ وبُنَيُّكَ رداؤُكَ ، وكلُّ ما زَيَّنَكَ فهو رداؤُكَ .
      ورِداءُ الشَّبابِ : حُسْنُه وغَضارَتُه ونَعْمَتُه ؛ وقال رؤْبة : حتى إذا الدَّهْرُ اسْتَجَدَّ سِيما من البِلى يَسْتَوْهِبُ الوَسِيما رداءَهُ والبِشْرَِ والنَّعِيما يَسْتوْهِبُ الدّهرُ الوَسِيمَ أَي الوجهَ الوَسيم رداءَهُ ، وهو نَعْمَتُه ، واسْتَجدّ سِيما أَي أَثَراً من البِلى ؛ وكذلك قول طرفة : ووَجْه ، كأَنّ الشَّمسَ حَلَّتْ رِداءَها عليه ، نَقيّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ أَي أَلقت حسنها ونُورَها على هذا الوجه ، من التحلية ، فصار نُورُها زينةً له كالحَلْيِ .
      والمَرَادي : الأَرْدِيةُ واحِدَتُها مِرْداةٌ ؛

      قال : لا يَرْتَدي مَراديَ الحَريرِ ، ولا يُرَى بشِدّةِ الأَمِيرِ ، إلاَّ لِحَلْبِ الشَّاةِ والبَعِيرِ وقال ثعلب : لا واحد لها .
      والرِّداءُ : الدَّينُ .
      قال ثعلب : وقول حكيم العرَب من سَرّه النَّساءُ ولا نَساءَ ، فلْيُباكِرِ الغَداءَ والعَشاءَ ، وليخفِّفِ الرِّداء ، وليُحْذِ الحِذاء ، وليُقِلَّ غِشيانَ النِّساء ؛ الرِّداءُ : هنا الدَينُ ؛ قال ثعلب : أَرادَ لو زاد شيء في العافية لزاد هذا ولا يكون .
      التهذيب : وروي عن علي ، كرّم الله وجهه ، أَنه ، قال : مَنْ أَرادَ البقاء ولا بَقاء ، فلْيُباكِرِ الغَداء ، وليُخَفِّف الرَّداء ، وليُقِلِّ غِشْيانَ النِّساءِ ؛ قالوا له : وما تَخْفِيفُ الرِّداء في البَقاءِ ؟ فقال : قِلَّة الدَّيْنِ .
      قال أَبو منصور : وسُمِّي الدَّيْنُ رِداءً لأن الرداء يقَع على المَنْكِبين والكَتِفَينِ ومُجْتَمَعِ العُنُقِ ، والدَّيْنُ أَمانةٌ ، والعرب تقول في ضمان الدين هذا لك في عُنُقي ولازِمٌ رَقَبَتي ، فقيل للدَّينِ رِداءٌ لأَنه لَزِمَ عُنُقَ الذي هو عليه كالرِّداءِ الذي يَلْزَم المَنْكِبين إذا تُرُدِّيَ به ؛ ومنه قيل للسَّيفِ رِداءٌ لأَن مُتَقلِّدَه بحَمائِله مُتَرَدٍّ به ؛ وقالت خنساء : وداهِيةٍ جَرَّها جارِمٌ ، جعَلْتَ رداءَكَ فيها خِمارا أَي عَلَوتَ بسَيْفِك فيها رقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الذي يتَجَلَّلُ الرأْسَ ، وقَنَّعْتَ الأَبْطالَ فيها بسيفِك .
      وفي حديث قُسٍّ : ترَدَّوْا بالصَّماصِمِ أَي صَيَّرُوا السُّوُف بمنزلة الأَرْدِية .
      ويقال للوِشاحِ رداءٌ .
      وقد ترَدَّت الجارية إذا توَشَّحَت ؛ وقال الأَعشى : وتَبْرُد بَرْدَ رِداءِ العَرُو سِ ، بالصَّيفِ ، رَقْرَقتَ فيه العَبيرا يعني به رِشاحَها المُخَلَّقَ بالخَلُوق .
      وامرأَة هَيْفاءُ المُرَدَّى أَي ضامِرَةُ موضعِ الوِشاحِ .
      والرداءُ : الشباب ؛ وقال الشاعر : وهَذَا وِدَائِي عِنْدَهُ يَسْتَعِيرُهُ الأَصمعي : إذا عَدَا الفَرَسُ فرَجَم الأَرْضَ رَجْماً قيل رَدَى ، بالفتح ، يَرْدِي رَدْياً ورَدياناً .
      وفي الصحاح : رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً .
      وفي الصحاح : رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً إذا رَجَم الأَرضَ رَجْماً بين العَدْو والمَشْي الشديد ؛ وفي حديث عاتكة : بجَأْوَاءَ تَرْدِي حافَتَيه المَقَانِبُ أَي تَعْدُو .
      قال الأَصمعي : قلت لِمُنْتَجِعِ بنِ نَبهان ما الرَّدَيان ؟

      ‏ قال : عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه .
      ورَدَت الخَيْلُ رَدْياً ورَدَياناً : رَجَمَت الأَرضَ بحَوافِرِها في سَيْرِها وعَدْوِها ، وأَرْدَاها هُو ، وقيل : الرَّدَيانُ التَّقْريبُ ، وقيل : الرَّدَيانُ عَدْوُ الفَرَس .
      ورَدَى الغُرابُ يَرْدِي : حَجَلَ .
      والجَواري يَرْدِينَ رَدْياً إذا رَفَعْنَ رِجْلاً ومَشَيْن على رِجْلٍ أُخْرَى يَلْعَبْنَ .
      ورَدَى الغُلامُ إذا رَفَع إحدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخرى .
      ورَدَيتُ فلاناً بحَجَرٍ أرْدِيهِ رَدْياً إذا رَمَيْته ؛ قال ابن حِلِّزَةَ : وكأنَّ المَنونَ تَرْدِي بِنَا أعْـ صَم صمٍّ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاءُ وَرَدَيْتُه بالحِجارَةِ أَرْدِيهِ رَدْياً : رَمَيْته .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فَرَدَيْتُهُم بالحجارة أَي رَمَيْتُهُم بها .
      يقال : رَدَى يَرْدِي رَدْياً إذا رَمَى .
      والمِرْدَى والمِرْدَاةُ : الحَجَرُ وأَكثر ما يقال في الحَجَرِ الثَّقِيلِ .
      وفي حديث أُحد :، قال أَبو سفيان من رَداهُ أَي منْ رَماهُ .
      ورَدَيْتُه : صَدَمْته .
      ورَدَيْت الحَجَرَ بِصَخْرَة أَو بِمعْوَلٍ إذا ضَرَبته بها لتَكسِره .
      ورَدَيْت الشيءَ بالحَجَرِ : كَسَرْته .
      والمِرْداةُ : الصَّخْرة تَرْدِي بهَا ، والحَجَر تَرْمِي به ، وجَمْعُها المَرادِي ؛ ومنه قولهم في المَثَل : عند جُحْرِ كُلِّ ضَبٍّ مِرْداتُهُ ؛ يضرب مثلاً للشيءِ العَتِيدِ ليس دونَه شيءٌ ، وذلك أَن الضبَّ ليس يَنْدَلُّ على جُحْرِه ، إذا خَرَج منه فعاد إليه ، إلاّ بحَجَرٍ يَجعَلُه علامَةً لجُحْرِه فيَهْتَدِي بِها إليهِ ، وتُشَبَّهُ بِهَا النّاقَةُ في الصَّلابَةِ فيقالُ مِرْداةٌ .
      وقال الفراء : الصَّخْرة يقالُ لَها رَدَاةٌ ، وجمعها رَدَياتٌ ؛ وقال ابن مقبل : وقَافِية ، مثل حَدِّ الرَّدا ةِ ، لَمْ تَتّرِكْ لِمُجِيبٍ مَقالا وقال طُفَيل : رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَم ويَلَمْلَمُ : جَبَلٌ .
      والمِرْداةُ : الحَجَر الذي لا يَكَادُ الرَّجُلُ الضابِطُ يَرْفَعه بيدِهِ يُرْدَعى به الحجرُ ، والمكانُ الغَليظُ يَحْفِرونَهُ فيَضْرِبُونَه فيُلَيِّنُونَهُ ، ويُرْدَى به جُحْرُ الضَّبِّ إذا كان في قَلْعَةٍ فَيُلَيِّنُ القَلْعَة ويَهْدِمُها ، والرَّدْيُ إنَّما هو رَفْعٌ بها ورَمْيٌ بها .
      الجوهري : المِرْدَى حَجَرٌ يرمى به ، ومنه قيل للرجل الشجاع : إنه لَمِرْدَى حُروبٍ ، وهُمْ مَرادِي الحُرُوبِ ، وكذلك المِرْداةُ .
      والمِرْداةُ : صَخْرَةٌ تُكْسَرُ بها الحِجَارَة .
      الجوهري : والرَّداةُ الصَّخرَةُ ، والجمعُ الرَّدَى ؛ وقال : فَحْلُ مَخَاضٍ كالرِّدَى المُنْقَضِّ والمَرَادِي : القَوائِمُ من الإبِلِ والفِيَلة على التَّشْبِيه .
      قال الليث : تُسَمَّى قوائِمُ الإبِلِ مَرادِيَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعتٌ لها خاصَّة ، وكذلك مَرادِي الفِيل .
      والمَرادِي : المَرامِي .
      وفلان مِرْدَى خُصومَةٍ وحَرْبٍ : صَبُورٌ عليهما .
      ورادَيْتُ عن القَوْمِ مُراداةً إذا رامَيْت بالحِجارةِ .
      والمُرْدِيُّ : خَشَبة تُدْفَعُ بها السفينة تكونُ في يدِ المَلاَّحِ ، والجمعُ المَرادي .
      قال ابن بري : والمَرْدَى مَفْعَلٌ من الرَّدَى وهو الهَِلاكُ .
      ورادَى الرجلَ : داراهُ وراوَدَهُ ، وراوَدْتُه على الأَمرِ وراديْتُه مقلوب منه .
      قال ابن سيده : رادَيْته على الأَمْرراوَدْته كأَنه مَقْلُوبٌ ؛
      ، قال طُفَيْل يَنْعَت فَرَسَه : يُرادَى على فأْسِ اللِّجام ، كأَنما يُرادَى به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ أَبو عمرو : رادَيْت الرجل وداجَيْته ودالَيْته وفانَيْته بمعنًى واحِدٍ .
      والرَّدَى : الزيادة .
      يقال : ما بَلَغَت رَدَى عَطائِكَ أَي زيادَتُك في العَطِيَّة .
      ويُعْجِبُني رَدَى قولِك أَي زيادةُ قَوْلك ؛ وقال كثير : له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَي يَزينُ عَهْدَ وِدِّهِ زيادةُ قولِ معروفٍ منه ؛ وقال آخر : تَضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عنهم فأَعْطَوْها ، وقد بَلَغوا رَداها ويقال : رَدَى على المائَةِ يَرْدِي وأَرْدَى يُرْدِي أَي زادَ .
      ورَدَيْت على الشيء وأَرْدَيْت : زِدْتُ .
      وأَرْدَى على الخَمسينَ والثمانينَ : زادَ ؛ وقال أَوس : وأسْمَرَ خَطِّيّاً ، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ ، قد أَرْدَى ذراعاً على العَشْرِ وقال الليث : لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين زاد .
      ورَدَتْ غَنَمي وأَرْدَتْ : زادت ؛ عن الفرّاء ؛ وأَما قول كثير عزة : له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ فقيل في تفسيره : رَدَى زيادة ؛ قال ابن سيده : وأُراه بَنَى منه مَصْدَراً على فَعِلَ كالضحك والحمق ، أَو اسماً على فعَل فوضَعه موضِعَ المصدر ،
      ، قال ابن سيده : وإنما قضينا على ما لم تَظْهر فيه الياءُ من هذا الباب بالياء لأَنها لامٌ مع وجود ردي ظاهرة وعدم ردو .
      ويقال : ما أَدرِي أَين رَدَى أَي أَين ذَهَبَ .
      ابن بري : والمِرداء ، بالمدِّ ، موضع ؛ قال الراجز : هَلاَّ سأَلتُم ، يَوْمَ مِرداءِ هَجَرْ ، إذْ قابَلَتْ بَكْرٌ ، وإذْ فَرَّتْ مُضَرْ وقال آخر : فَلَيْتَكَ حالَ البحرُ دونَكَ كلُّه ، ومَنْ بالمَرادِي من فَصيحٍ وأَعْجَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : المَرادِي جمع مِرْداءٍ ، بكسر الميم ، وهي رمال منبطحة ليست بمُشْرِفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إرداء [مفرد]: مصدر أردى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتداء [مفرد]: مصدر ارتدى/ ارتدى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَدْء [مفرد]: مصدر ردَأَ. II رِدْء [مفرد]: ج أَرداء: معين وناصر "{فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِداء [مفرد]: ج رداءات ورداوات وأَردية، مث رداءان ورداوان: ما يُلبس فوق الثياب، كالجُبَّة والعباءة، ويستعار لكل ما يلبس كالوشاح والسَّيف والقوس "رِداء السَّهرة"| بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ- خفيف الرداء: قليل العيال والدَّيْن- رِداء الشَّباب: حسنُه ونضارتُه- رِداء الشَّمس: حسنُها ونورُها- رداء العِزّ- رداء المساء: ظلامه- غَمْرُ الرِّداء: كثير المعروف واسعُه- هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَداءة [مفرد]: مصدر ردُؤَ| رداءةُ الطَّبع: فسادُه- رداءةُ الملبس: قبحُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَدِيء [مفرد]: ج رديئون وأردئاء وأَردياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردُؤَ.
الرائد
* ردء. ج أرداء. 1-عون. 2-معين. 3-قوة. 4-عماد. 5-حمل ثقيل.
الرائد
* رداء. ج أردية. 1-ما يلبس فوق الثياب كالعباءة والجبة. 2-وشاح. 3-سيف. 4-قوس. 5-جهل. 6-عقل، ذكاء. 7-دين. 8-ما زان. 9-ما شان، ما عاب. 10-من الشباب: حسنه ونعمته. 11-من الشمس: حسنها ونورها.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: