وصف و معنى و تعريف كلمة رداءها:


رداءها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح رداءها في معاجم اللغة العربية:



رداءها

جذر [ردء]

  1. رَدْي: (اسم)
    • رَدْي : مصدر رَدَى
  2. رَدي: (اسم)
    • رَدي : فاعل من رَديَ
  3. رَديَ: (فعل)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه
    • ردِي الشَّخصُ : هلَك
    • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
,


  1. ردي
    • " الرَّدى : الهلاكُ .
      رَدِيَ ، بالكسر ، يَرْدى رَدىً : هَلَكَ ، فهو رَدٍ .
      والرَّدِي : الهالِكُ ، وأَرْداهُ اللهُ .
      وأَرْدَيْتُه أَي أَهلكتُه .
      ورجلٌ رَدٍ : للهالك .
      وامرأَة رَدِيَةٌ ، على فَعلةٍ .
      وفي التنزيل العزيز : إنْ كِدْتَ لتُرْدِينِ ؛ قال الزجاج : معناه لتُهْلِكُني ، وفيه : واتَّبَعَ هَواهُ فتَرْدى .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَرْدَوْا فرَسَين فأَخَذْتُهما ؛ هو من الرَّدى الهلاكِ أَي أَتْعَبُوهُما حتى أَسْقَطوهُما وخَلَّفُوهُما ، والرواية المشهورة فأَرْذَوْا ، بالذال المعجمة ، أَي تركُوهما لضَعْفِهما وهُزالهما .
      ورَدي في الهُوَّةِ رَدًى وتَرَدَّى : تَهِوَّر .
      وأَرْداهُ الله ورَدَّاه فَتَرَدّى : قلبَه فانْقَلب .
      وفي التنزيل العزيز : وما يُغْني عنه مالُه إذا تَرَدََّى ؛ قيل : إذا مات ، وقيل : إذا ترَدّى في النار من قوله تعالى : والمُتَرَدِّيةُ والنَّطِيحَة ؛ وهي التي تَقَع من جَبَلٍ أَو تَطِيحُ في بِئْرٍ أَو تسقُطُ من موضِعٍ مُشْرفٍ فتموتُ .
      وقال الليث : التّرَدِّي هو التَّهَوُّر في مَهْواةٍ .
      وقال أَبو زيد : رَدِيَ فلانٌ في القَلِيب يَرْدى وتردّى من الجبل تَرَدِّياً .
      ويقال : رَدى في البئر وتَرَدَّى إذا سَقَط في بئرٍ أَو نهرٍ من جبَلٍ ، لُغتان .
      وفي الحديث أَنه ، قال في بَعيرٍ ترَدَّى في بئر : ذَكِّه من حيث قدَرْت ؛ تردَّى أَي سقَطَ كأَنه تفَعَّل من الرَّدى الهَلاكِ أَي اذْبَحْه في أَيِّ موضع أَمْكَن من بدَنِهِ إذا لم تتمكن من نحره .
      وفي حديث ابن مسعود : من نَصَر قوْمَه على غير الحقِّ فهو كالبعير الذي رَدى فهو يُنْزَعُ بذَنَبه ؛ أَرادَ أَنه وقَع في الإثم وهَلَك كالبعِير إذا تَرَدَّى في البِئر وأُريد أَن يُنْزَعَ بذَنَبه فلا يُقْدَرَ على خلاصه ، وفي حديثه الآخر : إنَّ الرجلَ ليَتَكَلَّم بالكَلِمَة من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأََرضِ أََي توقعُهُ في مَهْلَكة .
      والرِّداءُ : الذي يُلْبَسُ ، وتثنيتُه رِداءَانِ ، وإن شِئتَ رِداوانِ لأَن كل اسمٍ ممدودٍ فلا تَخْلُو همْزَتُه ، إمّا أَن تكون أَصلِيَّة فتَتْرُكها في التثنية على ما هي عليه ولا تَقْلِبها فتقول جَزَاءانِ وخَطاءَانِ ، قال ابن بري : صوابه أَن يقولَ قُرّاءَانِ ووُضَّاءَانِ مما آخِرُه همزةٌ أَصليَّة وقبلَها أَلِفٌ زائدة ، قال الجوهري : وإما أَن تكونَ للتأْنيث فتَقْلِبها في التَّثنية واواً لا غيرُ ، تقول صفراوان وسَوْداوانِ ، وإما أَن تكونَ مُنقَلبة من واوٍ أَو ياءٍ مثل كساءٍ ورداءٍ أَو مُلحِقَةً مثلُ عِلْباءٍ وحِرْباءٍ مُلْحِْقَةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ ، فأَنتَ فيها بالخيار إن شئت قلبَتْها واواً مثل التأْنيثِ فقلت كِساوانِ وعِلْباوانِ ورِداوانِ ، وإن شئت تركتَها همزةً مثل الأصلية ، وهو أَجْوَد ، فقلت كِساءَانِ وعِلْباءَانِ ورِداءَان ، والجمع أَكْسِية .
      والرِّداءُ : من المَلاحِفِ ؛ وقول طَرَفة : ووَجْه ، كأَنّ الشَّمْسَ حَلّتْ رِداءَها عليه ، نَقِيّ اللّونِ لم يتَخَدَّدِ (* وفي رواية أخرى : ألقَت رداءها ).
      فإنه جعل للشمس رداء ، وهو جَوْهر لأَنه أَبلغ من النُّور الذي هو العَرَض ، والجمع أَرْدِيَةٌ ، وهو الرداء كقولهم الإزارُ والإزارة ، وقد تَرَدّى به وارْتَدَى بمعنًى أي لبِسَ الرِّداءَ .
      وإنه لحَسَنُ الرِّدْيَةِ أَي الارْتِداء .
      والرِّدْيَة : كالرِّكبةِ من الرُّكوبِ والجِلْسَةِ من الجُلُوسِ ، تقول : هو حسن الرِّدْيَة .
      ورَدَّيْتُه أَنا تَرْدِيةً .
      والرِّداءُ : الغِطاءُ الكبير .
      ورجلٌ غَمْرُ الرِّداءِ : واسِعُ المعروف وإن كان رِداؤُه صغيراً ؛ قال كثير : غَمْرُ الرِّداءِ ، إذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المالِ وعَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ : واسِعٌ خَصِيبٌ .
      والرِّداءُ : السَّيْفُ ؛ قال ابن سيده : أُراهُ على التشبيه بالرِّداءِ من المَلابِسِ ؛ قال مُتَمِّم : لقد كَفَّنَ المِنْهالُ ، تحتَ رِدائِه ، فتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوعا وكان المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً ، وكان الرجلُ إذا قَتَل رجُلاً مشهوراً وضع سيفَه عليه ليُعرفَ قاتِلُه ؛

      وأَنشد ابن بري للفرزدق : فِدًى لسُيوفٍ من تميم وَفَى بِها رِدائي ، وجَلَّتْ عن وجُوهِ الأَهاتِم وأَنشد آخر : يُنازِعُني رِدائي عَبْدُ عَمْرٍو ، رُوَيْداً يا أَخا سَعْدِ بنِ بَكْرِ وقد ترَدَّى به وارْتَدَى ؛

      أَنشد ثعلب : إذا كشَفَ اليومُ العَمَاسُ عن اسْتِه ، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يتَعَمَّمُ كَنَى بالارتداء عن تقَلُّد السيفِ ، والتَّعَمُّمِ عن حملِ البَيْضة أَو المِغْفَر ؛ وقال ثعلب : معناهما أَلْبَسُ ثيابَ الحرب ولا أَتَجَمَّل .
      والرَّداءُ : القَوْسُ ؛ عن الفارسي .
      وفي الحديث : نِعْمَ الرِّداءُ القَوْسُ لأَنها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ .
      والرِّداءُ : العقلُ .
      والرِّداءُ : الجهلُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : رفَعْتُ رِداءَ الجهلِ عَنِّي ولم يكن يُقَصِّرُ عنِّي ، قَبْلَ ذاكَ ، رداءُ وقال مرّة : الرِّداء كلُّ ما زَيَّنَك حتى دارُكَ وابْنُكَ ، فعلى هذا يكونُ الرِّداء ما زانَ وما شانَ .
      ابن الأَعرابي : يقال أَبوكَ رداؤُكَ ودارُكَ رداؤُكَ وبُنَيُّكَ رداؤُكَ ، وكلُّ ما زَيَّنَكَ فهو رداؤُكَ .
      ورِداءُ الشَّبابِ : حُسْنُه وغَضارَتُه ونَعْمَتُه ؛ وقال رؤْبة : حتى إذا الدَّهْرُ اسْتَجَدَّ سِيما من البِلى يَسْتَوْهِبُ الوَسِيما رداءَهُ والبِشْرَِ والنَّعِيما يَسْتوْهِبُ الدّهرُ الوَسِيمَ أَي الوجهَ الوَسيم رداءَهُ ، وهو نَعْمَتُه ، واسْتَجدّ سِيما أَي أَثَراً من البِلى ؛ وكذلك قول طرفة : ووَجْه ، كأَنّ الشَّمسَ حَلَّتْ رِداءَها عليه ، نَقيّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ أَي أَلقت حسنها ونُورَها على هذا الوجه ، من التحلية ، فصار نُورُها زينةً له كالحَلْيِ .
      والمَرَادي : الأَرْدِيةُ واحِدَتُها مِرْداةٌ ؛

      قال : لا يَرْتَدي مَراديَ الحَريرِ ، ولا يُرَى بشِدّةِ الأَمِيرِ ، إلاَّ لِحَلْبِ الشَّاةِ والبَعِيرِ وقال ثعلب : لا واحد لها .
      والرِّداءُ : الدَّينُ .
      قال ثعلب : وقول حكيم العرَب من سَرّه النَّساءُ ولا نَساءَ ، فلْيُباكِرِ الغَداءَ والعَشاءَ ، وليخفِّفِ الرِّداء ، وليُحْذِ الحِذاء ، وليُقِلَّ غِشيانَ النِّساء ؛ الرِّداءُ : هنا الدَينُ ؛ قال ثعلب : أَرادَ لو زاد شيء في العافية لزاد هذا ولا يكون .
      التهذيب : وروي عن علي ، كرّم الله وجهه ، أَنه ، قال : مَنْ أَرادَ البقاء ولا بَقاء ، فلْيُباكِرِ الغَداء ، وليُخَفِّف الرَّداء ، وليُقِلِّ غِشْيانَ النِّساءِ ؛ قالوا له : وما تَخْفِيفُ الرِّداء في البَقاءِ ؟ فقال : قِلَّة الدَّيْنِ .
      قال أَبو منصور : وسُمِّي الدَّيْنُ رِداءً لأن الرداء يقَع على المَنْكِبين والكَتِفَينِ ومُجْتَمَعِ العُنُقِ ، والدَّيْنُ أَمانةٌ ، والعرب تقول في ضمان الدين هذا لك في عُنُقي ولازِمٌ رَقَبَتي ، فقيل للدَّينِ رِداءٌ لأَنه لَزِمَ عُنُقَ الذي هو عليه كالرِّداءِ الذي يَلْزَم المَنْكِبين إذا تُرُدِّيَ به ؛ ومنه قيل للسَّيفِ رِداءٌ لأَن مُتَقلِّدَه بحَمائِله مُتَرَدٍّ به ؛ وقالت خنساء : وداهِيةٍ جَرَّها جارِمٌ ، جعَلْتَ رداءَكَ فيها خِمارا أَي عَلَوتَ بسَيْفِك فيها رقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الذي يتَجَلَّلُ الرأْسَ ، وقَنَّعْتَ الأَبْطالَ فيها بسيفِك .
      وفي حديث قُسٍّ : ترَدَّوْا بالصَّماصِمِ أَي صَيَّرُوا السُّوُف بمنزلة الأَرْدِية .
      ويقال للوِشاحِ رداءٌ .
      وقد ترَدَّت الجارية إذا توَشَّحَت ؛ وقال الأَعشى : وتَبْرُد بَرْدَ رِداءِ العَرُو سِ ، بالصَّيفِ ، رَقْرَقتَ فيه العَبيرا يعني به رِشاحَها المُخَلَّقَ بالخَلُوق .
      وامرأَة هَيْفاءُ المُرَدَّى أَي ضامِرَةُ موضعِ الوِشاحِ .
      والرداءُ : الشباب ؛ وقال الشاعر : وهَذَا وِدَائِي عِنْدَهُ يَسْتَعِيرُهُ الأَصمعي : إذا عَدَا الفَرَسُ فرَجَم الأَرْضَ رَجْماً قيل رَدَى ، بالفتح ، يَرْدِي رَدْياً ورَدياناً .
      وفي الصحاح : رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً .
      وفي الصحاح : رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً إذا رَجَم الأَرضَ رَجْماً بين العَدْو والمَشْي الشديد ؛ وفي حديث عاتكة : بجَأْوَاءَ تَرْدِي حافَتَيه المَقَانِبُ أَي تَعْدُو .
      قال الأَصمعي : قلت لِمُنْتَجِعِ بنِ نَبهان ما الرَّدَيان ؟

      ‏ قال : عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه .
      ورَدَت الخَيْلُ رَدْياً ورَدَياناً : رَجَمَت الأَرضَ بحَوافِرِها في سَيْرِها وعَدْوِها ، وأَرْدَاها هُو ، وقيل : الرَّدَيانُ التَّقْريبُ ، وقيل : الرَّدَيانُ عَدْوُ الفَرَس .
      ورَدَى الغُرابُ يَرْدِي : حَجَلَ .
      والجَواري يَرْدِينَ رَدْياً إذا رَفَعْنَ رِجْلاً ومَشَيْن على رِجْلٍ أُخْرَى يَلْعَبْنَ .
      ورَدَى الغُلامُ إذا رَفَع إحدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخرى .
      ورَدَيتُ فلاناً بحَجَرٍ أرْدِيهِ رَدْياً إذا رَمَيْته ؛ قال ابن حِلِّزَةَ : وكأنَّ المَنونَ تَرْدِي بِنَا أعْـ صَم صمٍّ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاءُ وَرَدَيْتُه بالحِجارَةِ أَرْدِيهِ رَدْياً : رَمَيْته .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فَرَدَيْتُهُم بالحجارة أَي رَمَيْتُهُم بها .
      يقال : رَدَى يَرْدِي رَدْياً إذا رَمَى .
      والمِرْدَى والمِرْدَاةُ : الحَجَرُ وأَكثر ما يقال في الحَجَرِ الثَّقِيلِ .
      وفي حديث أُحد :، قال أَبو سفيان من رَداهُ أَي منْ رَماهُ .
      ورَدَيْتُه : صَدَمْته .
      ورَدَيْت الحَجَرَ بِصَخْرَة أَو بِمعْوَلٍ إذا ضَرَبته بها لتَكسِره .
      ورَدَيْت الشيءَ بالحَجَرِ : كَسَرْته .
      والمِرْداةُ : الصَّخْرة تَرْدِي بهَا ، والحَجَر تَرْمِي به ، وجَمْعُها المَرادِي ؛ ومنه قولهم في المَثَل : عند جُحْرِ كُلِّ ضَبٍّ مِرْداتُهُ ؛ يضرب مثلاً للشيءِ العَتِيدِ ليس دونَه شيءٌ ، وذلك أَن الضبَّ ليس يَنْدَلُّ على جُحْرِه ، إذا خَرَج منه فعاد إليه ، إلاّ بحَجَرٍ يَجعَلُه علامَةً لجُحْرِه فيَهْتَدِي بِها إليهِ ، وتُشَبَّهُ بِهَا النّاقَةُ في الصَّلابَةِ فيقالُ مِرْداةٌ .
      وقال الفراء : الصَّخْرة يقالُ لَها رَدَاةٌ ، وجمعها رَدَياتٌ ؛ وقال ابن مقبل : وقَافِية ، مثل حَدِّ الرَّدا ةِ ، لَمْ تَتّرِكْ لِمُجِيبٍ مَقالا وقال طُفَيل : رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَم ويَلَمْلَمُ : جَبَلٌ .
      والمِرْداةُ : الحَجَر الذي لا يَكَادُ الرَّجُلُ الضابِطُ يَرْفَعه بيدِهِ يُرْدَعى به الحجرُ ، والمكانُ الغَليظُ يَحْفِرونَهُ فيَضْرِبُونَه فيُلَيِّنُونَهُ ، ويُرْدَى به جُحْرُ الضَّبِّ إذا كان في قَلْعَةٍ فَيُلَيِّنُ القَلْعَة ويَهْدِمُها ، والرَّدْيُ إنَّما هو رَفْعٌ بها ورَمْيٌ بها .
      الجوهري : المِرْدَى حَجَرٌ يرمى به ، ومنه قيل للرجل الشجاع : إنه لَمِرْدَى حُروبٍ ، وهُمْ مَرادِي الحُرُوبِ ، وكذلك المِرْداةُ .
      والمِرْداةُ : صَخْرَةٌ تُكْسَرُ بها الحِجَارَة .
      الجوهري : والرَّداةُ الصَّخرَةُ ، والجمعُ الرَّدَى ؛ وقال : فَحْلُ مَخَاضٍ كالرِّدَى المُنْقَضِّ والمَرَادِي : القَوائِمُ من الإبِلِ والفِيَلة على التَّشْبِيه .
      قال الليث : تُسَمَّى قوائِمُ الإبِلِ مَرادِيَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعتٌ لها خاصَّة ، وكذلك مَرادِي الفِيل .
      والمَرادِي : المَرامِي .
      وفلان مِرْدَى خُصومَةٍ وحَرْبٍ : صَبُورٌ عليهما .
      ورادَيْتُ عن القَوْمِ مُراداةً إذا رامَيْت بالحِجارةِ .
      والمُرْدِيُّ : خَشَبة تُدْفَعُ بها السفينة تكونُ في يدِ المَلاَّحِ ، والجمعُ المَرادي .
      قال ابن بري : والمَرْدَى مَفْعَلٌ من الرَّدَى وهو الهَِلاكُ .
      ورادَى الرجلَ : داراهُ وراوَدَهُ ، وراوَدْتُه على الأَمرِ وراديْتُه مقلوب منه .
      قال ابن سيده : رادَيْته على الأَمْرراوَدْته كأَنه مَقْلُوبٌ ؛
      ، قال طُفَيْل يَنْعَت فَرَسَه : يُرادَى على فأْسِ اللِّجام ، كأَنما يُرادَى به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ أَبو عمرو : رادَيْت الرجل وداجَيْته ودالَيْته وفانَيْته بمعنًى واحِدٍ .
      والرَّدَى : الزيادة .
      يقال : ما بَلَغَت رَدَى عَطائِكَ أَي زيادَتُك في العَطِيَّة .
      ويُعْجِبُني رَدَى قولِك أَي زيادةُ قَوْلك ؛ وقال كثير : له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَي يَزينُ عَهْدَ وِدِّهِ زيادةُ قولِ معروفٍ منه ؛ وقال آخر : تَضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عنهم فأَعْطَوْها ، وقد بَلَغوا رَداها ويقال : رَدَى على المائَةِ يَرْدِي وأَرْدَى يُرْدِي أَي زادَ .
      ورَدَيْت على الشيء وأَرْدَيْت : زِدْتُ .
      وأَرْدَى على الخَمسينَ والثمانينَ : زادَ ؛ وقال أَوس : وأسْمَرَ خَطِّيّاً ، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ ، قد أَرْدَى ذراعاً على العَشْرِ وقال الليث : لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين زاد .
      ورَدَتْ غَنَمي وأَرْدَتْ : زادت ؛ عن الفرّاء ؛ وأَما قول كثير عزة : له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ فقيل في تفسيره : رَدَى زيادة ؛ قال ابن سيده : وأُراه بَنَى منه مَصْدَراً على فَعِلَ كالضحك والحمق ، أَو اسماً على فعَل فوضَعه موضِعَ المصدر ،
      ، قال ابن سيده : وإنما قضينا على ما لم تَظْهر فيه الياءُ من هذا الباب بالياء لأَنها لامٌ مع وجود ردي ظاهرة وعدم ردو .
      ويقال : ما أَدرِي أَين رَدَى أَي أَين ذَهَبَ .
      ابن بري : والمِرداء ، بالمدِّ ، موضع ؛ قال الراجز : هَلاَّ سأَلتُم ، يَوْمَ مِرداءِ هَجَرْ ، إذْ قابَلَتْ بَكْرٌ ، وإذْ فَرَّتْ مُضَرْ وقال آخر : فَلَيْتَكَ حالَ البحرُ دونَكَ كلُّه ، ومَنْ بالمَرادِي من فَصيحٍ وأَعْجَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : المَرادِي جمع مِرْداءٍ ، بكسر الميم ، وهي رمال منبطحة ليست بمُشْرِفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَدَّهُ
    • ـ رَدَّهُ رَدًّا ومَرَدًّا ومَرْدوداً ورِدِّيدى : صَرَفَهُ ، والاسمُ : رَدَادٌ ورِدَادٌ ،
      ـ رَدَّهُ عليه : لم يَقْبَلْهُ ، وخَطَّأهُ .
      ـ مَرْدودةُ : المُوسَى لِرَدِّها في نِصابِها ، والمُطَلَّقَةُ ، كالرُّدَّى .
      ـ رَدُّ : الرَّدِيءُ ،
      ـ رَدُّ في اللِّسانِ : الحُبْسَةُ ،
      ـ رِدُّ : عِماد الشيءِ .
      ـ رَدَّةُ : القُبْحُ ،
      ـ رِدَّةُ : الاسمُ من الارْتِدَادِ ، وامْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتاجِ ، النَّتاجِ ، وتَقاعُسٌ في الذَّقَنِ ، وصَدَى الجَبَلِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً .
      ـ تَرْدادُ : التَّرْديدُ .
      ـ المُرَدَّدُ : الحائِرُ البائِرُ .
      ـ ارْتِدادُ : الرُّجوعُ .
      ـ رادَّهُ الشيءَ : رَدَّهُ عليه .
      ـ هذا أرَدُّ : أنْفَعُ .
      ـ لا رادَّةَ فيه : لا فائِدَةَ ، كلا مَرَدَّةَ .
      ـ مُرِدُّ : الشَّبِقُ ، والمَوَّاجُ ، والغَضْبانُ ، والطويلُ العُزوبَةِ أو الغُرْبَةِ ، كالمَرْدودِ ، وناقةٌ انْتَفَخَ ضَرْعُها وحَياؤُها لبُروكِها على نَدًى ، وشاةٌ أضْرَعَتْ ، وجَمَلٌ أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ فَثَقُلَ ، الجمع : مَرَادُّ .
      ـ رُدُدُ : القِباحُ من الناسِ .
      ـ رَدِيْدٌ : السَّحابُ هُريقَ ماؤُهُ .
      ـ اسْتَرَدَّهُ : طَلَبَهُ وسَأَلَهُ رَدَّهُ .
      ـ رَدَّادٌ : اسمُ مُجَبِّرٍ معروف ، يُنْسَبُ إليه فَيُقالُ لكُلِّ مُجَبِّرٍ : رَدَّادِيّ .
      ـ رَادَّةُ : خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ العَجَلَةِ ، تُعَرَّضُ بينَ النَّبْعَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتدَّ
    • ارتدَّ / ارتدَّ عن يرتدّ ، ارتدِدْ / ارتَدَّ ، ارتِدادًا ، فهو مُرتَدّ ، والمفعول مُرتَدٌّ عنه :-
      ارتدَّ الشَّيءُ رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه ، - ارتدّ إليه صوابُه ، - ارتدّ من سفره ، - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }: عاد بصيرًا بعد العمى .
      ارتَدَّ فلانٌ : انسحب ورجع
      ارتدّ إلى الوراء : رجع إلى الخلف ، - ارتدَّ على عَقِبَيْه / ارتدَّ على دُبُره : رجع منسحبًا من حيث أتى .
      ارتدَّ عن دينه : كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } - { وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استردَّ


    • استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ ، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ :-
      استردَّ الشَّيءَ استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته ، - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة ، - استردَّ نشاطه بعد المرض :-
      استردَّ أنفاسَه : استراح بعد تعب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ارتداديَّة
    • ارتداديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتداد : :- تتعرّض بعض البلاد لحركات ارتداديّة غير مبرّرة ، - بعد أن اقترب من الشفاء تعرّض لانتكاسة نفسية ارتداديّة ، - بعد انتهاء الزلزال بساعات حدثت عدّة هزّات ارتداديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من ارتداد : طريقة في التفكير تنتقل من النتائج النهائيَّة إلى المبادئ أو المسلَّمات الأوليَّة :- تنم آراؤه عن ارتداديّة في التفكير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استردّ الشّيء
    • استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة - استردَّ نشاطه بعد المرض :- ° استردَّ أنفاسَه

    المعجم: عربي عامة

  6. اِسْتَرَدَّ


    • [ ر د د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْدَدْتُ ، أَسْتَرِدُّ ، اِسْتَرِدَّ ، مصدر اِسْتِرْدَادٌ . :- اِسْتَرَدَّ ما أَعَارَهُ لِصَدِيقِهِ :- : اِسْتَرْجَعَهُ ، اِسْتَعَادَهُ . :- اِسْتَرَدَّ الثِّقَةَ إلى نَفْسِهِ :- :- عَلَيْكَ أَنْ تَسْتَرِدَّ هُدُوءَكَ :- :- اِسْتَرَدَّ أَنْفَاسَهُ .

    المعجم: الغني

  7. استردّ / يستردّ
    • استرداد تجمّع متعهّدي الإصدار للأسهم التي خصّصها لفريق البائعين . ، وتعني بالانجليزية : take back

    المعجم: مالية

  8. اسْتَرَدَّهُ
    • اسْتَرَدَّهُ : استَرْجعه .
      و اسْتَرَدَّهُ فلانًا الشيءَ : سأَله أَن يردّه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ارتدّ الشّيء
    • رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه - ارتدّ إليه صوابُه - ارتدّ من سفره - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }



    المعجم: عربي عامة

  10. ارتدّ عن دينه
    • كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ

    المعجم: عربي عامة

  11. ارتدّ فلان
    • انسحب ورجع ° ارتدّ إلى الوراء

    المعجم: عربي عامة

  12. ارْتَدَّ
    • ارْتَدَّ : رجعَ .
      يقال : ارتَدَّ على أَثره ، وارتَدَّ إِليه ، وارتَدَّ عن طريقه .
      وارتَدَّ عن دِينِهِ : إِذا كفر بعد إِسلام .
      و ارْتَدَّ الشيءَ : استرجعه .
      يقال : ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها .
      و ارْتَدَّ إِلى حاله : عادَ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 96 فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) )

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. اِرْتَدَّ
    • [ ر د د ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَدَدْتُ ، أَرْتَدُّ ، اِرْتَدَّ ، مصدر اِرْتِدَادٌ .
      1 . :- اِرْتَدَّ عَنِ القَافِلَةِ :- : تَرَاجَعَ ، تَقَهْقَرَ ، رَجَعَ إِلَى الخَلْفِ . :- اِرْتَدُّوا عَلَى أَعْقَابِهِمْ :- :- اِرْتَدَّ عَلَى عَقِبَيْهِ .
      2 . :- اِرْتَدَّ الْمُرْتَدُّونَ فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ :- : رَجَعُوا عَنِ الدِّينِ الإسْلامِيِّ ، أَيْ كَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْالمائدة آية 54 مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  14. ارتداد سكّانيّ
    • ( جغ ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .

    المعجم: عربي عامة

  15. ارتداد وراثيّ
    • ( حي ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. اِرْتِدَادٌ


    • [ ر د د ]. ( مصدر اِرْتَدَّ ).
      1 . :- الارْتِدَادُ إِلَى الوَرَاءِ :-: التَّقَهْقُرُ ، التَّرَاجُعُ .
      2 . :- الارْتِدَادُ عَنِ الدِّينِ :- : التَّخَلِّي والرُّجُوعُ عَنْهُ .
      3 . :- اِرْتِدَادُ الْمَوْجِ :- : تَرَاجعُ حَرَكَةِ البَحْرِ عِنْدَ انْكِسَارِهَا عَلَى طُولِ الشَّاطِئ .

    المعجم: الغني

  17. ارتداد
    • ارتداد :-
      1 - مصدر ارتدَّ / ارتدَّ عن
      ارتدادُ الموج : حركة تراجع مياه البحر عند الشَّاطئ بعد انكسار الموجة .
      2 - ( الأحياء ) عودة أو ارتداد الخلايا إلى شكل غير ناضج أو أقل تميُّزًا ، كما يحدث في معظم الأورام الخبيثة .
      • الارتداد الدَّورانيّ للخلف : دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .
      ارتداد وراثيّ : ( الأحياء ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .
      ارتداد سكَّانيّ : ( الجغرافيا ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ارتداد
    • ‏ انحراف عن عقيدة أو دين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ارتد عن دينه ‏
    • ‏ خرج منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الارتداد الدّورانيّ للخلف
    • دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .

    المعجم: عربي عامة

  21. إِرتَدّ
    • إرتد - ارتدادا
      1 - إرتد على أثره : رجع . 2 - إرتد الى حاله : عاد . 3 - إرتد الشيء : رده . 4 - إرتد الشيء : استرجعه . 5 - إرتد : عن دينه أو مبدئه : كفر به ، أنكره ، تركه .

    المعجم: الرائد

  22. ارتد عن الإسلام ‏
    • ‏ خرج من ملة الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ارتداد المنفعة
    • تنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة . ، وتعني بالانجليزية : retrocession

    المعجم: مالية

  24. شرط الارتداد
    • شرط يقضي بتنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة أو حقّ المنتج الأصلي في كلّ الابتكارات والتحسينات التي يدخلها المشتري على المنتج . ، وتعني بالانجليزية : retrocession clause

    المعجم: مالية

  25. ارتادَ
    • ارتادَ يرتاد ، ارْتَدْ ، ارتيادًا ، فهو مُرتاد ، والمفعول مُرتاد :-
      ارتاد الأماكنَ تردَّد عليها ، قصَدها ، اختلف إليها :- اعتاد على ارتياد المساجد ، - ارتاد المقاهي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى رداءها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إرداء [مفرد]: مصدر أردى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتداء [مفرد]: مصدر ارتدى/ ارتدى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَدْء [مفرد]: مصدر ردَأَ. II رِدْء [مفرد]: ج أَرداء: معين وناصر "{فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِداء [مفرد]: ج رداءات ورداوات وأَردية، مث رداءان ورداوان: ما يُلبس فوق الثياب، كالجُبَّة والعباءة، ويستعار لكل ما يلبس كالوشاح والسَّيف والقوس "رِداء السَّهرة"| بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ- خفيف الرداء: قليل العيال والدَّيْن- رِداء الشَّباب: حسنُه ونضارتُه- رِداء الشَّمس: حسنُها ونورُها- رداء العِزّ- رداء المساء: ظلامه- غَمْرُ الرِّداء: كثير المعروف واسعُه- هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَداءة [مفرد]: مصدر ردُؤَ| رداءةُ الطَّبع: فسادُه- رداءةُ الملبس: قبحُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَدِيء [مفرد]: ج رديئون وأردئاء وأَردياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردُؤَ.
الرائد
* ردء. ج أرداء. 1-عون. 2-معين. 3-قوة. 4-عماد. 5-حمل ثقيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: