وصف و معنى و تعريف كلمة ردائه:


ردائه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح ردائه في معاجم اللغة العربية:



ردائه

جذر [رده]

  1. رَديَ : (فعل)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه
    • ردِي الشَّخصُ :هلَك
    • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  2. رَدْي : (اسم)
    • رَدْي : مصدر رَدَى
  3. رَدي : (اسم)
    • رَدي : فاعل من رَديَ
  4. رَدَأَ: (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:


  5. ردَأَ: (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ: أعانه
    • ردَأه بحجرٍ: رماه به
  6. رَديء: (اسم)
    • الجمع : رديئون و أردئاء و أَردياء
    • الرَّدِيءُ : المنكرُ والمكروه
    • الرَّدِيءُ: الفاسدُ
    • الرَّدِيءُ: الوضيعُ الخسيس
  7. رِداء: (اسم)
    • الجمع : رداءات و رداوات و أَردية ، مثنى رداءان و رداوان
    • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة
    • الرِّدَاءُ :الوِشاح
    • رداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها
    • رداءُ الشباب: حُسنه ونضارته
    • هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه
    • هو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه
    • بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ،
    • رداء المساء: ظلامه،
    • هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته
  8. رَديء: (اسم)
    • رَديء : فاعل من رَدُؤَ
  9. مَرْدوء: (اسم)
    • مَرْدوء : اسم المفعول من ردَأَ
  10. إِرْدَاء: (اسم)


    • إِرْدَاء : مصدر أَرْدَأَ
  11. إِرداء: (اسم)
    • إرداء : مصدر أَردى
  12. رادئ: (اسم)
    • رادئ : فاعل من ردَأَ
  13. رَداءة: (اسم)
    • رَداءة: المِلْحَفَةُ
    • مصدر ردُؤَ
    • رداءةُ الطَّبع: فسادُه،
    • رداءةُ الملبس: قبحُه
  14. إِرداء: (اسم)
    • مصدر أردى
  15. رداءة: (اسم)
    • رداءة : مصدر رَدُؤَ
  16. أَردياء: (اسم)


    • أَردياء : جمع رَديء
  17. أردئاء: (اسم)
    • أردئاء : جمع رَديء
  18. أَرداء: (اسم)
    • أَرداء : جمع رِدء
  19. تَرادَّ: (فعل)
    • تَرَادَّ : ارتَدَّ وتراجعَ
    • تَرَادَّ :تَرَدَّدَ
    • تَرَادَّ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلُّ منهما ما أَخذَه
    • تَرَأَّدَ الشيء : اهتزّ واضطرب وتميّل
  20. واردات: (اسم)
    • واردات : جمع وارِد
  21. ترادَ: (فعل)
    • ترادَوْا بالحجارة: ترامَوْا
  22. وارِدات: (اسم)


    • الوَارِدَاتُ : البضائعُ الأَجنبيةُ التي تشتريها الدَّولةُ وهي مقابل الصَّادرات
  23. ردأ الحائط:
    • دعَمه وقوَّاه ''ردَأ مبنًى''.
  24. ردأ الشّخص:
    • أعانه ''ردَأ مسكينًا/ فقيرًا''.
  25. تَرَادَّ المتبايعان البيعَ:
    • فسخاه فاستردَّ كلُّ منهما ما أَخذَه.
,
  1. ردي
    • "الرَّدى: الهلاكُ.
      رَدِيَ، بالكسر، يَرْدى رَدىً: هَلَكَ، فهو رَدٍ.
      والرَّدِي: الهالِكُ، وأَرْداهُ اللهُ.
      وأَرْدَيْتُه أَي أَهلكتُه.
      ورجلٌ رَدٍ: للهالك.
      وامرأَة رَدِيَةٌ، على فَعلةٍ.
      وفي التنزيل العزيز: إنْ كِدْتَ لتُرْدِينِ؛ قال الزجاج: معناه لتُهْلِكُني، وفيه: واتَّبَعَ هَواهُ فتَرْدى.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَرْدَوْا فرَسَين فأَخَذْتُهما؛ هو من الرَّدى الهلاكِ أَي أَتْعَبُوهُما حتى أَسْقَطوهُما وخَلَّفُوهُما، والرواية المشهورة فأَرْذَوْا، بالذال المعجمة، أَي تركُوهما لضَعْفِهما وهُزالهما.
      ورَدي في الهُوَّةِ رَدًى وتَرَدَّى: تَهِوَّر.
      وأَرْداهُ الله ورَدَّاه فَتَرَدّى: قلبَه فانْقَلب.
      وفي التنزيل العزيز: وما يُغْني عنه مالُه إذا تَرَدََّى؛ قيل: إذا مات، وقيل: إذا ترَدّى في النار من قوله تعالى: والمُتَرَدِّيةُ والنَّطِيحَة؛ وهي التي تَقَع من جَبَلٍ أَو تَطِيحُ في بِئْرٍ أَو تسقُطُ من موضِعٍ مُشْرفٍ فتموتُ.
      وقال الليث: التّرَدِّي هو التَّهَوُّر في مَهْواةٍ.
      وقال أَبو زيد: رَدِيَ فلانٌ في القَلِيب يَرْدى وتردّى من الجبل تَرَدِّياً.
      ويقال: رَدى في البئر وتَرَدَّى إذا سَقَط في بئرٍ أَو نهرٍ من جبَلٍ، لُغتان.
      وفي الحديث أَنه، قال في بَعيرٍ ترَدَّى في بئر: ذَكِّه من حيث قدَرْت؛ تردَّى أَي سقَطَ كأَنه تفَعَّل من الرَّدى الهَلاكِ أَي اذْبَحْه في أَيِّ موضع أَمْكَن من بدَنِهِ إذا لم تتمكن من نحره.
      وفي حديث ابن مسعود: من نَصَر قوْمَه على غير الحقِّ فهو كالبعير الذي رَدى فهو يُنْزَعُ بذَنَبه؛ أَرادَ أَنه وقَع في الإثم وهَلَك كالبعِير إذا تَرَدَّى في البِئر وأُريد أَن يُنْزَعَ بذَنَبه فلا يُقْدَرَ على خلاصه، وفي حديثه الآخر: إنَّ الرجلَ ليَتَكَلَّم بالكَلِمَة من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأََرضِ أََي توقعُهُ في مَهْلَكة.
      والرِّداءُ: الذي يُلْبَسُ، وتثنيتُه رِداءَانِ، وإن شِئتَ رِداوانِ لأَن كل اسمٍ ممدودٍ فلا تَخْلُو همْزَتُه، إمّا أَن تكون أَصلِيَّة فتَتْرُكها في التثنية على ما هي عليه ولا تَقْلِبها فتقول جَزَاءانِ وخَطاءَانِ، قال ابن بري: صوابه أَن يقولَ قُرّاءَانِ ووُضَّاءَانِ مما آخِرُه همزةٌ أَصليَّة وقبلَها أَلِفٌ زائدة، قال الجوهري: وإما أَن تكونَ للتأْنيث فتَقْلِبها في التَّثنية واواً لا غيرُ، تقول صفراوان وسَوْداوانِ، وإما أَن تكونَ مُنقَلبة من واوٍ أَو ياءٍ مثل كساءٍ ورداءٍ أَو مُلحِقَةً مثلُ عِلْباءٍ وحِرْباءٍ مُلْحِْقَةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ، فأَنتَ فيها بالخيار إن شئت قلبَتْها واواً مثل التأْنيثِ فقلت كِساوانِ وعِلْباوانِ ورِداوانِ، وإن شئت تركتَها همزةً مثل الأصلية، وهو أَجْوَد، فقلت كِساءَانِ وعِلْباءَانِ ورِداءَان، والجمع أَكْسِية.
      والرِّداءُ: من المَلاحِفِ؛ وقول طَرَفة: ووَجْه، كأَنّ الشَّمْسَ حَلّتْ رِداءَها عليه، نَقِيّ اللّونِ لم يتَخَدَّدِ (* وفي رواية أخرى: ألقَت رداءها).
      فإنه جعل للشمس رداء، وهو جَوْهر لأَنه أَبلغ من النُّور الذي هو العَرَض، والجمع أَرْدِيَةٌ، وهو الرداء كقولهم الإزارُ والإزارة، وقد تَرَدّى به وارْتَدَى بمعنًى أي لبِسَ الرِّداءَ.
      وإنه لحَسَنُ الرِّدْيَةِ أَي الارْتِداء.
      والرِّدْيَة: كالرِّكبةِ من الرُّكوبِ والجِلْسَةِ من الجُلُوسِ، تقول: هو حسن الرِّدْيَة.
      ورَدَّيْتُه أَنا تَرْدِيةً.
      والرِّداءُ: الغِطاءُ الكبير.
      ورجلٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعُ المعروف وإن كان رِداؤُه صغيراً؛ قال كثير: غَمْرُ الرِّداءِ، إذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المالِ وعَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعٌ خَصِيبٌ.
      والرِّداءُ: السَّيْفُ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التشبيه بالرِّداءِ من المَلابِسِ؛ قال مُتَمِّم: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه،فتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوعا وكان المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً، وكان الرجلُ إذا قَتَل رجُلاً مشهوراً وضع سيفَه عليه ليُعرفَ قاتِلُه؛

      وأَنشد ابن بري للفرزدق: فِدًى لسُيوفٍ من تميم وَفَى بِها رِدائي، وجَلَّتْ عن وجُوهِ الأَهاتِم وأَنشد آخر: يُنازِعُني رِدائي عَبْدُ عَمْرٍو،رُوَيْداً يا أَخا سَعْدِ بنِ بَكْرِ وقد ترَدَّى به وارْتَدَى؛

      أَنشد ثعلب: إذا كشَفَ اليومُ العَمَاسُ عن اسْتِه،فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يتَعَمَّمُ كَنَى بالارتداء عن تقَلُّد السيفِ، والتَّعَمُّمِ عن حملِ البَيْضة أَو المِغْفَر؛ وقال ثعلب: معناهما أَلْبَسُ ثيابَ الحرب ولا أَتَجَمَّل.
      والرَّداءُ: القَوْسُ؛ عن الفارسي.
      وفي الحديث: نِعْمَ الرِّداءُ القَوْسُ لأَنها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ.
      والرِّداءُ: العقلُ.
      والرِّداءُ: الجهلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: رفَعْتُ رِداءَ الجهلِ عَنِّي ولم يكن يُقَصِّرُ عنِّي، قَبْلَ ذاكَ، رداءُ وقال مرّة: الرِّداء كلُّ ما زَيَّنَك حتى دارُكَ وابْنُكَ، فعلى هذا يكونُ الرِّداء ما زانَ وما شانَ.
      ابن الأَعرابي: يقال أَبوكَ رداؤُكَ ودارُكَ رداؤُكَ وبُنَيُّكَ رداؤُكَ، وكلُّ ما زَيَّنَكَ فهو رداؤُكَ.
      ورِداءُ الشَّبابِ: حُسْنُه وغَضارَتُه ونَعْمَتُه؛ وقال رؤْبة: حتى إذا الدَّهْرُ اسْتَجَدَّ سِيما من البِلى يَسْتَوْهِبُ الوَسِيما رداءَهُ والبِشْرَِ والنَّعِيما يَسْتوْهِبُ الدّهرُ الوَسِيمَ أَي الوجهَ الوَسيم رداءَهُ، وهو نَعْمَتُه، واسْتَجدّ سِيما أَي أَثَراً من البِلى؛ وكذلك قول طرفة: ووَجْه، كأَنّ الشَّمسَ حَلَّتْ رِداءَها عليه، نَقيّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ أَي أَلقت حسنها ونُورَها على هذا الوجه، من التحلية، فصار نُورُها زينةً له كالحَلْيِ.
      والمَرَادي: الأَرْدِيةُ واحِدَتُها مِرْداةٌ؛

      قال: لا يَرْتَدي مَراديَ الحَريرِ،ولا يُرَى بشِدّةِ الأَمِيرِ،إلاَّ لِحَلْبِ الشَّاةِ والبَعِيرِ وقال ثعلب: لا واحد لها.
      والرِّداءُ: الدَّينُ.
      قال ثعلب: وقول حكيم العرَب من سَرّه النَّساءُ ولا نَساءَ، فلْيُباكِرِ الغَداءَ والعَشاءَ،وليخفِّفِ الرِّداء، وليُحْذِ الحِذاء، وليُقِلَّ غِشيانَ النِّساء؛ الرِّداءُ: هنا الدَينُ؛ قال ثعلب: أَرادَ لو زاد شيء في العافية لزاد هذا ولا يكون.
      التهذيب: وروي عن علي، كرّم الله وجهه، أَنه، قال: مَنْ أَرادَ البقاء ولا بَقاء، فلْيُباكِرِ الغَداء، وليُخَفِّف الرَّداء، وليُقِلِّ غِشْيانَ النِّساءِ؛ قالوا له: وما تَخْفِيفُ الرِّداء في البَقاءِ؟ فقال: قِلَّة الدَّيْنِ.
      قال أَبو منصور: وسُمِّي الدَّيْنُ رِداءً لأن الرداء يقَع على المَنْكِبين والكَتِفَينِ ومُجْتَمَعِ العُنُقِ، والدَّيْنُ أَمانةٌ، والعرب تقول في ضمان الدين هذا لك في عُنُقي ولازِمٌ رَقَبَتي، فقيل للدَّينِ رِداءٌ لأَنه لَزِمَ عُنُقَ الذي هو عليه كالرِّداءِ الذي يَلْزَم المَنْكِبين إذا تُرُدِّيَ به؛ ومنه قيل للسَّيفِ رِداءٌ لأَن مُتَقلِّدَه بحَمائِله مُتَرَدٍّ به؛ وقالت خنساء: وداهِيةٍ جَرَّها جارِمٌ،جعَلْتَ رداءَكَ فيها خِمارا أَي عَلَوتَ بسَيْفِك فيها رقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الذي يتَجَلَّلُ الرأْسَ، وقَنَّعْتَ الأَبْطالَ فيها بسيفِك.
      وفي حديث قُسٍّ: ترَدَّوْا بالصَّماصِمِ أَي صَيَّرُوا السُّوُف بمنزلة الأَرْدِية.
      ويقال للوِشاحِ رداءٌ.
      وقد ترَدَّت الجارية إذا توَشَّحَت؛ وقال الأَعشى: وتَبْرُد بَرْدَ رِداءِ العَرُو سِ، بالصَّيفِ، رَقْرَقتَ فيه العَبيرا يعني به رِشاحَها المُخَلَّقَ بالخَلُوق.
      وامرأَة هَيْفاءُ المُرَدَّى أَي ضامِرَةُ موضعِ الوِشاحِ.
      والرداءُ: الشباب؛ وقال الشاعر: وهَذَا وِدَائِي عِنْدَهُ يَسْتَعِيرُهُ الأَصمعي: إذا عَدَا الفَرَسُ فرَجَم الأَرْضَ رَجْماً قيل رَدَى،بالفتح، يَرْدِي رَدْياً ورَدياناً.
      وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً.
      وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً إذا رَجَم الأَرضَ رَجْماً بين العَدْو والمَشْي الشديد؛ وفي حديث عاتكة: بجَأْوَاءَ تَرْدِي حافَتَيه المَقَانِبُ أَي تَعْدُو.
      قال الأَصمعي: قلت لِمُنْتَجِعِ بنِ نَبهان ما الرَّدَيان؟

      ‏قال: عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه.
      ورَدَت الخَيْلُ رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَت الأَرضَ بحَوافِرِها في سَيْرِها وعَدْوِها،وأَرْدَاها هُو، وقيل: الرَّدَيانُ التَّقْريبُ، وقيل: الرَّدَيانُ عَدْوُ الفَرَس.
      ورَدَى الغُرابُ يَرْدِي: حَجَلَ.
      والجَواري يَرْدِينَ رَدْياً إذا رَفَعْنَ رِجْلاً ومَشَيْن على رِجْلٍ أُخْرَى يَلْعَبْنَ.
      ورَدَى الغُلامُ إذا رَفَع إحدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخرى.
      ورَدَيتُ فلاناً بحَجَرٍ أرْدِيهِ رَدْياً إذا رَمَيْته؛ قال ابن حِلِّزَةَ: وكأنَّ المَنونَ تَرْدِي بِنَا أعْـ صَم صمٍّ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاءُ وَرَدَيْتُه بالحِجارَةِ أَرْدِيهِ رَدْياً: رَمَيْته.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فَرَدَيْتُهُم بالحجارة أَي رَمَيْتُهُم بها.
      يقال: رَدَى يَرْدِي رَدْياً إذا رَمَى.
      والمِرْدَى والمِرْدَاةُ: الحَجَرُ وأَكثر ما يقال في الحَجَرِ الثَّقِيلِ.
      وفي حديث أُحد:، قال أَبو سفيان من رَداهُ أَي منْ رَماهُ.
      ورَدَيْتُه: صَدَمْته.
      ورَدَيْت الحَجَرَ بِصَخْرَة أَو بِمعْوَلٍ إذا ضَرَبته بها لتَكسِره.
      ورَدَيْت الشيءَ بالحَجَرِ: كَسَرْته.
      والمِرْداةُ: الصَّخْرة تَرْدِي بهَا، والحَجَر تَرْمِي به، وجَمْعُها المَرادِي؛ ومنه قولهم في المَثَل: عند جُحْرِ كُلِّ ضَبٍّ مِرْداتُهُ؛ يضرب مثلاً للشيءِ العَتِيدِ ليس دونَه شيءٌ، وذلك أَن الضبَّ ليس يَنْدَلُّ على جُحْرِه، إذا خَرَج منه فعاد إليه، إلاّ بحَجَرٍ يَجعَلُه علامَةً لجُحْرِه فيَهْتَدِي بِها إليهِ، وتُشَبَّهُ بِهَا النّاقَةُ في الصَّلابَةِ فيقالُ مِرْداةٌ.
      وقال الفراء: الصَّخْرة يقالُ لَها رَدَاةٌ، وجمعها رَدَياتٌ؛ وقال ابن مقبل: وقَافِية، مثل حَدِّ الرَّدا ةِ، لَمْ تَتّرِكْ لِمُجِيبٍ مَقالا وقال طُفَيل: رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَم ويَلَمْلَمُ: جَبَلٌ.
      والمِرْداةُ: الحَجَر الذي لا يَكَادُ الرَّجُلُ الضابِطُ يَرْفَعه بيدِهِ يُرْدَعى به الحجرُ، والمكانُ الغَليظُ يَحْفِرونَهُ فيَضْرِبُونَه فيُلَيِّنُونَهُ، ويُرْدَى به جُحْرُ الضَّبِّ إذا كان في قَلْعَةٍ فَيُلَيِّنُ القَلْعَة ويَهْدِمُها، والرَّدْيُ إنَّما هو رَفْعٌ بها ورَمْيٌ بها.
      الجوهري: المِرْدَى حَجَرٌ يرمى به، ومنه قيل للرجل الشجاع: إنه لَمِرْدَى حُروبٍ، وهُمْ مَرادِي الحُرُوبِ، وكذلك المِرْداةُ.
      والمِرْداةُ: صَخْرَةٌ تُكْسَرُ بها الحِجَارَة.
      الجوهري: والرَّداةُ الصَّخرَةُ، والجمعُ الرَّدَى؛ وقال: فَحْلُ مَخَاضٍ كالرِّدَى المُنْقَضِّ والمَرَادِي: القَوائِمُ من الإبِلِ والفِيَلة على التَّشْبِيه.
      قال الليث: تُسَمَّى قوائِمُ الإبِلِ مَرادِيَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعتٌ لها خاصَّة، وكذلك مَرادِي الفِيل.
      والمَرادِي: المَرامِي.
      وفلان مِرْدَى خُصومَةٍ وحَرْبٍ: صَبُورٌ عليهما.
      ورادَيْتُ عن القَوْمِ مُراداةً إذا رامَيْت بالحِجارةِ.
      والمُرْدِيُّ: خَشَبة تُدْفَعُ بها السفينة تكونُ في يدِ المَلاَّحِ، والجمعُ المَرادي.
      قال ابن بري: والمَرْدَى مَفْعَلٌ من الرَّدَى وهو الهَِلاكُ.
      ورادَى الرجلَ: داراهُ وراوَدَهُ، وراوَدْتُه على الأَمرِ وراديْتُه مقلوب منه.
      قال ابن سيده: رادَيْته على الأَمْرراوَدْته كأَنه مَقْلُوبٌ؛
      ، قال طُفَيْل يَنْعَت فَرَسَه: يُرادَى على فأْسِ اللِّجام، كأَنما يُرادَى به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ أَبو عمرو: رادَيْت الرجل وداجَيْته ودالَيْته وفانَيْته بمعنًى واحِدٍ.
      والرَّدَى: الزيادة.
      يقال: ما بَلَغَت رَدَى عَطائِكَ أَي زيادَتُك في العَطِيَّة.
      ويُعْجِبُني رَدَى قولِك أَي زيادةُ قَوْلك؛ وقال كثير: له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَي يَزينُ عَهْدَ وِدِّهِ زيادةُ قولِ معروفٍ منه؛ وقال آخر: تَضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عنهم فأَعْطَوْها، وقد بَلَغوا رَداها ويقال: رَدَى على المائَةِ يَرْدِي وأَرْدَى يُرْدِي أَي زادَ.
      ورَدَيْت على الشيء وأَرْدَيْت: زِدْتُ.
      وأَرْدَى على الخَمسينَ والثمانينَ: زادَ؛ وقال أَوس: وأسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ، قد أَرْدَى ذراعاً على العَشْرِ وقال الليث: لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين زاد.
      ورَدَتْ غَنَمي وأَرْدَتْ: زادت؛ عن الفرّاء؛ وأَما قول كثير عزة: له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ فقيل في تفسيره: رَدَى زيادة؛ قال ابن سيده: وأُراه بَنَى منه مَصْدَراً على فَعِلَ كالضحك والحمق، أَو اسماً على فعَل فوضَعه موضِعَ المصدر،
      ، قال ابن سيده: وإنما قضينا على ما لم تَظْهر فيه الياءُ من هذا الباب بالياء لأَنها لامٌ مع وجود ردي ظاهرة وعدم ردو.
      ويقال: ما أَدرِي أَين رَدَى أَي أَين ذَهَبَ.
      ابن بري: والمِرداء، بالمدِّ، موضع؛ قال الراجز: هَلاَّ سأَلتُم، يَوْمَ مِرداءِ هَجَرْ،إذْ قابَلَتْ بَكْرٌ، وإذْ فَرَّتْ مُضَرْ وقال آخر: فَلَيْتَكَ حالَ البحرُ دونَكَ كلُّه،ومَنْ بالمَرادِي من فَصيحٍ وأَعْجَم؟

      ‏قال الأَصمعي: المَرادِي جمع مِرْداءٍ، بكسر الميم، وهي رمال منبطحة ليست بمُشْرِفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ردأ

    • "رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً.
      وأَرْدَأَهُ: أَعانَه.
      وتَرادأَ القومُ: تعاونوا.
      وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ.
      قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني.
      وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره.
      وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به.
      وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً.
      وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. والرِّدْءُ: الـمُعِينُ.
      وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ.
      الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ.
      وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به.
      ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه.
      والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها.
      ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ.
      وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى.
      وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً.
      والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه.
      وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ.
      ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين.
      عن اللحياني وحده.
      وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته.
      وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه.
      وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً.
      ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه.
      وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ.
      وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً.
      وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز.
      وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى.
      وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ.
      وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ.
      قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ.
      والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ.
      وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ردَأَ
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء :-
      ردَأ الحائطَ دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.
      ردَأ الشَّخصَ: أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.
      • ردَأه بحجرٍ: رماه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رِداء
    • رداء - ج، أردية
      1- رداء : ما يلبس فوق الثياب كالعباءة والجبة. 2- رداء : وشاح. 3- رداء : سيف. 4- رداء : قوس. 5- رداء : جهل. 6- رداء : عقل، ذكاء. 7- رداء : دين. 8- رداء : ما زان. 9- رداء : ما شان، ما عاب. 11- رداء من الشباب : حسنه ونعمته. 12- رداء من الشمس : حسنها ونورها

    المعجم: الرائد

  5. رِداء
    • رِداء :-
      جمع رداءات ورداوات وأَردية، مث رداءان ورداوان: ما يُلبس فوق الثياب، كالجُبَّة والعباءة، ويستعار لكل ما يلبس كالوشاح والسَّيف والقوس :-رِداء السَّهرة:-
      • بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ، - خفيف الرداء: قليل العيال والدَّيْن، - رِداء الشَّباب: حسنُه ونضارتُه، - رِداء الشَّمس: حسنُها ونورُها، - رداء العِزّ، - رداء المساء: ظلامه، - غَمْرُ الرِّداء: كثير المعروف واسعُه، - هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَديء
    • رديء - ج، أردئاء وأردياء
      1- رديء من الأشياء الفاسد. 2- رديء : خسيس حقير. 3- رديء : مكروه.

    المعجم: الرائد

  7. الرِّدَاءُ
    • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة.
      و الرِّدَاءُ الثّوْبُ يستر الجزءَ الأَعلى من الجسم فوق الإِزار.
      و الرِّدَاءُ الوِشاح. والجمع : أَردية.
      ورداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها.
      ورداءُ الشباب: حُسنه ونضارته.
      ويقال: هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه.
      وهو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَدِيءٌ
    • جمع: أَرْدِيَاءُ. [ر د أ]. (صِفَة مُشَبَّهَة).
      1. :-طَعَامٌ رَدِيءٌ :- : فَاسِدٌ. :-نَوْعٌ ردِيءٌ :- :-صِنَاعَةٌ رَدِيئَةٌ.
      2. :-اِسْتَمَرَّ الجَوُّ رَدِيئاً طَوَالَ الأُسْبُوعِ :- : مُمْطِراً، بِهِ سُحُبٌ كَثِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. ردَأ
    • ردأ - يردأ ، ردءا
      1- ردأ الحائط : دعمه. 2- ردأه : أعانه. 3- ردأه بحجر : رماه به. 4- ردأ الماشية : أحسن السهر عليها والعناية بها.

    المعجم: الرائد

  10. الرَّدِيءُ
    • الرَّدِيءُ : المنكرُ والمكروه.
      و الرَّدِيءُ الفاسدُ.
      و الرَّدِيءُ الوضيعُ الخسيس. والجمع : أَردِئاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرِّدْءُ
    • الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ.
      وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: القصص آية 34فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءا يُصَدِّقُنِي ) ) .
      و الرِّدْءُ القوَّةُ والعمادُ.
      و الرِّدْءُ العِدلُ الثقيل. والجمع : أَرداء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تراد
    • تراد - ترادا
      1- تراد : إرتد، تراجع. 2- تراد في الجواب : تعثر لسانه وتراجع. 3- تراد الماء : ارتد عن مجراه وخرج. 4- تراد الشخصان البيع : اتفقا على فسخه.

    المعجم: الرائد

  13. ترأد
    • ترأد - ترؤدا
      1- ترأد الغصن أو نحوه : اضطرب وتمايل. 2- ترأدت الحية : اهتزت في زحفها. 3- ترأدت الريح : اضطربت وتعيرت جهات هبوبها. 4- ترأد في قيامه : قام فأخذته رعدة. 5- ترأد الفتى : اهتز بدنه نعمة. 6- ترأد الضحى : ارتفعت شمسه وسطعت.

    المعجم: الرائد

  14. ردأ
    • ر د أ: الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون

    المعجم: مختار الصحاح

  15. رِدَاءٌ
    • جمع: أرْدِيَةٌ. [ر د ي].
      1. :-تَرْتَدِي رِدَاءً خَفِيفاً :-: لِبَاساً يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ يُشْبِهُ العَبَاءةَ وَالجُبَّةَ.
      2. :-رِدَاءُ الشَّمْسِ :-: نُورُهَا، بَهَاؤُهَا.
      3. :-مَا يَزَالُ فِي رِدَاءِ الشَّبَابِ :- : فِي نَضَارَتِهِ وَحُسْنِهِ.
      4. :-غَمْرُ الرِّدَاءِ :- : كَثِيرُ الإحْسَانِ.

    المعجم: الغني

  16. تَرَادَّ
    • تَرَادَّ : ارتَدَّ وتراجعَ.
      و تَرَادَّ تَرَدَّدَ.
      و تَرَادَّ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلُّ منهما ما أَخذَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَداءة
    • رَداءة :-
      مصدر ردُؤَ
      رداءةُ الطَّبع: فسادُه، - رداءةُ الملبس: قبحُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. واردات
    • واردات
      1- واردات : ما يحضر من البضائع من خارج البلد. 2- واردات : عائدات الجمارك وغيرها من مرافق الحكومة.

    المعجم: الرائد

  19. المَرَّادُ
    • المَرَّادُ : المَرَادُ. والجمع : مَراريدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المَرْدَاءُ
    • المَرْدَاءُ : الأرضُ الخاليةُ من النبات.
      و المَرْدَاءُ الرَّملةُ لا تنبت. والجمع : مَرَادٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النقود الرديئة تطرد النقود الجيّدة من التداول
    • يعرف هذا بقانون غريشام ، وتعني بالانجليزية: bad money derives out good

    المعجم: مالية

  22. ردأ الحائط
    • دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.

    المعجم: عربي عامة

  23. ردأ الشّخص
    • أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.

    المعجم: عربي عامة

  24. المَرَادُ
    • المَرَادُ : العُنُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَرَأَّدَ
    • تَرَأَّدَ الشيء : اهتزّ واضطرب وتميّل يمينا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ردائه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَدْهَة [مفرد]: ج رَدَهات ورَدْهات ورِداه ورَدْه: 1- قاعة، حجرة واسعة "ردهة الاستقبال/ المحاضرات". 2- مدخل البيت الذي تُفتح عليه حجراته وطرقاتُه "انتظرني في ردهة البيت فسأحضر إليك بعد دقائق".
المعجم الوسيط
ـُ رَدًّا، وتَرْدَاداً، ورِدَّة: منَعَه وصرفه. وـ أرجعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَدَّ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً ). ويُقال: ردَّه إِِليه: أعاده. وردّه على عقبه: دفعه. وردّ كيده في نحره: قابله بمثل كيده. وردّ الباب: أغلقه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَله. وردّ عليه: أجابه. يُقال: ردّ عليهم السلام. وردّ إِِليه جوابه: رجعه وأرسله. وردّ عليه قوله: راجعه فيه، ويُقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وـ إِِليه الحكم: فوّضه إِِليه. وـ فلاناً: خطّأه. وـ الشيء: حوّله من صفة إِِلى صفة. ومنه قول الشاعر: فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً وردَّ وجوههنَّ البِيضَ سُودا ( أرَدَّ ): هاج. ويُقال: أردّ فلان: انتفخَ غضباً. وأردّ البحرُ: كثرت أمواجه. وأردّت الشاةُ ونحوها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤها. وـ فلان: طالت عُزُوبته.( رادَّهُ ) الشيءَ: ردّه عليه. ويُقال: رادّه الكلامَ، وفيه: راجعه إِيّاه. وـ البيعَ: طلب فسخه.( رَدّدَهُ ): ردّه وكرّرَهُ.( ارْتَدّ ): رجعَ. يُقال: ارتدّ على أثره، وارتدّ إِِليه، وارتَدّ عن طريقه. وارتدّ عن دينه: إِِذا كفر بعد إِسلام. وـ الشيء: استرجعه. يُقال: ارتَدّ هِبَتَه ونحوها. وـ إِِلى حاله: عاد. وفي التنزيل العزيز: ( فَارْتَدَّ بَصِيراً ). ( تَرَادَّ ): ارتَدَّ وتراجع. وـ تَرَدَّدَ. وـ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردّ كلّ منهما ما أخذَه.( تَرَدَّدَ ): تراجع. وـ رجع مرّة بعد أخرى. ويُقال: تردّد فيه: اشتبه فلم يثبته. وتردّد في الكلام: تعثّر لسانه. وتردّد إِِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.( اسْتَرَدَّهُ ): استرجعه. وـ فلاناً الشيء: سأله أَن يردّه عليه.( الأرَدُّ ): الأَنفع. يُقال: هذا أردّ من هذا.( الرَّادُّ ): مَن في وجهه رَدّة.( الرَّادَّة ): مؤنّث الرادّ. وـ الفائدة. يُقال: هذا أمر لا رادّة له أَو فيه. ( ج ) رَوَادُّ.( الرّدُّ ): الحُبْسَة في اللسان. وـ الرَّدِيء. وـ الرَّيْع. ويُقال: مزرعة كثيرة الرّدّ: الرّيْع. وـ المَرْدُود. ودِرهم رَدّ: زائف. وـ ما يُرَدّ به. وـ الأَمر الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ ). ( ج ) ردُود.( الرِّدُّ ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عماده الذي يدفعه ويردُّهُ. ( ج ) رُدُود، وأَرْداد.( الرَّدَّةُ ): يُقال: له رَدّةٌ: رجوع وعطفة. وـ العيب، أَو القبح مع شيء من الجمال. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ النُّخالة. ( مو ).( الرِّدَّةُ ): هيئة الارتداد. وـ الرجوعُ إِِلى الكفر بعد الإِسلام. وـ امتلاءُ الضّرع من اللبن قبل النّتاج. وـ صدى الصّوت. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ البقيّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أوائل عهد أبي بكر رضي الله عنه حين ارتدّ بعض العرب إِثر وفاةِ الرسول (صلّى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاة، وبعضهم امتنع عن الصلاة.( الرُّدَّى ): المطلّقة.( الرَّدِيدُ ): المردود. وـ القبيح. يُقال: وجه رديد. وـ السحاب أريق ماؤه. وـ العضو المكتنز المجتمع. ( ج ) رُدُد.( الاسْتِردادُ ): دَعْوَى استرداد الحيازة ( في قانون المرافعات ): هي دَعْوَى يرفعها الحائز الذي نزعت حِيَازَته طالباً ردَّها إِِليه. ( مج ).( المُتَرَدِّدُ ): المجتمع الخلق القصير. وفي صفته صلّى الله عليه وسلم (: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد ).( المِرَدُّ ): الكثير الرّدّ والكَرّ. وـ حبل طويل تُرَدّ به الماشية.( المُرِدُّ ): الطويل العُزوبة. ( ج ) مَرَادّ.( المُرَدَّد ): الحائرُ البائر.( المَرْدُودَةُ ): مؤنّث المردود. والمطلقّة. وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: ( فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَن تسكنَها ).
المعجم الوسيط
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته. ( محدثة ). وـ قُلَّة الرابية. وـ شبه أكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة. وـ نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يستنقع فيها الماء. وـ الصخرة في الماء. أَو حجر مُستنقع في الماء. وـ المورد. وـ ماء الثلج الذائب. ( ج ) رَدْه، ورِداه.
الصحاح في اللغة
الرَدْهَةُ: نُقْرَةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ. قال الخليل: الرَدْهَةُ: شبه أَكَمَةٍ كثيرة الحجارة.
لسان العرب
الرَّدْهَةُ النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء قال الشاعر لمَنِ الدِّيارُ بجانبِ الرَّدْهِ قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ أَن يُؤَيِّهَ بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ والنَّدْهُ بالإبل أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ وأَنشد ابن بري هنا عَسَلانَ ذِئبِ الرَّدْهَةِ المُسْتَوْرِد ابن سيده والرَّدْهة أَيضاً حَفِيرةٌ في القُفِّ تُحْفَرُ أَو تكون خِلْقَةً فيه قال طُفَيْل كأَنَّ رعالَ الخَيْلِ لما تَبادَرَتْ بوادِي جَرادِ الرَّدْهَةِ المُتَصَوِّبِ والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ يقال قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهة ولا تقول له سأْ والرَّدْهةُ شِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنةٍ كثيرة الحجارة والجمع رَدَهٌ بفتح الراء والدال هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده والصحيح أَنه اسم للجمع الجوهري وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم ذَكَر المقتولَ بنَهْروانَ فقال شيطانُ الرَّدْهةِ قال ابن بري صوابه وفي الحديث ذَكَر ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَة يَحْتَدِرُهُ رجل من بَجِيلَةَ روى الأَزهري بسنده عن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذاك الذي قَتَلَ عَليٌّ ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَةِ راعي الخيلِ يَحْتَدِرهُ رجل من بَجِيلة أَي يُسْقِطُه قال الرَّدْهَة النقْرَة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء وقيل هي قُلَّةُ الرابية قال وفي حديثه أَيضاً وأَما شيطانُ الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بصيحةٍ سمعْت لها وَجيب قلبِه قيل أَراد به معاوية لما انهزم أَهلُ الشام يوم صِفِّينَ وأَخْلَد إلى المحاكمة وقيل الرَّدْهَة حَجَرٌ مُسْتَنْقَع في الماء وجَمْعُه رِدَاهٌ وقال ابن مُقْبل وقافِيةٍ مِثْل وَقْعِ الرِّدا هِ لم تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالا وروي عن المُؤَرِّج أَنه قال الرَّدْهَة المورد والرَّدهة الصخرة في الماء وهي الأَتانُ قال والرَّدْهَة أَيضاً ماءُ الثلج والرَّدْهَةُ الثوبُ الخَلَق المُسَلْسَلُ ورجل رَدِهٌ صُلْبٌ مَتِينٌ لَجُوجٌ لا يُغْلَبُ قال الأَزهري لا أَعرف شيئاً مما روى المؤرج وهي مناكير كلها والرُّدَّهُ تِلالُ القِفافُِ وأَنشد لرؤبة من بَعْدِ أَنْضادِ الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ ( * قوله « من بعد انضاد إلخ » كذا في التهذيب والمحكم والذي في التكملة يعدل أنضاد القفاف الردّه ... عنها وأثباج الرمال الورّه قال والردّه مستنقعات الماء والورّه التي لا تتماسك ) قال ابن سيده قوله الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ من باب أَعْوامِ السنينِ العُوَّمِ كأَنهم يريدون المبالغة والإجادَةَ قال الأَزهري وربما جاءت الرَّدْهَة في وصف بئر تحفر في قُفٍّ أو تكون خلقة فيه والرَّدْهَةُ البيت العظيم الذي لا يكون أَعظمُ منه قال الأَزهري وجمعها الرِّداهُ ورَدَهَتِ المرأَةُ بيتها تَرْدَهُه رَدْهاً قال وكأَنَّ الأَصل فيه رَدَحَتْ بالحاء والهاءُ مُبْدَلة منه ورَدَهَ البيتَ يَرْدَهُه رَدْهاً جعله عظيماً كبيراً ابن الأَعرابي رَدَّهَ الرجلُ إذا ساد القومَ بشجاعة أَو سخاء أَو غيرهما
الرائد
* رده يرده: ردها. 1-ه بحجر: رماه به. 2-ساد القوم بكرمه وشجاعته ونحوهما. 3-البيت: كبره وعظمه.
الرائد
* رده. من الرجال: الصلب المتين الذي لا يغلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: