وصف و معنى و تعريف كلمة ردان:


ردان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ردان في معاجم اللغة العربية:



ردان

جذر [ردن]

  1. أَرْدَاد : (اسم)
    • أَرْدَاد : جمع رِدّ
  2. أَردان : (اسم)
    • أَردان : جمع ردن
  3. أَوراد : (اسم)
    • أَوراد : جمع وِرد
  4. رَدَأَ : (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:


  5. رَدَن َ: (فعل)
    • رَدَن رَدْناً
    • رَدَن : غَزَل الرَّدَن، أَوغزل بالمِرْدَن
    • ردَنَ الثَّوبَ: نسجه بالغَزْل المردون
    • رَدَن السِّلاحُ: وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت
    • رَدَن المتاعَ: نَضَده
  6. رَدُؤَ : (فعل)
    • ردُؤَ يَردُؤ ، رداءةً ، فهو رَديء
    • رَدُؤَ رَدُؤَ رَداءةً: ضعف وعجز فاحتاج
    • رَدُؤَ :وضُع
    • رَدُؤَ :فسد
    • ردُؤ الرَّجُلُ: صار وضيعًا خسيسًا
  7. رَدِنَ : (فعل)
    • رَدِنَ رَدَناً
    • رَدِنَ الجلْدُ : تقبضَ وتشنَّج، فهو رَدِنٌ،
  8. رَدَّ : (فعل)
    • ردَّ / ردَّ على رَدَدْتُ ، يَرُدّ ، ارْدُدْ / رُدَّ ، رَدًّا و تَرْدَادًا، و رِدَّةٌ، فهو رادّ ، والمفعول مَرْدود وردّ
    • ردَّ طرفَه/ ردَّ بصرَه: غضّه وأغلق عينيه حياءً
    • ردَّ قاصدَه: منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
    • لا يردّ يد لامس: لا منعةَ له، ضعيف، لا أحد يحميه
    • ردَّ البابَ: أغلقه دون إحكام?
    • ردَّ كلامَه: رفضه ردّ شهادتَه/ التهمةَ،
    • ردَّ عليه قولَه: راجعه فيه،
    • ردَّ فلانًا: خطّأه،
    • كلامٌ لا يردّ: لا رجعة فيه،
    • لا يُرَدُّ له قَوْلٌ: نافذ الرَّأي
    • ردَّ الهجومَ: صدَّه
    • ردَّ الشَّيءَ: غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى،
    • ردَّ عليه بكذا: أجابه
    • ما ردّ بسوداء ولا بيضاء: لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة
  9. ردَأَ : (فعل)
    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ: أعانه
    • ردَأه بحجرٍ: رماه به
  10. وَرَدَ : (فعل)


    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ/ ورَد فلانٌ على المكانِ: أشرف عليه، أتاه، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه: أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ: أقبل عليه،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه: طال
  11. وَرُدَ : (فعل)
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ :احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد
  12. بِنت: (اسم)
    • الجمع : بنات
    • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
    • وبنات الصدر: الهمُوم
    • وبنات الدهر: شدائده
    • وبنات الأرض: المواضع التي تخفي على الراعي
    • وبنات اللَّيل: طائفة من البغايا
    • بنت اليمن: القهوة،
    • بنت العَيْن: الدّمعة،
    • لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ : لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ
    • هَذَا مِنْ بناتِ أفْكَارِهِ : مِنْ تَصَوُّرِهِ الخَاصِّ، مِنْ إنْتَاجِهِ
    • بنت الحلال: الزّوجة الصَّالحة،
    • بناتُ الحشا: الأمعاء،
    • بَنَاتُ اللَّيْلِ : العَاهِرَاتُ
    • بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل،
    • بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس،
    • غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول،
    • لم ينبس ببنت شفة/ ما نبس ببنت شفة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا،
    • بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء
    • بنت الأذن: (التشريح) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن
    • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ
    • بنات نَعْش الصُّغرى: (الفلك) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل
    • بنت الشَّفة: الكلمة،
    • بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه،
    • بنت عنب: الخمر،
    • بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا،
  13. أَلْبُب: (اسم)
    • أَلْبُب : جمع لُبّ
  14. لبنت الأمّ:
    • كثُر لبنُها ''لبِنت الشَّاةُ/ الناقةُ/ الأنْثى/ المُرضِعَةُ''.
  15. بنت الأذن: (طبية)
    • الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن.
  16. بِنْتٌ خَطِيفَةٌ:


    • مَخْطُوفَةٌ.
  17. بِنْتُ الكَرْمَةِ:
    • اِبْنَةُ الكَرْمِ، الْخَمْرَةُ.
  18. بِنْتُ شَفَةٍ:
    • الْكَلِمَةُ.
  19. بنت الحلال:
    • الزّوجة الصَّالحة.
  20. بنت الشَّفة:
    • الكلمة.
  21. بنت العَيْن:
    • الدّمعة.
  22. بنت اليمن:


    • القهوة.
  23. بنت عنب:
    • الخمر.
  24. بِنْتٌ وَئِيدٌ:
    • أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً.
  25. اِرْتَكَسَتِ البِنْتُ:
    • بَرَزَ ثَدْيُهَا.
,
  1. بِنت
    • بنت - وردان
      1-دابة صغيرة كالخنفساء حمراء اللون إجمالا كريهة الرائحة، كثيرا ما تكون في الحمامات والأماكن القذرة، جمع : بنات وردان

    المعجم: الرائد

  2. بنت

    • بنت - جمع بنات
      1- بنت من الأولاد الأنثى. 2- بنت : «بنت الشفة» الكلمة «لم ينبس ببنت شفة». 3- بنت : «بنت الأرض» الحصاة. 4- بنت : «بنت العنقود أو الكرم» الخمر. 5- بنت : «بنت اليمن» القهوة. 6- بنت بنت العين» الدمعة. 7- بنت : «بنت الدهر» المصيبة. 8- بنت : «بنات الأرض» الأنهارالصغيرة. 9- بنت : «بنات الصدر» الهموم. 11- بنت : «بنات الليل» الهموم. 12- بنت : «بنات الليل» الخليعات، البغايا، الفاجرات.

    المعجم: الرائد

  3. بنت
    • بنت :-
      جمع بنات:
      1 - ابنة، أنثى لم يسبق لها الزَّواج، صبيَّة، وتستعمل في تسمية بنات الأقارب :-بنت العمّ/ الخال، - {فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ} :-
      • بناتُ الأفكار: الخواطر، - بناتُ الدَّهر: شدائده، - بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه، - بنت الشَّفة: الكلمة، - بنت اليمن: القهوة، - بنت عنب: الخمر، - بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا، - بنت العَيْن: الدّمعة، - بنت الحلال: الزّوجة الصَّالحة، - بناتُ الحشا: الأمعاء، - بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل، - بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس، - غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول، - لم ينبس ببنت شفة/ ما نبس ببنت شفة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا، - بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء.
      2 - امرأة من نساء الأمّة :- {قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} .
      بنت الأذن: (التشريح) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن.
      • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ.
      • بنات نَعْش الصُّغرى: (الفلك) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بنت
    • "أَبو عمرو: بَنَّتَ فلانٌ عن فلانٍ تَبْنِيتاً إِذا اسْتَخبَر عنه،فهو مُبَنِّتٌ، إِذا أَكْثَر السؤال عنه؛

      وأَنشد: أَصْبَحْتَ ذا بَغْيٍ، وذا تَغَبُّشٍ،مُبَنِّتاً عن نَسَباتِ الحِرْبِشِ،وعن مَقالِ الكاذِبِ المُرَقِّشِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. بُنْتُ
    • ـ بُنْتُ: قرية ببَلَنْسِيَةَ.
      ـ بَنَّتَ عنه تَبْنيتاً: اسْتَخْبَرَ، وأكْثَرَ السُّؤالَ عنه.
      ـ بَنَّتَه بكَذَا: بَكَّته.
      ـ بَنَّتَه الحديثَ: حَدَّثَه بكُلِّ ما في نَفْسِهِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. البِنْتُ
    • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد. والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة.
      وبنات الصدر: الهمُوم.
      وبنات الدهر: شدائده.
      وبنات نعْشِ (في الفلك) : مجموعتان من النجوم، إحداهما الكبرى والأُخرى الصغرى.
      وبنات الأرض: المواضع التي تخفي على الراعي.
      وبنات اللَّيل: طائفة من البغايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلْبَنَتْ
    • أَلْبَنَتْ : نزل لبنُها في ثديها أَو ضرعها.
      و أَلْبَنَتْ القومُ: كثُر عندهم اللبن، فهم مُلْبِنُونَ، ويقال: لابنون.
      [على النسب]: أَي ذَوُو لبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البَبُّ
    • البَبُّ : الغلام السَّمين.
      و البَبُّ الشَّابُّ الممتلئ نَعْمَةً وشبَابًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَبِنَتْ
    • لَبِنَتْ لَبِنَتْ َ لَبَنًا: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها.
      فهي لَبِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بنتي
    • بنتي
      1-نسبة إلى البنت

    المعجم: الرائد

  11. لبنت الأمّ
    • كثُر لبنُها :-لبِنت الشَّاةُ/ الناقةُ/ الأنْثى/ المُرضِعَةُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. النَّعْشُ
    • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت.
      قال النابغةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بِنْتٌ
    • جمع: بناتٌ. [ب ن ي].
      1. :-رُزِقَ بِنْتاً :- : الولَدُ الأنْثَى.
      2. :- لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ :- : لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ.
      3. :-هَذَا مِنْ بناتِ أفْكَارِهِ :- : مِنْ تَصَوُّرِهِ الخَاصِّ، مِنْ إنْتَاجِهِ.
      4. :-اِشْتَدَّتْ بِهِ بَنَاتُ الدَّهْرِ :- : مَصَائِبُهُ.
      5. :-ضَاقَتْ بِهِ بَنَاتُ الصَّدْرِ :- : الهُمُومُ.
      6. :- بَنَاتُ اللَّيْلِ :- : العَاهِرَاتُ.

    المعجم: الغني

  14. بنت لبون
    • هي الناقة التي استكملت السنة الثانية ودخلت في الثالثة، وسميت كذلك لأن الأم تكون عادة قد ولدت وتصبح ذات لبن وتسمى لبون، فابنتها بنت لبون، والجمع بنات لبون.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. بنت مخاض
    • بفتح الميم، وهي الناقة التي استكملت السنة الأولى ودخلت في الثانية، وسميت كذلك لأن أمها تكون في هذه المرحلة عادة ماخضا أي حاملا فهي بنت مخاض، والجميع بنات مخاض.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. بنت
    • بنت - الرقم
      1-المصيبة

    المعجم: الرائد

  17. تَبَأَّنْتُ
    • ـ تَبَأَّنْتُ الطَّريقَ والأثَرَ: بمعنَى تَأَبَّنْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. بنت الأذن
    • (شر) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن.

    المعجم: عربي عامة

  19. بنت القنصل
    • (نت) جنس نباتات من الفصيلة السُّوسبيَّة لها قُنّاباتٌ حمرٌ كبيرة في الشتاء، تكثر في حدائق مصر.

    المعجم: عربي عامة

  20. بنت لبون
    • أنثى الإبل التي أتمت سنتين وطعنت في الثالثة‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  21. بنت مخاض
    • أنثى الإبل التي أتمت سنة وطعنت في الثانية‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  22. بنت لبون‏
    • ‏الناقة إذا استكملت السنة الثانية ودخلت في الثالثة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. بنت مخاض‏
    • ‏ما دخلت في السنة الثانية من أولاد الإبل‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. عنست البنت البكْر
    • طالت عزوبتُها، طال مُكْثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزَّواج دون أن تتزوَّج.

    المعجم: عربي عامة

  25. لهيت البنْت بعروستها
    • أحبَّتها.

    المعجم: عربي عامة



معنى ردان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رُدَيْنِيّ [مفرد]: رُمْحٌ، نسبةً إلى رُدَينة وهي امرأة كانت تقوِّم الرماح.
المعجم الوسيط
ـُ رَدْناً: غَزَل الرَّدَن، أَو غزل بالمِرْدَن. ويُقال: رَدَن الثَّوب: نسجه بالغَزْل المردون. وـ السِّلاح: وقع بعضه على بعض فسُمِع له صوت. وـ المتاع: نَضَده.( رَدِنَ ) الجلد ـَ رَدَناً: تقبَّض وتشنَّج، فهو رَدِن، وهي ( بتاء ).( أرْدَنَ ): دام. وـ العَرَق: أنْتَن. وـ القميص ونحوه: جعل له رُدْناً.( ردَّنَ ) القميص ونحوه: أردنه.( ارْتدنَ ): اتخذ مِرْدَناً.( رَوْدَنَ ): أعيا وضعُف.( الأرْدَنُ ): ضرب من الخزِّ الأحمر.( الرَّادِن ): الزَّعفران. وأحمر رادِنيّ: خالطت حمرته صفرة.( الرُّدْنُ ): الكُمّ. ( ج ) أردان، وأردِنة. ( الرَّدَنُ ): المغزول أَو نوع منه. وـ القَزّ أَو الخزّ. وـ ما يخرج مع المولود: ( الغِرْس ).( ج ) أردان.( الرُّدَيْنِيّ ): الرُّمْح، نسبة إِِلى رُدَيْنَة، وهي امرأة كانت تُقَوِّم الرماح.( المِرْدَنُ ): المِغْزَل. ( ج ) مَرَادِن.( المُرْدِنُ ): عَرَق مُردِن: مُنتِن يغطِّي الجسد كله. وليل مُرْدِن: مظلم.
مختار الصحاح
ر د ن : الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر
الصحاح في اللغة
الرُدْنُ بالضم: أصل الكُمِّ. يقال: قميصٌ واسع الرُدْنِ. وأَرْدَنْت القميص ورَدَّنْتُهُ تَرْديناً: جعلتُ له رُدْناً. والجمع أَرْدانٌ. وقال: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِسا   تَنفَحُ بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا ويقال: هو الكُمُّ وما يليه. وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ. والمُرْدِنُ: المُظْلِمُ. وقال الفراء: رَدِنَ جلده بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً، إذا تَقبَّض وتشنَّجَ. والرَدَنُ بالتحريك: الخَزّ. قال عديّ ابن زيد: ولقد ألهو بِبـكْـرٍ شـادِنٍ   مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَدَنْ ويقال: الرَدَنُ الغَزْلُ. والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ. ويقال: الرَدَنُ: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ مع الولد. تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَدَنِ. ورَدَنْتُ المتاع رَدْناً: نَضَدته. والرَدْنُ، بالفتح وسكون الدال: صوت وَقْع السلاحِ بعضِه على بعض. والأرْدُنُّ بالضم والتشديد: النعاسُ. ولم يُسْمَع منه فعلٌ. والقناةُ الرُدَيْنِيَّةُ والرمحُ الرُدَيْنِيُّ، زَعموا أنَّه منسوبٌ إلى امرأةِ السمهريِّ، تسمَّى رُدَيْنَةَ. والرادِنُ: الزعفرانُ. ويقال للشيء إذا خالط حمرتَه صُفرةٌ: أحمرُ رادِنِيٌّ. يقال: بعريٌ رادِنِيٌّ، وناقةٌ رادِنِيَة، إذا خالطتْ حمرتَه صُفرةٌ كالوَرْسِ. والأرْدِنُ: ضربٌ من الخزّ الأحمرِ.
لسان العرب
الرُّدْنُ بالضم أَصل الكُمّ يقال قميص واسع الرُّدْن ابن سيده الرُّدْن مقدّم كمّ القميص وقيل هو أَسفله وقيل هو الكمّ كله والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً جعلت له رُدْناً وفي المحكم جعلت له أَرْداناً قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ ضرب من الخز الأَحمر والرَّدَنُ بالتحريك القَزّ وقيل الخَزّ وقيل الحرير قال عدي بن زيد ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ وقال الأَعشى يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري الخياط وقال الليث في تفسير البيت الرَّدَنُ الخز الأَصفر والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام وقيل هو الغزل المنكوس وثوب مَرْدُونٌ منسوج بالغزل المَرْدُونِ والمِرْدَنُ المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ والمُرْدِنُ المُظْلم وليل مُرْدِنٌ مظلم وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون قد نَمَّسَ الجسدَ كله وأَما قول أَبي دُواد أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم قال أَراد بالمردون المَرْدومَ فأَبدل من الميم نوناً والمُسَرْبَخ الواسع وقال بعضهم المَرْدُونُ الموصول وقال شمر المَرْدُونُ المنسوج قال والرَّدَنُ الغزل أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب وقيل الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم وأَرْدَنَتِ الحُمَّى مثل أَرْدَمَتْ وقال الفراء رَدِنَ جلدُه بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج وجمل رادِنيّ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل الشديدُ الحمرة قال الأَصمعي ولا أَدري إلى أَي شيء نسب قال أَبو الحسن وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء الأَصمعي وغيره إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة أَحمرُ رادِنيّ والرَّدَنُ الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه تقول العرب هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً نَضَدْتُه والرَّدْنُ صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض وأَرْمَكُ رادِنيّ بالَغُوا به كما قالوا أَبيضُ ناصِعٌ عن ابن الأَعرابي ورُدَيْنة اسم امرأَة والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها الجوهري القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ تسمى رُدَيْنة وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ قال وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ والرَّادِنُ الزعفران وينشد للأَغلب وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُمِ قال ابن بري صواب إنشاده بالفاء وهو فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب بالضم والتشديد قال الجوهري ولم يسمع منه فعل ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ شديدة قال أَبّاقٌ الدُّبيري قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قوله مُبز أَي قوي عليها يقول إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس قال وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ والأُرْدُنُّ أَحد أَجناد الشام وبعضهم يخففها التهذيب الأُرْدُنّ أَرض بالشام الجوهري الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام والله أَعلم
الرائد
* ردن يردن ويردن: ردنا. 1-المتاع: نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-غزل «الردن»، أي الحرير. 3-غزل على «المردن»، أي المغزل.
الرائد
* ردن يردن: ردنا. الجلد: تقلص، تشنج.
الرائد
* ردن تردينا. قميص أو نحوه: جعل له «ردنا»، أي كما.
الرائد
* ردن. ج أردان. 1-مص. ردن. 2-غزل. 3-حرير.
الرائد
* ردن. 1-مص. ردن. 2-صوت وقع السلاح بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* ردن. ج أردنة وأردان. 1-أصل الكم. 2-طرف الكم الواسع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: