وصف و معنى و تعريف كلمة ردة:


ردة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ردة في معاجم اللغة العربية:



ردة

جذر [ردة]

  1. رَدّة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ رَدَّ
    • رَدَّةٌ : رُجُوعٌ ، عَطْفَةٌ
    • رَدَّةٌ : عَيْبٌ أوْ قُبْحٌ مَعَ شَيْءٍ مِنَ الجَمَالِ
    • رَدَّةٌ : نخالة الدقيق
    • رَدَّةٌ : رجُوعٌ وعطفةٌ
    • الرَّدَّةُ : تقاعسٌ في الذَّقن
    • الرَّدَّةُ : النُّخالةُ
  2. رِدَّة: (اسم)
    • رِدَّة : مصدر رَدَّ
  3. رِدّة: (اسم)
    • الرِّدَّةُ : هيئةُ الارتداد
    • الرِّدَّةُ : الرجوعُ إِلى الكفر بعد الإِسلام
    • الرِّدَّةُ : امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ
    • الرِّدَّةُ : صدَى الصَّوت
    • الرِّدَّةُ : تقاعسٌ في الذَّقَن
    • الرِّدَّةُ : البقيَّة
    • حروب الرِّدَّة : كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ ( رضي الله عنه ) حين ارتدَّ بعضُ العربِ إِثرَ وفاةِ الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فمنعوا الزكاةَ ، وبعضهم امتنع عن الصلاة
  4. ‏ردة الساحر‏: (مصطلحات)

    • ‏ الردة هي الخروج عن ملة الإسلام ‏ . ( فقهية )
  5. الردد: (اسم)
    • تردد صوت الإنسان في الكلام
  6. أَرْدَاد: (اسم)
    • أَرْدَاد : جمع رِدّ
  7. رَدٍ: (اسم)
    • رَدٍ : فاعل من رَديَ
  8. رَدّ: (اسم)
    • الجمع : رُدود
    • الرَّدُّ : الحُبْسَةُ في اللسان
    • الرَّدّ : ُ الرَّدِيءُ
    • الرَّدُّ : الرَّيْعُ
    • الرَّدُّ : المَرْدُودُ
    • دِرهمٌ رَدٌّ : زائف
    • الرَّدُّ : ما يُرَدُّ به
    • الرَّدُّ : الأَمرُ المرفوض وفي الحديث : حديث شريف مَنْ عمل عملاً ليس عليه أَمرُنا فهو رَدٌّ / والجمع : ردُودٌ
    • أخذٌ وردٌّ : مناقشة مستفيضة ،
    • حقُّ الرَّدّ : أحقية المناقشة ،
    • ردًّا على كذا : بالإشارة إلى كذا ،
    • ردُّ الفعل : نتيجة حتميّة وتصرّف لا إراديّ
    • إجابة ، ما يُجاب به جاء ردُّه إيجابيًا
    • ردّ سريع وحاسم : جواب مفحم / مسكت
    • ردُّ الدَّعوى : ( القانون ) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلة كافية
    • ردّ المدَّعي : ( القانون ) الردّ الذي يجيب به المدّعي على مذكرة المدّعى عليه الجوابيّة
    • ردُّ الاعتبار : ( القانون ) إعادة التَّقدير والاحترام بعد صدور قرارٍ أو حُكْمٍ بالإدانة ، أو ردُّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنية وإلغاء العقوبة
    • ردُّ الفعل : ( علوم النفس ) نمط سلوكيّ يكون دالاًّ على اختلال عقليّ أو على نوع شخصيَّة


  9. رَدَّ: (فعل)
    • ردَّ / ردَّ على رَدَدْتُ ، يَرُدّ ، ارْدُدْ / رُدَّ ، رَدًّا و تَرْدَادًا ، و رِدَّةٌ ، فهو رادّ ، والمفعول مَرْدود وردّ
    • ردَّ طرفَه / ردَّ بصرَه : غضّه وأغلق عينيه حياءً
    • ردَّ قاصدَه : منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
    • لا يردّ يد لامس : لا منعةَ له ، ضعيف ، لا أحد يحميه
    • ردَّ البابَ : أغلقه دون إحكام ?
    • ردَّ كلامَه : رفضه ردّ شهادتَه / التهمةَ ،
    • ردَّ عليه قولَه : راجعه فيه ،
    • ردَّ فلانًا : خطّأه ،
    • كلامٌ لا يردّ : لا رجعة فيه ،
    • لا يُرَدُّ له قَوْلٌ : نافذ الرَّأي
    • ردَّ الهجومَ : صدَّه
    • ردَّ الشَّيءَ : غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى ،
    • ردَّ عليه بكذا : أجابه
    • ما ردّ بسوداء ولا بيضاء : لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة
  10. رَدَّدَ: (فعل)
    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد
    • ردَّد القولَ ونحوَه : كرَّره وأعاده
  11. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رِدية
  12. رُدُد: (اسم)
    • رُدُد : جمع رَّدِيدُ
  13. رِدّ: (اسم)
    • الجمع : رُدُودٌ ، وَأَرْدَادٌ
    • الرِّدُّ : ما يَرُدُّ
    • رِدُّ الشيءِ : عمادُه الذي يدفَعُه ويردُّهُ


  14. ردّ: (اسم)
    • ردّ : اسم المفعول من رَدَّ
  15. ‏الإكراه على الردة‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي الجبر على الخروج من ملة الإسلام ‏ . ( فقهية )
  16. ‏أهل الردة‏: (مصطلحات)
    • الذين ارتدوا عن الإسلام بعد موت النبي ‏ . ( فقهية )
  17. ‏حد الردة‏: (مصطلحات)
    • ‏ العقوبة التي تقع على المرتد الخارج عن ملة الإسلام ‏ . ( فقهية )
  18. الردة: (مصطلحات)
    • الخروج عن الإسلام بإتيان ما يخرج عنه قولا أو اعتقادا أو فعلا . ( فقهية )


  19. الردّة: (مصطلحات)
    • الرجوع عن دين الإسلام بقول صريح أو فعل قاطع الدلالة . ( قانونية )
  20. ‏الردة‏: (مصطلحات)
    • خروج المسلم عن دينه , وإعلانه الكفر به طائعا مختارا ‏ . ( فقهية )
,
  1. رَدَّهُ
    • ـ رَدَّهُ رَدًّا ومَرَدًّا ومَرْدوداً ورِدِّيدى : صَرَفَهُ ، والاسمُ : رَدَادٌ ورِدَادٌ ،
      ـ رَدَّهُ عليه : لم يَقْبَلْهُ ، وخَطَّأهُ .
      ـ مَرْدودةُ : المُوسَى لِرَدِّها في نِصابِها ، والمُطَلَّقَةُ ، كالرُّدَّى .
      ـ رَدُّ : الرَّدِيءُ ،
      ـ رَدُّ في اللِّسانِ : الحُبْسَةُ ،
      ـ رِدُّ : عِماد الشيءِ .
      ـ رَدَّةُ : القُبْحُ ،
      ـ رِدَّةُ : الاسمُ من الارْتِدَادِ ، وامْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتاجِ ، النَّتاجِ ، وتَقاعُسٌ في الذَّقَنِ ، وصَدَى الجَبَلِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً .
      ـ تَرْدادُ : التَّرْديدُ .
      ـ المُرَدَّدُ : الحائِرُ البائِرُ .
      ـ ارْتِدادُ : الرُّجوعُ .
      ـ رادَّهُ الشيءَ : رَدَّهُ عليه .
      ـ هذا أرَدُّ : أنْفَعُ .
      ـ لا رادَّةَ فيه : لا فائِدَةَ ، كلا مَرَدَّةَ .
      ـ مُرِدُّ : الشَّبِقُ ، والمَوَّاجُ ، والغَضْبانُ ، والطويلُ العُزوبَةِ أو الغُرْبَةِ ، كالمَرْدودِ ، وناقةٌ انْتَفَخَ ضَرْعُها وحَياؤُها لبُروكِها على نَدًى ، وشاةٌ أضْرَعَتْ ، وجَمَلٌ أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ فَثَقُلَ ، الجمع : مَرَادُّ .
      ـ رُدُدُ : القِباحُ من الناسِ .
      ـ رَدِيْدٌ : السَّحابُ هُريقَ ماؤُهُ .
      ـ اسْتَرَدَّهُ : طَلَبَهُ وسَأَلَهُ رَدَّهُ .
      ـ رَدَّادٌ : اسمُ مُجَبِّرٍ معروف ، يُنْسَبُ إليه فَيُقالُ لكُلِّ مُجَبِّرٍ : رَدَّادِيّ .
      ـ رَادَّةُ : خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ العَجَلَةِ ، تُعَرَّضُ بينَ النَّبْعَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَدَّةٌ
    • [ ر د د ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ رَدَّ ).
      1 . :- لَهُ رَدَّةٌ :- : رُجُوعٌ ، عَطْفَةٌ .
      2 . :- بِهِ رَدَّةٌ :- : عَيْبٌ أوْ قُبْحٌ مَعَ شَيْءٍ مِنَ الجَمَالِ .

    المعجم: الغني

  3. رِدَّةٌ
    • [ ر د د ]. ( الاسْمُ مِنَ الارْتِدَادِ ).
      1 . :- قَضَى عَلَى أهْلِ الرِّدَّةِ :- : الجَمَاعَةُ الَّتِي ارْتَدَّتْ عَنِ الإسْلاَمِ بَعْدَ مَوْتِ النَّبِيِّ ( . :- حَرْبُ الرِّدَّةِ :-
      2 . :- لِمَ هَذِهِ الرِّدَّةُ :- : لِمَ التَّخَلِّي عَنِ الْمُعْتَقَدَاتِ والْمَبَادِئِ .

    المعجم: الغني

  4. رَدَّة
    • رَدَّة :-
      1 - اسم مرَّة من ردَّ / ردَّ على .
      2 - نخالة الدقيق .
      3 - رجوع وعودة :- لنا في هذا الموضوع رَدّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رِدَّة
    • رِدَّة :-
      1 - اسم هيئة من ردَّ / ردَّ على .
      2 - ( الفقه ) رجوع إلى الكفر بعد الإسلام .
      3 - صدى الصوت :- سمعت رِدَّة صوتي .
      • حروب الرِّدة : الحروب التي خاضها أبو بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، حين رجع بعض العرب إلى الكفر أو عطّلوا الفرائض عام 11 هـ / 632 م وانتهى الأمر بأن أفاءت إلى الإسلام قبائل عبس وذبيان وحنيفة وبكر وتميم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. رَدّة
    • ردة
      1 - ردة : هيئة الارتداد . 2 - ردة : إرتداد عن دين أو نحوه : « حروب الردة ». 3 - ردة : إمتلاء الضرع من اللبن قبل الولادة . 4 - ردة : صدى الصوت . 5 - ردة : تقاعس في الذقن . 6 - ردة بقية .

    المعجم: الرائد

  7. رِدّة
    • ردة
      1 - ردة : مرة من رد . 2 - ردة : رجوع . 3 - ردة : قبح يرافقه شيء من الجمال . 4 - ردة : عيب . 5 - ردة : قذر ، وسخ .

    المعجم: الرائد

  8. الرَّدَّةُ
    • الرَّدَّةُ الرَّدَّةُ يقال : له رَدَّةٌ : رجُوعٌ وعطفةٌ .
      و الرَّدَّةُ اِلعيبُ ، أَو القبحُ مع شيءٍ من الجمالِ .
      و الرَّدَّةُ تقاعسٌ في الذَّقن .
      و الرَّدَّةُ النُّخالةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرِّدَّةُ
    • الرِّدَّةُ : هيئةُ الارتداد .
      و الرِّدَّةُ الرجوعُ إِلى الكفر بعد الإِسلام .
      و الرِّدَّةُ امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ .
      و الرِّدَّةُ صدَى الصَّوت .
      و الرِّدَّةُ تقاعسٌ في الذَّقَن .
      و الرِّدَّةُ البقيَّة .
      وحروب الرِّدَّة : كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ ( رضي الله عنه ) حين ارتدَّ بعضُ العربِ إِثرَ وفاةِ الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فمنعوا الزكاةَ ، وبعضهم امتنع عن الصلاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ‏ الردة ‏
    • ‏ هي خروج المسلم عن دينه , وإعلانه الكفر به طائعا مختارا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏ حد الردة ‏
    • ‏ العقوبة التي تقع على المرتد الخارج عن ملة الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ردة الساحر ‏
    • ‏ الردة هي الخروج عن ملة الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ أهل الردة ‏
    • ‏ هم الذين ارتدوا عن الإسلام بعد موت النبي ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ الإكراه على الردة ‏
    • ‏ أي الجبر على الخروج من ملة الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ورُدَ
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد :-
      ورُد الشَّيءُ احمرَّ بصفرة :- { فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ }: حمراء في لون الوَرْد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ردد
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "

    المعجم: لسان العرب



معنى ردة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَدَّةٌ** - [ر د د]. (الْمَرَّةُ مِنْ رَدَّ). 1. "لَهُ رَدَّةٌ" : رُجُوعٌ، عَطْفَةٌ. 2. "بِهِ رَدَّةٌ " : عَيْبٌ أوْ قُبْحٌ مَعَ شَيْءٍ مِنَ الجَمَالِ.
معجم الغني
**رِدَّةٌ** - [ر د د]. (الاسْمُ مِنَ الارْتِدَادِ). 1. "قَضَى عَلَى أهْلِ الرِّدَّةِ" : الجَمَاعَةُ الَّتِي ارْتَدَّتْ عَنِ الإسْلاَمِ بَعْدَ مَوْتِ النَّبِيِّ( . "حَرْبُ الرِّدَّةِ" 2. "لِمَ هَذِهِ الرِّدَّةُ " : لِمَ التَّخَلِّي عَنِ الْمُعْتَقَدَاتِ والْمَبَادِئِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إرادة [مفرد]: 1- مصدر أرادَ. 2- (سف) تصميمٌ واعٍ على أداء فعل معين "قويّ/ فاقد الإرادة- من له إرادة تكون له القوَّة- لا رأي لمن لا إرادة له"| بمحض إرادته: من تلقاء نفسه/ طوعًا/ بلا إكراه- قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رادّة [مفرد]: فائدة "أمر لا رادّة له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَدَّة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ردَّ/ ردَّ على. 2- نخالة الدقيق. 3- رجوع وعودة "لنا في هذا الموضوع رَدّة". II رِدَّة [مفرد]: 1- اسم هيئة من ردَّ/ ردَّ على. 2- (فق) رجوع إلى الكفر بعد الإسلام. 3- صدى الصوت "سمعت رِدَّة صوتي". • حروب الرِّدة: الحروب التي خاضها أبو بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، حين رجع بعض العرب إلى الكفر أو عطّلوا الفرائض عام 11هـ/ 632م وانتهى الأمر بأن أفاءت إلى الإسلام قبائل عبس وذبيان وحنيفة وبكر وتميم.
المعجم الوسيط
ريحٌ رادَةٌ: ليِّنةُ الهُبوبِ.( الرَّيْدُ ): الحرفُ النّاتئ من الجبل. ( ج ) رُيُود، وأرياد.( الرِّيدُ ): الأَمرُ الذي تريده وتزاوله.( الرَّيْدَانَةُ ): الرّادَةُ.( الرَّيْدَةُ ): الرّادَةُ.
الرائد
* ردة. 1-مرة من رد. 2-رجوع. 3-قبح يرافقه شيء من الجمال. 4-عيب. 5-قذر، وسخ.
الرائد
* ردة. 1-هيئة الارتداد. 2-إرتداد عن دين أو نحوه: «حروب الردة». 3-إمتلاء الضرع من اللبن قبل الولادة. 4-صدى الصوت. 5-تقاعس في الذقن. 6-بقية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: