وصف و معنى و تعريف كلمة ردق:


ردق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح ردق في معاجم اللغة العربية:



ردق

جذر [ردق]

  1. رَدَقُ
    • ـ رَدَقُ : الرَّدَجُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ردق
    • " الرَّدَقُ : لغة في الرَّدَج ، وهو عِقيُ الجَدْي ، كما أَن الشَّيْرَق لغة في الشيْرَج ؛ وقد روي هذا البيت : لها رَدَقٌ في بَيْتِها تسْتَعِدُّه ، إِذا جاءها يَوماً من الناسِ خاطِبُ والمعروف رَدَجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رِدْفُ
    • ـ رِدْفُ : الراكِبُ خَلْفَ الراكِبِ ، كالمُرْتَدِفِ والرَّديفِ والرُّدافَى ، وكلُّ ما تَبعَ شيئاً ، وكوْكَبٌ قَريبٌ من النَّسْرِ الواقِعِ ، وتَبِعَةُ الأَمْرِ ، وجَبَلٌ ، والليلُ ، والنهارُ ، وهُما رِدْفَانِ ، وجَليسُ المَلِكِ عن يَمينِهِ ، يَشْرَبُ بعدَهُ ، ويَخْلُفُهُ إذا غَزا ،
      ـ رِدْفُ في الشِّعْرِ : حَرْفٌ ساكِنٌ من حُروفِ المَدِّ واللِّينِ ، يَقَعُ قَبْلَ حَرْفِ الرَّوِيِّ ليس بينَهما شيءٌ .
      ـ رِدْفانِ ، في قولِ لَبيدٍ يَصِفُ السفينةَ : فالْتامَ طائِقُها القَديمُ فأصْبَحَتْ **** ما إن يُقَوِّمُ دَرْأهَا رِدْفانِ : مَلاَّحانِ يكونانِ في مُؤَخَّرِ السفينَةِ ، وفي قولِ جريرٍ : منهم عُتَيْبَةُ والمُحِلُّ وقَعْنَبٌ **** والحَنْتَفانِ ومنهم الرِّدْفانِ : قَيْسٌ وعَوْفٌ ابْنا عَتَّابِ بنِ هَرَمِيٍّ ، أو مالكُ بنُ نُوَيْرَةَ ، ورجلٌ آخَرُ من بني رَباحِ بنِ يَرْبُوعٍ .
      ـ رَديفُ : نَجْمٌ آخَرُ قَريبٌ من النَّسْرِ الواقِعِ ، والنَّجْمُ الذي يَنُوءُ من المَشْرِقِ إذا غَرَبَ رَقِيبُهُ ، والذي يَجيءُ بِقِدْحِه بعدَ فَوْزِ أحَدِ الأَيْسَارِ ، أو الاثْنَيْنِ منهم ، فَيَسْألُهُم أن يُدْخِلُوا قِدْحَهُ في قِدَاحِهِم ، والنَّجْمُ الناظِرُ إلى النَّجْمِ الطالِعِ .
      ـ بَهْمٌ رَدْفَى : وُلِدَتْ في الخَريفِ والصَّيْفِ في آخِرِ وِلادِ الغَنَمِ .
      ـ رِدافُ : المَوْضعُ يَرْكَبُه الرَّديفُ .
      ـ رَدافَةُ : فِعْلُ رِدْفِ المَلِكِ ، كالخِلافَةِ .
      ـ رَوادِفُ : رَواكيبُ النَّخْلِ ، وطَرَائِقُ الشَّحْمِ ، الواحدةُ : رادِفَةٌ ، ورادوفٌ .
      ـ رُدافَى : الحُدَاةُ ، والأَعْوانُ ، وجمعُ رَدِيفٍ .
      ـ جاؤوا رُدافَى : يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً .
      ـ رَدِفه ورَدَفه : تَبِعَه ، كأرْدَفَه .
      ـ أرْدَفْتُه معه : أرْكَبْتُه ،
      ـ أرْدَفْتُ النُّجُومُ : تَوَالَتْ .
      ـ مُرادَفَةُ المُلوكِ : مُفَاعَلَةٌ من الرَّدافَةِ ،
      ـ مُرادَفَةُ من الجَرادِ : رُكوبُ الذَّكَرِ الأُنْثَى والثالِثِ عليهما .
      ـ هذه دابَّةٌ لا تُرادِفُ ، ولا تُرْدِفُ قليلةٌ أو مُوَلَّدَةٌ : لا تَحْمِلُ رَديفاً .
      ـ ارْتَدَفهَ : رَدَفَه ،
      ـ ارْتَدَف العَدُوَّ : أخَذَه من وَرائِه أخْذاً .
      ـ اسْتَرْدَفَهُ : سأله أن يُرْدِفَهُ .
      ـ تَرادَفا : تَعاوَنا ، وتَناكَحا ، وتَتابَعا .
      ـ مُترادِفُ من القَوافِي : ما اجْتَمَعَ فيها ساكِنانِ ، وأن تكونَ أسماءٌ لشيءٍ واحدٍ ، وهي مُوَلَّدَةٌ .
      ـ رَدَفانُ : موضع .
      ـ رِدْفَةُ : موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَدَمَ
    • ـ رَدَمَ البابَ والثُّلْمَةَ يَرْدِمُهُ : سَدَّهُ كُلَّهُ ، أو ثُلُثَه ، أو هو أكثَرُ من السَّدِّ ،
      ـ الرَّدْمُ : الاسْمُ , ج : رُدومٌ ،
      ـ الرْدْمُ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بمكَّةَ يُضافُ إلى بني جُمَحَ ، وهو لِبَنِي قُرادٍ ، وما يَسْقُطُ من الجِدارِ المُتَهَدِّمِ ، والسَّدُّ بينَ يأجوجَ ومأجوجَ ، وصَوْتُ القَوْسِ ، أو عامٌّ ، ومن لا خَيْرَ فيه ، كالمِرْدَامِ ، والضَّرِطُ ، كالرُّدامِ ، فيهما ، وتَصْوِيتُ القَوْسِ بالإِنْبَاضِ ، والرِّدام : موضع .
      ـ ثَوْبٌ مُرَدَّم : مُرَقَّعٌ ،
      ـ رَديمٍ : خَلَقٌ , ج : رُدُمٍ .
      ـ تَرَدَّمَ ثَوْبَهُ : رَقَعَهُ ،
      ـ تَرَدَّمَ الثَّوْبُ : اسْتَرْقَعَ ، وأخْلَقَ ،
      ـ المُتَرَدَّمُ : الموضِعُ الذي يُرَقَّعُ منه ،
      ـ تَرَدَّمَتْ الخُصومَةُ : بَعُدَتْ ، وطَالَتْ ،
      ـ تَرَدَّمَ فلاناً : تَعَقَّبَهُ ، واطَّلَعَ على ما هو فيه .
      ـ أرْدَمَتِ السَّحَابُ والوِرْدُ والحُمَّى : دامَتْ ،
      ـ أرْدَمَتِ الشجرةُ : اخْضَرَّتْ بعدَ يُبُوسَتِها ، كرَدَمَتْ فيهما ،
      ـ أرْدَمَ البعيرَ : غَمَزَهُ .
      ـ محمدُ بنُ يوسُفَ بنِ رِدامٍ : محدِّثٌ .
      ـ الأَرْدَمُ : المَلاَّحُ الحاذِقُ , ج : أرْدَمونَ .
      ـ الرِّدْمَةُ : ما يَبْقَى في الجُلَّةِ .
      ـ رَدَّمَتْ على ولدِها تَرْدِيماً وتَرَدَّمَتْ : تَعَطَّفَتْ .
      ـ الرَّديمانِ : ثَوْبَانِ يُخاطُ بعضُهما ببعضٍ نحو اللِّفافِ ، ج : رُدُمٍ .
      ـ رَدْمانُ : موضع باليمنِ ، وابنُ ناجِيَةَ ، وابنُ وائِلٍ ، وابنُ رُعَيْنٍ : آباءُ قبائِلَ .
      ـ رَديمٍ : من فُرْسانِهِم ، سمِّي لِعِظَمِ خَلْقِهِ .
      ـ دارَةُ المَرْدَمَةِ : لِبَنِي مالكِ بن رَبيعَةَ .
      ـ رَدَمَ الشيءُ : سالَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَدكُ
    • ـ رَدكُ : فِعْلٌ مُماتٌ ،
      ـ اسْتُعْمِلَ منه جارِيَةٌ رَوْدَكَةٌ ومُرَوْدَكَةٌ ومَرَوْدَكَةٌ ، وغُلامٌ رَوْدَكٌ ومُرَوْدَكٌ ومَرَوْدَكٌ : في عُنْفُوانِهِما ، أي : حَسَنا الخَلْقِ ، وتُفْتَحُ ميمُهُما ، فتكونُ رُباعِيَّةً .
      ـ رَوْدَكَهُ : حَسَّنَهُ .
      ـ مَرْدَكٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ردْمَا
    • حاجزا حصينا متينا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 95


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. ردفه أمر / ردف له أمر
    • دَهَمه :- { قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدَفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  6. رَدَفَهُ
    • رَدَفَهُ رَدَفَهُ ُ رَدْفاً : رَكِبَ .
      خَلْفَه .
      و رَدَفَهُ تَبِعه .
      ورَدَفَهُ أَمْرٌ : دَهَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَدِفَهُ
    • رَدِفَهُ رَدِفَهُ رَدْفاً : رَدَفه .
      ويقال : رَدِف له أَمرٌ : دَهَمَه .
      وفي التنزل العزيز : النمل آية 72 قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ ) ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ردم الفجوة / ردم الحفرة
    • سدَّها ؛ هال فيها التراب والحجارة :- ردَم الباب - شارعٌ مردومٌ :- ° ردَمَ كلامَهُ

    المعجم: عربي عامة

  9. ردم
    • ر د م : رَدَمَ الثلمة سدها وبابه ضرب و الرَّدْمُ أيضا الاسم وهو السد

    المعجم: مختار الصحاح

  10. ردَّم
    • ردَّم الثوبَ : رَدَمه .
      و يقال : ردَّم كلامَه : تتبَّعه حتَّى أَصَلحه وسَدَّ خللَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَدَمَ
    • رَدَمَ الشيءُ رَدَمَ ُ رَدْماً : دامَ .
      و رَدَمَ الشجرُ : اخضرَّ بعد يُبُوسَتِه .
      و رَدَمَ البابَ والثلمةَ رَدَمَ ِ رَدْماً : سَدَّهما .
      و رَدَمَ الحفرةَ .
      هالَ فيها الترابَ .
      و رَدَمَ الثوبَ : رقَعَهُ .
      و رَدَمَ لَفَقَه ، أَو ضمَّ بعضه إِلى بعضَ .
      فهو مردوم ، ورديم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَدَمَ
    • [ ر د م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَدَمْتُ ، أرْدِمُ ، اِرْدِمْ ، مصدر رَدْمٌ .
      1 . :- رَدَمَ حُفْرَةً :- : سَدَّهَا بِالتُّرَابِ .
      2 . :- رَدَمُوا الْمَيِّتَ فِي قَبْرِهِ :- : غَطَّوْهُ بِالتُّرَابِ .

    المعجم: الغني

  13. رَدْمٌ
    • [ ر د م ]. ( مصدر رَدَمَ ). :- تَحَوَّلَ البَيْتُ إلَى رَدْمٍ :- : كُلُّ مَا يَتَسَاقَطُ مِنَ الجُدْرَانِ ، أَيِ الأَحْجَارُ وَالأَتْرِبَةُ .

    المعجم: الغني



  14. رَدْم
    • رَدْم :-
      جمع رُدوم ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ردَمَ .
      2 - ما يسقط من الجدار المتهدم :- هُدمت الدارُ القديمة فتراكم الرَّدْمُ ، - عُثر على جُثة تحت الرَّدْم .
      3 - سَدٌّ عظيم :- { فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ردم
    • ردم
      1 - الردم من الثياب : البالي ، جمع : ردوم

    المعجم: الرائد

  16. الرَّدَمُ
    • الرَّدَمُ : الخَلَقُ من الثِّياب .
      يقال : صار بعد الوَشْي في رَدَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّدْمُ


    • الرَّدْمُ : الرُّدَام .
      و الرَّدْمُ ما يسقط من الجدار المتهدِّم .
      و الرَّدْمُ السدُّ العظيم ؛ ومنه : رَدْم يأْجوج ومأْجوج .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 95 فَأَعِينُوني بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً ) ) . والجمع : رُدُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الردم
    • صوت الضرط القوي

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الرَّدْم
    • صوت القَوْس

    المعجم: معجم الاصوات

  20. ردَّم
    • ردم - ترديما
      1 - ردم الثوب : رقعه . 2 - ردمت الناقة على ولدها : عطفت عليه

    المعجم: الرائد

  21. ردم
    • ردم - يردم ، ردما
      1 - ردم الشيء : دام . 2 - ردم الشيء : سال . 3 - ردمت الشجرة : اخضرت بعد يبوستها .

    المعجم: الرائد

  22. ردَمَ
    • ردَمَ يَردُم ويَردِم ، رَدْمًا ، فهو رادِم ، والمفعول مَرْدوم :-
      ردَم الفجوةَ / ردَم الحفرةَ سدَّها ؛ هال فيها التراب والحجارة :- ردَم الباب ، - شارعٌ مردومٌ :-
      ردَمَ كلامَهُ : أصلحه وسدّد خلله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ردف
    • " الرِّدْفُ : ما تَبِعَ الشيءَ .
      وكل شيء تَبِع شيئاً ، فهو رِدْفُه ، وإذا تَتابع شيء خلف شيء ، فهو التَّرادُفُ ، والجمع الرُّدافَى ؛ قال لبيد : عُذافِرةٌ تَقَمَّصُ بالرُّدافَى ، تَخَوَّنَها نُزولي وارْتِحالي

      ويقال : جاء القوم رُدافَى أَي بعضهم يتبع بعضاً .
      ويقال للحُداةِ الرُّدافَى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد للراعي : وخُود ، من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ بالضُّحى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناء المُهَوِّدِ وقيل : الرُّدافَى الرَّدِيف .
      وهذا أَمْر ليس له رِدْفٌ أَي ليس له تَبِعةٌ .
      وأَرْدَفَه أَمْرٌ : لغةٌ في رَدِفَه مثل تَبِعَهُ وأَتْبَعَه بمعنًى ؛ قال خُزَيْمةُ بن مالك ابن نَهْدٍ : إذا الجَوْزاءُ أَرْدَفَتِ الثُّرَيّا ، ظَنَنْتُ بآلِ فاطِمَةَ الظُّنُونا يعني فاطمةَ بنتَ يَذْكُرَ بن عَنَزَةَ أَحَدِ القارِظَين ؛ قال ابن بري : ومثل هذا البيت قول الآخر : قَلامِسة ساسُوا الأُمورَ فأَحْسَنوا سِياسَتَها ، حتى أَقَرَّتْ لِمُرْدِف ؟

      ‏ قال : ومعنى بيت خزيمة على ما حكاه عن أَبي بكر بن السراج أَن الجوزاء تَرْدَفُ الثريَّا في اشْتِدادِ الحرّ فَتَتَكَبَّدُ السماء في آخر الليل ، وعند ذلك تَنْقطعُ المياه وتَجِفُّ فتتفرق الناسُ في طلب المياه فَتَغِيبُ عنه مَحْبُوبَتُه ، فلا يدري أَين مَضَتْ ولا أَين نزلت .
      وفي حديث بَدْر : فأَمَدَّ هُمُ اللّه بأَلفٍ من الملائكة مُرْدِفِينَ أَي مُتتابعينَ يَرْدَفُ بعضُهم بعضاً .
      ورَدْفُ كل شيء : مؤخَّرُه .
      والرِّدْفُ : الكَفَلُ والعجُزُ ، وخص بعضهم به عَجِيزَةَ المرأَة ، والجمع من كل ذلك أَرْدافٌ .
      والرَّوادِفُ : الأَعْجازُ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري أَهو جمع رِدفٍ نادر أَم هو جمع رادِفةٍ ، وكله من الإتباع .
      وفي حديث أَبي هريرة : على أَكتافِها أَمثالُ النَّواجِدِ شَحْماً تَدْعونه أَنتم الرَّوادِفَ ؛ هي طرائِقُ الشَّحْمِ ، واحدتها رادِفةٌ .
      وتَرَادَفَ الشيءُ : تَبِع بعضُه بعضاً .
      والترادفُ : التتابع .
      قال الأَصمعي : تَعاوَنُوا عليه وتَرادفوا بمعنى .
      والتَّرادُفُ : كِناية عن فعلٍ قبيح ، مشتق من ذلك .
      والارْتِدافُ : الاسْتِدْبارُ .
      يقال : أَتينا فلاناً فارْتَدَفْناه أَي أَخذناه من ورائه أَخذاً ؛ عن الكسائي .
      والمُتَرادِفُ : كل قافية اجتمع في آخرها ساكنان وهي متفاعلان (* قوله « متفاعلان إلخ » كذا بالأصل المعوّل عليه وشرح القاموس .) ومستفعلان ومفاعلان ومفتعلان وفاعلتان وفعلتان وفعليان ومفعولان وفاعلان وفعلان ومفاعيل وفعول ، سمي بذلك لأَن غالب العادة في أَواخر الأَبيات أَن يكون فيها ساكن واحد ، رَوِيّاً مقيداً كان أَو وصْلاً أَو خُروجاً ، فلما اجتمع في هذه القافية ساكنان مترادفان كان أَحدُ الساكنين رِدْفَ الآخَرِ ولاحقاً به .
      وأَرْدَفَ الشيءَ بالشيء وأرْدَفَه عليه : أَتْبَعَه عليه ؛

      قال : فأَرْدَفَتْ خَيلاً على خَيْلٍ لي ، كالثِّقْل إذْ عالى به المُعَلِّي ورَدِفَ الرجلَ وأَرْدَفَه : رَكِبَ خَلْفَه ، وارْتَدَفَه خَلْفَه على الدابة .
      ورَدِيفُكَ : الذي يُرادِفُك ، والجمع رُدَفاء ورُدافَى ، كالفُرادَى جمع الفريد .
      أَبو الهيثم : يقال رَدِفْتُ فلاناً أَي صرت له رِدْفاً .
      الزجاج في قوله تعالى : بأَلْفٍ من الملائكةِ مُرْدِفِينَ ؛ معناه يأْتون فِرْقَةً بعد فرقة .
      وقال الفراء : مردفين متتابعين ، قال : ومُرْدَفِينَ فُعِلَ بهم .
      ورَدِفْتُه وأَرْدَفْتُه بمعنى واحد ؛ شمر : رَدِفْتُ وأَرْدَفْتُ إذا فَعَلْتَ بنفسك فإذا فعلت بغيرك فأَرْدَفْتُ لا غير .
      قال الزجاج : يقال رَدِفْتُ الرجل إذا ركبت خلفه ، وأَرْدَفْتُه أَركبته خلفي ؛ قال ابن بري : وأَنكر الزُّبَيْدِي أَرْدَفْتُه بمعنى أَركبته معك ، قال : وصوابه ارْتَدَفْتُه ، فأَما أَرْدَفْتُه ورَدِفتُه ، فهو أَن تكون أَنت رِدْفاً له ؛

      وأَنشد : ‏ إذا الجوْزاءُ أَرْدَفَتِ الثُّرَيّا لأَن الجَوْزاء خَلْف الثريا كالرِّدْف .
      الجوهري : الرِّدْفُ المُرْتَدِفُ وهو الذي يركب خلف الراكب .
      والرَّديفُ : المُرْتَدِفُ ، والجمع رِدافٌ .
      واسْتَرْدَفَه : سَأَله أَن يُرْدِفَه .
      والرِّدْفُ : الراكب خَلْفَك .
      والرِّدْفُ : الحَقيبةُ ونحوها مما يكون وراء الإنسان كالرِّدْف ؛ قال الشاعر : فبِتُّ على رَحْلي وباتَ مَكانَه ، أُراقِبُ رِدْفي تارةً وأُباصِرُهْ ومُرادَفَةُ الجَرادِ : رُكُوبُ الذكر والأُُنثى والثالث عليهما .
      ودابةٌ لا تُرْدِفُ ولا تُرادِفُ أَي لا تَقْبَلُ رَديفاً .
      الليث : يقال هذا البِرْذَوْنُ لا يُرْدِفُ ولا يُرادِفُ أَي لا يَدَعُ رَديفاً يَرْكَبُه .
      قال الأَزهري : كلام العرب لا يُرادِفُ وأَما لا يُرْدِفُ فهو مولَّد من كلام أَهْلِ الحَضَرِ .
      والرِّدافُ : مَوْضِعُ مَرْكَبِ الرَّدِيفِ ؛

      قال : ليَ التَّصْديرُ فاتْبَعْ في الرِّدافِ وأَرْدافُ النُّجومِ : تَوالِيها وتَوابِعُها .
      وأرْدَفَتِ النجومُ أَي تَوالَتْ .
      والرِّدْفُ والرَّديفُ : كوْكَبٌ يَقْرُبُ من النَّسْرِ الواقعِ .
      والرَّديفُ في قول أَصحابِ النجوم : هوالنَّجْم الناظِرُ إلى النجم الطالع ؛ قال رؤبة : وراكِبُ المِقْدارِ والرَّديفُ أَفْنى خُلُوفاً قَبْلَها خُلُوفُ وراكبُ المِقْدارِ : هو الطالع ، والرَّديفُ هو الناظر إليه .
      الجوهري : الرَّديفُ النجْمُ الذي يَنُوءُ من المَشْرِقِ إذا غاب رَقيبُه في المَغْرِب .
      ورَدِفَه ، بالكسر ، أَي تَبِعَه ؛ وقال ابن السكيت في قول جرير : على علَّةٍ فيهنَّ رَحْلٌ مُرادِفُ أَي قد أَرْدَفَ الرَّحْلُ رَحْلَ بعير وقد خَلَفَ ؛ قال أَوس : أَمُونٍ ومُلْقًى للزَّمِيلِ مُرادِفِ (* قوله « أمون إلخ » كذا بالأصل .) الليث : الرِّدْفُ الكَفَلُ .
      وأَرْدافُ المُلوك في الجاهلية الذين كانوا يَخْلُفونهم في القِيام بأَمر المَمْلَكة ، بمنزلة الوُزَراء في الإسلام ، وهي الرَّدافةُ ، وفي المحكم : هم الذين كانوا يَخْلُفُونَهم نحو أَصحاب الشُّرَطِ في دَهْرِنا هذا .
      والرَّوادِفُ : أَتباع القوم المؤخَّرون يقال لهم رَوادِفُ وليسوا بأَرْدافٍ .
      والرِّدْفانِ : الليلُ والنهار لأَن كل واحد منهما رِدْفُ صاحبه .
      الجوهري : الرِّدافةُ الاسم من أَرْدافِ المُلُوك في الجاهِلِيّة .
      والرِّدافةُ : أَن يَجْلِسَ الملِكُ ويَجْلِسَ الرِّدْفُ عن يمينه ، فإذا شَرِبَ الملكُ شرب الرِّدْفُ قبل الناس ، وإذا غزا الملِكُ قعد الردفُ في موضعه وكان خَلِيفَتَه على الناس حتى يَنْصَرف ، وإذا عادتْ كَتِيبةُ الملك أَخذ الرِّدْفُ المِرْباعَ ، وكانت الرِّدافةُ في الجاهلية لبني يَرْبُوع لأَنه لم يكن في العرب أَحدٌ أَكثرُ إغارة على ملوك الحِيرةِ من بني يَرْبُوع ، فصالحوهم على أَن جعلوا لهم الرِّدافةَ ويَكُفُّوا عن أَهلِ العِراقِ الغارةَ ؛ قال جرير وهو من بني يَرْبُوع : رَبَعْنا وأَرْدَفْنا المُلُوكَ ، فَظَلِّلُوا وِطابَ الأَحالِيبِ الثُّمامَ المُنَزَّعا وِطاب : جمع وَطْبِ اللَّبَن ؛ قال ابن بري : الذي في شعر جرير : ورادَفْنا الملوك ؛ قال : وعليه يصح كلام الجوهري لأَنه ذكره شاهداً على الرِّدافةِ ، والرِّدافة مصدر رادَف لا أَرْدَفَ .
      قال المبرد : وللرِّدافةِ مَوْضِعان : أحَدُهما أَن يُرْدِفَ الملوك دَوابَّهم في صَيْدٍ أَو تَرَيُّفٍ ، والوجه الآخر أَنْ يَخْلُفَ الملِكَ إذا قام عن مَجْلِسِه فيَنْظُرَ في أَمْرِ الناس ؛ أَبو عمرو الشّيبانيُّ في بيت لبيد : وشَهِدْتُ أَنْجِيةَ الأُفاقةِ عالياً كَعْبي ، و أَرْدافُ المُلُوكِ شُهود ؟

      ‏ قال : وكان الملِكُ يُرْدِفُ خَلفه رجلاً شريفاً وكانوا يركبون الإبل .
      ووجَّه النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُعاوِيةَ مع وائلِ بن حُجْرٍ رسولاً في حاجةٍ له ، ووائِلٌ على نَجِيبٍ له ، فقال له معاوية : أَرْدِفْني ، وسأَله أَن يُرْدِفَه ، فقال : لسْتَ من أَرْدافِ المُلُوك ؛ وأَرْدافُ المُلوك : هم الذين يَخْلُفُونهم في القِيامِ بأَمْرِ المَمْلَكةِ بمنزلة الوزَراء في الإسلام ، واحدهم رِدْفٌ ، والاسم الرِّدافةُ كالوزارةِ ؛ قال شمر : وأَنشد ابن الأعرابي : هُمُ أَهلُ أَلواحِ السَّريرِ ويمْنه ، قَرابينُ أَردافٌ لهَا وشِمالُه ؟

      ‏ قال الفراء : الأرْدافُ ههنا يَتْبَعُ أَوَّلَهُم آخِرُهم في الشرف ، يقول : يتبع البَنُونَ الآباء في الشَّرف ؛ وقول لبيد يصف السفينة : فالْتامَ طائِقُها القَديمُ ، فأَصْبَحَتْ ما إنْ يُقَوِّمُ دَرْأَها رِدْفانِ قيل : الرِّدْفانِ الملاّحانِ يكونانِ على مُؤَخَّر السفينة ؛ وأَما قول جرير : منَّا عُتَيْبَةُ والمُحِلُّ ومَعْبَدٌ ، والحَنْتَفانِ ومنهم الرِّدْفانِ أَحَدُ الرِّدْفَيْن : مالكُ بن نُوَيْرَةَ ، والرِّدْفُ الآخر من بني رَباحِ بن يَرْبُوع .
      والرِّدافُ : الذي يجيء (* قوله « والرداف الذي يجيء » كذا بالأصل .
      وفي القاموس : والرديف الذي يجيء بقدحه بعد فوز أحد الأيسار أو الاثنين منهم فيسألهم أن يدخلوا قدحه في قداحهم .
      قال شارحه وقال غيره هو الذي يجيء بقدحه إلى آخر ما هنا ، ثم ، قال : والجمع رداف .) بِقدْحِه بعدما اقتسموا الجَزُورَ فلا يردُّونَه خائباً ، ولكن يجعلون له حَظّاً فيما صار لهم من أَنْصِبائِهم .
      الجوهري : الرِّدْفُ في الشعر حَرْفٌ ساكن من حروف المَدّ واللِّينِ يَقعُ قبل حرف الرّوِيّ ليس بينهما شيء ، فإن كان أَلفاً لم يَجُز معها غيرها ، وإن كان واواً جاز معه الياء .
      ابن سيده : والردف الأَلف والياء والواو التي قبل الروي ، سمي بذلك لأَنه ملحق في التزامه وتَحَمُّلِ مراعاته بالروي ، فجرى مَجْرى الرِّدْفِ للراكب أَي يَلِيه لأَنه ملحق به ، وكُلْفَته على الفرس والراحلة أَشَقُّ من الكُلْفة بالمُتَقَدِّم منهما ، وذلك نحو الأَلف في كتاب وحساب ، والياء في تَلِيد وبَلِيد ، والواو في خَتُولٍ وقَتول ؛ قال ابن جني : أَصل الردف للأَلف لأَن الغَرَض فيه إنما هو المدّ ، وليس في الأَحرف الثلاثة ما يساوي الأَلف في المدّ لأَن الأَلف لا تفارق المدَّ ، والياء والواو قد يفارقانه ، فإذا كان الرِّدْف أَلفاً فهو الأَصل ، وإذا كان ياء مكسوراً ما قبلها أَو واواً مضموماً ما قبلها فهو الفرع الأَقرب إليه ، لأَن الأَلف لا تكون إلا ساكنة مفتوحاً ما قبلها ، وقد جعل بعضهم الواو والياء رِدْفَيْن إذا كان ما قبلهما مَفْتوحاً نحو رَيْبٍ وثَوْبٍ ، قال : فإن قلت الردف يتلو الراكبَ والرِّدْفُ في القافية إنما هو قبل حرف الرَّوِيّ لا بعده ، فكيف جاز لك أَن تُشَبِّهَه به والأَمر في القضية بضدّ ما قدَّمته ؟ فالجواب أَن الرِّدْفَ وإِن سبق في اللفظ الروِيَّ فإنه لا يخرج مما ذكرته ، وذلك أَن القافية كما كانت وهي آخر البيت وجهاً له وحِلْيَةً لصنعته ، فكذلك أَيضاً آخِرُ القافية زينةٌ لها ووجهٌ لِصَنْعَتِها ، فعلى هذا ما يجب أَن يَقَعَ الاعْتِدادُ بالقافِية والاعتناءُ بآخِرِها أَكثر منه بأَوّلها ، وإذا كان كذلك فالرّوِيّ أَقْرَبُ إلى آخر القافية من الرّدف ، فبه وَقَعَ الابتداء في الاعتداد ثم تَلاه الاعتدادُ بالردف ، فقد صار الردف كما تراه وإن سبق الروي لفظاً تبعاً له تقديراً ومعنًى ، فلذلك جاز أَن يشبه الردفُ قبل الرَّوِيّ بالردف بعدَ الراكبِ ، وجمع الرِّدْفِ أَرْدافٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      ورَدِفَهُمُ الأَمْرُ وأَرْدَفَهم : دَهَمَهُم .
      وقوله عز وجل : قل عَسَى أَن يكون رَدِفَ لكم ؛ يجوز أَن يكون أَرادَ رَدِفَكُم فزاد اللام ، ويجوز أَن يكون رَدِفَ مـما تَعَدَّى بحرف جرّ وبغير حرف جرّ .
      التهذيب في قوله تعالى : رَدِفَ لكم ، قال : قَرُبَ لكم ، وقال الفراء : جاء في التفسير دنا لكم فكأَنَّ اللام دخلت إِذ كان المعنى دنا لكم ، قال : وقد تكون اللام داخلة والمعنى رَدِفَكم كما يقولون نقَدتُ لها مائةً أَي نقدْتها مائة .
      ورَدِفْتُ فلاناً ورَدِفْتُ لفلان أَي صرت له رِدْفاً ، وتزيد العربُ اللامَ مع الفعل الواقع في الاسم المنصوب فتقول سَمِع له وشكَرَ له ونَصَحَ له أَي سَمِعَه وشكَرَه ونصَحَه .
      ويقال : أَرْدَفْت الرجل إذا جئت بعده .
      الجوهري : يقال كان نزل بهم أَمْرٌ فَرَدِفَ لهم آخَرُ أَعظمُ منه .
      وقال تعالى : تَتْبَعُها الرَّادِفةُ .
      وأَتَيْناه فارْتَدفناه أَي أَخذناه أَخذاً .
      والرَّوادِف : رَواكِيبُ النخلةِ ، قال ابن بري : الرَّاكُوبُ ما نَبَتَ في أَصلِ النخلة وليس له في الأَرض عِرْقٌ .
      والرُّدافَى ، على فُعالى بالضمِّ : الحُداةُ والأَعْوانُ لأَنه إذا أَعْيا أَحدهم خَلَفه الآخر ؛ قال لبيد : عُذافرةٌ تَقَمَّصُ بالرَّدافَى ، تَخَوَّنَها نُزُولي وارْتِحالي ورَدَفانُ موضع ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ردم
    • " الرَّدْمُ : سَدُّكَ باباً كلّه أو ثُلْمَةً أو مدخلاً أو نحو ذلك .
      يقال : رَدَمَ البابَ والثُّلْمَةَ ونحوَهما يَرْدِمُهُ ، بالكسر ، رَدْماً سدَّه ، وقيل : الرَّدْم أكثر من السَّدّ ، لأن الرَّدْمَ ما جعل بعضه على بعض ، والاسم الرَّدْمُ وجمعه رُدُومٌ .
      والرَّدْمُ : السَّدُّ الذي بيننا وبين يَأْجوج ومَأْجوج .
      وفي التنزيل العزيز : أَجْعَلْ بينكم وبينهم رَدْماً .
      وفي الحديث : فُتِح اليومَ من رَدْمِ يأْجوج ومأْجوج مثلُ هذه ، وعَقَدَ بيده تسعين ، من رَدَمْتُ الثُّلْمَة رَدْماً إذا سَددتها ، والاسم والمصدر سواء ؛ الرَّدْمُ وعَقْدُ التسعين : من مُواضَعات الحُسّاب ، وهو أن يجعل رأس الإصبع السَّبابة في أصل الإبهام ويضمها حتى لا يَبين بينهما إلا خَلَلٌ يسير .
      والرَّدْمُ : ما يسقط من الجدار إذا انهدم .
      وكل ما لُفِقَ بعضُه ببعض فقد رُدِمَ .
      والرَّدِيمةُ : ثوبان يخاط بعضهما ببعض نحو اللِّفاق وهي الرُّدُومُ ، على توهم طرح الهاء .
      والرَّدِيمُ : الثوب الخَلَقُ .
      وثوب رَدِيمٌ : خَلَقٌ ، وثياب رُدُمٌ ؛ قال ساعدة الهذلي : يُذْرِينَ دَمْعاً على الأَشْفارِ مُبْتَدِراً ، يَرْفُلْنَ بعد ثِيابِ الخالِ في الرُّدُمِ ورَدَمْتُ الثوب ورَدَّمْتُه تَرْدِيماً ، وهو ثوب رَديمٌ ومُرَدَّمٌ أي مرقع .
      وتَرَدَّمَ الثوبُ أي أَخْلَقَ واسْتَرْقَعَ فهو مُتَرَدِّمٌ .
      والمُتَرَدَّمُ : الموضع الذي يُرَقَّعُ .
      ويقال : تَرَدَّمَ الرجلُ ثوبه أي رقعه ، يتعدى ولا يتعدى .
      ابن سيده : ثوب مُرَدَّمٌ ومُرْتَدَمٌ ومُتَرَدَّمٌ ومُلَدَّمٌ خَلَقٌ مُرَقَّعٌ ؛ قال عنترة : هل غادَرَ الشُّعَراءُ من مُتَرَدَّمِ ، أم هل عَرَفْتَ الدارَ بعد تَوَهُّمِ ؟ معناه أي مُسْتَصْلَحٍ ؛ وقال ابن سيده : أي من كلام يَلْصَقُ بعضُه ببعض ويُلَبَّق أي قد سبقونا إلى القول فلم يَدَعُوا مقالاً لقائل .
      ويقال : صِرتُ بعد الوَشْي والخَزِّ في رُدُمٍ ، وهي الخُلْقان ، بالدال غير معجمة .
      ابن الأعرابي : الأَرْدَمُ المَلاَّحُ ، والجمع الأَرْدمون ؛ وأنشد في صفة ناقة : وتَهْفُو بهادٍ لها مَيْلَعٍ ، كما أقحَمَ القادِسَ الأرْدَمُونا المَيْلَعُ : المضطرب هكذا وهكذا ، والمَيْلَعُ : الخفيف .
      وتَرَدَّمَتِ الناقةُ : عطفت على ولدها .
      والرَّدِيمُ : لَقَب رجل من فُرْسان العرب ، سُمِّي بذلك لعظم خَلقِه ، وكان إذا وقف مَوْقِفاً رَدَمَهُ فلم يجاوز .
      وتَرَدَّمَ القومُ الأرض : أكلوا مَرْتَعَها مرة بعد مرة .
      وأَرْدَمَتْ عليه الحُمَّى ، وهي مُرْدِمٌ : دامت ولم تفارقه .
      وأرْدَمَ عليه المرضُ : لزمه .
      ويقال : وِرْدٌ مُرْدِمٌ وسحاب مُرُْدِمٌ .
      ورَدَمَ البعيرُ والحمار يَرْدُمُ رَدْماً : ضَرطَ ، والاسم الرُّدامُ ، بالضم ، وقيل : الرَّدْمُ الضُّراط عامَّةً .
      ورَدَمَ بها رَدْماً : ضَرطَ .
      الجوهري : رَدَمَ يَرْدُمُ ، بالضم ، رُداماً .
      والرَّدْمُ : الصوت ، وخص به بعضهم صوت القَوْس .
      ورَدَمَ القوس : صَوَّتها بالإنْباض ؛ قال صَخْر الغَيّ يصف قوساً : كأنَّ أُزْبِيَّها إذا رُدِمَتْ ، هَزْمُ بُغاةٍ في إثْرِ ما فَقَدُوا رُدِمَتْ : صُوّتت بالإِنْباض ، وفي التهذيب : رُدِمَتْ أُنْبض عنها ، والهَزْمُ : الصوت .
      قال الأزهري : كأنه مأْخوذ من الرُّدامِ ، وهو الضراط .
      ورجل رَدْمٌ ورُدامٌ : لا خير فيه .
      ورَدَمَ الشيءُ يَرْدُمُ رَدْماً : سال ؛ هذه عن كراع ، ورواية أبي عبيد وثعلب : رَذَمَ ، بالذال المعجمة .
      والرَّدْمُ : موضع بتهامة ؛ قال أَبو خِراش : فَكَلاّ ورَبِّي لا تعودي لِمِثْلِهِ ، عَشِيّةَ لاقَتْهُ المَنِيّةُ بالرَّدْمِ حذف النون التي هي علامة رفع الفعل في قوله تَعُودي للضرورة ؛ ونظيره قول الآخر : أَبيتُ أَسْرِي ، وتَبِيتي تَدْلُكي جسمك بالجادِيِّ والمِسْكِ الذكي وله نظائر ، ونصب عشية على المصدر ، أراد عَوْدَ عشيةٍ ، ولا يجوز أن تنتصب على الظرف لتدافع اجتماع الاستقبال والمضي ، لأن تعودي آتٍ وعشية لاقَتْهُ ماض ؛ هذا معنى قول ابن جني .
      ورَدْمان : قبيلة من العرب باليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ردك
    • " غلام رَوْدَك : ناعم .
      وجارية روْدَكةٌ ومُرَوْدَكة : حسناء ، في عُنْفَوانِ شبابهما ، وشباب رَوْدَك ؛

      قال : جارية شَبَّتْ شباباً رَوْدَكا ، لم يَعْدُ ثَدْيا نحْرِها أَنْ فَلَّكا وقيل : المُرَوْدَكة من النساء الحسنة الخلق .
      وقال اللحياني : خُلُق مُرَوْدَكٌ وخَلْق مُرَوْدَك كلاهما حسن .
      ورجل مُرَوْدَك وامرأَة مُرَوْدَكة أَي حسنة .
      قال الأَزهري : ومَرَوْدَك إن جعلت الميم أصلية فهو فَعَوْلَل ، وإن كانت الميم غير أَصلية فإني لا أعرف له في كلام العرب نظيراً ، قال : وقد جاء مَرْدَك في الأسماء وما أَراه عربيّاً صحيحاً .
      وعَوْد مُرَوْدِك : كثير اللحم ثقيل ، وقيل : مُرَوْدَك ، بفتح الدال ، وقال كراع وابن الأَعرابي : إنما هو مَرَوْدَك ، بفتح الميم والدال جميعاً ، وإذا كان كذلك كان رباعيّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ردق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البيتَ: جعلَ أَعلاهُ وأَسْفَله مَشْدُوداً كُلَّه.( السُّرَادِقُ ): كلُّ ما أحاطَ بشيءٍ من حائطٍ أَو مِضْرَب. و ـ الفسطاط يجتمع فيه الناس لعرس أَو مأْتم وغيرهما. ( مع ).
الصحاح في اللغة
السُرادِقُ: واحد السُرادِقاتِ التي تُمَدُّ فوق صَحْنِ الدار. وكلُّ بيتٍ من كُرْسُفٍ فهو سُرادِقُ. يقال: بيتٌ مُسَرْدَقٌ. قال الشاعر يذكر َبْرَويزَ وقتْلَهُ النعمانَ بن المنذر تحت أرجل الفيلة: هو المُدْخِلُ النعمانَ بيتاً سَمـاؤُهُ   صُدورِ الفيولِ بعد بيتٍ مُسَرْدَق
تاج العروس

الرَّدَقُ مُحرَّكَةً أهْمَله الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللّيْثُ : هو لُغَةٌ في الرَّدج وهو عِقْىُ الجَدْي كما أَن الشَّيْرَقَ لُغَةٌ في الشَّيْرَجِ وقَدْ رُوِى هذا البَيْتُ :

تاج العروس

السرُّادِقُ كعُلابِطٍ وإِنما أَهْمَلَهُ لشهْرَتِه : الذِي يُمَد فَوْقَ صحْنِ البَيْتِ وفي الصِّحاح : صَحْن الدّارِ وقالَ ابنُ الأثِيرِ : هو كلًّ ما أحاطَ بشَيء : من حائِط أو مَضْرِب أو خباءً ج : سُرادِقات قالَ سِيبَوَيهِ : جَمعوه بالتّاء وإِن كانَ مذَكرًا حِينَ لم يُكسَّر وفي التَّنْزِيل : " أَحاطَ بِهمْ سُرادِقُها " قال الزَّجّاجُ : أَي : صارَ عَلَيْهِم سُرادِقٌ من العَذابِ أَعاذَنا الله تَعالَى منها

والسُّرادِقُ : البَيْتُ من الكُرْسُفِ نَقَله الجَوْهَريُّ وأَنْشدَ لرؤبَةَ وهكذا وقَع في كتاب سِيبَوَيْهِ قالَ الصاغانيُّ : وليسَ لَهُ وإِنَّما هُو للكَذّابِ الحِرْمازِيِّ :

" يا حَكَمُ بن المُنذِر بنِ الجارُودْ

" أَنْتَ الجَوادُ ابنُ الجَوادِ المَحْمُودْ

" سرُادِقُ المَجْدِ عَلَيْكَ مَمْدُودْ والسرادِقُ : الغُبار السّاطِعُ نَقَله الأزْهَرِيُّ وأَنْشَد للَبِيدٍ - رضِيَ الله عنه - يَصِفُ حُمُراً :

رَفَعْنَ سُرادِقاً في يَوْم رِيح ... يُصَفِّقُ بينَ مَيْلٍ واعْتِدالِ وقِيلَ : هو الدخانُ الشاخِصُ المُرْتَفِعُ المُحِيطُ بالشَّيءَ وبه فُسِّرَ أيضاً قولُ لَبِيدٍ السّابِقُ يَصِفُ عَيْرًا يَطْرُدُ عانَةً

وقال اللّيْثُ : بَيْتٌ مُسَرْدَقٌ أي : أَعْلاهُ وأَسْفَلهُ مَشْدُودٌ كُله قالَ سَلامَةُ بن جَنْدَلٍ السعْدِي يَذْكُرُ قَتْلَ كِسْرَى للنُّعْمانِ :

هُو المُدخِلُ النعْمانَ بَيْتاً سَماؤُه ... صُدُورُ الفُيُول بعدَ بَيتٍ مُسَرْدَقِ ونَسَبه الجَوْهَرِي للأعْشَى يَذْكُر أبَرْوِيزَ وقَتْلَه النعْمانَ بنَ المُنْذِرِ تَحْت أرْجُل الفِيَلَةِ

قالَ شَيْخُنا : وأَغْفَلَ المُصَنِّفُ التَّنْبِيهَ عَلَى كَوْنِ السرادِقِ مُعَرَّباً تقصِيرًا قالَ الجَوالِيقِي : هُو مُعَرَّبُ : " سَرادار " أَوْ " سراطاق " وقَدْ أَغْفَلَه الكِرْمانِي والحافِظُ بنُ حَجَرٍ وغَيْرُهما : الخَيْمَةُ وفيه نَظَر

لسان العرب
الرَّدَقُ لغة في الرَّدَج وهو عِقيُ الجَدْي كما أَن الشَّيْرَق لغة في الشيْرَج وقد روي هذا البيت لها رَدَقٌ في بَيْتِها تسْتَعِدُّه إِذا جاءها يَوماً من الناسِ خاطِبُ والمعروف رَدَجٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: