وصف و معنى و تعريف كلمة ردن:


ردن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح ردن في معاجم اللغة العربية:



ردن

جذر [ردن]

  1. رَدَن: (اسم)
    • الجمع : أَردان
    • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه
    • الرَّدَنُ : القَزّ أَو الخزّ
    • الرَّدَنُ : ما يخرج مع المولود
    • الرَدَن : الغِرْس
  2. رَدَن َ: (فعل)
    • رَدَن رَدْناً
    • رَدَن : غَزَل الرَّدَن ، أَوغزل بالمِرْدَن
    • ردَنَ الثَّوبَ : نسجه بالغَزْل المردون
    • رَدَن السِّلاحُ : وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت
    • رَدَن المتاعَ : نَضَده
  3. رَدِنَ: (فعل)
    • رَدِنَ رَدَناً
    • رَدِنَ الجلْدُ : تقبضَ وتشنَّج ، فهو رَدِنٌ ،
  4. رَدْن: (اسم)

    • رَدْن : مصدر رَدَن َ
  5. رُدن: (اسم)
    • الجمع : أَردان و أَردِنة
    • كُمٌّ ، مدخل اليد ومخرجها من الثوب
    • فلانٌ طيّبُ الأردان : شريفٌ طاهر
  6. ردَّنَ: (فعل)
    • ردَّنَ القميصَ ونحوَه : أَرْدَنه
  7. ردن: (اسم)
    • الجمع : أَردان ؛ و أَردِنة
    • الزُّدْنُ : الكُمُّ
  8. الرَّدْن: (اسم)
    • صوت وَقْع السلاح بعضه على بعض


  9. أَرْدَاد: (اسم)
    • أَرْدَاد : جمع رِدّ
  10. أَرْدَنُ: (اسم)
    • الأَرْدَنُ : ضربٌ من الخزِّ الأَحمر
  11. أَردِنة: (اسم)
    • أَردِنة : جمع ردن
  12. أَردان: (اسم)
    • أَردان : جمع ردن
  13. أَوراد: (اسم)
    • أَوراد : جمع وِرد


  14. أُرْدُنِيٌّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إِلى الأُرْدُنِ
  15. أُردُن: (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ ( الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ ) عاصِمَتُهَا عَمَّان
  16. رَدَّ: (فعل)
    • ردَّ / ردَّ على رَدَدْتُ ، يَرُدّ ، ارْدُدْ / رُدَّ ، رَدًّا و تَرْدَادًا ، و رِدَّةٌ ، فهو رادّ ، والمفعول مَرْدود وردّ
    • ردَّ طرفَه / ردَّ بصرَه : غضّه وأغلق عينيه حياءً
    • ردَّ قاصدَه : منَعه وصرَفه ردَّ سائلاً
    • لا يردّ يد لامس : لا منعةَ له ، ضعيف ، لا أحد يحميه
    • ردَّ البابَ : أغلقه دون إحكام ?
    • ردَّ كلامَه : رفضه ردّ شهادتَه / التهمةَ ،
    • ردَّ عليه قولَه : راجعه فيه ،
    • ردَّ فلانًا : خطّأه ،
    • كلامٌ لا يردّ : لا رجعة فيه ،
    • لا يُرَدُّ له قَوْلٌ : نافذ الرَّأي
    • ردَّ الهجومَ : صدَّه
    • ردَّ الشَّيءَ : غيَّره وحوَّله من صفة إلى أخرى ،
    • ردَّ عليه بكذا : أجابه
    • ما ردّ بسوداء ولا بيضاء : لم يردّ بكلمة قبيحة ولا حسنة
  17. رُدَينيّ: (اسم)
    • الرُّدَيْنِيّ : الرُّمْحُ ، نسبة إِلى رُدَيْنَةَ ، وهي امرأَةٌ كانت تُقَوِّمُ الرِّماح
  18. رادَ: (فعل)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا و روْدًا ، وريادًا ، فهو رائد ، والمفعول مَرْود
    • رَادَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً
    • رَادَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتْ
    • رَادَتِ الْمَرْأَةُ : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا
    • رَادَ العَمَلَ : طَلَبَهُ
    • راد القومَ : قادهم وتقدَّمهم
    • راد الشَّيءَ : أراده ؛ تلمَّسه وطلَبه


  19. رادِن: (اسم)
    • الرَّادِن : الزَّعفران
    • أَحمرُ رادِنيٌّ : خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَة
  20. رادَّ: (فعل)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ
    • رَادَّهُ الشَّيْءَ : رَدَّهُ إلَيْهِ
    • رَادَّهُ الكَلاَمَ ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ : رَاجَعَهُ إيَّاهُ
    • رَادَّهُ البَيْعَ : طَلَبَ نَسْخَهُ
    • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ : طلَب منه فسخَ البيع ، ردّها عليه
  21. مُردِن: (اسم)
    • عَرَقٌ مُردِن : مُنْتِنٌ يغطِّي الجسدَ كله
    • وليلٌ مُرْدِن : مظلم
  22. مِردَن: (اسم)
    • الجمع : مَرَادِنُ
    • المِرْدَنُ : المِغْزَل
    • المِرْدَنُ : عمود مستدقّ الطرف في أحد جوانبه ، يغزل الألياف إلى خيوط
    • المِرْدَنُ : عمود يحمل بكرة لِلَفّ الخيوط عليها في آلة غزل أوتوماتيكيَّة
  23. وَرَدَ: (فعل)
    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ : حضر ، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف : كما جاء فيه ،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا : ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ / ورَد فلانٌ على المكانِ : أشرف عليه ، أتاه ، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه : أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ : أقبل عليه ،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه : طال


  24. وَرُدَ: (فعل)
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ : احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد
,
  1. الرُّدْنُ
    • ـ الرُّدْنُ : أصْلُ الكُمِّ , ج : أرْدَانٌ .
      ـ أرْدَنَ القَميصَ ورَدَّنَه : جَعَلَ له رُدْناً .
      ـ مُردِنُ : المُظْلِمُ .
      ـ مِرْدَنٌ : المِغْزَلُ .
      ـ رَدِنَ : تَقَبَّضَ ، وتَشَنَّجَ .
      ـ رَّدْنُ : صَوْتُ وَقْعِ السِلاحِ بعضِه على بعضٍ ، والتَّدْخِينُ ، ونَضْدُ المَتاعِ .
      ـ رَدَنَ : الغِرْسُ يَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، والغَزْلُ ، والخَزُّ .
      ـ رادِنٌ : الزَّعْفرانُ .
      ـ أَرْدَنُ ، كالأَحْمَرِ : ضَرْبٌ من الخَزِّ ،
      ـ أُرْدُنُّ : النُّعاسُ ، وكُورَةٌ بالشامِ ، منها : عُبادةُ بنُ نُسَيٍّ ، والحَكَمُ بنُ عبدِ اللهِ ، وآخَرونَ .
      ـ أحْمَرُ رادِنِيٌّ : خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ .
      ـ رُدَيْنٌ : فَرَسُ بِشْرِ بنِ عَمْرِو بنِ مَرْثَدٍ .
      ـ عَرَقٌ مُرْدِنٌ : مُنْتِنٌ .
      ـ رَوْدَنَ : أعْيا .
      ـ ارْتَدَنَتْ : اتَّخَذَتْ مِرْدَناً .
      ـ مَرْدونُ : المَوْصولُ .
      ـ رُدَيْنى : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ردن
    • ر د ن : الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر

    المعجم: مختار الصحاح

  3. ردَّنَ
    • ردَّنَ القميصَ و نحوَه : أَرْدَنه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَدَن َ
    • رَدَن َ رَدَن َ ُ رَدْناً : غَزَل الرَّدَن ، أَوغزل بالمِرْدَن .
      ويقال : ردَنَ الثَّوبَ : نسجه بالغَزْل المردون .
      و رَدَن َ السِّلاحُ : وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت .
      و رَدَن َ المتاعَ : نَضَده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَدِنَ
    • رَدِنَ الجلْدُ رَدِنَ َ رَدَناً : تقبضَ وتشنَّج ، فهو رَدِنٌ ، وهي ( بتاء ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رُدْن
    • رُدْن :-
      جمع أَردان وأَردِنة : كُمٌّ ، مدخل اليد ومخرجها من الثوب :- قميص واسع الأردان ، - * والعنبرُ المسكُ من أردانها شَمِل *: في وصف الأعشى لمحبوبته :-
      • فلانٌ طيّبُ الأردان : شريفٌ طاهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ردن
    • ردن
      1 - مصدر ردن . 2 - صوت وقع السلاح بعضه على بعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  8. الرَّدَنُ
    • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه .
      و الرَّدَنُ القَزّ أَو الخزّ .
      و الرَّدَنُ ما يخرج مع المولود : الغِرْس . والجمع : أَردان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّدْن
    • صوت وَقْع السلاح بعضه على بعض

    المعجم: معجم الاصوات

  10. ردن
    • ردن - يردن ويردن ، ردنا
      1 - ردن المتاع : نضده ، ضم بعضه إلى بعضه الآخر . 2 - ردن : غزل « الردن »، أي الحرير . 3 - ردن : غزل على « المردن »، أي المغزل .

    المعجم: الرائد

  11. ردن
    • ردن - يردن ، ردنا
      1 - ردن الجلد : تقلص ، تشنج

    المعجم: الرائد

  12. ردن
    • " الرُّدْنُ ، بالضم : أَصل الكُمّ .
      يقال : قميص واسع الرُّدْن .
      ابن سيده : الرُّدْن مقدّم كمّ القميص ، وقيل : هو أَسفله ، وقيل : هو الكمّ كله ، والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة .
      وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً : جعلت له رُدْناً ، وفي المحكم : جعلت له أَرْداناً ؛ قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري : وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ : ضرب من الخز الأَحمر .
      والرَّدَنُ ، بالتحريك : القَزّ ، وقيل : الخَزّ ، وقيل : الحرير ؛ قال عدي بن زيد : ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ ، مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ .
      وقال الأَعشى : يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها ، كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري : الخياط .
      وقال الليث في تفسير البيت : الرَّدَنُ الخز الأَصفر ، والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام ، وقيل : هو الغزل المنكوس .
      وثوب مَرْدُونٌ : منسوج بالغزل المَرْدُونِ .
      والمِرْدَنُ : المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ .
      والمُرْدِنُ : المُظْلم .
      وليل مُرْدِنٌ : مظلم .
      وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون : قد نَمَّسَ الجسدَ كله ؛ وأَما قول أَبي دُواد : أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً ، فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم ، قال : أَراد بالمردون المَرْدومَ ، فأَبدل من الميم نوناً .
      والمُسَرْبَخ : الواسع .
      وقال بعضهم : المَرْدُونُ الموصول .
      وقال شمر : المَرْدُونُ المنسوج ، قال : والرَّدَنُ الغزل ، أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب ، وقيل : الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم .
      وأَرْدَنَتِ الحُمَّى : مثل أَرْدَمَتْ .
      وقال الفراء : رَدِنَ جلدُه ، بالكسر ، يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج .
      وجمل رادِنيّ ؛ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً .
      والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل : الشديدُ الحمرة ؛ قال الأَصمعي : ولا أَدري إلى أَي شيء نسب ، قال أَبو الحسن : وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء .
      الأَصمعي وغيره : إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ ، وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس .
      ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة : أَحمرُ رادِنيّ .
      والرَّدَنُ : الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه .
      تقول العرب : هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ .
      ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً : نَضَدْتُه .
      والرَّدْنُ : صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض .
      وأَرْمَكُ رادِنيّ : بالَغُوا به كما ، قالوا أَبيضُ ناصِعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ورُدَيْنة : اسم امرأَة ، والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها .
      الجوهري : القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ ، تسمى رُدَيْنة ، وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ .
      قال : وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ .
      والرَّادِنُ : الزعفران ؛ وينشد للأَغلب : وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُم ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إنشاده بالفاء ؛ وهو : فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ ، فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت : الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب ، بالضم والتشديد ؛ قال الجوهري : ولم يسمع منه فعل .
      ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ : شديدة ؛ قال أَبّاقٌ الدُّبيري : قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
      قوله : مُبز أَي قوي عليها ؛ يقول : إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس ؛ قال : وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ .
      والأُرْدُنُّ : أَحد أَجناد الشام ، وبعضهم يخففها .
      التهذيب : الأُرْدُنّ أَرض بالشام .
      الجوهري : الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ردن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رُدَيْنِيّ [مفرد]: رُمْحٌ، نسبةً إلى رُدَينة وهي امرأة كانت تقوِّم الرماح.
المعجم الوسيط
ـُ رَدْناً: غَزَل الرَّدَن، أَو غزل بالمِرْدَن. ويُقال: رَدَن الثَّوب: نسجه بالغَزْل المردون. وـ السِّلاح: وقع بعضه على بعض فسُمِع له صوت. وـ المتاع: نَضَده.( رَدِنَ ) الجلد ـَ رَدَناً: تقبَّض وتشنَّج، فهو رَدِن، وهي ( بتاء ).( أرْدَنَ ): دام. وـ العَرَق: أنْتَن. وـ القميص ونحوه: جعل له رُدْناً.( ردَّنَ ) القميص ونحوه: أردنه.( ارْتدنَ ): اتخذ مِرْدَناً.( رَوْدَنَ ): أعيا وضعُف.( الأرْدَنُ ): ضرب من الخزِّ الأحمر.( الرَّادِن ): الزَّعفران. وأحمر رادِنيّ: خالطت حمرته صفرة.( الرُّدْنُ ): الكُمّ. ( ج ) أردان، وأردِنة. ( الرَّدَنُ ): المغزول أَو نوع منه. وـ القَزّ أَو الخزّ. وـ ما يخرج مع المولود: ( الغِرْس ).( ج ) أردان.( الرُّدَيْنِيّ ): الرُّمْح، نسبة إِِلى رُدَيْنَة، وهي امرأة كانت تُقَوِّم الرماح.( المِرْدَنُ ): المِغْزَل. ( ج ) مَرَادِن.( المُرْدِنُ ): عَرَق مُردِن: مُنتِن يغطِّي الجسد كله. وليل مُرْدِن: مظلم.
مختار الصحاح
ر د ن : الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر
الصحاح في اللغة
الرُدْنُ بالضم: أصل الكُمِّ. يقال: قميصٌ واسع الرُدْنِ. وأَرْدَنْت القميص ورَدَّنْتُهُ تَرْديناً: جعلتُ له رُدْناً. والجمع أَرْدانٌ. وقال: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِسا   تَنفَحُ بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا ويقال: هو الكُمُّ وما يليه. وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ. والمُرْدِنُ: المُظْلِمُ. وقال الفراء: رَدِنَ جلده بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً، إذا تَقبَّض وتشنَّجَ. والرَدَنُ بالتحريك: الخَزّ. قال عديّ ابن زيد: ولقد ألهو بِبـكْـرٍ شـادِنٍ   مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَدَنْ ويقال: الرَدَنُ الغَزْلُ. والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ. ويقال: الرَدَنُ: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ مع الولد. تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَدَنِ. ورَدَنْتُ المتاع رَدْناً: نَضَدته. والرَدْنُ، بالفتح وسكون الدال: صوت وَقْع السلاحِ بعضِه على بعض. والأرْدُنُّ بالضم والتشديد: النعاسُ. ولم يُسْمَع منه فعلٌ. والقناةُ الرُدَيْنِيَّةُ والرمحُ الرُدَيْنِيُّ، زَعموا أنَّه منسوبٌ إلى امرأةِ السمهريِّ، تسمَّى رُدَيْنَةَ. والرادِنُ: الزعفرانُ. ويقال للشيء إذا خالط حمرتَه صُفرةٌ: أحمرُ رادِنِيٌّ. يقال: بعريٌ رادِنِيٌّ، وناقةٌ رادِنِيَة، إذا خالطتْ حمرتَه صُفرةٌ كالوَرْسِ. والأرْدِنُ: ضربٌ من الخزّ الأحمرِ.
لسان العرب
الرُّدْنُ بالضم أَصل الكُمّ يقال قميص واسع الرُّدْن ابن سيده الرُّدْن مقدّم كمّ القميص وقيل هو أَسفله وقيل هو الكمّ كله والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً جعلت له رُدْناً وفي المحكم جعلت له أَرْداناً قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ ضرب من الخز الأَحمر والرَّدَنُ بالتحريك القَزّ وقيل الخَزّ وقيل الحرير قال عدي بن زيد ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ وقال الأَعشى يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري الخياط وقال الليث في تفسير البيت الرَّدَنُ الخز الأَصفر والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام وقيل هو الغزل المنكوس وثوب مَرْدُونٌ منسوج بالغزل المَرْدُونِ والمِرْدَنُ المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ والمُرْدِنُ المُظْلم وليل مُرْدِنٌ مظلم وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون قد نَمَّسَ الجسدَ كله وأَما قول أَبي دُواد أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم قال أَراد بالمردون المَرْدومَ فأَبدل من الميم نوناً والمُسَرْبَخ الواسع وقال بعضهم المَرْدُونُ الموصول وقال شمر المَرْدُونُ المنسوج قال والرَّدَنُ الغزل أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب وقيل الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم وأَرْدَنَتِ الحُمَّى مثل أَرْدَمَتْ وقال الفراء رَدِنَ جلدُه بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج وجمل رادِنيّ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل الشديدُ الحمرة قال الأَصمعي ولا أَدري إلى أَي شيء نسب قال أَبو الحسن وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء الأَصمعي وغيره إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة أَحمرُ رادِنيّ والرَّدَنُ الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه تقول العرب هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً نَضَدْتُه والرَّدْنُ صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض وأَرْمَكُ رادِنيّ بالَغُوا به كما قالوا أَبيضُ ناصِعٌ عن ابن الأَعرابي ورُدَيْنة اسم امرأَة والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها الجوهري القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ تسمى رُدَيْنة وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ قال وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ والرَّادِنُ الزعفران وينشد للأَغلب وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُمِ قال ابن بري صواب إنشاده بالفاء وهو فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب بالضم والتشديد قال الجوهري ولم يسمع منه فعل ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ شديدة قال أَبّاقٌ الدُّبيري قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قوله مُبز أَي قوي عليها يقول إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس قال وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ والأُرْدُنُّ أَحد أَجناد الشام وبعضهم يخففها التهذيب الأُرْدُنّ أَرض بالشام الجوهري الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام والله أَعلم
الرائد
* ردن يردن ويردن: ردنا. 1-المتاع: نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-غزل «الردن»، أي الحرير. 3-غزل على «المردن»، أي المغزل.
الرائد
* ردن يردن: ردنا. الجلد: تقلص، تشنج.
الرائد
* ردن تردينا. قميص أو نحوه: جعل له «ردنا»، أي كما.
الرائد
* ردن. ج أردان. 1-مص. ردن. 2-غزل. 3-حرير.
الرائد
* ردن. 1-مص. ردن. 2-صوت وقع السلاح بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* ردن. ج أردنة وأردان. 1-أصل الكم. 2-طرف الكم الواسع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: