وصف و معنى و تعريف كلمة ردنني:


ردنني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ردنني في معاجم اللغة العربية:



ردنني

جذر [ردن]

  1. أَردِنة: (اسم)
    • أَردِنة : جمع ردن
  2. رُدَينيّ: (اسم)
    • الرُّدَيْنِيّ : الرُّمْحُ، نسبة إِلى رُدَيْنَةَ ، وهي امرأَةٌ كانت تُقَوِّمُ الرِّماح
  3. مَرَادِنُ: (اسم)
    • مَرَادِنُ : جمع مِردَن
  4. الرَّدْن: (اسم)
    • صوت وَقْع السلاح بعضه على بعض


  5. رُدن : (اسم)
    • الجمع : أَردان و أَردِنة
    • كُمٌّ، مدخل اليد ومخرجها من الثوب
    • فلانٌ طيّبُ الأردان: شريفٌ طاهر
  6. ردن : (اسم)
    • الجمع : أَردان ؛ و أَردِنة
    • الزُّدْنُ : الكُمُّ
  7. فلانٌ طيّبُ الأردان :
    • شريفٌ طاهر.
  8. اِرتدنَ : (فعل)
    • ارْتدنَ : اتخذ مِرْدَناً
  9. مِردَن : (اسم)
    • الجمع : مَرَادِنُ
    • المِرْدَنُ : المِغْزَل
    • المِرْدَنُ :عمود مستدقّ الطرف في أحد جوانبه، يغزل الألياف إلى خيوط
    • المِرْدَنُ : عمود يحمل بكرة لِلَفّ الخيوط عليها في آلة غزل أوتوماتيكيَّة
  10. أَرْدَنَ : (فعل)


    • أَرْدَنَ : دامَ
    • أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن
    • أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً
  11. رَدَن : (اسم)
    • الجمع : أَردان
    • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه
    • الرَّدَنُ :القَزّ أَو الخزّ
    • الرَّدَنُ :ما يخرج مع المولود
    • الرَدَن: الغِرْس
  12. أَرْدَنُ : (اسم)
    • الأَرْدَنُ : ضربٌ من الخزِّ الأَحمر
  13. أُردُن : (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ) عاصِمَتُهَا عَمَّان
  14. رَدِنَ : (فعل)
    • رَدِنَ رَدَناً
    • رَدِنَ الجلْدُ : تقبضَ وتشنَّج، فهو رَدِنٌ،
  15. ردَّنَ : (فعل)
    • ردَّنَ القميصَ ونحوَه: أَرْدَنه
  16. أَردان : (اسم)


    • أَردان : جمع ردن
  17. رَدْن : (اسم)
    • رَدْن : مصدر رَدَن َ
  18. أَرْدَأَ : (فعل)
    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  19. أَرَدَّ : (فعل)
    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ
  20. أَرَدُّ : (اسم)
    • الأَرَدُّ : الأَنفعُ، هذا أَردُّ من هذا
  21. أَرْدَأَ : (اسم)
    • هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ
    • هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ
  22. ردَأَ : (فعل)


    • ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء
    • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
    • ردَأ الشَّخصَ: أعانه
    • ردَأه بحجرٍ: رماه به
  23. رادَ : (فعل)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا و روْدًا، وريادًا، فهو رائد ، والمفعول مَرْود
    • رَادَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً
    • رَادَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتْ
    • رَادَتِ الْمَرْأَةُ : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا
    • رَادَ العَمَلَ : طَلَبَهُ
    • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم
    • راد الشَّيءَ :أراده؛ تلمَّسه وطلَبه
  24. رادَّ : (فعل)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ
    • رَادَّهُ الشَّيْءَ : رَدَّهُ إلَيْهِ
    • رَادَّهُ الكَلاَمَ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ : رَاجَعَهُ إيَّاهُ
    • رَادَّهُ البَيْعَ : طَلَبَ نَسْخَهُ
    • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ :طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه
  25. رَأْد : (فعل)
    • رَأدَ رَأْدًا
    • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
,
  1. الرَّيْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْدَةُ : الرَّادَةُ.
  2. الرُّدْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرُّدْنُ: أصْلُ الكُمِّ,ج: أرْدَانٌ.
      ـ أرْدَنَ القَميصَ ورَدَّنَه: جَعَلَ له رُدْناً.
      ـ مُردِنُ: المُظْلِمُ.
      ـ مِرْدَنٌ: المِغْزَلُ.
      ـ رَدِنَ: تَقَبَّضَ، وتَشَنَّجَ.
      ـ رَّدْنُ: صَوْتُ وَقْعِ السِلاحِ بعضِه على بعضٍ، والتَّدْخِينُ، ونَضْدُ المَتاعِ.
      ـ رَدَنَ: الغِرْسُ يَخْرُجُ مع الوَلَدِ، والغَزْلُ، والخَزُّ.
      ـ رادِنٌ: الزَّعْفرانُ.
      ـ أَرْدَنُ، كالأَحْمَرِ: ضَرْبٌ من الخَزِّ،
      ـ أُرْدُنُّ: النُّعاسُ، وكُورَةٌ بالشامِ، منها: عُبادةُ بنُ نُسَيٍّ، والحَكَمُ بنُ عبدِ اللهِ، وآخَرونَ.
      ـ أحْمَرُ رادِنِيٌّ: خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ.
      ـ رُدَيْنٌ: فَرَسُ بِشْرِ بنِ عَمْرِو بنِ مَرْثَدٍ.
      ـ عَرَقٌ مُرْدِنٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ رَوْدَنَ: أعْيا.
      ـ ارْتَدَنَتْ: اتَّخَذَتْ مِرْدَناً.
      ـ مَرْدونُ: المَوْصولُ.
      ـ رُدَيْنى: اسْمٌ.
  3. الرُّدَيْنِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّدَيْنِيّ : الرُّمْحُ، نسبة إِلى رُدَيْنَةَ ، وهي امرأَةٌ كانت تُقَوِّمُ الرِّماح.
  4. إِرتدن (المعجم الرائد)
    • إرتدن - ارتدانا
      1-إرتدنت المرأة : اتخذت «مردنا»، أي مغزلا
  5. الأَرْدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْدَنُ : ضربٌ من الخزِّ الأَحمر.
  6. الرَّادِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّادِن : الزَّعفران.
      وأَحمرُ رادِنيٌّ: خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَة.


  7. الرَّدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه.
      و الرَّدَنُ القَزّ أَو الخزّ .
      و الرَّدَنُ ما يخرج مع المولود: الغِرْس . والجمع : أَردان.
  8. المُرْدِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرْدِنُ المُرْدِنُ عَرَقٌ مُردِن: مُنْتِنٌ يغطِّي الجسدَ كله.
      وليلٌ مُرْدِن: مظلم.
  9. المِرْدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْدَنُ : المِغْزَل. والجمع : مَرَادِنُ.
  10. الأُرْدُنُ (المعجم الغني)
    • : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ) عاصِمَتُهَا عَمَّان.
  11. رُدَيْنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُدَيْنِيّ :-
      رُمْحٌ، نسبةً إلى رُدَينة وهي امرأة كانت تقوِّم الرماح.
  12. الرَّدْن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت وَقْع السلاح بعضه على بعض
  13. رُدَينيّ (المعجم الرائد)
    • رديني
      1-رمح منسوب إلى «ردينة»، وهي امرأة كات تقوم الرماح
  14. رادني (المعجم الرائد)
    • رادني
      1-«أحمر رادني» : خالطت حمرته صفرة
  15. ردن (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّدْنُ، بالضم: أَصل الكُمّ.
      يقال: قميص واسع الرُّدْن.
      ابن سيده: الرُّدْن مقدّم كمّ القميص، وقيل: هو أَسفله، وقيل: هو الكمّ كله، والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة.
      وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً: جعلت له رُدْناً، وفي المحكم: جعلت له أَرْداناً؛ قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ: ضرب من الخز الأَحمر.
      والرَّدَنُ، بالتحريك: القَزّ، وقيل: الخَزّ، وقيل: الحرير؛ قال عدي بن زيد: ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ،مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ.
      وقال الأَعشى: يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها،كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري: الخياط.
      وقال الليث في تفسير البيت: الرَّدَنُ الخز الأَصفر، والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام، وقيل: هو الغزل المنكوس.
      وثوب مَرْدُونٌ: منسوج بالغزل المَرْدُونِ.
      والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ.
      والمُرْدِنُ: المُظْلم.
      وليل مُرْدِنٌ: مظلم.
      وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون: قد نَمَّسَ الجسدَ كله؛ وأَما قول أَبي دُواد: أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً، فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم، قال: أَراد بالمردون المَرْدومَ، فأَبدل من الميم نوناً.
      والمُسَرْبَخ: الواسع.
      وقال بعضهم: المَرْدُونُ الموصول.
      وقال شمر: المَرْدُونُ المنسوج، قال: والرَّدَنُ الغزل، أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب، وقيل: الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم.
      وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ.
      وقال الفراء: رَدِنَ جلدُه، بالكسر، يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج.
      وجمل رادِنيّ؛ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً.
      والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل: الشديدُ الحمرة؛ قال الأَصمعي: ولا أَدري إلى أَي شيء نسب، قال أَبو الحسن: وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء.
      الأَصمعي وغيره: إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ، وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس.
      ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة: أَحمرُ رادِنيّ.
      والرَّدَنُ: الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه.
      تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ.
      ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً: نَضَدْتُه.
      والرَّدْنُ: صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض.
      وأَرْمَكُ رادِنيّ: بالَغُوا به كما، قالوا أَبيضُ ناصِعٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورُدَيْنة: اسم امرأَة، والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها.
      الجوهري: القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ، تسمى رُدَيْنة، وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ.
      قال: وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ.
      والرَّادِنُ: الزعفران؛ وينشد للأَغلب: وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُم؟

      ‏قال ابن بري: صواب إنشاده بالفاء؛ وهو: فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ،فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت: الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب، بالضم والتشديد؛ قال الجوهري: ولم يسمع منه فعل.
      ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ: شديدة؛ قال أَبّاقٌ الدُّبيري: قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ،ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ.
      قوله: مُبز أَي قوي عليها؛ يقول: إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس؛ قال: وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ.
      والأُرْدُنُّ: أَحد أَجناد الشام، وبعضهم يخففها.
      التهذيب: الأُرْدُنّ أَرض بالشام.
      الجوهري: الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام، والله أَعلم.
      "
  16. وَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرْدُ منْ كُلِّ شَجَرةٍ: نَوْرُها، وغَلَبَ على الحَوْجَمِ،
      ـ وَرْدُ من الخَيْلِ: بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ، الجمع: وُرْدٌ وَوِرادٌ وأورادٌ، وفِعْلُهُ: وَرُدَ،
      ـ وَرْدُ: الجَرِيءُ، كالوارِدِ، والزَّعْفَرانُ، والأَسَدُ، كالمُتَوَرِّدِ،
      ـ وبِلا لامٍ: حِصْنٌ، وشاعِرٌ.
      ـ أبو الوَرْدِ: الذَّكَرُ، وشاعِرٌ، وكاتِبُ المُغيرة، وأفْراسٌ لِعَدِيِّ بنِ عَمْرٍو الطائِيّ، ولِلهُذَيْلِ بن هُبَيْرَةَ، ولحارِثَةَ بنِ مُشَمِّتٍ العَنْبَرِيِّ، ولِعامِر بنِ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ،
      ـ وِرْدُ: من أسْماءِ الحُمَّى، أو هو يَوْمُها، والإِشْرافُ على الماءِ وغيرِهِ، دَخَلَهُ أو لم يَدْخُلْهُ، كالتَّوَرُّدِ والاسْتِيرادِ، وهو وارِدٌ ووَرَّادٌ من وُرَّادٍ وَوارِدِينَ، والجُزْءُ من القرآنِ، والقَطيعُ من الطَّيْرِ، والجَيْشُ، والنَّصيبُ من الماءِ، والقومُ يَرِدونَ الماءَ، كالوارِدَةِ.
      ـ وارَدَهُ: ورَدَ مَعَهُ.
      ـ مَوْرِدَةُ: مَأْتاةُ الماءِ، والجادَّةُ، كالوارِدَةِ.
      ـ وَريدانِ: عِرْقانِ في العُنُقِ، الجمع: أورِدَةٌ ووُرودٌ.
      ـ عَشِيَّةٌ ورْدَةٌ: احْمَرَّ أُفُقُها.
      ـ وقَعَ في ورْدَةٍ: هَلَكَةٍ.
      ـ عَيْنُ الوَرْدَةِ: رأسُ عينٍ.
      ـ أَورادُ: موضع.
      ـ ورْدٌ وورَّادٌ ووَرْدانُ: أسماءٌ.
      ـ بَناتُ ورْدانَ: دَوابُّ معروف.
      ـ أورَدَهُ: أحْضَرَهُ المَوْرِدَ، كاسْتَورَدَهُ.
      ـ تَوَرَّدَ: طَلَبَ الوِرْدَ،
      ـ تَوَرَّدَ البَلْدَةَ: دَخَلَها قليلاً.
      ـ ورَّدَتِ الشجَرَةُ تَوْريداً: نَوَّرَتْ،
      ـ ورَّدَتِ المرأةُ: حَمَّرَتْ خَدَّها.
      ـ وارِدُ: السابِقُ، والشُّجاعُ،
      ـ وارِدُ من الشَّعَرِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ.
      ـ وارِدَةُ: بلد.
      ـ وَرْدانُ: وادٍ، ومَوْلًى لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لعَمْرِو بنِ العاص، له سُوقُ ورْدانَ: بِمصْرَ.
      ـ ورْدانَةُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ وَرْدانِيَّةُ: قرية.
      ـ وَرْدِيَّةُ: مَقْبُرَةٌ ببَغْدادَ.
      ـ ورْدَةُ: أُمُّ طَرَفَةَ الشاعِرِ.
      ـ وارِداتُ: موضع.
      ـ فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبَةِ: طَويلُها.
      ـ إيرادَّ الفَرسُ: صارَ ورْداً، أصْلُها: إورادَّ، صارَ ياءً لكسرِ ما قَبْلَها.
      ـ مُسْتَوْرِدُ بنُ شَدَّادٍ: صَحابيٌّ.
      ـ زُماوَرْدُ: طَعامٌ من البَيْضِ واللَّحْمِ، مُعَرَّبٌ، والعامَّةُ يقولون: بَزْماوَرْدُ.
  17. أُرْدُنِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسوبٌ إِلى الأُرْدُنِ).
  18. أَرْدَن (المعجم الرائد)
    • أردن - إردانا
      1- أردن الشيء : دام «أردن المرض». 2- أردن العرق : فسدت رائحته. 3- أردن القميص : جعل له «ردنا»،أي كما
  19. رود (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْدُ: مصدر فعل الرائد، والرائد: الذي يُرْسَل في التماس النُّجْعَة وطلب الكلإِ، والجمع رُوَّاد مثل زائر وزُوَّار.
      وفي حديث عليّ،عليه السلام، في صفة الصحابة، رضوان الله عليهم أَجمعين: يدخلون رُوَّاداً ويخرجون أَدلة أَي يدخلون طالبين للعلم ملتمسين للحلم من عنده ويخرجون أَدلة هُداة للناس.
      وأَصل الرائد الذي يتقدّم القوم يُبْصِر لهم الكلأَ ومساقط الغيث؛ ومنه حديث الحجاج في صفة الغيث: وسمعت الرُّوَّاد يدعون إِلى ديارتها أَي تطلب الناس إِليها، وفي حديث وفد عبد القيس: إِنَّا قوم رادَةٌ؛ وهو جمع رائد كحاكة وحائك، أَي نرود الخير والدين لأَهلنا.
      وفي شعر هذيل: رادَهم رائدهم (* قوله «والريوند» في القاموس والروند كسجل، يعني بكسر ففتح فسكون، والاطباء يزيدونها الفاً، فيقولون راوند)، ونحو هذا كثير في لغتها، فإِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه، وإِما أَن يكون فَعَلاً،إِلا أَنه إِذا كان فَعَلاً فإِنما هو على النسَب لا على الفعل؛ قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً حاجّاً طلب عسلاً: فباتَ بِجَمْعٍ، ثم تمَّ إِلى مِنًى،فأَصبح راداً يَبتِغي المزْجَ بالسَّحْل أَي طالباً؛ وقد راد أَهله منزلاً وكلأً، وراد لهم رَوْداً وارتاد واستراد.
      وفي حديث معقل بن يسار وأُخته: فاستَراد لأَمر الله أَي رجع ولان وانقاد، وارتاد لهم يرتاد.
      ورجل رادٌ: بمعنى رائد، وهو فَعَل، بالتحريك، بمعنى فاعل كالفَرَط بمعنى الفارط.
      ويقال: بعثنا رائداً يرود لنا الكلأَ والمنزل ويرتاد والمعنى واحد أَي ينظر ويطلب ويختار أَفضله.
      قال وجاءَ في الشعر: بعثوا رادهم أَي رائدهم؛ ومن أَمثالهم: الرائدُ لا يَكْذب أَهَله؛ يضرب مثلاً للذي لا يكذب إِذا حدّث، وإِنما قيل له ذلك لأَنه إِن لم يَصْدُقهم فقد غرّر بهم.
      وراد الكلأَ يَرُدوه رَوْداً ورِياداً وارتاده ارتياداً بمعنى أَي طلبه.
      ويقال: راد أَهلَه يرودهم مَرْعىً أَو منزلاً رياداً وارتاد لهم ارتياداً؛ ومنه الحديث: إِذا أَراد أَحدكم أَن يبول فليَرتَدْ لبوله أَي يرتاد مكاناً دَمِثاً ليناً منحدراً، لئلا يرتد عليه بوله ويرجع عليه رَشاشُه.
      والرائد: الذي لا منزل له.
      وفي الحديث: الحمى رائدُ الموت أَي رسول الموت الذي يتقدّمه، كالرائد الذي يبعث ليَرتاد منزلاً ويتقدم قومه؛ ومنه حديث المولد: أُعيذُك بالواحد، من شر كلِّ حاسد وكلِّ خَلْقٍ رائد أَي يتقدم بمكروه.
      وقولهم: فلان مُسترادٌ لمثله، وفلانة مستراد لمثلها أَي مِثلُه ومثلها يُطلب ويُشَحُّ به لنفاسته؛ وقيل: معناه مُسترادُ مِثلِه أَو مِثلِها، واللام زائدة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ولكنَّ دَلاًّ مُستراداً لمِثلِه،وضرباً للَيْلى لا يُرى مِثلُه ضربا ورادَ الدارَ يَرُودُها: سأَلها؛ قال يصف الدار: وقفت فيها رائداً أَرُودُها ورادث الدوابُّ رَوْداً وَرَوَداناً واسترادتْ: رَعَتْ؛ قال أَبو ذؤيب: وكان مِثلَينِ أَن لا يَسرحَوا نَعَماً،حيثُ استرادَتْ مواشيهمْ، وتسريحُ ورُدْتُها أَنا وأَردتها.
      والروائدُ: المختلفة من الدواب؛ وقيل: الروائدُ منها التي ترعى من بينها وسائرها محبوس عن المرتع أَو مربوط.
      التهذيب: والروائد من الدواب التي ترتع؛ ومنه قول الشاعر: كأَنَّ روائدَ المُهْراتِ منها ورائدُ العين: عُوَّارُها الذي يَرُودُ فيها.
      ويقال: رادَ وِسادُه إِذا لم يستقرّ.
      والرِّيادُ وذَبُّ الرِّياد: الثور الوحشي سمي بالمصدر؛ قال ابن مقبل: يُمَشِّي بها ذَبُّ الرِّيادِ، كأَنه فتًى فارسيٌّ في سراويلِ رامح وقال أَبو حنيفة: رادتِ الإِبلُ ترودُ رِياداً احتلفت في المرعى مقبلة ومدبرة وذلك رِيادُها، والموضه مَرادٌ؛ وكذلك مَرادُ الريح وهو المكان الذي يُذهَبُ فيه ويُجاء؛ قال جندل: والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ وفي حديث قس: ومَراداً لمَحْشرِ الخَلْق طُرّا أَي موضعاً يحشر فيه الخلق، وهو مَفْعل من رادَ يَرْودُ.
      وإِن ضُمَّت الميم، فهو اليوم الذي يُرادُ أَن يحشر فيه الخلق.
      ويقال: رادَ يَرودُ إِذا جاء وذهب ولم يطمئن.
      ورجل رائد الوِسادِ إِذا لم يطمئن عليه لِهَمٍّ أَقلَقَه وبات رائدَ الوساد؛

      وأَنشد: تقول له لما رأَت جَمْعَ رَحلِه: (* قوله «تقول له لما رأت جمع رحله» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس.
      والذي في الأساس: لما رأت خمع رجله، بفتح الخاء المعجمة وسكون الميم أي عرج رجله.) أَهذا رئيسُ القومِ رادَ وِسادُها؟ دعا عليها بأَن لا تنام فيطمئن وسادها.
      وامرأَة رادٌ ورَوادٌ، بالتخفيف غير مهموز، ورَو ود؛ الأَخيرة عن أَبي علي: طوّافة في بيوت جاراتها، وقد رادتْ تَرودُ رَوْداً وَروَدَاناً ورُؤوداً، فهي رادَة إِذا أَكثرت الاختلاف إِلى بيوت جاراتها.
      الأَصمعي: الرادَة من النساء؛ غير مهموز، التي تَرودُ وتطوف، والرَّأَدة، بالهمز.
      السريعة الشباب، مذكور في موضعه.
      ورادت الريحُ تَرودُ رَوْداً ورُؤوداً وروَدَاناً: جالت؛ وفي التهذيث: إِذا تحركت، ونَسَمَتْ تَنْسِمِ نَسَماناً إِذا تحركت تحركاً خفيفاً.
      وأَراد الشيءَ: شاءَه؛ قال ثعلب: الإِرادَة تكون مَحَبَّة وغير محبة؛ فأَما قوله: إِذا ما المرءُ كان أَبوه عَبْسٌ،فَحَسْبُكَ ما تزيدُ إِلى الكلام فإِنما عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى الذي يحوجك أَو يجيئك إِلى الكلام؛ ومثله قول كثير: أُريدُ لأَنسى ذِكرَها، فكأَنما تَمثَّلُ لي لَيْلى بكلِّ سبيلِ أَي أُريد أَن أَنسى.
      قال ابن سيده: وأُرى سيبويه قد حكى إِرادتي بهذا لك أَي قصدي بهذا لك.
      وقوله عز وجل: فوجدا فيها جداراً يريد أَن ينقضَّ فأَقامه؛ أَي أَقامه الخَضِرُ.
      وقال: يريد والإِرادة إِنما تكون من الحيوان، والجدارُ لا يريد إِرادَة حقيقية لأَنَّ تَهَيُّؤه للسقوط قد ظهر كما تظهر أَفعال المريدين، فوصف الجدار بالإِرادة إِذ كانت الصورتان واحدة؛ ومثل هذا كثير في اللغة والشعر؛ قال الراعي: في مَهْمَةٍ قَلِقَتْ به هاماتُها،قَلَقَ الفُؤُوسِ إِذا أَردنَ نُضولا وقال آخر: يُريدُ الرمحُ صدرَ أَبي بَراء،ويَعدِلُ عن دِماءِ بَني عَقيل وأَرَدْتُه بكلِ ريدَة أَي بكل نوع من أَنواع الإِرادة.
      وأَراده على الشيء: كأَداره.
      والرَّودُ والرُّؤْدُ: المُهْلَة في الشيء.
      وقالوا: رُؤَيْداً أَي مَهلاً؛ قال ابن سيده: هذه حكاية أَهل اللغة، وأَما سيبويه فهو عنده اسم للفعل.
      وقالوا رُوْيداً أَي أَمهِلْه ولذلك لم يُثن ولم يُجْمع ولم يؤنث.
      وفلان يمشي على رُودٍ أَي على مَهَل؛ قال الجَموحُ الظَّفَرِيُّ: تَكادِ لا تَثلِمُ البَطحاءَ وَطْأَتُها،كأَنها ثَمِلٌ يَمِشي على رُودِ وتصغيره رُوَيد.
      أَبو عبيد عن أَصحابه: تكبير رويدٍ رَوْدٌ وتقول منه أَرْوِدْ في السيرِ إِرْواداً ومُرْوَداً أَي ارفق؛ وقال امرُؤ القيس: جَوَادُ المَحَصَّةِ والمُرْوَدِ وبفتح الميم أَيضاً مثل المُخْرَج والمَخرج؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده جوادَ، بالنصب، لأَن صدرَه: وأَعدَدْتُ للحرب وثَّابَةً والجَواد هنا الفرس السريعة.
      والمَحَثَّة: من الحث؛ يقول إِذا استحثثتها في السير أَو رفقت بها أَعطتك ما يرضيك من فعلها.
      وقولهم: الدهرُ أَرودُ ذُو غِيَرٍ أَي يَعمل عمله في سكون لا يُشَعر به.
      والإِرواد: الإِمهال،ولذلك، قالوا رُوَيداً بدلاً من قولهم إِرْواداً التي بمعنى أَرْوِدْ،فكأَنه تصغير الترخيم بطرح جميع الزوائد، وهذا حكم هذا الضرب من التحقير؛ قال ابن سيده: وهذا مذهب سيبويه في رويد لأَنه جعله بدلاً من أَرُوِدْ، غير أَن رُويداً أَقرب إِلى إِرْوادٍ منها إِلى أَرْوِدْ لأَنها اسم مثل إِرواد، وذهب غير سيبوية إِلى أَن رُويداً تصغير رُود؛

      وأَنشد بيت الجموح الظفري: كأَنها ثَمِلٌ يمشي على رُو؟

      ‏قال: وهذا خطأٌ لأَن رُوداً لم يوضع موضع الفعل كما وضعت إِرواد بدليل أَرود.
      وقالوا: رُويدك زيداً فلم يجعلوا للكاف موضعاً، وإِنما هي للخطاب ودليل ذلك قولهم: أَرَأَيتك زيداً أَبو من؟ والكاف لا موضع لها لأَنك لو قلت أَرأَيت زيداً أَبو من هو لا يستغني الكلام؛ قال سيبويه: وسمعنا من العرب من يقول: والله لو أَردتَ الدراهم لأَعطيتك رُوَيْدَ ما الشِّعرِ؛ يريد أَرْوِدِ الشعر كقول القائل لو أَردت الدارهم لأُعْطِيَنَّك فدع الشعر؛ قال الأَزهري: فقد تبين أَن رُويد في موضع الفعل ومُتَصَرَّفِهِ يقول رُويدَ زيداً، وإِنما يقول أَرود زيداً؛

      وأَنشد: رُويدٍ عَلِيًّا، جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهم إِلينا، ولكن وُدُّهم مُتَماين؟

      ‏قال: رواه ابن كيسان «ولكن بعضهم مُتيامِنُ» وفسره أَنه ذاهب إِلى اليمن.
      قال: وهذا أَحب إِليّ من متماين.
      قال ابن سيده: ومن العرب من يقول رويد زيد كقوله غَدْرَ الحي وضَرْبَ الرِّقاب؛ قال: وعلى هذا أَجازوا رُويدك نفسك زيداً.
      قال سيبويه: وقد يكون رويد صفة فيقولون ساروا سيراً رُويداً،ويحذفون السير فيقولون ساروا رُويداً يجعلونه حالاً له، وصف كلامه واجتزأَ بما في صدر حديثه من قولك سار عن ذكر السير؛ قال الأَزهري: ومن ذلك قول العرب ضعه رويداً أَي وضعاً رويداً، ومن ذلك قول الرجل يعالج الشيء إِنما يريد أَن يقول علاُجاً رويداً، قال: فهذا على وجه الحال إِلا أَن يظهر الموصوف به فيكون على الحال وعلى غير الحال.
      قال: واعلم أَن رويداً تلحقها الكاف وهي في موضع أَفعِلْ، وذلك قولك رويدك زيداً ورويدكم زيداً،فهذه الكاف التي أُلحقت لتبيين المخاطب في رويداً، ولا موضع لها من الإِعراب لأَنها ليست باسم، ورويد غير مضاف إِليها، وهو متعد إِلى زيد لأَنه اسم سمي به الفعل يعمل عمل الأَفعال، وتفسير رويد مهلاً، وتفسير رويدك أَمهِلْ، لأَن الكاف إِنما تدخله إِذا كان بمعنى أَفعِل دون غيره، وإِنما حركت الدال لالتقاء الساكنين فنُصبَ نَصْبَ المصادر، وهو مصغر أَرْوَدَ يُرْوِد، وله أَربعة أَوجه: اسم للفعل وصفة وحال ومصدر، فالاسم نحو قولك رويد عمراً أَي أَروِدْ عمراً بمعنى أَمهِلْه، والصفة نحو قولك ساروا سيراً رُويداً، والحال نحو قولك سار القومُ رُويداً لما اتصل بالمعرفة صار حالاً لها، والمصدر نحو قولك رويد عَمْرٍو بالإِضافة، كقوله تعالى: فضرب الرقاب.
      وفي حديث أَنْجَشَةَ: رُويدَك رِفْقاً بالقوارير أَي أَمهل وتأَنّ وارفُق؛ وقال الأَزهري عند قوله: فهذه الكاف التي أُلحقت لتبيين المخاطب في رويداً، قال: وإِنما أُلحقت المخصوص لأَن رويداً قد يقع للواحد والجمع والذكر والأُنثى، فإِنما أَدخل الكاف حيث خِيف التباس من يُعْنى ممن لا يُعْنى، وإِنما حذفت في الأَول استغناء بعلم المخاطب لأَنه لا يعنى غيره.
      وقد يقال رويداً لمن لا يخاف أَن يلتبس بمن سواه توكيداً، وهذا كقولك النَّجاءَكَ والوَحاك تكون هذه الكاف علماً للمأْمورين والمنهبين.
      قال وقال الليث: إِذا أَردت بِرُوَيد الوعيد نصبتها بلا تنوين؛

      وأَنشد: رُويدَ تَصَاهَلْ بالعِراقِ جِيادَنا،كأَنك بالضحَّاك قد قام نادِبُ؟

      ‏قال ابن سيده، وقال بعض أَهل اللغة: وقد يكون رويداً للوعيد، كقوله: رُويدَ بني شيبانَ، بعضَ وَعيدِكم تُلاقوا غداً خَيْلي على سَفَوانِ فأَضاف رويداً إِلى بني شيبان ونصب بعضَ وعيدكم بإِضمار فعل، وإِنما، قال رويد بني شيبان على أَن بني شيبان في موضع مفعول، كقولك رويد زيدٍ وكأَنه أَمر غيرهم بإِمهالهم، فيكون بعض وعيدكم على تحويل الغيبة إِلى الخطاب؛ ويجوز أَن يكون بني شيبان منادى أَي أَملهوا بعضَ وعيدكم، ومعنى الأَمر ههنا التأْهير والتقليل منه، ومن رواه رويدَ بني شيبانَ بعضَ وعيدهم كان البدل لأَن موضع بني شيبان نصب، على هذا يتجه إِعراب البيت؛ قال: وأَما معنى الوعيد فلا يلزم وإِنما الوعيد فيه بحسب الحال لأَنه يتوعدهم باللقاء ويتوعدونه بمثله.
      قال الأَزهري: وإِذا أَردت برُويد المهلة والإِرواد في الشيء فانصب ونوّن، تقول: امش رويداً، قال: وتقول العرب أَروِدْ في معنى رويداً المنصوبة.
      قال ابن كيسان في باب رويداً: كأَنّ رويداً من الأَضداد، تقول رويداً إِذا أَرادوا دَعْه وخَلِّه، وإِذا أَرادوا ارفق به وأَمسكه، قالوا: رويداً زيداً أَيضاً، قال: وتَيْدَ زيداً بمعناها، قال: ويجوز إِضافتها إِلى زيد لأَنهما مصدران كقوله تعالى: فضرب الرقاب.
      وفي حديث علي: إِن لبني أُمية مَرْوَداً يَجرون إِليه، هو مَفْعَل من الإِرْوادِ الإِمهال كأَنه شبه المهلة التي هم فيها بالمضمار الذي يجرون إِليه، والميم زائدة.
      التهذيب: والرِّيدة اسم يوضع موضع الارتياد والإِرادة، وأَراد الشيء: أَحبه وعُنِيَ به، والاسم الرِّيدُ.
      وفي حديث عبد الله: إِن الشيطان يريد ابن آدَم بكل ريدة أَي بكل مَطْلَب ومُراد.
      يقال: أَراد يريد إِرادة، والريدة الاسم من الإِرادة.
      قال ابن سيده: فأَما ما حكاه اللحياني من قولهم: هَرَدْتُ الشيء أَهَريدُه هِرادةً، فإِنما هو على البدل، قال سيبويه: أُريد لأَن تفعل معناه إِرادتي لذلك، كقوله تعالى: وأُمِرتُ لأَنْ أَكونَ أَوَّلَ المسلمين.
      الجوهري وغيره: والإِرادة المشيئة وأَصله الواو، كقولك راوده أَي أَراده على أَن يفعل كذا، إِلا أَن الواو سكنت فنقلت حركتها إِلى ما قبلها فانقلبت في الماضي أَلفاً وفي المستقبل ياء، وسقطت في المصدر لمجاورتها الأَلف الساكنة وعوّض منها الهاء في آخره.
      قال الليث: وتقول راوَدَ فلان جاريته عن نفسها وراوَدَتْه هي عن نفسه إِذا حاول كل واحد من صاحبه الوطء والجماع؛ ومنه قوله تعالى: تراود فتاها عن نفسه؛ فجعل الفعل لها.
      وراوَدْتُه على كذا مُراوَدَةً ورِواداً أَي أَردتُه.
      وفي حديث أَبي هريرة: حيث يُراوِدُ عمَّه أَبا طالب على الإِسلام أَي يُراجعه ويُرادُّه؛ ومنه حديث الإسراء:، قال له موسى، صلى الله عليهما وسلم: قد والله راودْتُ بني إِسرائيل على أَدنى من ذلك فتركوه.
      وراودْته عن الأَمر وعليه: داريته.
      والرائد: العُود الذي يقبض عليه الطاحن إِذا أَداره.
      قال ابن سيده: والرائدُ مَقْبِضُ الطاحن من الرحى.
      ورائدُ الرحى: مَقْبِضُها.
      والرائد: يد الرحى.
      والمِرْوَدُ: الميل وحديدة تدور في اللجام ومِحورُ البكرة إِذا كان من حديد.
      وفي حديث ماعز: كما يدخل المِرْوَدِ في المكحُلةِ؛ المِرْوَدُ،بكسر الميم: الميل الذي يكتحل به، والميم زائدة.
      والمِرْوَدُ أَيضاً: المَفْصِل.
      والمِرْوَدُ: الوَتِدُ؛ قال: داوَيْتُه بالمَحْضِ حتى شتا،يَجتذِبُ الأَرِيَّ بالمِرْوَد أَراد مع المِروَد.
      ويقال: ريح رَوْدٌ لينة الهُبوب.
      ويقال: ريح رادة إِذا كانت هَوْجاء تَجيءُ وتذهب.
      وريح رائدة: مثل رادة، وكذلك رُواد؛ قال جرير: أَصَعْصَعَ إِن أُمَّكَ، بعد ليلي،رُوادُ الليلِ، مُطْلَقَةُ الكِمام وكذلك امرأَة رواد ورَادة ورائدة.
      "
  20. بَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْدُ: معروف،بَرَدَ وبَرُدَ بُرُودةً، وماءٌ بَرْدٌ وباردٌ وبَرودٌ وبُرادٌ ومَبْرودٌ،
      ـ قد بَرَدَهُ بَرْداً وبَرَّدَه: جَعَلَه بارداً، أو خَلَطَه بالثَّلْجِ.
      ـ أبْرَدَه: جاءَ به بارِداً،
      ـ أبْرَدَ له: سَقاه بارِداً.
      ـ بَرْدُ: النَّوْمُ، ومنه: {لا يَذوقونَ فيها بَرْداً}، والرِّيقُ،
      ـ بَرَدُ: حَبُّ الغَمامِ، وموضع. وَسَحابٌ بَرِدٌ وأبْرَدُ، وقد بُرِدَ القَوْمُ، والأرضُ مُبْرَدَةٌ، ومَبْرودةٌ.
      ـ بُرْدُ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ، الجمع: أبْرادٌ وأبْرُدٌ وبُرودٌ، وأكْسِيَةٌ يُلْتَحَفُ بها، الواحِدةُ بُرْدَةٌ.
      ـ بَرَّادَةُ: إناءٌ يُبَرِّدُ الماءَ، وكُوَّارَةٌ يُبَرَّدُ عليها.
      ـ إِبْرِدةُ: بَرْدٌ في الجَوْفِ.
      ـ بَرْدَةُ وبَرَدَةُ: التُّخَمَةُ.
      ـ ابْتَرَدَ الماءَ: صَبَّهُ عليه بارِداً، أو شَرِبَهُ ليُبَرِّدَ كبِدَه.
      ـ تَبَرَّدَ فيه: اسْتَنْقَعَ.
      ـ أَبْرَدانِ: الغَداةُ والعَشِيُّ، كالبَرْدَيْنِ، والظِّلُّ، والفَيْءُ.
      ـ أبْرَدَ: دَخَلَ في آخِرِ النَّهارِ.
      ـ بَرَدَنا الليلُ، وبَرَدَ علينا: أصابَنار بَرْدُهُ.
      ـ عيشٌ بارِدٌ: هَنِيءٌ.
      ـ بَرَد: ماتَ،
      ـ بَرَد حَقِّي: وجَبَ، ولَزِمَ،
      ـ بَرَد مُخُّه: هُزِل،
      ـ بَرَد الحديدَ: سَحَلَه،
      ـ بَرَد العينَ: كحَلَها،
      ـ بَرَد الخُبْزَ: صَبَّ عليه الماءَ، فهو بَرُودٌ ومَبْرُودٌ،
      ـ بَرَد السَّيْفُ: نَبَا،
      ـ بَرَد زيدٌ: ضَعُفَ، كبُرِدَ، وفَتَرَ بُراداً وبُرُوداً.
      ـ بَرَّدَهُ، وأبْرَدَهُ: أضعَفَهُ.
      ـ بُرادَةُ: السُّحالَةُ.
      ـ مِبْرَدُ: السُّوهانُ.
      ـ بَرْدِيُّ: نباتٌ معروف،
      ـ بُرْدِيُّ: تَمْرٌ جَيِّدٌ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ سَعيدٍ الجَيَّانِيُّ المُحَدِّث.
      ـ بَريدُ: المُرَتَّبُ، والرَّسولُ، وفَرْسخانِ، أو اثْنا عَشَرَ مِيلاً، أو ما بينَ المَنْزِلَيْنِ، والفُرانِقُ، لأنَّهُ يُنْذِرُ قُدَّامَ الأَسَدِ، والرُّسُلُ على دَوابِّ البَريدِ.
      ـ سِكَّةُ البَريدِ: مَحَلَّةٌ بِخُوارَزْمَ، منها: إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إبراهيمَ، ومنصورُ بنُ محمدٍ الكاتِبُ البَريدِيَّانِ.
      ـ بَرَدَهُ وأبْرَدَهُ: أرسَلَهُ بَريداً.
      ـ "هما في بُرْدَة أخماسٍ": يَفْعَلانِ فِعْلاً واحداً.
      ـ بَرَدى: نَهرُ دِمَشْقَ الأَعْظَمُ، مَخْرَجُهُ الزَّبدانِيُّ، وجَبَلٌ بالحِجازِ، وقرية بِحَلَبَ، ونهرٌ بطَرَسوسَ.
      ـ بَرَدَيّا: موضع، أو نهرٌ بالشامِ.
      ـ تِبْرِدُ: موضع.
      ـ بَرْدٌ: جبلٌ، وماءٌ، وموضع.
      ـ بَرَدُّونُ: قرية بِذَمارِ.
      ـ بَرْدَةُ: عَلَمٌ لِلنَّعْجَةِ، وقرية بِنَسَفَ، منها: عَزيزُ بنُ سُلَيْمٍ البَرْدِيُّ المحدِّثُ، وقرية بِشِيرازَ،
      ـ بَرَدَةُ من العَيْنِ: وسَطُها، وبِنْتُ موسى بنِ يَحْيى.
      ـ بُرْدَةُ الضانِ: ضَرْبٌ من اللَّبَنِ.
      ـ محمدُ بن أحمد بنِ سعِيدٍ البُرْدِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بُرَداءُ: الحُمَّى بالقِرَّةِ.
      ـ ذُو البُرْدَيْنِ: عامرُ بنُ أُحَيْمِرَ، ورَبيعَةُ بنُ رِياحٍ: جَوادٌ معروف،
      ـ ثَوْبٌ بَرُودٌ: ما له زِئْبِرٌ.
      ـ الأُبَيْرِدُ الحِمْيَرِيُّ: سارَ إلى بني سُلَيْمٍ فَقَتَلوه، واليَرْبوعِيُّ: شاعِرٌ، وابنُ هَرْثَمَةَ العُذْرِيُّ: آخَرُ.
      ـ بارِدَةُ: من أعْلامِهِنَّ. وإبراهيمُ بنُ بَرْدادٍ.
      ـ بَرْدادُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.
      ـ بَرَدانُ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ سالِمٍ، وعَيْنٌ بالنَّخْلَةِ الشَّامِيَّةِ، وماءٌ بالسَّماوَةِ، وماءٌ بنَجْدٍ لعُقَيْلٍ، وماءٌ بالحجازِ لبَني نَصْرٍ، وقرية بِبَغْدادَ، منها: أبو عَلِيٍّ البَرَدَانِيُّ شَيْخُ السِّلَفِيِّ، وقرية بالكوفَةِ، ونهرٌ بِطَرَسوسَ، ونهرٌ آخَرُ بِمَرْعَشَ، وبئْرٌ بِتَبالَةَ، وموضع ببلادِ نَهْدٍ باليَمَنِ، وموضع باليَمامَةِ، وماءٌ مِلْحٌ بالحِمَى.
      ـ أَبْرَدُ: النَّمِرُ، الجمع: أبارِدُ، وهي الأَبْرَدَةُ.
      ـ بَرْدُ الخِيارِ: لقَبٌ.
      ـ وَقَعَ بينهما قَدُّ بُرُودِ يُمْنَةٍ: بَلَغا أمْراً عظيماً، لأَنَّ اليُمنَ، وهي بُرودُ اليَمَنِ، لا تُقَدُّ إلا لِعَظيمَةٍ.
      ـ بَرْدانِيَةُ: قرية بِنواحي بَلَدِ إسْكافَ، منه: القُدْوَةُ أحمدُ بنُ مُهَلْهِلٍ البَرْدانِيُّ الحَنْبَلِيُّ، وأيوبُ بنُ عبدِ الرحيم بن البُرَدِيِّ بَعْلِيُّ مُتَأخِّرٌ رَوَيْنا عن أصْحابِهِ، وأوسُ بنُ عبدِ الله بنِ البُرَيْدِيِّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ بُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْبِ الصَّحابِيِّ، وسُرْخابُ البُرَيْدِيُّ: رَوى.
      ـ بُرْدَةُ وبُرَيْدَةُ وبَرَّادٌ: أسماءٌ. وأبو الأَبْرَد: زيادٌ، تابِعيٌّ.
      ـ بَرْدَشيرُ: بلد بِكِرْمانَ، مُعَرَّبُ: أزْدَشِيرَ بانِيهِ.
      ـ بَرْدرايَا: موضع بِنَهْرَوانِ بَغْدَادَ.


معنى ردنني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُدَيْنِيّ [مفرد]: رُمْحٌ، نسبةً إلى رُدَينة وهي امرأة كانت تقوِّم الرماح.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ رَدْناً: غَزَل الرَّدَن، أَو غزل بالمِرْدَن. ويُقال: رَدَن الثَّوب: نسجه بالغَزْل المردون. وـ السِّلاح: وقع بعضه على بعض فسُمِع له صوت. وـ المتاع: نَضَده.( رَدِنَ ) الجلد ـَ رَدَناً: تقبَّض وتشنَّج، فهو رَدِن، وهي ( بتاء ).( أرْدَنَ ): دام. وـ العَرَق: أنْتَن. وـ القميص ونحوه: جعل له رُدْناً.( ردَّنَ ) القميص ونحوه: أردنه.( ارْتدنَ ): اتخذ مِرْدَناً.( رَوْدَنَ ): أعيا وضعُف.( الأرْدَنُ ): ضرب من الخزِّ الأحمر.( الرَّادِن ): الزَّعفران. وأحمر رادِنيّ: خالطت حمرته صفرة.( الرُّدْنُ ): الكُمّ. ( ج ) أردان، وأردِنة. ( الرَّدَنُ ): المغزول أَو نوع منه. وـ القَزّ أَو الخزّ. وـ ما يخرج مع المولود: ( الغِرْس ).( ج ) أردان.( الرُّدَيْنِيّ ): الرُّمْح، نسبة إِِلى رُدَيْنَة، وهي امرأة كانت تُقَوِّم الرماح.( المِرْدَنُ ): المِغْزَل. ( ج ) مَرَادِن.( المُرْدِنُ ): عَرَق مُردِن: مُنتِن يغطِّي الجسد كله. وليل مُرْدِن: مظلم.
مختار الصحاح
ر د ن : الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر
الصحاح في اللغة
الرُدْنُ بالضم: أصل الكُمِّ. يقال: قميصٌ واسع الرُدْنِ. وأَرْدَنْت القميص ورَدَّنْتُهُ تَرْديناً: جعلتُ له رُدْناً. والجمع أَرْدانٌ. وقال: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِسا   تَنفَحُ بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا ويقال: هو الكُمُّ وما يليه. وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ. والمُرْدِنُ: المُظْلِمُ. وقال الفراء: رَدِنَ جلده بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً، إذا تَقبَّض وتشنَّجَ. والرَدَنُ بالتحريك: الخَزّ. قال عديّ ابن زيد: ولقد ألهو بِبـكْـرٍ شـادِنٍ   مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَدَنْ ويقال: الرَدَنُ الغَزْلُ. والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ. ويقال: الرَدَنُ: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ مع الولد. تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَدَنِ. ورَدَنْتُ المتاع رَدْناً: نَضَدته. والرَدْنُ، بالفتح وسكون الدال: صوت وَقْع السلاحِ بعضِه على بعض. والأرْدُنُّ بالضم والتشديد: النعاسُ. ولم يُسْمَع منه فعلٌ. والقناةُ الرُدَيْنِيَّةُ والرمحُ الرُدَيْنِيُّ، زَعموا أنَّه منسوبٌ إلى امرأةِ السمهريِّ، تسمَّى رُدَيْنَةَ. والرادِنُ: الزعفرانُ. ويقال للشيء إذا خالط حمرتَه صُفرةٌ: أحمرُ رادِنِيٌّ. يقال: بعريٌ رادِنِيٌّ، وناقةٌ رادِنِيَة، إذا خالطتْ حمرتَه صُفرةٌ كالوَرْسِ. والأرْدِنُ: ضربٌ من الخزّ الأحمرِ.
لسان العرب
الرُّدْنُ بالضم أَصل الكُمّ يقال قميص واسع الرُّدْن ابن سيده الرُّدْن مقدّم كمّ القميص وقيل هو أَسفله وقيل هو الكمّ كله والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً جعلت له رُدْناً وفي المحكم جعلت له أَرْداناً قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ ضرب من الخز الأَحمر والرَّدَنُ بالتحريك القَزّ وقيل الخَزّ وقيل الحرير قال عدي بن زيد ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ وقال الأَعشى يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري الخياط وقال الليث في تفسير البيت الرَّدَنُ الخز الأَصفر والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام وقيل هو الغزل المنكوس وثوب مَرْدُونٌ منسوج بالغزل المَرْدُونِ والمِرْدَنُ المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ والمُرْدِنُ المُظْلم وليل مُرْدِنٌ مظلم وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون قد نَمَّسَ الجسدَ كله وأَما قول أَبي دُواد أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم قال أَراد بالمردون المَرْدومَ فأَبدل من الميم نوناً والمُسَرْبَخ الواسع وقال بعضهم المَرْدُونُ الموصول وقال شمر المَرْدُونُ المنسوج قال والرَّدَنُ الغزل أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب وقيل الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم وأَرْدَنَتِ الحُمَّى مثل أَرْدَمَتْ وقال الفراء رَدِنَ جلدُه بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج وجمل رادِنيّ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل الشديدُ الحمرة قال الأَصمعي ولا أَدري إلى أَي شيء نسب قال أَبو الحسن وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء الأَصمعي وغيره إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة أَحمرُ رادِنيّ والرَّدَنُ الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه تقول العرب هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً نَضَدْتُه والرَّدْنُ صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض وأَرْمَكُ رادِنيّ بالَغُوا به كما قالوا أَبيضُ ناصِعٌ عن ابن الأَعرابي ورُدَيْنة اسم امرأَة والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها الجوهري القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ تسمى رُدَيْنة وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ قال وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ والرَّادِنُ الزعفران وينشد للأَغلب وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُمِ قال ابن بري صواب إنشاده بالفاء وهو فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب بالضم والتشديد قال الجوهري ولم يسمع منه فعل ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ شديدة قال أَبّاقٌ الدُّبيري قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قوله مُبز أَي قوي عليها يقول إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس قال وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ والأُرْدُنُّ أَحد أَجناد الشام وبعضهم يخففها التهذيب الأُرْدُنّ أَرض بالشام الجوهري الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام والله أَعلم
الرائد
* ردن يردن ويردن: ردنا. 1-المتاع: نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-غزل «الردن»، أي الحرير. 3-غزل على «المردن»، أي المغزل.
الرائد
* ردن يردن: ردنا. الجلد: تقلص، تشنج.
الرائد
* ردن تردينا. قميص أو نحوه: جعل له «ردنا»، أي كما.
الرائد
* ردن. ج أردان. 1-مص. ردن. 2-غزل. 3-حرير.
الرائد
* ردن. 1-مص. ردن. 2-صوت وقع السلاح بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* ردن. ج أردنة وأردان. 1-أصل الكم. 2-طرف الكم الواسع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: