وصف و معنى و تعريف كلمة ردينيا:


ردينيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ردينيا في معاجم اللغة العربية:



ردينيا

جذر [ردن]

  1. رَدِنَ: (فعل)
    • رَدِنَ رَدَناً
    • رَدِنَ الجلْدُ : تقبضَ وتشنَّج، فهو رَدِنٌ،
  2. رَدَن: (اسم)
    • الجمع : أَردان
    • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه
    • الرَّدَنُ :القَزّ أَو الخزّ
    • الرَّدَنُ :ما يخرج مع المولود
    • الرَدَن: الغِرْس
  3. رَدَن َ: (فعل)
    • رَدَن رَدْناً
    • رَدَن : غَزَل الرَّدَن، أَوغزل بالمِرْدَن
    • ردَنَ الثَّوبَ: نسجه بالغَزْل المردون
    • رَدَن السِّلاحُ: وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت
    • رَدَن المتاعَ: نَضَده
  4. رُدن: (اسم)
    • الجمع : أَردان و أَردِنة
    • كُمٌّ، مدخل اليد ومخرجها من الثوب
    • فلانٌ طيّبُ الأردان: شريفٌ طاهر


  5. ردَّنَ: (فعل)
    • ردَّنَ القميصَ ونحوَه: أَرْدَنه
  6. الرَّدْن: (اسم)
    • صوت وَقْع السلاح بعضه على بعض
  7. رَدْن: (اسم)
    • رَدْن : مصدر رَدَن َ
  8. ردن: (اسم)
    • الجمع : أَردان ؛ و أَردِنة
    • الزُّدْنُ : الكُمُّ
  9. اِرتدنَ: (فعل)
    • ارْتدنَ : اتخذ مِرْدَناً
  10. أَرْدَنَ: (فعل)


    • أَرْدَنَ : دامَ
    • أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن
    • أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً
  11. رادِن: (اسم)
    • الرَّادِن : الزَّعفران
    • أَحمرُ رادِنيٌّ: خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَة
  12. مِردَن: (اسم)
    • الجمع : مَرَادِنُ
    • المِرْدَنُ : المِغْزَل
    • المِرْدَنُ :عمود مستدقّ الطرف في أحد جوانبه، يغزل الألياف إلى خيوط
    • المِرْدَنُ : عمود يحمل بكرة لِلَفّ الخيوط عليها في آلة غزل أوتوماتيكيَّة
  13. أَرْدَنُ: (اسم)
    • الأَرْدَنُ : ضربٌ من الخزِّ الأَحمر
  14. أُردُن: (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ) عاصِمَتُهَا عَمَّان
  15. رُدَينيّ: (اسم)
    • الرُّدَيْنِيّ : الرُّمْحُ، نسبة إِلى رُدَيْنَةَ ، وهي امرأَةٌ كانت تُقَوِّمُ الرِّماح
  16. مُردِن: (اسم)


    • عَرَقٌ مُردِن: مُنْتِنٌ يغطِّي الجسدَ كله
    • وليلٌ مُرْدِن: مظلم
  17. مَرَادِنُ: (اسم)
    • مَرَادِنُ : جمع مِردَن
  18. أَردِنة: (اسم)
    • أَردِنة : جمع ردن
  19. رَودَنَ: (فعل)
    • رَوْدَن : أَعيا وضَعُف
  20. كَردان: (اسم)
    • نظام تعليق يحفظ فيه الجسم المعلّق وضعًا ثابتًا على الرغم من اهتزازات دِعامته
  21. كِردان: (اسم)
    • الجمع : كِرْدانات
    • الكِرْدَانُ : القلادُة
    • الكِرْدَانُ (في الموسيقى) : ثامن المقامات، وهو جواب الرَّست
    • (الموسيقى) ثامن المقامات وهو جواب الرَّست، ويُطلق على نغمة الوتر الخامس في العود
  22. أَرْدَنَ العَرَقُ:


    • أَنْتَن.
  23. أَرْدَنَ القميصَ:
    • جعل له رُدْناً.
  24. رَدَن السِّلاحُ:
    • وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت.
  25. رَدَن المتاعَ:
    • نَضَده.
,
  1. ردن
    • "الرُّدْنُ، بالضم: أَصل الكُمّ.
      يقال: قميص واسع الرُّدْن.
      ابن سيده: الرُّدْن مقدّم كمّ القميص، وقيل: هو أَسفله، وقيل: هو الكمّ كله، والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة.
      وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً: جعلت له رُدْناً، وفي المحكم: جعلت له أَرْداناً؛ قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ: ضرب من الخز الأَحمر.
      والرَّدَنُ، بالتحريك: القَزّ، وقيل: الخَزّ، وقيل: الحرير؛ قال عدي بن زيد: ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ،مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ.
      وقال الأَعشى: يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها،كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري: الخياط.
      وقال الليث في تفسير البيت: الرَّدَنُ الخز الأَصفر، والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام، وقيل: هو الغزل المنكوس.
      وثوب مَرْدُونٌ: منسوج بالغزل المَرْدُونِ.
      والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ.
      والمُرْدِنُ: المُظْلم.
      وليل مُرْدِنٌ: مظلم.
      وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون: قد نَمَّسَ الجسدَ كله؛ وأَما قول أَبي دُواد: أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً، فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم، قال: أَراد بالمردون المَرْدومَ، فأَبدل من الميم نوناً.
      والمُسَرْبَخ: الواسع.
      وقال بعضهم: المَرْدُونُ الموصول.
      وقال شمر: المَرْدُونُ المنسوج، قال: والرَّدَنُ الغزل، أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب، وقيل: الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم.
      وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ.
      وقال الفراء: رَدِنَ جلدُه، بالكسر، يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج.
      وجمل رادِنيّ؛ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً.
      والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل: الشديدُ الحمرة؛ قال الأَصمعي: ولا أَدري إلى أَي شيء نسب، قال أَبو الحسن: وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء.
      الأَصمعي وغيره: إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ، وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس.
      ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة: أَحمرُ رادِنيّ.
      والرَّدَنُ: الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه.
      تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ.
      ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً: نَضَدْتُه.
      والرَّدْنُ: صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض.
      وأَرْمَكُ رادِنيّ: بالَغُوا به كما، قالوا أَبيضُ ناصِعٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورُدَيْنة: اسم امرأَة، والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها.
      الجوهري: القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ، تسمى رُدَيْنة، وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ.
      قال: وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ.
      والرَّادِنُ: الزعفران؛ وينشد للأَغلب: وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُم؟

      ‏قال ابن بري: صواب إنشاده بالفاء؛ وهو: فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ،فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت: الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب، بالضم والتشديد؛ قال الجوهري: ولم يسمع منه فعل.
      ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ: شديدة؛ قال أَبّاقٌ الدُّبيري: قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ،ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ.
      قوله: مُبز أَي قوي عليها؛ يقول: إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس؛ قال: وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ.
      والأُرْدُنُّ: أَحد أَجناد الشام، وبعضهم يخففها.
      التهذيب: الأُرْدُنّ أَرض بالشام.
      الجوهري: الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرُّدْنُ

    • ـ الرُّدْنُ: أصْلُ الكُمِّ,ج: أرْدَانٌ.
      ـ أرْدَنَ القَميصَ ورَدَّنَه: جَعَلَ له رُدْناً.
      ـ مُردِنُ: المُظْلِمُ.
      ـ مِرْدَنٌ: المِغْزَلُ.
      ـ رَدِنَ: تَقَبَّضَ، وتَشَنَّجَ.
      ـ رَّدْنُ: صَوْتُ وَقْعِ السِلاحِ بعضِه على بعضٍ، والتَّدْخِينُ، ونَضْدُ المَتاعِ.
      ـ رَدَنَ: الغِرْسُ يَخْرُجُ مع الوَلَدِ، والغَزْلُ، والخَزُّ.
      ـ رادِنٌ: الزَّعْفرانُ.
      ـ أَرْدَنُ، كالأَحْمَرِ: ضَرْبٌ من الخَزِّ،
      ـ أُرْدُنُّ: النُّعاسُ، وكُورَةٌ بالشامِ، منها: عُبادةُ بنُ نُسَيٍّ، والحَكَمُ بنُ عبدِ اللهِ، وآخَرونَ.
      ـ أحْمَرُ رادِنِيٌّ: خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ.
      ـ رُدَيْنٌ: فَرَسُ بِشْرِ بنِ عَمْرِو بنِ مَرْثَدٍ.
      ـ عَرَقٌ مُرْدِنٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ رَوْدَنَ: أعْيا.
      ـ ارْتَدَنَتْ: اتَّخَذَتْ مِرْدَناً.
      ـ مَرْدونُ: المَوْصولُ.
      ـ رُدَيْنى: اسْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ردن
    • ر د ن: الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. رَدَن َ
    • رَدَن َ رَدَن َ ُ رَدْناً: غَزَل الرَّدَن، أَوغزل بالمِرْدَن.
      ويقال: ردَنَ الثَّوبَ: نسجه بالغَزْل المردون.
      و رَدَن َ السِّلاحُ: وقع بعضُه على بعض فسُمِع له صَوت.
      و رَدَن َ المتاعَ: نَضَده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرْدَن
    • أردن - إردانا
      1- أردن الشيء : دام «أردن المرض». 2- أردن العرق : فسدت رائحته. 3- أردن القميص : جعل له «ردنا»،أي كما


    المعجم: الرائد

  6. ردن
    • ردن - يردن ويردن ، ردنا
      1- ردن المتاع : نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- ردن : غزل «الردن»، أي الحرير. 3- ردن : غزل على «المردن»، أي المغزل.

    المعجم: الرائد

  7. المُرْدِنُ
    • المُرْدِنُ المُرْدِنُ عَرَقٌ مُردِن: مُنْتِنٌ يغطِّي الجسدَ كله.
      وليلٌ مُرْدِن: مظلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّدَنُ
    • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه.
      و الرَّدَنُ القَزّ أَو الخزّ .
      و الرَّدَنُ ما يخرج مع المولود: الغِرْس . والجمع : أَردان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رُدْن
    • رُدْن :-
      جمع أَردان وأَردِنة: كُمٌّ، مدخل اليد ومخرجها من الثوب :-قميص واسع الأردان، - *والعنبرُ المسكُ من أردانها شَمِل*: في وصف الأعشى لمحبوبته:-
      • فلانٌ طيّبُ الأردان: شريفٌ طاهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِرتدن
    • إرتدن - ارتدانا
      1-إرتدنت المرأة : اتخذت «مردنا»، أي مغزلا

    المعجم: الرائد

  11. مُردِن
    • مردن
      1- مردن : مظلم. 2- مردن : «عرق مردن» من تن خبيث الرائحة.

    المعجم: الرائد

  12. أَرْدَنَ
    • أَرْدَنَ : دامَ.
      و أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن.
      و أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرَّادِن
    • الرَّادِن : الزَّعفران.
      وأَحمرُ رادِنيٌّ: خالَطَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرُّدَيْنِيّ
    • الرُّدَيْنِيّ : الرُّمْحُ، نسبة إِلى رُدَيْنَةَ ، وهي امرأَةٌ كانت تُقَوِّمُ الرِّماح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المِرْدَنُ
    • المِرْدَنُ : المِغْزَل. والجمع : مَرَادِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَدِنَ
    • رَدِنَ الجلْدُ رَدِنَ َ رَدَناً: تقبضَ وتشنَّج، فهو رَدِنٌ، وهي(بتاء) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَرْدَنُ
    • الأَرْدَنُ : ضربٌ من الخزِّ الأَحمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَوْدَنَ
    • رَوْدَنَ : (انظر: ردن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رُدَيْنِيّ
    • رُدَيْنِيّ :-
      رُمْحٌ، نسبةً إلى رُدَينة وهي امرأة كانت تقوِّم الرماح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رُدَينيّ
    • رديني
      1-رمح منسوب إلى «ردينة»، وهي امرأة كات تقوم الرماح

    المعجم: الرائد

  21. رادِن
    • رادن
      1-رادن : زعفران.

    المعجم: الرائد

  22. رادني
    • رادني
      1-«أحمر رادني» : خالطت حمرته صفرة

    المعجم: الرائد

  23. ردن
    • ردن
      1- مصدر ردن. 2- صوت وقع السلاح بعضه على بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  24. ردن
    • ردن - يردن ، ردنا
      1-ردن الجلد : تقلص، تشنج

    المعجم: الرائد

  25. مِردَن
    • مردن
      1-مغزل، جمع : مرادن

    المعجم: الرائد



معنى ردينيا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رُدَيْنِيّ [مفرد]: رُمْحٌ، نسبةً إلى رُدَينة وهي امرأة كانت تقوِّم الرماح.
المعجم الوسيط
ـُ رَدْناً: غَزَل الرَّدَن، أَو غزل بالمِرْدَن. ويُقال: رَدَن الثَّوب: نسجه بالغَزْل المردون. وـ السِّلاح: وقع بعضه على بعض فسُمِع له صوت. وـ المتاع: نَضَده.( رَدِنَ ) الجلد ـَ رَدَناً: تقبَّض وتشنَّج، فهو رَدِن، وهي ( بتاء ).( أرْدَنَ ): دام. وـ العَرَق: أنْتَن. وـ القميص ونحوه: جعل له رُدْناً.( ردَّنَ ) القميص ونحوه: أردنه.( ارْتدنَ ): اتخذ مِرْدَناً.( رَوْدَنَ ): أعيا وضعُف.( الأرْدَنُ ): ضرب من الخزِّ الأحمر.( الرَّادِن ): الزَّعفران. وأحمر رادِنيّ: خالطت حمرته صفرة.( الرُّدْنُ ): الكُمّ. ( ج ) أردان، وأردِنة. ( الرَّدَنُ ): المغزول أَو نوع منه. وـ القَزّ أَو الخزّ. وـ ما يخرج مع المولود: ( الغِرْس ).( ج ) أردان.( الرُّدَيْنِيّ ): الرُّمْح، نسبة إِِلى رُدَيْنَة، وهي امرأة كانت تُقَوِّم الرماح.( المِرْدَنُ ): المِغْزَل. ( ج ) مَرَادِن.( المُرْدِنُ ): عَرَق مُردِن: مُنتِن يغطِّي الجسد كله. وليل مُرْدِن: مظلم.
مختار الصحاح
ر د ن : الرُّدْنُ بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع الأرْدَانُ و المِرْدَنُ المغزل و الأُرْدُنُّ بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة الرُّدَيْنِيَّةُ والرمح الرُّدَيْنِيُّ زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى رُدَيْنَةَ وكانا يقومان القنا بخط هجر
الصحاح في اللغة
الرُدْنُ بالضم: أصل الكُمِّ. يقال: قميصٌ واسع الرُدْنِ. وأَرْدَنْت القميص ورَدَّنْتُهُ تَرْديناً: جعلتُ له رُدْناً. والجمع أَرْدانٌ. وقال: وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِسا   تَنفَحُ بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا ويقال: هو الكُمُّ وما يليه. وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ. والمُرْدِنُ: المُظْلِمُ. وقال الفراء: رَدِنَ جلده بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً، إذا تَقبَّض وتشنَّجَ. والرَدَنُ بالتحريك: الخَزّ. قال عديّ ابن زيد: ولقد ألهو بِبـكْـرٍ شـادِنٍ   مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَدَنْ ويقال: الرَدَنُ الغَزْلُ. والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ. ويقال: الرَدَنُ: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ مع الولد. تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَدَنِ. ورَدَنْتُ المتاع رَدْناً: نَضَدته. والرَدْنُ، بالفتح وسكون الدال: صوت وَقْع السلاحِ بعضِه على بعض. والأرْدُنُّ بالضم والتشديد: النعاسُ. ولم يُسْمَع منه فعلٌ. والقناةُ الرُدَيْنِيَّةُ والرمحُ الرُدَيْنِيُّ، زَعموا أنَّه منسوبٌ إلى امرأةِ السمهريِّ، تسمَّى رُدَيْنَةَ. والرادِنُ: الزعفرانُ. ويقال للشيء إذا خالط حمرتَه صُفرةٌ: أحمرُ رادِنِيٌّ. يقال: بعريٌ رادِنِيٌّ، وناقةٌ رادِنِيَة، إذا خالطتْ حمرتَه صُفرةٌ كالوَرْسِ. والأرْدِنُ: ضربٌ من الخزّ الأحمرِ.
لسان العرب
الرُّدْنُ بالضم أَصل الكُمّ يقال قميص واسع الرُّدْن ابن سيده الرُّدْن مقدّم كمّ القميص وقيل هو أَسفله وقيل هو الكمّ كله والجمع أَرْدانٌ وأَرْدِنَة وأَرْدَنْتُ القميصَ ورَدّنْته تَرْديناً جعلت له رُدْناً وفي المحكم جعلت له أَرْداناً قال قيس بن الخَطِيم الأَنصاري وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِّسا ءِ تَنْفَحُ بالمسكِ أَرْدانُها والأَرْدَنُ ضرب من الخز الأَحمر والرَّدَنُ بالتحريك القَزّ وقيل الخَزّ وقيل الحرير قال عدي بن زيد ولقد أَلْهُو ببِكْرٍ شادِنٍ مَسُّها أَلْيَنُ من مسِّ الرَّدَنْ وقال الأَعشى يَشُقُّ الأُمورَ ويَجْتابُها كشقِّ القَرارِيّ ثَوْبَ الرَّدَنْ القراري الخياط وقال الليث في تفسير البيت الرَّدَنُ الخز الأَصفر والرَّدَنُ الغزل يفتل إلى قدام وقيل هو الغزل المنكوس وثوب مَرْدُونٌ منسوج بالغزل المَرْدُونِ والمِرْدَنُ المِغْزَلُ الذي يغزل به الرَّدَنُ والمُرْدِنُ المُظْلم وليل مُرْدِنٌ مظلم وعَرَقٌ مُرْدِنٌ ومَرْدُون قد نَمَّسَ الجسدَ كله وأَما قول أَبي دُواد أَسْأَدَتْ ليلةً ويوماً فلما دخَلَتْ في مُسَرْبَخٍ مَرْدُونِ فإن بعضهم قال أَراد بالمردون المَرْدومَ فأَبدل من الميم نوناً والمُسَرْبَخ الواسع وقال بعضهم المَرْدُونُ الموصول وقال شمر المَرْدُونُ المنسوج قال والرَّدَنُ الغزل أَراد بقوله في مسربخ مردون الأَرض التي فيها السراب وقيل الرَّدَنُ الغزل الذي ليس بمستقيم وأَرْدَنَتِ الحُمَّى مثل أَرْدَمَتْ وقال الفراء رَدِنَ جلدُه بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً إذا تقبض وتشنج وجمل رادِنيّ جَعْدُ الوَبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلاً والرَّادِنيّ أَيضاً من الإبل الشديدُ الحمرة قال الأَصمعي ولا أَدري إلى أَي شيء نسب قال أَبو الحسن وقد يكون من باب قُمْرِيّ وبُخْتِيّ فلا يكون منسوباً إلى شيء الأَصمعي وغيره إذا خالط حُمْرةَ البعير صفرةٌ كالوَرْسِ قيل أَحمر رادِنيّ وبعير رادنيّ وناقة رادِنيّة إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة أَحمرُ رادِنيّ والرَّدَنُ الغِرْسُ الذي يخرج مع الولد في بطن أُمه تقول العرب هذا مِدْرَعُ الرَّدَنِ ورَدَنْتُ المَتاعَ رَدْناً نَضَدْتُه والرَّدْنُ صوتُ وَقْع السلاح بعضه على بعض وأَرْمَكُ رادِنيّ بالَغُوا به كما قالوا أَبيضُ ناصِعٌ عن ابن الأَعرابي ورُدَيْنة اسم امرأَة والرِّماحُ الرُّدَيْنِيَّةُ منسوبة إليها الجوهري القناةُ الرُّدَيْنيَّة والرمح الرُّدَيْنيُّ زعموا أَنه منسوب إلى امرأَة السَّمْهَرِيّ تسمى رُدَيْنة وكانا يُقَوِّمانِ القَنا بخَطِّ هَجَرَ قال وفي كلام بعضهم خَطِّيَّة رُدْنٌ ورماح لُدْنٌ والرَّادِنُ الزعفران وينشد للأَغلب وأَخَذَتْ من رَادِنٍ وكُرْكُمِ قال ابن بري صواب إنشاده بالفاء وهو فبَصُرَتْ بعَزَبٍ مُلأّمِ فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ ابن السكيت الأُرْدُنُّ النُّعاس الغالب بالضم والتشديد قال الجوهري ولم يسمع منه فعل ونَعْسَةٌ أُرْدُنّ شديدة قال أَبّاقٌ الدُّبيري قد أَخْذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قوله مُبز أَي قوي عليها يقول إن مَوْهَباً صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس قال وبه سمي الأُرْدُنُّ البلدُ والأُرْدُنُّ أَحد أَجناد الشام وبعضهم يخففها التهذيب الأُرْدُنّ أَرض بالشام الجوهري الأُرْدُن اسم نهر وكُورةٍ بأَعلى الشام والله أَعلم
الرائد
* ردن يردن ويردن: ردنا. 1-المتاع: نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-غزل «الردن»، أي الحرير. 3-غزل على «المردن»، أي المغزل.
الرائد
* ردن يردن: ردنا. الجلد: تقلص، تشنج.
الرائد
* ردن تردينا. قميص أو نحوه: جعل له «ردنا»، أي كما.
الرائد
* ردن. ج أردان. 1-مص. ردن. 2-غزل. 3-حرير.
الرائد
* ردن. 1-مص. ردن. 2-صوت وقع السلاح بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* ردن. ج أردنة وأردان. 1-أصل الكم. 2-طرف الكم الواسع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: