-
رَذَاذُ
- ـ رَذَاذُ : المَطَرُ الضَّعيفُ ، أو الساكِنُ الدائِمُ ، الصِّغارُ القَطْرِ كالغُبارِ ، أو هو بعدَ الطَّلِّ . وأرَذَّتِ السَّماءُ ، ورَذَّتْ ، وأرضٌ مُرَذٌّ عليها ومَرْذوذَةٌ .
ـ أرَذَّ السِّقاءُ والشَّجَّةُ : سالَ ما فيهما .
ـ يَوْمٌ مُرِذٌّ : ذُو رَذَاذٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أرذَّ
- أرذَّ يُرذّ ، أرْذِذّ / أرِذَّ ، إرذاذًا ، فهو مُرِذّ :-
• أرذَّتِ السَّماءُ رذّت ؛ أمطرت مطرًا خفيفًا :- طقس مُرِذٌّ ، - إرذاذ السّماء في الرّبيع مفيد للزّرع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَرذيذ
- تَرذيذ :-
تحويل سائل ما إلى قطرات رقيقة صغيرة القُطْر بضغط الهواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَذَّاذة
- رَذَّاذة :-
اسم آلة من رَذَّ : بخّاخة ؛ أداة تنشر السّائل على شكل قطرات صغيرة القطر رقيقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزذ
- أزذ - إرذاذا
1 - أزذت السماء : أمطرت المطر الضعيف . 2 - أزذت العين بدمعها : سالت . 3 - أزذ الإناء : سال ما فيه . 4 - أزذ الجرح : سال دمه .
المعجم: الرائد
-
أَرَذَّتِ
- أَرَذَّتِ السماءُ : رَذَّت .
ويومٌ مُرِذٌّ : ذو رَذاذ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَذَّ
- [ ر ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَذَّتْ ، تَرُذُّ ، مصدر رَذَاذٌ . :- رَذَّتِ السَّمَاءُ :- : أَمْطَرَتْ مَطَراً خَفِيفاً ، رَذَاذاً .
المعجم: الغني
-
رَذّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَذَّتْ
- رَذَّتْ السماءُ رَذَّتْ ُ رذاذاً : أَمطرت الرَّذاذ .
ويقال : باتت السَّماءُ تَرُذُّنا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَذّ
- رذ - يرذ ، رذاذا
1 - رذت السماء : أمطرت الرذاذ
المعجم: الرائد
-
رَذَّ
- رَذَّ رَذَذْتُ ، يَرُذّ ، ارْذُذْ / رُذَّ ، رَذًّا ورَذاذًا ، فهو راذّ :-
• رذَّت السَّماءُ أمطرت رَذاذًا ، أي مطرًا خفيفًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رذذ
- " الرَّذاذ ، المطر ، وقيل : الساكن الدائم الصغار القطر كأَنه غبار ، وقيل : هو بَعْدَ الطَّلِّ .
قال الأَصمعي : أَخف المطر وأَضعفه الطل ثم الرَّذاذُ ، والرَّذاذُ فوق القِطْقِطِ ؛ قال الراجز : كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المنثورِ ، بَعْدَ رَذَاذ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ ، على قَرَاهُ فِلَقُ الشُّذُورِ فجعل الرَّذَاذَ للديمة ، واحدته رذاذة .
وفي الحديث : ما أَصاب أَصحاب محمد يوم بدر إِلا رَذاذٌ لَبَّد لهم الأَرض ؛ الرَّذَاذُ : أَقل المطر ، قيل : هو كالغبار ؛ وأَما قول بخدج يهجو أَبا نخيلة : لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي ، وشَلاًّ للأَعادي مِشْقَذَا وقافِياتٍ عارماتٍ شُمَّذَا ، من هاطِلاتٍ وابلاً ورَذَذَا فإِنه أَراد رذاذاً فحذف للضرورة كقول الآخر : منازل الحيّ تعفّي الطِّلَل أَراد الطِّلالَ فحذف ، وشبه بخدج شعره بالرذاذ في أَنه لا يكاد ينقطع ، لا أَنه عنى به الضعيف بل يشتد مرة فيكون كالوابل ، ويسكن مرة فيكون كالرذاذ الذي هو دائم ساكن .
ويومٌ مُرِذٌّ وقد أَرَذَّت السماء وأَرض مُرَذٌّ عليها ومُرَذَّةٌ ومَرْذوذَةٌ ؛ الأَخيرة عن ثعلب ، وقد أَرَذَّتْ ، فهي تُرِذُّ إِرْذَاذاً ورَذَاذاً ، وأَرَذَّتِ العينُ بمائها وأَرَذَّ السّقاءُ إِرْذَاذاً إِذا سال ما فيه .
وأَرَذَّتِ الشَّجَّةُ إِذا سالت ؛ وكل سائل : مُرذٌّ .
قال الأَصمعي : لا يقال أَرض مُرَذَّة ولا مرذوذة ، ولكن يقال : أَرض مُرَذٌّ عليها .
وقال الكسائي : أَرض مُرَذَّةٌ ومَطْلُولَةٌ .
الأُموي : يوم مُرِذ وذو رَذاذٍ .
"
المعجم: لسان العرب