"الرَّذِيُّ: الذي أَثقَلَه المَرَض، وقد رَذِيَ وأُرْذِيَ. والرَّذِيُّ من الإبل: المهزُولُ الهالِكُ الذي لا يَستطيعُ بَراحاً ولا يَنبَعِث، والأُنْثَى رَذِيَّة. وفي الصحاح: الرَّذِيّة الناقة المهزولة من السير، وقال أَبو زيد: هي المتروكة التي حسَرَها السفَرُ لا تقدر أَن تَلْحَق بالركاب. وفي حديث الصدقة: فلا يُعْطِي الرَّذيَّةَ ولا الشّرَطَ اللّئِيمَة أَي الهَزيلَة. والرَّذِيُّ: الضعيف من كل شيء، والجمع رَذايا ورُذاةٌ؛ الأَخيرة شاذَّة، قال ابن سيده: وعسى أَن يكون على توهم رَاذٍ، وقد رَذِيَيَرْذَىرَذَاوَةً، وقد أرذَيْتُه. الجوهري: وقد أَرْذَيْت ناقتي إذا هَزَلْتها وخَلَّفْتها. والمُرْذَى: المَنْبُوذ، وقد أَرْذَيْتُه. وفي حديث ابن الأَكوع: فأَرْذَوْا فَرَسَيْنِ فأَخذتُهُما أَي تركوهُما لضَعْفِهِما وهُزالِهِما، وروي بالدال المهملة من الرَّدَى الهَلاكِ أَي أَتْعَبُوهما وخَلَّفوهما، والمشهور بالذال المعجمة. قال ابن سيده: وقضَيْنا على هذا بالواو لوجود رَذاوَةٍ. وفي حديث يونس عليه السلام: فَقَاءَهُ الحُوتُ رَذِيّاً. ابن الأَعرابي: الرَّذِيُّ الضعيف من كل شيءٍ؛ قال لبيد:يَأْوِي إلى الأَطنابِ كُلُّ رَذِيَّةٍ مِثلِ البَلِيّةِ، قالِصاً أهدامُها أَراد: كلُّ امرأَة أَرْذاها الجوعُ والسُّلالُ؛ والسُّلالُ: داءٌ باطِنٌ ملازِمٌ للجَسَدِ لا يَزَال يَسُلُّه ويُذِيبُه. "
المعجم: لسان العرب
الرَّذِيُّ
ـ الرَّذِيُّ: مَنْ أثْقَلَهُ المَرَضُ، والضَّعيفُ من كلِّ شيءٍ، وهي: رَّذِيَّةُ,ج: رَذَايا ورُذاةٌ، وقد رَذِيَ، رَذَاوَةً وأرْذَيْتُهُ. ـ أرْذَى: صارَتْ خَيْلُهُ وإبِلُه رَذايَا، ـ أرْذَى فلاناً: أعْطاهُ رَذِيَّةً، ـ أرْذَى ناقَتَه: خَلَّفَها، وهَزَلَها. ـ راذانُ: موضع بأَصْفَهانَ، أصْلُه: رَوَذانُ.
رَذِيَرَذِيَ َ رَذاوةً: ضعُف. و رَذِيَ أَثقله المرض. و رَذِيَ الناقةُ: حسرها السَّفرُ حتى لا تستطيع بَراحاً ولا تنبعث. فهو رَذِيٌّ. والجمع : رُذاة. وهي رذِيَّةٌ. والجمع : رَذايا.
ـَ رَذاوةً: ضعف. وـ أثقله المرض. وـ الناقةُ: حسرها السّفر حتى لا تستطيع بَراحاً ولا تنبعث. فهو رَذِيّ. ( ج ) رُذاة. وهي رذِيّة. ( ج ) رَذايا.( أرْذَى ) فلان: صارت إِبله وخيله رَذَايا. وـ فلاناً: أعطاه رَذِيّة. وـ صيّره رَذِيًّا. وـ ناقته: هزلها وخلّفها.( أُرْذِيَ ) الرجل: أثقله المرض.( المُرْذَى ): المنبوذ.
لسان العرب
الرَّذِيُّ الذي أَثقَلَه المَرَض وقد رَذِيَ
وأُرْذِيَ والرَّذِيُّ من الإبل المهزُولُ الهالِكُ الذي لا يَستطيعُ بَراحاً ولا
يَنبَعِث والأُنْثَى رَذِيَّة وفي الصحاح الرَّذِيّة الناقة المهزولة من السير
وقال أَبو زيد هي المتروكة التي حسَرَها السفَرُ لا تقدر أَن تَلْحَق بالركاب وفي
حديث الصدقة فلا يُعْطِي الرَّذيَّةَ ولا الشّرَطَ اللّئِيمَة أَي الهَزيلَة
والرَّذِيُّ الضعيف من كل شيء والجمع رَذايا ورُذاةٌ الأَخيرة شاذَّة قال ابن سيده
وعسى أَن يكون على توهم رَاذٍ وقد رَذِيَ يَرْذَى رَذَاوَةً وقد أرذَيْتُه الجوهري
وقد أَرْذَيْت ناقتي إذا هَزَلْتها وخَلَّفْتها والمُرْذَى المَنْبُوذ وقد
أَرْذَيْتُه وفي حديث ابن الأَكوع فأَرْذَوْا فَرَسَيْنِ فأَخذتُهُما أَي تركوهُما
لضَعْفِهِما وهُزالِهِما وروي بالدال المهملة من الرَّدَى الهَلاكِ أَي
أَتْعَبُوهما وخَلَّفوهما والمشهور بالذال المعجمة قال ابن سيده وقضَيْنا على هذا
بالواو لوجود رَذاوَةٍ وفي حديث يونس عليه السلام فَقَاءَهُ الحُوتُ رَذِيّاً ابن
الأَعرابي الرَّذِيُّ الضعيف من كل شيءٍ قال لبيد يَأْوِي إلى الأَطنابِ كُلُّ
رَذِيَّةٍ مِثلِ البَلِيّةِ قالِصاً أهدامُها أَراد كلُّ امرأَة أَرْذاها الجوعُ والسُّلالُ
والسُّلالُ داءٌ باطِنٌ ملازِمٌ للجَسَدِ لا يَزَال يَسُلُّه ويُذِيبُه
الرائد
* رذي يرذى: رذاوة. 1-ضعف. 2-أثقله المرض.
الرائد
* رذي. ج رذاة، م رذية ج رذايا. 1-من أثقله المرض. 2-ضعيف مهزول.