وصف و معنى و تعريف كلمة رزأت:


رزأت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح رزأت في معاجم اللغة العربية:



رزأت

جذر [رزأ]

  1. رَزَّزَ: (فعل)
    • رزَّزَ يُرزِّز ، ترزيزًا ، فهو مُرزِّز ، والمفعول مُرزَّز
    • رزَّز الشَّيءَ: ثبَّته
    • رَزَّزَ الوَرَقَ : صَقَلَهُ
    • رَزَّزَ أَمْرَهُ : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ
    • رَزَّزَ الطَّعَامَ: خَلَطَهُ بِالرُّزِ
  2. رُزَز: (اسم)
    • رُزَز : جمع رَزّة
  3. رَزّاز: (اسم)
    • الرَّزَّازُ : بائعُ الرُّزِّ
  4. رَزاز: (اسم)
    • الرَّزَازُ : الرصَاصُ، واحدته: رَزَازَةٌ


  5. رَزيز: (اسم)
    • رَزيزُ الرَّعْدِ : أَزيزُ، دَويُّ، صَوْتُ الرَّعْدِ
    • الرَّزِيزُ : الصَّوْتُ
  6. الرَّزِيز: (اسم)
    • صوت الأسد البعيد ؛ صوت الإبل البعيدة ؛ صوت الرعد البعيد
  7. الرزيز: (اسم)
    • صوت البطن الخفي ؛ صوت الصياد لدعاء كلابه من بعيد ؛ صوت الفحل البعيد
  8. مُرزَّز: (اسم)
    • مُرزَّز : اسم المفعول من رَزَّزَ
  9. مُرزِّز: (اسم)
    • مُرزِّز : فاعل من رَزَّزَ
  10. مرزوز: (اسم)


    • مرزوز : اسم المفعول من رَزَّ
  11. ترزيز: (اسم)
    • ترزيز : مصدر رَزَّزَ
  12. الإرزيز: (اسم)
    • صوت المريض باضطراب وارتعاد
  13. إِرزيز: (اسم)
    • صوتٌ يسمع من بعيد
    • إرزيز المريض: رعدته المصوِّتة واضطرابه
  14. رِزازة: (اسم)
    • الرِّزَازَة : حرفةُ الرَّزَّاز
  15. مَرزَتانِ: (اسم)
    • المَرْزَتَانِ : الهَنَتان النَّاتِئَتان فوق شحمتَيِ الأُذن
  16. مِرْزة: (اسم)


    • مِرْزة : مصدر إِمتَرَزَ
  17. مَرَزّة: (اسم)
    • الجمع : مَرَازٌ
    • المَرَزَّةُ : الموضعُ الذي يُجْمَعُ فيه الرُّزُّ
  18. مَرزة: (اسم)
    • المَرْزَةُ : القطعة من الشيء
  19. رَزَّزَ الطَّعَامَ:
    • خَلَطَهُ بِالرُّزِ.
  20. رَزَّزَ أَمْرَهُ:
    • مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ. رَزَّزْتُ لَكَ الأمْرَ.
  21. رزّز الشّيء:
    • ثبَّته ''رزَّز القفلَ بالباب''.
  22. رَزَّزَ الوَرَقَ:


    • صَقَلَهُ.
  23. رَزيزُ الرَّعْدِ:
    • أَزيزُ، دَويُّ، صَوْتُ الرَّعْدِ.
  24. رَزّة : (اسم)
    • الجمع : رزَّات و رُزَز
    • رَزَّة / رُزَّة
    • وَضَعَ رَزَّةً علَى رَأْسِهِ : عِمَامَةً مِنْ ثَوْبٍ طَوِيلٍ تُلَفُّ عَلَى الرَّأْس
    • الرَّزَّةِ:: حديدة يُدخَل فيها القُفلُ ونحوه
  25. الرز: (اسم)
    • صوت البطن الخفي ؛ صوت الرعد البعيد ؛ صوت الفحل البعيد ؛ صوت المطر في السماء
,
  1. رزز (المعجم لسان العرب)
    • "رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ: أَثبته فَثَبَتَ.
      والرَّزُّ: رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه؛ قال يونس النحوي: كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول: جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه،لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه،جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك.
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه: أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا.
      وقال الليث: يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها.
      ورَزّةُ الباب: ما ثبت فيه من (*كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏وهو منه.
      والرَّزَّة: الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة.
      وتَرْزِيزُ البياضِ: صَقْلُه، وهو بياض مُرَزَّز.
      والرَّزِيزُ: نَبتٌ يصبغ به.
      والرِّزُّ، بالكسر: الصوتُ، وقيل: هو الصوت تسمعه من بعيد، وقيل: هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو.
      يقال: سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد.
      والإِرْزِيزُ: الطويلُ الصوت.
      والرَّز: أَن يسكت من ساعته.
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل: الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً، والجَرْسُ مثله.
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه: صوته.
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى،مثال خِصِّيصَى: وهو الوجع.
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ؛ الرِّزُّ في الأَصل: الصوت الخفيُّ؛ قال الأَصمعي: أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها.
      قال أَبو عبيد: وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ: رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا،دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم: كأَنَّ، في رَبابِهِ الكِبارِ،رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار؟

      ‏قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ، كرم الله وجهه، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه: إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط، وهذا كما جاء في الحديث: أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث، قال: وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وقال القتيبي: الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه.
      يقال: إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً: لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ،ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا.
      ورِزُّ الفَحْلِ: هَدِيره.
      والإِرْزِيزُ: الصوتُ، وقال ثعلب: هو البَرَدُ، والإِرْزِيزُ، بالكسر: الرِّعْدَةُ؛

      وأَنشد بيت المتنخل: قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه،من جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ: بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج.
      والإِرْزِيزُ: الطَّعْنُ الثابت.
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة.
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه.
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ.
      وفي حديث أَبي الأَسود: إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط، وهو افْتَعَلَ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ، ويروى: أَرَزَ، بالتخفيف، أَي تقبَّض.
      والرُّزُّ والرُّنْزُ: لغة في الأُرْزِ، الأَخيرة لعبد القيس؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية.
      وطعام مُرَزَّرٌ: فيه رُزٌّ.
      قال الفراء: ولا تقل أُرْز، وقال غيره: رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ.
      "
  2. رزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رزَّزَ يُرزِّز ، ترزيزًا ، فهو مُرزِّز ، والمفعول مُرزَّز :-
      رزَّز الطَّعامَ صنَعه بالأُرز.
      رزَّز الشَّيءَ: ثبَّته :-رزَّز القفلَ بالباب.
  3. رَزَّزَ (المعجم الغني)
    • [ر ز ز]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَزَّزْتُ، أُرَزِّزُ، رَزِّزْ، مصدر تَرْزِيزٌ.
      1. :-رَزَّزَ الوَرَقَ :- : صَقَلَهُ.
      2. :-رَزَّزَ أَمْرَهُ :- : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ. :-رَزَّزْتُ لَكَ الأمْرَ.
      3. :-رَزَّزَ الطَّعَامَ :-: خَلَطَهُ بِالرُّزِ.
  4. رَزَّز (المعجم الرائد)
    • رزز - ترزيزا
      1- رزز الورق : صقله. 2- رزز : أمره : مهده. 3- رزز الشيء : ثبته. 4- رزز الطعام : خلطه بالرز.
  5. إِرزيز (المعجم الرائد)
    • إرزيز
      1- إرزيز : رعد. 2- إرزيز : صوت يسمع من بعد. 3- إرزيز : ما يحدث صوتا قويا. 4- إرزيز : رعدة واضطراب. 5- إرزيز برد صغار كالثلج. 6- إرزيز : طعن او ضرب ينفذ ويخترق.
  6. الرِّزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّزُّ : الصوتُ، أَو الصوتُ الخفَي، أَو الذي تسمعه من بعيد.
      و الرِّزُّ صوتُ الرَّعدِ.
      و الرِّزُّ هديرُ الفحْل.
      و الرِّزُّ قَرْقَرَةُ البَطْن.


  7. رَزيز (المعجم الرائد)
    • رزيز
      1- رزيز : نبت يصبغ به. 2- رزيز : صوت. 3- رزيز : صوت الرعد.
  8. رزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ز ز: الرَّزَّةُ الحديدة التي يدخل فيها القفل و رَزَّ الباب أصلح عليه الرَّزَّةَ وبابه رد و الرُّزُّ بالضم لغة في الأرز
  9. الرَّزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّزَازُ : الرصَاصُ، واحدته: رَزَازَةٌ.
  10. الرَّزَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّزَّازُ : بائعُ الرُّزِّ.
  11. الرِّزَازَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّزَازَة : حرفةُ الرَّزَّاز.
  12. إرْزيز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إرْزيز :-
      صوتٌ يسمع من بعيد :-إرزيز البرق/ القطار، - إرزيز المريض: رعدته المصوِّتة واضطرابه.
  13. رزيزى (المعجم الرائد)
    • رزيزى
      1- رزيزى : صوت يسمع من بعيد. 2- رزيزى الم
  14. مَرزة (المعجم الرائد)
    • مرزة - ج، مراز
      1- مرزة : موضع يجمع فيه الأرز. 2- مرزة من بت الأرز.
  15. الرَّزِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّزِيزُ : الصَّوْتُ.
  16. رَزِيزٌ (المعجم الغني)
    • [ر ز ز]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَزيزُ الرَّعْدِ :- : أَزيزُ، دَويُّ، صَوْتُ الرَّعْدِ.
      2. :-سَمِعَ رَزِيزاً :- : أَزيزاً، صَوْتاً.
  17. رزّز الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ثبَّته :-رزَّز القفلَ بالباب.
  18. الرُّزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّزُّ : لغة فى الأُرز.
      (انظر: أرز) .
  19. الرَّزِيز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإبل البعيدة
  20. الرَّزِيز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأسد البعيد
  21. الرزيز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البطن الخفي
  22. الرَّزِيز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرعد البعيد
  23. الرزيز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياد لدعاء كلابه من بعيد
  24. الرزيز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفحل البعيد
  25. الإرزيز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المريض باضطراب وارتعاد


معنى رزأت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَزَأ** \- [ر ز أ]. (ف: ثلا. متعد).** رَزَأْتُ**،** أَرْزَأُ**،** اِرْزَأْ**، مص. رُزْءٌ. 1. "رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ" : أَصَابَتْهُ. 2. "رَزَأهُ مَالَهُ" : اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.
المعجم الوسيط
ـَ رُزْءاً، ومَرزِئةً: أصابه برُزْء. ويُقال: رَزَأته رَزِيئة: أصابته مصيبة. ورَزَأه ماله: أصاب منه شيئاً فنقصه.( رَزِئَهُ ) مالَهُ ـَ رُزْءاً، ومَرْزِئة: رَزَأه.( رُزِئَ ) ولَدَه، وبوَلَده: أصيب به.( رَزَّأهُ ): رَزَأهُ كثيراً. يُقال: إنّه لكريم مُرَزَّأ: يصيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً. ونحن قوم مُرَزَّءون: نُصَاب بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا.( ارْتَزَأَ ) الشيء: انتقص. وـ فلاناً ماله: رَزَأه.( تَرَازَءُوا ) الأموال: أخذها بعضهم من بعض.( الرُّزْءُ ): المُصيبة. ( ج ) أرزاء.( الرَّزِيئةُ ): ويُقال: ( الرَّزِيّة ) بالتسهيل: الرُّزْء. ( ج ) رزايا.( المَرْزِئَة ): الرُّزْء. يُقال: نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المرزئة. ( ج ) مَرَازِيّ.
مختار الصحاح
ر ز أ : الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُ رَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة
الصحاح في اللغة
الرُزْءُ: المصيبة، والجمع: ألأرزاء. ورَزَأْتُ الرجل أرزؤُهُ رُزْءًا، ومَرْزِئَةً، إذا أَصَبْتَ منه خيراً ما كان. ويقال: ما رَزَأْتُهُ مالَهُ، وما رَزِئْتُهُ ماله، أي ما نَقَصْتُهُ، وارتزأ الشيء: انتقص. والمَرْزِئَةُ: المصيبة، وكذلك: الرزيئة والجمع الرزايا. ورجل مُرَزَّأٌ، أي كريمٌ، يصيبُ الناسُ خيْره. وقد رَزَأَتْهُ رزيئةٌ، أي أصابته مصيبةٌ.
تاج العروس

رَزَأَهُ مالَه كجَعَلَه وعَلِمه يَرْزَؤُه بالفتح فيهما رُزْأً بالضَّمِّ : أَصاب منه أَي من ماله شيئاً كارْتَزَأَهُ مالَه أَي مثل رَزِئَه ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْأً ومَرْزِئَةً : أَصابَ منه خَيْراً ما كان ورَزَأَ فلانٌ فلاناً إِذا برَّه مهموزٌ وغير مهموز قال أَبو منصور : أَصله مهموز فخُفِّف وكُتب بالألف ورَزَأَ الشَّيْءَ : نَقَصَه . والرَّزيئَةُ : المُصيبة بفَقْدِ الأَعِزَّة كالرُّزْءِ والمِرْزَئَةِ قال أَبو ذؤيب :

أَعاذِلَ إنَّ الرُّزْءَ مثلُ ابنِ مالكٍ ... زُهَيْرٍ وأَمثالِ ابنِ نَضْلَةَ واقِدِ أَراد مثل رُزْءِ ابنِ مالكٍ . وقد رَزَأَتْهُ رَزيئةٌ أَي أَصابته مُصيبة وقد أَصابه رُزْءٌ عظيم وفي حديث المرأةِ التي جاءت تسأَلُ عن ابنِها : إن أُرزإِ ابْني فلن أُرْزَأَ أَحبابي أَي إن أُصِبت به وفقدتُه فلم أُصَبْ بحِبِّي وفي حديث ابن ذي يزن : فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَةِ لا وَفْدُ المَرْزِئَةِ . وإنَّه لقليلُ الرُّزْءِ من الطعامِ أَي قليل الإصابة منه وفي حديث ابنِ العاص : وأَجد نَجْوي أَكْثَرَ من رُزْئِي . النَّجْوُ : الحَدَثُ أَي أَجدُه أَكثرَ ممَّا آخُذُ من الطعام . والرُّزْءُ : المُصيبة وهو من الانتقاصِ ج أَرْزاءٌ كقُفْل وأَقفال ورَزَايا كَبَرايا فهو لفٌّ ونشرٌ غيرُ مرتَّب . ويقال ما رَزِئْتُه مالَه بالكسر وبالفتح حكاه عياضٌ وأَثبتَه الجوهريّ أَي ما نَقَصْتُه ويقال : ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصاب من ماله شيئاً ولا نقصَ منه وفي حديث سُراقَةَ بن جُعْشُمٍ : فلمْ يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا منِّي شيئاً ومنه حديث عمرانَ والمرأَةِ صاحبة المَزادَتَيْنِ : أَتعلمينَ أَنَّا ما رَزَأْنا من مائِك شيئاً ؟ أَي ما نَقَصْنا ولا أَخذنا وورد في الحديث " لولا أنَّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكِ عِقَالاً " جاءَ في بعض الرِّواياتِ هكذا غير مهموز قال ابنُ الأَثير : والأَصل الهمزُ وهو من التخفيف الشاذِّ وضَلالَةُ العملِ : بُطلانُه قال أَبو زيد : يقال : رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منكَ قال : ولا يقال : رُزِيتُه وقال الفرزدق :

رُزِينَا غالِباً وأَباهُ كانَا ... سِماكَيْ كلِّ مُهْتَلِكٍ فَقيرِ وارتَزَأَ الشَّيْءَ انتقَصَ كَرَزِئَ قال ابنُ مُقبل يصف قُروماً حملَ عليها :

حَمَلْتُ عليْها فَشَرَّدْتُها ... بسَامِي اللَّبَانِ يَبُذُّ الفِحَالاَ

كَريمِ النِّجَارِ حَمَى ظَهْرَهُ ... فلمْ يُرْتَزَأْ برُكُوبٍ زِبَالاَ ويروى : برُكونٍ . والزَّبَالُ : ما تحمِله البعوضةُ ويروى : ولم يُرْتَزِئْ . والمُرَزَّؤُونَ بالتشديد يقال : رجلٌ مُرَزَّأٌ أَي كريمٌ يُصابُ منه كثيراً وفي الصحاح : يصيبُ الناسُ خَيْرَهُ وأَنشد أَبو حنيفة :

فراحَ ثَقيلَ الحِلْمِ رُزْأً مُرَزَّأً ... وباكَرَ مَمْلوءاً من الرَّاحِ مُتْرَعَا ووَهِمَ الجوهريّ في تخفيفه لم يضبط الجوهريّ فيه شيئاً اللهمَّ إِلاَّ أَن يكون بخَطِّه كذا في نسختنا وسقط من بعض النسخ وأَنت خبيرٌ أَن بمثل هذا لا يُنْسَب الوَهَم إليه : الكُرَماءُ يُصيبُ الناسَ خيرُهم وهم أيضاً : قومٌ ماتَ خِيارُهم . وفي اللسان : يُصيبُ الموتُ خِيارَهم

لسان العرب
رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه مهموز وغير مهموز قال أَبو منصور مهموز فَخُفِّف وكُتب بالأَلف ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً أَصابَ من ماله شيئاً وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه وارْتَزَأَ الشيءُ انْتَقَصَ قال ابن مقبل حَمَلْتُ عليها فَشَرَّدْتُها ... بسامي اللَّبانِ يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ حَمَى ظَهْرَه ... فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ والزِّبالُ ما تَحْمِله البَعُوضة ويروى ولم يَرْتَزِئْ ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاً ومَرْزِئةً أَصابَ منه خَيْراً ما كان ويقال ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه بالكسر أَي ما نَقَصْتُه ويقال ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ المَزادَتَيْنِ أَتعلمين أَنَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا ومنه حديث ابن العاص رضي اللّه عنه وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي النَّجْوُ الحَدَثُ أَي أَجِدُ [ ص 86 ] أَكثَرَ مما آخُذه مِنَ الطَّعام ومنه حديث الشعبي أَنه قال لبَنِي العَنْبر إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه وروي في الحديث لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز قال ابن الأَثير والأَصْل الهمز وهو من التخفيف الشاذّ وضَلالةُ العَمَل بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه ورجلٌ مُرَزَّأ أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً وفي الصحاح يُصيبُ الناسُ خَيْرَه أَنشد أَبو حنيفة فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ رُزْءاً مُرَزَّأً ... وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا أَبو زيد يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك قال ولا يقال رُزِيتُه وقال الفَرَزدق رُزِئْنا غالباً وأَباهُ كانا ... سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ والرُّزْءُ المُصِيبةُ قال أَبو ذؤَيب أَعاذِلَ إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ ... زُهَيرٍ وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك والمَرْزِئةُ والرَّزِيئةُ المُصِيبةُ والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا وقد رَزَأَتْهُ رَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها إِن أُرْزَأ ابني فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ والرُّزْءُ المُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ وهو من الانْتِقاصِ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ المَرْزِئة وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه
الرائد
* رزأ يرزأ: رزءا ورزءا ومرزئة. 1-ه: أصابه بـ «برزء»، أي مصيبة شديدة. 2-ه ماله: أصاب منه شيئا فنقصه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: