وصف و معنى و تعريف كلمة رزأن:


رزأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح رزأن في معاجم اللغة العربية:



رزأن

جذر [رزأ]

  1. رَزين: (اسم)
    • الجمع : رزينون و رُزَناءُ ، المؤنث : رَزَان و رَزِينة ، و الجمع للمؤنث : رزينات و رِزان
    • رَزين: سَاكِن ثَابِت
    • رَزين: وَقُور، حَلِيم
    • رزين الرأي: أصيله
  2. رَزَان: (اسم)
    • رَزَان : مؤنت رَزين
  3. رِزان: (اسم)
    • رِزان : جمع رَزن
  4. رَزن: (اسم)
    • الجمع : رُزون ، و رِزان
    • الرَّزْنُ : المكانُ المرتفعُ وفيه انخفاضٌ، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماءَ
    • الرَّزْنُ في (الكيمياء) : تقدير النَّقاوة أَو المقدار من مادة مو جودة في خليطٍ مّا
    • الرَّزْنُ: اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة


  5. رَزان: (اسم)
    • امرأَة رَزَان: ذاتُ ثبات ووقار وعفاف، رزينة في مجلسها
  6. رِزَان: (اسم)
    • رِزَان : جمع رِّزْنَةُ
  7. رِزَان: (اسم)
    • رِزَان : جمع رَّزِيْنُ
  8. رَزَنَ: (فعل)
    • رَزَنَ رُزوناً، رَزُنَ رَزَانَةً
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ رُزوناً: أَقام
    • رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته
  9. رَزُنَ: (فعل)
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ورُزُوناً ، فهو رَزِين
    • رَزُنَ الوَلَدُ : كَانَ رَزِيناً، جادّاً
    • رَزُنَ الرَّجُلُ : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ
    • رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ : ثَقُلَتْ
  10. رِزن: (اسم)


    • الجمع : أَرْزَانٌ
    • الرِّزْنُ : الناحيةُ
    • الرِّزْنُ :النُّقرةُ في الحجر ونحوه تمسك الماءَ
  11. رازَنَ: (فعل)
    • رَازَنَهُ : خالَّهُ وصادقه
  12. رَزِين: (اسم)
    • رَزِين : فاعل من رَزُنَ
  13. رَزائِنُ : (اسم)
    • رَزائِنُ : جمع رّزان
  14. امرأة رزان:
    • ذات ثبات ووقار وعفاف.
  15. رَزَّ : (فعل)
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز - للمتعدِّي
    • رَزَّ المِسْمَارَ: دَقَّهُ وَأَثْبَتهُ
    • رَزَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • رَزَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ
    • رَزَّتِ السَّماءُ : صَوَّتَتْ مِنَ الْمَطَرِ
    • رزَّ الشَّيءُ: صوَّت
    • رزَّت السَّماء: إذا صوَّتت من المطر
    • رزَّ البابَ: جعل له رَزّةً، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه
    • رَزَّتِ الشيءَ في الشيءِ: أَثْبَثَهُ
  16. رزَأَ : (فعل)


    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  17. رُزِئَ : (فعل)
    • رُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في يُرزَأ ، رُزْءًا ، والمفعول مَرْزوء
    • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  18. رَزّأَ : (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  19. تَرَزَّنَ: (فعل)
    • ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه
    • ترزَّنَ في مجلسهِ: توقَّر
    • ترزَّن الشَّخصُ في كلامه: توقّر فيه وكان ذا هيبة
  20. رُزُون: (اسم)
    • رُزُون : فاعل من رَزُنَ
  21. رُزون: (اسم)
    • رُزون : مصدر رَزَنَ
  22. ترازنَ: (فعل)


    • ترازنَ الجَبَلان ونحوُهما: تقابَلَا
  23. مُتَرزَّن: (اسم)
    • مُتَرزَّن : اسم المفعول من تَرَزَّنَ
  24. مُترزِّن: (اسم)
    • مُترزِّن : فاعل من تَرَزَّنَ
  25. رِزنة: (اسم)
    • الرِّزْنَةُ : مَنْقَعُ الماءِ والجمع : رِزَانٌ
,
  1. رَزان
    • رَزان :-
      • امرأةٌ رزانٌ ذات ثبات ووقار وعفاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. رزن

    • "الرَّزينُ: الثقيل من كل شيء.
      ورجل رَزِينٌ: ساكن، وقيل: أَصيل الرأْي، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً.
      ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً: رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته.
      وشيء رَزِين أَي ثقيل، وقيل: رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض.
      ويقال: شيء رَزِين، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته.
      وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة، رضي الله تعالى عنها: حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل.
      والرَّزانةُ في الأَصل: الثِّقَلُ.
      والرَّزْن والرِّزْنُ: أَكمة تمسك الماء، وقيل: نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض، وقيل: هو مكان مرتفع يكون فيه الماء، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش: ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً،في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله «محترق» الذي في مادة محق من الصحاح محتدم).
      وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ: أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ.
      وقال ابن حمزة: هو الرِّزْنُ، بالكسر لا غير.
      قال ابن بري: وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً.
      وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه.
      والرَّزانة: الوقار، وقد رَزُنَ الرجل، بالضم، فهو رَزِين أَي وَقُور.
      والرِّزانُ: مناقع الماء، واحدتها رِزْنة، بالكسر.
      والرُّزُونُ: بقايا السيل في الأَجْرافِ؛ قال أَبو ذؤيب: حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه.
      الأَصمعي: الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء، واحدها رَزْنٌ.
      ويقال: الرَّزْنُ المكان الصلب، وقيل: المكان المرتفع، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً: حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه،وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ: مكان مشرف غليظ إلى جنبه، ويكون منفرداً وحده، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت، وظهره مستو.
      والرَّوْزَنة: الكُوَّة، وفي المحكم: الخرق في أَعلى السقْف.
      التهذيب: يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن، قال: وأَحسبه معرَّباً، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب.
      الليث: الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة؛

      وأَنشد: ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ، وإِنْ حانَ القَضاءُ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها،تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ.
      وأَنشد ابن بري لشاعر: أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً، ووجْهاً باسِراً،وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الرَّزْنُ
    • ـ الرَّزْنُ: المكانُ المُرْتَفِعُ وفيه طُمأنِينةٌ تُمْسِكُ الماءَ, ج: رُزونٌ ورِزانٌ،
      ـ رِّزْنُ: الناحِيةُ،
      ـ رِّزْنَةُ: مَنْقَعُ الماءِ,ج:رِزانٌ.
      ـ رَزُنَ: وَقُرَ، فهو رَزينٌ، وهي رَزانٌ.
      ـ رَزَنَه: رَفَعَه ليَنْظُرَ ما ثِقَلُه،
      ـ رَزَنَ بالمكانِ: أقامَ.
      ـ رَّزينُ: الثقيلُ، واسْمٌ.
      ـ أَرْزَنُ: شجرٌ صُلْبٌ.
      ـ رَّوْزَنَةُ: الكُوَّةُ.
      ـ تَرَزَّنَ في الشيءِ: تَوَقَّرَ.
      ـ أرْزَنُ: بلد بِإرْمينِيَةَ تُعْرَفُ بأَرْزَن الرُّومِ، منه عبدُ اللهِ بنُ حَديدٍ الأَرْزَنِيُّ المحدِّثُ، وبلد آخَرُ بِإرْمِينِيَةَ أيضاً.
      ـ دَسْتُ أَرْزَنِ: بين شِيرازَ وكازَرُونَ.
      ـ أرْزَنْجانُ: بلد بالرُّومِ.
      ـ أرْزَنانُ: قرية بأَصْفَهانَ.
      ـ الجَبَلاَنِ يَتَرازنانِ: يَتَنَاوحانِ.
      ـ هو مُرازِنُه: مُخالُّه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَزين
    • رزين - ج، رزان
      1- رزين : وقور، مؤنث رزان. 2- رزين : ثابت ساكن. 3- رزين : أصيل الرأي. 4- رزين من كل شيء الثقيل.

    المعجم: الرائد

  5. رَزان
    • رزان
      1-الرزان من النساء : ذات الوقار والعفاف والاحتشام


    المعجم: الرائد

  6. الرَّزَانُ
    • الرَّزَانُ : الوقورُ من النساء.
      و يقال: امرأَة رَزَان: ذاتُ ثبات ووقار وعفاف، رزينة في مجلسها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. امرأة رزان
    • ذات ثبات ووقار وعفاف.

    المعجم: عربي عامة

  8. رزُنَ
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ، فهو رَزِين :-
      رزُن الشَّخصُ اتّصف بالحلم والوقار والاتِّزان :-فقد رزانتَه، - تكلّم برزانة، - كلامٌ/ مَظْهَرٌ رزين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ترزَّنَ
    • ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه :-
      ترزَّن الشَّخصُ في كلامه توقّر فيه وكان ذا هيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رَزين
    • رَزين :-
      جمع رزينون ورُزَناءُ، مؤ رَزَان ورَزِينة، جمع مؤ رزينات ورِزان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رزُنَ: متَّزِن وقور
      رزين الرأي: أصيله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَزُنَ
    • رَزُنَ رَزُنَ ُ رَزَانَةً، ورُزُوناً: كان رَزِيناً.
      ويقال: رَزُن فلانٌ: وَقُرَ وحلُمَ وسكن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَرَزَّنَ
    • [ر ز ن] . (فعل: خماسي لازم). تَرَزَّنْتُ، أَتَرَزَّنُ،تَرَزَّنْ، مصدر تَرَزُّنٌ. :-تَرَزَّنَ الوَلَدُ :- : كَانَ ذَا رَزَانَةٍ وَوَقَارٍ وَهُدُوءٍ .

    المعجم: الغني

  13. رَزُنَ
    • [ر ز ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَزُنَ، يرْزُنُ، مصدر رَزانَةٌ.
      1. :-رَزُنَ الوَلَدُ :- : كَانَ رَزِيناً، جادّاً.
      2. :-رَزُنَ الرَّجُلُ :- : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ.
      3. :-رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ :- : ثَقُلَتْ.

    المعجم: الغني

  14. رزن
    • ر ز ن: الرَّزَانَةُ الوقار وقد رَزُنَ الرجل من باب ظرف فهو رَزِينٌ أي وقور و رَزَنْتَ الشيء من باب نصر إذا رفعته لتنظر ما ثقله من خفته وشيء رَزِينٌ أي ثقيل و الرَّزْوَنَةُ الكوة وهي معربة

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الرَّزْنُ
    • الرَّزْنُ : المكانُ المرتفعُ وفيه انخفاضٌ، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماءَ. والجمع : رُزون، ورِزان.
      و الرَّزْنُ في (الكيمياء) : تقدير النَّقاوة أَو المقدار من مادة مو جودة في خليطٍ مّا.
      و الرَّزْنُ اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَزَنَ
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ ُ رُزوناً: أَقام.
      و رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَزَنَ
    • [ر ز ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَزَنْتُ، أرْزُنُ، اُرْزُنْ، مصدر رُزُونٌ. :-رَزَنَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  18. رَزَنَ
    • [ر ز ن]. (فعل: ثلاثي متعد). رَزَنْتُ، أرْزُنُ، اُرْزُنْ، مصدر رَزْنٌ. :-رَزَنَ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ لِيَعْرِفَ وَزْنَهُ.

    المعجم: الغني

  19. الرَّزَانَةُ
    • الرَّزَانَةُ الرَّزَانَةُ يقال: فيه رَزانة: وقارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرِّزْنُ
    • الرِّزْنُ : الناحيةُ.
      و الرِّزْنُ النُّقرةُ في الحجر ونحوه تمسك الماءَ. والجمع : أَرْزَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَزن
    • رزن - يرزن ، رزونا
      1-رزن بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  22. رازَن
    • رازن - مرازنة
      1-رازنه : صادقه

    المعجم: الرائد

  23. كَرْزَنُ
    • ـ كَرْزَنُ، وكِرْزِنُ، وكَرْزينُ: فَأْسٌ كَبيرٌ.
      ـ أبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ موسَى بنِ رَجَا كارْزَنِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ كارِزينُ: في ك ر ز.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الرَّوْزَنَةُ
    • الرَّوْزَنَةُ : (انظر: رزن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الرِّزْنَةُ
    • الرِّزْنَةُ : مَنْقَعُ الماءِ. والجمع : رِزَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى رزأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَزَأ** - [ر ز أ]. (ف: ثلا. متعد).** رَزَأْتُ**،** أَرْزَأُ**،** اِرْزَأْ**، مص. رُزْءٌ. 1. "رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ" : أَصَابَتْهُ. 2. "رَزَأهُ مَالَهُ" : اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.
المعجم الوسيط
ـَ رُزْءاً، ومَرزِئةً: أصابه برُزْء. ويُقال: رَزَأته رَزِيئة: أصابته مصيبة. ورَزَأه ماله: أصاب منه شيئاً فنقصه.( رَزِئَهُ ) مالَهُ ـَ رُزْءاً، ومَرْزِئة: رَزَأه.( رُزِئَ ) ولَدَه، وبوَلَده: أصيب به.( رَزَّأهُ ): رَزَأهُ كثيراً. يُقال: إنّه لكريم مُرَزَّأ: يصيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً. ونحن قوم مُرَزَّءون: نُصَاب بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا.( ارْتَزَأَ ) الشيء: انتقص. وـ فلاناً ماله: رَزَأه.( تَرَازَءُوا ) الأموال: أخذها بعضهم من بعض.( الرُّزْءُ ): المُصيبة. ( ج ) أرزاء.( الرَّزِيئةُ ): ويُقال: ( الرَّزِيّة ) بالتسهيل: الرُّزْء. ( ج ) رزايا.( المَرْزِئَة ): الرُّزْء. يُقال: نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المرزئة. ( ج ) مَرَازِيّ.
مختار الصحاح
ر ز أ : الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُ رَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة
الصحاح في اللغة
الرُزْءُ: المصيبة، والجمع: ألأرزاء. ورَزَأْتُ الرجل أرزؤُهُ رُزْءًا، ومَرْزِئَةً، إذا أَصَبْتَ منه خيراً ما كان. ويقال: ما رَزَأْتُهُ مالَهُ، وما رَزِئْتُهُ ماله، أي ما نَقَصْتُهُ، وارتزأ الشيء: انتقص. والمَرْزِئَةُ: المصيبة، وكذلك: الرزيئة والجمع الرزايا. ورجل مُرَزَّأٌ، أي كريمٌ، يصيبُ الناسُ خيْره. وقد رَزَأَتْهُ رزيئةٌ، أي أصابته مصيبةٌ.
تاج العروس

رَزَأَهُ مالَه كجَعَلَه وعَلِمه يَرْزَؤُه بالفتح فيهما رُزْأً بالضَّمِّ : أَصاب منه أَي من ماله شيئاً كارْتَزَأَهُ مالَه أَي مثل رَزِئَه ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْأً ومَرْزِئَةً : أَصابَ منه خَيْراً ما كان ورَزَأَ فلانٌ فلاناً إِذا برَّه مهموزٌ وغير مهموز قال أَبو منصور : أَصله مهموز فخُفِّف وكُتب بالألف ورَزَأَ الشَّيْءَ : نَقَصَه . والرَّزيئَةُ : المُصيبة بفَقْدِ الأَعِزَّة كالرُّزْءِ والمِرْزَئَةِ قال أَبو ذؤيب :

أَعاذِلَ إنَّ الرُّزْءَ مثلُ ابنِ مالكٍ ... زُهَيْرٍ وأَمثالِ ابنِ نَضْلَةَ واقِدِ أَراد مثل رُزْءِ ابنِ مالكٍ . وقد رَزَأَتْهُ رَزيئةٌ أَي أَصابته مُصيبة وقد أَصابه رُزْءٌ عظيم وفي حديث المرأةِ التي جاءت تسأَلُ عن ابنِها : إن أُرزإِ ابْني فلن أُرْزَأَ أَحبابي أَي إن أُصِبت به وفقدتُه فلم أُصَبْ بحِبِّي وفي حديث ابن ذي يزن : فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَةِ لا وَفْدُ المَرْزِئَةِ . وإنَّه لقليلُ الرُّزْءِ من الطعامِ أَي قليل الإصابة منه وفي حديث ابنِ العاص : وأَجد نَجْوي أَكْثَرَ من رُزْئِي . النَّجْوُ : الحَدَثُ أَي أَجدُه أَكثرَ ممَّا آخُذُ من الطعام . والرُّزْءُ : المُصيبة وهو من الانتقاصِ ج أَرْزاءٌ كقُفْل وأَقفال ورَزَايا كَبَرايا فهو لفٌّ ونشرٌ غيرُ مرتَّب . ويقال ما رَزِئْتُه مالَه بالكسر وبالفتح حكاه عياضٌ وأَثبتَه الجوهريّ أَي ما نَقَصْتُه ويقال : ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصاب من ماله شيئاً ولا نقصَ منه وفي حديث سُراقَةَ بن جُعْشُمٍ : فلمْ يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا منِّي شيئاً ومنه حديث عمرانَ والمرأَةِ صاحبة المَزادَتَيْنِ : أَتعلمينَ أَنَّا ما رَزَأْنا من مائِك شيئاً ؟ أَي ما نَقَصْنا ولا أَخذنا وورد في الحديث " لولا أنَّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكِ عِقَالاً " جاءَ في بعض الرِّواياتِ هكذا غير مهموز قال ابنُ الأَثير : والأَصل الهمزُ وهو من التخفيف الشاذِّ وضَلالَةُ العملِ : بُطلانُه قال أَبو زيد : يقال : رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منكَ قال : ولا يقال : رُزِيتُه وقال الفرزدق :

رُزِينَا غالِباً وأَباهُ كانَا ... سِماكَيْ كلِّ مُهْتَلِكٍ فَقيرِ وارتَزَأَ الشَّيْءَ انتقَصَ كَرَزِئَ قال ابنُ مُقبل يصف قُروماً حملَ عليها :

حَمَلْتُ عليْها فَشَرَّدْتُها ... بسَامِي اللَّبَانِ يَبُذُّ الفِحَالاَ

كَريمِ النِّجَارِ حَمَى ظَهْرَهُ ... فلمْ يُرْتَزَأْ برُكُوبٍ زِبَالاَ ويروى : برُكونٍ . والزَّبَالُ : ما تحمِله البعوضةُ ويروى : ولم يُرْتَزِئْ . والمُرَزَّؤُونَ بالتشديد يقال : رجلٌ مُرَزَّأٌ أَي كريمٌ يُصابُ منه كثيراً وفي الصحاح : يصيبُ الناسُ خَيْرَهُ وأَنشد أَبو حنيفة :

فراحَ ثَقيلَ الحِلْمِ رُزْأً مُرَزَّأً ... وباكَرَ مَمْلوءاً من الرَّاحِ مُتْرَعَا ووَهِمَ الجوهريّ في تخفيفه لم يضبط الجوهريّ فيه شيئاً اللهمَّ إِلاَّ أَن يكون بخَطِّه كذا في نسختنا وسقط من بعض النسخ وأَنت خبيرٌ أَن بمثل هذا لا يُنْسَب الوَهَم إليه : الكُرَماءُ يُصيبُ الناسَ خيرُهم وهم أيضاً : قومٌ ماتَ خِيارُهم . وفي اللسان : يُصيبُ الموتُ خِيارَهم

لسان العرب
رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه مهموز وغير مهموز قال أَبو منصور مهموز فَخُفِّف وكُتب بالأَلف ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً أَصابَ من ماله شيئاً وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه وارْتَزَأَ الشيءُ انْتَقَصَ قال ابن مقبل حَمَلْتُ عليها فَشَرَّدْتُها ... بسامي اللَّبانِ يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ حَمَى ظَهْرَه ... فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ والزِّبالُ ما تَحْمِله البَعُوضة ويروى ولم يَرْتَزِئْ ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاً ومَرْزِئةً أَصابَ منه خَيْراً ما كان ويقال ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه بالكسر أَي ما نَقَصْتُه ويقال ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ المَزادَتَيْنِ أَتعلمين أَنَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا ومنه حديث ابن العاص رضي اللّه عنه وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي النَّجْوُ الحَدَثُ أَي أَجِدُ [ ص 86 ] أَكثَرَ مما آخُذه مِنَ الطَّعام ومنه حديث الشعبي أَنه قال لبَنِي العَنْبر إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه وروي في الحديث لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز قال ابن الأَثير والأَصْل الهمز وهو من التخفيف الشاذّ وضَلالةُ العَمَل بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه ورجلٌ مُرَزَّأ أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً وفي الصحاح يُصيبُ الناسُ خَيْرَه أَنشد أَبو حنيفة فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ رُزْءاً مُرَزَّأً ... وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا أَبو زيد يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك قال ولا يقال رُزِيتُه وقال الفَرَزدق رُزِئْنا غالباً وأَباهُ كانا ... سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ والرُّزْءُ المُصِيبةُ قال أَبو ذؤَيب أَعاذِلَ إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ ... زُهَيرٍ وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك والمَرْزِئةُ والرَّزِيئةُ المُصِيبةُ والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا وقد رَزَأَتْهُ رَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها إِن أُرْزَأ ابني فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ والرُّزْءُ المُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ وهو من الانْتِقاصِ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ المَرْزِئة وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه
الرائد
* رزأ يرزأ: رزءا ورزءا ومرزئة. 1-ه: أصابه بـ «برزء»، أي مصيبة شديدة. 2-ه ماله: أصاب منه شيئا فنقصه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: