وصف و معنى و تعريف كلمة رزازتاهن:


رزازتاهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و ألف (ا) و زاي (ز) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح رزازتاهن في معاجم اللغة العربية:



رزازتاهن

جذر [رزز]



معنى رزازتاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَزَّزَ** - [ر ز ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَزَّزْتُ**،** أُرَزِّزُ**،** رَزِّزْ**، مص. تَرْزِيزٌ. 1. "رَزَّزَ الوَرَقَ" : صَقَلَهُ. 2. "رَزَّزَ أَمْرَهُ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ. "رَزَّزْتُ لَكَ الأمْرَ". 3. "رَزَّزَ الطَّعَامَ": خَلَطَهُ بِالرُّزِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رزَّزَ يُرزِّز، ترزيزًا، فهو مُرزِّز، والمفعول مُرزَّز • رزَّز الطَّعامَ: صنَعه بالأُرز. • رزَّز الشَّيءَ: ثبَّته "رزَّز القفلَ بالباب".
مختار الصحاح
ر ز ز : الرَّزَّةُ الحديدة التي يدخل فيها القفل و رَزَّ الباب أصلح عليه الرَّزَّةَ وبابه رد و الرُّزُّ بالضم لغة في الأرز


الصحاح في اللغة
أبو زيد: رَزَّتِ الجرادة تَرُزُّ رَزُّا ورُزوزاً، وهو أن تدخلَ ذَنَبَها في الأرض فتلقيَ بيضها. أَرزَّتْ مِثْلُهُ. وقد رَزَزْتُ الشيءَ في الأرض رَزَّاً، أي أثبتُّه

فيها. ورَزَّزْتُ لك الأمرَ ترزيزاً، أي وَطَّأْتُهُ لك. ورَزَّهُ رَزَّةً، أي طَعَنَهُ طَعْنَةً. وارْتَزَّ السهمُ في القرطاس، إذا ثبت فيه. وارْتَزَّ البخيل عند المسألة إذا بَقِيَ وبَخِلَ. والرَزَّةُ: الحديدةُ التي يُدخَل فيها القُفْلُ. وقد رَزَزْتُ البابُ، أي أصلحت عليه الرَزَّةَ. والرُزُّ بالضم: لغة في الأرْزِ. والرِزُّ

بالكسر: الصوت الخفيِّ. تقول: سمعت رِزَّ الرعدِ وغيره. الأصمعي: يقال: وجدت في بطني رِزَّاً رِزِّيزي أيضاً أي وَجَعاً. وترزيزُ البَياضِ: صَقله، وهو بياضٌ مُرَزَّزٌ. والرَزيزُ: نبت يصبغ به. والإرْزيزُ بالكسر: الرِعْدة. قال المتنخِّل: قد حالَ بين تَراقيهِ ولَـبَّـتِـهِ   من جُلْبَةِ الجوع جَيَّارٌ

وإرْزيزُ والإرْزيزُ أيضاً: بَرَدٌ صِغارٌ شبيهٌ بالثلج.
تاج العروس

رَزَّت الجَرادَةُ تَرُزُّ بالضَّمِّ وتَرِزُّ بالكسْر رَزّاً . غَرَزَت ذَنَبَها في الأَرض وأَدخلَتْه فيها لِتَبِيضَ أَي تُلقِيَ بَيْضَها كأَرَزَّت إرْزازاً وهذه عن الليث . رَزَّ الرَّجُلَ رَزَّةً : طعنَه طَعنةً . رَزَّ البابَ يَرُزُّه رَزّاً : أَصلحَ عليه الرَّزَّةَ وهي حديدةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ سُمِّيَت لأَنَّه يُرَزُّ فيها القفلُ أَي يُدْخَل والجَمع رَزَّاتٌ . رَزَّ الشّيءَ في الشَّيءِ كالمِسمار في الحائط والسِّكّينِ في الأَرض : أَثبتَه فارْتَزَّ : ثَبَتَ . في الأَساس : رَزَّت السَّماءُ تَرُزُّ رَزّاً : صَوَّتت من المَطر . وأَصل الرَّزِّ بالكَسْر هو الصّوت الخَفِيُّ كما سيأْتي . والرُّزُّ بالضَّمِّ وهو الأُرْزُ المَعروف قد تقدَّمت لُغاتُه في أَرْز وطعامٌ مُرَزَّز كمُعَظَّم : مُعالَجٌ به أَي بالرُّزِّ نقله الصَّاغانِيّ . الرِّزُّ بالكسر : الصَّوت الخَفِيّ وقيل : هو الصَّوْت تسْمَعُه من بعيد وقيل : هو الصَّوت تسْمَعُه ولا يُدْرَى ما هُو كالرِّزِّيزَى مثال خِصِّيصَى هو أَعَمُّ يكون شديداً ويكون خفيفاً . الرِّزُّ : صَوتُ الرَّعْدِ أَو أَعَمّ والجِرْسُ مثلُه . قيل : الرِّزُّ : هدير الفَحْل . قال ذو الرُّمَّة يصف بعيراً يهدِر في الشِّقشِقَة :

رَقْشاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدا ... دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا وقال أَبو النَّجْم :

كاَنَّ في رَبابِه الكِبَارِ ... رِزَّ عِشارٍ جُلْنَ في عِشارِ وفي حديث عليّ رضي الله عنه : مَن وَجد في بَطنه رِزّاً فلينْصَرِف فليتَوَضَّأْ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصَّوتَ في البَطْنِ من القَرْقَرَة ونَحوِها . قال أَبو عُبيد : وكذلك كلّ صوتٍ ليس بالشَّديد فهو رِزٌّ . قال الأَزْهَرِيّ : هذا الحديث هكذا جاء في كتُب الغريب عن عليٍّ نفسِه وأَخرجَه الطَّبرانيّ عن ابن عُمَرَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلّم وقال القُتَيبِيُّ : الرِّزّ : غَمْزُ الحَدَث وحَرَكَته في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إلى دخول الخَلاء كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرقَرَة وأَصل الرِّزّ : الوجَع يجده الرَّجلُ في بطْنِه . يقال : إنَّه يجدُ رِزّاً في بطْنه أَي وجَعاً وغَمْزاً للحدَث . وقال أبو النَّجم يذكر إبِلاً عِطاشاً

لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها لم تَجْفُلِ ... من شَهوةِ الماءِ ورِزٍّ مُعْضِلِ يقول : لو جُرَّت قِربَةٌ يابسةٌ وَسْطَ هذه الإبِلِ لم تَنفِر من شِدَّة عطَشِها وذُبُولِها وشدَّة ما تجده في أَجْوافِها من حرارة العَطَش بالوَجَع فسمَّاه رِزّاً . وتَرْزِيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُه . وهو بَياضٌ مُرَزَّزٌ : مُعالَجٌ بالأَرُزِّ كما في الأَساس وهذا كما يقولون مُنَشّىً . من المجاز : التَّرْزِيزُ في الأَمْر : تَوْطِئَتُه يقال : رَزَّزْتُ أَمرَكَ عندَ فلان ورَزَّزْت لكَ الأَمرَ تَرْزِيزاً أَي وَطَّأْتُه لك وثَبَّتّه ومَهَّدْته قال الزَّمَخْشَرِيّ . وارْتَزَّ البخيل عند المَسْأَلة إذا بقي ثابتاً مكانه وبَخِلَ ولم يَنْبَسِط وهو افْتَعَل من رَزَّ إذا ثَبَت وبه فُسِّر حديث أَبي الأَسود : إن سُئِلَ ارْتَزَّ . ويُروَى : أَرَزَ بالتَّخفيف أَي تقَبَّضَ وقد ذُكر في موضعه . ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرطاسِ أَي ثبت فيه . وفي الأَساس : وقعَ السهمُ على الأَرضِ فارْتَزَّ ثمَّ اهْتَزَّ فإذا هو في ظَهر يَرْبُوع . والرَّزيزُ كأَمير : نَبْتٌ يُصبَغ به . الرُّزَيْز كزُبَيْر هو أَبو البَرَكات المُسَلَّمُ بنُ البركات بن الرُّزَيْز شيخٌ للدِّمياطيّ الحافظ هكذا قاله الحافظ وقد راجعتُ معظم شيوخ الدِّمياطِيّ في محلِّه فلم أَجِدْه وإنّما ذكر فيمن اسمُه مُسْلِم اثنين أَو ثلاثة ولعلَّه في مُعجَم آخر من مَعاجمه . وشمس الدِّين مُحَمَّد بن الرُّزَيْز : مُحَدِّث ذكره الحافظ . والإرْزِيزُ بالكَسْرَة : الرَّعْدَةُ قاله ثَعلب وأَنشدَ بيتَ المُتَنَخِّل :



قدْ حالَ بينَ تَراقِيه ولَبَّتِه ... من جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإرْزِيزُ

لسان العرب
رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ أَثبته فَثَبَتَ والرَّزُّ رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه قال يونس النحوي كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا وقال الليث يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها ورَزّةُ الباب ما ثبت فيه من ( * كذا بياض بالأصل ) وهو منه والرَّزَّة الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة وتَرْزِيزُ البياضِ صَقْلُه وهو بياض مُرَزَّز والرَّزِيزُ نَبتٌ يصبغ به والرِّزُّ بالكسر الصوتُ وقيل هو الصوت تسمعه من بعيد وقيل هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو يقال سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد والإِرْزِيزُ الطويلُ الصوت والرَّز أَن يسكت من ساعته ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً والجَرْسُ مثله ورِزُّ الرعد ورَزيزه صوته ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى مثال خِصِّيصَى وهو الوجع وفي حديث عليّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ الرِّزُّ في الأَصل الصوت الخفيُّ قال الأَصمعي أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها قال أَبو عبيد وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم كأَنَّ في رَبابِهِ الكِبارِ رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَارِ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ كرم الله وجهه من وَجَدَ رِزًّا في بطنه إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط وهذا كما جاء في الحديث أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث قال وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال القتيبي الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه يقال إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا ورِزُّ الفَحْلِ هَدِيره والإِرْزِيزُ الصوتُ وقال ثعلب هو البَرَدُ والإِرْزِيزُ بالكسر الرِّعْدَةُ وأَنشد بيت المتنخل قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه من جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج والإِرْزِيزُ الطَّعْنُ الثابت ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ وفي حديث أَبي الأَسود إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط وهو افْتَعَلَ من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ويروى أَرَزَ بالتخفيف أَي تقبَّض والرُّزُّ والرُّنْزُ لغة في الأُرْزِ الأَخيرة لعبد القيس قال ابن سيده وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية وطعام مُرَزَّرٌ فيه رُزٌّ قال الفراء ولا تقل أُرْز وقال غيره رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ
الرائد
* رزز ترزيزا. 1-الورق: صقله. 2-أمره: مهده. 3-الشيء: ثبته. 4-الطعام: خلطه بالرز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: