وصف و معنى و تعريف كلمة رزاكم:


رزاكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح رزاكم في معاجم اللغة العربية:



رزاكم

جذر [رزك]

  1. رزَأَ: (فعل)
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  2. رَزّأَ: (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  3. مَرْزوء: (اسم)
    • مَرْزوء : اسم المفعول من رزَأَ
  4. رازئ: (اسم)
    • رازئ : فاعل من رزَأَ


  5. مَرْزوء: (اسم)
    • مَرْزوء : اسم المفعول من رُزِئَ
  6. مُرَزّأ: (اسم)
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ : كَرِيمٌ سَخِيٌّ
    • رَجُلٌ مُرَزَّأٌ: تعيس شقيّ منكود الحظّ
    • قومٌ مرزَّأون: مات خيارُهم
    • (ابن زيدون)
    • عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ : أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا
  7. رَزيئة: (اسم)
    • الجمع : رَزايا
    • الرّزِيئةُ ، : رُزْء، مصيبة،
  8. مَرزِئة: (اسم)
    • الجمع : مَرَازِىءُ
    • المَرْزِئَةُ : الرُّزْءُ ، نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المَرْزِئَة
    • كَانَتِ الْحَادِثَةُ مَرْزِئَةً لِلْعَائِلَةِ : أَيْ كَارِثَةً، مُصِيبَةً
  9. رَزيّة: (اسم)
    • الجمع : رَزَايَا
    • رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ
  10. مُرَزَّؤونَ: (اسم)


    • مُرَزَّؤونَ : جمع مُرَزَّأ
  11. رَزَايَا: (اسم)
    • رَزَايَا : جمع رَزيّة
  12. رَزايا: (اسم)
    • رَزايا : جمع رَزيئة
  13. رَزَايَا: (اسم)
    • رَزَايَا :جمع رَزيّة
  14. تَرازَءَ: (فعل)
    • تَرَازَءُوا : الأَمْوَالَ: أَخذها بَعْضُهم من بعضَ
  15. رَزائِنُ: (اسم)
    • رَزائِنُ : جمع رّزان
  16. إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ:


    • يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً.
  17. رَجُلٌ مُرَزَّأٌ:
    • تعيس شقيّ منكود الحظّ.
  18. رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ:
    • أَصَابَتْهُ.
  19. رَزَأهُ مَالَهُ:
    • اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.
  20. رزَأ مالَ شرِيكه:
    • أخذ منه شيئًا فنقصه.
  21. رزأ الشّخص:
    • أصابه بمصيبة.
  22. عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ:


    • أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا.
  23. كَانَتِ الْحَادِثَةُ مَرْزِئَةً لِلْعَائِلَةِ:
    • أَيْ كَارِثَةً، مُصِيبَةً.
  24. سَمِعَ رِزّاً:
    • صَوْتاً خَفِيفاً.
  25. ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا:
    • متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه.
,
  1. رزأ (المعجم لسان العرب)
    • "رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه، مهموز وغير مهموز.
      قال أَبو منصور: مهموز، فَخُفِّف وكُتب بالأَلف.
      ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً: أَصابَ من ماله شيئاً.
      وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه.
      وارْتَزَأَ الشيءُ: انْتَقَصَ.
      قال ابن مقبل: حَمَلْتُ عليها، فَشَرَّدْتُها * بسامي اللَّبانِ، يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ، حَمَى ظَهْرَه، * فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ.
      والزِّبالُ: ما تَحْمِله البَعُوضة.
      ويروى: ولم يَرْتَزِئْ.
      ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاً ومَرْزِئةً: أَصابَ منه خَيْراً ما كان.
      ويقال: ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه، بالكسر، أَي ما نَقَصْتُه.
      ويقال: ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه.
      وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ: فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً.
      ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ الـمَزادَتَيْنِ: أَتعلمين أَنـَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا.
      ومنه حديث ابن العاص، رضي اللّه عنه: وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي.
      النَّجْوُ: الحَدَثُ، أَي أَجِدُ أَكثَرَ مـما آخُذه مِنَ الطَّعام.
      ومنه حديث الشعبي أَنه، قال لبَنِي العَنْبر: إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه.
      وروي في الحديث: لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً.
      جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز.
      قال ابن الأَثير: والأَصْل الهمز، وهو من التخفيف الشاذّ.
      وضَلالةُ العَمَل: بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه.
      ورجلٌ مُرَزَّأ: أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً.
      وفي الصحاح: يُصيبُ الناسُ خَيْرَه.
      أَنشد أَبو حنيفة: فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ، رُزْءاً، مُرَزَّأً، * وباكَرَ مَمْلُوءاً، من الرَّاح، مُتْرَعا أَبو زيد: يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك.
      قال: ولا يقال رُزِيتُه.
      وقال الفَرَزدق: رُزِئْنا غالباً وأَباهُ، كانا * سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ: يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ.
      والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ.
      قال أَبو ذؤَيب: أَعاذِلَ! إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ، * زُهَيرٍ، وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ، واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك.
      والمَرْزِئةُ والرَّزِيئةُ: الـمُصِيبةُ، والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا.
      وقد رَزَأَتْهُ رَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ.
      وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم.
      وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها: إِن أُرْزَأ ابني، فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ.
      والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ، وهو من الانْتِقاصِ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ الـمَرْزِئة.
      وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه.
      "
  2. رزَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :-
      رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة.
      رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه.
  3. رَزَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَزَأَهُ رَزَأَهُ رُزْءاً، ومَرزِئَةً: أَصَابَهُ بِرُزْءٍ.
      ويقال: رَزَأَتْهُ رَزِيئَةٌ : أَصابتْهُ مصيبَةٌ.
      ورَزَأَهُ مالَهُ: أَصابَ منه شيئاً فنقَصمَهُ.
  4. رزَأ (المعجم الرائد)
    • رزأ - يرزأ ، رزءا ورزءا ومرزئة
      1- رزأه : أصابه بـ «برزء»، أي مصيبة شديدة. 2- رزأه ماله : أصاب منه شيئا فنقصه.
  5. رَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً: أصابَ منه شيئاً، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ.
      ـ رَزَأَهُ رُزْءاً ومَرْزِئَةً: أصاب منه خَيْراً،
      ـ رَزَأَ الشَّيءَ: نَقَصَهُ.
  6. رَزِيئَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَزِيئَةُ: المُصِيبَةُ، كالرُّزْءِ والمَرْزِئَةِ، الجمع: أرْزَاءٌ ورَزَايَا.
      ـ ما رَزِئْتُهُ: ما نَقَصْتُهُ.
      ـ ارْتَزَأَ: انْتَقَصَ.
      ـ مُرَزَّؤُونَ ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في تَخْفِيفِهِ (بِخَطِّهِ): الكَرَمَاءُ، وقَوْمٌ ماتَ خِيارُهُمْ.


  7. رزأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ز أ: الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُ رَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة
  8. رَزِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَزِئَةُ مالَهُ رَزِئَةُ َ رُزْءاً، ومَرْزِئَةً: رَزَأَهُ.
  9. مُرَزَّأٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ز أ]. (مفعول مِنْ رَزَّأَ).
      1. :-رَجُلٌ مُرَزَّأٌ :- : كَرِيمٌ سَخِيٌّ.
      :-فَفِي يَوْمِنَا خَمْرٌ وَفِي غَدِنا أَمْرُ
      :-وَلاَ عَجَبٌ إِنَّ الكَرِيمَ مُرَزَّأُ.
      (ابن زيدون).

      2. :-عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ :- : أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا.
  10. رزيئة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رزيئة :-
      جمع رَزايا: رُزْء، مصيبة، وتخّفف أحيانًا فيقال: رَزِيّة :-لحقت به رزيئة، - أصابته رزيَّة في تجارته.
  11. المَرْزِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْزِئَةُ : الرُّزْءُ.
      يقال: نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المَرْزِئَة. والجمع : مَرَازِىءُ.
  12. رَزَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا.
      يقال: إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً.
      ونحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا.
  13. رَزَأ (المعجم الغني)
    • [ر ز أ]. (فعل: ثلاثي متعد). رَزَأْتُ، أَرْزَأُ، اِرْزَأْ، مصدر رُزْءٌ.
      1. :-رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ :- : أَصَابَتْهُ.
      2. :-رَزَأهُ مَالَهُ :- : اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.
  14. رَزيئة (المعجم الرائد)
    • رزيئة - و رزية
      1-مصيبة شديدة، جمع : رزايا
  15. رَزِيئَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَزَايَا. [ر ز أ]. :-رَزَأتْهُ رَزِيئَةٌ :- : أصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ، رُزْءٌ.
  16. رَزِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَزَايَا. [ر ز أ]. :-رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ :- : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ. :-تَوَالَتْ عَلَيْهِ الرَّزَايَا.
  17. مَرزِئة (المعجم الرائد)
    • مرزئة
      1- مصدر رزأ يرزأ ويرزىء. 2- مصيبة شديدة، جمع : مرازىء.
  18. مُرَزّأ (المعجم الرائد)
    • مرزأ
      1- مرزأ : كريم. 2- مرزأ : واحد المرزئين.
  19. الرّزِيئةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّزِيئةُ ، ويقال:
  20. مَرْزِئَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَازِئُ. [ر ز أ]. :-كَانَتِ الْحَادِثَةُ مَرْزِئَةً لِلْعَائِلَةِ :- : أَيْ كَارِثَةً، مُصِيبَةً.
  21. مُرَزّأ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُرَزّأ :-
      1 - كريمٌ سخيّ يصيبُ خيرُه النّاس :-رجلٌ مُرزَّأ، - قومٌ مرزَّأون: مات خيارُهم.
      2 - تعيس شقيّ منكود الحظّ.
  22. رزا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا بَرَّه؛ قال أَبو منصور: أَصله مَهْمُوز فخُفَّفَ وكُتِبَ بالأَلف، وقال في موضع آخر: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا قَبِلَ بِرّهُ‏.
      ‏الأُمَوِي: أَرْزَيتُ إلى الله أَي اسْتَنَدْت ‏.
      ‏وقال شمر: إنه لَيُرْزِي إلى قُوَّةٍ أَي يَلْجأُ إليها‏.
      ‏قال أَبو منصور: وهذا جائز غير مهموز؛ ومنه قول رؤْبة: يُرْزِي إلى أَيْدِ شَديدٍ إيَادْ الجوهري: أَرْزَيْتَ ظَهْري إلى فلان أَي الْتَجَأْتُ إليه؛ قال رؤْبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزِي، نَغْرِفُ منْ ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي الأَنضاد: الأَعمام‏.
      ‏أَنضاد الرجل: أَعمامه وأَخواله المتقدمون في الشرف‏.
      ‏وفي الحديث: لَوْلا أَنّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْنَاكَ عِقالاً، جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز، قال: والأَصل الهمز، وهو من التخفيف الشاذ، وضلالَةُ العَمَل: بُطْلانُه وذَهابُ نَفْعِه.
      "
  23. الرُّزْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ. والجمع : أَرْزَاء.
  24. مُرَزَّؤون (المعجم الرائد)
    • مرزؤون
      1-قوم مات خيار منه م
  25. رَزَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَزَا: جَدُّ أبي الخَيْرِ محمدِ بنِ أحمدَ إمامِ جامِعِ أصْبَهانَ.


معنى رزاكم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

رُزَّيْكٌ كقُبَّيطٍ أَهمَلَه الجَماعَة وهُوَ والِدُ المَلِكِ الصّالِحِ طَلائِعَ بنِ رُزَّيْك وَزيرِ مِصْرَ وواقِفِ الأَوْقافِ للسّادَةِ الأشْرافِ بها . قلت : وابنه الملك العادل رزيك بن طلائِعَ وآلُ بَيتِهم ثم إِنَّ هذا الضَّبطَ مُخالِفٌ لضَبطِ الحافِظِ بن حجَرٍ وغيره فإِنّه قالَ بتَشْدِيدِ الزّاي المَكْسُورَةِ وهو الصّوابُ وهكذا سَمِعْتُه من لسانِ الإِمامِ اللّغَوِيِّ عبدِ اللّهِ بنِ عبد اللّهِ بنِ سَلامَةَ المُؤَذِّنِ الشّافِعِيِّ وكانَ يُخَطِّئُ صاحب القامُوسِ ويَقَع فيه سامَحَه اللّهُ تعالَى

ومما يستَدْرَكُ عليه : أَرْزَكانُ بالفتح : مَدِينَةٌ على ساحِلِ بَحْرِ فارِسَ منها أَبُو عبد الرَّحْمن عبد اللّهِ بنُ جَعْفرَ بنِ أبي جَعْفرٍ الأَرْزَكانيُ : ثِقَةٌ زاهِدٌ سَمِعَ يَعْقوب بنَ سُفْيانَ ومات سنة 312



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: