وصف و معنى و تعريف كلمة رززت:


رززت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح رززت في معاجم اللغة العربية:



رززت

جذر [رزز]

  1. أَرَزَ: (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا ، وأُرُوزًا ، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع ،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا : متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه ، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ : قَوِيَ واشتد ، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان : لجأ . وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها /
    • أَرَزَت الشجرةُ : ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد : تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  2. أَرُزّ: (اسم)
    • أُرْز ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  3. أَرْز: (اسم)
    • جمع أَرْزَة : شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع ، أوراقه متجمعة رقيقة ، وثماره مخروطيّة الشكل ، وخشبه ذكيّ الرائحة ، تُصنَع منه السُّفُن ، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان ، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها
  4. أَرْز: (اسم)

    • أَرْز : مصدر أَرَزَ
  5. رَزَّ: (فعل)
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز - للمتعدِّي
    • رَزَّ المِسْمَارَ : دَقَّهُ وَأَثْبَتهُ
    • رَزَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • رَزَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ
    • رَزَّتِ السَّماءُ : صَوَّتَتْ مِنَ الْمَطَرِ
    • رزَّ الشَّيءُ : صوَّت
    • رزَّت السَّماء : إذا صوَّتت من المطر
    • رزَّ البابَ : جعل له رَزّةً ، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه
    • رَزَّتِ الشيءَ في الشيءِ : أَثْبَثَهُ
  6. رَزَّزَ: (فعل)
    • رزَّزَ يُرزِّز ، ترزيزًا ، فهو مُرزِّز ، والمفعول مُرزَّز
    • رزَّز الشَّيءَ : ثبَّته
    • رَزَّزَ الوَرَقَ : صَقَلَهُ
    • رَزَّزَ أَمْرَهُ : مَهَّدَهُ ، وَطَّأهُ
    • رَزَّزَ الطَّعَامَ : خَلَطَهُ بِالرُّزِ
  7. رُزَز: (اسم)
    • رُزَز : جمع رَزّة
,
  1. رَزَّ
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز ( للمتعدِّي ) :-
      رزَّ الشَّيءُ صوَّت :- رزَّت السَّماء : إذا صوَّتت من المطر .
      رزَّ البابَ : جعل له رَزّةً ، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه .
      رزَّ المسمارَ في الحائط : أثبته فيه :- رزَّ الوتدَ في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أرز
    • " أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً : تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ، ورجل أَرُوزٌ : ثابت مجتمع .
      الجوهري : أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه ، فهو أَرُوزٌ .
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع ؛ قال رؤبة : فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض ، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله .
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه ، قال : إِن فلاناً إِذا ‏ سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ ؛ يقول : إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له ، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه .
      ويقال للبخيل : أَزُوزٌ ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل .
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه ، قال : إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز .
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال : عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ .
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ : ثبتت في مكانها ، وأَرَزَتْ أَيضاً : لاذت بجحرها ورجعت إِليه .
      وفي الحديث : إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها ؛ قال الأَصمعي : يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها .
      ومنه كلام عليّ ، عليه السلام : حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم .
      والمَأْرِزُ : المَلْجَأُ .
      وقال زيد بن كُثْوَةَ : أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها .
      وقال الضرير : الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد ، قال : وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً ، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة ، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار .
      وأَرَزَ المُعْيِي : وَقَفَ .
      والآرِزُ من الإِبل : القوي الشديد .
      وفَقارٌ آرِزٌ : متداخل .
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً ؛ قال زهير يصف ناقة : بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ ، ولا خِلاء ؟

      ‏ قال : الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض ؛ قال أَبو منصور : أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها .
      ويقال للقوس : إِنها لذات أَرْزٍ ، وأَرْزُها صَلابَتُها ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً ، قال : والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ ، ومنه قيل : ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة .
      وليلة آرِزَةٌ : باردة ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً ؛ قال في الأرَز : ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ ، وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ : شديد البرد ؛ عن ثعلب ، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ ، بزايين ، وقد تقدم .
      والأَرِيزُ : الصَّقِيعُ ؛ وقوله : وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة .
      والظلل هنا : بيوت السجن .
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال : إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما ، والأَرِيزُ والحَلِيتُ : شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ ، وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه .
      وأَرِيزَةُ القوم : عَمِيدُهم .
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ .
      الجوهري : الأُرْزُ حبٌّ ، وفيه ست لغات : أَرُزٌّ وأُرُزٌّ ، تتبع الضمةُ الضمةَ ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ ، ورُزٌّ ورُنْزٌ ، وهي لعبد القيس .
      أَبو عمرو : الأَرَزُ ، بالتحريك ، شجر الأَرْزَنِ ، وقال أَبو عبيدة : الأَزْرَةُ ، بالتسكين ، شجر الصَّنَوْبَرِ ، والجمع أَرْزٌ .
      والأَرْزُ : العَرْعَرُ ، وقيل : هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ ؛

      قال : لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة : أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب ، واحدته أَرْزَةٌ .
      قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة .
      قال أَبو عمرو : هي الأَرَزَةُ ، بفتح الراء ، من الشجر الأَرْزَنِ ، ونحوَ ذلك ، قال أَبو عبيدة :، قال أَبو عبيد .
      والقول عندي غير ما ، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ ، بسكون الراء ، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره ، قال : وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً ، ويسمى بالعراق الصنوبر ، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره ؛ أَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت ، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً ؛ وقال بعضهم : هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة ، وأَنكرها أَبو عبيد : وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض ، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها ، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض ، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها .
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها ، قال : وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء .
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ ، جميعاً : الأَرْزَةُ ، وقيل : إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها .
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ : ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رزز
    • " رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ : أَثبته فَثَبَتَ .
      والرَّزُّ : رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه ؛ قال يونس النحوي : كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول : جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه ، لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه ، جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك .
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه : أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا .
      وقال الليث : يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى ، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها .
      ورَزّةُ الباب : ما ثبت فيه من (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ وهو منه .
      والرَّزَّة : الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة .
      وتَرْزِيزُ البياضِ : صَقْلُه ، وهو بياض مُرَزَّز .
      والرَّزِيزُ : نَبتٌ يصبغ به .
      والرِّزُّ ، بالكسر : الصوتُ ، وقيل : هو الصوت تسمعه من بعيد ، وقيل : هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو .
      يقال : سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد .
      والإِرْزِيزُ : الطويلُ الصوت .
      والرَّز : أَن يسكت من ساعته .
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل : الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً ، والجَرْسُ مثله .
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه : صوته .
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى ، مثال خِصِّيصَى : وهو الوجع .
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ ؛ الرِّزُّ في الأَصل : الصوت الخفيُّ ؛ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها .
      قال أَبو عبيد : وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ : رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا ، دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم : كأَنَّ ، في رَبابِهِ الكِبارِ ، رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار ؟

      ‏ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ ، كرم الله وجهه ، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه : إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط ، وهذا كما جاء في الحديث : أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين ، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث ، قال : وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه ، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال القتيبي : الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء ، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه .
      يقال : إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث ؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً : لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها ، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ، ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا .
      ورِزُّ الفَحْلِ : هَدِيره .
      والإِرْزِيزُ : الصوتُ ، وقال ثعلب : هو البَرَدُ ، والإِرْزِيزُ ، بالكسر : الرِّعْدَةُ ؛

      وأَنشد بيت المتنخل : قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه ، من جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ : بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج .
      والإِرْزِيزُ : الطَّعْنُ الثابت .
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة .
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه .
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ .
      وفي حديث أَبي الأَسود : إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط ، وهو افْتَعَلَ ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ، ويروى : أَرَزَ ، بالتخفيف ، أَي تقبَّض .
      والرُّزُّ والرُّنْزُ : لغة في الأُرْزِ ، الأَخيرة لعبد القيس ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية .
      وطعام مُرَزَّرٌ : فيه رُزٌّ .
      قال الفراء : ولا تقل أُرْز ، وقال غيره : رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا : انْقَبَضَ ، وتَجَمَّعَ ، وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ : لاذَتْ بجُحرِها ، وَرَجَعَتْ إليه ، وثَبَتَتْ في مَكانِها ،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ : بَرَدَتْ .
      ـ أرْزُ الكلامِ : الْتئامُهُ .
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ : القَوِيَّةُ الشديدةُ ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ .
      ـ أَرِيزُ : الصَّقيعُ ، وعَميدُ القومِ ، واليومُ البارِدُ .
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ : شَجَرُ الصَّنَوْبرِ ، أو ذَكَرُهُ ، كالأَرْزَةِ ، أو العَرْعَرُ ،
      ـ أَرَزُ : شَجَرُ الأَرْزَنِ .
      ـ مأرِزُ : المَلْجَأُ .
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ : حَبٌّ معروف .
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ ، ويقالُ : الرُّزِّيُّ : محدِّثٌ . ****



    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَزَّتِ
    • ـ رَزَّتِ الجَرادَةُ تَرُزُّ وتَرِزُّ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ لتَبِيضَ ، كأَرَزَّتْ ،
      ـ رَزَّ الرجلَ : طَعَنَهُ ،
      ـ رَزَّ البابَ : أصْلَحَ عليه الرَّزَّة ، وهي حديدَةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ ،
      ـ رَزَّ الشيءَ في الشَّيءِ : أثْبَتهُ ،
      ـ رَزَّتِ السماءُ : صَوَّتَتْ من المَطَرِ .
      ـ الرُّزُّ : الأُرْزُ ، وتَقَدَّمَتْ لُغَاتُهُ .
      ـ طَعامٌ مُرَزَّزٌ : مُعَالَجٌ به ،
      ـ رِزُّ : الصَّوْتُ تَسْمَعُه من بَعيدٍ ، كالرِّزِّيزَى ، أو أعَمُّ ، أو صَوْتُ الرَّعْدِ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَرْزيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُهُ ،
      ـ تَرْزيزُ في الأَمْرِ : تَوْطِئَتُه .
      ـ ارْتَزَّ البَخيلُ عند المَسْأَلَةِ : بَقِيَ وَبَخِلَ ،
      ـ ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرْطاسِ : ثَبَتَ .
      ـ رَزيزُ : نَبْتٌ يُصْبَغُ به .
      ـ رُزَيْزُ : أبو البَرَكَاتِ المُسْلِمُ بنُ البَرَكاتِ بنِ الرُّزَيْزِ ، شيخٌ لِلدِّمْياطِيِّ .
      ـ إِرْزِيزُ : الرِّعْدَةُ ، والطَّعْنُ ، وبَرَدٌ صِغارٌ كالثَّلْجِ ، والطويلُ الصَّوْتِ .
      ـ رَزازُ : الرَّصاصُ ،
      ـ رَزَّازُ : أبو جَعْفَرِ بنُ البَخْتَرِيِّ ، وعثمانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْعانَ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بَيانٍ ، وسَعيدُ بن محمدِ بن سَعيدٍ ، مُدَرِّسُ النِّظامِيَّةِ ، وحَفيدُهُ سَعيدٌ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بن عَلُّويَةَ ، ومحمدُ بنُ النَّفيس بنِ مُنْجِبٍ الرَّزَّازُون : محدِّثون .
      ـ رَزْرَزَهُ : حَرَّكَه ،
      ـ رَزْرَزَ الحِمْلَ : سَوَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرَز
    • أرز - يأرز ويأرز ويأرز ، أرزا وأروزا
      1 - أرز : تقبض . 2 - أرزت الحية : ثبتت في مكانها . 3 - أرزت الحية : رجعت إلى جحرها واختبأت فيه . 4 - أرزت الليلة : بردت .

    المعجم: الرائد

  4. أَرْزَةٌ
    • ج : أَرْزٌ . يَحْمِلُ عَلَمُ لُبْنَانَ رَسْمَ الأَرْزَةِ .

    المعجم: الغني



  5. أَرِيز
    • أريز
      1 - أريز الصقيع . 2 - أريز : « أريز القوم » : كبيرهم ، عميدهم ، سندهم .

    المعجم: الرائد

  6. أَرْزَة
    • أرزة
      1 - واحدة الأرز

    المعجم: الرائد

  7. أُروز
    • أروز
      1 - أروز بخيل . 2 - أروز من الليالي البارد .- قوي ، صلب ، ثابت .

    المعجم: الرائد

  8. الأَرِيز


    • الأَرِيز : الصّقيع .
      و الأَرِيز اليوم الشديد البرد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أرز
    • أ ر ز : الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها } أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أَرَزَ
    • أَرَزَ أَرَزَ أَرْزًا ، وأُروزًا : تقبّض وتجمّع ، يقال : فلان إِذا سئل أَرَزَ .
      فهو آرِزً .
      ويقال : ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا : متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه ، لشدة إِعيائه .
      و أَرَزَ الحيوانُ : قَوِيَ واشتد ، واندمج خَلْقُه .
      فهو آرِزٌ .
      و أَرَزَ إِلى المكان : لجأ .
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها // .
      و أَرَزَ الشجرةُ : ثبتت في الأَرض .
      و أَرَزَ الأَصابعُ من البرد : تقبضت .
      و أَرَزَ الليلةُ أَرْزًا ، وأُرُوزًا ، وأَرِيزًا : اشتد بردها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَرْزٌ
    • ( نبات ). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا ، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ .



    المعجم: الغني

  12. أَرُزٌّ
    • ( نبات ).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ .

    المعجم: الغني

  13. أَرُزّ
    • أَرُزّ :-
      ( النبات ) أُرْز ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :- مضارب أَرُزّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَرْز
    • أَرْز :-
      مفرد أَرْزَة : ( النبات ) شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع ، أوراقه متجمعة رقيقة ، وثماره مخروطيّة الشكل ، وخشبه ذكيّ الرائحة ، تُصنَع منه السُّفُن ، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان ، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أُرْز
    • أُرْز :-
      ( النبات ) أَرُزّ ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ؛ لذا يزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّية ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير ، يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :- مضارب أُرْز .
      • الأُرْز الأسمر : أُرْز غير مُحسَّن ، أو الحبّ الكامل للأُرْز والمتضمّن للبذرة والطَّبقات الخارجيَّة المحتوية على النُّخالة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أرز
    • أرز
      1 - مصدر أرز . 2 - شجر من فصيلة الصنوبريات ، مواطنه في « أفريقيا » و « آسيا ». من أنواعه الشهيرة أرز « لبنان » وأرز « المغرب ».

    المعجم: الرائد

  17. أرز
    • أرز - و أرز و أرز
      1 - نبات يزرع في البلدان الحارة ، في سهول رطبة أو تغمرها المياه . حبه يطبخ ويعتبر مادة غذائية أساسية

    المعجم: الرائد

  18. أَرَزَّتِ
    • أَرَزَّتِ الجرادَةُ : رَزَّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَرْز
    • الأَرْز : شجر عظيم صلب من الفصيلة الصنوبرية ، دائم الخضرة ، يعلو كثيرًا ، تصنع منه السفن ، وأَشهر أَنواعه أَرْز :- لبنان :-، وهو شعار له 18 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأُرْز
    • الأُرْز : الأَرْز .
      و الأُرْز نبات حَوْليّ من الفصيلة النجيلية لا غنية له عن الماءِ ، يحمل سنابلَ ذواتِ غُلُفٍ صُفْرٍ تُقَشَّر عن حب أَبيضَ صغير يطبخ ويؤْكل .
      وهو من الأَغذية الرَّئِيسة في كثير من أَنحاء العالم .
      ( وانظر : رزز ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أرز
    • " أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً : تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ، ورجل أَرُوزٌ : ثابت مجتمع .
      الجوهري : أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه ، فهو أَرُوزٌ .
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع ؛ قال رؤبة : فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض ، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله .
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه ، قال : إِن فلاناً إِذا ‏ سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ ؛ يقول : إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له ، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه .
      ويقال للبخيل : أَزُوزٌ ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل .
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه ، قال : إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز .
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال : عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ .
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ : ثبتت في مكانها ، وأَرَزَتْ أَيضاً : لاذت بجحرها ورجعت إِليه .
      وفي الحديث : إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها ؛ قال الأَصمعي : يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها .
      ومنه كلام عليّ ، عليه السلام : حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم .
      والمَأْرِزُ : المَلْجَأُ .
      وقال زيد بن كُثْوَةَ : أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها .
      وقال الضرير : الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد ، قال : وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً ، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة ، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار .
      وأَرَزَ المُعْيِي : وَقَفَ .
      والآرِزُ من الإِبل : القوي الشديد .
      وفَقارٌ آرِزٌ : متداخل .
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً ؛ قال زهير يصف ناقة : بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ ، ولا خِلاء ؟

      ‏ قال : الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض ؛ قال أَبو منصور : أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها .
      ويقال للقوس : إِنها لذات أَرْزٍ ، وأَرْزُها صَلابَتُها ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً ، قال : والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ ، ومنه قيل : ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة .
      وليلة آرِزَةٌ : باردة ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً ؛ قال في الأرَز : ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ ، وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ : شديد البرد ؛ عن ثعلب ، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ ، بزايين ، وقد تقدم .
      والأَرِيزُ : الصَّقِيعُ ؛ وقوله : وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة .
      والظلل هنا : بيوت السجن .
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال : إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما ، والأَرِيزُ والحَلِيتُ : شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ ، وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه .
      وأَرِيزَةُ القوم : عَمِيدُهم .
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ .
      الجوهري : الأُرْزُ حبٌّ ، وفيه ست لغات : أَرُزٌّ وأُرُزٌّ ، تتبع الضمةُ الضمةَ ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ ، ورُزٌّ ورُنْزٌ ، وهي لعبد القيس .
      أَبو عمرو : الأَرَزُ ، بالتحريك ، شجر الأَرْزَنِ ، وقال أَبو عبيدة : الأَزْرَةُ ، بالتسكين ، شجر الصَّنَوْبَرِ ، والجمع أَرْزٌ .
      والأَرْزُ : العَرْعَرُ ، وقيل : هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ ؛

      قال : لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة : أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب ، واحدته أَرْزَةٌ .
      قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة .
      قال أَبو عمرو : هي الأَرَزَةُ ، بفتح الراء ، من الشجر الأَرْزَنِ ، ونحوَ ذلك ، قال أَبو عبيدة :، قال أَبو عبيد .
      والقول عندي غير ما ، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ ، بسكون الراء ، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره ، قال : وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً ، ويسمى بالعراق الصنوبر ، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره ؛ أَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت ، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً ؛ وقال بعضهم : هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة ، وأَنكرها أَبو عبيد : وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض ، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها ، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض ، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها .
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها ، قال : وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء .
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ ، جميعاً : الأَرْزَةُ ، وقيل : إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها .
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ : ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رززت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَزَّزَ** - [ر ز ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَزَّزْتُ**،** أُرَزِّزُ**،** رَزِّزْ**، مص. تَرْزِيزٌ. 1. "رَزَّزَ الوَرَقَ" : صَقَلَهُ. 2. "رَزَّزَ أَمْرَهُ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ. "رَزَّزْتُ لَكَ الأمْرَ". 3. "رَزَّزَ الطَّعَامَ": خَلَطَهُ بِالرُّزِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رزَّزَ يُرزِّز، ترزيزًا، فهو مُرزِّز، والمفعول مُرزَّز • رزَّز الطَّعامَ: صنَعه بالأُرز. • رزَّز الشَّيءَ: ثبَّته "رزَّز القفلَ بالباب".
مختار الصحاح
ر ز ز : الرَّزَّةُ الحديدة التي يدخل فيها القفل و رَزَّ الباب أصلح عليه الرَّزَّةَ وبابه رد و الرُّزُّ بالضم لغة في الأرز
الصحاح في اللغة
أبو زيد: رَزَّتِ الجرادة تَرُزُّ رَزُّا ورُزوزاً، وهو أن تدخلَ ذَنَبَها في الأرض فتلقيَ بيضها. أَرزَّتْ مِثْلُهُ. وقد رَزَزْتُ الشيءَ في الأرض رَزَّاً، أي أثبتُّه فيها. ورَزَّزْتُ لك الأمرَ ترزيزاً، أي وَطَّأْتُهُ لك. ورَزَّهُ رَزَّةً، أي طَعَنَهُ طَعْنَةً. وارْتَزَّ السهمُ في القرطاس، إذا ثبت فيه. وارْتَزَّ البخيل عند المسألة إذا بَقِيَ وبَخِلَ. والرَزَّةُ: الحديدةُ التي يُدخَل فيها القُفْلُ. وقد رَزَزْتُ البابُ، أي أصلحت عليه الرَزَّةَ. والرُزُّ بالضم: لغة في الأرْزِ. والرِزُّ بالكسر: الصوت الخفيِّ. تقول: سمعت رِزَّ الرعدِ وغيره. الأصمعي: يقال: وجدت في بطني رِزَّاً رِزِّيزي أيضاً أي وَجَعاً. وترزيزُ البَياضِ: صَقله، وهو بياضٌ مُرَزَّزٌ. والرَزيزُ: نبت يصبغ به. والإرْزيزُ بالكسر: الرِعْدة. قال المتنخِّل: قد حالَ بين تَراقيهِ ولَـبَّـتِـهِ   من جُلْبَةِ الجوع جَيَّارٌ وإرْزيزُ والإرْزيزُ أيضاً: بَرَدٌ صِغارٌ شبيهٌ بالثلج.
تاج العروس

رَزَّت الجَرادَةُ تَرُزُّ بالضَّمِّ وتَرِزُّ بالكسْر رَزّاً . غَرَزَت ذَنَبَها في الأَرض وأَدخلَتْه فيها لِتَبِيضَ أَي تُلقِيَ بَيْضَها كأَرَزَّت إرْزازاً وهذه عن الليث . رَزَّ الرَّجُلَ رَزَّةً : طعنَه طَعنةً . رَزَّ البابَ يَرُزُّه رَزّاً : أَصلحَ عليه الرَّزَّةَ وهي حديدةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ سُمِّيَت لأَنَّه يُرَزُّ فيها القفلُ أَي يُدْخَل والجَمع رَزَّاتٌ . رَزَّ الشّيءَ في الشَّيءِ كالمِسمار في الحائط والسِّكّينِ في الأَرض : أَثبتَه فارْتَزَّ : ثَبَتَ . في الأَساس : رَزَّت السَّماءُ تَرُزُّ رَزّاً : صَوَّتت من المَطر . وأَصل الرَّزِّ بالكَسْر هو الصّوت الخَفِيُّ كما سيأْتي . والرُّزُّ بالضَّمِّ وهو الأُرْزُ المَعروف قد تقدَّمت لُغاتُه في أَرْز وطعامٌ مُرَزَّز كمُعَظَّم : مُعالَجٌ به أَي بالرُّزِّ نقله الصَّاغانِيّ . الرِّزُّ بالكسر : الصَّوت الخَفِيّ وقيل : هو الصَّوْت تسْمَعُه من بعيد وقيل : هو الصَّوت تسْمَعُه ولا يُدْرَى ما هُو كالرِّزِّيزَى مثال خِصِّيصَى هو أَعَمُّ يكون شديداً ويكون خفيفاً . الرِّزُّ : صَوتُ الرَّعْدِ أَو أَعَمّ والجِرْسُ مثلُه . قيل : الرِّزُّ : هدير الفَحْل . قال ذو الرُّمَّة يصف بعيراً يهدِر في الشِّقشِقَة :

رَقْشاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدا ... دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا وقال أَبو النَّجْم :

كاَنَّ في رَبابِه الكِبَارِ ... رِزَّ عِشارٍ جُلْنَ في عِشارِ وفي حديث عليّ رضي الله عنه : مَن وَجد في بَطنه رِزّاً فلينْصَرِف فليتَوَضَّأْ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصَّوتَ في البَطْنِ من القَرْقَرَة ونَحوِها . قال أَبو عُبيد : وكذلك كلّ صوتٍ ليس بالشَّديد فهو رِزٌّ . قال الأَزْهَرِيّ : هذا الحديث هكذا جاء في كتُب الغريب عن عليٍّ نفسِه وأَخرجَه الطَّبرانيّ عن ابن عُمَرَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلّم وقال القُتَيبِيُّ : الرِّزّ : غَمْزُ الحَدَث وحَرَكَته في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إلى دخول الخَلاء كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرقَرَة وأَصل الرِّزّ : الوجَع يجده الرَّجلُ في بطْنِه . يقال : إنَّه يجدُ رِزّاً في بطْنه أَي وجَعاً وغَمْزاً للحدَث . وقال أبو النَّجم يذكر إبِلاً عِطاشاً

لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها لم تَجْفُلِ ... من شَهوةِ الماءِ ورِزٍّ مُعْضِلِ يقول : لو جُرَّت قِربَةٌ يابسةٌ وَسْطَ هذه الإبِلِ لم تَنفِر من شِدَّة عطَشِها وذُبُولِها وشدَّة ما تجده في أَجْوافِها من حرارة العَطَش بالوَجَع فسمَّاه رِزّاً . وتَرْزِيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُه . وهو بَياضٌ مُرَزَّزٌ : مُعالَجٌ بالأَرُزِّ كما في الأَساس وهذا كما يقولون مُنَشّىً . من المجاز : التَّرْزِيزُ في الأَمْر : تَوْطِئَتُه يقال : رَزَّزْتُ أَمرَكَ عندَ فلان ورَزَّزْت لكَ الأَمرَ تَرْزِيزاً أَي وَطَّأْتُه لك وثَبَّتّه ومَهَّدْته قال الزَّمَخْشَرِيّ . وارْتَزَّ البخيل عند المَسْأَلة إذا بقي ثابتاً مكانه وبَخِلَ ولم يَنْبَسِط وهو افْتَعَل من رَزَّ إذا ثَبَت وبه فُسِّر حديث أَبي الأَسود : إن سُئِلَ ارْتَزَّ . ويُروَى : أَرَزَ بالتَّخفيف أَي تقَبَّضَ وقد ذُكر في موضعه . ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرطاسِ أَي ثبت فيه . وفي الأَساس : وقعَ السهمُ على الأَرضِ فارْتَزَّ ثمَّ اهْتَزَّ فإذا هو في ظَهر يَرْبُوع . والرَّزيزُ كأَمير : نَبْتٌ يُصبَغ به . الرُّزَيْز كزُبَيْر هو أَبو البَرَكات المُسَلَّمُ بنُ البركات بن الرُّزَيْز شيخٌ للدِّمياطيّ الحافظ هكذا قاله الحافظ وقد راجعتُ معظم شيوخ الدِّمياطِيّ في محلِّه فلم أَجِدْه وإنّما ذكر فيمن اسمُه مُسْلِم اثنين أَو ثلاثة ولعلَّه في مُعجَم آخر من مَعاجمه . وشمس الدِّين مُحَمَّد بن الرُّزَيْز : مُحَدِّث ذكره الحافظ . والإرْزِيزُ بالكَسْرَة : الرَّعْدَةُ قاله ثَعلب وأَنشدَ بيتَ المُتَنَخِّل :

قدْ حالَ بينَ تَراقِيه ولَبَّتِه ... من جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإرْزِيزُ

لسان العرب
رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ أَثبته فَثَبَتَ والرَّزُّ رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه قال يونس النحوي كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا وقال الليث يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها ورَزّةُ الباب ما ثبت فيه من ( * كذا بياض بالأصل ) وهو منه والرَّزَّة الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة وتَرْزِيزُ البياضِ صَقْلُه وهو بياض مُرَزَّز والرَّزِيزُ نَبتٌ يصبغ به والرِّزُّ بالكسر الصوتُ وقيل هو الصوت تسمعه من بعيد وقيل هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو يقال سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد والإِرْزِيزُ الطويلُ الصوت والرَّز أَن يسكت من ساعته ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً والجَرْسُ مثله ورِزُّ الرعد ورَزيزه صوته ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى مثال خِصِّيصَى وهو الوجع وفي حديث عليّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ الرِّزُّ في الأَصل الصوت الخفيُّ قال الأَصمعي أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها قال أَبو عبيد وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم كأَنَّ في رَبابِهِ الكِبارِ رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَارِ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ كرم الله وجهه من وَجَدَ رِزًّا في بطنه إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط وهذا كما جاء في الحديث أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث قال وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال القتيبي الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه يقال إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا ورِزُّ الفَحْلِ هَدِيره والإِرْزِيزُ الصوتُ وقال ثعلب هو البَرَدُ والإِرْزِيزُ بالكسر الرِّعْدَةُ وأَنشد بيت المتنخل قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه من جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج والإِرْزِيزُ الطَّعْنُ الثابت ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ وفي حديث أَبي الأَسود إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط وهو افْتَعَلَ من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ويروى أَرَزَ بالتخفيف أَي تقبَّض والرُّزُّ والرُّنْزُ لغة في الأُرْزِ الأَخيرة لعبد القيس قال ابن سيده وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية وطعام مُرَزَّرٌ فيه رُزٌّ قال الفراء ولا تقل أُرْز وقال غيره رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ
الرائد
* رزز ترزيزا. 1-الورق: صقله. 2-أمره: مهده. 3-الشيء: ثبته. 4-الطعام: خلطه بالرز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: