وصف و معنى و تعريف كلمة رزل:


رزل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و لام (ل) .




معنى و شرح رزل في معاجم اللغة العربية:



رزل

جذر [رزل]

  1. فِرْزِلُ
    • ـ فِرْزِلُ: القَيْدَ، والمِقْراضُ يَقْطَعُ به الحدَّادُ الحديدَ.
      ـ فَرْزَلَهُ: قَيَّدَهُ.
      ـ رجُلٌ فُرْزُلٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرزل
    • فرزل - فرزلة
      1-فرزله : قيده

    المعجم: الرائد

  3. فرزل
    • الفَرْزَلة: التقييد؛ عن كراع.
      ورجل فُرْزُل: ضخْم؛ حكاه ابن دريد؛ قال ابن سيده: وليس بثبت.


    المعجم: لسان العرب

  4. فرزل
    • فرزل
      1-رجل ضخم

    المعجم: الرائد

  5. برزل
    • "التهذيب في الرباعي: رجل بُرْزُل، وهو الضَّخْم، وليس بثَبَتٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بُرْزُلُ
    • ـ بُرْزُلُ: الضَّخْمُ من الرجالِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رِزْقُ
    • ـ رِزْقُ : ما يُنْتَفَعُ به ، كالمُرْتَزَقِ ، والمَطَرُ ، ج : أرْزاقٌ ،
      ـ رَزْقُ : المَصْدَرُ الحَقيقِيُّ ، والمَرَّةُ ، الواحِدَةُ : الرَّزْقَةُ ، ج : رَزَقاتٌ ، وهي : أطْماع الجُنْدِ .
      ـ رَزَقَهُ اللّهُ : أوْصَلَ إليه رِزْقاً ،
      ـ رَزَقَ فُلاناً : شَكَرَهُ ، أزْدِيَّةٌ ، ومنه : { وتَجْعَلونَ رِزْقَكُم أنكم تُكَذِّبونَ }.
      ـ رَجُلٌ مَرْزوقٌ : مَجْدودٌ .
      ـ رازِقِيُّ : الضَّعيفُ ، والعِنَبُ المُلاحِيُّ ،
      ـ رازِقِيَّةُ : ثِيابُ كَتَّانٍ بيضٌ ، والخَمْرُ ، كالرازِقِيِّ .
      ـ مَدينَةُ الرِزْقِ : كانَتْ إِحْدَى مَسالِحِ العَجَمِ بالبَصْرَةِ قَبْلَ أن يَخْتَطَّهَا المُسْلِمونَ .
      ـ رُزَيْقُ ورَزِيقُ : نَهْرٌ بمَرْوَ ، وإليه نُسِبَ أحْمَدُ بنُ عيسَى الرُّزَيْقِيُّ صاحِبُ ابنِ المُبَاركِ .
      ـ رُزَيْقُ : حِصْنٌ باليَمَنِ ، وتابِعِيَّانِ ، رُزَيْقُ ابنُ سَوَّارٍ ، وابنُ عَبدِ اللهِ ، وابنُ حُكيمٍ ، وابن أبي سَلْمَى ، وأبو عَبدِ اللهِ الأَلْهانِيُّ ، والثَّقَفِيُّ ، والأَعْمَى ، وأبو جَعْفَرٍ ، وأبو بَكَّارٍ ، وأبو وَهْبَةَ ، ومَوْلَى عبدِ العَزيزِ بنِ مَرْوانَ ، وابنُ حَيَّانَ الأيْلِيُّ ، وابنُ حَيَّانَ الفَزارِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ عَمْرِو بنِ مَرْزُوقٍ ، وابنُ نُجَيْحٍ ، وابنُ كُرَيْمٍ ، وابنُ وَرْدٍ ، وأمَّا من أبوهُ رُزَيْقٌ : فَحَكيمٌ ، وعُبَيدُ الله ، والهَيْثَمُ ، وسُفْيانُ ، وعَمَّارٌ ، والحُسَيْنُ ، والجَعْدُ ، وعَلِيُّ ، ومُحمَّدٌ ، وأمَّا مَنْ جَدُّهُ رُزَيْقٌ ، أو أبو جَدِّهِ : فسُلَيْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وأحْمَدُ بنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بنُ عبدِ اللهِ ، وسُلَيْمانُ بنُ عَبدِ الجَبَّارِ ، وسَعيدُ بنُ القَاسِمِ بنِ سَلَمَةَ ، وطاهِرُ بنُ الحُصَيْنِ بنِ مُصْعَبٍ ، والحُسَيْنُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُصْعَبٍ . وأبو رُزَيْقٍ الراوِي عن علِيِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ رِزْقانَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الوهّابِ بنِ رُزْقونَ ، الإِشْبِيلِيُّ المالِكِيُّ المُتَأَخِّرُ ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ رُزْقونَ المُرْسِيُّ ، ورِزْقُ الله الكَلْواذانِيُّ ، وابنُ الأَسْوَدِ ، وابنُ سَلاَّمٍ ، وابنُ موسَى ، ومَرْزوقٌ الحِمْصِيُّ ، والباهِلِيُّ ، والتَيْمِيُّ : مُحَدِّثونَ ، وعُلماءُ .
      ـ ارْتَزَقوا : أخَذوا أرْزاقَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسَدُ
    • ـ أَسَدُ : معروف ، الجمع : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ ، وهي أَسَدَةٌ ، والمَكانُ : مَأسَدَةٌ أيضاً .
      ـ أَسِدَ : دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ ، وصارَ كالأَسدِ ، ضِدٌّ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ .
      ـ أَسَدَ : أفْسَدَ بينَ القومِ ، وشَبعَ .
      ـ ذُو الأَسَدِ : رجلٌ .
      ـ أَسْدُ : الأَزْدُ .
      ـ أَسِدَةُ : الحَظِيرَةُ ، والضَّارِيَةُ .
      ـ اسْتَأسَدَ : صارَ كالأَسَدِ ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه : اجْتَرَأ ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ : طالَ وبَلَغَ .
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ : أغْراهُ .
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ : الوِسادَةُ .
      ـ اسْتُوسِدَ : هُيِّجَ .
      ـ أُسْدِيُّ : نباتٌ .
      ـ أَسِيْدٌ : سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ .
      ـ أُسَيْدٌ : ابنُ حُضَيْرٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ يَرْبوعٍ ، وابنُ ساعِدَةَ ، وابنُ ظُهَيْرٍ ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله ، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ ، وابنُ سَعْيَةَ ، أو هو أَسِيْدٌ : صحابِيُّونَ .
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ : وأُسَيِّدٌ في : س ي د .
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ : أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ : أخْرَى .
      ـ أسَدُ آباذَ : بلد قُرْبَ هَمَذانَ ، وقرية بِنَيْسابورَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حُسْنُ
    • ـ حُسْنُ : الجَمالُ , ج : مَحاسِنُ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ حَسُنَ ، وحَسَنَ ، فهو حاسِنٌ وحَسَنٌ ، وحَسينٌ ، وحُسانٌ وحُسَّانٌ , ج : حِسانٌ وحُسَّانونَ ، وهي حَسَنَةٌ وحَسْناءُ وحُسَّانَةٌ ، ج : حِسانٌ وحُسَّاناتٌ ، ولا تَقُلْ : رَجُلٌ أحْسَنُ ، في مُقابَلَةِ امْرَأةٍ حَسْناءَ ، وعَكْسُه : غُلامٌ أمْرَدُ ، ولا يُقالُ : جارِيَةٌ مَرْداءُ ، وإنَّما يُقالُ : هو الأَحْسَنُ ، على إرادَةِ أفْعَلِ التَّفْضيلِ , ج : الأحاسِنُ .
      ـ أحاسِنُ القَوْمِ : حِسانُهُمْ .
      ـ حُسْنَى : ضدُّ السُّوأى ، والعاقِبَةُ الحَسَنَةُ ، والنَّظَرُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ ، والظَّفَرُ ، والشَّهادَةُ ، ومنه : { إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ } ج : الحُسْنَياتُ ، والحُسَنُ .
      ـ مَحاسِنُ : المَواضِعُ الحَسَنَةُ من البَدَنِ ، الواحِدُ : مَحْسَنٌ ، أو لا واحِدَ له .
      ـ وَجْهٌ مُحَسَّنٌ : حَسَنٌ ، وقد حَسَّنَهُ الله .
      ـ إِحْسانُ : ضِدُّ الإِساءَةِ ، وهو مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ .
      ـ حَسَنَةُ : ضِدُّ السَّيِّئَةِ , ج : حَسَناتٌ .
      ـ حُسَيْناهُ أن يَفْعَلَ كذا ، حُسَيْنا ، أي : قُصاراهُ .
      ـ هو يُحْسِنُ الشيءَ إحْساناً ، أي : يَعْلَمُه .
      ـ اسْتَحْسَنَهُ : عَدَّهُ حَسَناً .
      ـ حَسَنُ وحُسَيْنُ : جَبَلانِ ، أو نَقَوانِ ، وعند الحَسَنِ دُفِنَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ ، فإِذا جُمِعا ، قيلَ : الحَسَنانِ ، وبَطْنانِ في طَيِّئٍ ، واسْمانِ .
      ـ حَسَنُ : ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقرية باليمامة ، وشَجَرٌ حَسَنُ المَنْظَرِ ، والعَظْمُ الذي يَلِي المِرْفَقَ ، وحُسَنُ ، والكثِيبُ العالي .
      ـ أحْسَنَ : جَلَسَ عليه .
      ـ حَسَنَةٌ : امرأةٌ ، وقرية بإِصْطَخْرَ ، وجِبالٌ بين صَعْدَةَ وعَثَّرَ ، ورُكْنٌ من أجَأ .
      ـ حِسْنَةُ : رَيْدٌ يَنْتَأُ من الجَبَلِ , ج : حِسَنٌ ، وسَمَّوْا : حَسِينَةَ ، وحُسَيْنَةُ ومُحاسِنٌ ومُحَسَّنٌ ومُحْسِنٍ وحَسينٌ .
      ـ إحْسانٌ : مَرْسَى قُرْبَ عَدَنَ .
      ـ حَسَنِيُّ : بئْرٌ قُرْبَ مَعْدِنِ النُّقْرةِ ، وقَصْرٌ للحَسَنِ بنِ سَهْلٍ ،
      ـ حَسَنَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ حُسَيْناءُ : شجرٌ بورَقٍ صغارٍ .
      ـ أَحاسِنُ : جِبالٌ باليمامة .
      ـ تَّحاسِينُ : جَمْعُ التَّحْسينِ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ ، وكتابُ التَّحاسينِ خِلافُ المَشْقِ .
      ـ حَسْنون ، وحُسْنون : المقْرِئُ التَّمَّارُ ، والبَنَّاءُ ، وابنُ الصَّيْقَلِ المِصْرِيِّ ،
      ـ أبو نَصْرِ بنُ حَسْنونَ ، وأبو حُسْنِ ، طاوُوسُ بنُ أحمدَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ أُمُّ حُسْنِ : كمالُ بِنْتُ الحافِظِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وكريمَةُ بنْتُ أحمدَ الأَصْفَهانِيَّةُ .
      ـ حُسْنُ : أُمُّ وَلَدٍ للإِمامِ أحمدَ ،
      ـ حُسْنُ ابنُ عَمْرٍو ، في طَيِّئٍ ، وأخُوهُ بالفتحِ ، وهُما فَرْدانِ .
      ـ حُسَيْنَةٌ : مُرَجِّلَةٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ ، وبِنْتُ المَعْرُورِ : حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأسد
    • ( فك ) أحد أبراج السَّماء ، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء ، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس .

    المعجم: عربي عامة

  5. رزقه الله
    • أعطاه نِعمةً وعطاءً :- رزقه الله الغِنى - رزقه بمولود - لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا [ حديث ]- { أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ } :- ° رزق كريم

    المعجم: عربي عامة

  6. الأَسَدُ
    • الأَسَدُ : حيوان مفترس من جنس السِّنَّوْر من الفصيلة السَّنَّوْرية ، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثدييات ، يشمل الذكر والأُنثى ، ويطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُوَّة ، وهو من الوحوش الضارية ، وله في العرَبية أَسماء كثيرة . والجمع : آساد ، وأُسُود ، وأُسْد .
      و الأَسَدُ أحد بروج السماء ، بين السرطان والعذراء ، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس .
      ( انظر : برج ) .
      ( داءُ الأَسَدِ ) : صِنْف من الحُذام ، سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأَسد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَزَقَهُ
    • رَزَقَهُ رَزَقَهُ رَزْقاً : أَوْصَلَ إِليه رزْقاً ، أَو أَعطاه إِيَّاهُ .
      ويقال : رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ ، رَزْقاً : كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ .
      وكلُّ من أَجريتَ عليه جِرايَةً ، فقد رَزَقْتَهُ .
      يقال : رزق الأَميرُ جُنْدَهُ .
      و رَزَقَهُ فلانًا : شكَره .
      ومنه في التنزيل العزيز : الواقعة آية 82 وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حشيشة الأسد
    • هو الجعفيل وباليونانية أوروليحي

    المعجم: الأعشاب

  9. كف الأسد
    • هو النبات المسمى باليونانية لأورطوطالون وهو العرطنيثا على الحقيقة وقد مضى ذكره في حرف العين .

    المعجم: الأعشاب



  10. فقدر عليه رزقه
    • فَضَـيَّـقـَه عليه ولم يَبسُطْه له
      سورة : الفجر ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. الحيوان المنويّ
    • ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي

    المعجم: عربي عامة

  12. الحيوان المنويّ
    • ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .

    المعجم: عربي عامة

  13. الحَيوانُ


    • الحَيوانُ : الحياة .
      وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَهي الحيوان
    • لَهِيَ دار الحياة الدّائمة الخالدة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. ثقوب الحيوان
    • هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. حسنا
    • هو الدّعوة إلى الحقّ و الهدى
      سورة : الكهف ، آية رقم : 86

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. حسنا
    • برّا بهما و عطفا عليهما
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. إستبراء الحيوان الجلال
    • منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. قـَـرْضًا حَسَنا
    • احتسابا بطيبة نفس و إخلاص
      سورة : التغابن ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. قرْضا حسنا
    • محتسبا به ، طيبة به نفسه
      سورة : الحديد ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. قرضا حسنا
    • احتسابا به عن طيبة نفس
      سورة : البقرة ، آية رقم : 245

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. قرضا حسنا
    • احتسابا بطيبة نفس
      سورة : المائدة ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. قرضا حسنا
    • احتسابا بطيبة نفـْـس
      سورة : المزمل ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  25. الله الأوحد
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة



معنى رزل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البُرْزُلُ كقُنْفُذٍ أهمله الجوهريُّ وقال ابن عبَّادٍ : هو الضَّخْمُ مِن الرِّجال وأورده الأزهريّ في رُباعيّ التهذيب وقال : ليس بِثَبَتٍ

ومِمّا يُستَدْرك عليه : بِرْزالَةُ بالكسر : بَطْنٌ مِن البَرْبَر ومنهم الإمام عَلَم الدّين القاسم بن محمد بن يوسُف بن محمد البِرْزالِيُّ الإِشْبِيِليُّ الدِّمشقيّ الحافظ . مات مُحْرِماً بخُلَيص سنةَ 665 ، وترجمتُه واسِعة . والبُرْزُلِيُّ بالضّم : من أئمّة المالِكيّة مشهورٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: