وصف و معنى و تعريف كلمة رزيك:


رزيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح رزيك في معاجم اللغة العربية:



رزيك

جذر [رزك]

  1. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  2. أَرُزّ : (اسم)
    • أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  3. أَرْز : (اسم)
    • جمع أَرْزَة: شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها
  4. أَرْز : (اسم)
    • أَرْز : مصدر أَرَزَ


  5. راز : (اسم)
    • الجمع : رَازَةٌ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) والجمع : رَازَةٌ
  6. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده
  7. رازّ : (اسم)
    • رازّ : فاعل من رَزَّ
,
  1. رُزَّيْكٌ
    • ـ رُزَّيْكٌ: هو والِدُ المَلِكِ الصالِحِ طَلائِعَ ابنِ رُزَّيْكٍ وزيرِ مِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا : انْقَبَضَ ، وتَجَمَّعَ ، وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ : لاذَتْ بجُحرِها ، وَرَجَعَتْ إليه ، وثَبَتَتْ في مَكانِها ،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ : بَرَدَتْ .
      ـ أرْزُ الكلامِ : الْتئامُهُ .
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ : القَوِيَّةُ الشديدةُ ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ .
      ـ أَرِيزُ : الصَّقيعُ ، وعَميدُ القومِ ، واليومُ البارِدُ .
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ : شَجَرُ الصَّنَوْبرِ ، أو ذَكَرُهُ ، كالأَرْزَةِ ، أو العَرْعَرُ ،
      ـ أَرَزُ : شَجَرُ الأَرْزَنِ .
      ـ مأرِزُ : المَلْجَأُ .
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ : حَبٌّ معروف .
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ ، ويقالُ : الرُّزِّيُّ : محدِّثٌ . ****


    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَزَّتِ
    • ـ رَزَّتِ الجَرادَةُ تَرُزُّ وتَرِزُّ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ لتَبِيضَ ، كأَرَزَّتْ ،
      ـ رَزَّ الرجلَ : طَعَنَهُ ،
      ـ رَزَّ البابَ : أصْلَحَ عليه الرَّزَّة ، وهي حديدَةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ ،
      ـ رَزَّ الشيءَ في الشَّيءِ : أثْبَتهُ ،
      ـ رَزَّتِ السماءُ : صَوَّتَتْ من المَطَرِ .
      ـ الرُّزُّ : الأُرْزُ ، وتَقَدَّمَتْ لُغَاتُهُ .
      ـ طَعامٌ مُرَزَّزٌ : مُعَالَجٌ به ،
      ـ رِزُّ : الصَّوْتُ تَسْمَعُه من بَعيدٍ ، كالرِّزِّيزَى ، أو أعَمُّ ، أو صَوْتُ الرَّعْدِ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَرْزيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُهُ ،
      ـ تَرْزيزُ في الأَمْرِ : تَوْطِئَتُه .
      ـ ارْتَزَّ البَخيلُ عند المَسْأَلَةِ : بَقِيَ وَبَخِلَ ،
      ـ ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرْطاسِ : ثَبَتَ .
      ـ رَزيزُ : نَبْتٌ يُصْبَغُ به .
      ـ رُزَيْزُ : أبو البَرَكَاتِ المُسْلِمُ بنُ البَرَكاتِ بنِ الرُّزَيْزِ ، شيخٌ لِلدِّمْياطِيِّ .
      ـ إِرْزِيزُ : الرِّعْدَةُ ، والطَّعْنُ ، وبَرَدٌ صِغارٌ كالثَّلْجِ ، والطويلُ الصَّوْتِ .
      ـ رَزازُ : الرَّصاصُ ،
      ـ رَزَّازُ : أبو جَعْفَرِ بنُ البَخْتَرِيِّ ، وعثمانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْعانَ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بَيانٍ ، وسَعيدُ بن محمدِ بن سَعيدٍ ، مُدَرِّسُ النِّظامِيَّةِ ، وحَفيدُهُ سَعيدٌ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بن عَلُّويَةَ ، ومحمدُ بنُ النَّفيس بنِ مُنْجِبٍ الرَّزَّازُون : محدِّثون .
      ـ رَزْرَزَهُ : حَرَّكَه ،
      ـ رَزْرَزَ الحِمْلَ : سَوَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرَز
    • أرز - يأرز ويأرز ويأرز ، أرزا وأروزا
      1 - أرز : تقبض . 2 - أرزت الحية : ثبتت في مكانها . 3 - أرزت الحية : رجعت إلى جحرها واختبأت فيه . 4 - أرزت الليلة : بردت .

    المعجم: الرائد

  4. أَرْزَةٌ
    • ج : أَرْزٌ . يَحْمِلُ عَلَمُ لُبْنَانَ رَسْمَ الأَرْزَةِ .



    المعجم: الغني

  5. أَرِيز
    • أريز
      1 - أريز الصقيع . 2 - أريز : « أريز القوم » : كبيرهم ، عميدهم ، سندهم .

    المعجم: الرائد

  6. أَرْزَة
    • أرزة
      1 - واحدة الأرز

    المعجم: الرائد

  7. أُروز
    • أروز
      1 - أروز بخيل . 2 - أروز من الليالي البارد .- قوي ، صلب ، ثابت .

    المعجم: الرائد



  8. الأَرِيز
    • الأَرِيز : الصّقيع .
      و الأَرِيز اليوم الشديد البرد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أرز
    • أ ر ز : الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها } أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أَرَزَ
    • أَرَزَ أَرَزَ أَرْزًا ، وأُروزًا : تقبّض وتجمّع ، يقال : فلان إِذا سئل أَرَزَ .
      فهو آرِزً .
      ويقال : ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا : متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه ، لشدة إِعيائه .
      و أَرَزَ الحيوانُ : قَوِيَ واشتد ، واندمج خَلْقُه .
      فهو آرِزٌ .
      و أَرَزَ إِلى المكان : لجأ .
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها // .
      و أَرَزَ الشجرةُ : ثبتت في الأَرض .
      و أَرَزَ الأَصابعُ من البرد : تقبضت .
      و أَرَزَ الليلةُ أَرْزًا ، وأُرُوزًا ، وأَرِيزًا : اشتد بردها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَرْزٌ


    • ( نبات ). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا ، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ .

    المعجم: الغني

  12. أَرُزٌّ
    • ( نبات ).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ .

    المعجم: الغني

  13. أَرُزّ
    • أَرُزّ :-
      ( النبات ) أُرْز ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :- مضارب أَرُزّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَرْز
    • أَرْز :-
      مفرد أَرْزَة : ( النبات ) شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع ، أوراقه متجمعة رقيقة ، وثماره مخروطيّة الشكل ، وخشبه ذكيّ الرائحة ، تُصنَع منه السُّفُن ، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان ، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أُرْز
    • أُرْز :-
      ( النبات ) أَرُزّ ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ؛ لذا يزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّية ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير ، يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :- مضارب أُرْز .
      • الأُرْز الأسمر : أُرْز غير مُحسَّن ، أو الحبّ الكامل للأُرْز والمتضمّن للبذرة والطَّبقات الخارجيَّة المحتوية على النُّخالة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أرز
    • أرز
      1 - مصدر أرز . 2 - شجر من فصيلة الصنوبريات ، مواطنه في « أفريقيا » و « آسيا ». من أنواعه الشهيرة أرز « لبنان » وأرز « المغرب ».

    المعجم: الرائد

  17. أرز
    • أرز - و أرز و أرز
      1 - نبات يزرع في البلدان الحارة ، في سهول رطبة أو تغمرها المياه . حبه يطبخ ويعتبر مادة غذائية أساسية

    المعجم: الرائد

  18. أَرَزَّتِ
    • أَرَزَّتِ الجرادَةُ : رَزَّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَرْز
    • الأَرْز : شجر عظيم صلب من الفصيلة الصنوبرية ، دائم الخضرة ، يعلو كثيرًا ، تصنع منه السفن ، وأَشهر أَنواعه أَرْز :- لبنان :-، وهو شعار له 18 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأُرْز
    • الأُرْز : الأَرْز .
      و الأُرْز نبات حَوْليّ من الفصيلة النجيلية لا غنية له عن الماءِ ، يحمل سنابلَ ذواتِ غُلُفٍ صُفْرٍ تُقَشَّر عن حب أَبيضَ صغير يطبخ ويؤْكل .
      وهو من الأَغذية الرَّئِيسة في كثير من أَنحاء العالم .
      ( وانظر : رزز ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أرز
    • " أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً : تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ، ورجل أَرُوزٌ : ثابت مجتمع .
      الجوهري : أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه ، فهو أَرُوزٌ .
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع ؛ قال رؤبة : فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض ، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله .
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه ، قال : إِن فلاناً إِذا ‏ سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ ؛ يقول : إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له ، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه .
      ويقال للبخيل : أَزُوزٌ ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل .
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه ، قال : إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز .
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال : عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ .
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ : ثبتت في مكانها ، وأَرَزَتْ أَيضاً : لاذت بجحرها ورجعت إِليه .
      وفي الحديث : إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها ؛ قال الأَصمعي : يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها .
      ومنه كلام عليّ ، عليه السلام : حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم .
      والمَأْرِزُ : المَلْجَأُ .
      وقال زيد بن كُثْوَةَ : أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها .
      وقال الضرير : الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد ، قال : وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً ، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة ، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار .
      وأَرَزَ المُعْيِي : وَقَفَ .
      والآرِزُ من الإِبل : القوي الشديد .
      وفَقارٌ آرِزٌ : متداخل .
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً ؛ قال زهير يصف ناقة : بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ ، ولا خِلاء ؟

      ‏ قال : الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض ؛ قال أَبو منصور : أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها .
      ويقال للقوس : إِنها لذات أَرْزٍ ، وأَرْزُها صَلابَتُها ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً ، قال : والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ ، ومنه قيل : ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة .
      وليلة آرِزَةٌ : باردة ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً ؛ قال في الأرَز : ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ ، وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ : شديد البرد ؛ عن ثعلب ، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ ، بزايين ، وقد تقدم .
      والأَرِيزُ : الصَّقِيعُ ؛ وقوله : وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة .
      والظلل هنا : بيوت السجن .
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال : إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما ، والأَرِيزُ والحَلِيتُ : شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ ، وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه .
      وأَرِيزَةُ القوم : عَمِيدُهم .
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ .
      الجوهري : الأُرْزُ حبٌّ ، وفيه ست لغات : أَرُزٌّ وأُرُزٌّ ، تتبع الضمةُ الضمةَ ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ ، ورُزٌّ ورُنْزٌ ، وهي لعبد القيس .
      أَبو عمرو : الأَرَزُ ، بالتحريك ، شجر الأَرْزَنِ ، وقال أَبو عبيدة : الأَزْرَةُ ، بالتسكين ، شجر الصَّنَوْبَرِ ، والجمع أَرْزٌ .
      والأَرْزُ : العَرْعَرُ ، وقيل : هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ ؛

      قال : لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة : أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب ، واحدته أَرْزَةٌ .
      قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة .
      قال أَبو عمرو : هي الأَرَزَةُ ، بفتح الراء ، من الشجر الأَرْزَنِ ، ونحوَ ذلك ، قال أَبو عبيدة :، قال أَبو عبيد .
      والقول عندي غير ما ، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ ، بسكون الراء ، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره ، قال : وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً ، ويسمى بالعراق الصنوبر ، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره ؛ أَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت ، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً ؛ وقال بعضهم : هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة ، وأَنكرها أَبو عبيد : وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض ، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها ، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض ، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها .
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها ، قال : وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء .
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ ، جميعاً : الأَرْزَةُ ، وقيل : إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها .
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ : ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رزيك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

رُزَّيْكٌ كقُبَّيطٍ أَهمَلَه الجَماعَة وهُوَ والِدُ المَلِكِ الصّالِحِ طَلائِعَ بنِ رُزَّيْك وَزيرِ مِصْرَ وواقِفِ الأَوْقافِ للسّادَةِ الأشْرافِ بها . قلت : وابنه الملك العادل رزيك بن طلائِعَ وآلُ بَيتِهم ثم إِنَّ هذا الضَّبطَ مُخالِفٌ لضَبطِ الحافِظِ بن حجَرٍ وغيره فإِنّه قالَ بتَشْدِيدِ الزّاي المَكْسُورَةِ وهو الصّوابُ وهكذا سَمِعْتُه من لسانِ الإِمامِ اللّغَوِيِّ عبدِ اللّهِ بنِ عبد اللّهِ بنِ سَلامَةَ المُؤَذِّنِ الشّافِعِيِّ وكانَ يُخَطِّئُ صاحب القامُوسِ ويَقَع فيه سامَحَه اللّهُ تعالَى

ومما يستَدْرَكُ عليه : أَرْزَكانُ بالفتح : مَدِينَةٌ على ساحِلِ بَحْرِ فارِسَ منها أَبُو عبد الرَّحْمن عبد اللّهِ بنُ جَعْفرَ بنِ أبي جَعْفرٍ الأَرْزَكانيُ : ثِقَةٌ زاهِدٌ سَمِعَ يَعْقوب بنَ سُفْيانَ ومات سنة 312



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: