الجمع : رزينون و رُزَناءُ ، المؤنث : رَزَان و رَزِينة ، و الجمع للمؤنث : رزينات و رِزان
رَزين: سَاكِن ثَابِت
رَزين: وَقُور، حَلِيم
رزين الرأي: أصيله
,
الرَّزْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَّزْنُ : المكانُ المُرْتَفِعُ وفيه طُمأنِينةٌ تُمْسِكُ الماءَ , ج : رُزونٌ ورِزانٌ ، ـ رِّزْنُ : الناحِيةُ ، ـ رِّزْنَةُ : مَنْقَعُ الماءِ , ج : رِزانٌ . ـ رَزُنَ : وَقُرَ ، فهو رَزينٌ ، وهي رَزانٌ . ـ رَزَنَه : رَفَعَه ليَنْظُرَ ما ثِقَلُه ، ـ رَزَنَ بالمكانِ : أقامَ . ـ رَّزينُ : الثقيلُ ، واسْمٌ . ـ أَرْزَنُ : شجرٌ صُلْبٌ . ـ رَّوْزَنَةُ : الكُوَّةُ . ـ تَرَزَّنَ في الشيءِ : تَوَقَّرَ . ـ أرْزَنُ : بلد بِإرْمينِيَةَ تُعْرَفُ بأَرْزَن الرُّومِ ، منه عبدُ اللهِ بنُ حَديدٍ الأَرْزَنِيُّ المحدِّثُ ، وبلد آخَرُ بِإرْمِينِيَةَ أيضاً . ـ دَسْتُ أَرْزَنِ : بين شِيرازَ وكازَرُونَ . ـ أرْزَنْجانُ : بلد بالرُّومِ . ـ أرْزَنانُ : قرية بأَصْفَهانَ . ـ الجَبَلاَنِ يَتَرازنانِ : يَتَنَاوحانِ . ـ هو مُرازِنُه : مُخالُّه .
أرَزَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا : انْقَبَضَ ، وتَجَمَّعَ ، وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ، ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ : لاذَتْ بجُحرِها ، وَرَجَعَتْ إليه ، وثَبَتَتْ في مَكانِها ، ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ : بَرَدَتْ . ـ أرْزُ الكلامِ : الْتئامُهُ . ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ : القَوِيَّةُ الشديدةُ ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ . ـ أَرِيزُ : الصَّقيعُ ، وعَميدُ القومِ ، واليومُ البارِدُ . ـ أَرْزُ وأُرْزُ : شَجَرُ الصَّنَوْبرِ ، أو ذَكَرُهُ ، كالأَرْزَةِ ، أو العَرْعَرُ ، ـ أَرَزُ : شَجَرُ الأَرْزَنِ . ـ مأرِزُ : المَلْجَأُ . ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ : حَبٌّ معروف . ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ ، ويقالُ : الرُّزِّيُّ : محدِّثٌ . ****
ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه :- • ترزَّن الشَّخصُ في كلامه توقّر فيه وكان ذا هيبة .
رزن(المعجم لسان العرب)
" الرَّزينُ : الثقيل من كل شيء . ورجل رَزِينٌ : ساكن ، وقيل : أَصيل الرأْي ، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً . ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً : رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته . وشيء رَزِين أَي ثقيل ، وقيل : رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض . ويقال : شيء رَزِين ، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته . وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها ؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة ، رضي الله تعالى عنها : حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ ، وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل . والرَّزانةُ في الأَصل : الثِّقَلُ . والرَّزْن والرِّزْنُ : أَكمة تمسك الماء ، وقيل : نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض ، وقيل : هو مكان مرتفع يكون فيه الماء ، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش : ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً ، في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله « محترق » الذي في مادة محق من الصحاح محتدم ). وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ : أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ . وقال ابن حمزة : هو الرِّزْنُ ، بالكسر لا غير . قال ابن بري : وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً . وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه . والرَّزانة : الوقار ، وقد رَزُنَ الرجل ، بالضم ، فهو رَزِين أَي وَقُور . والرِّزانُ : مناقع الماء ، واحدتها رِزْنة ، بالكسر . والرُّزُونُ : بقايا السيل في الأَجْرافِ ؛ قال أَبو ذؤيب : حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه . الأَصمعي : الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء ، واحدها رَزْنٌ . ويقال : الرَّزْنُ المكان الصلب ، وقيل : المكان المرتفع ، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء ؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً : حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه ، وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ : مكان مشرف غليظ إلى جنبه ، ويكون منفرداً وحده ، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت ، وظهره مستو . والرَّوْزَنة : الكُوَّة ، وفي المحكم : الخرق في أَعلى السقْف . التهذيب : يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن ، قال : وأَحسبه معرَّباً ، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب . الليث : الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة ؛