وصف و معنى و تعريف كلمة رس:


رس: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح رس في معاجم اللغة العربية:



رس

جذر [رس]

  1. رَسّ: (اسم)
    • الجمع : رِساس
    • مصدر رسَّ
    • رَسُّ الخَبَرِ : طَرَفٌ مِنْهُ
    • رَسٌّ ثَمِينٌ : مَعْدِنٌ ثَمِينٌ
    • ترَكَ لَهُ رَسّاً : عَلاَمَةً
    • أَصْحابُ الرَّسِّ : أَصْحابُ البِئْرِ رَسُّوا نَبِيَّهُمْ فيها فَأهْلِكُوا ، ق آية 12 كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمودُ ( قرآن )
    • الرَّسّ : المعدِن
    • الرَّسّ : البِئر التي لم تطو
    • الرَّسّ : بدء الشيء
    • رَسُّ الحمَّى : أَول مسِّها
    • رَسُّ الحُبِّ : بقيته وأَثره
  2. رَسَّ: (فعل)
    • رَسَّ ، يَرُسُّ ، مصدر رَسٌّ ، رَسِيسٌ
    • رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا
    • رَسَّ لَهُ الخَبَرَ : ذَكَرَهُ لَهُ
    • رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا
    • رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ
    • رَسَّ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • رَسَّ الشَّيْءَ : دَسَّهُ
    • رَسَّ البِئْرَ : حَفَرَهَا
    • رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ : دَخَلَ ، ثَبَتَ رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ
    • رَسَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ
  3. إِرْسَاس: (اسم)
    • إِرْسَاس : مصدر أَرَسَّ
  4. أَرْس: (اسم)

    • أَرْس : مصدر أَرَسَ
  5. رَسِيس: (اسم)
    • رَسِيس : مصدر رَسَّ
  6. رَسَّسَ: (فعل)
    • رَسَّسَ البعيرُ : تمكَّن للنهوض
  7. رَسّة: (اسم)
    • الرَّسَّةُ : السارية المُحْكمة
    • الرَّسَّةُ : الطَّرَف من الخبر
  8. رَسا: (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ : رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ : توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ : كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ : كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان : وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان : قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه : ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه : حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث : رفعه وحدَّث به عنه


  9. رَسيس: (اسم)
    • الرَّسِيسُ : بدء الشيء ، أَو بقيّته وأَثره
    • الرَّسِيسُ : الشيء الثابت الذي لزم مكانه
    • الرَّسِيسُ : الفَطِنُ العاقل
    • ريحٌ رَسيسُ المسِّ : لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ
  10. رُسّة: (اسم)
    • الرُّسَّةُ : الأُرْسوسة ، نبات عشْبيّ تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة القُلْقاسيّات
  11. رِساس: (اسم)
    • رِساس : جمع رَسّ
  12. راس: (اسم)
    • الجمع : رَوَاسٍ ، الرَّواسِي ، رَاسِياتٌ
    • رَاسٍ ، الرَّاسِيُ
    • السَّفِينَةُ رَاسِيَة فِي المِينَاءِ : ثَابِتَةً
    • قِدْرٌ رَاسِيَةٌ : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِهاسبأ آية 13 وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ ( قرآن )
    • الرَّاسِيَاتُ : الجِبَالُ الثَّوابِتُ
  13. راسٍ: (اسم)
    • راسٍ : فاعل من رَسا


  14. راسَ: (فعل)
    • رُسْتُ ، أروسُ ، رُسْ ، مصدر رَوْسٌ ، رَيَسَانٌ
    • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
    • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
    • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
    • راسَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ
    • راسَ عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ
  15. راسة: (اسم)
    • مصدر رأَسَ / رأَسَ على
  16. رسَّى: (فعل)
    • رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى
    • رسَّى فلانًا : جعله يتوقر ويتَّزن رسَّى الأبُ ابنَه ،
    • رسَّى البنَّاءُ البناءَ : أرساه ؛ رسَّخه وثبّته
    • رسَّى المناقصةَ / رسَّى المزادَ : أرساه ؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  17. مَرَس: (اسم)
    • مَرَس : جمع مَرَسة
  18. مَرِس: (اسم)
    • الجمع : أَمْراسٌ
    • مَرِسٌ : شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب
    • هم على مَرِسٍ واحد : إِذا استوت أَخلاقُهُم
    • طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ
    • قَائِدٌ مَرِسٌ : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ


  19. مَرِس: (اسم)
    • مَرِس : فاعل من مرِسَ
  20. مَرْس: (اسم)
    • مَرْس : مصدر مَرَسَ
  21. مَرس: (اسم)
    • المَرْسُ : السَّيْرُ الدَّائم
  22. مُرَسٍّ: (اسم)
    • مُرَسٍّ : فاعل من رسَّى
  23. مُرسٍ: (اسم)
    • مُرسٍ : فاعل من أَرْسَى


  24. وَرَسَ: (فعل)
    • وَرَسَ ( يرسُ ) وُرُوساً
    • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  25. وَرِسَ: (فعل)
    • وَرِسَتِ ( تَوْرَسُ ) وَرَساً
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ : رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
,
  1. رَسَّ
    • [ ر س س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رَسَّ ، يَرُسُّ ، مصدر رَسٌّ ، رَسِيسٌ .
      1 . :- رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ :- : دَخَلَ ، ثَبَتَ . :- رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ .
      2 . :- رَسَّتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ .

    المعجم: الغني

  2. رَسٌّ
    • [ ر س س ]. ( مصدر رسَّ ).
      1 . :- رَسُّ الخَبَرِ :- : طَرَفٌ مِنْهُ .
      2 . :- رَسُّ الغرَامِ :- : بَقِيَّتُهُ وَأثَرُهُ .
      3 . :- رَسٌّ ثَمِينٌ :- : مَعْدِنٌ ثَمِينٌ .
      4 . :- ترَكَ لَهُ رَسّاً :- : عَلاَمَةً .
      5 . :- رَسُّ الكَلاَمِ أوِ الحَدِيثِ :-: بَدْؤُهُ .
      6 . :- أَصْحابُ الرَّسِّ :- : أَصْحابُ البِئْرِ رَسُّوا نَبِيَّهُمْ فيها فَأهْلِكُوا . ق آية 12 كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمودُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  3. رَسَّ
    • [ ر س س ].( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). رَسَسْتُ ، أرُسُّ ، رُسَّ ، مصدر رَسٌّ .
      1 . :- رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ :- : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا .
      2 . :- رَسَّ لَهُ الخَبَرَ :- : ذَكَرَهُ لَهُ .
      3 . :- رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ :- : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا .
      4 . :- رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ :- : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ .
      5 . :- رَسَّ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ .
      6 . :- رَسَّ الشَّيْءَ :- : دَسَّهُ .
      7 . :- رَسَّ البِئْرَ :- : حَفَرَهَا .
      8 . :- رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ :- : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  4. رَسّ
    • رَسّ :-
      جمع رِساس : بئر قديمة متهدِّمة الجوانب ، ثمّ غلبت على بئر كانت لبقية من ثمود كذَبوا نبيّهم ورسّوه فيها أي دسّوه :- { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ } .
      • أصحابُ الرَّسِّ : قوم من عبدة الأصنام ، أصحاب آبار وماشية ، أرسل الله إليهم شعيبا أو غيره من الرّسل :- { وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الرَّسّ
    • الرَّسّ : المعدِن .
      و الرَّسّ البِئر التي لم تطو .
      و الرَّسّ بئر كانت لثمود .
      و الرَّسّ بدء الشيء .
      يقال .
      به رَسُّ الحمَّى : أَول مسِّها .
      ورَسُّ الحُبِّ : بقيته وأَثره .
      ورَسٌّ من الخبر : طَرَفٌ منه ، أَو أَوَّله . والجمع : رِساس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَسَّتِ
    • رَسَّتِ الجرادة

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَسْت
    • رَسْت : أَول المقامات السبعة الأَصَلية في الموسيقى .
      ( فارسي ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَسّ
    • رس - ج ، رساس
      1 - مصدر رس . 2 - معدن . 3 - علامة . 4 - بئر قديمة . 5 - بدء الشيء . 6 - أول مس الحمى . 7 - من الحب : بقيته وأثره . 8 - من الخبر : طرف منه .

    المعجم: الرائد

  9. رَسّ
    • رس - يرس ، رسا
      1 - رس البئر : حفرها . 2 - رس الشيء : دسه . 3 - رس الشيء : نسيه لتقادم عهده . 4 - رس لهالخبر : ذكره له . 5 - رس : خبر القوم : تعرف أمورهم . 6 - رس الميت : دفنه . 7 - رس بين القوم : أصلح بينهم . 8 - رس بين القوم : أفسد بينهم .

    المعجم: الرائد

  10. رَسّ
    • رس - يرس ، رسا ورسيسا
      1 - رس المرض في الجسد : دخل فيه وثبت . 2 - رست الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض .

    المعجم: الرائد

  11. رسَّى
    • رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى :-
      رسَّى فلانًا جعله يتوقر ويتَّزن :- رسَّى الأبُ ابنَه ، - رسَّت تجاربُ الحياة صاحبَها .
      رسَّى البنَّاءُ البناءَ : أرساه ؛ رسَّخه وثبّته :- رسَّى عمودًا / حَجَر الأساس :-
      رسَّى المناقصةَ / رسَّى المزادَ : أرساه ؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رسا
    • " رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى : ثَبَتَ ، وأَرْساه هو .
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض ، وجبالٌ راسِياتٌ .
      والرَّواسِي من الجبال : الثَّوابتُ الرَّواسخُ ؛ قال الأَخفش : واحدتها راسِيةٌ .
      ورَسَتْ قَدَمُه : ثبَتَتْ في الحَرْب .
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً : بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير ، وأَرْساها هو .
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح ، عليه السلام ، وسفينته : بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا ، وقرئَ : مُجْرِيهَا ومُرْسِيها ، على النعت لله عز وجل ؛ الجوهري : من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا ، بالضم ، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ، ومَجْراها ومَرْساها ، بالفتح ، من رَسَت وجَرَت ؛ التهذيب : القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها ، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها ؛ قال أَبو إسحق : من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها ، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ ، قال : ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة ، وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها .
      وقوله عزَّ وجل : يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها ؛ قال الزجاج : المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها ، قال : والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق .
      والمِرْساةُ : أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها ، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير ، تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ ».
      قال ابن بري : يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها ؛ قال الأَحوص : سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ ، وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل : أَلْقَت مَرَاسِيَها .
      قال ابن سيده : ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت .
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ : هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت .
      التهذيب : والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا ؛ وقال رؤْبة : إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت : انْتَشَرَتْ ، وقوله : بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها .
      ويقال : أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا .
      الجوهري : وربم ؟

      ‏ قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها .
      وقِدْرٌ راسِيَة : لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها .
      وقوله تعالى : وقُدُورٍ رَاسِياتٍ ؛ قال الفراءُ : لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها .
      والرَّاسِيَةُ : التي تَرْسُو ، وهي القائمة .
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ : هي الثَّوابِتُ .
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث : ذكره .
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه .
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ، ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً : رَفَعه وحَدَّث به عنه ؛ قال ابن بري :، قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم : أَبا مَالِكٍ ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها ، رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها ، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله : حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها .
      ابن الأَعرابي : الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ .
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : خَلِيلَيَّ ، عُوجَا ، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا ، على دارِ مَيٍّ ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ ، لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ، ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي : إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل .
      ولفظ النهاية : إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم ، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي ؛ قال أَبو عبيد : أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث ؛ وقال الفراء : معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه .
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ .
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه ، وساراهُ إذا فاخَرَه .
      ورَسا بينَهم رَسْواً : أَصْلَح .
      والرَّسْوَةُ : السِّوارُ من الذَّبْلِ ، وقال كراع : الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر ، وقيل : الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ .
      الجوهري : الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ .
      ابن الأَعرابي : الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر .
      والرَّسِيُّ : العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ .
      الجوهري : تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ ، بكسر النون ، لضرب من التَّمْرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. رسس
    • " رَسَّ بينهم يَرُسُّ رَسّاً : أَصلح ، ورَسَسْتُ كذلك .
      وفي حديث ابن الأَكوع : إِن المشركين راسُّونا للصلح وابتدأُونا في ذلك ؛ هو من رَسَسْتُ بينهم أَرُسُّ رَسّاً أَي أَصلحت ، وقيل : معناه فاتَحُونا ، من قولهم : بلغني رَسُّ من خَبَر أَي أَوَّله ، ويروى : واسَونا ، بالواو ، أَي اتفقوامعنا عليه .
      والواو فيه بدل من همزة الأُسْوةِ .
      الصحاح : الرَّسُّ الإِصلاح بين الناس والإِفسادُ أَيضاً ، وقد رَسَسْتُ بينهم ، وهو من الأَضداد .
      والرَّسُّ : ابتداء الشيء .
      ورَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها واحدٌ : بَدْؤُها وأَوّل مَسَّها ، وذلك إِذا تَمَطَّى المحمومُ من أَجلها وفَتَرَ جسمهُ وتَخَتَّرَ .
      الأَصمعي : أَوّل ما يجد الإِنسانُ مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر فذاك الرَّسُّ والرَّسِيسُ أَيضاً .
      قال الفراء : أَخذته الحمى بِرَسٍّ إِذا ثبت في عظامه .
      التهذيب : والرَّسُّ في قوافي الشعر صرف الحرف الذي بعد أَلف التأْسيس نحو حركة عين فاعل في القافية كيفما تحرّكت حركتها جازت وكانت رَسّاً للأَلف ؛ قال ابن سيده : الرَّسُّ فتحة الحرف الذي قبل حرف التأْسيس ، نحو قول امرئ القيس : فَدَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراته ، ولكن حديثاً ، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ ففتحة الواو هي الرس ولا يكون إِلا فتحة وهي لازمة ، قال : هذا كله قول الأَخفش ، وقد دفع أَبو عمرو الجرمي اعتبار حال الرس وقال : لم يكن ينبغي أَن يذكر لأَنه لا يمكن أَن يكون قبل الأَلف إِلا فتحة فمتى جاءت الأَلف لم يكن من الفتحة بدّ ؛ قال ابن جني : والقول على صحة اعتبار هذه الفتحة وتسميتها إِن أَلف التأْسيس لما كانت معتبرة مسماة ، وكانت الفتحة داعية إِليها ومقتضية لها ومفارقة لسائر الفتحات التي لا أَلف بعدها نحو قول وبيع وكعب وذرب وجمل وحبل ونحو ذلك ، خصت باسم لما ذكرنا ولأَنها على كل حال لازمة في جميع القصيدة ، قال : ولا نعرف لازماً في القافية إِلا وهو مذكور مسمى ، بل إِذا جاز أَن نسمي في القافية ما ليس لازماً أَعني الدخيل فما هو لازم لا محالة أَجْدَر وأَحْجى بوجوب التسمية له ؛ قال ابن جني : وقج نبه أَبو الحسن على هذا المعنى الذي ذكرته من أَنها لما كانت متقدمة للأَلف بعدها وأَول لوازم للقافية ومبتدأها سماها الرَّسَّ ، وذلك لأَن الرسَّ والرَّسِيسَ أَوّلُ الحُمَّى الذي يؤذن بها ويدل على ورودها .
      ابن الأَعرابي : الرَّسَّة الساريةُ المُحكمَة .
      قال أَبو مالك : رَسِيسُ الحمى أَصلها ؛ قال ذو الرمة : إِذا غَيَّرَ النَّأْيُ المُحِبِّينَ ، لم أَجِدْ رَسِيسَ الهَوَى من ذكرِ مَيَّةَ يَبْرَحُ أَي أَثبتَه .
      والرَّسِيسُ : الشيء الثابت الذي قد لزم مكانه ؛

      وأَنشد : رَسِيس الهَوَى من طُول ما يَتَذَكَّرُ ورسَّ الهوى في قلبه والسَّقَمُ في جسمه رَسّاً ورَسيساً وأَرَسَّ : دخل وثبت .
      ورسُّ الحُبِّ ورَسِيسُه : بقيته وأَثره .
      ورَسَّ الحديثَ في نفسه يَرُسُّه رَسّاً : حَدَّثها به .
      وبلغني رَسٌّ من خبر وذَرْءٌ من خَبَر أَي طرف منه أَو شيء منه .
      أَبو زيد .
      أَتانا رَسٌّ من خبر ورَسِيسٌ من خبر وهو الخبر الذي لم يصح .
      وهم يَتَراسُّون الخبر ويَتَرَهْمَسُونه أَي يُسِرُّونه ؛ ومنه قول الحجاج للنعمان بن زُرْعة : أَمن أَهل الرَّسِّ والرَِّهْمَسَةِ أَنت ؟، قال : أَهلُ الرَّسِّ هم الذين يبتدئون الكذب ويوقعونه في أَفواه الناس .
      وقال الزمخشري : هو من رَسَّ بين القوم أَي أَفسد ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لابن مُقْبل يذكر الريح ولِينَ هُبوبها : كأَنَّ خُزامَى عالِجٍ طَرَقَتْ بها شَمالٌ رَسِيسُ المَسِّ ، بل هي أَطيَب ؟

      ‏ قال : أَراد أَنها لينة الهُبوب رُخاء .
      ورَسَّ له الخَبَر : ذكره له ؛ قال أَبو طالب : هما أَشْركا في المَجْدِ مَن لا أَبا لَهُ من الناسِ ، إِلا أَن يُرَسَّ له ذِكْرُ أَي إِلا أَن يُذْكَر ذِكْراً خفيّاً .
      المازني : الرَّسُّ العلامة ، أَرْسَسْتُ الشيء : جعلت له علامة .
      وقال أَبو عمرو : الرَسِيسُ العاقل الفَطِنُ .
      ورسّ الشيءَ : نَسِيَه لتَقادُم عهده ؛

      قال : يا خَيْرَ من زانَ سُروجَ المَيْسِ ، قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ ، إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بلَيْسِ والرّسُّ : البئر القديمة أَو المَعْدِنُ ، والجمع رِساس ؛ قال النابغة الجَعْدِي : تَنابِلَةٌ يَحْفِرُونَ الرِّساسا ورَسَسْتُ رَسّاً أَي حفرت بئراً .
      والرَّسُّ : بئر لثمود ، وفي الصحاح : بئر كانت لبَقِيَّة من ثمود .
      وقوله عز وجل : وأَصحاب الرسِّ ؛ قال الزجاج : يروى أَن الرسَّ ديار لطائفة من ثمود ، قال : ويروى أَن الرس قرية باليمامة يقال لها فَلْج ، ويروى أَنهم كذبوا نبيهم ورَسُّوه في بئر أَي دَسُّوه فيها حتى مات ، ويروى أَن الرَّسَّ بئر ، وكلُّ بئر عند العرب رَسٌّ ؛ ومنه قول النابغة : تنابلة يحفرون الرساسا ورُسَّ الميتُ أَي قُبِرَ .
      والرسُّ والرّسِيسُ : واديان بنَجْدٍ أَو موضعان ، وقيل : هما ماءَان في بلاد العرب معروفان ؛ الصحاح : والرّسُّ اسم وادٍ في قول زهير : بَكَرْن بُكُوراً واسْتَحَرْنَ بسُحْرَةٍ ، فهُنَّ ووَادي الرَّسِّ كاليَدِ في الفَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى لوادي الرس ، باللام ، والمعنى فيه أَنهن لا يُجاوزن هذا الوادي ولا يُخْطِئنه كما لا تجاوز اليدُ الفَمَ ولا تُخْطِئُه ؛ وأَما قول زهير : لمن طَللٌ كالوَحْيِ عَفُّ مَنازِلُه ، عَفا الرَّسُّ منها فالرَّسِيسُ فَعاقِلُه ؟ فهو اسم ماء .
      وعاقل : اسم جبل .
      والرَّسْرَسَة : الرَّصْرصَة ، وهي تثبيت البعير ركبتيه في الأَرض ليَنْهَضَ .
      ورَسَّسَ البعيرُ : تمكن للنُّهوض

      ويقال : رُسِّسَتْ ورُصِّصَتْ أَي أُثبتت .
      ويروى عن النخعي أَنه ، قال : إِني لأَسمع الحديث فأُحدِّث به الخادِمَ أَرُسُّه في نفسي .
      قال الأَصمعي : الرَّسُّ ابتداء الشيء ؛ ومنه رَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها حين تبدأُ ، فأَراد إِبراهيم بقوله أَرُسُّه في نفسي أَي أُثبِته ، وقيل أَي أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِه في نفسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذكِرُ بذلك الحديثَ .
      وفلان يَرُسُّ الحديثَ في نفسه أَي يُحَدِّث به نفسه .
      ورَسَّ فلانٌ خبر القوم إِذا لقيهم وتعرّف أُمورهم .
      قال أَبو عبيدة : إِنك لَتَرُسُّ أَمراً ما يلتئم أَي تثبت أَمراً ما يلتئم ، وقيل : كنت أَرُسُّه في نفسي أَي أُعاود ذكره وأُرَدِّدُه ، ولم يرد ابتداءه .
      والرَّسُّ : البئر المطوية بالحجارة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسٌّ** - [ر س س]. (مص. رسَّ). 1. "رَسُّ الخَبَرِ" : طَرَفٌ مِنْهُ. 2. "رَسُّ الغرَامِ" : بَقِيَّتُهُ وَأثَرُهُ. 3. "رَسٌّ ثَمِينٌ" : مَعْدِنٌ ثَمِينٌ. 4. "ترَكَ لَهُ رَسّاً" : عَلاَمَةً. 5. "رَسُّ الكَلاَمِ أوِ الحَدِيثِ": بَدْؤُهُ. 6. "أَصْحابُ الرَّسِّ" : أَصْحابُ البِئْرِ رَسُّوا نَبِيَّهُمْ فيها فَأهْلِكُوا.![ق آية 12]** كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمودُ!** (قرآن).
معجم الغني
**رَسَّ** - [ر س س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَّ**،** يَرُسُّ**، مص. رَسٌّ، رَسِيسٌ. 1. "رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ". 2. "رَسَّتِ الجَرَادَةُ" : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ.
معجم الغني
**رَسَّ** - [ر س س].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَسَسْتُ**،** أرُسُّ**،** رُسَّ**، مص. رَسٌّ. 1. "رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ" : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا. 2. "رَسَّ لَهُ الخَبَرَ" : ذَكَرَهُ لَهُ. 3. "رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ" : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا. 4. "رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ" : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ. 5. "رَسَّ الْمَيِّتَ" : دَفَنَهُ. 6. "رَسَّ الشَّيْءَ" : دَسَّهُ. 7. "رَسَّ البِئْرَ" : حَفَرَهَا. 8. "رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ" : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَسّ [مفرد]: ج رِساس: بئر قديمة متهدِّمة الجوانب، ثمّ غلبت على بئر كانت لبقية من ثمود كذَبوا نبيّهم ورسّوه فيها أي دسّوه "{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ}". • أصحابُ الرَّسِّ: قوم من عبدة الأصنام، أصحاب آبار وماشية، أرسل الله إليهم شعيبا أو غيره من الرّسل "{وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}".
الرائد
* رس يرس: رسا. 1-البئر: حفرها. 2-الشيء: دسه. 3-الشيء: نسيه لتقادم عهده. 4-له الخبر: ذكره له. 5-خبر القوم: تعرف أمورهم. 6-الميت: دفنه. 7-بين القوم: أصلح بينهم. 8-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* رس يرس: رسا ورسيسا. 1-المرض في الجسد: دخل فيه وثبت. 2-ت الجرادة: غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.
الرائد
* رس. ج رساس. 1-مص. رس. 2-معدن. 3-علامة. 4-بئر قديمة. 5-بدء الشيء. 6-أول مس الحمى. 7-من الحب: بقيته وأثره. 8-من الخبر: طرف منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: