وصف و معنى و تعريف كلمة رشا:


رشا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح رشا في معاجم اللغة العربية:



رشا

جذر [رشا]

  1. رَشا: (فعل)
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
    • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
    • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  2. رَشاً: (اسم)
    • رَشاً : جمع رَشاة
  3. رِشًا: (اسم)
    • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  4. رَشَا: (اسم)

    • رَشَا : جمع رَّشَاة
  5. رَشَأَ: (فعل)
    • رَشَأَ رَشْئاً
    • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ : ولَدَتْ
    • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  6. رَشاة: (اسم)
    • الجمع : رَشاً
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال
  7. رَشَاوَى: (اسم)
    • رَشَاوَى : جمع رَشوة
  8. رَشَأُ: (اسم)
    • الجمع : أَرشاء
    • الرَّشَأُ : ولد الظَّبية إِذا قويَ وتحرك ومشى مع أُمِّه
    • الرَّشَأُ : شجر يسمو فوق القامة ، ورقُه كورق الخِروع لا يُثمر ولا يؤْكل
    • الرَّشَأُ : عشبةٌ كالقَرْنُوَة ؛ يُدبغ بها ، واحدتهما : رشَأَة


  9. رَشْو: (اسم)
    • رَشْو : مصدر رَشا
  10. رَشّ: (اسم)
    • الجمع : رِشاش
    • مصدر رشَّ
    • الرَّشُّ : المطر الخفيفُ والجمع : رِشاش
    • رَشُّ البنادق : رصاصها المستدير ،
    • رَشُّ المبيدات : نثْر مهلكات الحشرات في أركان المنزل أو على الأشجار ، للتخلص من الحشرات ،
    • طائرة الرشّ : طائرة صغيرة تقوم برشِّ الحقول الزراعيّة للتخلُّص من الحشرات ،
    • عربة الرشّ : السَّيارة التي تقوم برشّ الماء في الطُّرقات
  11. رَشَّ: (فعل)
    • رشَّ رشَشْتُ ، يَرُشّ ، ارْشُشْ / رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ ،
    • يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها ، يَصْبِغُها
    • رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
    • رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ ، بَلَّلَهُ بِالماءِ
    • رَشَّ الطَّريقَ : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ
    • رشَّت السَّماءُ : أمطرت
    • رشَّت العين : دَمَعَت
    • رشَّ الشَّيءَ : نثَره وذرَّه
    • رشَّ الماءَ : نفَضه وفرَّقه
    • رشَّه بالماء : نضَحه وبلَّه
  12. رَشوة: (اسم)
    • الجمع : رَشَوات و رَشْوات و رَشَاوَى
    • رَشْوَةٌ ، رُشْوَةٌ ، رِشْوَةٌ
    • رَشْوَة : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً
  13. راش: (اسم)
    • رَاشٍ : الرَّاشِي
    • ( فاعل مِنْ رَشَا ) لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ : مَنْ يُقَدِّمُ رَشْوَةً لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ


  14. راشٍ: (اسم)
    • راشٍ : فاعل من رَشا
  15. راشّ: (اسم)
    • راشّ : فاعل من رَشَّ
  16. راشي: (اسم)
    • راشي : فاعل من رَشا
  17. مَرشُوّ: (اسم)
    • مَرشُوّ : اسم المفعول من رَشا
  18. وَرَشَ: (فعل)
    • وَرَشَ ( يَرِش ) وَرْشاً ، ووُرُوشاً فهو وارشٌ
    • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ
    • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ
    • وَرَشَ أ : َكل شديداً حريصاً
    • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ
    • وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ
    • وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ


  19. وَرِشَ: (فعل)
    • وَرِشَ ( يَوْرَشُ ) وَرَشاً فهو ورِشٌ ، وهي ورِشة
    • وَرِشَ الوَلَدُ : خَفَّ ، نَشِطَ
    • وَرِشَ الدَّابَّةُ : تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها
,
  1. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ : الجُعْلُ , ج : رُشاً ورِشاً .
      ـ رَشاهُ : أعْطاهُ إيَّاها .
      ـ ارْتَشَى : أَخَذَها .
      ـ اسْتَرْشَى : طَلَبَها ،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ : طَلَبَ الرَّضاعَ ، فأَرْشَيْتَه .
      ـ راشاهُ : حاباهُ ، وصانَعَه .
      ـ تَرَشَّاه : لا يَنَهُ .
      ـ رِّشاءُ : الحَبْلُ ، كالتِّرْشاءِ , ج : أرْشِيَةٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ .
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ : خُيوطُهُما .
      ـ رَّشاةُ : نَبْتٌ , ج : رَشاً .
      ـ رَشِيٌّ : الفَصيلُ ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي : ارْشُهْ ارْشُهْ ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ ، فَيَعْدُو .
      ـ أرْشَى : فَعَلَ ذلك ،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ : شَرِكُوا ،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه : أشْرَعُوهُ فيه ،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ : امْتَدَّتْ أغْصانُه ،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ : جَعَلَ لَها رِشاءً .
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ : مُطِيعٌ له ، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رشا موظّفا
    • أعطاه رِشْوة ، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق :- رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة .

    المعجم: عربي عامة

  3. رشا
    • ر ش ا : الرِّشَاءُ الحبل وجمعه أَرْشِيَةٌ و الرَّشْوَةُ بكسر الراء وضمها وقد رَشَاهُ من باب عدا و ارْتَشَى أخذ الرشوة و اسْتَرْشَى في حكمه طلب الرشوة عليه و أرْشَاهُ أعطاه الرشوة و أرْشَى الدلو جعل له رشاء


    المعجم: مختار الصحاح

  4. رَشا
    • رَشا الفرخُ رَشا ُ رَشواً ، مَدَّ رأْسَهُ إِلى أُمِّهِ لتَزُقَّهُ .
      و رَشا فلاناً : أَعطاه ر

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَشا
    • [ ر ش و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَشَا ، يَرْشُو ، مصدر رَشْوٌ .
      1 . :- رَشا الفَرْخُ :- : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ .
      2 . :- رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ :- : أَعْطاهُ رَشْوَةً . :- يَرْشُونَ وَيَرْتَشونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً . ( أمين الريحاني ).

    المعجم: الغني

  6. رَشا
    • رشا - يرشو ، رشوا
      1 - رشاه : أعطاه رشوة

    المعجم: الرائد

  7. رشَا
    • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا ، فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ :-
      رشا موظَّفًا أعطاه رِشْوة ، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق :- رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. رشا
    • " الرَّشْوُ : فِعْلُ الرَّشْوَةِ ، يقال : رَشَوْتُه .
      والمُراشاةُ : المُحاباةُ .
      ابن سيده : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة : الجُعْلُ ، والجمع رُشىً ورِشىً ؛ قال سيبويه : من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً ، والأَصل رُشىً ، وأَكثر العرب يقول رِشىً .
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً : أَعطاه الرَّشْوَةَ .
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها .
      وراشاهُ : حاباه .
      وتَرَشَّاه : لايَنَهُ .
      وراشاه إذا ظاهرهَ .
      قال أَبو العباس : الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه .
      أَبو عبيد : الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى .
      والرِّشاءُ : رَسَنُ الدَّلوِ .
      والرَّائِشُ : الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي .
      وفي الحديث : لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ .
      قال ابن الأَثير : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة ، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل ، والمُرْتَشي الآخذُ ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا ، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه .
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه ، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين ، قالوا : لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ .
      والرِّشاءُ : الحبْلُ ، والجمع أَرْشِيَةٌ .
      قال ابن سيده : وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء .
      قال اللحياني : ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء ؛ قال : التِّرْشاءُ الحبل ، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ .
      وأَرْشى الدَّلْوَ : جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً .
      والرِِّشاءُ : من منازل القمر ، وهو على التشبيه بالحبل .
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت ، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر .
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ : خُيوطه .
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه .
      قال الأَصمعي : إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة ، وهي الحِبال .
      أَبو عمرو : اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه .
      واسْتَرْشى في حكمه : طلب الرَّشْوَة عليه .
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع ، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً .
      ابن الأعرابي : أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ .
      والرَّشاةُ : نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ ؛ وقال كراع : الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ ، وجمعها رَشاً .
      قال ابن سيده : وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. رشأ
    • " رَشَأَ المرأَةَ : نكَحَها .
      والرَّشَأُ ، على فَعَلٍ بالتحريك : الظبي إِذا قَوِيَ وتَحرّك ومشَى مع أُمِّه ، والجمع أَرْشاءٌ .
      والرَّشَأُ أَيضاً : شجرة تَسْمُو فوق القامةِ ورَقُها كورَق الخِرْوعِ ولا ثمرة لها ، ولا يأْكلها شيءٌ .
      والرَّشَأُ : عُشبة تُشْبِه القَرْنُوةَ .
      قال أَبو حنيفة : أَخبرني أَعرابيّ مِن رَبِيعةَ ، قال : الرّشَأُ مثل الجُمَّة ، ولها قُضْبانٌ كثيرة العُقَدِ ، وهي مُرَّةٌ جداً شديدةُ الخُضْرة لَزِجةٌ ، تَنْبُت بالقِيعانِ مُتَسَطِّحةٌ على الأَرْض ، وورَقَتُها لطيفة مُحَدَّدة ، والناسُ يَطبُخونها ، وهي مِن خير بَقْلة تَنْبُت بنَجْد ، واحدتها رَشَأَةٌ .
      وقيل : الرَّشَأَةُ خَضْراءُ غَبْراءُ تَسْلَنْطِحُ ، ولها زَهْرةٌ بيضاءُ .
      قال ابن سيده : وإنما اسْتَدْلَلْت على أَنَّ لام الرشإِ همزة بالرَّشإِ الذي هو شجر أَيضاً وإِلاَّ فقد يجوز أَن يكون ياءً أَو واواً ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَشا** - [ر ش و]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَشَا**،** يَرْشُو**، مص. رَشْوٌ. 1. "رَشا الفَرْخُ" : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ. 2. "رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ" : أَعْطاهُ رَشْوَةً. "يَرْشُونَ وَيَرْتَشونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً". (أمين الريحاني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
رشَا يَرشو، ارْشُ، رَشْوًا، فهو راشٍ، والمفعول مَرشُوّ • رشا موظَّفًا: أعطاه رِشْوة، وهي ما يعطى بدون حق لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حق "رشا الشاهد حتى لا يقول الحقيقة".
المعجم الوسيط
الفرخُ ـُ رَشْواً: مدّ رأسه إِِلى أمّه لتزُقّه. وـ فلاناً: أعطاه رشوة.( أرْشَى ) الشجرُ والحنظلُ: امتدّت أغصانه كالحبال. وـ القوم في دم فلان: اشتركوا. وـ بسلاحهم فيه: أشرعوه. وـ الدّلو ونحوها: جعل لها رشاء. وـ الفصيل: أرضعه.( راشاهُ ): حاباه. وـ صانعه. وـ ظاهره.( ارْتَشَى ): أخذ رَشوة. ويُقال: ارتشى منه رَشوة: أخذها.( ترشَّاهُ ): لاينه، كما يصانع الحاكم بالرَّشوة.( استرشَى ): طلب رشوة. ويُقال: استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه. وـ له: أطاع وتبع هواه. وـ الفصيل: طلب الرّضاع. وـ ما في الضّرع: أخرجه.( الرِّشاءُ ): الحَبل، أَو حبل الدّلو ونحوها. وـ أحد خيوط اليقطين والحنظل ونحوهما. وـ نجم نيِّر في الحوت، وهو الأخير من منازل القمر. ويسمى: بطن الحوت. ( ج ) أرشية.( الرَّشاةُ ): عشبة تُشرب للإِسهال. ( ج ) رشاً.( الرَُّشْوةُ ): ما يُعْطَى لقضاء مصلحة، أَو ما يعطى لإِحقاق باطل أَو إِبطال حق. ( ج ) رُِشاً.
مختار الصحاح
ر ش ا : الرِّشَاءُ الحبل وجمعه أَرْشِيَةٌ و الرَّشْوَةُ بكسر الراء وضمها وقد رَشَاهُ من باب عدا و ارْتَشَى أخذ الرشوة و اسْتَرْشَى في حكمه طلب الرشوة عليه و أرْشَاهُ أعطاه الرشوة و أرْشَى الدلو جعل له رشاء
لسان العرب
الرَّشْوُ فِعْلُ الرَّشْوَةِ يقال رَشَوْتُه والمُراشاةُ المُحاباةُ ابن سيده الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة الجُعْلُ والجمع رُشىً ورِشىً قال سيبويه من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً والأَصل رُشىً وأَكثر العرب يقول رِشىً ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً أَعطاه الرَّشْوَةَ وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها وراشاهُ حاباه وتَرَشَّاه لايَنَهُ وراشاه إذا ظاهرهَ قال أَبو العباس الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه أَبو عبيد الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى والرِّشاءُ رَسَنُ الدَّلوِ والرَّائِشُ الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي وفي الحديث لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ قال ابن الأَثير الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل والمُرْتَشي الآخذُ والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه وروي عن جماعة من أَئمة التابعين قالوا لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ والرِّشاءُ الحبْلُ والجمع أَرْشِيَةٌ قال ابن سيده وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء قال اللحياني ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء قال التِّرْشاءُ الحبل لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ وأَرْشى الدَّلْوَ جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً والرِِّشاءُ من منازل القمر وهو على التشبيه بالحبل الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ خُيوطه وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه قال الأَصمعي إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة وهي الحِبال أَبو عمرو اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه واسْتَرْشى في حكمه طلب الرَّشْوَة عليه واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً ابن الأعرابي أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ويقال للفصيل الرَّشيُّ والرَّشاةُ نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ وقال كراع الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ وجمعها رَشاً قال ابن سيده وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي
الرائد
* رشا يرشو: رشوا. (رشو) ه: أعطاه رشوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: