وصف و معنى و تعريف كلمة رصاه:


رصاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح رصاه في معاجم اللغة العربية:



رصاه

جذر [رصه]

  1. رَصْو: (اسم)
    • رَصْو : مصدر رَصَى
  2. فارَصَ: (فعل)
    • فَارَصَهُ نَاوَبَهُ
  3. مُرتَصّ: (اسم)
    • مُرتَصّ : فاعل من إِرتَصَّ
  4. رَصَى : (فعل)
    • رَصَى رَصْوًا
    • رَصَاهُ : أَحْكَمَهُ وأَتْقَنَه


  5. رَصا : (فعل)
    • رَصَوْتُ، أَرْصُو، اُرْصُ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ، أَتْقَنَهُ
  6. أَوْرَاص : (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
  7. اِرتَصَّ : (فعل)
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ
    • ارْتَصَّتِ الأَشياءُ: انضمَّ بعضُها إلى بعض
  8. أبراص : (اسم)
    • أبراص : جمع بُرص
  9. بَرِصَ : (فعل)
    • برِصَ يَبرَص ، بَرَصًا ، فهو أَبْرَصُ
    • بَرِصَ الرَّجُلُ في آخِرِ حَياتِهِ : أَصابَهُ البَرَصُ
    • بَرِصَ الحيّةُ: كان في جلدها لُمَع بياض
    • بَرِصَ الأرضُ: رُعِيَ نَبَاتُها في مواضِعَ، فَعَرِيَتْ منه
  10. فَرَصَ : (فعل)


    • فَرَصَ فَرصًا
    • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
    • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
    • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
    • فَرَصَ الحيوان: أَصابَ فَرِيصَتَهُ
    • فَرَصَ الفُرْصَةَ: اغتنمها وفازَ بها
  11. فُرصَ : (فعل)
    • فُرصَ فَرْصًا
    • فُرصَ فَرْصًا: شَكَا فَرِيصَتَهُ
  12. وَرَصَ : (فعل)
    • وَرَصَ (تَرِصُ) وَرْصاً
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ : وضعت البيضَ بمرّة
  13. تَراصَّ : (فعل)
    • تراصَّ يتراصّ ، تَراصَصْ / تراصَّ ، تراصًّا ، فهو مُتراصّ
    • تَرَاصَّتْ حِجَارَةُ الرَّصِيفِ: اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، اِنْتَظَمَتْ
    • تَرَاصَّ الأَطْفَالُ فِي الفَصْلِ : تَلاَصَقُوا، تَقَارَبُوا وَكَأَنَّهُمْ كُتْلَةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ صَفٌّ وَاحِدٌ
    • تَرَاصَّتِ الصُّفُوفُ : اِتَّحَدَتْ
    • تراصَّ المصلُّون: ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة تراصّ الجندُ،
  14. بَرَّصَ : (فعل)
    • بَرَّصَ المطرُ الأرضَ: أصَابها قبل أَن تُحرثَ
    • بَرَّصَ الرأْسَ: حَلَقه
  15. تَراصّ : (اسم)
    • مصدر تَراصَّ
    • تَرَاصُّ حِجَارَةِ الرَّصِيفِ : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَاصُّ الصُّفُوفِ: اِتِّحَادُهَا، تَلاَصُقُهُا، تَقَارُبُها
  16. تراصّ : (اسم)


    • مصدر تراصَّ
    • (الأحياء) تكتُّل خلايا الدم البيضاء أو البكتيريا عند ظهور الجسم المضاد
  17. مَرَصَ : (فعل)
    • مَرَصَ مَرْصًا
    • مَرَصَ الثَّدْيَ ونحوَه : غَمَزَهُ بالأَصابع
  18. مَرِصَ : (فعل)
    • مَرِصَ مَرَصًا فهو مَرِصٌ
    • مَرِصَ فلانٌ : سبَقَ
  19. تراصة : (اسم)
    • تراصة : مصدر تَرُصَ
  20. راصّ : (اسم)
    • راصّ : فاعل من رَصَّ
  21. أَبْرَصَ : (فعل)
    • أبرصَ يُبرص ، إبراصًا ، فهو مُبرِص ، والمفعول مُبرَص
    • أَبْرَصَ الرجلُ: وَلَد ولدًا أَبْرَصَ
    • أَبْرَصَ اللهُ فلاناً: أصابه بالبَرَص
  22. أَفْرَصَ : (فعل)


    • أَفْرَصَتِ الفُرْصَةُ فُلانًا: أَمْكَنته
    • أفْرَصَهُ الأمْرُ: أمْكنَهُ
  23. أَورَصَ : (فعل)
    • أَوْرَصَتِ الدَّجاجةُ : ورَصَت
  24. أبارِصُ : (اسم)
    • أبارِصُ : جمع أَبْرَصُ
  25. تَبَرَّصَ : (فعل)
    • تَبَرَّصَ الأرْضَ: لم يَدَعْ فيها رعيا إلا رعاه
,
  1. رَصَاهُ
    • رَصَاهُ رَصَاهُ ُ رَصْوًا: أَحْكَمَهُ وأَتْقَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رَصاهُ

    • ـ رَصاهُ: أحْكَمَهُ، وأتْقَنَه.
      ـ أرْصَى بالمَكانِ: لَزِمَه لا يَبْرَحُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فارَص
    • فارص - مفارصة
      1-فارصه في الشيء : ناوبه فيه

    المعجم: الرائد

  4. رَصا
    • رصا - يرصو ، رصوا
      1-رصا الأمر : أحكمه، أتقنه

    المعجم: الرائد

  5. رصا
    • "ابن الأَعرابي: رَصاه إذا أَحكمَهُ، ورَصاهُ إذا نَواهُ للصومِ، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. رصص
    • "رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ،ورَصّصَه ورَصْرَصَه: أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ، فقد رُصَّ.
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض، ومنه: بُنْيان مَرْصوصٌ، وكذلك التَّرْصِيصُ، وفي التنزيل: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ.
      وتَراصَّ القومُ: تضامُّوا وتلاصَقُوا، وتَراصُّوا: تصافُّوا في القتال والصلاة.
      وفي الحديث: تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ، وفي رواية: تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا.
      قال الكسائي: التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم؛ ومنه الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً.
      ومنه حديث ابن صَيّاد: فرَصَّه رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض، ومنه قوله تعالى: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض.
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ: بعضُه فوق بعض؛ قال امرؤ القيس: على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه،بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان.
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ: معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ، والعامةُ تقوله بكسر الراء؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز: أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس‎ ‎بن‎ مازن بن الأَزد.
      وشيء مُرَصَّصٌ: مَطْليٌّ به.
      والتَّرْصِيصُ: تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ.
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ: حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية؛ قال النابغة الجعدي: حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ،كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى: ‏بِرَضْراضَةٍ، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والرَّصَصُ في الأَسنان: كاللَّصَصِ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ.
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء: الرَّتْقاءُ.
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها، أَبو زيد: النِّقابُ على مارِنِ الأَنف.
      والتَّرْصِيصُ: هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ.
      الفراء: رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً.
      أَبو عمرو: الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ارتصَّ
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ :-
      • ارتصَّ النَّاسُ انضمَّ بعضهم إلى بعض :-ارتصَّ المُصلُّون/ الجُنْدُ، - ارتصَّت الحجارةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَارَصَهُ
    • فَارَصَهُ والشَّيءِ: نَاوَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فرص
    • "الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ.
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ.
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها.
      ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة.
      يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة.
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك.
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها.
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء.
      قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها.
      ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها.
      الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء.
      الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة.
      والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة.
      وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛

      قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت.
      والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم.
      أ.
      هـ.
      من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها.
      والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ.
      والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين.
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه.
      التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها.
      الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها.
      والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة.
      وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ.
      قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة.
      والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ.
      والفَرْصُ: الشّقُّ.
      والفَرْصُ: القطعُ.
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه.
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة.
      ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك.
      الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛

      وأَنشد: ‏جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ.
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد.
      يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك.
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة.
      يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف.
      قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء.
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين.
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع.
      والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد.
      وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة.
      ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم.
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى رصاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ رَصًّا: ضمّ بعضه إِِلى بعض. فهو مرصوص، ورصيص. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ). وـ أحكمه بالرصاص أَو طلاه به.( رَصّ ) ـَ رَصَصاً: انضمّ بعضه إِِلى بعض وتقارب. يُقال: رصّت الأَسنان: انتظمت واستوت. فهو أرَصّ، وهي رصّاء. ( ج ) رُصّ.( رَصَّصَ ): ألحّ في السؤال. وـ المرأَة: تنقّبت فلا يرى إِلا عيناها. وـ النّقاب: أدنته حتى لا يرى إِلاّ عيناها. وـ الشيء: عمله بالرّصاص أَو طلاه به.( ارْتَصَّتِ ) الأَشياء: انضمّ بعضها إِِلى بعض.( تَرَاصَّتِ ) الأَشياء: ارتصَّت. ويُقال: تراصَّ القوم: تصافُّوا وتلاصقوا في القتال أَو الصّلاة. ( تَرَصَّصَتِ ) الأَشياء: ارتصَّت.( الأُرْصُوصَةُ ): قلنسوة كالبطّيخة. ( ج ) أراصيص.( الرَِّصاصُ ): عنصر فِلِزّ ليّن، وزنه الذّرّيّ 207.21 عدده الذّرّيّ 82، وكثافته 11.34، وينصهر عند 327 م. ( مج ). وـ البندق يرمى به من البندقيّة والمسدس ونحوهما. يُقال: أطلق عليه الرصاص. ( محدثة ). وقلم الرَّصَاص: أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادة من الجرافيت يكتب بها من غير مِدَاد. ( محدثة ).( الرَِّصاصِيّ ): ما كان لونه كلون الرّصاص. والمَغَص الرصاصيّ: ألم بطنيّ شديد مصحوب بإِمساك سببه التّسمّم الرّصاصيّ. ( مج ).( الرَّصَّاصُ ): من يعمل الرصاص.( الرَّصَّاصَةُ ): الحجر، أَو حجارة لاصقة بجوانب العين الجارية. وـ البخيل.( الرَّصِيصُ ): نقاب المرأَة إِِذا أدنته من عينها.
المعجم الوسيط
ـُ رَصْواً: أحكمه وأتقنه.( أرْصَى ) بالمكان: لَزِمَه لا يَبْرَح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: