وصف و معنى و تعريف كلمة رصعاهما:


رصعاهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و صاد (ص) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح رصعاهما في معاجم اللغة العربية:



رصعاهما

جذر [رصع]



معنى رصعاهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَصِعَ** - [ر ص ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَصِعَ**،** يَرْصَعُ**، مص. رَصَعٌ. 1. "رَصِعَ الرَّجُلُ" : قَلَّ لَحْمُ عَجُزِهِ وَفَخِذِهِ. 2. "رَصِعَ الشَّيْءُ بِفَمِهِ" : لَزِقَ. 3. "رَصِعَ بِالطِّيبِ" : عَبِقَ بِهِ.


معجم الغني
**رَصَعَ** - [ر ص ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَصَعْتُ**،** أَرْصَعُ**،** اِرْصَعْ**، مص. رَصْعٌ. 1. "رَصَعَ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ. 2. "رَصَعَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ. 3. "رَصَعَ غَريمَهُ" : طَعَنَهُ طَعْناً شَديداً. 4. "رَصَعَ الحَبَّ" : دَقَّهُ بَيْنَ حَجَرَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

رصيعة [مفرد]: ج رَصائع ورصيعات: كُلُّ حليةٍ يُحلَّى بها "أهداه قلادة محلاَّة بمختلف الرَّصائع- تاجٌ مُحلّى بالرصائع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترصيع [مفرد]: 1- مصدر رصَّعَ. 2- (بغ) توازن لألفاظ مع اتِّفاق الفواصل والأوزان.


المعجم الوسيط
بالمكان ـَ رَصْعاً: أَقام به. وـ الرجل ونحوه: ضربه بيده. وـ طعنه طعناً شديداً. وـ الحبّ: دقّه بين حجرين.( رَصِعَ ) فلان ـَ رَصَعاً، ورُصُوعاً: دقّت أليته، أَو قلّ لحم عجزه وفخذه. فهو أرصع، وهي رصعاء. ( ج ) رُصْع. وـ الشيء بفمه: لزِق. وـ بالطّيب: عبق به. فهو راصع.( أرْصَعَهُ ) بالرّمح: رصعه.( رَصَّعَهُ ): حلاّه بالرصائع. يُقال: رصّع التاج أَو السيف بالجواهر. وـ الطائر عُشّه بالقضبان والريش: قارب بعضه من بعض ونسجه. وـ السير: عقد فيه عقداً مثلّثة.( ارْتَصَعَ ): التزق. وـ الأَسنان وغيرها: تقاربت. وـ الحبّ: رصعه.( التَّرْصيعُ ): نوع من أَنواع البديع، وهو أَن تكون الألفاظ مستوية الأوزان متفقة الأعجاز. كقوله تعالى: ( إِنَّ إِلينا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا حِسَابَهُمْ ).( الرَّصيعُ ): زِرُّ عُرْوَة المصحف.( الرَّصِيعَةُ ): كلّ حِلية يرصَّع بها، أَو كلّ حلية مستديرة يحلّى بها التاج وغيره. وـ العقدة في اللِّجام وغيره. وـ الحَبّ يُدقّ ويُبلّ ويطبخ بسمن. وـ مَشَكُّ محاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس وغيره. ( ج ) رصائع.( المِرْصاعُ ): خشبة يُلْعَب بها، أَو كلّ خشبة يُدحَى بها. وـ دوّامة الصبيان. ( ج ) مَراصيع.( المِرْصَعَانُ ): صلاءَةٌ عظيمة من الحجارة، وـ فهرٌ مدوّرة تملأ الكفّ، يُدقّ بهما.
مختار الصحاح
ر ص ع : التَّرصِيعُ التركيب وتاج مُرَصَّعٌ بالجواهر وسيف مرصع أي محلى بالرَّصَائِعِ وهي حلق يحلى بها الواحدة رَصِيعَةٌ


الصحاح في اللغة
التَرْصيعُ: التركيبُ. يقال: تاجٌ مرصَّعٌ بالجواهر، وسيفٌ مرصَّعٌ، أي محلَّى بالرَصائِعِ، وهي حَلَقٌ يُحَلَّى بها، الواحدة رَصيعَةٌ. وقال ابن الشميل: الرَصائِعُ: سيورٌ مضفورةٌ

في أسافل الحمائل. وأنشد: وعادَ الرَصيعُ نُهْيَةً للحَمائِلِ يقول: انضمَّتْ سيوفهم فصار أسافلها أعاليها. ويقال: رَصِعَ به بالكسر يَرْصَعُ رَصَعاً، إذا لزق به. والأَرْصَعُ: لغةٌ في الأَرْسَحِ، والأنثى رَصْعاءُ مثل رَسْحاءَ بَيِّنَةُ الرَصَعِ. وربَّما سَمَّوا فراخ النخل رَصَعاً، الواحدة رَصَعَةٌ.

والتَرَصُّعُ: النشاطُ.
تاج العروس

الرَّصْعُ كالمَنْعِ : الضَّرْبُ باليَدِ قاله ابن دريد . قال الليثُ : الرَّصْعُ : شِدَّةُ الطَّعْنِ كالإرْصاعِ يُقالُ : رَصَعَه بالرَّمْحِ يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَهُ : طعنَه طَعْناً شديداً . الرَّصْعُ : الإقامَةُ يُقال : رَصَعَ بالمَكانِ أَي أَقامَ به . قال ابنُ عبّاد : الرَّصْعُ : دَقُّ الحَبِّ بينَ حَجَرَيْنِ كالارتصاعِ عن ابن عبّادٍ أَيضاً . الرَّصْعُ : تَغْيِيبُ السِّنانِ كُلِّه في المَطْعونِ نقله الجَوْهَرِيّ . الرَّصْعُ بالتَّحريكِ : فِراخُ النَّحْلِ الواحِدَةُ بهاءٍ هكذا هو في الصِّحاحِ ونَصُّه : ورُبَّما سَمَّوا فِراخَ النَّحْلِ رَصَعاً وسبقَه إلى ذلكَ الليثُ في العَينِ وتبعَه ابنُ دُرَيدٍ في الجَمْهَرَةِ . أَو الصَّوابُ بالضَّادِ المُعْجَمَةِ قال الأَزْهَرِيّ : وهكذا رواه أَبو العَبّاسِ عن ابنِ الأَعرابيِّ وقد صَحَّفَه اللَّيْثُ . والرَّصِيعَةُ : العُقْدَةُ التي في اللِّجامِ عند المُعَذَّرِ كأَنَّها فَلْسٌ . قال ابنُ دُريدٍ : الرَّصِيعَةُ : حِلْيَةُ السَّيفِ المُستديرَةُ أَو كلُّ حلْقَةٍ مُستديرَة في حِليَةِ سَيْفٍ أَو سَرْجٍ أَو غيرِه فهي رَصِيعَةٌ وفي نَسْخَةٍ : أَو غيرِهما . وقيل : الرَّصيعَةُ : سَيْرٌ يُضْفَرُ بينَ حِمالَةِ السَّيْفِ وجَفْنِه . وقِيلَ : سُيُورٌ مضفورَةٌ في أَسافِلِ حَمائلِ السَّيْفِ والسين لُغَةٌ فيه كما تقدَّم . قال أَبو عُبيدَةَ في كتاب الخَيْلِ : الرَّصيعَةُ : مَشَكُّ مَحَانِي أَطرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفَرَسِ وقال غيرُه : الرَّصائعُ : مَشَكُّ أَعالي الضُّلوعِ في الصُّلْبِ واحِدُها : رُصْعٌ بالضَّمِّ وهو نادِرٌ . قال ابنُ مُقبِلٍ :

فأَصْبَحَ بالمَوْماةِ رُصْعاً سَريحُها ... فللإنْسِ بَاقِيهِ وللْجِنِّ نَادِرُه قال ابنُ الأَعرابيِّ : الرَّصيعَةُ : البُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْنِ . وج الكلِّ : رَصائعُ وقال الشَّنْفَرَى يَصِفُ سَيْفاً :

هَتُوفُ منَ المُلْسِ المُتُونِ يَزِينُها ... رَصائعُ قدْ نِيطَتْ إليها ومِحْمَلُ

قال أَبو عَمروٍ : الرَّصيعُ كأَميرٍ : زِرُّ عُرْوَةِ المُصْحَفِ نقله الصَّاغانِيّ والزَّمخشريُّ . يُقالُ : رَصِعَ به كفَرِحَ يَرْصَعُ رَصْعاً : إذا لَزِقَ به كما في الصِّحاحِ . وفي اللسانِ : رُصُوعاً فهو رَاصِعٌ وقال أَبو زَيدٍ في باب لُزوقِ الشيءِ : رَصِعَ فهو راصِعٌ مثلُ عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ . قال ابنُ فارِسٍ : رَصِعَ بالطِّيب أَي عَبِقَ به . والأَرْصَعُ لُغةٌ في الأَرْسَحِ نقله الجَوْهَرِيُّ . وفي حديث المُلاعَنَةِ : إنْ جاءَتْ به أُرَيْصِعَ هو تصغير الأَرْصع وطَعْنٌ أَرْصَع أَي تامٌّ غابَ كُلُّه أَي كلُّ القَرْنِ فيه أَي في المَطعونِ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤْبَةَ :

" وَخْضاً إلى النِّصْفِ وطَعْناً أَرْصَعا وبعدَه :

" وفَوْقَ أَغْيابِ الكُلَى وكَسَّعا وصَدْرُه :

" نَطْعُنُ منهُنَّ الخُصُورَ النُّبَّعا وقيل : طَعْنٌ أَرْصَعُ : تَنْبُعُ بالدَّمِ . والرَّصْعاءُ : المَرأَةُ الزَّلاّءُ وهي التي لا إسْكِتانَ لها أو قيل : هي مثلُ الرَّسْحاءِ : التي لا عَجيزَةَ لها وقد رَصِعَت كفَرِحَ تَرْصَعُ رَصَعاً وهو أَرْصَعُ ذِكْرُ الأَرْصَعِ ثانياً تَكرارٌ وكذا التمييز بين المُذَكَّر ومُؤنَّثه مَعِيبٌ وكان حَقّ العِبارَةِ أَن يَقولَ : والأَرْصَع : الأَرْسَحُ : وهي رَصْعاءُ وقد رَصِعَتْ كفَرِحَ . ثمَّ الرَّصَعُ مُحَرَّكَةً : قيل : هو دِقَّةُ الأَلْيَةِ وقد رَصِعَ رَصَعاً ورُبَّما وُصِفَ الذِّئبُ به وقيل : تَقارُبُ ما بينَ الرُّكْبَتَيْنِ . قال ابنُ الأَعرابيِّ : الرَّصاعُ كسَحابٍ : الجِماعُ . قال : وكَشَدَّادٍ : كثيرُه وهو مَجازٌ وأَصلُه في العُصْفُورِ الكَثيرِ السِّفادِ يُقال : رَصَعَ الطَّائرُ الأُنْثى يَرْصَعُها رَصْعاً : سَفَدَها وكذلكَ التَّيْسُ . واسْتَعارَتْهُ الخَنساءُ في الإنسانِ فقالت حينَ أَرادَ أَخوها مُعاوِيَةُ أَن يُزَوِّجَها من دُرَيْدِ بنِ الصُّمَّةِ :

مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكَى ... قَصيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ قال ابن عَبّاد : المِرْصاعُ كمِحْرابٍ : دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ وقال : المَراصِيعُ : المَداحِي وهي كُلُّ خَشَبَةٍ يُدْحَى بها كُرَةٌ أَو غيرُها . قال : المُرْصِعُ كمُحْسِنٍ : النَّحْلُ لها رَصَعٌ ج : مَراصِيعُ وقد تقدَّم الكلامُ عليه أَنَّ الصَّوابَ فيه الضَّادُ المُعْجَمَة . والتَّرْصِيع : التَّرْكيبُ نقله الجَوْهَرِيُّ . قال ابنُ عبّاد : التَّرْصيعُ : التَّقديرُ والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطَّائرُ عُشَّهُ وفي الأَساس : رَصَّعَ الطَّائرُ عُشَّه بقضبانٍ وريشٍ : قارَبَ بعضَه من بَعْضٍ ونَسَجَه . التَّرصيعُ : النَّشاطُ عن ابنِ عَبّاد . والذي ذَكَرَه الجوهريُّ : التَّرَصُّع : النَّشاطُ زادَ في اللسانِ : مثل التَّعَرُّصِ أَي هو مَقلُوبَه . قال أَبو عُبيدةَ في كتاب الخيل : فَرَسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ كمُعَظَّم إذا كانت ثُنَنُه بعضُها فوقَ بعضٍ ونَصُّ أَبي عُبيدة : في بعضِ . وتاجٌ مُرَصَّعُ وسَيْفٌ مُرَصَّعٌ بالجَواهِرِ أَي مُحَلَّى بالرَّصائعِ وهي حَلَقٌ يُحَلَّى بها . وارْتَصَعَ : الْتَزَقَ عن ابنِ عبّاد وقيلَ لبعضِهِم : يَداكَ مُرْتَصِعَتانِ قال : كّلاّ بل فَلْجاوانِ . ارْتَصَعَتْ أَسْنانُه : تَقارَبَتْ والْتَزَقَتْ . وفي الأَساسِ : أَسْنانُه مُرْتَصِعَةٌ أَي مُرْتَصَّةٌ . وتَراصَعَتِ الطَّيْرُ والغَنَمُ والعَصافِيرُ إذا تَسافَدَت . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : الرَّصَع مُحرّكةً : أن يَكْثُرَ على الزَّرْعِ الماءُ وهو صغيرٌ فيَصْفَرَّ ويُحَدِّدَ ولا يَفْتَرِش منه شيءٌ ويَصغُرَ حَبُّه . ورَصِعَتْ عَيْنُه كفَرِح : فَسَدَتْ والسينُ أكثر . ورَصَعَ الشيءَ : عَقَدَه عَقْدَاً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْدِ التَّميمةِ ونَحوِها وإذا أَخَذْتَ سَيْرَاً فعَقدْتَ فيه عُقَداً مُثَلَّثةً فذلك التَّرْصيع . والمَراصِع : الخُتوم قال الفرزْدَق :

وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارى إليكُمُ ... حَبالى وفي أَعْنَاقِهِنَّ المَراصِعُورَصيعَةٌ ورَصيعٌ كشَعيرَة وشَعير : سَيْرٌ يُضْفَرُ بين حِمَالةِ السيفِ وجَفْنِه وبه فُسِّر بيتُ الهُذَلِيِّ السابقُ في رسع . ورَصَعَ العِقدَ بالجَوْهَرِ تَرْصِيعاً : نَظَمَه فيه وضَمَّ بَعْضَه إلى بعضٍ وفي حديثِ قُسٍّ : رَصيع أَيْهُقان . يعني أنّ هذا المكانَ قد صارَ بحُسْنِ هذا النبتِ كالشيءِ المُحَسَّنِ المُزَيَّنِ بالتَّرْصيع . والأَيْهُقان : نَبْتٌ ويُروى بالضادِ المُعجَمة وسيأتي . والمِرْصَعان بالكَسْر : صَلاءَةٌ عظيمةٌ من الحِجارة وفِهْرٌ مُدَوَّرَةٌ تملأُ الكَفَّ . عن أبي حَنيفةَ . ورَصَعَتْ بهما : دَقَّتْ . وابنُ الرَّصَّاع كشَدَّادٍ : مُحَدِّثُ تونُس مَشْهُورٌ . وراصَعَ الطَّيرُ أُنْثاه : سافَدَها . والتَّرْصيع : نوعٌ من أنواعِ الجِناسِ في البَديع

لسان العرب
الرَّصَع دِقَّة الأَلية ورجل أَرْصَع لغة في الأَرْسَح وفي حديث المُلاعَنة إِن جاءت به أُرَبْصِع هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح والرَّصْعاء من النساء الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً الواحدة رَصَعة قال الأَزهري هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل بالضاد وهو بالصاد خطأ وقد رَصِع رَصَعاً وربما وصف الذئب به وقيل الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها والرَّصَع تَقارُب ما بين الركبتين والرَّصَع أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه فقال ابن الأَثير أَي فَسَدت قال وهي بالسين أَشهر والرَّصْع بسكون الصاد شدة الطعْن ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَه طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه قال العجاج نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا وخْضاً إِلى النِّصْف وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة ورَصَعَ الشيءَ عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة فذلك الترْصِيعُ وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك وقال الفرزدق وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ والرَّصِيعُ زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف والرَّصِيعةُ عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس وقد رَصَّعه والرَّصِيعة الحَلْقة المُسْتَديرة والرَّصِيعةُ سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه وقيل سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف الواحدة رصاعة والجمع رصائعُ ورَصِيع كشعيرة وشعير أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر قال أَبو ذؤيب رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل وقد تقدّم ذلك في رسع والنُّهيةُ الغاية والرَّصائعُ مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب واحدها رُصْعٌ وهو نادر قال ابن مقبل فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها فَلِلإِنْسِ باقِيهِ وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض والترْصِيعُ التركيب يقال تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ وهي حَلَق يُحَلَّى بها الواحدة رَصيعة ورصَّع العِقْدَ بالجوهر نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض وفي حديث قُس رَصِيع أَيْهُقانٍ يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع والأَيْهُقانُ نبت ويروى رضيع أَيْهُقان بالضاد المعجمة ورَصَعَ الحَبَّ دَقَّه بين حجرين والرَّصيعة طعام يتخذ منه وقال ابن الأَعرابي الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن ورَصِع به الشيءُ بالكسر يَرْصَع رَصَعاً ورُصوعاً لزِق به فهو راصِعٌ أَبو زيد في باب لزُوق الشيء رَصِع فهو راصِع مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُها رَصْعاً سَفَدها وكذلك الكَبْش واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ ( * في رواية اخرى يرضعني حبركى ) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير ابن الأَعرابي الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد والرَّصْع الضرْب باليد والمِرْصَعانُ صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف عن أَبي حنيفة ورَصَعَت بهما دَقَّت والتَّرَصُّع النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ
الرائد
* رصع يرصع: رصعا. 1-ه بيده: ضربه. 2-ه بالرمح: طعنه به بشدة. 3-السنان في المطعون: أدخله فيه وغيبه. 4-الحب: دقه بين حجرين.
الرائد
* رصع يرصع: رصوعا. بالمكان: أقام به.
الرائد
* رصع يرصع: رصعا ورصوعا. 1-الشيء بالشيء: لزق به. 2-بالطيب: انتشرت رائحة الطيب فيه.
الرائد
* رصع ترصيعا. 1-الذهب أو نحوه بالجواهر: حلاه بها. 2-العقد أو التاج بالجواهر: نظمها فيه. 3-الطائر عشه بالقضبان: قارب بعضها من بعضها الآخر ونسجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: