وصف و معنى و تعريف كلمة رصنوها:


رصنوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و صاد (ص) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح رصنوها في معاجم اللغة العربية:



رصنوها

جذر [رصنو]

  1. إِرصان : (اسم)
    • إرصان : مصدر أَرصنَ
  2. أَرصنَ : (فعل)
    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن
    • أَرْصَنَ كلامه : أَثْبتَهُ وأَحْكَمَهُ
  3. رَصَّنَ : (فعل)
    • رَصَّنْتُ، أُرَصِّنُ، رَصِّنْ، مصدر تَرْصينٌ
    • رَصَّنَ الدَّرْسَ مَعْرِفَةً : عَلِمَهُ، فَهِمَهُ
    • رَصِّنْ لِي هَذا الخَبَرَ : حَقِّقْهُ
  4. مُرصَن : (اسم)
    • مُرصَن : اسم المفعول من أَرصنَ


  5. مُرصِن : (اسم)
    • مُرصِن : فاعل من أَرصنَ
  6. مِرصَن : (اسم)
    • الجمع : مَراصَنُ
    • اسم آلة من رصَن
    • المِرْصَنُ : حديدة تُكْوَى بها الدوابُّ
,
  1. رصن (المعجم لسان العرب)
    • "رَصُنَ الشيءُ، بالضم، رَصانَةً، فهو رَصِين: ثبت، وأَرصَنه: أَثبته وأَحكمه.
      ورَصَنه: أَكمله.
      الأَصمعي: رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته.
      والرَّصِين: المحكم الثابت.
      أَبو زيد: رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته.
      ورجل رصين: كرَزِينٍ، وقد رَصُنَ.
      ورَصَنْتُ الشيءَ: أَحكمته، فهو مَرْصُون؛ قال لبيد: أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ،رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده (* قوله «وشمت يده إلخ» ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة، قال: والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب) امرأَة من أَهل العالية.
      وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها.
      ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً: شتمته.
      ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف؛

      وقال: يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس: أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة.
      "
  2. أرصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن :-
      • أرصن كلامَه أثبته وأحكمه.
  3. رصُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصُنَ يَرصُن ، رَصانةً ، فهو رَصين :-
      • رصُن الشَّخصُ رزُن، كان جادًّا مُتَّزِنًا وقورًا :-إنه رجل رصين واسع الأفق.
      • رصُن الكلامُ/ رصُن البناءُ: ثبَت واستحكم :-هو رصين الرَّأي.


  4. رصن (المعجم الرائد)
    • رصن - يرصن ، رصانة
      1- رصن : كان رزينا وقورا. 2- رصن الشيء : استحكم وثبت.
  5. أَرصن (المعجم الرائد)
    • أرصن - إرصانا
      1-أرصن الشيء : أثبته وأحكمه
  6. ورَصَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورَصَتِ الدَّجاجَةُ وأوْرَصَت ووَرَّصَتْ: وضَعَت البَيْضَ بِمَرَّةٍ.
      ـ امرأةٌ مِيراصٌ: تُحْدِثُ إذا وُطِئَتْ.
      ـ وَرَّصَ الشَّيْخُ تَوْريصاً: اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه، وأبْدَى، ووَهِمَ الجوهريُّ وهَماً فاضِحاً، فَجَعَل الكُلَّ بالضاد.
  7. ورص (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب في ترجمة ورض: ورَّضَت الدَّجاجةُ إِذا كانت مُرْخِمَةً على البَيْضِ ثم قامت فوضعت بمرّة، وكذلك التَّوْرِيضُ في كل شيء، قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ورَّصَت، بالصاد.
      الفراء: ورَّصَ الشَّيْخُ وأَوْرَصَ إِذا اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدَى.
      وامرأَة مِيراصٌ: تُحْدِثُ إِذا أُتِيَت.
      ابن بري:، قال ابن خالويه الوَرْصُ الدَّبُوقاءُ، وجمعه أَوْراصٌ.
      ووَرَّصَ إِذا رمَى بالعَرَبُون، وهو العَذِرة، ولم يقدر على حبسه، وهذه اللفظة ذكرها ابن بري في ترجمة عربن العَرَبُون، بفتح العين والراء.
      "
  8. ترص (المعجم لسان العرب)
    • "التَّرِيصُ: المحكمُ، تَرُصَ الشيءُ تَراصةً، فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد؛

      قال: وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِ وأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه: أَحْكَمه وقَوَّمَه؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً: تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها: أَعْمَلُها بالنَّبْل، وقيل: أَحْذَقُها؛ قال ابن بري: وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى: وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها،أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم.
      وفي الحديث: لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ، والتَّرِيصُ، بالصاد المهملة: المُحْكَم المُقَوَّمُ.
      ويقال: أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه.
      وفرسٌ تارِصٌ: شديد وَثِيقٌ؛ أَنشد ثعلب: قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ"
  9. تَرُصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرُصَ تَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ.
      ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ.
      ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ.
      ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.
  10. رصن الكلام/ رصن البناء (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت واستحكم :-هو رصين الرَّأي.
  11. وَرَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ وَرَصَتِ ِ (تَرِصُ) وَرْصاً: وضعت البيضَ بمرّة.


  12. رصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، فهو راصّ ، والمفعول مَرْصوص :-
      • رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها ضمَّ بعضَها إلى بعض، صفَّها :-رصَّ الكتبَ/ البضاعةَ، - {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} .
  13. رصَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَنَ يَرصُن ، رَصْنًا ، فهو راصن ، والمفعول مَرْصون :-
      • رصَن الأمرَ أكمله وأحكمه :-رصَن كتابةَ مقالته.
      • رصَن الدَّابَّةَ: كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ.
  14. رَصَن (المعجم الرائد)
    • رصن - يرصن ، رصنا
      1- رصن الأمر : أكمله. 2- رصن الأمر : أتقنه، أحكمه. 3- رصنه بلسانه : شتمه. 4- رصن الدابة : كواها ب «المرصن»، وهو حديدة تكوى بها الدواب.
  15. رَصّ (المعجم الرائد)
    • رص - يرص ، رصا
      1- رص الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر : «رص الصفوف». 2- رص الشيء : طلاه بالرصاص. 3- رص الشيء : حشاه بالرصاص.


  16. رَصّ (المعجم الرائد)
    • رص - يرص ، رصصا
      1- رص الشيء : انضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- رصت الأسنان : تقاربت واستوت.
  17. رصن (المعجم الرائد)
    • رصن - ترصينا
      1- رصن الخبر : حققه. 2- رصن الخبر : علمه، فهمه.
  18. وَرَص (المعجم الرائد)
    • ورص - يرص ، ورصا
      1-ورصت الدجاحة : وضعت بيضة
  19. فرص (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ.
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ.
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها.
      ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة.
      يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة.
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك.
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها.
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء.
      قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها.
      ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها.
      الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء.
      الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة.
      والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة.
      وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛

      قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت.
      والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم.
      أ.
      هـ.
      من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها.
      والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ.
      والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين.
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه.
      التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها.
      الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها.
      والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة.
      وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ.
      قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة.
      والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ.
      والفَرْصُ: الشّقُّ.
      والفَرْصُ: القطعُ.
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه.
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة.
      ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك.
      الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛

      وأَنشد: ‏جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ.
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد.
      يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك.
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة.
      يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف.
      قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء.
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين.
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع.
      والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد.
      وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة.
      ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم.
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"
  20. فُرَص إعادة التسعير (المعجم مالية)

    • مثلاً عندما تخضع قروض البنك وودائعه لتغيير أسعار الفائدة عليها أو عند تاريخ استحقاق شهادة إيداع التي يجوز تجديدها بمعدّل فائدة مُختَلِف ، وتعني بالانجليزية: repricing opportunities
  21. فرص الاستثمار (المعجم مالية)
    • المجالات المفتوحة أمام الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: opening for investment
  22. أرصن كلامه (المعجم عربي عامة)
    • أثبته وأحكمه.
  23. رصن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أكمله وأحكمه :-رصَن كتابةَ مقالته.
  24. رصن الدّابّة (المعجم عربي عامة)
    • كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ.
  25. رصن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • رزُن، كان جادًّا مُتَّزِنًا وقورًا :-إنه رجل رصين واسع الأفق.


معنى رصنوها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: