وصف و معنى و تعريف كلمة رضكما:


رضكما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و ضاد (ض) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح رضكما في معاجم اللغة العربية:



رضكما

جذر [رضكم]

  1. رضك (المعجم لسان العرب)
    • "أَرْضَك عينيه: غَمَّضهما وفتحهما؛ قال الفرزدق: كما مِنْ دِراكٍ فاعلمنَّ لنادمٍ،وأَرْضَكَ عَيْنَيْهِ الحمارُ وَصَفَّقا"
  2. ارْضَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ارْضَكَ عَيْنَيْهِ: غَمَّضَهما وفَتَحَهُما.
,
  1. رضف (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّضْفُ: الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار، واحدتها رَضْفةٌ.غيره:الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ، واحدتها رَضْفةٌ.
      وفي المثل: خذ من الرَّضْفةِ ما عليها.
      ورَضَفه يَرْضِفُه،بالكسر، أَي كَواه بالرَّضْفةِ.
      والرَّضِيفُ: اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ.
      وفي حديث الهِجْرة: فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه.
      وفي حديث وابصةَ، رضي اللّه عنه: مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً.
      وفي الحديث: كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال: اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله «ثم ارضفوه» كذا بالأصل، والذي في النهاية أو ارضفوه.) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ.
      وحديث أَبي ذر،رضي اللّه عنه: بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم.
      وشَواء مَرْضوفٌ: مَشْوِيٌّ على الرضْفة.
      وفي الحديث: أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين.
      ولَبَنٌ رَضِيفٌ: مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ.
      والرضَفة: سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه.
      الليث: الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت.
      وشِواء مَرْضُوفٌ: يُشْوَى على تلك الحجارة.
      والحَمَلُ المَرْضُوفُ: تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل.
      قال شمر: سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال: يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي؛

      وأَنشد بيت الكميت: ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً.
      عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ.
      الأَصمعي: الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس، واحدتها رضْفةٌ؛ قال الكميت بن زيد: أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له؟

      ‏قال: وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف.
      وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه.
      والمَرْضُوفةُ: القدر أُنْضِجت بالرضف.
      وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال: أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف.
      قال أَبو منصور: رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان.
      وفي حديث أَبي بكر: فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ.
      والرَّضِيفُ: ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف.
      أَبو عبيدة: جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف، قال: وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها.
      قال الليث: مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قال أَبو عبيدة.
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ، ويروى بالصاد، وقد تقدّم.
      والرضْف: جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً، والواحدة رَضْفة، ومنهم من يثقل فيقول: رَضَفةٌ.
      ابن سيده: والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ: عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ.
      والرَّضْفةُ: طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة، وقيل: الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين،وقيل: الرضفة الجلدة التي على الركبة.
      والرضفة: عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ، وقيل: هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر.
      ورَضْفُ الركبة (* قوله «ورضف الركبة» كذا بالأصل بدون هاء تأنيث،وقوله «والرضف ركبتا» كذا فيه أيضاً.) ورُضافُها: التي تزول.
      وقيل: الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة.
      وقال النضر في كتاب الخيل: والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع.
      ورَضَفْتُ الوِسادَةَ: ثَنَيْتُها، يمانِيةٌ.
      "


  2. رَضْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَضْفُ: الحِجارَةُ المُحْمَاةُ يوغَرُ بِها اللَّبَنُ، كالمِرْضافَةِ. وعِظامٌ في الرُّكْبَةِ، كالأصابعِ المَضْمومَةِ قد أخَذَ بَعْضُها بَعْضاً،
      ـ رَضَفَهُ يَرْضِفُهُ: كَواهُ بِها،
      ـ رَضْفُ من الفَرَسِ: ما بَيْنَ الكُراعِ والذراعِ، واحِدَتُهَا: رَضْفَةٌ ورَضَفَةٌ.
      ـ مُطْفِئَةُ الرَّضْفِ: داهِيَةٌ تُنْسِي التي قَبْلَها، وشَحْمَةٌ إذا أصابَتِ الرَّضْفَةَ ذابَتْ فأخْمَدَتْهُ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ على الرَّضْفِ فَيُطْفِئُ سَمُّهَ نارَهُ.
      ـ رَضيفُ: اللَّبَنُ يُغْلَى بالرَّضْفَةِ.
      ـ مَرْضُوفُ: شِواءٌ يُشْوَى عليها، وما أُنْضِجَ بها.
      ـ رَضَفَ بِسَلْحِهِ: رَمَى،
      ـ رَضَفَ الوِسادَةَ: ثَناها.
      ـ مَرْضوفَةُ في قَوْلِ الكُمَيْتِ: ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً****عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّهَا حينَ غَرْغَرا الكَرِشُ يُغْسَلُ ويُنَظَّفُ ويُحْمَلُ في السَّفَرِ، فإذا أرادوا أنْ يَطْبُخُوا، ولَيْسَتْ قِدْرٌ، قَطَّعوا اللَّحْم وألْقَوهُ في الكَرِشِ، ثمَّ عَمَدوا إلى حِجَارَةٍ، فأوْقَدُوا عليها حتى تَحْمَى، ثُمَّ يُلْقُونَها في الكَرِشِ.
      ـ رَضَفَةُ: سِمَةٌ تُكْوَى بِحِجَارَةٍ.
      ـ رَضَفَاتُ العَرَبِ: أربَعَةٌ: شَيْبَانُ، وتَغْلِبُ، وبَهْراءُ، وإيادٌ.
  3. رَضَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَضَفَهُ رَضَفَهُ ِ رَضْفًا: شواهُ على الرَّضْف.
      و رَضَفَهُ سَخَّنَهُ عليه أَو أَنْضَجَه به.
      و رَضَفَهُ كواهُ بالرَّضْفَة.
      و رَضَفَهُ الوسادةَ: ثَنَاها.
      فهو مرضوفٌ، ورضيفٌ.
  4. رَضف (المعجم الرائد)
    • رضف - يرضف ، رضفا
      1- رضف اللحم : شواه على الرضف. 2- رضف الماء أو اللبن : سخنه على «الرضف»، أي الحجارة المحماة. 3- رضفه : كواه ب «المرضافة»، وهي آلة الرضف.
  5. الرَّضْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضْفَةُ : الحجر المُحْمَى بالنارِ أو الشِّمسِ. والجمع : رَضْف.
      ويقال: هو على الرَّضْفِ: قلق مُزْعَجٌ، أو مغتاظٌ.
      ومُطْفِئَةُ الرَّضْفِ: داهيةٌ تُنْسِي التي قبلها فتطفئُّ حرَّها.
      وأيضًا: شَحْمَةٌ إِذا أصَابت الرَّضْفَ ذابَ فَأَخمدته.
      و الرَّضْفَةُ عظمٌ منطبقٌ على الرُّكبة.


  6. رضف (المعجم الرائد)
    • رضف - ترضيفا
      1- رضف : أنظر رضف. 2- رضفه : أغضبه حتى حمي.
  7. رَضَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَضَّفَهُ : رَضَفَهُ.
      ويقال: رضَّفَهُ: أَغضبه حتى كأَنه جعلَه على الرَّضْفِ.
  8. رَضَفة (المعجم الرائد)
    • رضفة - ج، رضف
      1- رضفة : عظم منطبق على الركبة. 2- رضفة : علامة ترسم بحجر محمى.
  9. المِرْضافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْضافَةُ : الرَّضَفَة يُكْوَى بها. والجمع : مَرَاضِيفُ.


  10. الرَّضْفة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّضْفة : عظمٌ منطبق على الرُّكبة. والجمع : رَضْفٌ.
  11. رَضَفَ (المعجم الغني)
    • [ر ض ف]. (فعل: ثلاثي متعد). رَضَفْتُ، أَرْضِفُ، اِرْضِفْ، مصدر رَضْفٌ.
      1. :-رَضَفَ اللَّحْمَ :- : شَواهُ على الرَّضْفِ.
      2. :-رَضَفَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ عَلَى الرَّضْفِ.
      3. :-رَضَفَ الوِسادَةَ :- : ثَناها.
      4. :-رَضَفَ الوَلَدَ :- : كَواهُ بِالمِرْضافَةِ.
  12. رَضَّفَ (المعجم الغني)
    • [ر ض ف]. (فعل: رباعي متعد). رَضَّفْتُ، أُرَضِّفُ، رَضِّفْ، مصدر تَرْضيفٌ. :-رَضَّفَ صاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ، أَيْ حَتَّى كَأَنَّهُ جَعلَهُ على الرَّضْفِ.
  13. رَضْفٌ (المعجم الغني)
    • جمع رَضْفَة. [ر ض ف]. (مصدر رَضَفَ).
      1. :-جَعَلَ اللَّحْمَ عَلَى الرَّضْفِ :- : الحِجارَةُ الْمُحْماةُ.
      2. :-هُوَ على الرَّضْفِ :- : قَلِقٌ، مُنْزَعِجٌ.
      3. :-مُطْفِئَةُ الرَّضْفِ :- : داهِيَةٌ تُنْسِي الَّتِي قَبْلَها فَتُطْفِئُ حَرَّها.


  14. رَضيفٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-وضَعَ اللَّحْمَ على الرَّضيفِ :- : الحِجارَةُ الْمُحْمَاةُ.
      2. :-لَحْمٌ رَضيفٌ :- : ما يُشْوَى مِنَ اللَّحْمِ على الرَّضْفِ.
      3. :-لَبَنٌ رَضيفٌ :- : اللَّبَنُ الَّذِي طُرِحَتْ فيهِ الحِجارَةُ الْمُحْماةُ لِيُغْلَى.
  15. رَضَفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَضَفَة :-
      جمع رَضَفات ورَضَف: رَضْفَة.
  16. رَضْفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَضْفَة :-
      جمع رَضْفات ورَضَفات ورَضَف:
      1 - (التشريح) عظم مستدير منطبق على الركبة.
      2 - (التشريح) عظام مكوِّنة للجزء العلويّ من الفخذ في العديد من الفقّاريَّات.
  17. رضفة (المعجم الرائد)
    • رضفة
      1- رضفة : واحدة الرضف. 2- رضفة : عظم منطبق على الركبة.
  18. رضيف (المعجم الرائد)

    • رضيف
      1- رضيف : حجارة محماة. 2- رضيف : ما يشوى من اللحم على الحجارة المحماة. 3- رضيف : لبن طرحت فيه الحجارة المحماة ليغلى.
  19. رضيفة (المعجم الرائد)
    • رضيفة
      1- رضيفة : لبن طرحت فيه الحجارة المحماة ليغلى. 2- رضيفة : كرش تغسل وتنظف وتحمل في السفر فيضع فيها المسافر اللحم لطبخه بحجارة محماة يلقونها فيها.
  20. مِرضافة (المعجم الرائد)
    • مرضافة
      1-مرضافة آلة يكوى بها، جمع : مراضيف
  21. رَضَفَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَضَفٌ. [ر ض ف]. (تش). :-سَقَطَ في الْمَلْعَبِ على رَضَفَةِ رُكْبَتِهِ :- : العَظْمُ الْمُدَوَّرُ الْمُتَحَرِّكُ في رَأْسِ الرُّكْبَةِ.
  22. رضف (المعجم الرائد)
    • رضف
      1- مصدر رضف. 2- حجارة محماة. 3- عظم منطبق على الركبة.


  23. مرضوفة (المعجم الرائد)
    • مرضوفة
      1-كرش تغسل وتنظف وتحمل في السفر، فإذا أراد المسافرون أن يطبخوا قطعوا اللحم ووضعوه في الكرش ثم أحموا حجارة وألقوه فيها
  24. مِرْضَافَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ف].: آلَةٌ يُكْوَى بِهَا.
  25. رضم (المعجم لسان العرب)
    • "رَضَم الشيخُ يَرْضِمُ رَضْماً: ثَقُل عَدْوُه، وكذلك الدابة.
      والرَّضَمانُ: تَقارُبُ عَدْو الشيخ.
      ابن الأعرابي: يقال إن عَدْوَكَ لرَضَمان أي بطيء، وإن أَكْلَكَ لَسَلَجان، وإن قضاءك لَلِيَّان.
      والرَّضْمَةُ والرَّضَمَةُ: الصخرة العظيمة مثل الجزُور وليست بناتئة، والجمع رَضَمٌ ورِضام؛ وقال ثعلب: الرَّضَمُ والرِّضامُ صخور عظام يُرْضم بعضها فوق بعض في الأبنية، الواحدة رَضْمة، قال ابن بري: والجمع رَضَماتٌ؛ وأنشد ابن السكيت لذي الرمة: من الرَّضَماتِ البِيضِ، غَيَّرَ لَوْنَها بَناتُ فِراضِ المَرْخِ، والذاَّبلُ الجَزْلُ يعني بالرَّضَماتِ الأَثافيَّ، وبَناتُ فِراضِ المَرْخ: النيرانُ التي تخرج من الزِّناد، والذَّبِلُ: الحَطب، والفراض: جمع فَرْضٍ وهو الحَزُّ.
      وفي الحديث: لما نزل وأَنْذِرْ عَشيرتك الأَقْرَبين؛ أَتى رَضْمَةَ جبل فعَلا أَعْلاها؛ هي واحدة الرَّضْم والرِّضام، وهي دون الهِضاب، وقيل: صُخورٌ بعضها على بعض.
      وفي حديث أَنس في المُرْتد نصرانيّاً: فأَلقَوه بين حجرين ورَضَموا عليه الحجارة.
      وفي حديث أبي الطُّفَيْل: لما أََرادت قريش بناء البيت بالخَشَب وكان البِناء الأوّلُ رَضْماً.
      ويقال: رَضَمَ عليه الصَّخْرَ يَرْضِم، بالكسر، رَضْماً، ورَضَمَ فلان بَيْتَه بالحجارة.
      وقال ثعلب: الرَّضْم الحجارة البِيضُ؛ وأنشد: إنَّ صُبَيْح ابن الزِّنا قد فأَرا في الرَّضْم، لا يَتْرُك منه حَجَرا ورَضَمَ الحجارةَ رَضْماً: جعل بعضها على بعض.
      وكلُّ بناء بُني بصَخْر رَضِيمٌ.
      ورَضَدْت المَتاع فارْتَضَد ورَضَمْته فارْتَضَمَ إذا نَضَدتَه.
      ورَضَمْت الشيءَ فارْتَضَمَ إذا كسرته فانكسر.
      ويقال: بنى فلان داره فَرَضَمَ فيها الحجارة رَضْماً؛ وقال لبيد: حُفِزَتْ وزايَلَها السَّرابُ، كأنها أَجْزاعُ بِئشَة أَثْلُها ورِضامُها والرِّضام: حجارة تجمع، واحدها رَضْمةٌ ورَضْمٌ؛ وأنشد: يَنْصاحُ مِنْ جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ أي من حجارة مَرْضُومة، ويقال رَضْمٌ ورَضَمٌ للحجارة المَرْضومة؛ وقال رؤبة: حَديِدُهُ وقِطْرُهُ ورَضَمُهْ وفي الحديث: حتى رَكَزَ الرَّايةَ في رَضَمٍ من حجارة.
      وبعير مِرْضَمٌ: يرمي بعض الحجر ببعض؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد: بكُلِّ مَلْمُومٍ مِرَضٍّ مِرْضَم ورَضَمَ البعيرُ بنفسه رَضْماً: رَمعى بنفسه الأرض.
      ورَضَمَ الرجلُ بالمكان: أقام به.
      ورَضَم الرجلُ في بيته أي سَقَط لا يخرج من بيته، ورَمَأ كذلك، وقد رَضَمَ يَرْضِمُ رُضُوماً.
      ورَضَمَ به الأرض إذا جَلَدَ به الأرضَ.
      وبرْذَوْنٌ مَرْضُوم العَصب إذا تَشَنَّجَ عَصَبُه صارت فيه أمثال العُقَد؛ وأنشد: مُبَيَّن الأَمْشاشِ مَرْضُوم العَصَبْ جمع المَشَش، وهو انتبار عظم الوَظيف.
      ويقال: رَضَمَت أي ثَبَتت.
      ورَضَمْتُ الأرْضَ رَضْماً: أَثَرْتها لزرْع أو نحوه، يمانية.
      ورُضام: اسم موضع.
      والرُّضَيِّمُ: طائر، قال النضر: يقال طائر رُضَمَة.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: